الأخبار

الجيش الجزائري يقتل اثنين من المتشددين شرق العاصمة

عناصر من الجيش الجزائري

قتل الجيش الجزائري اثنين من المتشددين المسلحين في كمين نصبه لهما الثلاثاء في بومرداس على بعد 40 كيلومترا شرق العاصمة الجزائرية، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع.

وبذلك يرتفع عدد المسلحين الذين أعلنت وزارة الدفاع عن مقتلهم إلى 14 مسلحا منذ بداية أيار/مايو منهم 12 في تمنراست قرب الحدود مع مالي.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الوطني المنشور على موقعها الالكتروني أن مفرزة من قوات الجيش الوطني الشعبي، تابعة للقطاع العملياتي لبومرداس قتلت المسلحين في منطقة قلتة الشاقور بلدية قدارة ولاية بومرداس.

وأضاف البيان أن العملية تمت على إثر كمين نصبته المفرزة، ومكنت من استرجاع سلاحين من نوع كلاشنيكوف وكمية من الذخيرة ومنظار وأغراض أخرى.

وتعد بومرداس من المناطق القريبة من العاصمة الجزائرية التي يتواجد فيها بعض عناصر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، الذين ينفذون من حين لآخر هجمات ضد قوات الأمن آخرها في 19 نيسان/أبريل بتيزي وزو غير بعيد عن بومرداس وأسفر عن مقتل 11 جنديا.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالجزائر, متشددون, الجيش, بومرداس, مقتل


وسائط متعددة تحول مفاجئ.. وزير الخارجية السعودي يدعو نظيره الإيراني لزيارة الرياض

وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل

13-05-2014 14:15: آخر تحديث

قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل الثلاثاء إن المملكة وجهت الدعوة لوزير الخارجية الإيراني لزيارة المملكة، موضحا أن الرياض على استعداد "للتفاوض" مع طهران.

وكشف الأمير سعود للصحافيين على هامش منتدى التعاون بين العالم العربي وآسيا الوسطى أن المملكة وجهت الدعوة لمحمد جواد ظريف لزيارة السعودية، معلنا استعداد بلاده لاستقباله في أي وقت يراه مناسبا.
 
وأكد  الفيصل أن الرياض مستعدة للتفاوض والحديث مع  طهران، وتابع: "سنتحدث معهم، وإذا كانت هناك خلافات نأمل أن تتم تسويتها بما يرضي البلدين، كما نأمل أن تكون إيران ضمن الجهود المبذولة لجعل المنطقة آمنة ومزدهرة وأن لا تكون جزءا من مشكلة انعدام الأمن في المنطقة".
 
ويسود التوتر العلاقات بين البلدين منذ قيام الثورة الإسلامية في طهران عام 1979، لكنه تفاقم في الأعوام الماضية لا سيما مع اندلاع النزاع في سورية. 

فإضافة إلى أن طهران تدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، فهي تعد الداعم الرئيسي لحزب الله الشيعي اللبناني الذي يقاتل إلى جانب قوات النظام السوري ضد المعارضين المسلحين، بينما تدعم السعودية علنا بعض أطراف المعارضة السورية.

كما تشعر السعودية بالقلق إزاء نتائج الاتفاق المرحلي المبرم في تشرين الثاني/نوفمبر بين إيران الخصم الشيعي القوي، والدول الكبرى والذي ينص على تجميد البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على طهران.

وتتزامن الدعوة التي وجهتها الرياض إلى طهران مع بدء القوى الغربية وإيران في فيينا مفاوضات حول برنامجها النووي.

وفضلا عن الملفين النووي والسوري، لا تنظر السعودية بعين الرضى إلى ما تصفه بـ"تدخلات" إيران في البحرين والعراق واليمن المحاذية كلها للمملكة من الشرق والشمال والجنوب.

ما وراء الدعوة

و أثارت دعوة الفيصل لظريف برزيارة الرياض ردود فعل متباينة تضمنتها مواقع التواصل الاجتماعي، بعضها رأى فيها "زلزالا دبلوماسيا خطيرا سيقلب المعادلات في المنطقة وسيعزز فرص الحل السياسي لأزماتها":

ورأت تغريدات أخرى أن  الدعوة تشكل "خطوة جيدة لأمن و استقرار المنطقة":
 

وهذه تعليقات أخرى حول الحدث:
 


المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالسعودية, إيران


استمع المخاوف بشأن إيران وسورية تتصدر مباحثات هيغل في السعودية

الأمير سلمان بن سلطان مستقبلا هيغل

13-05-2014 19:34: آخر تحديث

بحث وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل مع ولي عهد السعودية الأمير سلمان بن عبد العزيز مساء الثلاثاء في جدة تعزيز العلاقات بين البلدين والتطورات في المنطقة.
 
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (واس) أن ولي العهد و وزير الدفاع عقدا اجتماعا "بحثا خلاله أوجه التعاون القائم بين البلدين وسبل دعمه وتعزيزه، بالإضافة إلى استعراض آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية".
 
ورجحت مصادر دبلوماسية أن يلتقي هيغل مسؤولين آخرين للبحث في التعاون العسكري بين البلدين خاصة أن السعودية عقدت صفقات شراء أسلحة أميركية في وقت سابق.
 
كما رجحت أن يبحث هيغل التعاون العسكري مع دول الخليج والملف النووي الإيراني و الحرب في سورية.
 
ويشارك الوزير الأميركي في اجتماع مع وزراء الدفاع في دول مجلس التعاون الخليجي في جدة الأربعاء.
 
وقال الخبير في الشؤون الإيرانية حامد كناني لـ"راديو سوا" إن زيارة هيغل تأتي في إطار انفتاح المجتمع الدولي على إيران:
 

(آخر تحديث 11:30 ت غ)

وصل وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل الثلاثاء إلى جدة المحطة الأولى في جولة تقوده إلى الأردن وإسرائيل يجري خلالها محادثات تطغى عليها المخاوف بشأن إيران والحرب في سورية.
 
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن نائب وزير الدفاع الأمير سلمان بن سلطان كان في استقباله في مطار الملك عبد العزيز في جدة.
 
