الأخبار

استمع اليمن.. مقتل جنود في هجمات والحوثي يدعو لعصيان مدني

مظاهرات حاشدة للحوثيين في صنعاء

في تحد لنداءات مجلس الأمن الدولي بوقف العمليات العدائية ضد الحكومة اليمنية حث زعيم قبلي حوثي الأحد أنصاره على شن حملة عصيان مدني إلى أن يتم تلبية مطالبهم.

ويقاتل الحوثيون الحكومة منذ سنوات للمطالبة بسلطة أكبر لطائفتهم الزيدية الشيعية في شمال اليمن الذي يغلب عليه السنة.

وحشد الحوثيون قبل أسبوعين عشرات الآلاف من مؤيديهم على أطراف العاصمة صنعاء.

وأقام البعض خياما في المدينة قرب مبنى وزارة الداخلية.

وتثير المواجهة مخاوف بشأن استقرار اليمن وهو حليف للولايات المتحدة.

ودعا مجلس الأمن الدولي الجمعة الحوثيين لوقف الأعمال العدائية ضد الحكومة وحذر الدول الأجنبية من التدخل في هذا البلد.

ولكن عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين الشيعة قال في ساعة متأخرة من مساء الأحد "الآن آن الأوان للانتقال إلى المرحلة الثالثة من التصعيد الشعبي."

وقال الحوثي في كلمة عبر قناة تلفزيونية مملوكة للحوثيين "أوجه ندائي إلى سكان العاصمة ومحيطها إلى أن يحتشدوا صباح الغد إلى ساحة التغيير.

تحديث (4:00 بتوقيت غرينتتش)

أدت هجمات، بعضها انتحارية، استهدفت قوات الجيش جنوب اليمن الأحد، إلى مقتل 11 عسكريا على الأقل وإصابة 17 آخرين بجروح.

فقد أفاد مصدر عسكري بمقتل ثلاثة جنود عندما صدم انتحاري حافلة نقل صغيرة ملغومة بحاجز للجيش في بلدة ميفعة في محافظة شبوة التي تعد من أبرز معاقل تنظيم القاعدة.

وأدى الهجوم أيضا إلى إصابة 10 جنود بجروح.

وفي عزان القريبة، فتح مسلحون نيران أسلحتهم على نقطة تفتيش تابعة للجيش، ما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة خمسة آخرين بجروح. وأفاد شهود عيان بوقوع اشتباكات عنيفة بين الجيش ومسلحين يعتقد أنهم من القاعدة بعد الهجوم في عزان.

وقرب عزان أيضا، فجر انتحاري سيارة ملغومة كان يقودها عند حاجز للجيش، ما أدى إلى مقتل خمسة عسكريين وإصابة اثنين آخرين بجروح.

وأعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن هجومي عزان. وقال في بيان على موقع تويتر إن مسلحيه هاجموا ثكنه للجيش في مدينة عزان واستهدفوا حاجزا للجيش في مديرية ميفعة بسيارة ملغومة.

21 قتيلا في الشمال 

يأتي ذلك فيما قتل 21 شخصا في الساعات الـ36 الأخيرة خلال اشتباكات بين المتمردين الحوثيين الشيعة ومسلحين قبليين معارضين لهم في شمال اليمن. 

وذكرت مصادر قبلية أن اشتباكات عنيفة دارت في مديرية مجزر الواقعة بين محافظتي الجوف ومأرب في شمال ووسط البلاد.

وأوضح شيخ قبلي أن الاشتباكات دارت بين الحوثيين من جهة، ومسلحين من تحالف قبلي أنشئ حديثا بين قبائل مارب والجوف والبيضاء وشبوة بالتزامن مع تمدد الحوثيين من الشمال باتجاه صنعاء.

استئناف المفاوضات بين الحكومة والحوثيين

وقد استؤنفت المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين بهدف التوصل إلى حل سياسي ينهي الاحتشاد الذي يقوم به الحوثيون في صنعاء مطالبين بإسقاط الحكومة.

مزيد من التفاصيل في تقرير عرفات مدابش مراسل "راديو سوا" في صنعاء.

المصدر: راديو سوا/وكالات

 

كلمات رئيسيةاليمن, القاعدة في اليمن, المتمردون الحوثيون, الجيش اليمني


ابتكار جديد.. جهاز ذاتي الحركة لتنظيم ضربات القلب

منظم لضربات القلب يعتمد على فكرة ساعة اليد

يوجه المهندسون السويسريون، الذين يشتهرون بتصنيع أدق ساعات اليد في العالم، مهاراتهم إلى مجال علاج أمراض القلب من خلال ابتكار منظم لضربات القلب يعمل بطاقة أقل معتمدا على فكرة ساعة اليد ذاتية الملء.

وتوفر أجهزة تنظيم ضربات القلب الحالية، التي تساعد على جعل نبضات القلب أكثر انتظاما شريان حياة للكثيرين من مرضى القلب غير أن حاجة تلك الأجهزة إلى العمل ببطارية عامل محدد لأن التخلي عنها يستلزم التدخل الجراحي.

