الأخبار

مقتل 36 عسكريا في هجمات واشتباكات في بنغازي

عناصر أمنية ليبية

لقي 36 عسكريا ليبيا مصرعهم وأصيب 71 آخرون بجروح الخميس في تفجيرات أعقبتها معارك دارت بين الجيش وجماعات من "مجلس شورى ثوار بنغازي" في محيط مطار بنينا الدولي.

وقال متحدث باسم القوات الخاصة في الجيش الليبي إن بين القتلى جنود في الجيش والشرطة لقوا حتفهم بعد ثلاث هجمات بسيارات مفخخة اعقبتها اشتباكات بين الجيش ومليشيات مسلحة كانت تتقدم باتجاه المطار.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن حصيلة القتلى ارتفعت بعد أن توفي العديد من الجرحى متأثرين بجراحهم، لافتا إلى أن هذه الإحصائية رسمية من مستشفى المرج العام الواقع على بعد 100 كلم شرق بنغازي.

ونشرت الصفحة الرسمية للقوات الخاصة والصاعقة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أسماء القتلى الـ 36.

ووفقا للمصدر فإن هجومين نفذا بسيارتي إسعاف مفخختين استهدفا في صباح الخميس الباكر نقطتين أمنيتين حول المطار تبعهما انفجار ثالث لسيارة مفخخة في المنطقة السكنية ببنينا بعد مرور موكب للجيش بجانبها.

وتضاربت الأنباء حول ما إذا كانت التفجيرات انتحارية أم أنها تمت عن بعد عقب إيقاف السيارات بالقرب من مواقع الجيش.

وقال المصدر إن التفجيرات تبعها تقدم لقوات مجلس شورى ثوار بنغازي، ودارت معارك عنيفة في مختلف أحياء منطقة بنينا وفي محيط المطار مع الجيش حتى تم صدها، مضيفا أنها تكبدت خسائر من خلال غارات السلاح الجوي والمدفعية.

وتسعى الميليشيات المسلحة منذ مطلع أيلول/سبتمبر للسيطرة على المطار الذي يضم مدرجا للطائرات المدنية وقاعدة جوية.

ومنذ تموز/يوليو، تدور معارك يومية بين الميليشيات التي باتت تسيطر على القسم الأكبر من مدينة بنغازي والقوات الأمنية الموالية للواء المتقاعد من الجيش خليفة حفتر.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةليبيا, بنغازي, اشتباكات, تفجيرات


مسقط: السلطان قابوس في صحة جيدة

السلطان قابوس

طمأن الديوان السلطاني في عمان المواطنين الخميس حول صحة السلطان قابوس بن سعيد (73 عاما) الذي أجرى فحوصا طبية في ألمانيا الصيف الحالي، مؤكدا أنه بصحة جيدة.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، أعلن ديوان البلاط السلطاني أن السلطان قابوس في "صحة جيدة"، مشيرا إلى أنه يتابع البرنامج الطبي المحدد الذي "يحقق النتائج المرجوة المطمئنة".

وأضاف البيان أن السلطان يوجه بمناسبة عيد الأضحى السبت المقبل أحر الأمنيات والتبريكات للشعب العماني.

ولم يذكر البيان شيئا عن نوع الفحوص الطبية التي يجريها السلطان أو المرض الذي يعاني منه.

وكان ديوان البلاط قد أعلن في 18 آب/أغسطس أن السلطان موجود في ألمانيا منذ أكثر من شهر لإجراء الفحوص الطبية.

والسلطان قابوس الذي سيحتفل في تشرين الثاني/نوفمبر بالذكرى الرابعة والأربعين لاعتلائه العرش من دون أولاد أو أشقاء في حين يعتبر أولاد عمومته أكثر المقربين منه.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2011، قرر السلطان بموجب مرسوم تعديل آليات الخلافة بحيث يشارك في اختيار خليفته رئيس مجلس الدولة المكون من 57 عضوا يتم تعيينهم، ومجلس الشورى الذي ينتخب أعضاؤه وعددهم 84 بالاقتراع المباشر، ورئيس المحكمة العليا.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةسلطنة عمان, السلطان قابوس, فحوصات طبية


استمع اليونسكو: لننقذ التراث الثقافي العراقي

قلعة الأخيضر في كربلاء

دقت منظمة اليونسكو من جديد ناقوس الخطر بشأن التهديدات التي يتعرض لها التراث الثقافي في العراق، في ضوء الوضع الأمني السائد في البلاد.

وشددت المنظمة، خلال ندوة بعنوان "التراث الثقافي العراقي في خطر: كيف يمكن حمايته؟" على ضرورة بذل كل الجهود من أجل المحافظة على هذا الموروث لصون هوية الشعب العراقي.

وفي الآونة الأخيرة، دمرت ونهبت مواقع ثقافية عراقية عديدة مثل مقام النبي يونس في الموصل والقصور الأشورية والكنائس وغيرها من المعالم.

وفي تصريح لراديو سوا، قال المسؤول في وزارة السياحة والتراث العراقية قاسم طاهر السوداني إن العراق يعيش أزمة حقيقية في إرثه التراثي والحضاري ويتعرض إلى هجمة شرسة من قبل عصابات داعش الإرهابية.

وأضاف أنه بعد 2003، تعرضت آثار العراق إلى الكثير من الدمار والنبش العشوائي.    

ورسمت مديرة اليونسكو إيرينا بوكوفا من جانبها صورة قاتمة لحالة الآثار في العراق و دعت المجموعة الدولية لحماية التراث العراقي باعتباره إرثا إنسانيا عالميا، واصفة استهداف داعش لتلك  المواقع  بالتطهير الثقافي. 

وتحدث مدير المعهد العراقي لصيانة الآثار والتراث خورشيد قادر عما ألحقه  تنظيم داعش بالمواقع الأثرية في بلاده، خاصة بعض أن سيطر التنظيم على مناطق شاسعة في البلاد ومنها الموصل التي تحتضن ثاني أكبر متحف عراقي.

وبحثت الندوة كذلك كيفية استرداد التراث الثقافي العراقي المنهوب وكيف للمجموعة الدولية أن تساعد السلطات العراقية على حماية التراث الثقافي.

والمزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة راديو سوا نبيلة الهادي من باريس:

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةاليونسكو, التراث العراقي, داعش


استمع مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا لـ'راديو سوا': الطريق ما زال طويلا

برناندينو ليون

تعيش ليبيا على وقع الرصاص وأصوات المدافع والاتهامات المتبادلة بين الفرقاء السياسيين.

وفي خضم هذه الظروف، تسعى الأمم المتحدة عبر مبعوثها برناندينو ليون إلى إخراج ليبيا من أزمتها. وكانت الخطوة الأولى الحوار الذي بدأ قبل أيام بين المتخاصمين، لكنه لم يضم كل الأطراف لاسيما بعض القوى  التي تحمل السلاح.

"راديو سوا" التقى ليون الذي قال إن الطريق ما زال طويلا لتجاوز مشكلات ليبيا. وتحدث أيضا  عن البدائل التي ستتخذها الأمم المتحدة إذا فشل الحوار بين المتخاصمين في ليبيا.

استمعوا للحوار الذي أجرته لمياء رزقي في التقرير الصوتي التالي.

 

وسائط متعددة الزمالك يقيل مدربه حسام حسن

مدرب نادي الزمالك المقال حسام حسن

أعلن نادي الزمالك، الذي ينافس في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، الخميس إقالة مدربه حسام حسن، بعد شهرين فقط من تعيينه.

وقال الزمالك في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك "نادي الزمالك يتقدم بالشكر لحسام حسن المدير الفني والجهاز المساعد على الفترة التي قضاها في نادي الزمالك."

ويأتي قرار الإقالة بعد النتائج السلبية للفريق والتي كان آخرها تعادله السلبي مرتين على التوالي في الدوري المحلي أمام الشرطة والداخلية، ما أفقده أربع نقاط في صراعه على قمة المسابقة.

وكان الزمالك خسر تحت إشراف حسام حسن مباراتين في دوري أبطال إفريقيا ثم خسر كأس السوبر أمام غريمه التقليدي الأهلي، وحقق فوز وحيد على طلائع الجيش (6-1) في مستهل مشواره بالدوري المحلي.

وأسندت إدارة النادي "الأبيض" المهمة موقتا للمدرب المحلي محمد صلاح لحين الاتفاق مع مدرب أجنبي، ويبرز إسمي البرازيلي باولو كامبوس والبرتغالي باولو دوارتي لخلافة حسام حسن.

وأثار هذا القرار ردود فعل متباينة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ما بين مؤيد لإقالة حسام حسن ومنتقد لهذه الخطوة.

وكتب مغرد أن مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، سيدمر النادي بمثل هذه القرارات، موضحا أنه كان من الأفضل منح حسام حسن الفرصة لإظهار كفاءاته.

وانتقد مغرد آخر طريقة تفكير نادي الزمالك الذي يتعامل مع المدرب بالقطعة.

وفي المقابل، أعرب مغردون آخرون عن ارتياحهم لقرار الإقالة، متأسفين لرحيل المدرب السابق للزمالك ميدو.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةمصر, نادي الزمالك, حسام حسن


فيديو فيسبوك يتراجع أمام المتحولين جنسيا.. لا داعي لاستخدام الاسم الحقيقي

شعار فيسبوك

بعد أسبوعين من الضغوطات، لا سيما من قبل المتحولين جنسيا وغيرهم ممن يستخدمون أسماء مستعارة، قرر موقع فيسبوك التخفيف من سياسة إلزام المستخدمين باستخدام أسمائهم الحقيقية. 

وحتى اليوم، كان الموقع يشترط على مستخدميه التسجيل في الخدمة بأسمائهم الرسمية ما أثار مخاوف لدى بعض المستخدمين من إمكان إلغاء حساباتهم المسجلة بأسماء مستعارة. وكانت هذه السياسة تهدف إلى منع الحسابات الوهمية والخادعة. 

غير أن موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، الذي يتخذ من كاليفورنيا مقرا له، قام بالاعتذار عن هذه السياسية بعدما كان مقررا تسيير تظاهرة الثلاثاء في سان فرانسيسكو يقودها خصوصا مثليون ومتحولون جنسيا.

وإثر اجتماع مع مسؤولين في شبكة فيسبوك، أكد ممثلون عن هذه الأقليات التوصل إلى حل مقبول لهذه المسألة.

وقال المسؤول في فيسبوك كريس كوكس في رسالته على الموقع إن "مبدأ سياستنا تقوم على استخدام أي شخص على فيسبوك الاسم الذي يستخدمه في حياته العادية"، بما في ذلك الأسماء المستعارة التي يستخدمها عادة المتحولون جنسيا.

وأضاف كوكس "أعتذر من مجموعة المتشبهين والمتشبهات بالجنس الآخر، من المتحولين جنسيا والمجموعة الأكبر من أصدقائنا وجيراننا وأعضاء مجموعة المثليات والمثليين والثنائيين والمتحولين جنسيا على العذابات التي قاسوها". 

وفي تعليق على هذه القضية، اعتبر المتحدث باسم مركز "ترانسجندر لو سنتر" الأميركي للدفاع عن المتحولين جنسيا مارك سنايدر أنه "من الواضح أن فيسبوك أبدى أسفا واضحا ورغبة في إيجاد حلول كي يتمكن كل منا من أن تكون له هويته الخاصة على الإنترنت".

وأشار سنايدر إلى أن قائمة الأشخاص الراغبين في استخدام أسماء مستعارة تشمل أيضا العمال الاجتماعيين والمدرسين والقضاة وضحايا الاعتداءات وغيرهم.

وهذا في فيديو يلقي الضوء عن سياسة فيسبوك بإلزام الأسماء الحقيقية:  

المصدر: راديو سوا/وكالات

كلمات رئيسيةتقنية, تكنولوجيا, الفيسبوك, الإعلام الاجتماعي


بودولسكي قد يغادر أرسنال قبل نهاية عقده 2016

لوكاس بودولسكي جناح فريق أرسنال الإنكيليزي

ألمح لوكاس بودولسكي جناح أرسنال المحبط الخميس إلى احتمال رحيله عن النادي المنافس في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم قبل أن ينتهي عقده في 2016، بسبب عدم مشاركته في المباريات لوقت كاف.

