الأخبار

مصلحة الضرائب الأميركية: 'بيتكوين' ليست عملة

أمام آلة بيتكوين

رفضت مصلحة الضرائب الأميركية تصنيف بيتكوين كعملة واعتبرتها من الأصول الخاضعة للضرائب.

وقالت إن "العملات الافتراضية يمكن استخدامها لشراء موجودات وخدمات كما يمكن تخزينها على سبيل الاستثمار، لكن ليس لها أي قيمة قانونية".
 
وأضافت أن التعاطي مع أرباح بيتكوين سيكون على أساس أنها كالأرباح المتحققة من رؤوس الأموال.
 
وأوضحت الإدارة أن بعض الموظفين الذين يقبضون رواتبهم بالـ"بيتكوين" سيخضعون للضرائب على الدخل عبر احتساب قيمتها لحظة اتمام العملية، وكذلك الحال بالنسبة للدفعات بهذه العملة.

وكانت اليابان قد أعلنت مطلع آذار/مارس أن بيتكوين لن يتم اعتبارها كعملة، ومنحتها صفة "السلعة" أو "الشيء" الخاضع للضريبة.
 
يذكر أن هذه العملة الافتراضية التي أنشئت في 2009، تواجه أزمة ثقة عميقة مرتبطة بإقفال إحدى أبرز منصات التبادل الخاصة بها إثر تعرضها لهجوم معلوماتي.
 
وتتفاوت القيمة السوقية لهذه السلعة، فبعد أن وصلت قيمتها إلى ألف دولار العام الماضي، بلغت قيمة "بيتكوين" مساء الثلاثاء حوالي 580 دولارا.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةبيتكوين, الولايات المتحدة الأميركية


فيديو سورية.. تفجير ضريح للشيعة في الرقة ومعارك عنيفة في اللاذقية

توسع رقعة المعارك بين النظام السوري ومقاتلين معارضين في ريف اللاذقية

فجر مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف إعلاميا بـ"داعش" ضريحا شيعيا في مدينة الرقة بشرق سورية، الأربعاء، فيما تشتد حدة المعارك بريف اللاذقية، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.  

وقال المرصد إن "داعش" نفذ تفجيرين قويين في المسجد الشيعي في وقت مبكر من صباح الأربعاء.
  
وكان مسجد عمار بن ياسر وأويس القرني في وقت من الأوقات مقصدا للزوار الشيعة من إيران ولبنان والعراق قبل أن يسيطر عليه قبل عام مقاتلون معارضون يقاتلون للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.
 
وأثارت هجمات تلك الجماعات مخاوف في تركيا المجاورة من أن يكون الهدف التالي للإسلاميين هو ضريح سليمان شاه جد مؤسس الإمبراطورية العثمانية الذي يقع على نهر الفرات داخل سورية لكن تحرسه قوات تركية خاصة.
 
وتعتبر أنقرة الضريح أرضا تركية ذات سيادة بموجب معاهدة وقعتها مع فرنسا سنة 1921 عندما كانت سورية تحت الحكم الفرنسي وهددت في وقت سابق هذا الشهر بالرد على أي هجوم على الضريح.
 
وقال الرئيس عبد الله غول الأحد إن تركيا ستدافع عن الموقع بنفس الطريقة التي تدافع بها عن أي أرض تركية.
 
وتشهد مناطق في ريف اللاذقية في غرب سورية معارك عنيفة بين مقاتلي المعارضة ونظام الرئيس بشار الأسد الذي يرسل آلاف العناصر من قواته النظامية والمسلحين الموالين له لاستعادة نقاط سيطر عليها المعارضون في الأيام الماضية، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وحقق المقاتلون في الأيام الماضية تقدما في هذه المحافظة التي تعد معقلا لنظام الرئيس بشار الأسد، بسيطرتهم على بلدة كسب ومعبرها الحدودي مع تركيا، إضافة إلى قرية السمرا ومنفذها البحري، وتلة استراتيجية.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان كذلك بمقتل سيدة وطفلتين جراء قصف الطيران الحربي السوري مناطق في محافظة إدلب.

معارك ريف اللاذقية في التقرير التالي لقناة "الحرة":
 
المصدر: راديو سوا وقناة الحرة

كلمات رئيسيةسورية, اللاذقية, تفجير مسجد عمار بن ياسر وأويس القرني


المغرب.. أصحاب المخابز يضربون وبطالبون الدولة بزيادة سعر الرغيف

إقبال على اقتناء الخبز قبيل إضراب المخابز

بدأت المخابز الأربعاء إضرابا إنذاريا عن العمل في مختلف أنحاء المغرب للمطالبة بزيادة ثمن الخبز، وفق اتحاد أصحاب المخابز، لكن مسؤولا في الحكومة نفى نجاح الإضراب.
 
وقال ممثل أرباب المخابز في الرباط سعيد موكجة "حسب المعلومات التي نتوفر عليها فإن 80 في المئة من المخابز انخرطت في الإضراب، خاصة في المدن الكبرى وشمال المغرب".
 
ويقدر عدد المخابز في المغرب بنحو 20 ألفا منها 13 ألف مخبز عصري وسبعة آلاف مخبز تقليدي.
 
ويعتبر المغاربة (35 مليونا) من أكبر مستهلكي الخبز بنحو 105 مليون رغيف يوميا أي بمعدل يفوق 1150 رغيفا سنويا للمواطن الواحد، مقارنة مع متوسط استهلاك المواطن المصري (نحو 500 رغيف) والمواطن التونسي (نحو 800 رغيف).
 
وأضاف ممثل أصحاب المخابز في حديثه "نحن نطالب فقط بزيادة طفيفة في ثمن رغيف الخبز الذي صارت كلفة إنتاجه تكبدنا الخسائر".
 
وفي تصريح لمسؤول في الحكومة فضل عدم ذكر اسمه اعتبر "الإضراب محدودا ولن يؤثر على إمدادات السوق".
 
ويعتبر هذا الإضراب الإنذاري الأول من نوعه لأصحاب المخابز للمطالبة برفع سعر رغيف الخبز الذي تحدده الحكومة بدرهم و20 سنتيما للرغيف (10 سنتيمات من اليورو الواحد).
 
ويطالب أصحاب المخابز بزيادة السعر بـ20 الى 30 سنتيما للرغيف، إذ إن تكلفة إنتاج الرغيف الواحد حسب الجمعية يتراوح ما بين 1.32 و1.36 درهم فيما سعر البيع 1.20 درهم كما تحدده الدولة.
 
وتقدر جمعية أصحاب المخابز خسائرها اليومية بنحو ثلاثة ملايين درهم (268 ألف يورو) أو ما يقارب 98 مليون يورو سنويا.
 
