الأخبار

فيديو ليبيا.. رئيس المؤتمر الوطني يعين معيتيق رئيسا للوزراء

جانب من جلسة تصويت في المؤمر الوطني الليبي- أرشيف

05-05-2014 10:19: آخر تحديث

صادق المؤتمر الوطني العام الليبي الاثنين على تعيين أحمد معيتيق رئيسا للحكومة المؤقتة في قرار وقعه رئيس المجلس غداة جلسة تصويت عمتها الفوضى وخلاف سياسي-قضائي بين الأعضاء.

وجاء في نص قرار المؤتمر الوطني العام الموقع من رئيسه نوري أبو سهمين "يعين أحمد معيتيق رئيسا للحكومة المؤقتة ويكلف بتشكيل حكومته وتقديمها إلى المؤتمر الوطني العام لنيل الثقة خلال مدة أقصاها 15 يوما من تاريخ هذا القرار".

وأكد النائب طاهر المكني لوكالة الصحافة الفرنسية أن القرار وقعه بالفعل رئيس المؤتمر الوطني العام الذي لم يحضر جلسة التصويت الأحد.

يذكر أن رئيس المؤتمر الوطني غائب عن الساحة السياسية منذ عدة أسابيع ويطالب عدة نواب باستقالته. لكن المجلس أعلن في الآونة الأخيرة أن أبو سهمين في الخارج "لتلقي العلاج الطبي".

ولم يعرف حتى الآن ما إذا كان قرار أبو سهمين سيضع حدا لخلاف سياسي قضائي يدور حول انتخاب معيتيق، وهو  رجل الأعمال، الذي يحتج عليه عدة نواب ونائب رئيس المجلس عز الدين العوامي الذي ترأس جلسة التصويت وألغى تعيين رئيس الوزراء الجديد.

ليبيا.. النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني لا يعترف بانتخاب رئيس الوزراء  (تحديث)

وكان العوامي قد أعلن أن معيتيق الذي انتخب الأحد رئيسا للوزراء لم يحصل على الأكثرية اللازمة من الأصوات وبالتالي فإن انتخابه "باطل ومخالف للقوانين".
 
وكان العوامي قد وجه الأحد رسالتين إلى الحكومة وأعضاء المجلس جاء فيها أن انتخاب معيتيق "لا مجال للاعتداد به وتنفيذه" لأنه باطل، وأن على الحكومة الحالية الاستمرار كحكومة تسيير أعمال إلى أن يتم منح الثقة لحكومة بديلة وفقا للإجراءات القانونية والدستورية السليمة، على حد تعبيره.
 
وأضاف أنه بنتيجة التصويت لاختيار رئيس جديد للحكومة الموقتة حصل معيتيق على 113 صوتا وليس أغلبية 120 صوتا المطلوبة لتحقيق النصاب القانوني الذي أقر لتعيين رئيس وزراء جديد بعد سحب الثقة من رئيس الوزراء السابق علي زيدان.
 
وتابع العوامي في رسالته إلى عبد الله الثني أنه بناء عليه "يستمر تسييركم للحكومة لحين صدور قرار بتعيين رئيس وزراء جديد من المؤتمر الوطني العام وفق ما ورد في الإعلان الدستوري وقرارات المؤتمر بالخصوص".

انتخاب أحمد معيتيق رئيسا جديدا للوزراء في ليبيا (تحديث 4:55 بتوقيت غرينتش)

وكان المجلس الوطني العام الليبي قد انتخب الأحد رجل الأعمال أحمد معيتيق رئيسا للوزراء وكان قد فشل في الانتخاب الأول في الحصول على الأصوات اللازمة لنيل المنصب.

وأعلن صالح المخزوم النائب الثاني لرئيس المجلس أن معيتيق انتخب بعد أن جمع 121 صوتا وذلك بعد حصوله في تصويت أول على 113 صوتا، أي دون الأصوات المطلوبة وهي 120.

واحتج أعضاء في المجلس على النتيجة الجديدة المعلنة مؤكدين أن التصويت الأول أقر والجلسة رفعت على إثره.

وهذا جانب من جلسة الأحد التي شهدت خلافا بين النواب:
 
وأحمد معيتيق، البالغ 42 عاما، هو رجل أعمال من مدينة مصراتة وأصغر من يستلم هذا المنصب منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.

وقال المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان "الجلسة كانت قد رفعت. ما يحدث غير شرعي".

وكان نائب رئيس المجلس عز الدين العوامي قد أعلن في وقت سابق رفع الجلسة بعد فشل المجلس في جمع الـ120 صوتا الضرورية لمنح الثقة لرئيس الوزراء، لكن نوابا طالبوا بمواصلة المفاوضات في مسعى لإقناع نواب آخرين بمنح الثقة لمعيتيق وانتظار الغائب منهم.

وقطع التلفزيون الرسمي نقل وقائع الجلسة قبل أن يستأنف البث بعد ساعة لإعلان النتيجة الجديدة.

وأدى معيتيق اليمين القانونية، وكلف نائب رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي صالح المخزون معيتيق بتشكيل حكومة خلال أسبوعين وذلك في جلسة بثها التلفزيون.

ويخلف أحمد معيتيق عبد الله الثني المستقيل والذي كان قد تولى المنصب بالوكالة منذ إقالة علي زيدان في 11 آذار/مارس.


المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةليبيا, رئيس الوزراء, أحمد معيتيق, البرلمان, الحكومة


اليمن.. مقتل ضابط في صنعاء

رجال أمن يعاينون مكان الحادث

قال مسؤول عسكري يمني إن ضابطا في الجيش قتل الاثنين في صنعاء بيد مسلحين على متن دراجة نارية في عملية اغتيال تحمل بصمات القاعدة.
 
وأوضح المصدر أن ضابط الأمن محمد قوزع أصيب بأربع رصاصات فيما كان يسير في أحد شوارع العاصمة.
 
وتمكن المهاجمان من الفرار، بحسب المصدر الذي أكد أن الهجوم يحمل بصمات القاعدة التي تكثف الهجمات على عناصر الجيش والشرطة في مختلف أنحاء اليمن.
 
من جهة أخرى، انفجرت عبوة محلية الصنع كانت مخبأة تحت القمامة قرب سوق في صنعاء وأدت إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة، بحسب الشرطة.
 