ويلتقي هيغل كبار المسؤولين السعوديين في وقت لاحق اليوم قبل أن يشارك في اجتماع مع وزراء الدفاع في دول مجلس التعاون الخليجي الأربعاء في جدة، وبحسب الوكالة، من المتوقع أن يبحث معهم في نقاط الخلاف المتعددة بين واشنطن ودول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر وعمان) لاسيما بخصوص إيران وسورية وأيضا مصر.
 
يشار إلى أنه سبق أن زار الرئيس باراك أوباما الرياض أواخر مارس/اذار الماضي لطمأنة القادة السعوديين عبر التأكيد أن المصالح الاستراتيجية للبلدين لا تزال "تتلاقى".
 
وفي ما يتعلق بسورية تبدي واشنطن، التي تواجه انتقادات لعدم دعمها بشكل كاف المعارضين المعتدلين، قلقها من الدعم المقدم من قسم من دول الخليج إلى بعض الفصائل المتطرفة في المعارضة المسلحة لنظام بشار الأسد.
 
وخلال هذا الاجتماع ينوي هيغل حث محادثيه على تعاون متعدد الأطراف معزز لمجلس التعاون الخليجي خاصة من أجل أفضل "تنسيق في مجال الدفاعات الجوية والمضادة للصواريخ والأمن البحري وكذلك الأمن المعلوماتي"، بحسب المتحدث باسم البنتاغون.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةتشاك هيغل, السعودية, المخاوف بشأن إيران وسورية


وسائط متعددة منتخبات في مونديال البرازيل تكشف قوائمها الأولية

المنتخب الجزائري

كشفت منتخبات مشاركة في كأس العالم بالبرازيل الصيف القادم عن قوائمها الأولية التي ستختار منها قائمة الـ 23 لاعبا التي ستشارك بها رسميا في هذه المنافسة العالمية.

ومن المتوقع أن تسلم المنتخبات الـ 32 المشاركة قوائمها النهائية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم قبل 2 حزيران/يونيو القادم، وفق ما تنص عليه قوانين الفيفا.

وأعلن مدرب المنتخب الجزائري، الممثل العربي الوحيد في هذه المنافسة، وحيد خليلودزيتش عن قائمة أولية تضم ثلاثين لاعبا منهم 5 محليين للمشاركة في المونديال.

وضمت القائمة التي عرضها المدرب البوسني في مؤتمر صحافي 4 حراس مرمى و10 مدافعين و8 لاعبي وسط و8 مهاجمين.

واستدعة خليلودزيتش رياض محرز مهاجم ليستر سيتي الإنكليزي لأول مرة إلى التشكيلة التي عاد إليها مهاجم باستيا الفرنسي رياض بودبوز.

وخلت القائمة من اسم إسحاق بلفوضيل المعار من إنتر ميلان الإيطالي إلى مواطنه ليفورنو، وأكد المدرب إمكانية استدعائه في حال تأكد غياب نبيل غيلاس مهاجم بورتو البرتغالي.

وأذاع مدرب المنتخب الأميركي يورغن كلينسمان من جانبه التشكيلة الأولية للمنتخب المكونة من 30 لاعبا.
 
المنتخب الأميركي لكرة القدمالمنتخب الأميركي لكرة القدم
x
المنتخب الأميركي لكرة القدم
المنتخب الأميركي لكرة القدم

واللافت في هذه التشكيلة غياب مهاجم دي سي يونايتد ادي جونسون الذي لم يغب على الإطلاق عن المنتخب خلال التصفيات.

وأوقعت القرعة المنتخب الأميركي في المجموعة السابعة إلى جانب ألمانيا وغانا والبرتغال، وسيخوض 3 مباريات استعدادية ضد أذربيجان في 27 أيار/مايو بولاية سان فرنسيسكو، وتركيا في الأول من حزيران/يونيو في نيوجيرزي، ونيجيريا في 7 منه في فلوريدا.

سويسرا والأرغواي دون مفاجآت

وأعلن المدرب الألماني للمنتخب السويسري اوتمار هيتسفيلد الثلاثاء عن تشكيلته النهائية لمونديال البرازيل.

وخلت التشكيلة التي ستؤازرها أخرى من سبعة لاعبين في حال تعرض أحد اللاعبين ال23 للإصابة، من المفاجآت وسيكون اعتماد هيستفيلد على مجموعة من لاعبي بطولتي إيطاليا وألمانيا مثل فالون بهرامي وبليريمي دزيمايلي وغوكهان اينلر وشتيفن ليخشتاينر وكزيردان شاكيري.

ولم تحمل تشكيلة الأوروغواي الي أعلن عنها المدرب اوسكار تاباريز من 25 لاعبا مفاجآت، إذ ضمت دييغو فورلان.
 
منتخب الأوروغوايمنتخب الأوروغواي
x
منتخب الأوروغواي
منتخب الأوروغواي

يذكر أن الاوروغواي التي حلت رابعة في جنوب إفريقيا 2010، وقعت في النهائيات ضمن مجموعة رابعة نارية تضم إيطاليا وانكلترا إضافة إلى كوستاريكا.

الأفارقة يستعدون

وفي القارة الإفريقية أعلن الألماني فولكر فينكه مدرب منتخب الكاميرون تشكيلة أولية من 28 لاعبا للمشاركة في المونديال.

وضمت التشكيلة لاعبين اثنين فقط يلعبان في الدوري المحلي هما الحارس لويك فودجو والمدافع سيدريك دجوغو (كوتون سبور).

وكشف مدرب منتخب غانا كويسي ابياه بدوره تشكيلة أولية من 26 لاعبا للمشاركة في مونديال البرازيل.
 
منتخب غانامنتخب غانا
x
منتخب غانا
منتخب غانا

وشهدت القائمة عودة الثلاثي المؤلف من الشقيقين اندريه وجوردان اييو، نجلي الدولي السابق عبيدي بيليه، وكيفن برانس بواتينغ الذين غابوا عن كأس الأمم الافريقية 2013 في جنوب إفريقيا.






الإنكليز بمزيج من المخضرمين والشباب

وتضمنت تشكيلة المنتخب الإنكليزي التي أعلنها المدرب روي هودجسون 3 مخضرمين و3 شباب.

