قضايا اجتماعية

الطفلة ندى الأهدل.. ضحية زواج قسري وشيك أم قصة مفبركة؟

الطفلة اليمنية ندى الأهدل
الطفلة اليمنية ندى الأهدل


بعد أن حظيت ندى الأهدل بتغطية إعلامية واسعة منذ ظهور شريط الفيديو الذي تحدثت فيه عن هروبها من زواج مبكر وشيك، ظهرت أصوات تشكك في صحة تعرض الطفلة اليمنية التي لم تتعد 11 عاما لمحاولة تزويج قسري.

فقد ذكرت منظمة سياج لحماية الطفولة اليمنية في بيان أصدرته أنها "توصلت بعد التحري ومقابلة جميع الأطراف ودراسة المعلومات والمواقف والانفعالات إلى أن ثمة محاولة لاستغلال الطفلة ندى وذلك بتقديمها للرأي العام كضحية زواج مبكر من أجل الحصول على مكاسب مالية واستضافات خارجية أسوة بما حصلت عليه الطفلة نجود الأهدل قبل سنوات".

وطالبت المنظمة غير الحكومية النيابة العامة بفتح تحقيق عاجل حول "تعريض حياة وسلامة وسمعة الطفلة ندى للخطر والسعي لاستغلالها من خلال إقناعها بأن والديها سيقومان بتزويجها مبكرا، وكذا التحقيق في هروب الطفلة من الحديدة إلى صنعاء مسافة 226 كيلومتر في ظروف خطرة".

كما أوصت المنظمة بتسليم الطفلة لأسرتها باعتبارها هي المكان الطبيعي والأنسب لها والعمل على إدماجها بشكل تدريجي وذلك باللطف والإقناع وليس بالقوة، وأخذ تعهدات من والدي ندى بالإحسان إليها وعدم المساس بها على خلفية ما حدث منها ومن عمها.


العم ينفي

لكن عم الطفلة عبد السلام الأهدل، نفى في اتصال مع موقع "راديو سوا"، أن تكون قصة ابنة أخيه مفتعلة، وقال إن هناك آلاف الحالات مثل ندى لكن القانون لا يجرم أحدا فهو لا يجرم الأم أو الاب أو القضية (تزويج القاصرات).

وقال إن القضية إذا وصلت إلى المحكمة فإنهم سيحاسبون الشخص الذي ساعد ندى في إيصال قضيتها وليس والداها، مشيرا إلى أن منظمة سياج "تابعة للإخوان المسلمين الذين يعملون ليلا ونهارا من أجل إخفاء القضية وإخفاء ندى ونحن لا نستطيع أن نواجه هذه القوى لأن إمكانياتنا لا تسمح فجهودنا فردية".

وأضاف أن الجهات التي تحاول إسكات ندى تسعى إلى منع تكرار محاولات فتيات مثلها التحرر من هذا الظلم، على حد قوله، فهم يريدون أن يوصلوا رسالة إلى كل الأطفال والعائلات مفادها أنهم لا يرغبون بتمرد الفتيات بل أن يقبلن بالزواج مهما كانت الظروف.

وجدد العم قوله لـ"راديو سوا" إن ندى كانت تسكن معه وأنها ذهبت في زيارة إلى منزل والديها حيث ظلت لأسبوعين قبل أن تقرر الهرب.

وأضاف "راحت زيارة فأجبروها على البقاء، وعندما شافت أنهم يريدون نقلها إلى منطقة ريفية ليزوجوها، هناك كانت أمام الأمر الواقع عندما أعطوها الدبلة، حست أن الأمر جدّي ففرّت من الزواج".

وأكد العم أن والدي ندى كان يريدان "حجزها" وليس تزويجها لكن إذا كان في واحد يغريهم بالفلوس فيزوجوها على طول".

وأضاف أن أخت ندى التي تبلغ من العمر 12 عاما، ستتزوج بعد العيد، مشيرا إلى أن خطبتها تمت العام الماضي عندما كانت في الـ11 من عمرها وكاد والداها أن يزوجانها في نفس اليوم لكنهما اختلفا مع العريس على 500 دولار، فتم تأجيل الزواج إلى بعد عيد الفطر المقبل.

التحقيقات مستمرة

وقالت وزيرة حقوق الإنسان اليمنية المتحدثة باسم الحكومة حورية مشهور، إن هناك تضاربا حول صحة قضية الطفلة ندى، مضيفة "حقيقة لم تتوفر لدينا معلومات حول القضية حتى الآن".