وقال اللاعب الألماني البالغ من العمر 29 عاما لمحطة ار.تي.ال التلفزيونية، "أنا لاعب متحمس وأحب المنافسة".

وأضاف "إذا لم ألعب كل أسبوع فإن تغييرا يجب أن يحدث".

وقال بودولسكي ردا على سؤال عما إذا كان سيبقى حتى نهاية عقده مع أرسنال، الذي سجل له 28 هدفا في 73 مباراة "سننتظر ونرى. لكنه أمر بالتأكيد يجب أن أفكر فيه".

وانضم بودولسكي، الذي سجل 47 هدفا في 118 مباراة مع منتخب ألمانيا، إلى أرسنال عام 2012.

ولم يكن بودولسكي ضمن تشكيلة الفريق اللندني في أول أربع مباريات هذا الموسم بعد فوز ألمانيا بكأس العالم في البرازيل وجلس على مقاعد البدلاء، دون أن يشارك في أربع من مباريات أرسنال الثماني الأخيرة.

واشترك بودولسكي في الدقائق الأخيرة أمام ليستر سيتي وأستون فيلا بالدوري الإنكليزي الممتاز وبروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا. وشارك في مباراة كاملة مرة واحدة حين خسر أرسنال 2-1 على أرضه أمام ساوثامبتون في كأس رابطة الأندية الإنكليزية قبل 10 أيام.

ولم يشارك اللاعب الألماني في فوز أرسنال 4-1 على غلطة سراي في دوري أبطال أوروبا الأربعاء حين جلس أيضا على مقاعد البدلاء ولم يسجل أي هدف هذا الموسم.

وقال بودولسكي ردا على سؤال عما إذا كان سيبقى حتى نهاية عقده مع أرسنال، الذي سجل له 28 هدفا في 73 مباراة "سننتظر ونرى. لكنه أمر بالتأكيد يجب أن أفكر فيه".

وبالنسبة لمسيرته مع منتخب ألمانيا قال بودولسكي إنها ليست المرة الأولى التي يلعب فيها لوقت قليل على مستوى الأندية لكن يحتفظ بموقعه في تشكيلة بلاده.


المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةلوكاس بودولسكي, أرسنال, الدوري الإنكليزي, ألمانيا


جنرال أميركي: تدريب المعارضة السورية لمواجهة داعش سيستغرق وقتا

الجنرال الأميركي المتقاعد جون آلن

قال الجنرال الأميركي المتقاعد جون آلن، الذي يتولى منذ منتصف الشهر الماضي تنسيق تحرك الائتلاف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش، بأن تدريب بعض فصائل المعارضة السورية سيكون عملية طويلة الأمد. 

وأكد القائد السابق للقوات الأميركية في أفغانستان في مقابلة أجرتها معه شبكة CNN، أن التحضير لبدء تدريب قوات المعارضة لمواجهة داعش في سورية قد بدء بالفعل.

وأضاف "وهكذا ينبغي لنا تدبير توقعاتنا. لكن الأمور تتكشف لنا في الوقت الحاضر، ونحن نفكر في موقع معسكرات التدريب، وفي تجميع العناصر السورية التي ستذهب إلى تلك المعسكرات. مع ضمان تشكيلة مدربين مواتية توفر العوامل الضرورية ليصبحوا مقاتلين أكفاء وموثوق بهم في الميدان مع مرور الوقت".

وقد وافق الكونغرس الأميركي على خطة لتدريب وتجهيز بعض من مقاتلي المعارضة السورية في سياق خطة طويلة الأمد، أعلنها الرئيس باراك أوباما لمكافحة تنظيم داعش في العراق وسورية. 

وقبل أن توسع واشنطن الحملة الدولية التي تقودها ضد التنظيم المتشدد لتشمل سورية، كانت قد باشرت في بداية شهر أغسطس/آب حملة جوية شمالي العراق.

 وحرص الجنرال آلن على التذكير في هذا الصدد بضرورة أن تؤدي القوات العراقية دورها لدحر التنظيم برا.

وأردف قائلا "أعتقد أن ثمة إمكانية لأن تصبح قوات الأمن العراقية الأداة الأنسب لتقرير ما ستكون عليه خاتمة الأمور مع داعش على الساحة".

وتوقع آلن أن يفقد داعش الدعم الشعبي الذي يحظى به في المناطق التي يسيطر عليها، وقال في هذا الإطار "سيأتي وقت لن يقبل فيه داعش البنية العشائرية داخل المناطق التي يسيطر عليها، لأن البنية العشائرية تمنع داعش على نحو مباشر من بسط نفوذه على الأهالي بالكامل. وسيؤلب داعش العشائر عليه. وكما من المؤكد أن تشرق الشمس غدا، تأكدوا أن هذا ما سيحصل".

وتطرق آلن خلال المقابلة إلى دور إيران في التصدي لمقاتلي داعش، غير أنه استبعد تشكيل ائتلاف ثنائي مع طهران، لهذا الغرض.

 

المصدر: CNN/ راديو سوا

كلمات رئيسيةالجنرال الأميركي المتقاعد جون آلن, داعش, الدولة الإسلامية, سورية, سوريا


استمع جرحى في مواجهات بين إسرائيليين وفلسطينيين في جنين

فلسطيني يرشق سيارة عسكرية إسرائيلية بالحجارة- أرشيف

شنت القوات الإسرائيلية عملية أمنية في مدينة جنين ومخيمها في شمال الضفة الغربية صباح الخميس، تخللتها مواجهات مع مواطنين فلسطينيين.

وحسب شهود عيان، فإن العملية كانت تهدف إلى اعتقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بسام السعدي، المطلوب لدى السلطات الإسرائيلية.

وحاصرت القوة الأمنية منزل السعدي واقتحمت عددا من منازل أقربائه ومنازل مجاورة، حيث أخضع عناصر الجيش الإسرائيلي السكان لاستجوابات ميدانية بعد عدم تمكنهم من اعتقال المطلوب. 

وأثناء انسحاب القوات الإسرائيلية، وقعت اشتباكات بينها وبين عشرات الشبان الذين رشقوها بالحجارة، فيما رد الجنود بإطلاق العيارات المطاطية وقنابل الغاز.

وأصيب فلسطيني بعيار ناري في القدم فيما أصيب عدد آخر بالاختناق جراء إطلاق الجنود الإسرائيليين قنابل الغاز أثناء العملية.