والمخضرمون هم قائد ولاعب وسط ليفربول ستيفن جيرارد وصانع ألعاب تشلسي فرانك لامبارد ومهاجم مانشستر يونايتد واين روني، والشباب هم لاعب وسط ايفرتون روس باركلي ومدافع ساوشمبتون لوك شاو وجناح ليفربول رحيم سترلينغ.

واختار هودجسون 7 احتياطيين قد يصبح واحد منهم أو أكثر أساسيا في حال إصابة أحد أفراد التشكيلة الرسمية التي ستقدم إلى الاتحاد الدولي (فيفا).

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالمونديال, الجزائر, أميركا, سويسرا, الكاميرون, غانا, تشكيلة المنتخبات


استمع رام الله تطالب بوضع منظمتين إسرائيليتين على لائحة الإرهاب العالمي

جزء من مستوطنة إسرائيلية ، أرشيف

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية في رسائل بعثت بها إلى الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، بوضع منظمتي "شبيبة التلال" و"دفع الثمن" الاستيطانيتين على لائحة الإرهاب العالمي.
 
وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان لها إنه تم إرفاق هذه الرسائل بملف يحتوي على مجموعة من الممارسات التي وصفها البيان بالإرهابية.
 
وفي هذا الإطار، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد لـ"راديو سوا" إن هناك جهات إسرائيلية تطالب أيضا بوضع تلك المنظمتين على لائحة الإرهاب العالمي.
   
وأشار خالد إلى خطورة الأجواء التي تتسم بالتطرف.
   
وفي المقابل، قلل مستشار رئيس الحكومة الإسرائيلية في المناطق العربية أيوب قرة لـ"راديو سوا"، من شأن المواقف التي وصفت تلك المنظمات بالإرهابية.
   
وأشار قرة إلى خطورة الإرهاب الموجود في غزة رغم خروج المستوطنين من هناك.
 
المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةرام الله, وزارة الخارجية الفلسطينية, شبيبة التلال, دفع الثمن, لائحة الإرهاب العالمي


الشرطة الفرنسية توقف شبانا يشتبه بانضمامهم للقتال في سورية

الشرطة الفرنسية تتعقب المشتبه بهم

أوقفت وحدات خاصة في قوات الشرطة والدرك الفرنسية صباح الثلاثاء في ستراسبورغ شرق فرنسا عددا من الأشخاص يشتبه بأنهم شاركوا إلى جانب المتشددين في القتال في سورية.

وذكر مصدر في الشرطة الفرنسية أنه تم اعتقال خمسة إلى عشرة أشخاص في حي "لا مينو" وتشير عناصر التحقيق الأولية أنه يجري التثبت مما إذا كان الموقوفون توجهوا إلى سوريا في نهاية 2013 بنية القتال رفقة المجموعات المتشددة.

ونفذ عناصر ملثمون ومدججون بالسلاح من وحدات النخبة في الشرطة والدرك التوقيفات في هذا الحي السكني الواقع جنوب غرب ستراسبورغ قرب الحدود مع ألمانيا.

واتخذت فرنسا التي تدعم المعارضة في سورية مؤخرا تدابير لردع الفرنسيين الساعين للانضمام إلى القتال في سورية ومعاقبتهم، سعيا منها لاحتواء هذه الظاهرة، واستحدثت الحكومة خصوصا رقما هاتفيا مجانيا يمكن لعائلات الساعين إلى القتال الاتصال به لإبلاغ السلطات.

وقال مصدر مطلع في فرنسا إن حوالى 780 شخصا يقيمون في فرنسا غادروا إلى سورية للانضمام إلى مجموعات متشددة أو هم في طريقهم إلى سورية أو عادوا منها وتم إحصاء مقتل ثلاثين منهم بحسب المصدر.

وقدرت الحكومة الفرنسية في مطلع أيار/مايو عدد الفرنسيين الذين يقاتلون في سورية ب285.

ومن السهل الوصول إلى المنطقة الحدودية بين تركيا وسورية بالسيارة أو الحافلة انطلاقا من فرنسا لتفادي عمليات التثبت من الهوية في المطارات والإفلات من رادارات المحققين، ومن ثم الانتقال من هناك إلى سورية.

وهناك عشرات التحقيقات القضائية المفتوحة في فرنسا في هذا السياق وتخشى أجهزة الاستخبارات أن يقوم بعض الذين انضموا إلى القتال في سورية عند عودتهم بارتكاب أعمال إرهابية في فرنسا.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةفرنسا, سورية, توقيف, القتال في سورية, الشرطة, جماعات متشددة


استمع حركة بركات تتشاور مع الأحزاب المعارضة في الجزائر

مظاهرة سابقة لحركة بركات ضد ولاية رابعة لبوتفليقة

التقى أعضاء من حركة بركات المعارضة في الجزائر بأحزاب تنسيقية الانتقال الديمقراطي لبحث سبل تنظيم التعاون في المرحلة المقبلة.

وقال المحامي عبد الغني بادي العضو في بركات إن الحركة تتقاسم المواقف مع أحزاب الانتقال الديمقراطي التي قاطعت الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وأضاف بادي في تصريح لـ "راديو سوا" أن اللقاء الذي جمع الحركة بالأحزاب كان فقط للتشاور حول كيفية تسيير المرحلة القادمة، ولم يتم فيه التطرق إلى مناقشة النقاط المشتركة.

وأوضح المتحدث أن الحركة قريبة من ندوة الانتقال الديمقراطي التي تعتزم التنسيقية المعارضة تنظيمها، موازاة مع المشاورات التي تعتزم السلطة إطلاقها حول الدستور برئاسة أحمد أويحيى.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الجزائر مروان الوناس:
المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةالجزائر, حركة بركات, تنسيقية المقاطعة, بوتفليقة, الدستور


جديد #تويتر.. حجب تغريدات عن شريط الأحداث

شعار تويتر

أعلن موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي أنه سيسمح لمستخدميه بحجب تغريدات بعض الأشخاص من على شريط الأحداث الخاص بهم مع إمكان الاستمرار في تتبع نشاطهم عبر الخدمة.
 
وأوضح "تويتر" على مدونتها الرسمية أن هذه الخصوصية الجديدة التي اطلق عليها اسم "ميوت" (صامت) ستكون متوافرة "في الأسابيع المقبلة" لجميع مستخدمي "تويتر"  عبر أجهزة "آيفون" وتطبيقات "أندرويد" وعلى الموقع "تويتر.كوم".
 
