الأخبار / الشرق الأوسط

تشكيل حكومة جديدة في سورية برئاسة رياض حجاب

احتفظ كل من وزير الخارجية والداخلية والدفاع بمناصبهم في الحكومة الجديدةاحتفظ كل من وزير الخارجية والداخلية والدفاع بمناصبهم في الحكومة الجديدة
x
احتفظ كل من وزير الخارجية والداخلية والدفاع بمناصبهم في الحكومة الجديدة
احتفظ كل من وزير الخارجية والداخلية والدفاع بمناصبهم في الحكومة الجديدة
اصدر الرئيس السوري بشار الأسد السبت مرسوما بتشكيل حكومة جديدة برئاسة رياض حجاب.

وأعلن التلفزيون السوري أن الأسد اصدر المرسوم رقم 210 الذي يتضمن أسماء التشكيلة الحكومية الجديدة، حيث احتفظ كل من وليد المعلم بوزارة الخارجية والمغتربين، وكذلك وزيرا الدفاع العماد داؤود راجحة والداخلية اللواء محمد إبراهيم الشعار بمناصبهم.

وكلف الأسد في السادس من الشهر الحالي حجاب العضو في حزب البعث تشكيل الحكومة الأولى بعد أول انتخابات تشريعية جرت في سورية على أساس الدستور الجديد الذي أُقر في استفتاء عام، وأصبح نافذا اعتبارا من الـ27 من شهر فبراير/شباط الماضي.

وحصل حزب البعث على أغلبية المقاعد البرلمانية في الانتخابات التي جرت في السابع من مايو/أيار الماضي التي انتقدها الغرب، كما لم تعترف بها المعارضة السورية.

وتخلف الحكومة الجديدة حكومة عادل سفر التي تم تشكيلها في أبريل/ نيسان 2011، بعد شهر من بدء حركة الاحتجاج ضد النظام في مارس/ آذار2011  والتي أدت إلى مقتل أكثر من 15 ألف شخص منذ ذلك الحين.

ويأتي تشكيل الحكومة بعد الإعلان عن نتائج انتخابات مجلس الشعب التي جرت في السابع من مايو/ أيار الماضي، طبقا لدستور جديد يقضي بأن تكون الحكومة القائمة بحكم المستقيلة أو حكومة تسيير أعمال عند انتخاب مجلس شعب جديد.

ويقضي الدستور الجديد بأن يقدم رئيس مجلس الوزراء خلال 30 يوما على الأكثر من تاريخ تشكيل الوزارة بيانها إلى مجلس الشعب لمناقشته، لتكون مسؤولة عن تنفيذه، وفقا لنص الدستور.

التشكيلة تضم وزيرين معارضين

واللافت في تشكيل الحكومة الجديدة أنها تضم وزيرين من معارضة الداخل التي لا تسعى لإسقاط النظام السوري، بل تطالب بالإصلاح السياسي والقضاء على الفساد.
 
والوزيران المعارضان هم كل من رئيسي "الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير" الشيوعي السابق قدري جميل نائبا لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزيرا للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، وعلي حيدر القومي السوري السابق، والذي عين وزير دولة لشؤون المصالحة الوطنية.
 
ويأتي استحداث حقيبة وزير لشؤون المصالحة الوطنية لتكون الأولى من نوعها في تاريخ الحكومات السورية.
 
وترفض الجبهة، التي تم تأسيسها في /يوليو/تموز2011  وتضم كذلك مجموعة من الشخصيات المستقلة، التدخل الخارجي في الشأن السوري، مع رفض الاستقواء بالخارج أو على الشعب على حد سواء، كما جاء في وثيقتها الرئيسية.
 
ولا ينتمي جميل وحيدر إلى المجلس الوطني السوري، وهو اكبر تجمع للمعارضة السورية، ويطالب بإسقاط نظام الرئيس الأسد قبل البحث في أي مرحلة انتقالية.

مجلس الشعب وحجب الثقة

ومن صلاحية مجلس الشعب حجب الثقة عن الحكومة أو أحد الوزراء بعد استجواب، ويتم ذلك بناء على اقتراح خمس أعضاء مجلس الشعب أي ما نسبته 20 بالمئة،  ويجب أن يحصل على موافقة أغلبية أعضاء المجلس.

ولم يكن لمجلس الشعب السوري أي دور بموجب الدستور القديم في تشكيل الحكومة أو إضفاء الشرعية والدستورية عليها.

وكان الدستور السوري القديم يعتبر تقديم البيان الوزاري إجراء بروتوكوليا لا تترتب عليه أي نتائج دستورية، وبذلك لم تكن الحكومة تعتبر مستقيلة عند إجراء انتخابات تشريعية جديدة وتشكيل مجلس جديد للشعب.

شروط نشر التعليقات على الموقع:
الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب النقاش وعدم استخدام الكلمات النابية والعنصرية والخادشة للحياء والابتعاد عن التحريض على العنف أو الكراهية.الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط وليس عن رأي "شبكة الشرق الأوسط للإرسال"
للإطلاع على النص الكامل للشروط الرجاء زيارة صفحة قواعد وسياسات التعليق على الموقع