وفي الخليل، داهمت قوات إسرائيلية خربة صافا إلى الغرب من المدينة، وشنت حملة تفتيش في منازلها وسلمت سكانها بيانا تهددهم بفرض عقوبات جماعية عليهم إذا تعرضوا لسكان المستوطنات المجاورة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في رام الله نبهان خريشة:

تشديد الإجراءات الأمنية 

على صعيد آخر، عززت الشرطة الإسرائيلية تواجدها في عدد من المدن تحسبا لأي توتر خلال احتفالات عيد الغفران اليهودي وعيد الأضحى.

ويتصادف هذا العام عيد الأضحى مع عيد الغفران، الذي يعتبر أقدس الأعياد اليهودية، ما حدا بالشرطة الإسرائيلية إلى تعزيز تواجدها في المدن المختلطة في إسرائيل لمنع أي احتكاك بين العرب واليهود.

وقال سامي حواري عضو اللجنة الشعبية في عكا إن "على اليهود أن يعرفوا كيف يحترموا أعياد الآخرين". 

وقبل سنوات حاول يهود في مدينة عكا منع العرب من الاحتفال بأحد الأعياد بحجة أنهم في حالة صوم بمناسبة عيد الغفران.

في سياق متصل، قال يهودا لانكر، رئيس بلدية عكا، إن البلدة قامت بعدة خطوات للفصل بين الأحياء اليهودية والعربية بحيث تم إبقاء مدخل واحد للأحياء العربية وخاصة في البلدة القديمة منعا لأي احتكاك.

مزيد من التفاصيل في تقرير خليل العسلي في القدس:

 

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةجنين, إسرائيل, عيد الغفران, عيد الأضحى, الضفة الغربية, إذاعة الجيش الإسرائيلي


الأمم المتحدة: #داعش اغتصب النساء وارتكب فظاعات في العراق

مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية اضطهدوا الأقليات في العراق

قالت الأمم المتحدة الخميس إن تنظيم الدولة الإسلامية داعش اقترف في العراق عمليات إعدام جماعية وسبي النساء والفتيات واستغلال الأطفال للقتال، في انتهاك ممنهج قد يبلغ حد جرائم حرب، واصفة ممارسات داعش بـ"المروعة".

وقالت المنظمة الدولية، في تقرير استند إلى نحو 500 مقابلة أُجريت بالتعاون بين بعثة الأمم المتحدة في العراق والمفوضية العليا لحقوق الإنسان، إن داعش استهدف مختلف الاعراق والمجموعات الدينية العراقية "عن قصد وبصورة منهجية بهدف تدميرها واستئصالها" من المناطق الخاضعة لسيطرته.

للاطلاع على نص التقرير، اضغط هنا.

ويشير التقرير الدولي الذي يغطي الفترة الممتدة من السادس من تموز/ يوليو والعاشر من أيلول/ سبتمبر، إلى أن داعش والمجموعات المتحالفة معه ارتكبت فظاعات تضمنت "هجمات استهدفت مباشرة مدنيين وبنى تحتية مدنية، وتصفيات وغيرها من عمليات قتل مدنيين محددة الأهداف وعمليات خطف واغتصاب وغير ذلك من اشكال الاعتداءات الجنسية والجسدية ضد نساء واطفال، وتجنيد الزامي لأطفال".

وذكرت بعثة الأمم المتحدة في العراق أن 1119 عراقيا قتلوا وأصيب 1946 آخرون خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي جراء أعمال الإرهاب والعنف بالبلاد.

وأضافت البعثة أنه في بعض الحالات لم يتسن لها سوى التحقق بشكل جزئي من صحة بعض الحوادث، كما تلقت تقارير تفيد بوقوع أعداد كبيرة من الضحايا بسبب أعمال العنف بعد فرارهم من منازلهم.

الحكومة العراقية انتهكت القوانين

ولم يستثن التقرير الحكومة العراقية، محملا إياها مسؤولية مقتل مدنيين خلال الحملات العسكرية وعمليات القصف التي طالت مناطق وقعت بيد داعش خلال الفترة الماضية.

وقالت المنظمة إن الغارات والقصف من جانب القوات العراقية استهدف قرى يسكنها مدنيون ومستشفيات مدرسة، ما يشكل انتهاكا للقانون الانساني الدولي.

وأوضحت البعثة، وفقا للموقع الإلكتروني لمنظمة الأمم المتحدة، أن البيانات لم تأخذ في الاعتبار الخسائر البشرية الناجمة عن العملية الحالية التي ينفذها الجيش العراقي في الأنبار، حيث لم تتمكن البعثة من الحصول على إحصاءات بشأنها، لافتة إلى أنها واجهت عوائق في التحقق بشكل فعال من صحة الأرقام في مناطق الصراع.

المصدر: راديو سوا/وكالات

كلمات رئيسيةالأمم المتحدة, الدولة الإسلامية, العراق, فظاعات


فيديو حجاج بيت الله يصعدون إلى مشعر منى

حجاج بيت الله في مكة المكرمة

يتوافد مئات الآلاف من حجاج بيت الله الخميس إلى مشعر منى القريب من مكة المكرمة لقضاء يوم التروية أول أيام الحج، فيما لم تسجل أي حوادث تذكر، حسب السلطات.

ويبلغ الحج ذروته الجمعة، وهو يوم الوقوف على جبل عرفات فيما يحل عيد الأضحى السبت.

وحل نحو 1.4 مليون زائر ضيفا على المملكة لأداء فريضة الحج، إلى جانب مئات آلاف القادمين من داخل المملكة.

وتحيط بالمناسك، التي تنتهي الأسبوع المقبل، تدابير مشددة هذا العام لحماية الحجاج من الفيروسين المميتين إيبولا الذي يفتك في غرب إفريقيا، وكورونا، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، الذي أودى بحياة 300 شخص في السعودية.

ويصادف موسم الحج هذا العام وضعا إقليميا متوترا في ظل بروز تنظيم الدولية الإسلامية داعش المتهم بارتكاب فظاعات في العراق وسورية.