وأوضح المسؤول في "تويتر" بول روزانيا عبر المدونة أنه "بالطريقة نفسها التي تطلبون فيها تلقي تنبيهات لعدم تفويت أي تغريدة من الحسابات المفضلة التي تتبعونها، بات بإمكانكم طلب إخفاء المستخدمين الذين تبدون أقل رغبة في تتبعهم".
 
وأضاف أن خصوصية "ميوت"  تعطي المستخدم "تحكما أكبر بالمحتويات التي يرونها عبر تويتر من خلال السماح لهم بحجب أنشطة أحد المستخدمين".
 
وبموجب هذه الخصوصية الجديدة، سيتمكن مستخدمو "تويتر" من حجب التغريدات وإعادات التغريدات لأي حساب سيضعونه ضمن خانة "ميوت" ولن يتلقوا أي تنبيه يتعلق به.
 
 
في المقابل، سيستمر أصحاب الحسابات الموضوعة ضمن خانة "ميوت" في متابعة التغريدات الخاصة بالمستخدم الذي قام بحجب تغريداتهم على حسابه وسيظل في إمكانهم إعادة التغريد، التفضيل أو الرد على تغريدات هذا الشخص.
 
كذلك أوضح "تويتر" أن "المستخدم الموضوع ضمن خانة ميوت لن يعلم بأنكم قمتم بحجب تغريداته وبطبيعة الحال باستطاعتكم سحبه من هذه القائمة في أي لحظة".
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية/خدمة دنيا

كلمات رئيسيةتويتر, خصوصية ميوت, حجب تغريدات


إسرائيل.. حكم قضائي بسجن إيهود أولمرت ست سنوات

إيهود أولمرت

أصدرت محكمة في تل أبيب الثلاثاء حكما بالسجن لست سنوات بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت لقبوله رشى متعلقة بفضيحة عقارية ضخمة في القدس.

وقالت الإذاعات الاسرائيلية إنه حكم على أولمرت بالسجن ست سنوات وبدفع غرامة قدرها مليون شيكل (290 ألف دولار) وذلك بعد ستة أسابيع على إدانته بتهمة الرشوة في قضيتين عندما كان رئيسا لبلدية القدس.

وأدين أولمرت قبل ستة أسابيع بتهمة تلقي رشى وهو أول رئيس وزراء سابق يواجه حكما بالسجن بتهمة الفساد.

وقال القاضي عند نطقه بالحكم "لقد شغل المنصب الأكثر أهمية ومركزية وانتهى به الأمر مدانا بجرائم وضيعة"، مضيفا أن "الموظف العمومي الذي يقبل الرشى هو بمثابة خائن".

وأدين أولمرت (68 عاما) في 31 آذار/مارس بتهمة تلقي رشى في قضيتين منفصلتين، إحداهما فضيحة العقارات الكبرى "هولي لاند" في القدس حين كان رئيسا لبلدية المدينة (1993-2003) وأدين أيضا بالإدلاء بشهادة الزور لمحاولته تشويه سمعة الشاهد الرئيسي في القضية.

وكان أولمرت قد اعتبر في العام 2010 مشتبها به رئيسيا في قضية "هولي لاند" بتهمة تلقي رشى بقيمة 1.5 مليون شيكل (430 ألف دولار) رغم أن الادعاء خفض لاحقا المبلغ الذي تلقاه إلى نحو النصف.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةإسرائيل, أولمرت, محكمة, سجن, رشاوى


استمع الجربا: ما يحدث في سورية لن يبقى محصورا داخلها

رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا

يختتم رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا الثلاثاء زيارته إلى واشنطن بلقاء مستشارة الأمن القومي سوزان رايس ويتوجه إلى لندن لحضور اجتماع دول أصدقاء سورية.

وكان الجربا قد قال الاثنين إن ما يحدث في سورية لن يبقى محصورا داخلها، مؤكدا الحاجة إلى دعم من وصفها بالمعارضة المعتدلة في بلاده لمواجهة الحركات الجهادية الأكثر تنظيما والأفضل تمويلا.

وأضاف الجربا في كلمة له في جامعة جورجتاون أن سورية ستتحول إلى بؤرة للتطرف في حال لم يقف المجتمع الدولي في وجه محاولات الرئيس السوري بشار الأسد الحصول على ولاية رئاسية ثالثة من خلال انتخابات تحرى الشهر المقبل.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" زيد بنيامين من واشنطن:
 
المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةسورية, الائتلاف الوطني السوري, المعارضة المعتدلة


​الإفراج عن السفير الأردني المختطف في ليبيا

السفير الأردني لدى ليبيا فواز العيطان

أعلن التلفزيون الرسمي الأردني الثلاثاء أن السفير الأردني فواز العيطان المختطف في ليبيا منذ نيسان/أبريل أطلق سراحه وهو في طريق عودته إلى المملكة.
 
ونقل التلفزيون في خبر عاجل عن وزير الخارجية ناصر جودة أن "العيطان في طريق العودة إلى الوطن وهو بصحة جيدة".
 
واختطف العيطان في طرابلس في منتصف نيسان/أبريل وجرح سائقه بإطلاق نار في ثاني هجوم يتعرض له دبلوماسيون وأجانب في هذا البلد الذي يعاني من انعدام الأمن منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.
 
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالسفير الأردني, فواز العيطان, ليبيا, خطف


وسائط متعددة هيومن رايتس ووتش تتهم الحكومة السورية باستعمال أسلحة كيميائية مجددا

شبان سوريون في حلب يتدربون على سبل مواجهة هجوم كيميائي

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية الحكومة السورية باستعمال الأسلحة الكيميائية مجددا في حماة، وفق تقرير جديد للمنظمة يصدر الثلاثاء.
 
وذكرت المنظمة في موقعها على الانترنت، أنها ستصدر تقريرا جديدا الثلاثاء يبين استخدام غاز الكلور في سورية مجددا من قبل الحكومة السورية في قرية كفرويتا بريف حماة.
 