ويهدف أدريان زوربوتشن بقسم هندسة القلب والأوعية الدموية بجامعة بيرن إلى حل هذه المشكلة بجهازه الجديد مستعينا بآلية تشغيل الساعات ذاتية الملء التي طورها صانع الساعات السويسري أبراهام لويس بيرليت لأول مرة عام 1777.

وبنفس الطريقة التي تملأ بها ساعة اليد الآلية نفسها عندما تتحرك على المعصم يولد جهاز تنظيم ضربات القلب الجديد تيارا كهربيا مستعينا بحركة عضلة القلب. ولإتمام ذلك يتصل الجهاز مباشرة بالقلب.

وقال زوربوتشن أمام الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للقلب في برشلونة الأحد إنه قام بتجربة الجهاز الجديد على الخنازير إذ ساعدها الجهاز بنجاح على تنظيم ضربات القلب بمعدل 130 نبضة في الدقيقة.

وقال زوربوتشن "هذه دراسة جدوى. لقد أظهرنا أن من الممكن تنظيم ضربات القلب باستخدام طاقة ذاتية".

ولا تزال الأبحاث على الجهاز الجديد في مراحلها المبكرة ولم تتقرر بعد تجربته على الإنسان.

ولم يناقش زوربوتشن الفكرة مع أي جهات تصنيع محتملة لكنه قال إن الوقت مناسب على الأرجح للبحث عن مؤيدين للفكرة.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةضربات القلب, منظم, نبضات, المهندسون السويسريون


برشلونة يؤكد إصابة ميسي في مباراة فياريال

النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي

قال برشلونة إن مهاجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي أصيب بشد في عضلات الفخذ الخلفية خلال المباراة التي فاز فيها الفريق 1-صفر على فياريال في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم الأحد.

وأعلن برشلونة في بيان "أصيب بشد في عضلات الفخذ الأيمن. إنها إصابة طفيفة".

وعانى المهاجم الصاعد منير الحدادي من إصابة في ربلة الساق وسيخضع مع ميسي لمزيد من الفحوص الاثنين.

ومن المرجح الآن أن يغيب ميسي عن المباراة الودية للأرجنتين يوم الأربعاء القادم أمام ألمانيا بطلة العالم.

أنقذ ميسي وزميله البديل الشاب ساندرو راميريز فريق برشلونة من كمين مضيفه فياريال وقادا الفريق لفوز ثمين. وحقق برشلونة بهذا فوزه الثاني على التوالي ورفع رصيده إلى ست نقاط وتجمد رصيد فياريال عند ثلاث نقاط.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي وظل التعادل قائما في الشوط الثاني حتى سجل البديل ساندرو راميريز /19 عاما/ هدف الحسم في الدقيقة 82 ليحرز لفريقه ثلاث نقاط غالية اثر مجهود رائع وتمريرة ساحرة من زميله المتألق الأرجنتيني ليونيل ميسي.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةبرشلونة, ليونيل ميسي, إصابة, عضلات الفخذ


استمع البيشمركة ومتطوعون يطردون داعش من سليمان بك

عناصر في البيشمركة خلال اشتباكات مع داعش في طوز خورماتو في 31 آب/أغسطس 2014

01-09-2014 16:57: آخر تحديث

قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس باراك أوباما أبلغ الكونغرس رسميا يوم الاثنين بأنه وافق على توجيه ضربات جوية مستهدفة في العراق للمساعدة في إيصال المعونة الإنسانية لبلدة آمرلي الشيعية المحاصرة.

واخترقت قوات الأمن العراقية مدعومة بميليشيات شيعية يوم الأحد الحصار المفروض منذ شهرين على آمرلي من جانب متشددي الدولة الإسلامية، ودخلت المدينة الواقعة في شمال البلاد بعدما نفذ الجيش الأميركي ضربات جوية على مواقع مقاتلي الدولة الإسلامية بالقرب من البلدة وأسقط معونات إنسانية للأهالي المحاصرين هناك.

ويتعين على أوباما أن يخطر الكونغرس بهذا التفويض بموجب قرار الصلاحيات المتعلقة بالحرب.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي كيتلين هايدن "هذه العملية متسقة مع المهام العسكرية التي وضعت حتى الآن في العراق.. المتمثلة في حماية الموظفين الأميركيين والمنشآت الأميركية وللتعامل مع الوضع الإنساني على الأرض".

تحديث (الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش)

تمكنت قوات البيشمركة الكردية وقوات الحشد الشعبي بدعم من سلاح الجو العراقي من استعادة السيطرة على بلدة سليمان بيك الواقعة في شرق محافظة صلاح الدين.

