الأخبار

حجم حروف النص - +

فيديو فيديو لطفل يلهو مع نمر يجتذب ملايين المشاهدين

الطفل مارشال يلهو مع انثى النمر كالي

اجتذب فيديو لطفل يلعب مع أنثى نمر صغيرة ما يزيد عن ثلاثة ملايين مشاهدة عبر موقع يوتيوب.
 
ويظهر الطفل - الذي يدعى مارشال - وهو يقف خلف لوح من الزجاج شديد المتانة يلهو مع أنثى النمر الصغيرة التي تدعى كالي، فيما تستجيب كالي لحركات الطفل محاولة تقليده والوصول إليه. 
 
الفيديو تم رفعه في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وحقق خلال أقل من أسبوعين ما يتجاوز ثلاثة ملايين مشاهدة.
 
وأنثى النمر الصغيرة (كالي) ولدت في 17 إبريل/نيسان 2013 ونقلت إلى حديقة الحيوان بعد بلوغها شهرها الخامس.
 
ووالدا أنثى النمر الصغيرة - حسبما ذكر موقع حديقة الحيوان المالكة لها- هما جايا ومالوسي وهي واحدة من عدد قليل للغاية من نمور سومطرة، وقد ولدت في حديقة حيوان بأميركا الشمالية هذا العام. ويبلغ عدد النمور السومطرية في حدائق حيوان أميركا الشمالية ما بين 70 الى 80 حيواناً فقط.

كلمات رئيسيةنمر, kali, marshal, zoo, مارشال, حديقة حيوان


استمع قتلى في بغداد واستياء في كربلاء من سوء الوضع المعيشي

عراقيون شيعة في كربلاء

خلفت ثلاث هجمات ضربت بغداد قتيلا وعشرة جرحى، فيما تواصل القوات الأمنية العراقية تنفيذ عمليات دهم واعتقال في عدد من مناطق البلاد، ضمن خطتها الأمنية الخاصة بزيارة عاشوراء.
 
وقال مراسل "راديو سوا" في العراق أحمد جواد، إن ضابطا في شرطة المرور قتل وأصيب سائقه بجروح في هجوم شنه مسلحون على سيارة حكومية في منطقة القناة شرق بغداد:

  
ووافق مجلس الوزراء العراقي من جهة ثانية على منح السفارات والمطارات تأشيرات الدخول للزوار الراغبين في إحياء ذكرى عاشوراء.
 
وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء إنها خاطبت وزارتي الخارجية والداخلية، لتأكيد نفاذ تخويل السفارات إلى تاريخ الزيارة الأربعينية، وأوضحت أن تأشيرات الدخول لمواطني دول الخليج ستمنح في مطارات العراق.
 
استياء من الوضع الأمني
 
في سياق متصل، استغل زوار محافظة كربلاء، مناسبة ذكرى عاشوراء للتعبير عن عدم رضاهم عن الأوضاع التي تمر بها البلاد، من خلال أهازيج تنتقد الأحوال المعيشية والاقتصادية والسياسية.
 
المزيد من التفاصيل في تقرير "مراسل راديو" عباس المالكي من كربلاء:
 

كلمات رئيسيةالعراق, كربلاء, عاشوراء


وسائط متعددة بسبب إشارة رابعة.. الأهلي يقرر بيع عبد الظاهر

أحمد عبد الظاهر يشير بعلامة رابعة

قرر مجلس إدارة النادي الأهلي المصري الثلاثاء عرض مهاجم الفريق أحمد عبد الظاهر للبيع في موسم انتقالات يناير/كانون الثاني 2014.

وقرر الأهلي أيضا حرمان اللاعب من مكافأة البطولة الإفريقية التي أحرزها الأحد على حساب أورلاندو بايرتيس الجنوب إفريقي، ومن المشاركة في مونديال الأندية الذي سيقام في ديسمبر/كانون الأول في المغرب.

وتأتي قرارات الأهلي رغم الاعتذار الرسمي الذي قدمه اللاعب. وكان عبدالظاهر قال في بيان أصدره الثلاثاء "أتوجه بالاعتذار إلى النادي الأهلي ومجلس إدارته وزملائي اللاعبين"، معلنا "تقبله لأي عقوبة يصدرها مجلس الإدارة تجاهه".

وعقوبات إدارة الأهلي جاءت على خلفية إشارة اللاعب بعلامة رابعة التي ترمز لجماعة الإخوان المسلمين أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسي، في المباراة ضد بايرتيس بعد تسجيله الهدف الثاني.

وكان وزير الدولة لشؤون الرياضة طاهر أبو زيد قد أصدر الاثنين بيانا صحافيا بشأن تصرف عبد الظاهر، أوضح فيه أن اللاعب تنتظره عقوبة الإيقاف، ولن تقل عن العقوبة التي فرضت على لاعب منتخب الكونغ فو محمد يوسف.

هذا الأخير كان قد أشار بعلامة رابعة في بطولة العالم بموسكو أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي عقب تتويجه بالميدالية الذهبية، وتم إيقافه لمدة عامين من قبل الاتحاد المصري للعبة.

يذكر أن شعار رابعة العدوية، على اسم المنطقة التي كان يعتصم فيها أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في القاهرة، هو علامة من أربعة أصابع باللون الاسود على خلفية صفراء.

كلمات رئيسيةمصر, عقوبة, بيع, الأهلي, عبد الظاهر


مصائب الإيرانيين عند قادتهم فوائد.. والسر: ستاد

أحد البنوك في طهران - أرشيف

مصائب قوم عند قوم فوائد.

لكن في إيران، مصائب الشعب فوائد للقادة.

هذا ما خلص إليه تقرير أعدته وكالة رويترز للأنباء، كشف أن هيئة يسيطر عليها الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي استغلت العقوبات الدولية لكسب الأموال.

وجمعت "ستاد"، وهو الاسم الذي تعرف به الهيئة، مليارات الدولارات من العقارات المصادرة من مواطنين إيرانيين، وصارت مؤسسة اقتصادية عملاقة متعددة الأنشطة.