شاهد تقرير قناة "الحرة" عن موسم الحج هذا العام:

لا حوادث

ولم تسجل السلطات أي حادثة تذكر حتى الآن بالرغم من الأعداد الكبيرة من الأشخاص الذين يتوجهون إلى منى سيرا على الأقدام، أو على متن الحافلات أو مترو المشاعر المقدسة.

وفي هذا الإطار، قال وزير الصحة عادل فقيه، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية، "لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بين الحجيج بما في ذلك بفيروس كورونا".

يذكر أن السعودية نشرت 85 ألف عنصر أمن لضمان حسن سير مناسك الحج، ومنعت مواطني غينيا وليبيريا وسيراليون من دخول أراضيها، إذ أن الدول الثلاث سجلت أعلى إصابات بفيروس إيبولا الذي أودى بحياة ثلاثة آلاف شخص في غرب إفريقيا حتى الآن.

وسمحت المملكة للنيجيريين بالمشاركة في الحج بالرغم من أن ثمانية أشخاص توفوا في هذا البلد بسبب فيروس إيبولا.


المصدر: وكالات / الحرة

كلمات رئيسيةالحج, عرفات, التروية, مزدلفة, منى, مناسك الحج


استمع الأنبار.. مقتل 17 رجل أمن عراقي في هجومين متفرقين

مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام- أرشيف

قتل 17 عنصرا من قوات الأمن العراقية بينهم ضابط برتبة عقيد في قوات النخبة و40 مقاتلا من تنظيم الدولة الإسلامية في هجومين استهدفا مقرين أمنيين في هيت والرمادي كبرى مدن الأنبار، حسبما أفادت مصادر أمنية وطبية.

وهاجم مسلحون مقر اللواء الثامن الواقع على بعد خمسة كيلومترات غرب مدينة الرمادي وأوقعوا ستة قتلى من الجنود، كما هاجموا مقر قيادة شرطة مدينة هيت ما أدى إلى سقوط 11 شرطيا.

وقال العميد الركن عواد الدليمي إن "مسلحين ينتمون لداعش هاجموا مقر اللواء الثامن من ثلاثة محاور باستخدام سيارتين عسكريتين مفخختين يقودهما انتحاريان وفجرا نفسيهما عند جدار المقر، ما أحدث فجوة كبيرة".

وأضاف أن "13 انتحاريا يرتدون أحزمة ناسفة دخلوا إلى المقر واشتبكوا مع قوات الجيش وقوات النخبة الموجودة داخل المقر، وتم قتلهم جميعهم".

وقتل سبعة مسلحين آخرين خلال محاولتهم اقتحام المقر من محورين آخرين.

وفي هيت، هاجم نحو 25 مسلحا مقر قيادة الشرطة وسبق ذلك هجوم انتحاري بسيارتين مفخختين فجر الخميس.

وأكد العميد فيصل كعود الدليمي مقتل سبعة من عناصر الشرطة وثلاثة من قوات الجيش خلال الاشتباكات والتفجيرات الانتحارية التي سبقتها.

وتحولت الفلوجة، وهي أكبر أقضية المحافظة، إلى معقل رئيسي لتنظيم داعش وسقطت بيد المقاتلين منذ مطلع العام الجاري.

تحديث (18:11 تغ)

قالت السلطات العراقية إن قوات الجيش مدعومة بميليشيات محلية أحبطت هجوما شنه تنظيم الدولة الإسلامية داعش استهدف مدينة هيت شمال الرمادي الخميس، وذلك فيما قالت مصادر عسكرية أخرى إن أجزاء كبيرة من المدينة باتت بقبضة التنظيم المتشدد.

وأفاد قائد شرطة محافظة الأنبار اللواء أحمد صداك الدليمي في اتصال مع "راديو سوا" بأن عناصر داعش حاولوا اقتحام مقر شرطة قضاء هيت عبر تفجير سيارتين ملغومتين، لكن القوات التي كانت مرابطة في المنطقة تمكنت من صدهم واوقعت قتلى في صفوف داعش.

وأكد أن "الموقف ممتاز. وعدد الجرحى لا يتعدى اثنين" في صفوف القوات العراقية، حسب قوله.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علي قيس:

لكن وكالة رويترز نقلت عن مصادر عسكرية قولها إن عناصر داعش أحكموا السيطرة على 90 في المئة من هيت.

وأشارت مصادر أخرى للوكالة الوطنية العراقية للأنباء، إلى أن عناصر داعش هاجموا هيت من ثلاثة محاور، شملت المقرات العسكرية ونقاط التفتيش الداخلية والخارجية، والطرق الرئيسية لقطع الإمدادات العسكرية عن القضاء، ومهاجمة نقاط التفتيش بثلاث سيارات ملغومة.

وأشارت تلك المصادر إلى أن عدد القتلى والجرحى في صفوف قوات الأمن العراقية بلغ 74، في حصيلة أولية، بينهم 42 قتيلا وعشرات المفقودين.

واستولى عناصر داعش، حسب الوكالة العراقية، على كتيبة للدبابات، ومقرا لفوج المشاة، ومقرا آخر لقيادة حرس حدود المنطقة الرابعة، ومديرية شرطة قضاء هيت و خمسة مراكز للشرطة.

المصدر: راديو سوا/ وكالات


استمع داعش والنصرة: لن نعدم أفراد الجيش اللبناني المحتجزين لدينا

انتشار للجيش اللبناني في عرسال- أرشيف

تلقت السلطات اللبنانية تعهدات بعدم قتل أي من الجنود اللبنانيين المختطفين من قبل جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وتجري مفاوضات بعيدة عن الأضواء بين موفد أمني قطري وقادة من النصرة وداعش في منطقة بالقرب من جرود عرسال الحدودية لبحث إمكان الإفراج عن العسكريين اللبنانيين الـ20 المحتجزين لديهما.

ونقل علماء دين سوريون من القلمون وعدا إلى ممثلي الجيش اللبناني والأمن الداخلي أن التنظيمين لن يلجآ إلى قتل أي من العسكرين، في انتظار اتضاح مصير المفاوضات.

وقال الشيخ عبد الكريم مخلوف، إن "الخاطفين أصلحهم الله أعطوا تعهدا بعدم التعرض بالإيذاء أو القتل لأي من الأسرى".

وقد رحب مفتي بعلبك للسنة، الشيخ بكر الرفاعي بالخطوة، معتبرا أنها خطوة أولى في اتجاه إطلاق سراح الجنود المختطفين.