وأكد مدير ناحية سليمان بيك طالب البياتي السيطرة الكاملة عليها، وقال في تصريح لـ"راديو سوا" إن "قوات الجيش دخلت مع قوت الحشد الشعبي والبيشمركة إلى البلدة من أجل تطهير ما تبقى من مخلفات المسلحين الذين هربوا باتجاه غرب الناحية.

في السياق ذاته، قال شلال عبدول بابان قائممقام بلدة طوزخرماتو المجاورة لوكالة الصحافة الفرنسية إن سليمان بيك أصبحت تحت سيطرة القوات المشتركة، إلا أنه أشار إلى استمرار وجود مخاطر العبوات الناسفة والمنازل المفخخة التي تركها المسلحون.

وأضاف بابان أن القوات نجحت أيضا في استعادة قرية ينكجة الواقعة ضمن محافظة صلاح الدين شمال شرق بغداد.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان إن قوة من الجهاز قتلت 23 عنصرا من داعش في سليمان بيك، وأمنت الطريقين اللذين يربطانه بمركز قضاء الطوز وناحية آمرلي.

مزيد من التفاصيل في تقرير علي قيس مراسل "راديو سوا" في بغداد:

وتقع سليمان بيك قرب بلدة آمرلي التي تمكنت القوات العراقية الأحد من تحريرها بعد أن كانت محاصرة منذ أكثر من شهرين.

وتعد عملية فك الحصار عن آمرلي واحدة من أكبر العمليات العسكرية التي تحقق فيها الحكومة العراقية انتصارا كبيرا على عناصر الدولة الإسلامية الذين سيطروا على مناطق شاسعة في شمال ووسط العراق منذ حزيران/يونيو الماضي.

دعوة لدعم دولي 

في سياق آخر، طالب وزير حقوق الإنسان العراقي محمد شياع السوداني المجتمع الدولي بدعم العراق ضد داعش، متهما التنظيم بارتكاب أعمال وحشية بحق المدنيين.

وقال السوداني في جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن داعش "ليس ظاهرة عراقية وإنما ظاهرة تتخطى الحدود وتمثل خطرا على كل دول العالم"، مشيرا إلى أن التنظيم يحاول تغيير التكوين السكاني والثقافي للعراق ويشكل خطرا على استقلاليته.

وقالت فلافيا بانسيري نائبة المفوض السامي لحقوق الإنسان إن الفظائع التي مارسها مسلحو داعش ضد الأقليات في العراق قد ترقي لمستوى الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية.

غارات جوية أميركية جديدة (1:30 ت.غ)

شنت مقاتلات وقاذفات أميركية غارات جديدة ضد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق في موقعين أحدهما قرب بلدة آمرلي (160 كلم شمال بغداد) والثاني قرب سد الموصل.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الأحد في بيان "أدت الغارة قرب آمرلي إلى إعطاب دبابة لتنظيم الدولة الإسلامية، بينما أسفرت الغارة قرب سد الموصل عن تدمير عربة مصفحة". وأضاف البيان أن كل الطائرات "غادرت منطقة الغارة بسلام".

وأوضح البنتاغون أن مجموع الغارات التي شنتها الطائرات الأميركية في العراق منذ الثامن من آب/أغسطس بلغ 120 غارة.

وتمكنت القوات العراقية الأحد من الدخول إلى مدينة آمرلي التركمانية الشيعية وفك الحصار، الذي يفرضه منذ أكثر من شهرين عناصر تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد على هذه البلدة التي قطعوا عنها الماء والغذاء.

وكان الجيش الأميركي أعلن السبت أنه ألقى مساعدات إنسانية على بلدة آمرلي رافقها قصف طائراته لمواقع المسلحين المتشددين الذين كانوا يحاصرونها.

 

المصدر: راديو سوا/الحرة/ وكالات

كلمات رئيسيةمقاتلات, غارات, البنتاغون, آمرلي, سد الموصل, داعش, الدولة الإسلامية


استمع الخارجية الأميركية تدعو إسرائيل للتراجع عن مصادرة أراض قرب بيت لحم

حي راس خميس في القدس الشرقية في منطقة مخطط بناء مستوطنات إسرائيلية فيها

دعت الولايات المتحدة إسرائيل الاثنين إلى التراجع عن خطتها لمصادرة 3,800 دونم من أراضي بيت لحم جنوب الضفة الغربية.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية إن "هذا الإعلان، مثل كل إعلان آخر تطلقه إسرائيل عن بناء مستوطنة، وكل خطة يوافقون عليها، وكل مناقصة بناء يطرحونها، يعود بأثر عكسي على هدف إسرائيل المعلن بالتوصل إلى حل قائم على دولتين عن طريق التفاوض مع الفلسطينيين"، مضيفا "ندعو حكومة إسرائيل إلى التراجع عن هذا القرار".

تحديث (1:00 بتوقيت غرينتش)

تعتزم تل أبيب مصادرة أراض جديدة في منطقة بيت لحم في الضفة الغربية، وضمها لإسرائيل.