وتأتي أعمال العنف هذه في اليوم السابع على انطلاق حملة عسكرية للجيش في جنوب اليمن لطرد متمردي القاعدة في شبه جزيرة العرب من معاقلهم.
 
وقد قتل 40 متمردا في عمليات الأحد، بحسب وزارة الدفاع اليمنية.
 
المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةاليمن, القاعدة, حملة عسكرية, اغتيال


استمع أكراد العراق يطمحون بمنصب رئاسة الجمهورية مجددا

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني

شدد القيادي الكبير في التحالف الكردستاني محسن السعدون على أحقية تولى أكراد العراق منصب رئاسة الجمهورية العراقية بعد التوافقات الوطنية التي ستلي إعلان النتائج النهاية للانتخابات البرلمانية العامة التي جرت الاسبوع الماضي.
 
وقال السعدون لـ"راديو سوا"، إن الكتل السياسية الكردية، ترى في رئيس أقليم كردستان مسعود بارزاني، المرشح الاول لشغل مقعد رئاسة العراق، إلا ان الامر متروك إليه فيما إذا تم التوافق على تولي شخصية كردية سدة الرئاسة، وأضاف لراديو سوا:
 

وأكد السعدون لراديو سوا، أن الأكراد لن يمنحوا الثقة بسهولة لاي مرشح لرئاسة الوزراء:
 

المصدر: راديو سوا

​مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران لزيارة موقعين نوويين

مفاعل بوشهر النووي في ايران

وصل مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران لزيارة موقعين نوويين في إطار اتفاق مرحلي ينتهي العمل به في منتصف أيار/مايو، كما أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية الإثنين.
 
وسيجري مساعد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ماسيمو ابارو محادثات مع مسؤولين في المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية قبل أن يزور مناجم سغند لاستخراج اليورانيوم ومصنع أردكان لإنتاج اليورانيوم المكثف، في وسط البلاد.
 
كما سيلتقي ابارو مسؤولين في موقع أراك لمباحثات حول مفاعل المياه الثقيلة الذي يثير قلق الغربيين بحسب مسؤول من الوكالة الدولية للطاقة الذرية نقلت تصريحه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا).
 
وتدخل زيارة هذين الموقعين وكذلك تقديم معلومات حول مفاعل آراك في إطار اتفاق تعاون مبرم في شباط/فبراير بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يتناول سبعة تدابير لإظهار الشفافية في ما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني المثير للخلاف، ينبغي التحقق منها قبل 15 أيار/مايو.
 
والهدف هو التوصل بحلول 20 تموز/يوليو إلى الضمانة بأن البرنامج النووي الإيراني سلمي بحت ورفع العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على طهران.
 
وتلتزم الدول الكبرى وإيران منذ كانون الثاني/يناير الماضي باتفاق مرحلي لستة أشهر تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةايران, مفتشو الطاقة الذرية


استمع عباس يلتقي مشعل في الدوحة تكريسا للمصالحة الفلسطينية

لقاء سابق بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل

05-05-2014 15:10: آخر تحديث

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في العاصمة القطرية الدوحة في أول لقاء يجمع بينهما منذ التوصل إلى اتفاق المصالحة الفلسطينية.
 
وكان عباس قد توجه إلى قطر الأحد والتقى مع الأمير تميم بن حمد آل ثاني الاثنين.
 
ويقيم مشعل في الدوحة منذ أكثر من عامين بعد أن ترك دمشق منذ اندلاع الأحداث في سورية.
 
والتقى الرجلان آخر مرة في القاهرة في كانون الثاني/يناير 2013.
 
وكانت حكومة حماس التي تسيطر على قطاع غزة قد أعلنت الأحد أنها تجري "ترتيبات إدارية" لعودة ثلاثة آلاف من العاملين في الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة.
 
تجدر الإشارة إلى أن هذا الإعلان أثار غضب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي أوقف مفاوضات السلام مع السلطة الفلسطينية، مؤكدا أنه لن يتفاوض أبدا مع حكومة تدعمها حركة حماس.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" أحمد عودة من غزة:
 
عباس يلتقي مشعل في قطر لتكريس اتفاق المصالحة (06:79 تغ)

أكد أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول، أن لقاءا مرتقبا للرئيس الفلسطيني محمود عباس مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل سيعقد في قطر.

وأضاف مقبول لـ"راديو سوا"، أن اللقاء بين عباس ومشعل يهدف إلى تكريس المصالحة التي تمت مؤخرا في قطاع غزة:
 
وعبر مقبول في الوقت ذاته عن اندهاشه من حدة التصريحاتِ الإسرائيلية والأميركية عقبَ التوصلِ إلى اتفاق مصالحة بين الفلسطينيين أنفسهم.

أما المحلل السياسي الإسرائيلي، رعنان غيسين، فقال لـ"راديو سوا"، إن احتمالَ العودةِ إلى مسارِ عمليةِ السلام أمر ممكن، إلا أن الأمر يعتمدُ على قيادةِ الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، لإيجاد حل للأزمة:
 
"هذا هو السؤال الذي يثيرُه معظمُ النقاد اليوم، لأن المسألة الأن ترجعُ إلى الزعماءِ للإتيان بقراراتٍ جادةٍ من شأنها ان تحل الأزمةَ بين الشعبين. واذا لم يظهر للعلن زعماءٌ جدد فان عملية َالسلام ستتدهور بالطبع".

وقال غيسين لـ"راديو سوا"، أن إمكانيةَ َالتوصلِ إلى سلام مازالت قائمة، معتبرا أن ذلك هو الحل الوحيد حتى يتمكن الجانبان من العيش في نفس المكان، ويعطي فرصة أخرى للعيش في واقع مختلف:

 
"هناك بعضُ الأملِ عند الفلسطينيين والإسرائيليين معا، لأنه ليس هناك من حلٍ آخر سوى التوصل ِالى اتفاقٍ يتمكن الجانبان ِمن خلاله من العيش في نفس المكان في الشرق الاوسط. هذا هو الطريقُ الوحيد الذي يعطي هذه المنطقة فرصةً ًأخرى للعيش في واقع ٍمختلف".