ونشر مدير الإعلام الأوربي في المنظمة أندرو ستروهلين في تغريدة له على موقع تويتر صورة قال إنها لقنبلة حملت غاز الكلور، معقبا أن المزيد من التفاصيل ستنشر في تقرير الثلاثاء.
 

وفي شأن متصل، ذكرت صحيفة التلغراف البريطانية صباح الثلاثاء، أنه في الخامس من شهر أيار/ مايو الجاري، تمكن مراسل الصحيفة من الدخول إلى ثلاثة مواقع في كفر زيتا بريف حماة بعد تقارير عن تعرضها للقصف بأسلحة كيميائية من قبل قوات النظام، وتمكن من التقاط صور لصواريخ قصفت المنطقة.
 
وأوضحت الصحيفة أن مسعفين سوريين تدربوا على أيدي خبراء بالأسلحة الكيميائية سلموا عينات للتلغراف وتم نقلها خارج البلاد وفحصها ليتبين فيما بعد أنها تحتوي على تركيزات عالية من غاز الكلور والأمونيا.
     
المصدر: هيومن رايتس وتش/ صحيفة تلغراف

كلمات رئيسيةسوريا اسلحة كيميائية, هيومن رايتس وتش


​كندية لرئاسة بعثة الأمم المتحدة للصحراء الغربية

جنود فرنسيون من بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

عين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين الكندية كيم بولداك رئيسة لبعثة الأمم المتحدة للصحراء الغربية.
 
وستكون بولداك أيضا الممثلة الخاصة لبان للصحراء الغربية وهي تخلف في هذا المنصب الألماني ولفغانغ ويسبرود-ويبر الذي ينهي ولايته في 31 تموز/يوليو.
 
وبولداك (62 عاما) خريجة جامعة أوتاوا ولديها خبرة تزيد عن ثلاثين سنة في وكالات أو بعثات الأمم المتحدة.
 
وكانت مهامها الأخيرة قادتها إلى بنما أو البرازيل كممثلة لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وهايتي كمنسقة إنسانية في بعثة الأمم المتحدة لهايتي.
 
ومهامها ستكون مختلفة عن مهام كريستوفر روس الموفد الخاص لبان إلى الصحراء الغربية والمكلف إطلاق المباحثات بين المغرب وجبهة البوليساريو.
 
والبوليساريو تناضل لاستقلال هذه المستعمرة الإسبانية السابقة الغنية بالفوسفات والتي ضمتها الرباط في 1975.
 
ويقترح المغرب منذ 2007 خطة حكم ذاتي لهذه المنطقة التي تضم مليون نسمة.
 
وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر تطالب باستفتاء للحكم الذاتي.
 
وبعثة الأمم المتحدة للصحراء الغربية موجودة على الأرض منذ 1991 لمراقبة احترام وقف إطلاق النار بين المغرب والبوليساريو.
 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالصحراء الغربية, مبعوثة جديدة


باريس تطرح مشروعا لإحالة جرائم الحرب في سورية على الجنائية الدولية

مجلس الأمن

وزعت فرنسا مسودة قرار مقدم لمجلس الأمن يوم الاثنين يسعى لإحالة الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاثة أعوام في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية لاحتمال نظر اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
 
وقال دبلوماسيون إن من المقرر أن يجتمع المجلس المؤلف من 15 عضوا يوم الأربعاء لبحث مسودة القرار وربما يتم التصويت عليه خلال أيام.
 
وبما أن سورية لم توقع معاهدة المحكمة الجنائية الدولية لا بد من قرار يصدر عن مجلس الأمن لتتمكن هذه المحكمة من النظر في التجاوزات التي ترتكب على الأراضي السورية.
 
وسبق أن طالبت نافي بيلاي المفوضة العليا لحقوق الإنسان بهذا الأمر مرارا من دون أن يلقى طلبها تجاوبا.
 
وبحسب مشروع القرار فإن مجلس الأمن "يقرر تسليم الوضع في سورية منذ آذار/مارس 2011 إلى النائب العام في المحكمة الجنائية الدولية".
 
ويشير مشروع القرار في الوقت نفسه إلى "الخروقات الواسعة لحقوق الإنسان وللقوانين الإنسانية التي ترتكبها السلطات السورية والميليشيات الموالية للحكومة" إضافة إلى تلك التي ترتكبها "مجموعات مسلحة غير حكومية".
 
وتأمل باريس بأن تسهل الإشارة إلى الطرفين موافقة جميع أعضاء مجلس الأمن وبينهم روسيا على مشروع القرار.
 
إلا أن الكثير من الدبلوماسيين يعتقدون أن روسيا ستستخدم حق الفيتو لمنع صدوره.
 
وتشير فقرة أخرى في المشروع إلى أن إحالة الجرائم على المحكمة الجنائية الدولية لن تمولها الأمم المتحدة بل الدول التي انضمت إلى المحكمة الجنائية أو عبر مساهمات طوعية.
 
قطر تدعو إلى فرض وقف إطلاق النار في سورية
 
وفي موضوع آخر، دعت قطر مجلس الأمن الدولي إلى "فرض" وقف لإطلاق النار في سورية من أجل وقف الحرب متهما النظام باستعمال الغازات السامة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.
 
وقال وزير الخارجية القطري خالد العطية "على المجتمع الدولي أن يدرك الآن وأكثر من أي وقت مضى ضرورة إنهاء هذه الأزمة بوقف نزيف الدم والدمار والمعاناة الإنسانية للشعب السوري وتحقيق تطلعاته المشروعة في التغيير والحفاظ على وحدة سورية".
 
المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةسورية, مجلس الامن, مشروع فرنسي


استمع بان يدعو إلى إنشاء محكمة خاصة حول نزاع جنوب السودان

بعثة الأمم المتحدة إلى جنوب السودان

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين أنه يجب البدء بإنشاء "محكمة خاصة" لمحاكمة المسؤولين عن الانتهاكات في النزاع الدائر بجنوب السودان.
 
وفي كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي، استعاد بان كي مون عبارات وردت في تقرير سابق لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان جاء فيه "هناك دوافع معقولة للاعتقاد أن جرائم ضد الإنسانية قد ارتكبت" في جنوب السودان.
 
وأضاف "يجب البدء بتشكيل محكمة خاصة أو مشتركة مع مشاركة دولية" مشيرا إلى "الحاجة للعدالة".
 