لكن بدايات الهيئة كانت شديدة التواضع، ولم تتعد مرسوما من فقرتين أصدره الزعيم الأعلى آية الله روح الله الخميني قبيل وفاته عام 1989.

وطلب ذلك المرسوم من اثنين من المساعدين بيع وإدارة العقارات التي يفترض أن مالكيها تركوها خلال سنوات الفوضى التي أعقبت الثورة الإسلامية عام 1979 وتوجيه جانب كبير من العائد للأعمال الخيرية. لكن ذلك المرسوم أوجد في نهاية الأمر مؤسسة جديدة اسمها الكامل باللغة الفارسية "ستاد إجرايي فرمان حضرت إمام" أو هيئة تنفيذ أوامر الإمام.

وأفاد أحد مؤسسي الهيئة بأن استمرارها كان مفترضا ألا يتجاوز العامين، لكنها ظلت تعمل تحت سيطرة خامنئي وكونت محفظة عملاقة من العقارات من خلال الادعاء أمام المحاكم الإيرانية "زورا" في بعض الأحيان أن العقارات تركها مالكوها. وواقع الأمر أن كثيرا منها صودر من أبناء أقليات دينية وأصحاب أعمال وإيرانيين يقيمون في الخارج، وفق الوكالة.

ومنذ عام 2000 دخلت ستاد كافة مجالات الاقتصاد تقريبا.

كي لا تفرغ جيوب المرشد

وأقدمت الهيئة التابعة لخامنئي على تملك حصة في بنك كبير بحلول عام 2007 وحصة في كبرى شركات الاتصالات الإيرانية في 2009. ومن بين عشرات الاستثمارات الأخرى تملكت شركة قابضة عملاقة في 2010.

وحسب الوكالة فإن خارطة هيكلية عنوانها "ستاد في لمحة" أعدتها إحدى شركات ستاد في 2010، كشفت مقدار ما بلغته الهيئة من اتساع ونمو يشمل امتلاكها حصصا في بنوك كبرى ودارا للسمسرة وشركة للتأمين ومحطات كهرباء وشركات للطاقة والبناء فضلا عن مصفاة لتكرير النفط وشركة للأسمنت ومصنع للمشروبات الغازية.

وباتت أعمال ستاد الواسعة النطاق اليوم تتيح للزعيم الأعلى للجمهورية مصدرا مستقلا للدخل وقدرة مستقلة على بسط النفوذ برغم تشديد الضغوط الغربية على الاقتصاد الإيراني من خلال العقوبات.

الغرب.. عين تراقب وأخرى مغلقة

ومع اكتساب ستاد مزيدا من السيطرة على الاقتصاد الإيراني في السنوات الأخيرة كانت القوى الغربية تعلم بأمرها وبصلتها بخامنئي، الرجل الوحيد الذي يملك سلطة وقف برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني. لكن تلك القوى تحركت بحذر وأفلتت ستاد إلى حد بعيد من الضغوط الخارجية، حسب رويترز.

وفي يوليو/تموز 2010 أدرج الاتحاد الأوروبي محمد مخبر رئيس ستاد في قائمة الكيانات والأفراد الخاضعين للعقوبات الأوروبية لمزاعم ضلوعهم في "أنشطة نووية أو صاروخية". وبعد ذلك بسنتين رفعته من القائمة.

وفي يونيو/حزيران أدرجت وزارة الخزانة الأميركية ستاد و37 شركة "تشرف عليها" الهيئة في قائمة الكيانات الخاضعة للعقوبات الأميركية. ولم يرد اسم خامنئي في الإعلان لكن مسؤولا في وزارة الخزانة أبلغ إحدى لجان مجلس الشيوخ لاحقا بأن ستاد يسيطر عليها مكتب الزعيم الأعلى.

وقال بعض المسؤولين الأميركيين لرويترز إن سبب عدم استهداف خامنئي نفسه، يهدف إلى تجنب منح مزيد من الحجج للمسؤولين الإيرانيين الذين يرددون أن هدف واشنطن النهائي هو الضغط على إيران بالعقوبات حتى تسقط الحكومة.

امبراطورية عقارات

ويتعذر معرفة القيمة الإجمالية لستاد بسبب سرية حساباتها ولأن حصصها في الشركات تتغير باستمرار. لكن رويترز كشفت أنها تمكنت من تحديد ممتلكات عقارية واستثمارات في الشركات وغيرها من الأصول تحت سيطرة ستاد قيمتها 95 مليار دولار تقريبا، مستندة إلى تصريحات مسؤولي ستاد وبيانات من سوق طهران للأسهم ومواقع الشركات ومعلومات من وزارة الخزانة الأميركية.

وقرابة 52 مليار دولار من هذا المبلغ في صورة عقارات، إذ صرح رئيس إدارة العقارات في ستاد في مؤتمر صحافي في 2008 بأن الوحدة العقارية في الهيئة تساوي هذا المبلغ. ويحتمل أن يكون هذا الرقم زاد أو نقص منذ ذلك الحين لأن محتوى محفظة العقارات يتغير.

كما لستاد ملكيات في الشركات تقدر بنحو 43 مليار دولار أو أكثر. وتقول وزارة الخارجية الأميركية إن الحرس الثوري وهو قوة عسكرية كبيرة مكلفة بحماية إيران من التهديدات الداخلية والخارجية يقوم منذ أمد طويل بدور محوري في اقتصاد البلاد وله ممتلكات واسعة في صناعات الدفاع والتشييد والنفط.

وعلى الرغم من العقوبات الدولية حقق الاقتصاد الإيراني نموا بنسبة عفية تبلغ ستة في المئة في السنتين السابقتين على أزمة 2008 المالية. وبعد انخفاض حاد لمعدل النمو عاد إلى ما يقل قليلا عن ستة في المئة في 2010 وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي. وحافظت صادرات النفط على تدفق المال مع بيع ما قيمته 70 مليار دولار من النفط في 2009 و90 مليار دولار في 2010 حسب بيانات الصندوق.

كلمات رئيسيةإيران, عقوبات, نووي


وسائط متعددة السعودية تفوز بعضوية مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة

مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في جنيف - أرشيف

انتخبت السعودية عضوا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فيما استعادت فرنسا وبريطانيا مقعديهما في المجلس أيضا.
 