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةحماس, مشعل, محمود عباس, لقاء, الدوحة


استمع سليمان يحذر من عواقب الخلاف على انتخاب رئيس لبنانبي جديد

معقد الرئيس اللبناني في قصر الجمهوري

طالب الرئيس اللبناني ميشيل سليمان قبل ثلاثة أسابيع من انتهاء ولايته أعضاء المجلس النيابي بحضور الجلسة الثالثة المخصصة لانتخاب رئيس جديد للبلاد الأربعاء المقبل.

واعتبر في كلمة له أن التلكؤ عن اختيار الرئيس هو تهديد للكيان الوطني وتشريع لخيارات خطرة.

وفي غضون ذلك اعتبر حزب الله على لسان عضو كتلته النيابية نواف الموسوي، أن المطلوب هو رئيس يؤيد خيارات المقاومة.

وتأتي تصريحات الرئيس اللبناني في وقت يتوقع فيه عدم اكتمال النصاب المطلوب للشروع في انتخاب رئيس جديد للبلاد الأربعاء المقبل، وسط حالة تخوف من فراغ في سدة الرئاسة.
 
المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بيروت يزبك وهبة:
   

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةلبنان, رئيس جديد, فراغ سياسي


​الشرطة الأسترالية تعتقل امرأة متهمة بدعم الإرهاب في سورية

عناصر من جبهة النصرة في سورية

وجهت الشرطة الاسترالية التهم إلى ربة أسرة أسترالية الاثنين بدعم الإرهاب بعدما أرادت أن تستقل طائرة من سيدني مع أطفالها الأربعة لكي تنقل، بحسب الصحافة، معدات لزوجها الذي يقاتل في سورية.
 
وأكدت الشرطة أن التهمة التي وجهت للمرأة "دعم الدخول إلى دولة أجنبية بنية القيام بأعمال عدائية".
 
وبحسب الصحافة الاسترالية فإن الاسترالية كانت تنقل سيولة وتجهيزات بينها بزات تمويه، لزوجها الذي يقاتل في سورية، وهي تفاصيل لم تشأ الشرطة الاسترالية تأكيدها.
 
والشابة البالغة من العمر 29 عاما أوقفت مساء السبت ثم أفرج عنها بكفالة. وستمثل أمام محكمة في سيدني في 2 حزيران/يونيو.
 
وتوجه أكثر من 100 مواطن أسترالي إلى سورية للقتال إلى جانب مسلحي المعارضة في النزاع الجاري في هذا البلد منذ أكثر من ثلاثة أعوام كما أعلنت السلطات سابقا.
 
وكان وزير العدل جورج برانديس عبر عن قلقه في الآونة الأخيرة معتبرا أن هؤلاء المقاتلين يمكن أن يعودوا لاحقا إلى الأراضي الأسترالية وهم أكثر تشددا مع خبرات جديدة من أجل القيام بأعمال متطرفة.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةسوريا, ارهاب, استراليا


فيديو ​لقب الدوري الإيطالي من نصيب يوفنتوس للسنة الثالثة على التوالي

لاعبو يوفنتوس يحتفلون بفوزهم في إحدى المبارايات خلال الدوري الإيطالي

أحرز يوفنتوس لقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم للمرة الثالثة على التوالي بعد هزيمة روما صاحب المركز الثاني 4-1 أمام مضيفه كاتانيا المهدد بالهبوط الأحد.
 
وخسر روما للمرة الأولى بعد تسعة انتصارات متتالية في الدوري ليظل الفارق مع يوفنتوس ثماني نقاط مع تبقي مباراتين فقط للفريق في المسابقة.
 
وضمن يوفنتوس التتويج باللقب للمرة 30 في تاريخه قبل استضافة أتلانتا يوم الاثنين.
 
وقدم روما واحدا من أسوأ عروضه هذا الموسم لتهتز شباكه مرتين في ست دقائق خلال الشوط الأول عن طريق ماريانو ايزكو قبل أن يقلص فريق العاصمة الإيطالية الفارق عبر فرانشيسكو توتي.
 
وأضاف جونزالو برجيسيو الهدف الثالث لكاتانيا في الدقيقة 56 ثم أكمل بابلو بارينتوس رباعية أصحاب الأرض.
 
ويملك يوفنتوس 93 نقطة من 35 مباراة مقابل 85 نقطة لروما من 36 مباراة قبل مواجهة الفريقين في الجولة القادمة.
 
ويأتي نابولي بطل كأس إيطاليا في المركز الثالث برصيد 69 نقطة من 35 مباراة.
 
وهذا اللقب الثالث على التوالي ليوفنتوس في الدوري منذ أن تولى أنطونيو كونتي تدريب الفريق في 2011.
 
وقال كونتي للصحافيين في وقت سابق الأحد "لقب الدوري الإيطالي مميز دائما وخاصة عند الفوز به ثلاث مرات متتالية وهذا لم يحدث معنا من قبل."
 
وهذا فيديو يظهر بعضا من المهارات التي أداها فريق يوفنتوس في موسم 2014:
 

كلمات رئيسيةيوفنتوز, فوز, الدوري الايطالي


دول الجوار تطلب إيصال مساعدات للاجئين داخل سورية لتقليل تدفقهم إلى الخارج

لاجئون سوريون في مخيم الزعتري بالأردن

قالت الدول الأربع الرئيسية التي تستضيف لاجئين سوريين في اجتماع يوم الأحد إن السبيل الوحيد لتقليل تدفق اللاجئين السوريين على الخارج هو توسيع نطاق توزيع المساعدات داخل سورية.
 
ويشكل خروج اللاجئين بأعداد كبيرة للدول المجاورة أعباء هائلة على هذه الدول.
 
وبعد إجراء محادثات في مخيم الزعتري في الأردن دعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ووزراء من تركيا والعراق والأردن ولبنان إلى تنفيذ قرار للأمم المتحدة صدر في شباط/ فبراير وطالب بإيصال المساعدات للمحتاجين بسرعة ودون إعاقة.
 
6.5 مليون نازح داخل سورية
 
وقال أنتونيو غوتيريس المفوض السامي لشؤون اللاجئين للصحافيين إن الجانب الأساسي لإنهاء هذه الأزمة هو تحسين وصول المعونات الإنسانية داخل سورية، وأضاف أنه إلى جانب نحو ثلاثة ملايين لاجئ في الخارج هناك 6.5 مليون نازح داخل سورية وثلاثة ملايين ليست لديهم وسيلة تذكر للحصول على الخدمات الأساسية.
 