وشكلت محاكم من هذا النوع في حالات مثل الإبادة في رواندا أو في كمبوديا أو أيضا في يوغوسلافيا السابقة.
 
وفي تصريح بعد ذلك للصحافيين، أوضح بان أن إنشاء مثل هذه المحكمة "يعود إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي".
 
وعلى رأس الأولويات بالنسبة إلى جنوب السودان، شدد بان على "إنهاء المعارك فورا" معربا عن قلقه حيال الاتهامات التي يسوقها الطرفان بشأن انتهاكات لوقف إطلاق النار الذي وقعه رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق وخصمه رياك مشار.
 
وكان بان كي مون قد زار الثلاثاء الماضي جنوب السودان لدعم الجهود الدولية الهادفة إلى إنهاء الحرب الأهلية التي ترافقت مع مجازر اثنية في البلاد.
 
بان يحذر من مجاعة 

إلى ذلك حذر العام للأمم المتحدة من خطر تفشي المجاعة الذي يهدد جنوب السودان  بسبب الصراع الدائر هناك.
 
وقال بان العائد حديثا من ذلك البلد، إنه في حال استمرار النزاع، فإن عدد سكان جنوب السودان البالغين نحو عشرة ملايين نسمة، مهددين بالمجاعة في حال استمرار النزاع.
 
التفاصيل في تقرير أمير بباوي من نيو يورك:

 

المصدر: راديو سوا/ وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةبان كي مون, محكمة خاصة, جنوب السودان


​الاتحاد الأوروبي يحض ليبيا على التحرك بعد غرق مهاجرين

جزء من ميناء الحريقة شرق ليبيا-أرشيف

حضت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون الاثنين ليبيا وإفريقيا على التحرك لاحتواء تدفق المهاجرين غير الشرعيين بعد حادث غرق جديد تعرض له مركب بين ليبيا وجزيرة لامبيدوزا الإيطالية.
 
وإذ أعربت عن أسفها العميق لوفاة 14 مهاجرا غير شرعي على الأقل في هذه المنطقة الاثنين، دعت آشتون "السلطات الليبية إلى مضاعفة جهودها لمنع مآس جديدة، بناء على التزام رئيس الوزراء عبدالله الثني.
 
وأضافت أن "الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم السلطات الليبية في هذا الصدد.
 
وقبل مأساة الاثنين، أعلنت السلطات الليبية الأحد وفاة 36 مهاجرا على الأقل وفقدان 42 آخرين من جنسيات إفريقية مختلفة في غرق زورق قرب السواحل الليبية.
 
وتابعت اشتون أن جنسية الضحايا تظهر مجددا ضرورة معالجة ملف الهجرة في شكل شامل بحيث تشارك فيها الدول التي يتحدر منها المهاجرون وتلك التي يعبرونها والتي يقصدونها ضمن احترام تام لحقوق الإنسان والكرامة الإنسانية.
 
وكانت القمة الأوروبية الإفريقية قد تبنت "خطة عمل" حتى العام 2017 بهدف التصدي للهجرة غير الشرعية.
 
من جهتها، أعربت المفوضة الأوروبية المسؤولة عن الأمن سيسيليا مالمستروم عن صدمتها لحادث الغرق الجديد، داعية دول الاتحاد الأوروبي إلى التحرك.
 
وذكرت بأنها قدمت في كانون الأول/ديسمبر خطة عمل تلحظ اتخاذ سلسلة إجراءات بينها فتح قنوات للهجرة القانونية ومنح تأشيرات دخول إنسانية وتأمين إقامة طالبي اللجوء لئلا يلتفتوا إلى شبكات الهجرة غير الشرعية.
 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةليبيا, نازحون


منظمة حقوقية تنتقد تزايد أعداد الأطفال الفلسطينيين في سجون انفرادية بإسرائيل

أسلاك شائكة حول سجن

انتقد تقرير صادر عن منظمة حقوقية تزايد أعداد الأطفال الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل في سجون انفرادية.
 
وقالت المنظمة الدولية للدفاع عن الأطفال في تقرير نشرته الاثنين إنه في واحدة من بين كل خمس حالات سجلتها في العام 2013، فإن الأطفال الذين يعتقلهم الجيش لاستجوابهم "يخضعون للسجن الانفرادي"، مؤكدة أنها زيادة بنسبة 2% عن العام 2012.
 
ويأتي تقرير المنظمة بعد أشهر من موافقة الجيش الإسرائيلي بعد ضغوط دولية، على اختبار أساليب بديلة للتعامل مع الأطفال الذين يعتقلهم في الضفة الغربية المحتلة.
 
ومن جهته، صرح إياد أبو قطيش ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية بأن "استخدام السجن الانفرادي ضد الأطفال الفلسطينيين كأداة استجواب أصبح ظاهرة متنامية في إسرائيل".
 
وأضاف "هذا انتهاك لحقوق الأطفال، وينبغي على المجتمع الدولي أن يطالب بتطبيق العدالة والمحاسبة".
 
وجاء في التقرير أنه في أنحاء عدة من العالم يتم احتجاز الأطفال والفتيان في سجن انفرادي إما كإجراء تأديبي وإما لفصلهم عن البالغين، مضيفا أن "استخدام السلطات الإسرائيلية للسجن الانفرادي لا علاقة له بأي دواع تأديبية أو حمائية أو طبية".
 
وتضمن التقرير إفادات 98 طفلا فلسطينيا تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما.
 
وكانت منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة (يونيسيف) ذكرت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي إن اسرائيل وافقت على تجربة أساليب أخرى للتعامل مع الاطفال الفلسطينيين الذين تعتقلهم في الضفة الغربية، بما في ذلك إصدار مذكرات استدعاء بدلا من مداهمة منازل الأطفال واعتقالهم في منتصف الليل.
 
وخلال السنوات العشر الأخيرة اعتقلت القوات الإسرائيلية واستجوبت وحاكمت نحو 7000 طفل فلسطيني تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما أغلبهم من ذكور، مشيرة إلى أن هذه النسبة توازي معدل "اعتقال طفلين في اليوم".
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةإسرائيل, فلسطين, السجون الإسرائيلية, سجون انفرادية


للعام الثاني على التوالي.. إبراهيموفيتش أفضل لاعب في الدوري الفرنسي

زلاتان ابراهيموفيتش مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي

نال زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم باريس سان جيرمان لقب أفضل لاعب في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم للعام الثاني على التوالي، فيما يعد مكافأة له على ما يعتبر أفضل مواسمه على الإطلاق.
 
