الأخبار

أمازون كارت.. وسيلة جديدة للتبضع عبر تويتر

جديد من أمازون- أرشيف

كشفت شركة أمازون عن وظيفة جديدة تسمح لمستخدمي تويتر بالتبضع على موقعها من دون مغادرة خدمة التواصل الاجتماعي.
 
وهذه الخدمة المتوافرة حصريا في الولايات المتحدة تحت اسم أمازون كارت وفي بريطانيا تحت اسم #أمازونباسكت تربط حساب تويتر بحساب "أمازون".
 
وقالت جولي لوو إحدى الناطقات باسم الموزع الإلكتروني إن "المسألة بسيطة جدا"، مشيرة إلى أن المستخدم عندما يقرأ تغريدة للفنان المفضل لديه أو أحد الخبراء أو إحدى الماركات مع رابط إلى منتج متوافر عند أمازون، يكفيه أن يضيف أمازون كارت على رده في تويتر لكي يضاف المنتج إلى سلته في أمازون. ثم يدفع المستخدم ثمن هذا المنتج على موقع
أمازون.
 
وعلق ويل ستيكني الناطق باسم خدمة التواصل الاجتماعي من جهته قائلا إنه "من الطبيعي اكتشاف منتجات وخدمات جديدة على تويتر. ونحن نحرص على تسهيل هذه المهام لمستخدمينا".
 
ولم يكشف عن تفاصيل الاتفاق المبرم بين تويتر وأمازون.
 
المصدر: خدمة دنيا

كلمات رئيسيةأمازون, تويتر, #أمازونكارت


ليبرمان: بعض عرب إسرائيل يسعون إلى تدمير الدولة

افيغدور ليبرمان

اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان الأربعاء آلاف العرب الإسرائيليين الذين تظاهروا الثلاثاء من أجل "حق العودة" للاجئين الفلسطينيين بأنهم جزء من "طابور خامس".

وقال ليبرمان لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن الذين ساروا مع أعلام السلطة الفلسطينية مطالبين بعدم التخلي عن حق العودة هم جزء من طابور خامس يسعى لتدمير دولة إسرائيل.

وشدد ليبرمان على "رمزية" التظاهرة التي شارك فيها آلاف من العرب الإسرائيليين وتزامنت مع ذكرى قيام الدولة العبرية، موضحا بأنه لا يقصد إلا أقلية بين العرب الإسرائيليين الذين يشكلون 20 في المئة من السكان الإسرائيليين.

وشارك نحو 10 آلاف عربي إسرائيلي الثلاثاء في مسيرة "يوم العودة" التي جرت في قرية لوبية الفلسطينية المهجرة في قضاء طبريا شمال إسرائيل رافعين الأعلام الفلسطينية بمناسبة مرور 66 عاما على النكبة الفلسطينية.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية بالإضافة إلى أسماء نحو 500 قرية فلسطينية هجرت في عام 1948.

ويحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة في 15 من أيار/مايو من كل سنة التي أرغم خلالها حوالى 760 ألف فلسطيني على مغادرة قراهم ومدنهم.

وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين هو واحد من النقاط الرئيسية المثيرة للخلاف في مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، والتي انهارت الجولة الأخيرة منها في أواخر نيسان/أبريل الماضي بعد تسعة أشهر من المفاوضات العقيمة.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةعرب إسرائيل, ليبرمان, مسيرة, حق العودة, طابور خامس, مفاوضات السلام


استمع العراق.. المطلك يتهم كيانات سياسية بشراء أصوات الناخبين

عملية فرز الأصوات في الانتخابات العراقية

قال نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك ، إن كيانات سياسية  قامت بشراء أصوات الناخبين في الانتخابات التشريعية الاخيرة.
 
وصرح المطلك لـ"راديو سوا" أن عمليات شراء الأصوات أضعفت تمثيل الأحزاب المنافسة في بعض المناطق وأضعفها من مضمومنها:
 
إلا أن عضوة مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة في العراق للانتخابات كولشان صباح، طالبت السياسيين، بتقديم الشكاوى في شأن حصول عمليات شراء للأصوات الانتخابية أو أي عمليات تزوير.
 
وقالت صباح لـ"لراديو سوا" إ على الكيانات السياسية التقدم بالشكوى إلى مفوضية الانتخابات في حال توفروا على أدلة أو حتى شكوك في عمليات التزوير، مضيفة أن المرحلة الحالية تحتاج إلى الهدوء والتروي في إطلاق الأحكام.
 

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةالانتخابات, صالح المطلق


​حرس الحدود الأردني يشتبك مع سوريين حاولوا دخول المملكة

سوريون في أحد مخيمات اللجوء في شرقي الأردن

اشتبكت قوات حرس الحدود الأردنية مع سوريين حاولوا دخول الأراضي الأردنية، ما أدى إلى إصابة اثنين منهم بجروح.

وقال مصدر عسكري أردني، إنه "تم تبادل إطلاق النار مع المتسللين، وأدى ذبك إلى إصابة اثنين بجروح، فيما لاذ الباقون بالفرار من حيث أتوا.

ومن جانب آخر، أكد المصدر أن "قوات حرس الحدود أسعفت ثمانية أشخاص من الجنسية السورية إلى المستشفيات الحكومية إثر إصابتهم بشظايا في مختلف أنحاء الجسم داخل الأراضي السورية".

ووفق المصدر نفسه، فإن السلطات الأردنية استقبلت خلال الـ 48 ساعة الماضية 1154 لاجئا سوريا.