وجرى منح السعودية والصين وروسيا وكوبا الثلاثاء عضوية مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة على الرغم من الانتقادات الحادة لهذه الدول من طرف عدد من المنظمات غير الحكومية.
 
وكان المطلوب ملء 14 مقعدا من أصل 47 مقعدا في هذه الهيئة التابعة للأمم المتحدة ومقرها في جنيف للفترة بين عامي 2014 و2017.
 
وانتخبت أيضا كل من جنوب إفريقيا وفيتنام والجزائر والمغرب وناميبيا والمالديف ومقدونيا والمكسيك.
 
وينتخب أعضاء المجلس لولاية من ثلاثة أعوام، ولا يمكن إعادة انتخابهم فور تمضية ولايتين متتاليتين أي ستة أعوام.
 
والمجلس الذي سينعقد اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني سيكون أحد أكثر المجالس انقساما منذ إنشاء هذه الهيئة في مارس/آذار عام 2006.
 
وبحسب الموقع الالكتروني للأمم المتحدة، فإن المجلس يهدف إلى "بحث أوضاع تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان وإصدار توصيات ضدها".
 
وصرحت بيغي هيكس من منظمة هيومن رايتس ووتش بأنه "مع عودة الصين وروسيا والسعودية وكوبا، فإن المدافعين عن حقوق الإنسان سيكون أمامهم عمل كثير في المجلس العام المقبل"، مضيفة أنه سيتعين على "الدول المتمسكة حقيقة بدفع حقوق الإنسان إلى الأمام أن تضاعف جهودها".
 
وهذه بعض التغريدات تعليقا على الخبر:




كلمات رئيسيةالسعودية, مجلس حقوق الانسان, حقوق الانسان بالسعودية, حقوق الانسان في السعودية


استمع وزيرا دفاع وخارجية روسيا يزوران مصر الأربعاء

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره المصري نبيل فهمي

يبدأ وزيرا خارجية ودفاع روسيا زيارة إلى مصر الأربعاء تستغرق يومين، لمناقشة صفقات بيع أسلحة والعلاقات السياسية بين البلدين.

في هذا الإطار، قال الخبير العسكري اللواء عادل سليمان مدير المركز المصري للدراسات المستقبلية والاستراتيجية لـ"راديو سوا" إن وسائل الإعلام بالغت كثيرا في الاحتفاء بهذه الزيارة لأهداف سياسية.
 
 
ولفت الخبير العسكري إلى أن منظومة الدفاع الجوي المصري في معظمها تعتمد على السلاح الروسي وقد يجري التركيز على هذا الجانب خلال الزيارة.

وأشار سليمان إلى أن من الصعب إبرام صفقات سلاح توصف بالنوعية بين الجانبين خلال الزيارة المرتقبة.
 
 
وأشار سليمان  إلى زيارة الطراد الروسي لميناء الإسكندرية وقال إنه أمر غير معتاد وإن كان طبيعيا بين القطع البحرية في الدول.

كلمات رئيسيةمصر, روسيا, تسليح, نبيل فهمي, سيرغي لافروف


استمع ضرب مبرح لبريطاني أنزل راية الحسين في البصرة

عراقيون يحجون إلى كربلاء

قررت بغداد طرد بريطاني يعمل في شركة نفطية أميركية بتهمة إهانة المعتقدات الدينية إثر حادث تعرض خلاله للضرب من قبل السكان في جنوب البلاد قبل أيام من إحياء ذكرى مقتل الحسين.
 
وقال مسؤول عراقي الثلاثاء إن عاملا أجنبيا نقل إلى المستشفى بعد تعرضه لهجوم من سكان محليين اتهموه بإهانة "معتقداتهم الدينية".
 
وقال عضو مجلس محافظة البصرة علي سالم شداد إن موظفا بريطانيا يعمل في حقل الرميلة النفطي "أنزل راية الإمام الحسين وصورة الإمام علي بن أبي طالب (...) وقام بتمزيقها بالسكين"، قبل أيام من إحياء واقعة مقتل الحسين، مشيرا إلى أنه كرد فعل، قام زملاء والسكان المحليون بضرب الموظف، ما استدعى نقله إلى مستشفى الفيحاء في البصرة.
 
وطالب السكان المحليون بإغلاق مكاتب الشركة الأميركية التي يعمل فيها البريطاني وطرد عامليها من محافظة البصرة.
 
وصرح عضو مجلس محافظة البصرة محمد المنصوري لـ"راديو سوا"، قائلا إن "ما جرى في الحقل كان من المحتمل أن تترتب عليه المزيد من التداعيات لولا تدخل الحكومة المحلية".
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" ماجد البريكان من البصرة:



المالكي يدعو للهدوء
 
وفي سياق متصل، أصدر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بيانا دعا فيه "المواطنين إلى عدم التعرض إلى الشركة النفطية"، موعزا بطرد "المهندس" الأجنبي العامل في حقل الرميلة.
 
هذا، وقالت السفارة البريطانية في بغداد إنها على علم بالتعرض لأحد مواطنيها و"تتابع القضية".

كلمات رئيسيةشيعة, اعتداء, عراق


الأكراد في سورية يعلنون تشكيل إدارة مدنية انتقالية

عناصر من الجيش النظامي أثناء اقتحام أحد أحياء حلب

أعلن الأكراد في شمال شرق سورية في بيان الثلاثاء تشكيل إدارة مدنية انتقالية بعدما حققوا تقدما ميدانيا كبيرا في مواجهة المجموعات الجهادية.
 
وصدر هذا البيان بعد مشاورات جرت في مدينة القامشلي ذات الغالبية الكردية وبعد أربعة أشهر من إعلان قادة أكراد في سورية عزمهم على تشكيل إدارة انتقالية.
 
انتقاد أداء الحكومة في حلب
 
على صعيد آخر، انتقدت صحيفة سورية مقربة من نظام الرئيس بشار الأسد الثلاثاء الحكومة إيلائها الاهتمام الكافي لمدينة حلب التي كانت تعد العاصمة الاقتصادية للبلاد، وتعاني من مشاكل معيشية خانقة بسبب النزاع الدائر في البلاد.
 
ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر في محافظة حلب استغرابها "عدم تلبية رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي دعوة المحافظ للجنة الخدمات الوزارية أو الفريق الاقتصادي في الحكومة لعقد اجتماع لهما في حلب".
 
وأشارت الصحيفة  إلى أنه لم يستجب إلى الدعوة رغم تحسن الأوضاع الأمنية في المدينة.
 
ونقلت الصحيفة عن سكان قولهم إنهم ينتظرون زيارة الحلقي نفسه "لتفقد أوضاع المدينة التي تحسنت بشكل نسبي".
 
وشهدت حلب حالة من الانقسام بعد أكثر من عام على اندلاع المعارك بين مناطق يسيطر عليها المقاتلون وأخرى تحت سيطرة النظام.
 
طرد لاجئين سوريين من اليونان

من ناحية أخرى، اتهمت منظمة غير حكومية الثلاثاء السلطات اليونانية بأنها تطرد اللاجئين السوريين الذين يحاولون اللجوء إلى أوروبا "بصورة منهجية"، ونددت بحالات قريبة من التعذيب ضد هؤلاء اللاجئين طالبي اللجوء.
 
وقالت منظمة "برو اسيل" غير الحكومية ومقرها في ألمانيا إن "عمليات الطرد غير القانونية انطلاقا من حدود اليونان البحرية أو البرية تتم بصورة منهجية"، مضيفة أن "وحشية وحجم الانتهاكات الواردة في التقرير تثير الصدمة".
 
وأضافت المنظمة أنه منذ أغسطس/آب 2012، قتل 149 شخصا غالبيتهم من السوريين والأفغان بينما كانوا يحاولون عبور تركيا إلى اليونان بحرا ذلك أن قسما من الحدود البرية مقفلا بحاجز.
 
وقال التقرير إن "عمليات الإبعاد تتم انطلاقا من المياه والجزر اليونانية ومن الحدود البرية. وغالبية اللاجئين يتحدرون من سورية".
 
يشار إلى أن الحكومة اليونانية قد أكدت عجزها عن مواجهة ظاهرة المهاجرين بدون أوراق ثبوتية، وتقوم بجمعهم في ظروف تثير الانتقاد في غالب الأحيان، تمهيدا لترحيلهم إلى دولهم الاصلية.

كلمات رئيسيةحلب, قذائف هاون, صحيفة الوطن, سورية قصف


وسائط متعددة الرئيس المصري المؤقت يتسلم مشروع قانون التظاهرات

الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير إيهاب بدوي إن الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور تسلم المشروع المعدل للقرار بقانون الخاص بتنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية، مضيفا أن مشروع القانون قيد الدراسة.
 
وفي تطور جديد، قال مصدران حكوميان ومصدر أمني إنه سيتم رفع حالة الطوارئ والحظر الليلي للتجول الثلاثاء بعد تطبيقهما لمدة ثلاثة أشهر.
 
وأعلنت الحكومة حالة الطوارئ وحظر التجول أثناء الليل في 14 أغسطس/آب، بعد أن فضت قوات الأمن اعتصامين لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، ما أثار أعمال عنف.

وفور الإعلان عن تسلم منصور لمشروع القانون، أطلق مغردون وسما على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعنوان  مسجلين اعتراضهم على القانون، ومؤكدين أن إقراره يعد تراجعا عن مكتسبات ثورة يناير 2011.




كلمات رئيسيةحقوق الإنسان, تظاهر, قانون, الرئيس المصري, عدلي منصور


آلاف الإثيوبيين ينتقلون لمراكز تجمع تمهيدا لترحليهم من السعودية

عمال أجانب ينتظرون نقلهم الى مراكز لترحيلهم خارج السعودية

يواصل آلاف العمال المخالفين لنظام الإقامة - أغلبهم من إثيوبيا - مغادرة حي منفوحة في الرياض إلى مراكز مخصصة تمهيدا لترحيلهم من السعودية، في حين استنكرت أديس أبابا التعرض لمواطنيها.
 
ووقف نساء وأطفال ورجال وسط أمتعتهم المكدسة في وسط الشارع الرئيسي في منفوحة بانتظار حافلات تقلهم إلى مراكز تؤويهم قبل إجراءات ترحليهم إلى بلادهم.
 
وقال إثيوبي في الثلاثينيات من عمره إن "العملية الأمنية جدية هذه المرة ولن تغادر الشرطة الحي قبل أن نغادره".
وأضاف رافضا ذكر اسمه "اضطررنا لبيع أثاث المنزل بأسعار زهيدة جدا كما تخلينا عن العديد منها نظرا لضيق الوقت"، متابعا "لدى البعض منا إقامات شرعية لكن الكفلاء أخذوا الأموال واختفوا. وبالتالي، انقضت الفترة القانونية".
 
وأفادت وسائل إعلام محلية نقلا عن الشرطة بأن المراكز المخصصة في الرياض استقبلت 17 ألف أجنبي مخالف لنظام الإقامة والعمل خلال يومين، لكن المتحدث باسم الشرطة لم يوضح عدد الإثيوبيين بين الذين استقبلتهم دور الإيواء في ظل المواجهات التي دارت بينهم من جهة وبين قوات الشرطة ومواطنين ومقيمين من جهة أخرى في حي منفوحة مساء السبت.
 
وفي جدة، أعلن الناطق الإعلامي في شرطة المدينة الملازم أول نواف البوق توقيف 57 شخصا من الإثيوبيين والتشاديين المخالفين لنظام الإقامة والعمل إثر مشاجرة بين الطرفين، مؤكدا أن "جميع الأشخاص الموقوفين هم من مخالفي نظام الإقامة.. ولم تكن هنالك إصابات تذكر."
 
من جهتها، اتهمت السفارة الإثيوبية في بيان من أسمتهم بضعاف النفوس بمحاولة الاعتداء على النساء، كما لفتت إلى وفاة مواطن إثيوبي نتيجة "إطلاق النار عليه من قبل رجال الأمن."
 
