Accessibility links

أميركا.. اتفاق تجاري جديد مع المكسيك


الرئيس ترامب خلال المكالمة مع الرئيس المكسيكي

أعلن الرئيس دونالد ترامب الاثنين توصل الولايات المتحدة والمكسيك إلى اتفاق بشأن مراجعات تشمل أبرز بنود اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية المعروفة باسم نافتا والتي تضم كلا من الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، وذلك بعد أشهر من المفاوضات.

وقال ترامب في تصريحات لصحافيين في مكتبه تمت دعوتهم ليحضروا مكالمة هاتفية بينه والرئيس المكسيكي المنتهية ولايته إنريكي بينيا نييتو، "إنه يوم كبير بالنسبة للتجارة. إنه يوم كبير لبلادنا"، مشيرا أن اسم الاتفاقية سيتم تغييره لما لكلمة "نافتا" من "دلالات سيئة".

ولا تزال المفاوضات مع كندا مستمرة، وقال الرئيس الأميركي في هذا الإطار "سنري إن كانت كندا قادرة على أن تكون طرفا في الاتفاق"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة وجارتها الشمالية ستدخلان في مفاوضات "قريبا".

وليس من الواضح إن كان ترامب يعتزم الاحتفاظ بإطار العمل الثلاثي قائما. وسبق أن تحدث عن انفتاحه على التوصل إلى اتفاق منفصل مع كندا، وقال إنه سيلغي العمل بنافتا حال التوصل إلى اتفاق مع كل من المكسيك وكندا.

وأعلنت رئاسة الوزراء الكندية أن رئيس الوزراء جاستن ترودو والرئيس الأميركي دونالد ترامب أجريا "محادثة بناءة" بعد الإعلان عن اتفاق الولايات المتحدة والمكسيك على تعديل اتفاقية التجارة الحرة في أميركا الشمالية.

وقال رئاسة الوزراء في بيان إن "الزعيمين رحبا بالتقدم الذي تم إحرازه في المحادثات مع المكسيك وهما يتطلعان إلى مواصلة فريقيهما المحادثات هذا الأسبوع بهدف التوصل إلى نهاية ناجحة للمفاوضات".

تجدر الإشارة إلى أن أي تغييرات على اتفاقية نافتا تستدعي موافقة الكونغرس قبل أن تدخل حيز التنفيذ.

وأعلنت كندا أن وزيرة خارجيتها كريستيا فريلاند ستتوجه الثلاثاء إلى واشنطن للتفاوض حول نافتا بعد التفاهم الذي توصلت إليه الولايات المتحدة والمكسيك.

وقال المتحدث باسم الخارجية الكندية آدم أوستن "في ضوء الإعلان المشجع للتقدم الثنائي الجديد بين الولايات المتحدة والمكسيك، تتوجه الوزيرة فريلاند إلى واشنطن لمواصلة المفاوضات".

تحديث (14:53 ت.غ)

توصلت الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك إلى اتفاق تجاري الاثنين من المقرر أن يحل محل اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية المعروفة باسم (نافتا)، فيما دعا الرئيس دونالد ترامب كندا إلى التفاوض بشأن اتفاقية تجارة جديدة بين البلدين.

وكان ترامب قد وصف الاتفاق في تغريدة نشرها على تويتر بـ"الصفقة الكبيرة مع المكسيك".

وكثيرا ما وصف ترامب اتفاقية "نافتا" بـ"السيئة جدا للولايات المتحدة"، مفضلا إنهاءها واستبدالها باتفاقيات ثنائية منفصلة مع كل من المكسيك وكندا.

وكانت الأسهم الأميركية ارتفعت الاثنين، وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك إلى مستويات قياسية، بعد أنباء عن أن الولايات المتحدة والمكسيك تقتربان من اتفاق تجاري.

وكان وزير الاقتصاد المكسيكي إلديفونسو جواجاردو قال مساء الأحد إن المفاوضات الثنائية مع الولايات المتحدة بشأن مستقبل اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية المعروفة باسم (نافتا) تحقق تقدما وإن المحادثات ستتواصل يوم الاثنين.

XS
SM
MD
LG