وتابع قوله "هذا أسوأ وضع كارثي نواجهه.. ربما منذ المذابح الجماعية في رواندا.. لقد زاد العدد الآن بوضوح على ثلاثة ملايين لاجئ سوري".
 
140 ألف قتيل في ثلاث سنوات
 
وفي غضون ما يزيد قليلا على ثلاثة أعوام أسفر الصراع عن مقتل أكثر من 140 ألف شخص في سورية التي يقدر تعدادها بنحو 23 مليون نسمة.
 
وتريد تركيا- التي تناصب الرئيس السوري بشار الأسد كثيرا من العداء وتستضيف 720 ألف لاجئ مسجل- أن تنشئ الأمم المتحدة مخيمات داخل سورية. وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو عقب اجتماع الزعتري "على نظام الأمم المتحدة أن ينشئ مخيمات داخل سورية للنازحين داخليا بحيث تبقى أزمة اللاجئين تحت السيطرة على الأقل".
 
"ولكن النظام (السوري) هو العائق في هذا الصدد" بحسب أوغلو
 
الأردن والعراق يتحفظان على إقامة مخيمات داخل سورية
 
ولا يشارك الأردن أو العراق الحماس التركي لإقامة مخيمات داخلية وهما بلدان لا يريدان مناصبة الأسد العداء. وقال غوتيريس إن العنف في البلاد سيجعل إقامة المخيمات أمرا صعبا. وقال داود أوغلو إن الظروف الإنسانية تدهورت منذ قرار المساعدات الصادر عن الأمم المتحدة. وقال إن أول قافلة مؤلفة من 78 شاحنة تدخل سورية في آذار/ مارس بعد طلبات متكررة من الأمم المتحدة لدمشق لم تكد تكفي سد احتياجات يوم واحد.
 
وسمحت الحكومة السورية بمرور بعض الإمدادات عبر المعابر التي تسيطر عليها مع لبنان والأردن. وتبادلت الحكومة والمعارضة المسلحة تحميل المسؤولية عن المشاكل الخاصة بإيصال المعونة إلى أكثر المناطق المتضررة بالمعارك.
 
وقال داود أوغلو إن الهجمات التي وقعت في الآونة الأخيرة وخصوصا باستخدام "البراميل المتفجرة" تدفع مزيدا من السوريين للفرار من البلاد.
 
وقال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة إن بلاده التي تعتمد هي الأخرى على المعونات تكاد لا تستطيع التعامل مع 1.3 مليون لاجئ يعيشون بين سكان البلاد البالغ تعدادهم سبعة ملايين نسمة.
 
وأضاف أن "الضغوط التي يشكلها ذلك على الموارد وعلى المجتمع لم يسبق لها مثيل وتشكل ضغطا على قدرات الحكومات في مواصلة تقديم الخدمات للاجئين".
 
وقلل الأردن بشكل حاد تدفق اللاجئين السوريين عليه خلال العام الماضي من خلال إغلاق أكثر نقاط العبور غير الرسمية التي يسلكها اللاجئون مجبرة الفارين من العنف إلى اللجوء لطرق التفافية.

المصدر: رويترز

كلمات رئيسيةسوريا, الأردن, لبنان, العراق, تركيا, اللاجئون, مخيم الزعتري


مقتل العشرات في اشتباكات بين الجيش اليمني ومتشددين جنوب اليمن

هجوم انتحاري بمدينة صنعاء اليمن-أرشيف

قال اليمن إن 37 على الأقل من عناصر تنظيم القاعدة قتلوا في محافظة شبوة الجنوبية يوم الأحد بينما كثف الجيش عملية لإخراج مقاتلين اسلاميين أجانب ويمنيين من معاقلهم الحصينة.
 
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نبأ مقتل المتشددين بعدما قال مصدر عسكري لرويترز إن انتحاريا قتل ستة جنود بجوار موقعهم في شبوة وهي إحدى محافظتين يحارب فيهما الجيش القاعدة وحلفاءها.
 
وقال المصدر من جبهة القتال لرويترز إن الهجوم أسفر أيضا عن إصابة 20 جنديا.
 
وتصاعدت الهجمات على الجيش وقوات الأمن بجنوب اليمن كثيرا منذ أن بدأ الجيش اليمني عمليته لمكافحة تنظيم القاعدة الأسبوع الماضي.
 
وتخشى دول غربية من أن يؤدي تفاقم الاضطرابات في اليمن إلى إعطاء تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ذراع القاعدة في المنطقة فرصة لشن هجمات على أهداف خارج اليمن.
 
هجمات بطائرات من دون طيار
 
وتشن واشنطن منذ سنوات هجمات بطائرات من دون طيار لقتل أفراد وقيادات في التنظيم. ووقعت سلسلة هجمات يعتقد أنها لطائرات بدون طيار في محافظات بوسط وجنوب اليمن الشهر الماضي وقالت السلطات اليمنية إنها أسفرت عن مقتل نحو 65 من مقاتلي القاعدة.
 
مسلحون سعوديون وأفغان وصوماليون وشيشان
 
ونقلت سبأ عن مصدر عسكري قوله إن معظم القتلى في الاشتباكات يوم الأحد من السعوديين والأفغان والصوماليين والشيشان وجنسيات أخرى. وذكر المصدر أن الجيش دمر عددا من المركبات والأسلحة الخاصة بالمتشددين.
 
وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قال في كلمة الأسبوع الماضي إن 70 في المئة من مقاتلي القاعدة في اليمن أجانب لكن التنظيم نفى هذا في وقت لاحق.
 
على صعيد منفصل، قالت وزارة الدفاع على موقعها الإلكتروني إن قوات الأمن دمرت مركبة تقل عددا من "الإرهابيين مما أسفر عن مقتل اثنين منهم وإصابة أربعة في شبوة.
 
وذكر مسؤول محلي أن مهاجمين يشتبه بأنهم متشددون ألقوا قنابل يدوية على مبنى تابع للبنك المركزي في شبوة في وقت متأخر من يوم السبت مما أسفر عن إصابة جنديين.
 
مسلحون يفرجون عن جنود بعد وساطة قبلية
 
وقالت صفحة على موقع تويتر تحمل اسم أنصار الشريعة إن الجماعة أفرجت عن ثمانية جنود يمنيين احتجزتهم رهائن الأسبوع الماضي في شبوة بعد وساطة قبلية.
 