وعبرت السفارة الإثيوبية في بيانها عن استنكارها "أعمال التحرش الجنسي والتعدي والترهيب والنهب والخطف الذي قام به بعض الشباب في الحي وتأمل السفارة أن تقوم السلطات السعودية بتقديم كل من قام بذلك للعدالة".
 
وبدأت السعودية قبل أكثر من أسبوع طرد العمال الأجانب المخالفين لنظام الاقامة والعمل بعد انقضاء مهلة سبعة أشهر منحتها لهم لتسوية أوضاعهم أو مغادرة المملكة.
 
وأفادت وسائل إعلام بأن عدد الذين ضبطوا منذ بدء الحملة بلغ حوالي 33 ألفا.
 
يشار إلى أنه غادر أكثر من 900 ألف عامل أجنبي مخالف لنظام الإقامة والعمل المملكة منذ مطلع العام الحالي.
 
وسجل المغردون السعوديون ارتياحهم لقرار سلطات بلادهم بترحيل العمال المخالفين:


كلمات رئيسيةالسعودية, إثيوبيا, إقامة


خط جديد للرحلات الجوية بين الموصل وعمان

طائرة تابعة للخطوط الجوية الملكية الأردنية - أرشيف

تدشن الخطوط الجوية الأردنية أولى رحلاتها الجوية المنتظمة بين العاصمة عمان ومدينة الموصل العراقية الثلاثاء بمعدل رحلتين اسبوعيا.
 
وستنطلق رحلات الملكية الأردنية في المرحلة الأولى يومي الثلاثاء والسبت من كل أسبوع، ليصل عدد الرحلات الجوية بين الأردن والعراق إلى 28 رحلة أسبوعيا منها تسع رحلات إلى كل من بغداد وأربيل وأربع إلى كل من البصرة والسليمانية إضافة إلى رحلتين إلى الموصل.
 
وذكرت الملكية الأردنية في بيان صحافي اصدرته الاثنين أنها تهدف إلى تعزيز حضورها في السوق العراقية وخدمة حركة النقل الجوي والسفر المتزايدة بين البلدين بشكل عام وخدمة رجال الأعمال والراغبين بالسفر إلى مدينة الموصل ثاني أكبر مدينة في العراق من حيث التعداد السكاني.
 
وستخدم الرحلات الجوية بين الموصل وعمان مسافري العبور العراقيين الراغبين باستكمال رحلاتهم إلى مختلف أنحاء العالم عبر شبكة الملكية الأردنية التي باتت تغطي 61 مدينة عربية وعالمية بشكل مباشر من مطار الملكة علياء.
 
وتستغرق الرحلة بين العاصمة عمان والموصل مدة ساعة و50 دقيقة.

كلمات رئيسيةالأردن, مطار الموصل, الخطوط الأردنية, الخطوط الجوية العراقية


وسائط متعددة استعدادات لعقد القمة العربية الإفريقية في الكويت

سوق البورصة في الكويت

اختتمت فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي الإفريقي الذي ناقش على مدى يومين فرص التجارة والاستثمار المتاحة في إفريقيا و الدول العربية، وذلك ضمن استعدادات انعقاد القمة العربية الإفريقية.

ويشكل المنتدى فرصة لبحث مختلف القضايا الاقتصادية والتجارية التي من شأنها الرقي بالتعاون بين الدول العربية والإفريقية.

ومن المقرر أن يرفع المنتدى توصياته للقادة العرب والافارقة المشاركين في القمة التي ستعقد في الكويت يومي 19 و20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وفي هذا الإطار، صرح نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي لـ"راديو سوا" قائلا إن تنظيم المنتدى يبين مدى أهمية هذا اللقاء الذي سيركز على خلق بناء شراكة عربية إفريقية في مجال التنمية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الكويت سليمة لوبال:


ومن المرتقب أن يشارك عدد كبير من رجال الأعمال من الدول العربية ونظرائهم في إفريقيا في هذه القمة.

وهذه بعض تعليقات المغردين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حول استضافة الكويت للقمة:






تجدر الإشارة إلى أن الكويت اتخذت إجراءات أمنية مكثفة لاحتضان القمة العربية الإفريقية ضمن خطة يشارك فيها الجيش الكويتي والحرس الوطني ووزارة الداخلية.

كلمات رئيسيةاقتصاد, الكويت, إفريقيا, قمة, دول عربية


استمع القاهرة: لا مخطط لإنشاء قاعدة عسكرية روسية في مصر

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره المصري نبيل فهمي. أرشيف

أبدى المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي استغرابه من الأنباء التي ترددت عن اعتزام مصر السماح لروسيا بإقامة قاعدة عسكرية على أراضيها.

وأوضح عبد العاطي، من جهة ثانية، أن زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين المرتقبة إلى القاهرة تأتي في سياق تعاون مصر مع مختلف الدول.

وقال إن تطوير العلاقات مع روسيا "لا يعني استبدال طرف بطرف وإنما توسيع قاعدة الشركاء والأصدقاء".

ونقل مراسل "راديو سوا" من القاهرة أيمن سليمان عن المتحدث القول إن وزير الخارجية الروسي سيجري مباحثات في مقر وزارة الخارجية على أن يعقد مؤتمرا صحافيا في القاهرة الخميس.


وقد استبق زيارة الوزيرين المرتقبة زيارة قام بها وفد مصري إلى موسكو.

وتحمل هذه الأنباء تساؤلات في الأوساط المصرية عن طبيعة هذا التطور في علاقة مصر بروسيا خاصة أنها تأتي في ظل توتر العلاقات بين القاهرة وواشنطن.

كلمات رئيسيةمصر, امريكا, روسيا


وسائط متعددة مظاهرات في جامعات مصرية وعربات الجيش في شوارع القاهرة

أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في القاهرة. أرشيف

تظاهر أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي الثلاثاء استجابة لدعوات أطلقتها جماعة الإخوان المسلمين والتحالف الوطني لدعم الشرعية لمواصلة الاحتجاجات.