وخلفت احتجاجات شعبية على غلاء المعيشة فيما يعرف في المغرب بانتفاضة 1981، التي دعت إليها أكبر نقابة حينها، المئات من الضحايا وصفهم إدريس البصري وزير الداخلية المعروف في عقد الملك الحسن الثاني بـ"شهداء كوميرا" (شهداء الرغيف).
 
وهدد وزير الشؤون العامة والحكامة في البرلمان محمد الوفا المخابز بالمتابعة القضائية والإغلاق في حال رفع ثمن الرغيف.


المصدر: وكالةالصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةأصحاب المخابز, المغرب, الإضراب, غلاء المعيشة, الرغيف


استمع مشروع قانون تكريم الأدباء والعلماء في العراق.. هل يرى النور؟

جانب من معرض للكتاب في العراق

واشنطن- كريم كاظم و علي الياس- بغداد- إسماعيل رمضان
 
يطالب أدباء وفنانون عراقيون مجلس النواب بالإسراع في التصويت على مقترح قانون معني بتحسين أوضاع المبدعين.

ونظمت اتحادات ومؤسسات ثقافية تظاهرة في شارع المتنبي وسط بغداد الجمعة الماضي، لحث الحكومة والبرلمان على وضع قوانين تضمن حقوق المبدعين.
  
وأعلن اتحاد الأدباء والكتاب مقترحَ قانون لتكريم الأدباء والعلماء والمفكرين، قُدم إلى مجلس النواب قبل أربع سنوات، لكن لم يطرح بعد للتصويت.
 
وقال نائب رئيس اتحاد الأدباء حسين الجاف إن أعضاء الاتحاد عانوا تهميشا وقمعا عبر العقود الماضية، ولا يزالون يواجهون تحديات تتمثل في ما تنتهجه بعض الجهات السياسية، لأنها تريد إقصاء أهل الأدب والفكر والثقافة، على حد تعبيره.
 
مقترح القانون الذي أنجزت قراءته الثانية في مجلس النواب الأسبوع الماضي، منح المبدعين جوائز مالية سنوية، ورواتب تقاعدية ورعاية صحية، ووفر لهم تذاكر سفر بأسعار مخفضة.
 
وطالب الأديب والباحث كريم شغيدل المسؤولين بترميم البنى التحتية للثقافة، بدلا من تقديم الرعاية للمثقفين، وأوضح أن مشروعا سابقا لسن تشريع يكرس النهضة الثقافية لا الرعاية التي تنطوي على جانب اجتماعي يتناقض، حسب رأيه، مع رسالة المثقف.
 
انعدام الاهتمام
 
أما عضوة لجنة الثقافة والإعلام النيابية بتول فاروق فقد أشارت إلى أن انشغال الكتل البرلمانية بالخلاف حول مشروع قانون الموازنة حال دون طرح مقترح قانون المثقفين والمبدعين للتصويت.
 
وأوضحت النائبة فاروق في تصريح لـ "راديو سوا" أن مشروع قانون تكريم الأدباء لا يحظى باهتمام بعض الكتل السياسية التي تنشغل بقدر أكبر بقوانين أخرى كالموازنة.
 
وأضافت أن نقاشا يدور حول قيمة المكافآت والجوائز التي يقترحها مشروع القانون المنظور ضمن جائزة الدولة التقديرية، وفي هذا السياق بالتحديد، شدد عضو اللجنة المالية النائب عبد الحسين الياسري على أن تطبيق القوانين المالية بشكل عام، متعذر قبل إقرار الموازنة العامة.
 
ورغم اتفاق الكتل النيابية على ضرورة دعم المبدعين، تشير الملاحظات التي أبداها نواب حول صياغة مقترح القانون خلال قراءته الثانية، إلى مواقف متباينة قد تتحول إلى خلافات حال طرح القانون للتصويت.
 
أبرز نقاط الخلاف المحتملة هي هيكلية اللجان التي يوصي مقترح القانون بتشكيلها، هذا إلى جانب المبالغ المخصصة لمكافأة المتميزين.
 
إلا أن رئيس لجنة الثقافة والإعلام النيابية علي الشلاه أبدى رأيا آخر بهذا الصدد، إذ أكد أن المشروع سيمر من دون اعتراضات في مجلس النواب، وهذا ما أثار حفيظة الخبير القانوني سلام المالكي الذي حذر من سن تشريعات لكل فئة أو مجموعة بشكل مستقل، نظرا لما يترتب على ذلك من تبعات قد تخل بمبادئ العدالة الاجتماعية.
 
استمع إلى الحلقة كاملة:
 
المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةالعراق, المبدعون, المثقفون, قانون


فيديو عقبات صعبة تنتظر الفرق العربية في كأس آسيا

خلال سحب القرعة لكأس آسيا 2015

سحبت الأربعاء قرعة دوري المجموعات لكأس آسيا لكرة القدم 2015، التي تستضيفها أستراليا، وأسفرت عن مواجهات محتدمة خاصة للفرق العربية.

وأوقعت القرعة أستراليا مع كوريا الجنوبية التي أحرزت الكأس مرة في السابق، في مجموعة ضمت أيضا الكويت وعمان في المجموعة الأولى، في حين ضمت المجموعة الثالثة الإمارات وقطر والبحرين معا إلى جانب إيران، بطلة المسابقة ثلاث مرات في السابق

وأتت اليابان حاملة اللقب في المجموعة الرابعة إلى جانب الأردن والعراق بطل 2007، إضافة إلى المنتخب الفائز بكأس التحدي الآسيوي في أيار/مايو المقبل.

وستبدأ البطولة بمواجهة بين أستراليا والكويت في التاسع من كانون الثاني/يناير 2015، وسيقام النهائي يوم 31 من نفس الشهر على الاستاد الأولمبي في سيدني.

وقال مدرب أستراليا أنجي بوستيكوجلو للصحافيين "كنا نريد تجنب كوريا الجنوبية لكن هل سنتجنبها طوال البطولة؟ في نفس الوقت يجب علينا مواجهة فريق"، في إشارة إلى قلق أستراليا من مواجهة كوريا الجنوبية القوية، رغم أن نظام المسابقة يقضي بصعود فريقين من كل مجموعة إلى دور الثمانية.

وأضاف "المباراة الأولى أمام الكويت في ملبورن ستكون حاسمة للغاية. نحتاج لبداية قوية للغاية وإذا استطعنا الحصول على النقاط الثلاث سنضع الضغوط على باقي الفرق".

ويعتقد الفرنسي بول لوجوين مدرب عمان الذي تعادل فريقه 2-2 مع أستراليا العام الماضي في تصفيات كأس العالم، من ناحيته، أن أستراليا هي المرشحة الأبرز للقب وأن نجاح البطولة يعتمد على مدى تقدم صاحبة الأرض.

وقال لوجوين "أستراليا ستستضيف البطولة والجماهير ستساند المنتخب لذلك سنكون خارج الترشيحات، وصاحبة الأرض ستكون الأوفر حظا لكن سنحاول إثارة بعض المتاعب لها مثلما فعلنا قبل عدة أشهر". وأضاف "أعتقد أنها أصعب مجموعة في البطولة وستكون صعبة للغاية بالنسبة لنا. تخلى عنا الحظ قليلا لكن أنا مستمر في الابتسام".