ولم يتسن التحقق على الفور من صحة الصفحة لكن مصدرا قبليا في شبوة أكد النبأ لرويترز.
 
واتخذ تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من منطقة المحفد الجبلية في أبين قاعدة له حيث فر إليها متشددون عام 2012 بعد أن أخرجهم الجيش بدعم من الطائرات الأميركية من دون طيار من بلدات سيطروا عليها خلال الانتفاضة على حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح.
 
ونقلت جريدة السياسة الكويتية عن وزير الدفاع اليمني محمد ناصر أحمد قوله إن حملة الجيش على شبوة وأبين كسرت العمود الفقري لتنظيم القاعدة ودمرت عددا من معاقله وعتاده وأسلحته.

كلمات رئيسيةاليمن, شبوة, القاعدة, الطائرات من دون طيار


استمع ترتيبات لعودة عناصر أمنية تابعة للسلطة الفلسطينية إلى غزة

عنصر من قوات الأمن الفلسطينية أثناء التدريب

أعلنت حكومة حركة حماس المقالة في غزة البدء بترتيبات لعودة ثلاثة آلاف من العاملين في الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة.
 
التفاصيل في تقرير أحمد عودة، مراسل "راديو سوا" في غزة:
 

كلمات رئيسيةحماس, فتح, السلطة الفلسطينية, غزة, الضفة, المصالحة


ثلاثة مرشحين للانتخابات الرئاسية السورية أبرزهم الأسد

الرئيس السوري بشار الأسد- أرشيف

أعلن المتحدث باسم المحكمة الدستورية العليا في سورية ماجد خضرة الأحد قبول طلبات كل من الرئيس السوري بشار الأسد وعضوي مجلس الشعب ماهر الحجار وحسان النوري لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في الثالث من الشهر المقبل، ورفض  باقي طلبات الترشح المقدمة لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية.
 
وأضاف الخضرة أنه يحق لمن رفض طلب ترشحه "التظلم" أمام المحكمة الدستورية العليا خلال ثلاثة أيام تبدأ من الاثنين الواقع في 5 أيار/مايو وتستمر لمدة ثلاثة أيام حيث تنتهي بنهاية الأربعاء الواقع في 7 أيار/مايو.
 
وأقفل الخميس باب الترشيح إلى الانتخابات الرئاسية السورية، وبلغ عدد الطلبات 24 طلبا، أبرزها للرئيس بشار الأسد الذي يتوقع أن يبقى في منصبه.
 
ودعت المحكمة السوريين المؤيدين لأي من المرشحين الثلاثة التي قبلت طلباتهم عدم ممارسة أي نشاط أو مظاهر إعلامية أو إعلانية قبل صدور الإعلان النهائي لأسماء المقبولين المقرر بعد تاريخ البت بالطعون المقدمة.
 
وكان حجار أول من تقدم بطلب ترشحه للرئاسة، وهو عضو في مجلس الشعب، انتخب عام 2012 ضمن قائمة الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير المعارضة (المقبولة من النظام) والممثلة في الحكومة السورية.
 
والنوري عضو سابق في مجلس الشعب، شغل سابقا منصب وزير دولة لشؤون التنمية الادارية، ويرأس "المبادرة الوطنية للإرادة والتغيير"، وهو تشكيل من المعارضة السورية في الداخل المقبولة من النظام.
 
ورغم أن الانتخابات ستكون أول "انتخابات رئاسية تعددية"، إلا أن قانونها يغلق الباب عمليا على ترشح أي من المعارضين المقيمين في الخارج، إذ يشترط القانون أن يكون المرشح قد أقام في سورية بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية.
 
وتأتي هذه الخطوة في ظل انتقادات غربية ودولية تقول إن من شأن إجراء هذه الانتخابات تعطيل المحادثات السياسية بين الحكومة والمعارضة السوريتين.‏
 
المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةسورية, الانتخابات الرئاسية, بشار الأسد


هجمات متفرقة تودي بحياة 33 شخصا في العراق

مخلفات تفجير سابق في العراق

لقي 33 شخصا بينهم 11 من الزوار الشيعة وثمانية أفراد من عائلة واحدة مصرعهم في هجمات استهدفت خلال الساعات الـ 24 الماضية مناطق متفرقة في العراق.

وقال ضابط برتبة مقدم في الشرطة إن عبوة ناسفة استهدفت حافلة تقل زوارا شيعة قرب بلد  مساء السبت وتبعها هجوم مسلح على الحافلة قبل أن تتدخل قوة من الجيش وتتبادل إطلاق النار مع المسلحين.

وأوضح المصدر الأمني أن 11 من الزوار الشيعة الذين كانوا في طريق عودتهم من سامراء قتلوا في هذا الهجوم بينما أصيب 21 شخصا آخر بجروح.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن أهالي مدينة العمارة شيعوا الأحد جثامين ضحايا الهجوم بحضور عدد من المسؤولين المحليين.

وفي هجوم آخر مساء السبت، عثرت الشرطة العراقية على جثث ثمانية من أفراد عائلة واحدة قتلوا داخل منزلهم قرب المدائن في منطقة تسكنها غالبية من السنة.

وقتل كذلك 11 شخصا بينهم أربعة أطفال وأصيب أربعة آخرون بجروح جراء تعرض مدينة الفلوجة إلى قصف مستمر منذ مساء السبت.

وقال الطبيب أحمد شامي رئيس أطباء مستشفى الفلوجة القصف استهدف طوال ليلة السبت ونهار الأحد أحياء متفرقة في المدينة.

واستهدف القصف أحياء بينها جبيل والشهداء والامين، جميعها تقع في القسم الجنوبي من المدينة، وفقا للمصدر.

وأكد محمود محمد الزوبعي، شاهد عيان من أهالي الفلوجة، لوكالة الصحافة الفرنسية تعرض مناطق متفرقة في جنوب المدينة إلى قصف بمختلف أنواع المدافع، دون الإشارة إلى تفاصيل إضافية.

وفي بغداد، قتل الأحد شخص وأصيب آخر بجروح في هجوم مسلح استهدف سيارة مدنية على طريق محمد القاسم الرئيسي في وسط بغداد.