وعززت السلطات الأردنية الرقابة على الحدود مع سورية والتي تمتد لأكثر من 370 كلم، واعتقلت عشرات الأشخاص الذين حاولوا العبور إلى أراضيها بشكل غير قانوني.

وتؤوي المملكة أكثر من نصف مليون سوري لجأوا إليها هربا من العنف الدائر في بلدهم منذ آذار/مارس 2011.

وأعلن حرس الحدود مطلع العام الحالي تزايد عمليات التهريب وتسلل الأفراد بين الأردن وسورية بنسبة تصل إلى 300في المئة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةلاجئون سوريون, مخيم الزعتري, قوات حرس الحدود الأردنية


استمع البرلمان اللبناني يفشل للمرة الثالثة في انتخاب رئيس جديد

مجلس النواب اللبناني- أرشيف

07-05-2014 10:00: آخر تحديث

لم تلتئم جلسة مجلس النواب اللبناني الأربعاء لانتخاب رئيس جديد للبنان بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني وفق ما كان متوقعا.
 
وأعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي تأجيل الجلسة إلى الخامس عشر من الشهر الجاري.
 
وقد شدّد عضو كتلة اللقاء الديموقراطي النائب مروان حمادة في تصريح له من مقرّ البرلمان على ضرورة حضور النواب إلى البرلمان والحرص على الدخول إلى الجلسة لإكمال النصاب.
   
 وتوقع حمادة أن يستمر الفراغ في موقع الرئاسة لأشهر عدة:
   
في المقابل، رفض عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب نبيل نقولا وجود ما وصفه بمرشح تحد للرئاسة اللبنانية.
 
في حين كرر عضو كتلة التحرير والتنمية النائب هاني قبيسي المطالبة بانتخاب رئيس توافقي للبنان:
   
وفيما كان يتواصل توافد عدد من النواب إلى البرلمان اللبناني، شدّد الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميّل على ضرورة انتخاب رئيس للبنان ضمن الاستحقاق الدستوري، وقال بعد اجتماع عقده الأربعاء مع رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون:
   
 أما العماد عون  فقال إن هناك إصرارا على إجراء الانتخابات ضمن الاستحقاق الدستوري:
 
جلسة جديدة لمجلس النواب اللبناني وتوقعات بفشل انتخاب رئيس جديد (08:05)


يعقد مجلس النواب اللبناني جلسته الثالثة الأربعاء المخصصة، لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وسط توقعات بعدم اكتمال النصاب القانوني لهذه الجلسة كما حصل الأسبوع الماضي عندما رفع رئيس البرلمان نبيه برّي جلسة الانتخاب إلى هذا اليوم.
 
وقد حث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لمتابعة تنفيذ القرارِ رقم 1559 المتعلقِ بلبنان تيرج رود المشرعين اللبنانيين على التعجيلِ بانتخابِ رئيسٍ للبلاد للمساهمةِ في استقرار لبنان.
 
المزيد من التفاصيل في تقرير أمير بباوي من نيويورك:
 

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةلبنان, انتخاب رئيس جمهورية


فيديو ​سورية: بدء سريان هدنة حمص وخروج الدفعة الأولى من المقاتلين المعارضين

وصول الحافلات التي تقل المعارضين إلى حمص

بدء صباح الأربعاء خروج الدفعة الأولى من المقاتلين المعارضين السوريين المحاصرين في حمص، بعد اتفاق مع القوات النظامية.
 
وأعلن أحد ممثلي المعارضين المشارك في التفاوض حول خروج المقاتلين من أحياء حمص المحاصرة منذ أكثر من عامين، بدء هذه العملية صباح الأربعاء.
 
وقال أبو الحارث الخالدي لوكالة الصحافة الفرنسية، إن ثلاث حافلات خرجت تحمل على متنها 120 شخصا من أحياء حمص القديمة، مشيرا إلى أن هؤلاء هم من المدنيين والمقاتلين المصابين وغير المصابين.
 
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان من جهته، إن عملية خروج أكثر من ألف من مقاتلي المعارضة بدأت في السادسة من صباح الأربعاء بتوقيت سورية.
 
وأضاف أن عملية الانسحاب ستتم على دفعات حيث ستنطلق في كل مرة خمس حافلات وسينسحب المقاتلون المنتمون إلى عدة فصائل بينها جبهة النصرة حاملين أسلحتهم الخفيفة باتجاه بلدة الدار الكبيرة بريف حمص الشمالي.

وقال المرصد السوري إن فريقا من الأمم المتحدة في أربع سيارات قام بكشف الطريق المؤدي من حمص إلى الدار الكبيرة مضيفا أن تنفيذ الاتفاق يشمل إطلاق أسرى لدى المعارضة من بلدتي نبل والزهراء الشيعيتين بريف حلب.
 
وبث ناشطون صورا لحافلات خضراء يستعملها النظام عادة لنقل مقاتليه داخل الأحياء المحاصرة في حمص، مشيرين إلى أنها قدمت لنقل المقاتلين المعارضين.
 
وأكد المحافظ طلال البرازي لوكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) "بدء خروج مسلحي حمص القديمة"، مشيرا إلى أن وحدات من القوات النظامية ستقوم بعد اتمام عملية الخروج "بعملية التفتيش وتفكيك العبوات الناسفة والألغام وإزالة السواتر الترابية".
 
وأضاف "بالتزامن مع عملية خروج المسلحين من المرجح أن تبدأ عملية التسوية والمصالحة لجعل مدينة حمص خالية من السلاح والمسلحين".
 
