بُن أرابيكا البري مهدد بالاندثار بحلول عام 2080

حبوب بُن أرابيكا بعد قطفها
حبوب بُن أرابيكا بعد قطفها
حجم حروف النص - +
أفاد علماء نشرت أبحاثهم في المجلة الأميركية الإلكترونية Plus One بأن البن البري من نوع أرابيكا قد يغيب عن الوجود بحلول عام 2080 بسبب التغير المناخي الذي يهدد طبيعة مزارعه.
 
وانطلاقا من توقعات تستند إلى ثلاثة سيناريوهات لانبعاثات غازات دفيئة، قد ينخفض هذا البن بنسبة تتراوح بين 38 في المئة و99.7 في المئة بحلول العام 2080، وفق الأبحاث.
 
وشرح القيمون على الدراسة أن "بن أرابيكا مهم لاستدامة صناعة القهوة، نظرا لتنوعه الجيني.
 
ولفتت الأبحاث الانتباه إلى أن بُن أرابيكا الذي يزرع في جميع أنحاء العالم يأتي من تنوع صفات جينية محددة، ليس في وسعها على الأرجح الصمود في وجه التغير المناخي وغيره من التهديدات.
 
وخلصت الدراسة التي أشرف عليها علماء من حدائق كيو النباتية الملكية غرب لندن إلى أن "التغير المناخي وحده قد يؤدي إلى اندثار بُن أرابيكا البري قبل نهاية القرن".

شروط نشر التعليقات على الموقع: الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب النقاش وعدم استخدام الكلمات النابية والعنصرية والخادشة للحياء والمحطة بالكرامة الإنسانية والابتعاد عن التحريض على العنف أو الكراهية.الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط وليس عن رأي "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" للإطلاع على النص الكامل للشروط الرجاء زيارة صفحة قواعد وسياسات التعليق على الموقع