ووردت معطيات عن إمكان الإفراج عن عسكريين اثنين قبل عيد الأضحى، بينما دعا ممثل قيادات الجيش إلى سحب كل الأسلحة والمسلحين من مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال وإعطائه الحق في تفتيشها.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بيروت يزبك وهبة:

وكان متشددون قد أفرجوا مساء الثلاثاء عن جندي لبناني اختطفوه قبل نحو أسبوعين قرب الحدود السورية، عقب مفاوضات بوساطة قطرية.

 

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةالنصرة, داعش, الجيش اللبناني, جرود عرسال


استمع دول الخليج محذرة الحوثيين: لن نصمت أمام ما يجري في اليمن

اجتماع سابق لمجلس التعاون الخليجي- أرشيف

قال وزراء الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي إن حكوماتهم لن تقف مكتوفة الأيدي أمام التدخلات الخارجية في اليمن، مؤكدين أن أمن اليمن ودول المجلس يعتبر كلاً لا يتجزأ.

وطالبت الدول الخليجية الست، السعودية والكويت وعمان وقطر والبحرين والامارات، باستعادة سلطة الحكومة في اليمن عقب سيطرة جماعة عبد الملك الحوثي على أجزاء واسعة من العاصمة صنعاء.
    
وفي اجتماع طارئ لوزراء داخلية المجلس عقد في جدة الأربعاء، عبر الوزراء عن قلقهم مما وصفوه بالتهديدات التي وجهت للحكومة اليمنية وأجهزتها من قبل الحوثيين.

واستنكر البيان الختامي للاجتماع "عمليات النهب التي شهدتها العاصمة صنعاء واستخدام السلاح".

وشدد الوزراء المجتمعون في جدة، على ضرورة التمسك بقرارات الأمم المتحدة والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وضرورة إعادة كافة المقار والمؤسسات الرسمية للدولة اليمنية عقب سيطرة جماعة الحوثي عليها.

وقال العضو السابق في مجلس الشورى السعودي محمد آل زلفة، إن هذا التحرك من قبل دول الخليج يعكس التخوف من الدور الإيراني فيما يحدث في اليمن.

وأضاف في اتصال مع "راديو سوا"، أن "إيران تريد أن تعوض فشلها في سورية والعراق، وتريد أن تنقل الفوضى إلى أماكن أخرى"، مشيرا إلى أن بوسع دول الخليج الضغط على المجتمع الدولي للتحرك لوقف ما يجري في اليمن.

وحث المتحدث المجتمع الدولي على التعاون مع الدول الخليجية لوقف "الفوضى التي تحركها إيران بكل تأكيد"، خصوصا وأن سيطرة الحوثيين على باب المندب سيهدد الملاحة الدولية في المنطقة.


المصدر: راديو سوا/وكالات

كلمات رئيسيةمجلس التعاون الخليجي, اليمن, السعودية, عبد الملك الحوثي


نزوح الآلاف من كوباني خوفا من هجوم وشيك لداعش

القوات التركية تلقي الغاز المسيل للدموع على نازحين من كوباني

خلت مدينة كوباني التي تسكنها أغلبية كردية قرب الحدود مع تركيا من سكانها مع وصول عناصر تنظيم الدولة الإسلامية داعش إلى مشارف المدينة السورية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن الخميس، إن "80 إلى 90 في المئة من سكان كوباني والقرى المجاورة نزحوا خوفا" من هجوم وشيك على المدينة التي يشهد محيطها منذ عدة أسابيع معارك عنيفة بين وحدات حماية الشعب الكردي (ميليشيا كردية محلية) وتنظيم داعش.

وأفاد عبد الرحمن بأن الاشتباكات باتت على بعد مئات الأمتار من أطراف كوباني. وتدور أيضا اشتباكات على بعد نحو كيلومترين أو ثلاثة في الجهة الغربية من المدينة.

وتحدث المرصد عن "مخاوف جدية من اقتحام المدينة في أي لحظة".

ويأتي هذا التقدم للتنظيم المتشدد على الرغم من الغارات الجوية، التي ينفذها التحالف الدولي ضد مواقع التنظيم في المنطقة لوقف الهجوم على كوباني. وقال المرصد إن "معارك الساعات الـ24 الماضية هي الأعنف" منذ بدء هجوم داعش في 16 أيلول/ سبتمبر.

وأشار إلى "صعوبة لدى المقاتلين الأكراد في الصمود في مواجهة الدبابات والأسلحة الثقيلة التي يمتلكها التنظيم".

وأقرّ رئيس الهيئة التنفيذية لمقاطعة كوباني أنور مسلم بأن توازن القوى هو لصالح داعش الذي يملك كمية كبيرة من الأسلحة النوعية.

وانتقد الناشط الكردي المحلي مصطفى عبدي عدم فاعلية الضربات التي ينفذها التحالف، معتبرا أن طلعات طائرات الولايات المتحدة والدول العربية في سماء كوباني "استعراضية".

وفي حال تمكن مقاتلو داعش من دخول كوباني، سيصبح شريط طويل وواسع حدودي مع تركيا في شمال سورية تحت سيطرتهم.

وتسبب الهجوم على كوباني بنزوح كثيف للسكان بلغ حوالي 300 ألف شخص من كوباني والمناطق المحيطة. وعبر حوالي 160 ألف شخص الحدود في اتجاه تركيا.

مقاتلات النظام تقصف ريف درعا

في غضون ذلك، ذكرت لجان التنسيق السورية المعارضة أن مقاتلات النظام ألقت الخميس براميل متفجرة على مناطق آنخل، وعقربا، والحراك في ريف درعا.

وأشارت اللجان إلى سماع أصوات انفجارات وإطلاق نار من قبل الجيش النظامي على مناطق في ريف دمشق وحمص وحماة وريف اللاذقية.

وكانت اللجان قد أكدت مقتل 60 شخصاً الأربعاء بنيران وقذائف القوات النظامية بينهم 20 طفلاً وسيدتان.