وستشارك كوريا الجنوبية في كأس العالم قبل كأس آسيا مثل اليابان وأستراليا وإيران لكن مدرب المنتخب هونغ ميونغ بو يضع تركيزه على نهائيات البرازيل هذا الصيف.

وقال المدافع السابق لكوريا الجنوبية "ليست مجموعة سهلة بعدما أوقعتنا القرعة مع صاحبة الأرض وستكون مباراة صعبة للغاية في ظل مساندة الجماهير لأستراليا" مضيفاً "أولا يجب علينا اللعب في كأس العالم في البرازيل قبل التفكير في اللعب في أستراليا".

يذكر أن أستراليا ستلتقي كوريا الجنوبية في آخر مباراة لها بالمجموعة يوم 17 كانون الثاني/ يناير المقبل في برزبين.

من ناحية أخرى، قال الأمين العام للاتحاد الياباني هارا هيرومي "لعبنا في مواجهة الفريقين خلال تصفيات كأس العالم وكانت المباريات صعبة لذلك أتوقع أن تكون صعبة مرة أخرى. سنبذل أقصى ما عندنا لمواجهة أستراليا في النهائي".

وتتصدر إيران المنتخبات الآسيوية في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) ومن المرجح أن تواجه منافسة قوية من الإمارات على صدارة المجموعة الثالثة.

وقال البرتغالي كارلوس كيروش مدرب إيران الذي سينتهي عقده بعد كأس العالم في البرازيل هذا العام "المجموعة الثالثة متوازنة للغاية مع وجود ثلاثة منتخبات عربية... الكثير من التوتر والمشاعر".

وأضاف "ستكون صعبة لكن أعتقد أن إيران تملك فرصة جيدة. يجب أن نخوض كأس العالم بقوة كاستعداد لكأس آسيا".

وتابع "إذا حدث ذلك أعتقد أن من سيخلفني سيكون أمامه فرصة جيدة للمنافسة على الصعود إلى منصة التتويج".

وجاءت أوزبكستان في المجموعة الثانية إلى جانب السعودية البطلة السابقة والصين وكوريا الشمالية.

ويعتقد مدرب الصين آلان بيران أن جميع المنتخبات في المجموعة تملك نفس الفرص في التأهل لدور الثمانية.

وقال بيران "أعرف منتخب أوزبكستان جيدا وهو فريق قوي لكن أعتقد أن في هذه المجموعة من الممكن أن يفقد الجميع نقاطا في مواجهة الآخرين لذلك ستكون متكافئة".

وأضاف "من المهم أن نحظى ببداية جيدة وبروح جيدة لأن مستويات الفرق متقاربة للغاية وربما يأتي الفارق عن طريق روح الفريق".

بالفيديو: سحب قرعة دوري المجموعات لكأس آسيا
 
المصدر: رويترز

كلمات رئيسيةكأس آسيا 2015, كأس العالم, قرعة نهائيات كأس آسيا


استمع مصر.. إحالة 919 من الإخوان على رأسهم بديع للجنايات بالمنيا

سيدة مصرية تبكي أمام المحكمة بعد صدور قرارا الجنايات بالمنيا

أحال النائب العام المصري الأربعاء 919 شخصا من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين بمحافظة المنيا في جنوب البلاد إلى محكمة الجنايات ومن بينهم محمد بديع المرشد العام للجماعة لاتهامهم بجرائم منها الإرهاب والقتل.
 
ويأتي هذا القرار بعد إصدار محكمة جنايات المنيا قرارا يوم الاثنين بإحالة أوراق 528 من أعضاء ومؤيدي الإخوان إلى مفتي الجمهورية تمهيدا لإصدار أحكام بإعدامهم بعد إدانتهم بقتل ضابط شرطة واتهامات أخرى.
 
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن المحالين للجنايات الأربعاء يحاكمون في قضيتين منفصلتين تضم الأولى 204 متهمين والثانية 715. وأوضحت أن بديع على رأس قائمة المتهمين في القضيتين.
 
وتابعت أنهم متهمون بارتكاب "جرائم عنف وإرهاب وقتل والشروع في قتل مواطنين واقتحام المنشآت العامة وحرق بعضها" في أعقاب فض اعتصامين لمؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للإخوان في آب/أغسطس الماضي.

وتتعلق القضية الأولى بأحداث عنف في مركز العدوة والثانية بأحداث عنف في مركز سمالوط.

وفي القضية الأولى يواجه بديع تهمة "تحريض المتهمين من أعضاء الإخوان على ارتكاب الجرائم التي قاموا بارتكابها في 14 أغسطس ...بمركز العدوة بالمنيا."

ويوم الثلاثاء بدأت محكمة جنايات المنيا محاكمة 682 شخصا من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان بينهم بديع بتهم بينها قتل شرطي. وأجلت القضية إلى جلسة 28 نيسان/ إبريل للنطق بالحكم.

وتتعلق القضية بأعمال عنف شهدها مركز العدوة بمحافظة المنيا عقب فض اعتصامي مؤيدي مرسي في آب/أغسطس. وقتل مئات الأشخاص في فض الاعتصامين.
 
وأثار قرار المحكمة يوم الاثنين بإحالة أوراق المئات للمفتي انتقادات واسعة من الغرب ومن منظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية.

قتيل في اشتباكات بين الشرطة المصرية وطلاب من جامعة القاهرة

أعلنت وزارة الصحة المصرية الأربعاء مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين خلال اشتباكات بين الشرطة وطلاب إسلاميين من جامعة القاهرة.

 وأكدت الوزارة في بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية "وفاة أحد المواطنين وإصابة ثمانية آخرين في تجمعات وتظاهرات أمام جامعة القاهرة".

واندلعت بعد ظهر الأربعاء اشتباكات عنيفة بين طلاب من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها من جانب، والشرطة التي أطلقت غازات مسيلة للدموع لتفرقة الطلاب المتظاهرين، من جانب آخر.

وكان طلاب إسلاميون أعلنوا عزمهم التظاهر الأربعاء في أكثر من جامعة في مختلف أنحاء مصر احتجاجا على الأحكام بالإعدام التي صدرت الاثنين بحق 529 من مؤيدي مرسي والتي يرجح أن يتم إلغاؤها عند الطعن بها أمام محكمة النقض.

ويتظاهر الطلاب الإسلاميون بانتظام منذ بدء العام الدراسي في الخريف الماضي احتجاجا على عزل مرسي والحملة التي استهدفت مؤيديه بعد ذلك وأسفرت عن سقوط 1400 قتيل وتوقيف قرابة 15 ألفا آخرين. 