وقالت بلدية الخليل إن الجيش الإسرائيلي أصدر الأحد أمرا يقضي بمصادرة 3,800 دونم (حوالي 400 هكتار) من أراضي بلدات صوريف والجبعة ووادي فوكين في الخليل وبيت لحم جنوبي الضفة.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان أصدره، من جهته، أن القرار جاء بناء على "تعليمات من القيادة السياسية"، تنص على ضم أراضي مستوطنة جفاعوت إلى الدولة العبرية، مشيرا إلى أن لدى الأطراف المعنية 45 يوما لاستئناف القرار.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية في واشنطن "نحث الحكومة الإسرائيلية على إلغاء هذا القرار". ووصف هذه الخطوة بأنها‭ ‬"سلبية" للجهود الرامية إلى التوصل لحل يقوم على أساس دولتين من خلال التفاوض مع الفلسطينيين.

من جهة أخرى، قال مسؤول محلي فلسطيني إن هذه أكبر عملية مصادرة تتم دفعة واحدة في المنطقة الواقعة بين محافظتي الخليل وبيت لحم، لافتا إلى أن القرار يأتي في وقت يستعد فيه الفلسطينيون، خلال الأشهر القادمة لقطف محصول الزيتون المزروع في هذه الأراضي.

وعبر مدير دائرة الخرائط في بلدية الخليل عبد الهادي حنتش، عن خشيته بأن يكون القرار الإسرائيلي له علاقة بقرار عسكري سابق أصدر عام 2009 لمصادرة أراض فلسطينية بمحاذاة البحر الميت، ونقل الملكية للإدارة المدنية الإسرائيلية.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الضفة نبهان خريشة:

وتقع هذه الأراضي المشمولة بقرار المصادرة، بمحاذاة التجمع الاستيطاني غوش عتصيون.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

كلمات رئيسيةمستوطنات, اسرائيل, بيت لحم


الحكومة الليبية تفقد السيطرة في طرابلس وتقاتل في بنغازي

عناصر تابعة لميليشا "فجر ليبيا" تحتل طرابلس- أرشيف

01-09-2014 14:59: آخر تحديث

أقرت الحكومة الليبية المؤقتة من ملجأها الآمن في شرق البلاد الاثنين بأنها فقدت السيطرة فعليا على طرابلس وباتت المليشيات المسلحة تسيطر عليها.

وقالت الحكومة التي يقودها رئيس الوزراء عبدالله الثني، والذي أعيد تكليفه الاثنين، إن جماعات مسلحة معظمها إسلامية، تسيطر على الوزارات وتمنع دخول الموظفين.

وتسيطر قوات (فجر ليبيا) على العاصمة طرابلس منذ 24 آب/أغسطس الماضي بعد أن خاضت معركة طاحنة استمرت زهاء 40 يوما ضد قوات تنتمي للتيار "الوطني" تتحدر بمجملها من مدينة الزنتان (180 كلم جنوب غرب).

ميدانيا، قتل وجرح العشرات أغلبهم من الجنود عندما هاجم مقاتلو مجلس شورى ثوار بنغازي مطار بنينا الدولي جنوب شرق المدينة.

وتعتبر السلطات الليبية والولايات المتحدة الأميركية جماعة "أنصار الشريعة" وهي القوة الضاربة لمجلس شورى ثوار بنغازي "جماعة إرهابية".

تحديث (14:56 بتوقيت غرينتش)

قال مسعفون الاثنين إن 13 على الأقل قتلوا وأصيب 45 في اشتباكات في مدينة بنغازي بشرق البلاد بين إسلاميين وقوات اللواء خليفة حفتر المتحالفة مع الجيش النظامي. 

ونفذت قوات إسلامية فيها أعضاء من جماعة أنصار الشريعة محاولة جديدة الاثنين لانتزاع السيطرة على الميناء المدني والعسكري في المدينة من يد القوات الموالية لحفتر والقوات الخاصة التابعة للجيش. 

تحديث (تكليف الثني برئاسة الوزراء)

وافق مجلس النواب الليبي في جلسته الاثنين، على قيام عبد الله الثني بتشكيل الحكومة الليبية الجديدة .

وكان الثني رئيسا للوزراء منذ آذار/مارس الماضي، لكنه واجه تحديا من برلمان مواز يرفض الاعتراف بالمجلس المنتخب، وذلك حسبما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

وكانت الحكومة المؤقتة التي يرأسها عبد الله الثني قد قدمت استقالتها لمجلس النواب الأسبوع الماضي، ووضعت نفسها تحت تصرفه.

الحكومة تعلن فقدانها السيطرة على مقراتها (تحديث 12:42 ت.غ)

أعلنت الحكومة الليبية المؤقتة ليل الأحد الاثنين أن أغلب مقرات الوزارات والمؤسسات والهيئات الرسمية في طرابلس باتت خارج سيطرتها، لافتة إلى أنها تمارس مهامها من خارج العاصمة حتى تأمينها.