وقتل أحد عناصر الصحوة في انفجار عبوة لاصقة استهدف سيارته الخاصة في منطقة الرضوانية، إلى الغرب من مدينة بغداد.
 
وفي الموصل، قال ضابط برتبة رائد في الشرطة إن جنديا قتل وأصيب ضابط برتبة نقيب وجندي بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف حاجز تفتيش للجيش.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالعراق, هجمات, قتلى, بغداد, الموصل, الفلوجة


الصين تفرض غرامة على عملاق الانترنت 'سينا' بسبب محتويات إباحية

داخل مكاتب "سينا"

فرضت السلطات الصينية غرامة قدرها 815 ألف دولار على عملاق الانترنت الصيني "سينا"، "بسبب محتويات غير لائقة وبذيئة".
 
وقد فرضت هذه "الغرامة الإدارية" هيئة متخصصة في بلدية بكين على ما أوضحت سينا في بيان.
 
وأشارت "سينا" أيضا إلى أن هيئة الدولة لشؤون الصحافة والمنشورات والإذاعة والسينما والتلفزيون أبلغتها أيضا قرارها سحب رخصة النشر عبر الانترنت  فضلا عن رخصة بث برامج سمعية بصرية عبر الانترنت بسبب بعض المحتويات غير اللائقة والبذيئة ومصدرها مستخدمون.
 
وأوضحت "سينا" أنها تنوي "التعاون بالكامل مع السلطات" في هذا الاطار.
 
و"سينا" هي الشركة الأم لـ"ويبو" إحدى منصات المدونات الصغرى الأكثر شعبية في الصين وقد أدرجت أسهمها في بورصة نيويورك الشهر الماضي.
 
والغرامة المفروضة على "سينا" أتت بعد إعلان الحكومة الشهر الماضي نيتها خفض حقوق النشر الممنوحة لـ"سينا" بعد اكتشاف محتويات إباجية على موقعها.
 
وقالت الحكومة إن "سينا" نشرت 24 كتابا الكترونيا "إباحيا" فضلا عن أشرطة فيديو وتسجيلات.
 
وقد نشرت "سينا" اعتذارات على موقعها مشددة على أنها تراخت بعض الشيء في مراقبة محتوياتها.
 
المصدر: خدمة دنيا/وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالصين, سينا, غرامة


المعارضة السورية توافق على الانسحاب من وسط حمص

آثار الدمار في سورية- أرشيف

04-05-2014 15:31: آخر تحديث

وقّع ممثلون عن المعارضة المسلحة والنظام السوري الأحد اتفاقا على انسحاب مقاتلي المعارضة من وسط مدينة حمص المحاصر منذ حوالي سنتين من القوات النظامية.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد المفاوضين المعارضين الذي يقدم نفسه باسم أبو الحارث عبر الانترنت أن ممثلين عن "الثوار" وآخرين عن النظام وقعوا اتفاقا، في حضور دبلوماسي إيراني، من أجل خروج المقاتلين من حمص القديمة.
 
وأضاف "تم الاتفاق، يبقى التنفيذ".
 
ولم يكن في الإمكان الاتصال بالسلطات السورية لتأكيد الخبر من جهتها.
 
بحسب مصدر في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، فإن الاتفاق ينص على "خروج جميع المحاصرين الذين يبلغ تعدادهم حوالي 2250 شخصا" من أحياء حمص القديمة مقابل "الإفراج عما يقارب من 70 أسيرا إيرانيا ولبنانيا لدى الجبهة الإسلامية".
 
كما ينص الاتفاق على "خروج المقاتلين مع عائلاتهم" و"بسلاحهم الفردي وحقائب السفر" بواسطة باصات "ترافقها دوريات شرطة من النظام" باتجاه الريف الشمالي، كما سيتم، بحسب النص، نقل المصابين بسيارات الهلال الأحمر بعد موافقتهم.
 
وأشار الاتفاق إلى "ضمانات" تكمن في وجود عنصر من الأمم المتحدة ووسيط إيراني في الباصات، وأن تنفيذه سيبدأ بعد الإفراج عن "الأسرى المحتجزين لدى الجبهة الإسلامية" والسماح بدخول المواد الإغاثية إلى مدينتي "نبل والزهراء في حلب" الشيعيتين المحاصرتين من المعارضة منذ أكثر من سنة.
 
وتم التوقيع على الاتفاق، بحسب أبو الحارث، في فندق السفير في مدينة حمص، الذي أشار إلى أن الاتفاق يقتصر حتى الآن على أحياء حمص القديمة.
 
وقال إن البحث مستمر في شأن حي الوعر المحاصر أيضا في حمص والذي تسيطر عليه كتائب معارضة ويقطنه عشرات آلاف الأشخاص، معظمهم من النازحين من أحياء أخرى في حمص.

قوت النظام السوري تسيطر على الجزء الأكبر من المليحة (10:40تغ)

قال مصدر أمني في العاصمة السورية دمشق إن القوات النظامية أحرزت مزيدا من التقدم الأحد في بلدة المليحة، أحد معاقل المعارضة في ريف دمشق.
 
وذكر المصدر أن الجزء الأكبر من المليحة أصبح في عهدة الجيش السوري بالإضافة إلى المزارع المحيطة ومداخل البلدة والمحاور المؤدية إليها والطرق التي تصلها بالبلدات المجاورة.
 
وأكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أن القوات النظامية السورية مدعومة من حزب الله اللبناني وصلت إلى مركز المدينة التي تعد من أبرز معاقل المعارضة قرب دمشق، مشيرا إلى أن حزب الله "يلعب الدور الأساسي في المعركة".
 
وأورد المرصد أن الطيران الحربي نفذ الأحد غارة جوية على مناطق لا يزال يتواجد فيها مقاتلون معارضون في المليحة، الواقعة على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار دمشق الدولي في الغوطة الشرقية والتي يفرض عليها النظام حصارا خانقا منذ أكثر من خمسة أشهر.
 
وأشار عبد الرحمن إلى أن استعادة السيطرة عليها "هام جدا لتعزيز الأمن في بلدة جرمانا" المجاورة والتي تقطنها غالبية مسيحية ودرزية.
 
اتفاق قريب على إخلاء حمص
 
وفي حمص، تقترب المفاوضات حول إخلاء الأحياء المحاصرة في المدينة من مقاتلي المعارضة من "اتفاق نهائي".
 