المصدر: قناة الحرة/ وكالات

كلمات رئيسيةكوباني, تركيا, داعش, رامي عبد الرحمن


مقتل 13 جنديا في هجمات في بنغازي

دوريات أمنية في ليبيا- أرشيف

أفادت مصادر عسكرية ليبية بأن 13 جنديا قتلوا وأصيب 70 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في تفجيرين ومعارك بين الجيش وجماعات إسلامية ضمن مجلس شورى ثوار بنغازي، في محيط مطار بنينا الدولي، في الضاحية الجنوبية الشرقية لمدينة بنغازي.

وقال مصدر عسكري إن "سيارتين مفخختين وضعتا داخل الحي السكني وانفجرتا عقب مرور مواكب للجيش بجانبهما". وأفاد  متحدث باسم القوات الخاصة بأن "ثلاثة جنود قتلوا خلال الانفجار بينما قتل 10 آخرون في التعامل مع القوات المتقدمة".

وأضاف المتحدث أن "70 جريحا سقطوا خلال الانفجارين والاشتباكات ونقلوا جميعهم إلى مستشفى المرج" على بعد 100 كلم شرق بنغازي.

وأكد مصدر طبي في مستشفى المرج الحصيلة لافتا إلى أنه "تم إيواء 28 مصابا داخل المشفى فيما نقل آخرون لمستشفيات خارج المدينة". 

مجلس الأمن يلوح بعقوبات على من يهدد السلام في ليبيا

هدد مجلس الأمن الدولي الخميس بفرض عقوبات على الذين يهددون السلام والاستقرار في ليبيا، بهدف ترسيخ الحوار الذي أطلقته الأمم المتحدة لوضع حد للفوضى المؤسساتية في البلاد.

ونجح الموفد الخاص للأمم المتحدة برناردينو ليون الاثنين في أن يجمع للمرة الأولى نوابا متخاصمين من البرلمان الجديد والبرلمان المنتهية ولايته في مبادرة وصفها مجلس الأمن بأنها "خطوة مهمة" لإرساء السلام.

ويعترف المجتمع الدولي بالبرلمان الجديد المنبثق عن انتخابات 25 حزيران/يونيو لكن هذا البرلمان تحتج عليه جماعات معظمها إسلامية تعرف باسم "فجر ليبيا" سيطرت على العاصمة طرابلس وبنغازي (شرق).

وتجدر الإشارة إلى أن ميليشيات "فجر ليبيا" رفضت الحوار الذي أطلقته الأمم المتحدة وأكدت أنها ستواصل عملياتها العسكرية في حين وصف مقاتلو "مجلس شورى ثوار بنغازي" وهو ائتلاف يضم كتائب الثوار الإسلامية المسلحة وعلى رأسها جماعة أنصار الشريعة هذه المبادرة في بيان بأنها "ظالمة".

وفي إعلان تم تبنيه بالإجماع، أكدت الدول الـ15 الأعضاء في المجلس "استعدادها لفرض عقوبات محددة بما في ذلك تجميد أرصدة وحظر السفر بحق أفراد وكيانات تهدد السلام والاستقرار في ليبيا أو تقوض العملية الانتقالية السياسية فيها".

تحديث (19:43 تغ)

قال قائد في الجيش الليبي إن سبعة جنود قتلوا وأصيب 50 آخرون بجروح في تفجير انتحاري مزدوج واشتباكات في مدينة بنغازي بشرق ليبيا الخميس.

وقال قائد القوات الخاصة التابعة للجيش الليبي في بنغازي ونيس بوخمادة لوكالة رويترز، إن سيارتين ملغومتين اقتحمتا نقطة عسكرية قرب مطار بنغازي، ما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود.

وأفاد بوخمادة إلى أن اشتباكات اندلعت مع متشددين في المنطقة ذاتها، ما أسفر عن مقتل أربعة جنود، وأضاف أن "مجلس شورى القوات" في إشارة إلى الإسلاميين، الذين حاولوا السيطرة على المطار، تكبد خسائر كبيرة.

وأكد مصدر عسكري رفيع المستوى، سقوط أربعة قتلى بعد صد هجوم شنته عناصر متشددة على بوابة النّوار.

وذكر المصدر أن مسلحين شنوا هجوما على قوات الجيش الليبي المتمركزة عند البوابة، التي تربط بين طريق القبة والطريق الصحراوي المؤدي إلى مدينة درنة، ما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود تابعين للجيش الليبي، أثناء الاشتباكات، ومصرع مواطن صادف مروره بمنطقة الاشتباكات.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالجيش الليبي, تفجير انتحاري, اشتباكات, بنغازي


وسائط متعددة السلطات البحرينية تحتجز الناشط البحريني نبيل رجب

الناشط الحقوقي نبيل رجب

02-10-2014 14:42: آخر تحديث

أوقفت السلطات البحرينية الخميس الناشط الحقوقي الشيعي نبيل رجب على ذمة التحقيق بعد نشر تغريدات اعتبرت مهينة لقوى الأمن.

وقال مصدر قضائي لوكالة الصحافة الفرنسية إن النيابة قررت حبس رجب لمدة أسبوع.

تحديث (10:27 بتوقيت غرينتش)

قالت وزارة الداخلية البحرينية إن السلطات استجوبت الأربعاء الناشط الحقوقي البارز نبيل رجب بسبب تعليقات وضعها على حسابه على موقع تويتر تضمنت إساءة لمؤسسات حكومية.

وقالت الوزارة إن رجب استدعي للتحقيق معه من جانب الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني فيما يتعلق "بنشر عدد من التغريدات من خلال حسابه على موقع التويتر والذي أساء فيها لهيئات نظامية".

وأضافت في بيان على حساب الوزارة على موقع تويتر "وبسؤاله أقر بما نسب إليه.. وعليه فقد قامت الإدارة باتخاذ الإجراءات القانونية تمهيدا لعرضه على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

وكانت السلطات قد أفرجت عن نبيل رجب، وهو واحد من أبرز الناشطين الحقوقيين في البلاد ومؤسس المركز البحريني لحقوق الإنسان، في أيار/مايو بعد أن قضى عقوبة بالسجن لمدة عامين بتهمة تنظيم احتجاجات غير شرعية والمشاركة فيها بهدف الضغط من أجل إجراء إصلاحات في المملكة.

وكان رجب الذي عاد إلى البلاد بعد جولة شملت دولا غالبيتها في أوروبا أعقبت الإفراج عنه قد أفاد في وقت سابق بأنه جرى استدعاؤه للتحقيق معه بشأن تغريداته.