وقالت الحكومة، التي تدير أعمالها من أقصى شرق ليبيا لتجنب ضغوط الميليشيات الإسلامية الحاضرة بقوة في طرابلس، في بيان إن "هذه المقرات محتلة من قبل مسلحين بعد أن تمت محاصرتها واقتحامها من قبلهم حيث قاموا بمنع موظفيها من دخولها وهددوا وزراءها ووكلاءهم".

وأضافت أنه "بات من الخطورة بمكان وصول موظفي الدولة إلى مقار عملهم من دون تعرضهم للخطر سواء بالاعتقال أو بالاغتيال".

وأشارت إلى أن "عديد التشكيلات المسلحة أعلنت عن تهديدات مباشرة لموظفي الدولة بل وهاجمت وأحرقت بيوتهم وروعت أسرهم".

وكان رئيس الحكومة عبدالله الثني أعلن في 25 آب/أغسطس الماضي، خلال مؤتمر صحافي، عقده في طبرق (1600 كلم شرق طرابلس)، أن ميليشيات إسلامية قامت بنهب وإحراق منزله في طرابلس.

واتهم الثني الميليشيات الإسلامية المعروفة باسم "فجر ليبيا" والمتحدر معظمها من مدينة مصراتة (200 كلم شرق) بهذا "التعدي" على منزله الواقع في أحد الأحياء جنوب طرابلس، مؤكدا أن أمن العاصمة غير متوفر عموما وأن مقر الحكومة مهدد أيضا.

وفي بيانها أكدت الحكومة أن "المباني والمقار العامة للدولة غير آمنة ويتعذر الوصول إلى بعضها بعد أن صارت تحت أيدي المسلحين".

ولفتت إلى أنه "وحتى يتم تأمين الدولة ومقارها العامة فإن الحكومة ستعمل من أي مدينة ليبية مع استمرار تواصلها بكافة موظفي الدولة والمؤسسات العامة بالعاصمة طرابلس، وستقوم بتسيير الأعمال وما تكلف به إلى حين تكليف حكومة جديدة".

وقدمت الحكومة التي لا تتمتع بسلطة فعلية في بلد تسيطر عليه عمليا ميليشيات متناحرة، استقالتها الخميس إلى البرلمان المنتخب والذي يعقد جلساته للسبب نفسه في مدينة طبرق.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالحكومة الليبية, فجر ليبيا, طرابلس, مقرات الوزارات


وسائط متعددة فجر ليبيا تدخل مجمع السفارة الأميركية في طرابلس وتعلن 'تأمينه'

جانب من مبنى السفارة الأميركية في طرابلس- أرشيف

أعلن مسلحون ينتمون إلى ميليشيات فجر ليبيا أنهم "أمنوا" مقر السفارة الأميركية في العاصمة الليبية طرابلس بعد أكثر من شهر على سحب الولايات المتحدة جميع موظفيها من البلاد بسبب الاضطرابات الأمنية التي تشهدها مدن ليبيا.
    
وأكدت أسوشييتد برس نبأ دخول الميليشيا الإسلامية مجمع السفارة، وقالت إن عناصرها  دعوا أحد مراسليها لدخول المجمع وتفقده.

وذكرت الوكالة أن نوافذ المبنى كانت مكسورة، فيما بدت معظم المعدات الأخرى سليمة من أي تخريب.

وقال قائد في فجر ليبيا، وهو تجمع لعدد من الميليشيات الإسلامية، إن قواته سيطرت على المقر الأسبوع الماضي.
 
وأظهر فيديو نشر على موقع يوتيوب رجالا يسبحون في مسبح يبدو أنه داخل المجمع السكني التابع للسفارة. 

وكتبت السفيرة الأميركية لدى ليبيا ديبورا جونز على حسابها في تويتر "الفيديو يبدو أنه مصور داخل المجمع السكني للسفارة لكنني لا أستطيع الجزم بذلك لأنني لست هناك".

وقالت أيضا "حسب علمي ووفق أحدث الصور فإن مقر السفارة الأميركية يخضع للحماية الآن ولم يتعرض للنهب".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أجلت بعثتها الدبلوماسية عقب احتدام القتال بين ميليشيات محلية تتنازع للحصول على نفوذ في ظل غياب حكومة قوية وقوات أمن قادرة على فرض سيطرتها.

 

المصدر: أسوشييتد برس/ يوتيوب

 

كلمات رئيسيةليبيا, السفارة الأميركية في ليبيا, فجر ليبيا, طرابلس, الأوضاع الأمنية في ليبيا


شكري يبدأ جولة أوروبية تشمل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا

وزير الخارجية المصري سامح شكري

بدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري الأحد جولة أوروبية تشمل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وتستمر حتى الثالث أيلول/سبتمبر المقبل.

وسيجري شكري في الدول الثلاث لقاءات مع وزراء الخارجية وأعضاء البرلمان في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ويتناول الوزير شكري خلال لقاءاته تطورات العلاقات الثنائية وكيفية تعزيز أوجه التعاون القائم بين مصر وتلك البلدان في مختلف المجالات وفي مقدمتها التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري وتنشيط السياحة الوافدة.