ودعا التحالف المؤيد لمرسي في بيان أصدره له إلى "انتفاضة غضب ومليونية هادرة" الثلاثاء تحت عنوان "الحرية لطلاب مصر" للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين في الأحداث الأخيرة.

وقال الموقع الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين إن "الآلاف" من طلاب جامعة القاهرة نظموا مسيرة باتجاه المبنى الرئيسي للجامعة رفعوا خلالها صورا لقتلى احتجاجات سابقة.


كما نظم طلاب كلية العلوم في جامعة حلوان وقفة احتجاجية أمام مبنى الكلية للتنديد "باعتداء الأمن على إحدى الطالبات رفعت شعار رابعة العدوية".

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن طالبات منتميات للجماعة بجامعة الإسكندرية نظمن وقفة أمام كلية رياض الأطفال تحت شعار "حركة 22 بنات" للتنديد باعتقال 22 فتاة.



مزيد من التفاصيل عن تظاهرات الثلاثاء في تقرير مراسل "راديو سوا" من القاهرة الجندي داعي الإنصاف:


مظاهرات أمام البورصة

كما دعا التحالف إلى التظاهر في محيط البورصة المصرية بالقاهرة للتنديد "بسوء الأحوال الاقتصادية".

وانشترت قوات الجيش والشرطة، من جانبها، في محيط مقر البورصة  ونشرت الأسلاك الشائكة والأسوار الحديدية.

فيديو للتعزيزات الأمنية في محيط البورصة:


ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن رئيس البورصة محمد عمران القول إن أداء الاسهم لم يتأثر بدعوات التظاهر.

كلمات رئيسيةمصر, مرسي, اخوان, ارهاب


وسائط متعددة مواجهة ساخنة بين نشامى الأردن والأوروغواي.. فمن سيفوز؟

المنتخب الأردني لكرة القدم

يعيش الجمهور الأردني على وقع انتظار مواجهة منتخب بلاده مع نظيره  الأوروغوياني على استاد عمان الدولي الأربعاء ضمن منافسات مرحلة الذهاب المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقررة في البرازيل عام 2014.
 
ويمثل منتخب الأردن الأمل الوحيد للعرب في قارة آسيا للمشاركة في نهائيات كأس العالم. وتجرى المباراة في عمان وسط ترتيبات استثنائية ومشددة وفرتها أجهزة الأمن في الأردن للتعامل مع الإقبال الجماهيري الكبير والذي من المتوقع أن يفوق سعة استاد عمان الدولي التي تناهز 20 ألف مشجع.
 
وستقام مباراة الاياب الحاسمة بمونتيفيديو في 20 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
 
أنظار الأردنيين على النشامى
 
وينظر الأردنيون إلى مواجهة الأربعاء على أنها الأهم في تاريخ الكرة الأردنية وعلى أنها بوابة كرتهم نحو العالمية، ويعلقون أمالا واسعة على النشامى في استثمار عاملي الأرض والجمهور لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة أمام واحد من أفضل المنتخبات الكروية.


وكان منتخب الأردن الذي بلغ الدور الحاسم على حساب منتخب أوزبكستان بفارق ركلات الترجيح قد استعد لمواجهتي الأوروغواي بمباراتين وديتين كسبهما في عمان والدوحة على حساب نيجيريا وزامبيا قبل أن يعود الجمعة الماضي من الدوحة بعد معسكر تدريبي استمر 10 أيام.

المهاجم الأوروغوياني ادينسون كافالي لحظة وصوله إلى فندق إقامة منتخبه في العاصمة عمانالمهاجم الأوروغوياني ادينسون كافالي لحظة وصوله إلى فندق إقامة منتخبه في العاصمة عمان
x
المهاجم الأوروغوياني ادينسون كافالي لحظة وصوله إلى فندق إقامة منتخبه في العاصمة عمان
المهاجم الأوروغوياني ادينسون كافالي لحظة وصوله إلى فندق إقامة منتخبه في العاصمة عمان
في المقابل، وصل منتخب الأوروغواي إلى العاصمة الأردنية عمان قادما من تركيا التي تدرب فيها لفترة وجيزة بغياب أبرز نجومه في مقدمتهم مهاجم ليفربول الانكليزي لويس سواريز ومهاجم باريس سان جرمان الفرنسي ادينسون كافاني وهداف دورة كأس العالم السابقة دييغو فورلان.
 
وتكمن أهمية هاتين المباراتين في كونهما تمنحان المتأهل فيهما فرصة المشاركة في مونديال البرازيل، بعدما تأهل منتخب الأوروغواي للملحق كخامس تصفيات أميركا الجنوبية خلف منتخبات الأرجنتين وكولومبيا وتشيلي والإكوادور التي ضمنت المشاركة في العرس العالمي، فيما تأهل الأردن كونه خامس تصفيات آسيا بعد منتخبات اليابان واستراليا وإيران وكوريا الجنوبية التي حجزت البطاقات الأربعة المباشرة المخصصة للقارة الصفراء في المونديال.
 
ويجمع المحللون الرياضيون على أن المصري حسام حسن، مدرب المنتخب الأردني، سيعتمد أمام الأوروغواي خطة دفاعية من دون مجازفة لتجاوز عاملي الاصابة والايقاف في صفوف النشامى.
 
تويتر الأردن يغرد للنشامى

لم يخل موقع التواصل الاجتماعي تويتر من النقاش والتوقعات حول المباراة  المصيرية للمنتخب الأردني لكرة القدم ضد نظيره الأوروغوياني، وذهبت أغلب التغريدات الأردنية إلى تشجيع النشامى مع عقد  الآمال في تحقيق نتيجة ايجابية الأربعاء على ملعب العاصمة عمان.

وهذه باقة من التغريدات حول النزال الكروي المرتقب بين الأردن والأوروغواي:






 

كلمات رئيسيةالأردن, الاوروغواي, كأس العالم 2014, مباراة الحسم, النشامى, منتخب الأردن


وسائط متعددة طهران: لسنا من عرقل التوصل إلى اتفاق حول برنامجنا النووي

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف. أرشيف

رفضت إيران وروسيا الاتهامات الأميركية والفرنسية بتعطيل التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي خلال محادثات جنيف التي عقدت الأسبوع الماضي.

