الصفحة الرئيسية / صحة

تناول الأسماك يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون

x
حجم حروف النص - +
أظهر تحليل لأكثر من 40 دراسة حول العالم أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك ربما يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وأوضح باحثون من مستشفى أمراض الجهاز الهضمي بمدينة شيان الصينية أن النتائج التي تم التوصل إليها تشير إلى ارتباط عكسي بين استهلاك الأسماك وسرطان القولون والمستقيم حيث وجدوا أن التناول المنتظم للأسماك ارتبط بتراجع نسبته 12 بالمئة لخطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم.

وأخذت النتائج  في الاعتبار عمر المشاركين في الدراسات وتناولهم للكحوليات واللحوم الحمراء والتاريخ الوراثي للسرطان في أسرهم وعوامل صحية أخرى.

وجمع جاي ليانغ الذي قام بعمل التحليل من مستشفى أمراض الجهاز الهضمي بمدينة شيان الصينية وزملاؤه النتائج من 41 دراسة نشرت خلال الفترة بين عامي 1990 و2011 والتي قاست استهلاك الأسماك ورصدت تشخيص أمراض السرطان.

وأضاف ليانغ وزملاؤه "النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى ارتباط عكسي بين استهلاك الأسماك وسرطان القولون والمستقيم."

وشملت الدراسة أبحاثا من الولايات المتحدة والنرويج واليابان وفنلندا ودول أخرى.

شروط نشر التعليقات على الموقع: الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب النقاش وعدم استخدام الكلمات النابية والعنصرية والخادشة للحياء والمحطة بالكرامة الإنسانية والابتعاد عن التحريض على العنف أو الكراهية.الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط وليس عن رأي "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" للإطلاع على النص الكامل للشروط الرجاء زيارة صفحة قواعد وسياسات التعليق على الموقع