وسيتطرق شكري في اجتماعاته أيضا إلى القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها الأزمة الليبية وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية والملف السوري والأزمة العراقية، إضافة إلى الموضوعات المتعلقة بالإرهاب.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة علي الطواب:

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةسامح شكري, جولة اوربية


استمع بعد إعلان انهيارها.. تحالف القوى العراقية يعود إلى طاولة المفاوضات

جانب من جلسة في البرلمان العراقي- أرشيف

أعلن تحالف القوى العراقية عودته إلى طاولة المفاوضات بعد التوصل إلى اتفاق حول كيفية معالجة القضايا العالقة بين القوى السياسية، والتي أدت إلى توقف المفاوضات السبت.

وقال النائب عن التحالف وعضو الوفد المفاوض لتشكيل الحكومة الجديدة محمد دلّي، إن رئيسي البرلمان سليم الجبوري والوزراء المكلف حيدر العبادي عقدا اجتماعا في وقت متأخر السبت بهدف إعادة وفد تحالف القوى العراقية إلى طاولة المفاوضات.

وأوضح دلّي في تصريح لـ"راديو سوا"، أن الطرفين حددا نقاط الخلاف التي سيتم تضمينها في الورقة الوطنية التي تعد جزء من البرنامج الحكومي.

في المقابل، أشار النائب عن التحالف الوطني حبيب الطرفي، إلى أن القوى السياسية الرئيسية عازمة على المضي بتشكيل الحكومة في موعدها المحدد.

وكان تحالف القوى العراقية قد أعلن السبت، انسحابه من مفاوضات تشكيل الحكومة بسبب عدم استجابة التحالف الوطني لمطالب مكوناته.

ومن المؤمّل أن تقدم القوى السياسية الرئيسية مرشحيها لتولي الحقائب الوزارية الأحد.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد أياد الملاح:

وفي سياق متصل، أعلن التحالف الوطني إجراء اتصالات مع الأطراف المعنية بتشكيل الحكومة لكسر الجمود الذي اعترض سير المفاوضات، بهدف دعم رئيس الوزراء المكلف لإنجاز مهمته ضمن السقف الزمني الذي حدده الدستور.

وأكد التحالف أنه سيطرح أمام الكتل النيابية الورقة الختامية للبرنامج الحكومي متضمنة جميع مطالب التحالف الكردستاني وائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي بالإضافة إلى ورقة تحالف القوى الوطنية، الأحد.

مزيد من التفاصيل في التقرير التالي لمراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةالعراق, لبرلمان العراقي, تحالف القوى العراقية


فيديو ماركيز يواصل زحفه نحو لقب بطولة العالم لسباق الدراجات النارية

ماركيز ولورانزو خلال المنافسة

حقق لاعب الدراجات النارية الإسباني مارك ماركيز الأحد، انتصاره الحادي عشر في كأس العالم للدرجات فئة موتو جي بي هذا الموسم عقب منافسة مثيرة مع مواطنه خورخي لورينزو خلال نسخة البطولة الدولية التي تقام في بريطانيا.

وفاز ماركيز (21 عاما)، الذي قاد فريق هوندا على لورينزو متسابق ياماها الفائز ببطولة العالم مرتين، بفارق 0.732 ثانية عند خط النهاية في حلبة سيلفرستون.

وهذا جانب من جولة سباق الدراجات المثيرة الأحد:

وأنهى الإيطالي فالنتينو روسي الذي يحمل رقما قياسيا على صعيد المشاركات في الفئة الأولى في المركز الثالث بدراجته ياماها.

ويتفوق ماركيز الذي خسر مرة واحدة هذا الموسم بفارق 89 نقطة على مواطنه داني بيدروسا الذي فاز بالجولة السابقة في التشيك.

ويملك ماركيز 288 نقطة فيما يملك بيدروسا 199 نقطة وروسي 189 نقطة في ترتيب بطولة العالم هذا الموسم

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةمارك ماركيز, كأس العالم للدرجات فئة موتو جي بي


وسائط متعددة صاروخ باتريوت يسقط طائرة من دون طيار خرقت الأجواء الإسرائيلية

طائرة استطلاع أميركية من دون طيار

أسقط الجيش الإسرائيلي طائرة من دون طيار خرقت أجواء الدولة العبرية فوق هضبة الجولان الأحد. وقال الجيش إن الطائرة قدمت من الأجواء السورية.


وأوضح الجيش أن دفاعاته استهدفت الطائرة بصاروخ باتريوت قرب نقطة القنيطرة الحدودية مع سورية.

 
وفي حين لم يذكر الجيش الجهة التي تعود لها الطائرة، أوضح المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر في تغريدة أن الطائرة سورية.​

ويأتي هذا بعد سيطرة قوات المعارضة السورية، وبينهم جبهة النصرة، على معبر القنطيرة الحدودي بين سورية وهضبة الجولان الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية، الأسبوع الماضي.