وبث ناشطون معارضون شريطا مصورا قالوا انه لبدء عملية الخروج:
 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةسوريا, حمص, هدنة


استمع الجربا: نحن بحاجة للسلاح والانتخابات الرئاسية في سورية 'مهزلة'

رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا

07-05-2014 16:58: آخر تحديث

طالب رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا الأربعاء الولايات المتحدة بتزويد مقاتلي المعارضة بالأسلحة الضرورية التي تتيح لهم حسم النزاع مع النظام السوري، واصفا الانتخابات الرئاسية في سورية بأنها "مهزلة".

وقال الجربا في مستهل أول زيارة رسمية للولايات المتحدة، إن قوات المعارضة تحتاج إلى "أسلحة فعالة لمواجهة هجمات (النظام) التي تشمل غارات جوية".

وشدد خلال كلمته في معهد السلام في واشنطن، على أن الحل السياسي للأزمة السورية يتطلب تغييرا في ميزان القوى على الأرض:
ووصف إجراء الانتخابات الرئاسية في سورية بأنها فرصة يقدمها  المجتمع الدولي للرئيس بشار الأسد لممارسة مزيد من القتل بحق المدنيين، حسب تعبيره:
 
 وأضاف الجربا أن الائتلاف يسعى من خلال حكومته المؤقتة أن يعيد بناء المناطق التي تسيطر عليها المعارضة:
 
ويرتقب أن يلتقي الجربا خلال زيارته لواشنطن رفقة وفد من أعضاء الائتلاف عددا من أعضاء الكونغرس ووزير الخارجية جون كيري ورئيسة مجلس الأمن القومي سوزان رايس وقادة في الحزبين الجمهوري والديموقراطي بالإضافة إلى نائب وزير الخزانة.

​أوباما قد يلتقي الجربا خلال زيارته لواشنطن​ (17:00)

قال مسؤول في البيت الأبيض مساء الثلاثاء إنه من المتوقع أن يجتمع الرئيس باراك أوباما مع الزعيم السوري المعارض أحمد الجربا خلال الأسبوع المقبل أثناء زيارته لواشنطن.
 
وتتزامن زيارة الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري مع قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالائتلاف المعارض كبعثة دبلوماسية أجنبية.
 
وتعتزم الولايات المتحدة زيادة مساعدتها غير الفتاكة لمقاتلي المعارضة الساعين للإطاحة بالرئيس بشار الأسد بمقدار 27 مليون دولار.
 
وسيجتمع الجربا الذي سيزور واشنطن حتى 14 مايو/ أيار مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم الخميس.
 
وحققت قوات الحكومة السورية مكاسب في ميدان المعركة وأعلنت دمشق عن إجراء انتخابات رئاسية يوم الثالث من يونيو حزيران من المتوقع أن يفوز بها الأسد. وتقول واشنطن إن الانتخابات ليست ذات مصداقية واعتبرها مسؤولون أمريكية "زائفة".
 
المصدر: راديو سوا + وكالات

كلمات رئيسيةالجربا, اوباما, واشنطن


​لبنان ينفي وجود قرار يمنع دخول اللاجئين الفلسطينيين من سورية

لاجئون سوريون في لبنان

نفت السلطات اللبنانية مساء الثلاثاء وجود قرار يمنع دخول السوريين والفلسطينيين اللاجئين في سورية إلى لبنان "في المطلق"، وذلك بعدما اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش في وقت سابق هذه السلطات بمنع اللاجئين الفلسطينيين الهاربين من النزاع السوري من دخول لبنان.
 
وأكد مجلس الأمن الداخلي المركزي بعد اجتماعه برئاسة وزير الداخلية نهاد المشنوق أنه "ليس هناك أي قرار يمنع دخول المواطنين السوريين والفلسطينيين اللاجئين في سورية إلى لبنان عبر الحدود البرية والجوية بالمطلق، وأن الحدود ليست مغلقة أمامهم".
 
وطلب المجلس "من المديرية العامة للأمن العام اقتراح آلية تنظم دخول السوريين والفلسطينيين اللاجئين في سورية إلى لبنان وفقا لمعايير واضحة ليتم عرضها على مجلس الوزراء لبحثها وإقرارها"، وذلك بحسب بيان نقلته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.
 
وكانت هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان أعلنت أن السلطات اللبنانية قامت خلال الأيام الماضية بإعادة نحو 40 فلسطينيا قادمين من سورية، بعد محاولتهم مغادرة مطار بيروت مستخدمين وثائق سفر مزورة.
 
وقالت المنظمة في بيان أن الحكومة اللبنانية قامت خلال الايام الماضية "اعتباطا بمنع دخول الفلسطينيين عبر الحدود البرية مع سوريا".
 
قلق أممي
 
من جهته، أعرب المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) كريس غانس عن "قلق الوكالة من القيود المتزايدة على دخول اللاجئين الفلسطينيين الهاربين من النزاع في سورية، إلى لبنان".
 
وأضاف "نراقب الوضع على الحدود بدقة، وتلقينا ضمانات من السلطات اللبنانية أن هذا التقييد مؤقت"، آملا في رفعه خلال الأيام المقبلة".
 
وبحسب أرقام الأمم المتحدة، يستضيف لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري هربوا من النزاع الدائر في بلادهم منذ ثلاثة أعوام، بينهم 52 ألف فلسطيني.
 
ويضاف هؤلاء إلى قرابة 420 لاجئ فلسطيني يقيمون في 12 مخيما للاجئين الفلسطينيين في لبنان.
 