وسجل المهاجم السويدي والذي لعب لفرق يوفنتوس وانترناسيونالي وبرشلونة وميلانو 25 هدفا في 32 مباراة هذا الموسم ليساعد سان جيرمان على انتزاع لقب الدوري الفرنسي قبل جولتين على النهاية.
 
وهذا هو العام الثاني على التوالي الذي يحرز فيه سان جيرمان لقب الدوري والعام الثاني أيضا الذي ينال فيه إبراهيموفيتش جائزة أفضل لاعب.
 
وقال إبراهيموفيتش لموقع صحيفة لوكيب اليومية الرياضية "أنا فخور للغاية. هذه الجائزة تظهر أن موسم باريس سان جيرمان كان جيدا للغاية".
 
وأضاف "ربما يكون هذا أفضل موسم لي على مدار مسيرتي أيضا".
 
وفاز إبراهيموفيتش (32 عام) بلقب الدوري الهولندي مرتين مع أياكس عامي 2002 و2004 ولقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي ثلاث مرات مع انترناسيونالي في الفترة ما بين 2007 و2009 ولقب دوري الدرجة الأولى الإسباني مع برشلونة عام 2010 ولقب الدوري الإيطالي مع ميلانو عام 2011.
 
كما احرز لقب الدوري الإيطالي لموسمين متتاليين مع يوفنتوس عامي 2005 و2006 إلا أن هذين اللقبين سحبا من الفريق بسبب فضيحة التلاعب بنتائج المباريات.
 
وسيخوض إبراهيموفيتش آخر مباراة له هذا الموسم يوم السبت عندما يلتقي سان جيرمان مع مونبلييه في الجولة الأخيرة للموسم. ولن يشارك اللاعب في نهائيات كأس العالم بالبرازيل بعد فشل السويد في التأهل للبطولة.
 
المصدر: رويترز

كلمات رئيسيةإبراهيموفيتش, كرة القدم, باريس سان جيرمان


السيسي: مستقبل الحريات والديموقراطية سيكون مصونا بالدستور

ملصقات إعلانية لعبد الفتاح السيسي المرشح للانتخابات الرئاسية المصرية

قال المرشح الرئاسي الأوفر حظا في مصر المشير عبد الفتاح السيسي الاثنين إن مستقبل الحريات والديموقراطية سيكون مصونا بالدستور، في محاولة لتهدئة المخاوف بشأن الحريات في عهده حال فوزه بالمنصب.
 
وكان السيسي، والمتوقع أن يفوز بسهولة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 و27 أيار/مايو، قد أثار مخاوف الأسبوع الماضي بعد تصريحات له اعتبر فيها أن التطلع نحو الحريات قد يعوق حماية الأمن القومي ويساهم في تباطؤ التعافي الاقتصادي المأمول.
 
وقال السيسي إن "مستقبل الحريات والديموقراطية سيكون مصانا بنصوص الدستور والقانون الذى اتفق عليه المواطنون"، وذلك حسب ما ورد في بيان أصدرته حملته الانتخابية عقب لقاء له مع مجموعة من المفكرين والكتاب اليوم الاثنين.
 
وقال السيسي لضيوفه من المثقفين إنه يدرك حجم قلقهم على مستقبل الحريات والديموقراطية، مؤكدا أن "فكرة الدولة العسكرية أو الدينية غير متاحة تماما في المرحلة المقبلة".
 
وأضاف "هناك معادلة صعبة دائما تواجه الدولة تتمثل في كيفية تحقيق أمن بدرجة كافية ومرضية للمواطن دون المساس بمبادئ الديموقراطية وحقوق الإنسان وعدم الجور على الأبرياء".
 
وكان السيسي أثار مخاوف من حيز الحريات في عهده في حال جرى انتخابه حين ألمح لمجموعة من رؤساء تحرير الصحف المصرية في اجتماع في القاهرة نهاية الأسبوع الماضي عندما قال إنه يعطي "أولوية للاستقرار على حساب الحريات".
 
وسأل السيسي هؤلاء الصحافيين "أنتم تكتبون في الصحف أن لا صوت يعلو فوق صوت حرية التعبير. ما هذا؟".
 
وأضاف مستنكرا "من هو السائح الذي سيأتي إلينا ونحن نتظاهر كل يوم بهذا الشكل؟ هل نسيتم أن هناك ملايين من البشر والأسر غير قادرة على كسب قوت يومها بسبب توقف السياحة؟".
 
وشدد على أن التظاهر المستمر هو "أحد مظاهر عدم الاستقرار".
 
ومنذ العام 2011، شهدت مصر الاطاحة برئيسين بعد تظاهرات حاشدة شارك فيها الملايين، وتخلل ذلك قمع للمتظاهرين أسفر عن سقوط مئات القتلى، وسلسلة من الهجمات المسلحة على قوات الأمن زادت من الانقسام السياسي والتردي الاقتصادي.
 
وتفاقمت الأوضاع بعدما أقرت السلطات التي تولت شؤون البلاد قانونا يحظر كل التظاهرات عدا تلك التي تحصل على ترخيص من وزارة الداخلية.
 
وصدرت أحكام بالسجن بحق عدد من أبرز نشطاء الثورة التي أطاحت بحسني مبارك بتهم مخالفة قانون التظاهر، فيما قتل نحو 1400 شخص في حملة شنتها السلطات المصرية على أنصار الرئيس السابق محمد مرسي منذ عزله في الثالث من تموز/يوليو الفائت.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالسيسي, مصر, حمدين صباحي, الدستور, الإخوان, الحريات, الأمن


فيديو الجربا لـ'الحرة': لا مكان لجنيف3 مع ترشح الأسد

رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا مع الزميل حسين جرادي

أعلن رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا في مقابلة مع قناة "الحرة" من واشنطن أن لا مكان لمفاوضات جنيف3 في ظل ترشح الرئيس بشار الأسد للانتخابات الرئاسية المقبلة.
 