اعتقال عناصر مسلحة في سيناء

في غضون ذلك، أعلن متحدث باسم الجيش المصري إلقاء القبض على عدد من المسلحين  والهاربين من السجون المصرية في حملة أمنية شمال سيناء.

وأضاف العقيد أحمد محمد علي أن قوات الجيش والشرطة تمكنت من ضبط 21 شخصا ممن وصفهم بالعناصر الإرهابية في مدينتي الشيخ زويد ورفح شمالي سيناء.

وأشار إلى أن أربعة عناصر ممن ألقي القبض عليهم كانوا يقومون برصد ومراقبة تحركات عناصر الأمن، أما العناصر المتبقية فبعضهم هاربون من سجن وادي النطرون خلال أحداث ثورة الـ25 من كانون الثاني/يناير 2011.

وأكد علي أن بعض المعتقلين عليهم أحكام تصل إلى 85 عاما، وأنه تم ضبط مخزن لإعداد المتفجرات وتخزين الأسلحة والذخائر.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" بهاء الدين عبد الله من القاهرة:
 
قوات خاصة لمواجهة التحديات الأمنية
 

ومن جانب آخر، أثنى خبراء عسكريون على قرار وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي تأسيس قوات التدخل السريع لمواجهة التحديات الأمنية التي تواجهها مصر.
 
وأكد اللواء أركان حرب محمد بلال لـ"راديو سوا" أن قوات التدخل السريع المنشأة حديثا في الجيش المصري ليست جديدة، لأنها قوات خاصة مدربة تدريبا خاصا ومسلحة بعتاد لمواجهة العمليات الإرهابية.

 وأضاف أن الأحداث الأخيرة التي استهدفت الجيش والشرطة هي التي أوجدت هذه المجموعات الأمنية.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" علي الطواب في القاهرة:
 المصدر: راديو سوا، رويترز

كلمات رئيسيةمؤيدون للرئيس السابق محمد مرسي, قوات الأمن, جماعة الإخوان المسلمين, الجيش المصري, عناصر مسلحة


فيديو السيسي يخلع البزة العسكرية ويترشح لرئاسة مصر

قائد الجيش المصري المستقيل عبدالفتاح السيسي خلال كلمته للشعب المصر ي

26-03-2014 19:48: آخر تحديث

أعلن وزير الدفاع المصري المستقيل عبد الفتاح السيسي أنه سيعتزم المنافسة في السباق الانتخابي المقبل على منصب رئاسة البلاد، وذلك بعد اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة حضره الرئيس المؤقت عدلي منصور، وشهد استقالة السيسي من منصبه العسكري.
 
وتعهد السيسي بتقديم برنامج ورؤية واضحتين، وبأن يبذل "العمل الشاق" لـ"يخرج مصر من أزماتها"، رغم تأكيده أنه غير قادر على "فعل المستحيل".  

وقال السيسي، الأربعاء في كلمة للشعب المصري على التلفزيون الرسمي،  "أوجه حديثي النابع من القلب: أمثل لنداء جماهير واسعة طلبت مني التقدم لنيل شرف الترشح للرئاسة".

وأضاف موجها كلامه للمصريين "أنا جندي مكلف بخدمة الوطن، ومن اللحظة الأولى أريد أن أكون أمينا معكم وأمينا مع الوطن"، مشيرا إلى أن مهمته هي "استعادة مصر وبناؤها وإعادة ملامح الدولة وهيبتها".

وتطرق السيسي للمشاكل التي تواجهها مصر، قائلا "نواجه تحديات كبيرة منها مشكل البطالة والولوج إلى العلاج للمرضى".

وشدد السيسي على أن مصر "ليست ملعبا لطرف داخلي أو إقليمي أو دولي"، وتابع "لن  نتدخل في أمور الآخرين، ولن نسمح لأي قوة للتدخل في الشأن المصري".
 
وهنا فيديو لجزء من كلمة وزير الدفاع المصري المستقيل عبد الفتاح السيسي:
 
السيسي يجتمع بقيادة الجيش والرئيس المؤقت تمهيدا لاستقالته  (تحديث 13:39)

نقلت صحيفة الأهرام المصرية الرسمية الأربعاء عن مصدر عسكري قوله إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يعرض على الرئيس المؤقت عدلي منصور استقالة قائد الجيش ووزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي من منصبه في اجتماع يعقد حاليا.

وستفسح استقالة السيسي المجال أمامه للترشح لرئاسة البلاد في انتخابات من المتوقع ان يفوز بها بسهولة.

السيسي يجتمع بقادة الجيش تمهيدا للاستقالة

وحضر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور مساء الأربعاء اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي ينتظر أن يتقدم خلاله المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع باستقالته من الجيش تمهيدا لترشحه لانتخابات الرئاسة.

وقال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العقيد أحمد محمد علي أن "اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بمقر وزارة الدفاع بدأ بحضور السيد رئيس الجمهورية".

وأكد مسؤول عسكري رفيع لوكالة الصحافة الفرنسية أن السيسي سيتقدم باستقالته خلال هذا الاجتماع.

وكان منصور وصل عصرا إلى القاهرة عائدا من الكويت بعد مشاركته في القمة العربية التي اختتمت أعمالها بعد ظهر اليوم.

وقال مساعدون للسيسي إن المشير، الذي أطاح الرئيس محمد مرسي إثر تظاهرات شعبية حاشدة طالبت برحيله الصيف الماضي، سيترشح للانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها في أيار/مايو المقبل.

وبحسب صحيفة الأهرام الحكومية فإن السيسي "جمع متعلقاته الشخصية من مكتبه قبل بدء اجتماعه مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة".

والسيسي عسكري محترف صعد إلى قيادة الجيش بعد أن لعب أدوارا قيادية من بينها قيادة المخابرات الحربية والعمل كملحق عسكري في السعودية.
 
وطبقا للقوانين المصرية فإن العسكريين لا يدرجون في كشوف الناخبين وبالتالي يتعين على أي عسكري الاستقالة من الجيش لكي يتم ادراجه ضمن كشوف الناخبين وليحق له بالتالي الترشح لانتخابات الرئاسة.
 
وينص القانون كذلك على إغلاق كشوف الناخبين بمجرد أن تدعو اللجنة العليا للانتخابات المصريين إلى الاقتراع وتحدد موعدا للانتخابات الرئاسية.
 
وسبق أن أكدت لجنة الانتخابات أنها ستعلن الأحد المقبل الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة.
 
وينتظر أن يقدم السيسي بعد ذلك استقالته من منصبه كوزير للدفاع إلى رئيس الوزراء إبراهيم محلب وأن يعين الرئيس المؤقت عدلي منصور بعد ذلك وزيرا جديدا للدفاع.
 
وترجح الدوائر السياسية المصرية أن يتم تعيين رئيس الأركان صدفي صبحي وزيرا للدفاع بعد استقالة السيسي.
 