وقد طالب الائتلاف السوري المعارض، في بيان صدر الأحد، الأمم المتحدة بالتأكد من التزام النظام السوري باتفاقية الهدنة الموقعة مع مسلحي المعارضة في حمص، والحفاظ على سلامة المدنيين.
 
وكان النظام السوري والجيش الحر قد أبرما اتفاقا يوم الجمعة الماضي يقضي بوقف إطلاق النار بين الطرفين برعاية الأمم المتحدة وتمثيل روسي وإيراني.
 
المساعدات الإنسانية إلى السوريين
 
من جهة ثانية، وبعد تصاعد الانتقادات لعدم تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى الذين يحتاجون إليها في سورية، طلب الرئيس السوري بشار الأسد السبت العمل مع جميع الجهات "داخليا وخارجيا" لتسهيل عمليات الإغاثة في سورية.
 
ودعا الأسد إلى زيادة التعاون بين الوزارات والجهات المعنية بالشأن الإنساني وإيصال المساعدات "من دون تأخير" ومتابعة العمل ميدانيا مع جميع الجهات المعنية داخليا وخارجيا ما يسهل العملية الإغاثية "دون المساس بالسيادة الوطنية".
 
ويأتي كلام الرئيس السوري بعد أن اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن عملية إيصال المساعدات الإنسانية إلى ملايين السوريين لم تتحسن ما يشكل خرقا لقرار صادر عن مجلس الأمن.

وكانت مسؤولة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري آموس قد أعلنت فشل الجهود المبذولة لتأمين توزيع أفضل لشحنات المساعدات الإنسانية للسكان في سورية، معتبرة أن "الوضع يتفاقم وهو بعيد عن التحسن" بعد أكثر من شهرين على تبني قرار في مجلس الأمن الدولي يحث كل الأطراف على تسهيل مرور المساعدات إلى كل المناطق.
 
المصدر: راديو سوا، وكالات

كلمات رئيسيةسورية, المعارضة, القوات النظامية السورية, حزب الله اللبناني, المليحة, حمص


استمع رئيس البرلمان الكويتي يصف استقالة نواب معارضين بالمؤامرة

نواب كويتيون

قدم النائبان الكويتيان النائبان صفاء الهاشم وعلي الراشد استقالتيهما رسميا الأحد من مجلس الأمة احتجاجا على رفض طلب تقدم به عدد من نواب المعارضة لاستجواب رئيس الحكومة الكويتي على خلفية شبهة فساد.
 
غير أن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم قال في مقابلة تلفزيونية إن بلاده "تتعرض لمؤامرة" تستهدف تقويض مؤسسات الدولة.
 
ودعا الغانم المنسق العام لائتلاف المعارضة النائب السابق مسلم البراك إلى تقديم المستندات التي تؤكد قضايا الفساد التي كشف عنها قبل أسبوع، مؤكد استعداده للإطاحة بالحكومة إذا تأكدت هذه الاتهامات.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" سليمة لوبال من الكويت:
   
يشار إلى أن الغانم كان قد تسلم رسميا الخميس الماضي استقالة النواب رياض العدساني، حسين المطيري  وعبدالكريم الكندري.
 
وكانت غالبية برلمانية قد صوتت الثلاثاء لصالح مطلب حكومي برفض استجواب رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الصباح، الذي يتهمه معارضوه بتقديم هبات إلى برلمانيين وسوء إدارة الاستثمارات في صندوق الكويت السيادي.
 
ورفض الاستجواب بسبب عدم تطابقه مع أحكام الدستور.
 
ووفق القانون الكويتي فإنه على البرلمان المؤلف من 50 نائبا مراجعة استقالات النواب في مهلة 10 أيام، وفي حال قبولها تنظم انتخابات جزئية خلال شهرين.
 
وقد تشكل البرلمان الحالي في تموز/يوليو الماضي في ظل مقاطعة واسعة من الحركات المعارضة احتجاجا على تعديلات مثيرة للجدل على قانون الانتخابات.
 
المصدر: راديو سوا، وكالات

كلمات رئيسيةاحتجاج, الكويت, مجلس الأمة, استقالة


وسائط متعددة في اليوم العالمي لحرية الإعلام.. أوضاع الصحافة العربية لا تسر

جانب من مظاهرة للصحافيين التونسيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة - أرشيف

تحتفل الأمم المتحدة في الثالث من أيار/مايو من كل سنة باليوم العالمي لحرية الصحافة والتعبير وحقوق الإنسان.

وأثارت بهذه المناسبة عدد من المنظمات الحقوقية أسئلة حول مدى الحرية التي تتيحها الأنظمة العربية للصحافيين، وسلطت هذه المنظمات الضوء على الانتهاكات التي تتم بحقهم.

ففي الأردن، أشار نضال منصور مدير مركز حماية حرية الصحافيين في  التقرير السنوي للمركز إلى أن الحكومة مستمرة في التضييق على الحريات الاعلامية:
 
وفي الجزائر، قال الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إنه سيبذل جهده لحماية حقوق الصحافيين. 

وقد صدر السبت لأول مرة تقرير مستقل حول واقع حرية الصحافة في البلاد أنجزته المبادرة الوطنية من أجل كرامة الصحافي الجزائري.

وقال منسق المبادرة رائد أبو خدشا في حديث لـ"راديو سوا" إن التقرير يرسم صورة قاتمة عن واقع الصحافة الجزائرية بسبب غياب شروط ممارسة المهنة:
 
أما في تونس، فقد أعربت منظمات معنية بالحريات الصحافية عن قلقها حيال الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون.

وأوضح رئيس مركز تونس لحرية الصحافة الفاهم بن قدوس أن الصحافيين التونسيين الذين ساهموا في إنجاح ‘ثورة الياسمين’ لا يزالون يواجهون تحديات كبيرة في ميدان حرية الإعلام:
 
وليس العراق بمنأى عن الانتقادات في مجال حرية الصحافة،، فقد أعربت منظمة اليونسكو في بيان السبت عن قلقها العميق حيال وضع الصحافيين في العراق.

وأفادت منظمة حماية الصحافيين التي تتخذ من نيويورك مقرا لها بمقتل 100 صحافي وعامل في مجال الإعلام خلال العشر سنوات الماضية في العراق.