وفي وقت لاحق قال صديق لرجب كان يدير الحساب على تويتر في غياب رجب إن الناشط جرى احتجازه وسيعرض على النيابة العامة يوم الخميس. ولكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.​

واستنكرت جمعية الوفاق البحرينية المعارضة توقيف نبيل رجب:​

وكان رجب قد صرح لدى الإفراج عنه في أيار/مايو أنه صدم من هول تدهور الوضع في البحرين خلال الوقت الذي قضاه في السجن ودعا إلى "حوار حقيقي" بين السلطات الحاكمة والمعارضة سعيا للوصول إلى حل للأزمة في البلاد.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالبحين, نبيل رجب, تويتر


الأمم المتحدة تمهد لإجراء محادثات مع الميليشيات الليبية

الميليشيات المسلحة تسيطر على عدد من المطارات

قال برنادينو ليون مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا إن المنظمة الدولية تعتزم إجراء محادثات مع الميليشيات التي سيطرت على أجزاء واسعة من البلاد على أمل إقناعها بالانسحاب من المدن الكبرى وتجنب حرب أهلية.

وأوضح ليون أن الخطوة التالية تتمثل في السعي لمحادثات مع الميليشيات التي تدير البلاد الآن بعد ثلاث سنوات من الانتفاضة التي انهت حكم معمر القذافي.

وأضاف المتحدث أن الأمم المتحدة ستبدأ التحدث مع الميليشيات لتحاول حل المشاكل الناتجة عن وجود تلك الميلشيات في الميدان.

وأكد أن المحادثات التي بدأت يوم الاثنين في بلدة غدامس الجنوبية قرب حدود الجزائر استهدفت بدء عملية سياسية لكن المشرعين المشاركين لم يمثلوا بصورة مباشرة الميليشيات التي تسيطر على طرابلس وأجزاء أخرى من البلاد.

وأشار إلى أن الهدف هو إخراج الميليشيات من المدن الرئيسية كخطوة أولى، قبل إعادة تنظيم الأمن في البلد مع الجيش.

وبعد محادثات يوم الاثنين قال ليون إن الجانبين اتفقا على الحاجة إلى وقف لإطلاق النار ومساعدة انسانية لضحايا الاشتباكات في طرابلس وعلى العمل لإعادة فتح المطارات التي أغلقت بسبب القتال.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةليبيا, الميليشيات, الأمم المتحدة, طرابلس, بنغازي


والد نيمار: ريال مدريد قدم 150 مليون يورو لضم ابني

نيمار وميسي في برشلونة

صرح والد النجم البرازيلي في صفوف برشلونة الإسباني أن ابنه نيمار رفض عرضا بقيمة 150 مليون يورو من ريال مدريد مفضلا اللعب مع الفريق الكاتالوني وذلك خلال إفادته أمام قاض إسباني باعتباره شاهدا في قضية الشبهات في صفقة التعاقد مع نجله من سانتوس.

وقال والد نيمار الذي يدير مصالح نجله، خلال جلسة الإستماع إلى أقواله إن "ريال مدريد عرض 150 مليون يورو على (النادي البرازيلي) سانتوس" بحسب ما أكدته لوكالة الصحافة الفرنسية مصادر مقربة من الملف.

 وأضاف بحسب المصادر ذاتها أنه على الرغم من العرض الأقل قيمة الذي قدمه برشلونة (57.1 مليون يورو)، فإن النجم البرازيلي الواعد فضل اللعب مع النادي الكاتالوني كونه منحه امتيازات وصلت إلى 86 مليون يورو تتعلق بنفقات وصول اللاعب صيف 2013 ودفعات أخرى على هامش الصفقة.

 وتم الاستماع إلى والد نيمار في إطار تحقيق فتح منذ أشهر عدة بعدما وجه القضاء الإسباني تهمة ارتكاب "جريمة ضد الخزينة العامة" في صفقة تعاقده مع النجم البرازيلي.

 وأمر القاضي بابلو رويز المكلف بالقضية والد نيمار بتسليم العقود والوثائق العائدة إلى عدة شركات مرتطبة بالتوقيع مع نجله.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةنيمار, ريال مدريد, برشلونة


أردوغان: نعطي الأولوية للإطاحة بالأسد

رجب طيب أردوغان

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء الائتلاف الدولي بإيجاد حل "دائم" لتهديد تنظيم الدولة الإسلامية داعش منتقدا التأثير المحدود للضربات الجوية الحالية.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه أمام البرلمان التركي في أنقرة ان "أطنان القنابل التي ترمى من الجو تعد حلا موقتا ولن تساهم إلا في تأخير الخطر والتهديد".

وأضاف "إننا منفتحون على أي تعاون لكن على الجميع أن يعلم بأن تركيا ليست البلد الذي سيرضى بالحلول الموقتة" معتبرا أن اكتفاء الدول المجاورة بمشاهدة الأحداث الجارية يعني "خيانة التاريخ".

وتابع "يجب شن حرب ضارية ضد كل المنظمات الإرهابية في المنطقة ويجب أن تؤخذ نصائح تركيا وتحذيراتها في الاعتبار".

وقال أردوغان "سنستمر في اعطاء الأولوية للإطاحة بالنظام السوري والمساعدة في حماية وحدة الأراضي السورية والتشجيع على نظام حكومي دستوري وبرلماني يشمل كل المواطنين."

ومضى بالقول "يجب ان يفهم الجميع أن تركيا ليست دولة تسعى لحلول مؤقتة ولن تسمح للآخرين باستغلالها."

وتأتي تصريحات أردوغان عشية النقاش المقرر في البرلمان حول مذكرة للحكومة تجيز للجيش التركي التدخل في العراق وسورية ضد داعش.

ويجيز النص المطروح على البرلمان الذي يتوقع أن يقره، تنفيذ عمليات عسكرية على أراضي العراق وسورية وكذلك السماح بعبور الجنود الأجانب المشاركين في الائتلاف، الأراضي التركية.

كما أعربت انقرة عن تأييدها لإنشاء "منطقة عازلة" لم تحدد مداها في شمال سورية لاستقبال اللاجئين وحماية حدودها.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةاردوغان, تركيا, سورية