دورية مشتركة للقوات الروسية والتركية في شمال سوريا
دورية مشتركة للقوات الروسية والتركية في شمال سوريا

تستمر قوات النظام السوري في هجومها، المدعوم من روسيا، منذ أسابيع في محافظة إدلب وأجزاء من حلب.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بانتشار للقوات التركية مدججة بالأسلحة الثقيلة من راجمات صواريخ ودبابات وآليات ثقيلة في بلدة الجينة بريف حلب الغربي، في حين نفذت المقاتلات الروسية عدة غارات جوية استهدفت محيط الفوج 46 التي تتمركز بداخله القوات التركية.

يأتي هذا بينما أعلنت الأمم المتحدة اليوم أن هجوم النظام السوري المدعوم من روسيا على آخر معقل رئيسي لفصائل المعارضة في شمال غرب سوريا دفع أكثر من 800 ألف شخص للنزوح منذ كانون الأول/ديسمبر.

وفي لبنان، عقدت الحكومة اللبنانية اجتماعات الخميس اتسمت بالطابع الاقتصادي بحثا عن مخارج سريعة للخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعصف بالبلاد خاصة الاستحقاقات المالية المقبلة بعد أربعة أسابيع والمتعلقة بدفع مستحقات السندات الأوروبية في التاسع من آذار المقبل والتي تقدر بمليار ومئتي مليون دولار.

وفي موضوع آخر، دان وزير الخارجية الاميركي، مايك بومبيو، الخميس نشر الامم المتحدة قائمة بالشركات التي تمارس أنشطة في المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الاراضي الفلسطينية الخاضعة لسيطرة اسرائيل، وقال إن اصدار تلك القائمة يضر بجهود احلال السلام في الشرق الاوسط.

وقال بومبيو في بيان إن نشر القائمة يؤكد الانحياز المستمر ضد اسرائيل والمنتشر جدا في الأمم المتحدة. واضاف ان محاولات عزل اسرائيل يعاكس كل الجهود لخلق الظروف المؤدية الى مفاوضات اسرائيلية فلسطينية تقود الى سلام شامل ودائم.

هذه الموضوعات وأكثر تناولتها حلقة الخميس من برنامج سوا الليلة التي قدمها كل من انتصار يونس وحمزة السعود.

 

قصص مشابهة