برج ساعة بيغ بن يتغير إلى برج إليزابيث

The Big Ben is seen in central LondonThe Big Ben is seen in central London
x
The Big Ben is seen in central London
The Big Ben is seen in central London
أعلن مكتب مجلس العموم البريطاني أن البرج الذي يحوي الساعة اللندنية سيتحول اسمه إلى برج إليزابيث احتفالا بالذكرى السنوية الـ60 لجلوس الملكة على عرش بريطانيا.

وجاء الإعلان يوم الثلاثاء بعد أربعة أيام من الاحتفالات في وقت سابق من هذا الشهر بمناسبة اليوبيل الماسي لجلوس الملكة إليزابيث (86 عاما) على العرش.

ويسمى البرج المهم رسميا - وهو جزء من مباني البرلمان في بريطانيا- برج الساعة لكنه يعرف باسم بيغ بن وهو اسم الجرس العملاق في البرج الذي يطلق الدقات الشهيرة في العاصمة.

واقترح تغيير الاسم المشرع توبياس الوود من حزب المحافظين وقبلته السلطات البرلمانية.

ورحب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بتغيير الاسم وقال: "تغيير اسم برج الساعة إلى برج إليزابيث اعتراف مناسب لخدمة الملكة المستمرة منذ 60 عاما. هذه إشادة غير عادية لملكة متميزة".

ويضم البرج المزخرف البالغ ارتفاعه 96 مترا أربعة أوجه مذهبة للساعة واستكمل في عام 1859ويقع البرج على ضفة نهر التايمز في قلب حي وايتهول في لندن.

وقال متحدث باسم مجلس العموم: "رحب مجلس العموم باقتراح تغيير اسم برج الساعة إلى برج إليزابيث تقديرا لليوبيل الماسي لصاحبة الجلالة الملكة وستنفذ الترتيبات اللازمة لهذا القرار بطريقة ملائمة في الوقت المناسب".

وسلطت احتفالات اليوبيل الماسي الضوء على زيادة شعبية الملكة في السنوات الأخيرة لكن كثيرا من البريطانيين يعارضون تغيير اسم البرج.

وأظهر استطلاع الشهر الماضي أن حوالي نصف المشاركين يعارضون مقترحات إعادة تسمية برج الساعة وأيد الفكرة 30 بالمئة فقط.

من جهة أخرى، يثير وضع بيغ بن قلق البرلمانيين لأن البرج يميل أكثر فأكثر مع أن الخبراء يؤكدون أن لا خطر مداهما وأن البرج يحتاج إلى عشرة آلاف سنة ليصبح شبيها ببرج بيزا المائل.

شروط نشر التعليقات على الموقع:
الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب النقاش وعدم استخدام الكلمات النابية والعنصرية والخادشة للحياء والابتعاد عن التحريض على العنف أو الكراهية.الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط وليس عن رأي "شبكة الشرق الأوسط للإرسال"
للإطلاع على النص الكامل للشروط الرجاء زيارة صفحة قواعد وسياسات التعليق على الموقع