المصدر: رويترز، وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةعبد الفتاح السيسي, الجيش, الانتخابات الرئاسية, وزير الدفاع, الرئيس محمد مرسي


استمع كيري في عمان لإبقاء عملية السلام 'في المسار الصحيح'

كيري في الأردن

26-03-2014 14:11: آخر تحديث

أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء محادثات مع العاهل الاردني في عمّان، وبدأ قبل قليل لقاءه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في محاولة لتضييق الفجوات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
 
وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه إن الملك عبد الله الثاني أكد لكيري خلال اللقاء "موقف الأردن الداعم لمفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين ومبادرة السلام العربية".
 
وشدد العاهل الأردني على "ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني، وبما يحمي ويصون مصالح الأردن العليا خصوصا تلك المرتبطة بقضايا الوضع النهائي".

وقال المحلل السياسي ماهر أبو طير إن "الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني يدركان تماما أن عملية السلام لن تتم إلا عبر عمان.
 
والمزيد من التفاصيل في تقرير رائدة حمرا من عمان:
 
ومن المتوقع أن يزور كيري الأسبوع المقبل المغرب والجزائر، حسبما أعلنت الأربعاء المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين بساكي.

وكان ينوي كيري زيارة هذين البلدين العام الماضي إلا أن خططه تبدلت في اللحظة الأخيرة.

كيري في عمان لإبقاء عملية السلام 'في المسار الصحيح (تحديث 14:23 بتوقيت غرينيتش)

قطع وزير الخارجية الأميركي جون كيري الزيارة التي كان يقوم بها إلى روما، ليصل إلى العاصمة الأردنية عمان الأربعاء  في محاولة جديدة لإبقاء عملية السلام في المسار الصحيح، حسبما أعلنت متحدثة بإسمه.

وسيجتمع كيري أولاً بالعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني قبل إجراء محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على العشاء، في محاولة منه للإستمرار "في تضييق الفجوات" بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ويأتي هذا وسط مخاوف من عدم وفاء إسرائيل بتعهداتها بالافراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين.

وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي  الثلاثاء أن كيري "سيجري أيضا مشاورات هاتفية أو عبر الدائرة المغلقة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو".

وكان كيري قد اعتبر في وقت سابق أن مفاوضات السلام قد بلغت "منعطفا" داعيا الرئيس الفلسطيني إلى العمل لتقليص الخلافات مع اسرائيل.

يذكر أن إسرائيل كانت قد وافقت خلال المفاوضات في تموز/يوليو 2013 على إطلاق سراح 104 أسرى فلسطينيين على أربع دفعات خلال تسعة أشهر. لكنها لم تفرج سوى عن  78 أسيرا في ثلاث دفعات.

ومن المفترض أن تفرج إسرائيل عن الدفعة الرابعة والأخيرة من الأسرى الفلسطينيين في 29 أو 30 آذار/مارس الحالي والتي تضم 26 معتقلا.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية.

كلمات رئيسيةكيري, الأردن, محمود عباس, نتنياهو, المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية


المالكي يدعو أعضاء لجنة الانتخابات إلى العدول عن استقالاتهم

أنور المالكي

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأربعاء مجلس المفوضية العليا للانتخابات إلى سحب قراره بالاستقالة، معربا عن خشيته من تأخير الانتخابات وإدخال البلاد في ما وصفه بـ"نفق قد لا نخرج منه".

وقدم الأعضاء التسعة في مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بصورة مفاجئة الثلاثاء استقالتهم احتجاجا على تدخل مجلس النواب العراقي والقضاء في عملهم، قبل نحو شهر من الانتخابات المقرر عقدها في 30 نيسان/أبريل.

ودعا المالكي في كلمته الأسبوعية التي خصصها للحديث عن استقالة المفوضية، أعضاء المجلس إلى ضرورة العودة عن القرار، وأضاف قائلا "أخشى في حال بقاء المفوضية مستقيلة، تأجيل الانتخابات وبعثرة الجهد السياسي وجهد الدولة والدخول في نفق قد لا نخرج منه أبدا".

وأضاف المالكي أن العملية الانتخابية والسياسية "أصبحتا في خطر"، مضيفا أن مجلس النواب كان عليه ألا  يسلك سلوكا خاطئا ويصدر أمرا وقرارا، وهو ليس جهة لإصدار الأوامر، على حد تعبيره.

وكان مجلس النواب قد أصدر قرارا يلزم المفوضية بعدم استبعاد أي مرشح للانتخابات ما لم تصدر بحقه أوامر قضائية.

وقال المالكي "إذا أراد مجلس النواب تصحيح ما جرى عليه أن يمضي في تشريع قانون يطلب من مجلس الوزراء إجراء تعديل على قانون المفوضية في قضية الاستبعاد"، مضيفا "وبإمكان مجلس النواب أن يعدل ما يراه وفق منطق التشريع والقرارات التي تتخذ قانونيا".

وأردف قائلا  إن إصدار أمر للمفوضية وإلزامها لإلغاء عملية الاستبعاد "واضح أنه مخالف لسلطة القانون والقضاء والمفوضية، لذلك هذا سلوك خطير".

ودعا رئيس الوزراء مجلس النواب إلى "ترك هذه الطريقة في التعامل" مع المفوضية وتشريع قانون على وجه السرعة يقيدها، حسب قوله.

مقتل وإصابة 34 في هجوم على نقطة تفتيش

ميدانيا، أعلنت الشرطة العراقية مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة 25 آخرين بجروح عندما اقتحم مهاجم انتحاري كان يقود شاحنة ملغومة نقطة تفتيش تابعة للجيش في وقت متأخر الثلاثاء.
 
وأضافت الشرطة أن الهجوم استهدف سيارات مدنية مصطفة عند نقطة التفتيش عند جسر المثنى في التاجي شمالي العاصمة بغداد.

ولم تعلن أي جهة مسؤولتها علن العملية.



المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي, المفوضية العليا للانتخابات, الأوضاع السياسية في العراق


البحرين.. انفجار بقرية شيعية وإصابة شرطيين

جانب من أحد الاحتجاجات في البحرين

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية أن شرطيين أصيبا بجروح في انفجار دراجة نارية ملغومة في شمال البلاد.

وذكرت الوزارة في بيان الأربعاء أن الانفجار وقع مساء الثلاثاء في قرية القرية الشيعية الواقعة على شارع البديع القريب من المنامة، وأضافت أن دراجة نارية انفجرت أثناء مرور عناصر دورية للشرطة ارادوا نقلها من مكانها.

وقالت الوزارة عبر حسابها في تويتر إن "عددا من رجال الأمن أصيبوا إصابات بسيطة إثر تفجير قنبلة محلية الصنع في منطقة القرية، وتم نقلهم إلى المستشفى".