ورفضت السلطات اللبنانية إقامة مخيمات للاجئين سوريين على غرار تلك المقامة لهم في تركيا والأردن، معللة ذلك بتفادي تكرار تجربة اللاجئين الفلسطينيين على أراضيها.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةلبنان, اللاجئين الفلسطينيين, سوريا


فيديو عبد الفتاح السيسي يطالب المصريين بالصبر والعمل الجاد

قائد الجيش المصري المستقيل عبدالفتاح السيسي خلال كلمته للشعب المصري. أرشيف

طالب قائد الجيش المصري السابق والمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي مساء الثلاثاء المصريين بمزيد من الصبر لتجاوز الأزمة الاقتصادية، وأكد أن الرئيس باراك أوباما لم يتصل به منذ أحداث 30 حزيران/يونيو الماضي.
 
وقال السيسي في الجزء الثاني من أول مقابلة تلفزيونية منذ ترشحه لانتخابات الرئاسة إن الدين الداخلي والخارجي والدعم يقتطعان حيزا كبيرا من الموازنة في مصر، لكنه استبعد رفع الدعم بشكل عاجل وسريع.

 ووصف المرشح في الانتخابات المقررة يومي 26 و27 من الشهر الجاري الأوضاع الحالية بـ"المحنة الحقيقية"، وذكر أن الدين الداخلي والخارجي لمصر وصل إلى 1.7 تريليون جنيه (حوالي 242.8 مليار دولار أميركي).
 
وأضاف أن الخروج من الأزمة يحتاج للعمل والتخطيط قائلا "انا مش هنام وانتوا مش هتناموا"، مشيرا للمصريين.
 
وقال "لو مش هتصبروا لحد ما الامور تتحسن، مصر مش هتقوم".
 
وأشار إلى الدعم في حواره قائلا "الدعم مش هتقدر تتخلص منه مرة واحدة. محدش هيستحمل كدا... لو انت جيت النهاردة اتكلمت في كهربا بدون دعم مطلقا وغاز بدون دعم الناس مش حتستحمل".
 
وقال السيسي "انا مش هقدر في المرحلة دي اني احل مشاكل البلد كلها مرة واحدة لانها تراكمت على فترة زمنية طويلة جدا".
 
لكن المحاورة سألته "في خلال سنتين؟" فأجاب "خلال سنتين.. يحصل تحسن".
 
زيارة إسرائيل
 
وعما إذا كان من الممكن أن يستقبل رئيس وزراء إسرائيلي أو أن يقوم بزيارة لإسرائيل، قال السيسي "عليهم أن يقوموا بخطوة ذات شأن، تؤدى لقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية ".
 
وأضاف" لهم هناك فرصة حقيقية لعمل سلام مع الفلسطينيين، وهو ما آمل أن يحدث لفتح أبواب خير للمنطقة بأثرها".
 
روسيا
 
وأشار وزير الدفاع السابق إلى أن زيارته لروسيا كانت في إطار تعدد علاقات مصر مع المجتمع الدولي بالكامل "ومصر تحتاج إلى تنويع علاقتها، وتحتاج إلى الدعم، ولا يمكن إغلاق الباب أمام كل من يريد دعم مصر".
 
ولفت إلى أن البعض يتصور خطأ أن العلاقات العسكرية مع روسيا انطلقت بزيارته لموسكو "فالتواصل العسكري مع روسيا لم يتوقف منذ السبعينيات من القرن الماضي".
 
الرئيس أوباما
 
ونفى السيسي أن يكون تلقى اتصالا من أي مسئول أميركي يرفض ترشحه للرئاسة، مؤكدا أن الرئيس باراك أوباما، لم يتحدث إليه بعد 30 حزيران/يونيو، ولم يحادثه أيضا بعد إعلان ترشحه لرئاسة الجمهورية.
 
وأكد أن مصر تعيش أزمة حقيقية في علاقاتها الخارجية، وأن "العالم لم يفهم حتى الآن الحالة المصرية" التي قامت بعد 30 حزيران/يونيو.
 
وِأشار في الوقت ذاته إلى أن العالم "يهمه استقرار مصر، خاصة أن محور قناة السويس يعتبر من أكبر ممرات التجارة العالمية، وإذا تعرض لأى خطر سيضر بهم قبل أن يضر بمصر".
 
كما أكد أن "المجتمع الدولي متضامن مع الموقف المصري في مواجهة الإرهاب وعلى الغرب أن ينتبه".
 
ووجه السيسي رسالة إلى قطر فقال "لا تخسروا الشعب الصرى أكثر من ذلك، فلم يسبق أن غضب الشعب المصري وتألم من أحد قدر غضبه من قطر، ومن حماس".
 
كما تطرق إلى تركيا قائلا "إنتم تغلقون الباب بسلوككم أمام إعادة العلاقات إلى طبيعتها وإن كنت لا أضع مواقف أردوغان وحكومته عائقا أمام التواصل مع الشعب التركي".
 
وكان وزير الدفاع المصري السابق والمرشح الرئاسي قد ذكر في الجزء الأول من حواره أنه لن يكون هناك وجود لجماعة الإخوان المسلمين إذا تولى رئاسة مصر. 
 
وأضاف أنه قرر العدول عن قراره السابق بعدم خوض الانتخابات الرئاسية، بسبب التحديات التي تواجه مصر.
 