المصدر: الجيش الإسرائيلي

كلمات رئيسيةاسقاط طائرة بدون طيار, اسرائيل, سوريا, الجولان


جبهة النصرة تتبنى اختطاف 44 من جنود قوات حفظ السلام في الجولان

آلية تابعة لقوة حفظ السلام في الجولان

أفلت عشرات الجنود الفلبينيين العاملين ضمن قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الجولان، الأحد، من حصار فرضه مسلحو المعارضة السورية، فيما تبنت جبهة النصرة الموالية لتنظيم القاعدة اختطاف جنود آخرين ضمن القوة الدولية في المنطقة.


وقال قائد الجيش الفلبيني الجنرال غريغوريو كاتابانغ، إن الجنود الـ75 العاملين ضمن قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في الجولان، نجحوا في الفرار من قبضة مقاتلين سوريين معارضين كانوا يحاصرونهم بآليات ويطالبونهم بتسليم أسلحتهم.

وكانت آليات مدرعة تابعة للأمم المتحدة قد أجلت السبت مجموعة أولى تضم 35 جنديا فلبينيا من موقعهم بعدما تمكنوا من الفرار إثر هجوم من قبل مقاتلين سوريين معارضين لمركزهم.

جبهة النصرة تتبنى اختطاف جنود

وفي هذه الأثناء، تبنى تنظيم جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سورية، اختطاف 44 جنديا من قوة حفظ السلام من فيجي، حسب المركز الأميركي لمراقبة المواقع الإسلامية الإلكترونية (سايت).

وقال التنظيم، حسب سايت، إن "المحتجزين في مكان آمن، وفي حالة صحية جيدة، ويقدم لهم ما يحتاجونه من طعام وعلاج".

قال قائد جيش فيجي البريغدير جنرال موساس تيكويتوغا، الأحد إن المفاوضات للإفراج عن جنود بلاده ضمن قوات حفظ السلام الدولية، مستمرة،  إلا أنه أبدى قلقا من عدم ظهور أي مؤشرات عن مكان أو تفاصيل احتجاز الجنود.


المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالجولان, سوريا, جبهة النصرة, الامم المتحدة


استمع عباس يؤكد ألا حل من دون القدس الشرقية

الرئيس الفلسطيني محمود عباس- أرشيف

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأحد إن القيادة الفلسطينية ستنضم إلى 522 منظمة وهيئة دولية من ضمنها التوقيع على بروتوكول روما لمحكمة الجنايات الدولية، إذا لم تتحرك المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية قدما.

وأضاف في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الرابع لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في مدينة البيرة، أنه لن يكون هناك حل إذا تم إعطاء الفلسطينيين دولة على حدود 1967 من دون أن تكون القدس الشرقية عاصمتها، حسب تعبيره.

في سيلق آخر، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء الأحد إنه يأمل في عودة الأمن إلى كافة الأراضي الإسرائيلية عقب التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين قطاع غزة وإسرائيل.

وأضاف قائلا "آمل من حالة الهدوء التي تمت استعادتها أن تستمر بالفعل لوقت طويل، إلا أننا مستعدون لكل الاحتمالات، على هذه الجبهة والجبهات الأخرى، بما فيها حدود الجولان".

وفي هذا الإطار، قال عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية نبيل عمرو في اتصال أجراه معه "راديو سوا"، إن استقرار الوضع في غزة يستلزم عملا سياسيا:

وفي المقابل، قال مستشار رئيس الحكومة الإسرائيلية في المناطق العربية أيوب قرّة لـ"راديو سوا" إن هناك إجماعا على ضرورة التوصل إلى سلام في المنطقة:

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةالسلام, محمود عباس, المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية, رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو


استمع عشرات القتلى في الرمادي والقوات العراقية تفك حصار #داعش لآمرلي

مقاتل عراقي من التركمان عند أحد مداخل منطقة آمرلي. أرشيف

31-08-2014 17:34: آخر تحديث

قتل 37 شخصا على الأقل في هجوم شنه انتحاري بسيارة عسكرية ملغومة على موقع تحت الإنشاء تابع للجيش والشرطة وسط الرمادي في محافظة الأنبار غربي العراق.

وقالت مصادر طبية إن بين القتلى 22 عنصرا أمنيا و15 مدنيا، سقطوا جميعا في المبنى الذي يستخدم كمقر أمني والمؤلف من تسعة طوابق.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصادر أمنية قولها إن سيارة أخرى انفجرت عند حاجز للشرطة والقوات الخاصة.

يذكر أن الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار ذات الغالبية السنية والمحاذية لسورية، تخضع جزئيا لسيطرة متمردين منذ بداية العام ولم تتمكن قوات الأمن العراقية حتى الآن من استعادتها بالكامل.