ولم تعطِ الوزارة أية تفاصيل عن التفجير، واكتفت بالقول إن "عملا إرهابيا استهدف حياة رجال الأمن أثناء قيامهم بواجبهم"، وأشارت إلى أن "الجهات المختصة تباشر إجراءاتها".

وأفاد شهود أن الشرطة أغلقت المنافذ المؤدية إلى موقع الانفجار وثبتت عدة نقاط أمنية على شارع البديع.

وقتل 3 شرطيين بينهم ضابط شرطة إماراتي في انفجار وقع بقرية الديه الشيعية القريبة من المنامة مطلع أذار/مارس الجاري.

وتشهد البحرين التي تحكمها أسرة آل خليفة السنية حركة احتجاجية تقف خلفها الأكثرية الشيعية منذ شباط/فبراير 2011 مطالبة بملكية دستورية.

ويشير الاتحاد الدولي لحقوق الانسان إلى أن الاحتجاجات أسفرت عن مقتل 89 شخصا على الأقل.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالبحرين, المنامة, انفجار, دورية شرطة, قرية القرية, جرحى


تركيا.. القضاء يوقف قرار أردوغان بحظر تويتر

مظاهرات معارضة لحجب تويتر في تركيا

أمرت محكمة إدارية في أنقرة الأربعاء بوقف قرار الحكومة التركية المثير للجدل بحظر موقع تويتر، بحسب ما نقلت وسائل أعلام تركية.
 

وكانت هيئة الاتصالات التركية حجبت الخميس الفائت موقع التواصل الاجتماعي تويتر بناء على قرار من رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان الذي نشر الموقع تسجيلات توحي بانه متورط في قضايا فساد، قبل الانتخابات البلدية في 30 آذار/مارس.
 

واعتبرت المحكمة في حكمها أن الإجراء "مخالف لمبادئ دولة القانون"، حسبما نقلته شبكة "سي إن إن تورك".
 

وكانت كتلة المعارضة النيابية والعديد من المنظمات غير الحكومية تقدمت بشكوى أمام القضاء بعد صدور القرار.
 

وبوسع هيئة الاتصالات التركية استئناف الحكم لكن عليها أن ترفع الحظر بانتظار قرار الاستئناف.
 

وقام العديد من مستخدمي الإنترنت في تركيا بالالتفاف على قرار حجب تويتر الذي أثار موجة من الاستنكارات نددت "بالرقابة" وباستغلال السلطة من قبل الحكومة الإسلامية المحافظة التي تتولى الحكم منذ 2002.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية


إعلان الكويت يدعو إلى حل سياسي في سورية ويرفض يهودية إسرائيل

القادة العرب المشاركون في القمة العربية الخامسة والعشرين في الكويت

26-03-2014 14:57: آخر تحديث

أكد اعلان الكويت الذي أصدره القادة العرب في ختام قمتهم في الكويت الأربعاء الرفض "المطلق" للاعتراف بإسرائيل دولة يهودية، وهو مبدأ تشترطه إسرائيل ويهدد بإفشال الجهود الأميركية لإيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وشدد وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجار الله الذي تلا البيان على أن "القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للشعوب العربية ولدولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف بحدود عام 1967"، حسبما أشار البيان.

ودعا البيان مجلس الأمن الدولي للتحرك ووضع الآليات العملية لحل الصراع العربي الإسرائيلي وتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.

ودانت القمة في بيانها "مجازر" النظام السوري وأعلنت دعم الائتلاف الوطني المعارض  كـ"ممثل شرعي" للسوريين ودعت مجددا إلى "حل سياسي" للنزاع السوري على أساس بيان مؤتمر جنيف1.

وطالب القادة العرب في الإعلان "النظام السوري بالوقف الفوري لجميع الأعمال العسكرية ضد المواطنين السوريين ووضع حد نهائي لسفك الدماء وإزهاق الأرواح".

ورحب إعلان الكويت بنتائج الحوار الوطني في اليمن، وأكد دعم القيادة السياسية اليمنية في جهود التصدي لأعمال العنف والإرهاب، وفق مضمون البيان.

وتعهد الزعماء العرب بالعمل من أجل إنهاء الخلافات بينهم، وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله الذي تلا البيان الصادر في ختام القمة التي عقدت على مدى يومين إن الدول العربية تتعهد بالعمل بحزم لوضع نهاية لخلافاتها.

ومزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة راديو سوا سليمة لبال من الكويت:

 
وهذا تقرير مصور أنجزته قناة الحرة عن اختتام قمة الكويت:
 

المصدر: راديو سوا/وكالات

كلمات رئيسيةالكويت, إعلان الكويت, القمة العربية


استمع 'بركات'.. حركة مواطنة لتغيير النظام في الجزائر

أميرة بوراوي تتوسط المعارضين للولاية الرابعة

تواصل حركة "بركات" المعارضة حملة مضادة لتعبئة الشارع الجزائري لتغيير نظام الحكم، وذلك بالتوازي مع الحملات الانتخابية للمرشحين الستة للانتخابات الرئاسية في 17 نيسان/أبريل المقبل.
 
وتضم حركة "بركات"، التي تعني "كفى"، ناشطين من المجتمع المدني وصحافيين ومثقفين وشخصيات مستقلة.
 
وبدأ نشاط الحركة الشهر الماضي بتنظيم مظاهرات وسط العاصمة الجزائرية ضد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي يعاني من المرض، لولاية رابعة.
 
وقالت أميرة بوراوي، وهي طبيبة ومن أوائل الذين تظاهروا في الشارع ضد بوتفليقة، إن "بركات" هي حركة مواطنين جزائريين يطالبون بالتغيير الجذري.
 
وأضافت بوراوي في تصريح لـ "راديو سوا" أن الحركة تقف ضد "النظام الفاسد"، مشيرة إلى أن بوتفليقة يمارس الديكتاتورية، لكونه وجد عند مجيئه إلى الحكم دستورا ينص على ولايتين للرئيس.
 
واعتبرت المتحدثة أن بوتفليقة "اغتصب الدستور دون الأخذ برأي الشعب"، في إشارة إلى تغيير المادة المتعلقة بعدد الولايات التي فتحها بوتفليقة من خلال تعديل الدستور في 2008:
   
وأكدت أميرة بوراوي أنه مهما تكن نتيجة الانتخابات المقبلة، فإن حركة "بركات" ستواصل مسيرتها للنضال من أجل استرجاع حرية وكرامة الجزائريين:
   
وحول مدى تجاوب الشارع الجزائري مع حركة "بركات"، قالت بوراوي إن التجمعات التي تنظمها الحركة بدأت تعرف اهتماما من قبل الشعب الجزائري، بعد أن تخلص من الخوف:
   
المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةالجزائر, بركات, أميرة بوراوي, النظام, ولاية رابعة


قطر ترفض اتهامات عراقية بتمويل'الإرهاب'

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في قمة الكويت

عبرت قطر عن غضبها الثلاثاء من اتهامات عراقية تربطها بدعم مسلحين يقاتلون ضد الحكومة العراقية، قائلة إنه من غير الملائم أن "توجه الدول التي تفشل في الحفاظ على وحدتها الوطنية اتهامات للدول العربية الأخرى بدعم الإرهاب".
 