فقد رفض وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة له تصريحات لوزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بأنه أفسد اتفاقا محتملا.


كما قلل من أهمية تصريحات مماثلة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري في أبو ظبي الاثنين حمل فيها إيران مسؤولية عدم التوصل على اتفاق.

وقال ظريف عن هذه التصريحات إنها "تهدف إلى معالجة مخاوف ما أو مخاوف الدولة المضيفة"، وأشار إلى أن بلاده ملتزمة في التوصل إلى تفاهمات لتحقيق الأهداف المشتركة.


موسكو تتفق مع طهران

كذلك، قال مصدر في وزارة الخارجية الروسية، إن طهران ليست مسؤولة عن عدم التوصل إلى اتفاق وإن تصريحات الجانب الأميركي بهذا الشأن "تشوه الواقع".

وقال إن إيران وافقت على مشروع الاتفاق، لكن الأطراف المشاركة لم تتمكن من الاتفاق عليه في النهاية لأن ذلك تطلب اتخاذ القرار بالإجماع.

ومن المقرر استئناف المحادثات بشأن برنامج طهران النووي بين الدول الست الكبرى وإيران في العشرين من الشهر الجاري بعد فشل مفاوضات جرت الأسبوع الماضي في جنيف واستمرت لمدة ثلاثة أيام في التوصل إلى اتفاق في هذا الصدد.

كما اتفقت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على عقد الجولة الجديدة من المفاوضات بينهما يوم 11 ديسمبر/كانون الأول القادم.

170 مليار دولار تكلفة النووي الإيراني

وقالت مصادر أمنية إسرائيلية في غضون ذلك، إن التكلفة الإجمالية لبرنامج إيران النووي بلغت 170 مليار دولار.

وأوضحت تلك المصادر أن إيران أنفقت خلال العشرين سنة الماضية حوالي 40 مليار دولار على إنشاء وتشغيل المفاعلات بينما خسرت حوالي 130 مليار دولار بسبب العقوبات.

وتابعت أن طهران خسرت 105 مليارات دولار بسبب الحظر على بيع نفطها و25 مليار دولار مرتبطة بالعقوبات المالية على المصارف والتجارة والصناعة ومجالات التنمية والاستثمارات.

كلمات رئيسيةروسيا, ايران, طهران, نووي


استمع الجيش السوري الحر يضع شروطا للمشاركة في جنيف 2

رئيس هيئة أركان الجيش الحر العميد سليم إدريس

وضع الجيش السوري الحر الذي يقود العمليات القتالية ضد القوات النظامية في الداخل السوري شروطا للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 حول الصراع الدائر، وذلك بعد أن أبدى ائتلاف المعارضة استعدادا للمشاركة في المؤتمر.

ومن أبرز تلك الشروط تشكيل هيئة انتقالية تتمتع بصلاحيات كاملة على كل أجهزة الدولة بما فيها الجيش، ووقف العمل بالدستور الحالي و"توافر موافقة أولية على تنحي بشار الأسد عن السلطة"، إضافة إلى محاكمة "مرتكبي الجرائم بحق الشعب السوري".
 
وقال مجلس القيادة العسكرية العليا لهيئة الأركان في الجيش الحر في بيان أصدره، إن "ما هو مطروح لمؤتمر جنيف 2 إلى الآن يفتقر للرؤية الواضحة، وللآليات المناسبة، ولكل ما يوحي بإمكانية التوصل إلى نتائج ملموسة".

إلا أنه أعلن ترحيبه "بأي حل سياسي يستند إلى توفير البيئة والمناخ المناسبين لنجاحه".

ويشكل مطلب رحيل الرئيس السوري بندا أساسيا بالنسبة إلى المعارضة، في حين ترفض دمشق مجرد البحث في مصير الأسد الذي تنتهي ولايته في 2014.

ودعا الجيش الحر إلى وضع جدول زمني ومحدد لمراحل التفاوض تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة.

كما دعت القيادة العسكرية إلى أن تنبثق عن المؤتمر "هيئة قضائية مستقلة مهمتها تقديم مرتكبي الجرائم بحق الشعب السوري إلى محاكمات تتوافر فيها معايير المحاكمة العادلة"، واطلاق سراح المعتقلين في السجون.

كما طالبت بوقف "آلة القتل وقصف النظام للمدن السورية"، وفتح ممرات إنسانية إلى المناطق المحاصرة، و"خروج مقاتلي حزب الله اللبناني والجماعات العراقية والإيرانية من الأراضي السورية".

وشدد الجيش الحر على ان تمثل المعارضة بوفد واحد يضم اعضاء من الائتلاف وأعضاء من مجلس القيادة العسكرية العليا.

وجددت الهيئة العامة للائتلاف السوري في ختام اجتماعات دامت ثلاثة أيام في اسطنبول استعداد الائتلاف حضور مؤتمر جنيف 2 شرط أن يؤدي المؤتمر إلى تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحية بما فيها الصلاحيات الرئاسية والأمنية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الائتلاف لؤي صافي خلال مؤتمر صحافي عقده مساء الاثنين إن الائتلاف لم يشكل وفدا إلى المؤتمر بعد:


وكان الائتلاف الوطني المعارض قد أبدى استعداده للمشاركة المشروطة في المؤتمر الذي تبذل جهود دولية لعقده، وذلك إثر تصويت لهيئته العامة التي بدأت اجتماعا لها في اسطنبول السبت.

وأقر الائتلاف استعداده للمشاركة "على اساس نقل السلطة الى هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات الرئاسية والعسكرية والامنية"، وألا يكون للأسد أي دور في المرحلة الانتقالية ومستقبل سورية.

المغرب يكشف خطة للاعتراف بالمهاجرين غير الشرعيين

مهاجرون غير شرعيين في مدينة الناضور شمال المغرب

كشف المغرب تفاصيل "عملية استثنائية" لمنح أوراق الإقامة لنحو 25 ألف مهاجر غير شرعي من منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى يأمل كثيرون منهم بلوغ الأراضي الأوروبية.