شاهد الجزء الأول لحوار السيسي:
 

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ووكالة الصحافة الفرنسية والصفحة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي

كلمات رئيسيةالسيسي, انتخابات الرئاسة, العلاقات المصرية الأميركية


العفو الدولية تدعو الدوحة إلى إصلاحات جدية لحماية حقوق الوافدين

عمال من نيبال ينتظرون أوراق عملهم من أجل السفر إلى قطر. أرشيف

حثت منظمة العفو الدولية قطر الثلاثاء على البدء في إجراء إصلاحات جوهرية لحماية حقوق الوافدين والتصدي للعنف المنزلي وتأمين حرية التعبير.
 
ودعا مدير المنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فيليب لوثر قطر إلى الوفاء "بالتعهدات التي قطعتها من أجل تحسين وضع العمال المهاجرين ولتثبت أنها جدية في ما يتعلق بمسألة احترام حقوق الإنسان في كل المجالات".
 
وأوضح البيان أن أكثر من 60 ألف شخص في 119 بلدا وقعوا عريضة لمنظمة العفو الدولية تدعو الدوحة إلى إجراء "إصلاحات عاجلة بهدف حماية المهاجرين من الاستغلال".
 
وتتعرض قطر منذ فترة لانتقادات من قبل منظمات حقوقية بخصوص ظروف عمل وإقامة العمال الوافدين الذي سيشاركون في المشاريع الضخمة استعدادا لاستضافة مونديال 2022.
 
وأورد تقرير صدر مؤخرا عن الاتحاد الدولي للنقابات أن أربعة آلاف عامل يواجهون خطر الموت. ورفضت قطر هذا التقرير معتبرة أنه يتضمن "أخطاء عملية".
 
وكان رئيس الفيفا جوزيف بلاتر أشار في نهاية زيارة إلى قطر العام الماضي أنها "تتفاعل" مع مشاكل العمال وذكر أن محادثيه هناك أكدوا له أن قوانين العمل ستعدل أو هي في طور التعديل.
 
وتندد المنظمة أيضا بـ"العنف والتمييز ضد النساء" وتطالب بإلغاء "كل القوانين التي تعبر عن تمييز ضد النساء والبنات أو التي يمكن أن تسهل ممارسة العنف بحقهن".
 
كما تنتقد المنظمة "القيود على حرية التعبير" في البلاد مشيرة إلى حالة الشاعر المحلي محمد العجمي الذي يمضي حكما بالسجن 15 عاما بسبب قصيدة انتقد فيها العائلة الحاكمة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية وموقع راديو سوا

كلمات رئيسيةقطر, حقوق العمال, العمال في قطر, كأس العالم


فيديو مانشستر يونايتد يستعيد نغمة الانتصارات في دوري إنكلترا

المهاجم جيمس ويلسون، لاعب مانشستر يونايتد

استعاد فريق مانشستر يونايتد حامل اللقب نغمة الانتصارات بفوزه على ضيفه هال سيتي 3-1 الثلاثاء بمانشستر في مباراة مؤجلة من المرحلة 34 من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.
 
ويدين الشياطين الحمر بالفوز إلى المهاجم جيمس ويلسون الذي سجل ثنائية في أول مباراة له مع النادي.
 
وقلص مات فريات الفارق للضيوف من تسديدة قوية من خارج المنطقة على يسار الحارس الإسباني ديفيد دي خيا (63).
 
لكن الدولي الهولندي روبن فان بيرسي سجل الهدف الثالث من تسديدة قوية من داخل المنطقة (86).
 
وعزز مانشستر يونايتد، الذي خسر أمام سندرلاند السبت الماضي، موقعه في المركز السابع برصيد 63 نقطة بفارق ثلاث نقاط خلف توتنهام صاحب المركز السادس والبطاقة الأخيرة المؤهلة إلى مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" الموسم المقبل.
 
شاهد أهداف المباراة:
 

 المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
 

كلمات رئيسيةالدوري الإنكليزي, انكلترا, مانشستر يونايتد


فيديو لندن تستضيف اجتماعا لأصدقاء سورية ودعم المعارضة يتصدر الأجندة

وزير الخارجية الأميركي جون كيري فور وصوله إلى تركيا للمشاركة في اجتماع أصدقاء سورية. أرشيف

تعقد دول غربية وعربية اجتماعا في العاصمة البريطانية لندن الأسبوع المقبل لبحث زيادة الدعم الدولي المقدم للمعارضة السورية.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أصدرته الثلاثاء، إن وزراء خارجية 11 دولة يمثلون مجموعة "أصدقاء سورية" سيبحثون سبل إيصال المساعدات إلى السوريين، والوضع السياسي قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في حزيران/يونيو القادم.

ويستضيف المحادثات وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، ويتوقع أن يحضرها وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وقالت الوزارة إن هذا الاجتماع سيعقد في ظل أعمال عنف عشوائية ضد المدنيين، وقبيل إجراء "محاكاة بشعة للديموقراطية (الانتخابات الرئاسية)، مع إخفاق تام للنظام في السماح بدخول المساعدات الإنسانية".

ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب قرار واشنطن رفع مستوى تمثيل ائتلاف المعارضة السورية لديها إلى بعثة أجنبية دبلوماسية وتقديم مساعدات غير قتالية إضافية للمعارضة بقيمة 27 مليون دولار.

وأكدت الخارجية الأميركية أن هذه الخطوة ستسهل عمل المعارضة السورية في الخارج.

وقُتل أكثر من 150 ألف شخص منذ بدء الصراع في سورية وفر ملايين من منازلهم وفقدت الحكومة السيطرة على مناطق في الشمال والشرق.