وتمثل هذه التعليقات لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أول رد فعل قطري رسمي بعد أن اتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الدوحة والرياض في وقت سابق هذا الشهر بتمويل أعمال العنف في بلاده.
 
والعلاقات متوترة بين المالكي ودول الخليج العربية التي تراه قريبا من إيران أكثر من اللازم.
 
وقال الشيخ تميم "آن الأوان أن يخرج العراق الشقيق من دوامة الشقاق والعنف. ولا يتحقق ذلك بإقصاء قطاعات اجتماعية أصيلة كاملة أو اتهامها بالإرهاب إذا طالبت بالمساواة والمشاركة".
 
وأضاف، في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في الكويت "كما لا يليق أن يتهم كل من يفشل في الحفاظ على الوحدة الوطنية دولا عربية أخرى بدعم الإرهاب في بلده".
 
واستدعت الإمارات العربية المتحدة سفير العراق لديها للاحتجاج على اتهام السعودية بدعم الإرهاب بينما وصفت البحرين تلك الاتهامات بأنها "غير مسؤولة".
 
وتقاتل القوات العراقية مسلحين من جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) في المدينتين الرئيسيتين في محافظة الأنبار منذ بداية العام.
 
وتفاقم العنف في العراق على مدى العام المنصرم مع بدء جماعة الدولة الإسلامية حملة تفجيرات مروعة في منتصف 2013.


المصدر: رويترز

كلمات رئيسيةقطر, العراق, الإرهاب, الشيخ تميم بن حمد آل ثاني, نوري المالكي, القمة العربية في الكويت


استمع مصطفى يدعو إلى 'قرار سياسي' لحل خلافات أربيل وبغداد

رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان فلاح مصطفى

ديار بامرني
 
يقوم رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان فلاح مصطفى بزيارة إلى الولايات المتحدة للقاء مسؤولين في وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي والكونغرس ومجلس الشيوخ.
 
وأوضح مصطفى في مقابلة مع "راديو سوا" أن حكومة الإقليم ستدعو الإدارة الأميركية لتقديم مزيد من الدعم لمساعدة اللاجئين السوريين في الإقليم، مشيرا إلى أن كردستان استقبل لحد الآن أكثر من 240 ألف سوري إضافة إلى عبور 250 شخصا الحدود يوميا من سورية.
 
وقال المسؤول الكردي إن عدد اللاجئين الكبير شكل عبئا على كاهل حكومة الإقليم، موضحا أن اللقاءات مع المسؤولين في واشنطن ستبحث سبل زيادة حجم المساعدات عبر الوكالات الأميركية المتخصصة والمنظمات الإنسانية، إضافة إلى حث الحكومة العراقية على تقديم مزيد من المساعدات.
 
وأشار مصطفى إلى أن الإقليم سيطلب من الولايات المتحدة توفير البنى الأساسية لمخيمات اللاجئين ودعم جهود توفير الخدمات التعليمية والصحية للاجئين السوريين.
 
ستكون لقاءات مصطفى بالمسؤولين الأميركيين فرصة كذلك لبحث الانتخابات البرلمانية العراقية والخلاف بين بغداد وأربيل. هذا بالإضافة إلى رفع الحزبين الكرديين الرئيسيين من اللائحة الأميركية الخاصة بالجماعات والأحزاب التي فرضت واشنطن قيودا عليها وصنفت بعضها على أنها إرهابية.
 
وفي هذا السياق، أكد المسؤول الكردي أهمية تعزيز العلاقات مع الحكومة الأميركية وتوطيدها.
 
وبالرغم من إشادته بدور الوساطة الأميركية في تقريب وجهات النظر بين أربيل وبغداد وحل الخلافات بشأن ملفي الطاقة والموازنة، أكد رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان أهمية أن يكون الحل عراقيا وأن يكون هناك التزام من قبل بغداد.
 
وقال مصطفى إن حل الخلاف بين أربيل وبغداد بحاجة إلى إرادة وقرار سياسي.
 
ومن جهة أخرى، أوضح رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان أن الجهود مستمرة في واشنطن لإزالة الحزبين الكرديين الرئيسيين من اللائحة الاميركية.
 
وأضاف مصطفى أن المسؤولين الكرديين والأميركيين سيكثفون لقاءاتهم خلال المرحلة المقبلة للإسراع في تشريع قانون يسمح للجهات التنفيذية الأميركية بازالة الحزبين من القائمة السوداء ووضع الترتيبات لزيارة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إلى واشنطن.
 
وبشأن ما تعرض له الأكراد إبان حكم النظام السابق، أوضح مصطفى أن حكومة إقليم كردستان ستدعو واشنطن إلى تشريع قانون يصنف ما تعرض له الأكراد في تلك الفترة، ضمن جرائم الإبادة الجماعية.
 
استمع إلى مقابلة رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان فلاح مصطفى:
 

كلمات رئيسيةاقليم كردستان, العراق, الولايات المتحدة, سورية, فلاح مصطفى


الرئيس المصري المؤقت يدعو إلى اجتماع عربي لمكافحة الإرهاب

الرئيس المصري المؤقت في قمة الكويت

دعا الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور الثلاثاء، أمام القمة العربية في الكويت، إلى عقد اجتماع لوزراء العدل والداخلية العرب يخصص لتفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

وطلب منصور من القادة العرب دعم المبادرة التي أطلقتها مصر لعقد اجتماع خاص لوزراء العدل والداخلية العرب في أقرب وقت، مضيفا "أنتهز هذه الفرصة لأدعو إلى عقد هذا الاجتماع قبل نهاية شهر حزيران/يونيو القادم".

وأكد منصور أن الاجتماع سيكون "إطار تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب بهدف النظر في مدى الالتزام بتطبيق الاتفاقية".

وقال منصور، الذي سبق أن أعلنت بلاده جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، في كلمته إن "خطر الإرهاب يتهدد أوطاننا جميعا ودون استثناء".

ولم يشر منصور في كلمته بالاسم إلى الإخوان المسلمين.

وقال "لقد سالت دماء أبناء لنا في عمليات إرهابية غادرة خلال الفترة الأخيرة من جماعات لم تراع حرمة الوطن ولا قدسية الدين".

ودعا الرئيس المصري في هذا الصدد "كافة الدول العربية الشقيقة إلى الوقوف صفا واحدا في مواجهة الإرهاب، بما يستوجبه ذلك من سرعة تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب".