وجدد الجربا في المقابلة مع برنامج "ساعة حرة" مطالبته المجتمع الدولي بالمساعدة على "تغيير ميزان القوى على الأرض" لإجبار النظام على الاقتناع بأن الحل السياسي هو الأنسب، لافتا إلى أن سياسة النظام السوري تقول بأن "الحل العسكري هو الحل السياسي".
 
وشدد الجربا عقب عدة لقاءات مع مسؤولين أميركيين في وزارة الخارجية ومع أعضاء من مجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس وقبيل لقائه بالرئيس باراك أوباما على أن محصلة هذه اللقاءات "إيجابية من ناحية المبدأ خصوصا أنه فور وصولنا رفعت البعثة السورية".
 
وكان مسؤول أميركي قد أعلن الأسبوع الماضي أن واشنطن ستعترف بمكاتب المعارضة السورية في الولايات المتحدة كبعثة دبلوماسية أجنبية، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يهدف إلى "تعزيز المعارضة السورية المعتدلة ومواكبة جهودها لمساعدة جميع من يحتاجون إلى مساعدة في سورية".
 
وقال الجربا "لسنا هنا فقط لطلب السلاح بل نحن هنا للعمل على إرساء علاقة استراتيجية مع الولايات المتحدة من خلال إقناع الإدارة الأميركية والكونغرس الأميركي والرأي العام الأميركي بوجهة نظرنا ورؤيتنا لمستقبل سورية والوضع الراهن المأساوي (الذي تعيشه البلاد) وأننا شركاء حقيقيين واستراتيجيين للولايات المتحدة التي هي صديقة للشعب السوري والمعترفة بالائتلاف كمظلة للشعب السوري".
 
وعن الهواجس الأميركية من المعارضة المسلحة في سورية والتي تعطل عمليا أي مساعدات نوعية للمعارضة، قال الجربا إن موضوع الإرهاب هو من أوليات الائتلاف.. ونحن مستهدفون قبل غيرنا.. وعمليا لدينا مصلحة مشتركة مع الغرب في هذا الموضوع.. ونحن نؤكد أن لا الإرهاب الأسدي (نسبة إلى نظام الرئيس بشار الأسد) ولا الإرهاب الآخر هما اللذان يمكنهما بناء سورية بل نحن، اي الخط الثالث".
 
وعن حقيقة أن واشنطن تطالب بمحاربة "داعش" قبل إسقاط نظام الأسد في حين أن الائتلاف يسعى إلى عكس ذلك، قال الجربا "نحن حاربنا داعش ولا نزال.. وهناك مناطق تم تحريرها من قبل أبناء الجيش الحر.. نحن أول من تحد وتصدى لداعش.. والولايات المتحدة تعلم ذلك".
 
وعن موقف الائتلاف من جبهة النصرة خصوصا وأنها تشكل معضلة في المحادثات مع واشنطن لجهة الحؤول دون تسليح المعارضة بسلاح نوعي، قال الجربا "النصرة ليست بالائتلاف وليست جزءا من الجيش الحر، وقد كفرت الائتلاف والجيش الحر الأسبوع الماضي. نحن أقوياء لكن يلزمنا الدعم لنفرض سيطرتنا الحقيقية.. وهنا دور الولايات المتحدة والأصدقاء والأشقاء. إذا كان هناك بالفعل نية حقيقة لأن يوجد جسم سياسي عسكري متين قوي أثبت نفسه بشكل واضح في محاربة الإرهاب، فيجب أن يُدعّم لكي لا يكون هناك قوة غير قوته في هذه المنطقة".
 
وفيما أكد أن إضعاف الجيش الحر ليس في مصلحة أحد، قال "هناك إرهاب النظام مع إرهاب حزب الله (اللبناني) والمرتزقة العراقيين بالإضافة إلى الإرهاب القادم من خارج الحدود"، وسأل "هل هناك مصلحة في إضعاف القوى الوطنية المعتدلة التي تريد لسورية أن تكون موحدة ودولة ديموقراطية".
 
وعن الخلافات السعودية القطرية، قال الجربا إن تراجع قوة الجيش الحر هو نتاج هذه الخلافات، مشيرا إلى أن كل دولة تدعم فصيل الأمر الذي يشرذم المعارضة، لافتا إلى أن التفاهم السعودي الأميركي من جهة أخرى يصب في مصلحة الائتلاف.
 
اتفاق حمص

وعن اتفاق حمص الأخير، قال الجربا إن الأمم المتحدة أشرفت على تنفيذه، مضيفا "لا نحبذ أن يحدث ذلك في باقي المدن. هذه استراتيجية النظام الذي قد يلجأ إلى حصار المدن ثم يخير الناس بين الموت والخروج من المدينة".
 
ودعا الجربا إلى إيجاد "ممرات آمنة في مناطق النظام والمناطق المحررة".
 
وكان الجيش السوري قد دخل الأسبوع الماضي إلى حمص القديمة بعد معارك استمرت نحو سنتين وإثر انسحاب مقاتلي المعارضة منها بموجب اتفاق بين الطرفين.
 
وعن الحل السياسي، جدد الجربا التأكيد على أن الائتلاف مع حل سياسي "بدون أي دور للأسد".. منتقدا ترشح الرئيس السوري إلى الانتخابات بعد ثلاث سنوات من الدمار، مشيرا إلى أنه "لو وجد مرشح من خارج المنظومة الأمنية ربما كنا فكرنا بترشيح مرشح آخر في المقابل وأجرينا الانتخابات".. وتابع "الآن هناك أجزاء كبيرة من سورية مع المعارضة.. لذا فإن بشار لن ينتخب فيها وهذا يفقده شرعيته قانونيا".
 
وشدد على أن لا مكان لمفاوضات جنيف3 في ظل ترشح الأسد، مجددا مطالبة المجتمع الدولي بالمساعدة على "تغيير ميزان القوى على الأرض لإجبار النظام على الاقتناع بأن الحل السياسي هو الأنسب".

وهذه هي مقابلة الحرة مع أحمد الجربا  رئيس الائتلاف السوري المعارض:

كلمات رئيسيةرئيس الائتلاف السوري المعارض, بشار الأسد, الحل السياسي