مقطع فيديو لقناة "الحرة" عن الأزمة الإنسانية في سورية:
 
وتواجه البلاد صعوبات في شراء السلع الغذائية بالكميات التي تحتاجها رغم المناقصات المتكررة التي تطرحها لشراء مئات آلاف الأطنان من السكر والأرز والقمح.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية ورويترز وقناة الحرة

كلمات رئيسيةسورية, أصدقاء سورية


قريبا في المغرب.. قياس نسبة الكحول أثناء القيادة

جهاز قياس نسبة الكحول في الدم

أعلنت الحكومة المغربية عزمها تطبيق نظام لمراقبة مستوى الكحول في جسم السائقين قريبا، في محاولة للحد من حوادث السير التي تودي سنويا بحياة أكثر من أربعة آلاف في المملكة.

وذكر الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل في الحكومة المغربية نجيب بوليف الثلاثاء، أنه سيتم للمرة الأولى خلال الأسابيع المقبلة تطبيق نظام المراقبة الرسمية لنسبة الكحول لدى السائقين، كاشفا عن تنسيق مع أجهزة الشرطة والدرك لتطبيق الفصول المتعلقة بمراقبة استهلاك الكحول أثناء القيادة.

وأكد المسؤول المغربي في كلمة افتتاح منتدى حول "المخاطر المرتبطة باستهلاك المخدرات والكحول أثناء القيادة" على "تطبيق الإجراءات الزجرية المعمول بها في إطار مدونة السير"، وتحديدا المادة 207 منها التي أقرت في تشرين الأول/أكتوبر 2010.

وتنص المادة  207 من قانون السير  المغربي، على معاقبة القيادة تحت تأثير الكحول بالسجن من ستة أشهر إلى سنة واحدة أو بغرامة تتراوح بين 600 و 800 دولار، بالاضافة إلى سحب رخصة القيادة لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر وسنة .

وأضاف بوليف، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية، أن الإحصاءات المتوافرة تؤكد أن "استعمال الكحول والمخدرات يضاعف مرتين إلى خمس مرات في المتوسط نسبة وقوع حوادث السير"، موضحا أن "جزءا كبيرا منها يرتكبه أشخاص تقل أعمارهم عن 25 سنة".

ووفق منظمة الصحة العالمية، فإن نحو 30 في المئة من حوادث السير ناتجة عن استهلاك المخدرات والكحول.

وتخلف حوادث السير في المغرب سنويا أكثر من أربعة آلاف قتيل وأكثر من 120 ألف جريح، وتبلغ كلفتها اثنين في المئة من موازنة الدولة الإجمالية.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةحوادث السير, قانون السير, المغرب, نظام قياس نسبة الكحول في الدم, نجيب لوليف


استمع الجربا يلتقي قادة في الكونغرس ودعوات لتوحيد صفوف المعارضة

رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا. أرشيف

يجري رئيس ائتلاف المعارضة السورية أحمد الجربا مشاورات مع قادة الكونغرس في العاصمة الأميركية واشنطن الأربعاء، وسط ترحيب بقرار الإدارة الأميركية رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي للائتلاف.

وأفاد مراسل "راديو سوا" في واشنطن، بأن الجربا سيلتقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ روبرت مينيديز ورئيس لجنة القوات المسلحة في المجلس كارل ليفين، بالإضافة إلى أعضاء آخرين في اللجنتين.

وستستغرق زيارة الجربا إلى الولايات المتحدة ثمانية أيام.

يأتي هذا، في وقت دعا فيه مراقبون أميركيون المعارضة السورية إلى تبني استراتيجية واضحة بشأن مستقبل بلادهم.

وقال السفير الأميركي السابق في سورية روبرت كروكر في مقابلة ،إن على واشنطن الطلب من المعارضة السورية ما يلي: “اتحدوا وعززوا صفوفكم وضعوا أجندة واضحة والتزموا بها. المشكلة الكبرى مع المعارضة تكمن في عدم اتحادها وتحالفاتها المتغيرة دائماً”

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" زيد بنيامين:
 
في سياق متصل، رحبت المعارضة السورية الثلاثاء بقرار الحكومة الأميركية رفع مستوى تمثيل ائتلاف المعارضة لديها إلى بعثة أجنبية دبلوماسية وتقديم مساعدات غير قتالية إضافية للمعارضة بقيمة 27 مليون دولار.

واعتبر وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة للمعارضة أسعد مصطفى في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول التركية، الخطوة الأميركية بمثابة الاعتراف بالائتلاف ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب السوري:
 
 لكنه عاد ليقول، إن واشنطن تأخرت كثيرا في اتخاذ هذا القرار:
 
 واعتبر الجربا الاثنين أن قرار واشنطن هذا يمثل مرحلة مهمة على "طريق سورية الجديدة على صعيد الاعتراف بها على الساحة الدولية وعلى مستوى علاقات السوريين مع الولايات المتحدة"، لافتا إلى أن الإجراء الأميركي يشكل "ضربة دبلوماسية" لشرعية الرئيس بشار الأسد.

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةسورية, الجربا, أصدقاء سورية


وسائط متعددة محكمة مصرية: ترشح قيادات حزب مبارك للبرلمان ممنوع

مقر الحزب الوطني المصري المنحل خلال احتراقه إبان أحداث 25 كانون الثاني/يناير 2011

أصدرت محكمة مصرية الثلاثاء حكما منعت بموجبه قيادات الحزب الوطني المنحل من الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة وذلك بعد نحو ثلاثة أسابيع من حكم مشابه حظر على أعضاء جماعة الاخوان المسلمين خوض الانتخابات.

وذكرت مصادر قضائية أن محكمة الأمور المستعجلة أصدرت قرارها بحق قادة الحزب، الذي كان يتزعمه حسني مبارك، بناء على دعوة قضائية أقامتها محامية ضد قادة الحزب.

وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها أنها استندت في قرارها على دور الحزب خلال عهد مبارك الذي شابه "الفساد والاستبداد"، كما لاحظت أن السماح لكبار قادة الحزب بالترشح في الانتخابات يعد "ناقوس خطر" لعودتهم للحياة السياسية مجددا.

وكانت المحكمة الإدارية العليا قضت بحل الحزب الوطني في نيسان/أبريل 2011 بعد نحو شهرين من إطاحة حكم مبارك.

ويعد حكم الثلاثاء قرارا مؤقتا قبل صدور حكم نهائي قد يستغرق شهورا أو ربما سنة.

وأثار الحكم الابتدائي، ردود فعل متباينة بين المغردين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي:




والشهر الماضي، قضت محكمة مصرية بمنع أعضاء جماعة الإخوان المسلمين من الترشح في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

وتجرى الانتخابات الرئاسية في مصر يومي 26 و27 من أيار/مايو الجاري، وستعقبها انتخابات مجلس الشعب، لكن لم تحديد موعدها بعد.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةحسني مبارك, مصر, الحزب الوطني الديمقراطي, انتخابات برلمانية, عبد الفتاح السيسي, مرشحون


استمع عباس ومشعل يتفقان على بدء تشكيل حكومة وحدة وطنية

عباس ومشعل خلال لقائهما في الدوحة

أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيسِ المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل خلال اجتماعهما في العاصمة القطرية الدوحة أهمية المضي قدما في تنفيذ اتفاق المصالحة الذي تم التوصل إليه أواخر الشهر الماضي، واتفقا على بدء تشكيل حكومة وحدة وطنية، واتخاذ إجراءات أخرى لبناء الثقة.

وقال مصطفى البرغوثي رئيس المبادرة الوطنية الفلسطينية في حديث لـ"راديو سوا" إن هناك خطوات عملية قد بدأت بالفعل:
وأضاف البرغوثي أن الضغوط الإسرائيلية لن تفلح في إحباط المصالحة لأسباب منها:
لكن المحلل السياسي الإسرائيلي إيال زيسر أوضح لـ"راديو سوا" أن ثمة سببين رئيسيين لمعارضة إسرائيل اتفاق المصالحة:
يذكر أن حركة حماس ومنظمة التحرير الفلسطينية أعلنتا في 23 من نيسان/أبريل الماضي توصلهما إلى اتفاق على إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وتشكيل حكومة توافق وطني برئاسة الرئيس محمود عباس خلال خمسة اسابيع.

وأثار هذا الإعلان غضب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي أوقف مفاوضات السلام مع السلطة الفلسطينية، مؤكدا انه لن يتفاوض ابدا مع حكومة تدعمها حركة حماس.

سوزان رايس إلى رام الله

وتبحث مستشارة الأمن الوطني الأميركي سوزان رايس إمكانية استئناف المفاوضات مع إسرائيل، في لقاء مع عباس الخميس في رام الله.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" نبهان خريشة:

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةمنظمة التحرير الفلسطينية, حركة حماس, مفاوضات السلام, إسرائيل, اتفاق المصالحة الفلسطينية


استمع العراق.. مقتل أمير داعش في صلاح الدين

عناصر من الجيش العراقي خلال تنفيذ عملية أمنية في الرمادي

أسفرت العمليات التي ينفذها الجيش العراقي في عدد من مناطق البلاد الثلاثاء عن مقتل عدد من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، بينهم أمير التنظيم في محافظة صلاح الدين شمال بغداد.

فقد أعلنت قيادة عمليات صلاح الدين مقتل أمير تنظيم داعش في المحافظة ويدعى "أبو حذيفة الجنابي". وذكرت قيادة العمليات المشتركة في بيان أصدرته، أن الجنابي قـتل في عملية استهدفت أحدى مقراته قرب منطقة الشرقاط.

وأضافت أن الجنابي كان مسؤولا عن تدريب عناصر داعش القادمة إلى العراق، خلال السنوات الثلاث الماضية.

مقتل 15 من داعش في بابل

وفي سياق متصل، أفاد قائد شرطة بابل اللواء رياض الخيقاني، في اتصال مع "راديو سوا" بمقتل 15 من عناصر داعش في عملية نفذتها قوات الأمن في منطقة جرف الصخر شمالي المحافظة:
 
وأرجع المسؤول العراقي تراجع الأوضاع الأمنية في بابل، إلى استمرار تسلل المسلحين إلى المنطقة من الأنبار التي تشهد معارك شبه يومية بين الجيش والمسلحين.

وكان محافظ بابل صادق مدلول السلطاني، قد دعا القيادة العامة للقوات المسلحة إلى تفعيل قيادة عمليات بابل التي مضى على تشكيلها أكثر من شهرين بعد فصلها عن قيادة عمليات الفرات الأوسط.

ودعا السلطاني إلى تزويد قيادة عمليات بابل بالمعدات والأسلحة وفتح باب التطوع لغرض تشكيل قوات عسكرية تابعة لها.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

كلمات رئيسيةالعراق, عملية أمنية, تنظيم القاعدة, أبو حذيفة الجنابي


استمع السعودية: أحبطنا مخططات كانت تستهدف منشآت حيوية في المملكة

عناصر من القوات الخاصة السعودية

06-05-2014 16:56: آخر تحديث

فككت السلطات السعودية تنظيما "إرهابيا" كان يخطط لاستهداف منشآت حكومية ومصالح أجنبية ورجال أمن ومسؤولين حكوميين.