وطالب الرئيس المصري أيضا بوضع استراتيجية عربية موحدة "لمواجهة نمو وانتشار الفكر المتطرف"، مقترحا أن تستضيف مكتبة الإسكندرية الجهد الفكري في هذا الإطار.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةعدلي منصور, قمة الكويت, الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب, الإخوان المسلمين


الأمم المتحدة: نطالب أنقرة بوقف حجب تويتر

مظاهرات معارضة لحجب تويتر في تركيا

دعت المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الثلاثاء أنقرة إلى وقف حجب موقع تويتر، مؤكدة أن عدم قيام تركيا بذلك سيعد انتهاكا لالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان.

وقال المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل، في تصريح للصحافيين في جنيف "نشعر بالقلق لأن منع الوصول إلى موقع تويتر منذ 20 آذار/مارس من قبل هيئة الاتصالات يمكن أن يشكل مخالفة لالتزامات تركيا الدولية في مجال حقوق الإنسان".

وأضاف "يجب حماية حقوق الأفراد في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. لذلك نحث السلطات على إلغاء حجب توتير".

وبأمر من رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان منعت هيئة الاتصالات الخميس الماضي الوصول إلى الشبكة الأميركية التي نشر عليها معارضون محادثات هاتفية مسربة تشير إلى تورط أردوغان في فضيحة فساد واسعة.

وندد قسم من المجتمع الدولي بهذا القرار الذي اعتبرت واشنطن أنه "يعيق حرية التعبير".
 


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالأمم المتحدة, حقوق الإنسان, تويتر, مواقع التواصل الاجتماعي, رجب طيب أردوغان


مشروع قرار في القمة العربية لرفض يهودية إسرائيل

جانب من القمة العربية في الكويت

يتجه الزعماء العرب الذين يعقدون قمتهم السنوية الثلاثاء في الكويت إلى إصدار قرار يؤكدون فيه رفض مبدأ يهودية دولة إسرائيل، بحسب مشروع قرار مرفوع إلى القمة.

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمة أمام القمة العربية رفض "مجرد مناقشة" مسألة يهودية دولة إسرائيل.

واتهم عباس في كلمته الحكومة الإسرائيلية بإفشال الجهود الأميركية للسلام وقال إنها "لم توفر فرصة إلا واستغلتها لإفشال" هذه الجهود.

وعن موضوع يهودية الدولة الإسرائيلية، قال عباس إن الدولة العبرية لجأت إلى "طرح شروط جديدة في كل مرة في عملية السلام مثل أن تكون إسرائيل دولة يهودية".

وجدد عباس التأكيد على "شروط السلام" ومن أهمها الانسحاب حتى خط حزيران/يونيو 1967 وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة عاصمتها القدس الشرقية والتوصل إلى حل عادل ومتفق عليه لمسألة اللاجئين منذ العام 1948.

وأكد مشروع قرار عربي صادق عليه وزراء الخارجية العرب ورفع إلى القمة "الرفض المطلق والقاطع للاعتراف بإسرائيل دولة يهودية".

ويؤكد مشروع القرار "رفض جميع الضغوطات التي تمارس على القيادة الفلسطينية في هذا الشأن".

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالقمة العربية, رفض يهودية إسرائيل, مشروع قرار, عباس, الكويت


كأس آسيا 2015.. المنتخبات العربية تترقب نتائج القرعة

شعار بطولة كأس آسيا 2015

تسحب الأربعاء في دار الأوبرا في سيدني قرعة نهائيات كأس آسيا 2015 التي تحتضنها أستراليا من التاسع إلى 31 كانون الثاني/يناير المقبل بمشاركة 16 منتخبا.

وعرفت هوية 15 منتخبا حتى الآن بانتظار المنتخب الفائز بلقب كأس التحدي الآسيوي لعام 2014 التي تقام في المالديف في أيار/مايو المقبل.

وتأهل عن التصفيات منتخبات: عمان والبحرين وإيران والإمارات والسعودية (أبطال المجموعات)، والأردن وقطر والكويت وأوزبكستان والعراق (أصحاب المركز الثاني في المجموعات)، والصين التي فازت بالبطاقة المخصصة لأفضل منتخب يحصل على المركز الثالث.

وكانت منتخبات اليابان حاملة اللقب وأستراليا المضيفة والوصيفة وكوريا الجنوبية ثالثة النسخة الماضية عام 2011 في قطر، ضمنت التأهل بشكل مباشر، في حين تأهلت كوريا الشمالية عقب فوزها بلقب كأس التحدي الآسيوي 2012.

وستوزع المنتخبات الـ16 المشاركة في البطولة على أربع مجموعات، وتقام مباريات الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة.

وقبل سحب القرعة، تم توزيع المنتخبات على أربعة مستويات، ووضعت أستراليا في المستوى الأول، في حين توزع بقية المنتخبات على المستويات الأربعة بحسب مراكزها في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر في 13 آذار/مارس 2014.

وكان لافتا غياب المنتخبات العربية عن المستوى الأول الذي يضم المنتخبات صاحبة أفضل تصنيف.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةقرعة نهائيات كأس آسيا, المنتخبات العربية, كأس التحدي الآسيوي, أفضل تصنيف


نظارات غوغل الذكية في الأسواق العام المقبل

نظارات غوغل

من المرتقب أن تطرح النظارات التفاعلية الأولى لـ "غوغل" من تصميم المجموعة الإيطالية "لوكسوتيكا" في الأسواق سنة 2015، حسب ما  كشف أندريا غيرا مدير مجموعة النظارات الفاخرة هذه.

وقال أندريا غيرا في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" إن "عام 2015 سيكون عاما مصيريا لهذا المشروع، ونحن نطوره في الولايات المتحدة وإيطاليا والصين مع فرق عمل مؤلفة بنسبة 75% من إيطاليين".

واعتبر مدير المجموعة الإيطالية أن "التكنولوجيا غيرت مفهومنا لنشاطاتنا، وباتت الحدود بين القطاعات المختلفة تزول".

وكان عملاق الإنترنت "غوغل" قد كشف عن عقد شراكة مع المجموعة الإيطالية "لوكسوتيكا" التي تمتلك، في جملة ممتلكاتها، ماركة "راي بان" للنظارات، وذلك في إطار مشروع نظارات "غلاس" التفاعلية التي يطورها.

وأوضح غيرا أنه سيصمم مجموعات خاصة ويتعاون بداية مع ماركتي "أوكلي" و "راي بان"، قبل تعاونه مع ماركات أخرى من "لوكسوتيكا"، ولم يقدم أي تفصيل عن سعر هذه النظارات الذكية.

وتتفاعل نظارات "غوغل" الموصولة بالإنترنت مع التوجيهات الصوتية وأحيانا مع طرفة عين لالتقاط الصور أو تصوير أشرطة الفيديو أو قراءة الرسائل أو إرسالها، وهي مزودة أيضا بعدة تطبيقات أخرى.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالنظارات التفاعلية, نظارات غوغل, لوكسوتيكا