وتابعت أن "منظمة سياج منظمة موثوقة ونحن نريد أن نتواصل معهم حتى نتأكد ألا يتم استغلال موضوع مثل هذا وينحرف عن المسار الطبيعي للمعالجة".

وقالت إن هناك من يقول إن منظمات المجتمع المدني تسعى لتسويق شيء غير موجود، لكنها أضافت "طبعا نحن ضد الزواج المبكر ونسعى إلى تحديد سن الزواج".

وزيرة حقوق الإنسان اليمنية المتحدثة باسم الحكومة حورية مشهور
وزيرة حقوق الإنسان اليمنية المتحدثة باسم الحكومة حورية مشهور i
|| 0:00:00
...
 
🔇
X

"هربت لأن أهلي أرادوا تزويجي مقابل المال" (24/7/2013 19:31 غرينيتش)

اتهمت الطفلة اليمنية ندى الأهدل التي هربت من منزل أسرتها تفاديا لزواج قسري من شخص يكبرها سنا، في مقابلة حصرية مع موقع "راديو سوا"، والديها بالسعي لتزويجها "مقابل المال".

وقالت إنها لن تسامح أبويها ولن تعود إليهما، مطالبة بتوفير الحماية للفتيات القاصرات في اليمن من ظاهرة الزواج القسري.

استمع للحوار مع ندى كاملا:
الطفلة ندى الأهدل في لقاء مع "راديو سوا"
الطفلة ندى الأهدل في لقاء مع "راديو سوا"i
|| 0:00:00
...
 
🔇
X

 عم ندى: متشددون مع اجبار الطفلة على الزواج

وقال عم الطفلة في اتصال مع موقع "راديو سوا" إن ابنة أخيه ترفض العودة إلى بيت أبويها بسبب إصرارهما على تزويجها. وأشار إلى أن ندى تقيم الآن في مبنى تابع لاتحاد نساء اليمن.

وأوضح أن محاولات إقناع الأبوين بالعدول عن قرار تزويجها رغم سنها الصغير لم تنجح حتى الآن، رغم تدخل مسؤولين ومنظمات إنسانية في القضية. وأضاف أن جهات إسلامية متشددة هددت بتصفية ندى مالم تخضع لإرادة أبويها والزواج من خطيبها.

استمع إلى المقابلة كاملة مع عم ندى الأهدل:
عم ندى الأهدل يتحدث لـ"راديو سوا"
عم ندى الأهدل يتحدث لـ"راديو سوا" i
|| 0:00:00
...
 
🔇
X

وما زالت ردود الفعل على قصة ندى تتوالى على مواقع التواصل الاجتماعي على رأسها موقعي فيسبوك وتويتر وهذه مجموعة منها: ​

وكانت الطفلة ندى قد نجحت في الهروب من بيت والديها بعدما اكتشفت انهما ينويان تزويجها قسرا لشاب يكبرها سنا. 

وقد تم نشر فيديو لندى على موقع يوتيوب تشرح فيه أسباب هروبها وتحكي فيه عن رغبتها في الاستمتاع بطفولتها وتحقيق آمالها، بلغة قوية وعاطفة صادقة وثقة بالنفس. وقد حظي الفيديو بمشاهدة الملايين واهتمام المنظمات الإنسانية المحلية والدولية.
 
هذا الفيديو الذي تشرح فيه ندى قصتها وتؤكد على خطورة زواج القاصرات:

ونجحت ندى عبر الفيديو في جذب أنظار جمعيات حقوق الإنسان حول العالم.
 
وقد شاركت ندى في ورشة عمل أقامتها منظمة تُعنى بحماية الطفولة في اليمن حضرها مجموعة من المحامين.

كلمات رئيسية اليمن,ندى الاهدل,زواج القاصرات,زواج الأطفال,العرائس,زواج الصغيرات,الزواج القسري,الاطفال العرائس


بديعة منصوري

التحقت بموقع راديو سوا منذ أيامه الأولى في مارس/آذار 2003، حيث عملت علىا لترجمة وتحرير الأخبار وإجراء المقابلات، وساهمت في تغطية عدد من الأحداث المهمة في الولايات المتحدة، كما أنها تتابع دراسة الإعلام في جامعة جورج ميسون الأميركية.

شروط نشر التعليقات على الموقع:
الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب النقاش وعدم استخدام الكلمات النابية والعنصرية والخادشة للحياء والابتعاد عن التحريض على العنف أو الكراهية.الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط وليس عن رأي "شبكة الشرق الأوسط للإرسال"
للإطلاع على النص الكامل للشروط الرجاء زيارة صفحة قواعد وسياسات التعليق على الموقع