والخطة التي كشف عنها الاثنين تأتي في إطار سياسة جديدة للهجرة وعدت بها المملكة المغربية في سبتمبر/أيلول الماضي في مواجهة الانتقادات الدولية المتزايدة.

وقال وزير الداخلية محمد حصاد ووزير الهجرة أنيس بيرو، في مؤتمر صحافي في مدينة سلا قرب الرباط، إن "العملية الاستثنائية لتسوية أوضاع الأجانب المقيمين بصورة غير قانونية في المغرب" ستطبق خلال العام المقبل.

وبموجب العملية الجديدة ستتم تسوية وضعية نحو 850 لاجئا معترفا بهم من قبل ممثلية المفوضية العليا للاجئين ومنحهم حق الاقامة، بحسب مسؤولين مغاربة.

وسيتم وضع لائحة بالشروط الضرورية المطلوبة لآخرين يأملون بنفس المعاملة.

وتشمل الشروط الرئيسية المطلوبة لمنح الإقامة الأخذ بعين الاعتبار عدد سنوات الإقامة في المغرب والوضع القانوني للزوج أو الزوجة أو الأهل وسجل التوظيف والسجل الطبي.

وتأتي هذه العملية "النوعية" عقب موجات وصول لاجئين غير قانونين مؤخرا، بحسب حصاد.

وقال حصاد إن ما بين 25 ألف و40 ألف مهاجر سري من منطقة إفريقيا جنوب الصحراء هم في المغرب حاليا.

وتقول جمعيات حقوق الإنسان إن مهربين ينقلون المهاجرين من دول إفريقية أخرى إلى المغرب ويقيمون في العراء بانتظار الفرصة للعبور إلى مدينتي سبتة ومليلية الإسبانيتين شمال الساحل الإفريقي.

وهاتان المدينتان هما النقطتان الأوروبيتان الوحيدتان اللتان لهما حدودا مع إفريقيا، ويعتبرهما المغرب محتلتين.

كلمات رئيسيةتسوية, وضعية, لمهاجرين, الاقامة


فيديو الأهلي يحرم لاعبه عبد الظاهر من المشاركة في كأس العالم للأندية

لاعب الأهلي أحمد عبد الظاهر وهو يرفع إشارة "رابعة العدوية"

قرر نادي الأهلي المصري حرمان لاعبه أحمد عبد الظاهر من المشاركة مع الفريق في بطولة كأس العالم للأندية، التي تقام الشهر المقبل في المغرب لتلويحه بإشارة تلمح إلى تأييد الرئيس المعزول محمد مرسي أثناء المباراة التي فاز بها الأهلي ببطولة إفريقيا.

وكان طاهر أبو زيد وزير الرياضة المصري قد أعلن أن ما قام به عبد الظاهر في نهائي دوري أبطال إفريقيا من الإشارة بيديه بإشارة "رابعة العدوية" لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يمر مرور الكرام، مؤكدا  أن عقوبات رادعة تنتظر اللاعب من جانب مجلس إدارة ناديه واتحاد اللعبة وأنه يثق في أن مسؤولي النادي والاتحاد سيتخذون ما يلزم في هذا الصدد.

وأوضح أبو زيد، في بيان رسمي لوزارة الرياضة المصرية، أنه ينتظر نتائج التحقيق مع اللاعب الذي تجريه إدارة النادي الأهلي وما سيتم توقيعه من عقوبة تجاهه تتناسب مع ما بدر منه من إساءة بالغة أثناء المباراة التي كان يشاهدها العالم.

ونفى أبو زيد الذي كان لاعبا في النادي الأهلي قبل أن يصبح وزيرا ما يتردد حول أنه يكيل بمكيالين وأنه تعامل مع عبد الظاهر بطريقة مختلفة عن لاعب الكونغ فو محمد يوسف.

وهنا فيديو للاعب أحمد عبد الظاهر وهو يرفع شارة "رابعة العدوية":


وكان عبد الظاهر هو من أحرز هدف الأهلي الثاني في مرمى أورلاندو بايريتس الجنوب إفريقي ليحسم اللقب للفريق المصري.

وكرر عبد الظاهر ما سبق أن فعله لاعب الكونغ فو المصري محمد يوسف الذي فاز ببطولة العالم في روسيا الشهر الماضي لدى تتويجه.

كلمات رئيسيةكأس العالم, الأندية, الأهلي, يحرم, لاعبه


استمع أحزاب مغربية وجزائرية تسعى لدفع العلاقات بعد أزمة 'العَلَم'

علما الجزائر والمغرب

يتوجه وفد يضم عددا من رؤساء الأحزاب السياسية الجزائرية إلى المغرب، بداية الأسبوع القادم، في خطوة لإعادة تنشيط العلاقة بين الطبقة السياسية المغاربية.

 ويتولى هذه المبادرة من الجانب المغربي عشرة أحزاب سياسية، من بينها حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة.

 وسيتم رفع العلم الجزائري الذي أنزله متظاهرون في الدار البيضاء، في وقت سابق، على مبنى القنصلية الجزائرية في المدينة.

وقد ندد الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم الجزائرية أبوجرة سلطاني بحادث اقتحام القنصلية الجزائرية في الدار البيضاء.

 وقال لـ"راديو سوا" إن "السفارات والقنصليات في أي دولة محمية ومصانة لأنها تمثل رمزا لهذه الدولة أو تلك".

وأضاف أنه "ينبغي ألا نقفز فوق الحقائق لنقول إن هذه المسألة بسيطة أو عادية، فأي دولة تنتهك قنصليتها من حقها أن تنتفض وتحتج وتطالب بالكشف عن الفاعل". 
 

 وقال رئيس تحرير صحيفة "التجديد" الناطقة باسم الحزب الحاكم في المغرب حسن بويخف، من جهته، لـ"راديو سوا" إن "المغرب أدان هذا الحادث، لأن فيه تجاوز للأعراف الدولية فيما يتعلق بحماية القنصليات والسفارات الأجنبية".

وأشار أن ما وقع من إنزال العلم الجزائري من قنصلية الدار البيضاء "سلوك منفرد وغير مقبول ولا يمكن الإشادة به".