تويتر يتفاعل مع يوم حرية الصحافة

وتفاعل مغردون من الدول العربية مع اليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا العام، عبر تغريدات وتعليقات رصدت واقع الاعلام في بلدانهم.

وهنا جانب من هذه التغريدات:







المصدر: راديو سوا / تويتر

كلمات رئيسيةاليوم العالمي لحرية الصحافة, مركز حماية الصحافيين, العراق, مصر, تونس


فيديو خيتافي يخطف التعادل وحلم برشلونة باللقب يتبخر

لاعبو خيتافي يحتفلون بعد تسجسل هدف التعادل في مرمى برشلونة

وجه فريق خيتافي ضربة قاسية لآمال المضيف برشلونة في الاحتفاظ باللقب عندما انتزع منه السبت تعادلا ثمينا (2-2) في المرحلة 36 من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وضرب خيتافي عصفورين بحجر واحد، بانتزاع نقطة ثمينة من الفريق الكتالوني معززا حظوظه في البقاء ضمن أندية الدرجة الأولى، وأسدى خدمة لجاره أتلتيكو مدريد المتصدر لإحراز اللقب الأول منذ عام 1996.

وعزز خيتافي موقعه في المركز 16 برصيد 36 نقطة، فيما اكتفى برشلونة بنقطة واحدة قلص بها الفارق إلى ثلاث نقاط مؤقتا بينه وبين أتلتيكو مدريد المتصدر والذي يحل ضيفا الأحد على ليفانتي.

وابتعد اللقب كثيرا عن النادي الكتالوني لأن أتلتيكو مدريد يملك فرصة توسيع الفارق إلى ست نقاط في حال فوزه على ليفانتي، وتعزيز حظوظه في الظفر باللقب قبل المواجهة الحاسمة أمام برشلونة على ملعب كامب نو في المرحلة الأخيرة.

وتبقى لبرشلونة أيضا مباراة سهلة أمام مضيفه ألتشي قبل أن يستضيف أتلتيكو مدريد والتي قد تكون حاسمة في حال تعثر رجال المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني في مباراتي ليفانتي وملقة.

ويملك الغريم التقليدي ريال مدريد فرصة اللحاق ببرشلونة الأحد بشرط الفوز على ضيفه فالنسيا، علما بأن النادي الملكي يملك مباراة مؤجلة أمام بلد الوليد سيخوضها الأربعاء المقبل.

وعانى النادي الكتالوني الأمرين أمام خيتافي وفشل في الفوز عليه للمرة الرابعة هذا الموسم حيث تغلب عليه (4-0) ذهابا في الدوري و(5-2) و(2-0) ذهابا وإيابا في ثمن نهائي مسابقة الكأس المحلية.

وهنا فيديو لأهداف المباراة:
 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالدوري الإسباني, كرة القدم, ليونيل ميسي, برشلونة, خيتافي


فيديو ارتفاع عدد وفيات كورونا في السعودية إلى 111

فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السعودية السبت أن مجموع عدد الوفيات بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ارتفع إلى 111 من أصل 396 أصيبوا بالفيروس في المملكة منذ أيلول/سبتمبر 2012.
 
وأفاد الموقع الالكتروني للوزارة بأن آخر المتوفيين هما شاب يبلغ من العمر 25 عاما في جدة وامرأة (69 عاما) تعاني من الدرن وفقر الدم في مكة.
 
وكانت السلطات الصحية الأميركية أعلنت الجمعة عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد.
 
وأوضحت مديرة المركز الوطني للتلقيح في المراكز الفدرالية لمراقبة الأمراض والوقاية منها الدكتورة آن شوكيت أن الشخص المصاب يعمل في الرعاية الصحية، وقد سافر مؤخرا إلى السعودية، وهو حاليا في مستشفى بإنديانا حيث جرى عزله عن الآخرين.
 
ويعد كورونا من سلالة فيروس سارس المسبب للالتهاب الرئوي الحاد والذي أدى إلى وفاة 800 شخص في العالم عام 2003.
 
ويسبب هذا الفيروس التهابات في الرئتين مصحوبة بحمى وسعال وصعوبات في التنفس ويؤدي أيضا إلى توقف عمل الكليتين.
 
وليس هناك حاليا أي لقاح ضد هذا الفيروس، لكن وزارة الصحة السعودية طلبت تعاون خمس شركات لإنتاج الأدوية لإيجاد لقاح ضد هذا الفيروس.
 
وحسب دراسة نشرت نهاية شباط/فبراير في الولايات المتحدة، قد يكون فيروس كورونا ينتقل عبر الجمال.
 
وهذا فيديو لوزير الصحة المكلف متحدثا عن علاقة الجمال بكورونا:
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية ووزارة الصحة السعودية وموقع قناة الحرة

كلمات رئيسيةكورونا, فيروس كورونا, السعودية


استمع دول مجلس التعاون تؤكد أهمية تنفيذ اتفاق المصالحة مع قطر

اجتماع لمجلس التعاون الخليجي- أرشيف

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إن وزراء خارجية الدول الأعضاء ناقشوا في جدة السبت التقرير الذي رفعته اللجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ آلية اتفاق الرياض حول الخلافات مع قطر.
 
وأضاف في بيان أن الوزراء أكدوا "أهمية مواصلة اللجنة أعمالها ... للحفاظ على أمن واستقرار دول المجلس".
 
وكانت السعودية والإمارات والبحرين استدعت في الخامس من آذار/مارس سفراءها في الدوحة متهمة قطر بالتدخل في شؤونها الداخلية وانتهاج سياسة تزعزع استقرار المنطقة.

وتوصلت دول الخليج الست في 17 نيسان/أبريل إلى اتفاق يتيح إنهاء الخلاف بين الدول الثلاث وقطر.
 
وأكد وزير الخارجية القطري خالد العطية في 23 نيسان/أبريل أن الخلاف الخليجي انتهى نافيا تقديم أي تنازلات لإنهائه.
 
وفي تصريح سابق له لـ"راديو سوا"، أعرب وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله عن ثقته في قدرة دول الخليج على احتواء أي احتقان داخل الإطار الخليجي:
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية وراديو سوا

كلمات رئيسيةالمصالحة مع قطر, الخلافات مع قطر, مجلس التعاون