الصفحة الرئيسية / أهم الأخبار

سورية تحذر مواطنيها من السفر إلى تركيا بسبب المظاهرات

لاجئون سوريون في تركيا - أرشيف
لاجئون سوريون في تركيا - أرشيف
نصحت السلطات السورية التي تواجه حربا مستمرة قتل خلالها أكثر من 80 ألف شخص، مواطنيها بعدم السفر إلى تركيا المجاورة حفاظا على سلامتهم.
 
وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان أصدرته إن نصيحتها هذه جاءت بسبب تردي الأوضاع الأمنية في بعض المدن التركية و"العنف الذي مارسته حكومة أردوغان بحق المتظاهرين السلميين"، في إشارة إلى المظاهرات التي تشهدها تركيا منذ عدة أيام احتجاجا على سياسات رئيس الوزراء رجب طيب أروغان.
 
ويأتي كلام الخارجية السورية في وقت تستضيف تركيا 370 ألف لاجئ فروا من سورية. وهي أيضا قاعدة لخصوم الأسد العسكريين والسياسيين ونقطة عبور للإمدادات العسكرية والمدنية التي تتدفق إلى شمال سورية.
 
كما دعت سورية السبت أردوغان إلى وقف ما وصفته بأنه قمع عنيف للمحتجين أو الاستقالة، مرددة بذلك المناشدات التي أطلقتها تركيا للأسد في الأيام الأولى للقتال بين حكومة الأسد والمعارضة.
 
وقال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي إن "مطالبات الشعب التركي لا تستحق كل هذا العنف". وأضاف أنه "إذا كان أردوغان عاجزا عن إتباع وسائل غير عنيفة عليه التنحي."
 
التحذير السوري دفع متابعي تويتر إلى إطلاق تغريدات ساخرة من النظام السوري. وهذا جانب من بعض ردود الفعل التي أثارها التحذير:
 
 

كلمات رئيسية سورية، سوريا، دمشق، الأسد، تركيا، أنقرة، اسطنبول، مظاهرات، الصراع السوري، بشار الأسد، أردوغان، الحكو


شروط نشر التعليقات على الموقع:
الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب النقاش وعدم استخدام الكلمات النابية والعنصرية والخادشة للحياء والابتعاد عن التحريض على العنف أو الكراهية.الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط وليس عن رأي "شبكة الشرق الأوسط للإرسال"
للإطلاع على النص الكامل للشروط الرجاء زيارة صفحة قواعد وسياسات التعليق على الموقع