وأفادت الداخلية السعودية الثلاثاء في بيان تلاه الناطق باسم الوزارة اللواء منصور التركي، بأن السلطات ألقت القبض على 62 شخصا ينتمون لخلايا هذا التنظيم، بينهم فلسطيني ويمني وباكستاني.

وأضاف التركي في مؤتمر صحافي أن الموقوفين خططوا لشن عمليات ضد منشآت حكومية ومصالح أجنبية في المملكة:
 
وقالت الوزارة إن من بين المعتقلين 35 سعوديا ممن أطلق سراحهم سابقا في قضايا أمنية، مشيرة إلى "ارتباطات مع عناصر متطرفة في سورية واليمن".

كما أكد المتحدث باسم الداخلية السعودية نقل بيانات 44 مشتبه فيه إلى الشرطة الدولية لوضعهم ضمن قوائم المطلوبين:
 
وأوضحت الداخلية السعودية أنها تمكنت من اعتقال أفراد الخلية بعد رصد اتصالات "مشبوهة على مواقع التواصل الاجتماعي"، مؤكدة اهتمام التنظيم "البالغ بتهريب الاشخاص وخصوصا النساء والأسلحة عبر الحدود الجنوبية".

وأشار التركي الى أن سلطات بلاده تمكنت أيضا خلال هذه العملية الأمنية من الكشف عن مصادر تمويل هذه الجماعة:
 

المصدر: راديو سوا/ وكالات

كلمات رئيسيةمنصور التركي, محاربة الإرهاب, تنظيم القاعدة, وزارة الداخلية السعودية, المناصحة


استمع إعلان نتائج الانتخابات العراقية أواخر مايو

عراقيان يتفقدان بعض نتائج الانتخابات خارج أحد مراكز الاقتراع في بغداد

كشف نائب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق كاطع الزوبعي لـ"راديو سوا" أن إعلان نتائج الانتخابات التشريعية الأولية سيكون في الـ25 من الشهر الحالي على أن تعلن نهائيا في الـ30 من الشهر نفسه.
وأكد الزوبعي أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، تلقت أكثر من 1200 شكوى وطعن في الانتخابات البرلمانية التي أجريت الأسبوع الماضي. وتابع  لـ"راديو سوا":
وعن أسباب القرار بعدم إعلان النتائج الجزئية للانتخابات العراقية قال نائب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق لـ"راديو سوا":
وكانت المفوضية قد أعلنت الاثنين أنها لن تعلن أية نتائج جزئية للانتخابات البرلمانية العامة التي أجريت الأربعاء الماضي، وأنها ستعلن النتائج الكلية عند الانتهاء من عمليات العد والفرز لأصوات الناخبين.


المصدر: راديو سوا
 

كلمات رئيسيةالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق, العراق, الانتخابات العراقية


#ريال_مدريد يسعى للعودة إلى المنافسة على اللقب

لقطة من مباراة ريال مدريد وفالنسيا

يحل ريال مدريد على بلد الوليد المهدد بالهبوط الأربعاء في مباراة مؤجلة من المرحلة الرابعة والثلاثين بعد نهاية أسبوع من الدوري الإسباني لكرة القدم فشلت فيها فرق الصدارة الثلاثة بتحقيق أي فوز.

وكان ريال مدريد حامل اللقب 32 مرة آخرها في 2012، في طريقه لخسارة مؤلمة على أرضه أمام فالنسيا الأحد، قبل أن ينقذه البرتغالي كريستيانو رونالدو بتسجيل هدف التعادل (2-2) في الوقت القاتل.

وفي المقابل، مني أتلتيكو مدريد المتصدر والباحث عن لقبه الأول منذ 1996 بخسارة أولى مفاجئة بعد 9 انتصارات متتالية، عندما سقط لاعبو المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني على أرض ليفانتي 2-صفر.

أما برشلونة، فأهدر فوزا كان في متناوله عندما عادله ضيفه خيتافي 2-2 في الوقت القاتل، ليبقى أتلتيكو في الصدارة بفارق 3 نقاط عن الفريق الكاتالوني وخمس عن الريال، وبالتالي يحتاج أتلتيكو إلى أربع نقاط من مباراتين لحسم اللقب علما بأنه يواجه برشلونة في المرحلة الأخيرة.

ورأى مدرب ريال مدريد كارلو انشيلوتي أن فريقه عانى جسديا في مباراة فالنسيا، ودفع ثمن الإجهاد بعد سحقه بايرن ميونيخ الألماني 4-صفر وتأهله إلى نهائي دوري الأبطال لأول مرة منذ 12 عاما.

وخاض ريال مدريد مباراة فالنسيا في غياب 3 من أساسييه هم المدافع البرتغالي بيبي ولاعبا الوسط الكرواتي لوكا مودريتش والأرجنتيني انخل دي ماريا.

وأوضح انشيلوتي أن الحارس ايكر كاسياس سيشارك في الدوري لأول مرة هذا الموسم في مباراتي بلد الوليد واسبانيول ليكون مستعدا لنهائي دوري الأبطال، بعد اعتماد دييغو لوبيز حارسا في الدوري وكاسياس في المسابقات الأخرى.

وقد يعود إلى تشكيلة الملكي لاعب الوسط الألماني سامي خضيرة بعدما كان احتياطيا في مباراة فالنسيا، وذلك بعد ابتعاده عن الملاعب لستة أشهر إثر إصابة قوية في ركبته.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةريال مدريد, لقاء متأخر, لقب الليغا, انشيلوتي, زيدان