ويأتي الهجوم بعد تمكن الجيش العراقي من كسر الحصار على بلدة آمرلي التركمانية الشيعية التي كان تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) تحاصرها منذ أكثر من شهرين.

فك حصار آمرلي (10:31 ت.غ)

واصلت القوات العراقية الأحد، مدعومة بقوات البيشمركة ومتطوعين، تقدمها نحو ناحية آمرلي التي يحصرها داعش.

وقال قاسم عطا، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، إن القوات العراقية تمكنت من اختراق خطوط داعش الأمامية ودخول آمرلي من محور قرية حبش جنوب الناحية التابعة لمحافظة صلاح الدين.

وأشار عطا إلى القوات العراقية التي يساندها سلاح القوة الجوية، تواصل التقدم على المحاور الأخرى، واصفا الاشتباكات بين الجانبين بأنها عنيفة.

وأكد مسؤولون وبرلمانيون من التركمان صحة نبأ فك الجيش للحصار الذي يفرضه داعش على الناحية ودخول المدينة التي تسكنها أغلبية تركمانية شيعية.

وكان قيادي في قوات الحشد الشعبي، ويدعى محمد مهدي البياتي، قد أشار إلى أن القوات العراقية تمكنت من "تطهير" قرة الحفرية ولقوم وحبش شمالي المدينة.

عملية عسكرية لفك حصار آمرلي (3:04 بتوقيت غرينتش)

بدأت قوات الجيش العراقي مدعومة بمتطوعين عملية عسكرية كبيرة السبت لفك حصار بلدة آمرلي، وتزامن ذلك مع إعلان البنتاغون شن غارات جديدة ضد مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية "قرب سد الموصل.

وأكد قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي أن عمليات فك الحصار انطلقت وأن طيران الجيش يساند القوات الأمنية.

وأشار إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية" يفر من أرض المعركة وأن القوات العراقية تتقدم، وأعرب عن ثقته بالانتصار.

وأفاد مسؤول أمني بأن آلاف الجنود وعناصر البيشمركة الكردية ومتطوعي الحشد الشعبي تحركوا باتجاه البلدة الشيعية المحاصرة منذ أكثر من شهرين من قبل التنظيم.

وتوقع رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ديالى صادق الحسيني فك الحصار عن آمرلي خلال الساعات المقبلة:

وحذرت الأمم المتحدة من "مذبحة" قد تتعرض لها ناحية آمرلي، ودعت رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي إلى تقديم الدعم العسكري والإنساني فورا لها.

غارات أميركية

وأعلن البنتاغون، من جانبه، أن الجيش الأميركي شن غارات جوية جديدة على مواقع لمقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" قرب سد الموصل الاستراتيجي في شمال العراق.

وقالت وزارة الدفاع في بيان لها إن الغارات، التي شنتها مقاتلة وطائرات من دون طيار، دمرت عربة مسلحة للتنظيم وموقعا قتاليا وأسلحة وأصابت بأضرار كبيرة مبنى له.

وأضاف البيان أن العملية هدفت إلى دعم القوات الكردية والعراقية وكذلك حماية بنى تحتية حيوية وطواقم ومنشآت أميركية، إضافة إلى الجهود الإنسانية التي تشهدها هذه المنطقة.

وقال السكرتير الصحافي للبنتاغون الأميرال جون كيربي إن العمليات ضد التنظيم في العراق تتكلف نحو سبعة ملايين ونصف مليون دولار يوميا في المتوسط منذ منتصف حزيران/يونيو، ما يعني أن واشنطن ربما أنفقت نحو 500 مليون دولار.

وقال كيربي "مع زيادة إيقاع عملياتنا كذلك أنشطتنا زادت التكلفة" مشيرا إلى أن هذه الأرقام اعتمدت على صورة من النفقات فيما بين منتصف حزيران/يونيو إلى 26 آب/أغسطس.

إلى ذلك، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي سبق أن أعلن الخلافة في حزيران/يونيو الماضي، أعلن قيام "ولاية الفرات" في أراض تقع داخل سورية والعراق.

 

المصدر: "راديو سوا" والبنتاغون

 

كلمات رئيسيةآمرلي, العراق, الدولة الإسلامية, سد الموصل, الغارات الأميركية


وسائط متعددة الاستئناف البحرينية تؤيد حكم سجن المصور #أحمد_حميدان

متظاهر بحريني في بريطانيا تضامنا مع المصور احمد حميدان

أيدت محكمة الاستئناف في البحرين حكم سجن المصور الصحافي أحمد حميدان لمدة 10 سنوات، بعد أن أدين بمهاجمة مركز شرطة في قرية سترة قرب العاصمة المنامة.

وجاء تأييد المحكمة لقرار السجن خلال جلسة عقدت بحضور المصور البالغ من العمر 25 عاما، على الرغم من دفع فريق المحامين بالبراءة، لا سيما مع عدم وجود أدلة في أي من الاتهامات الموجهة إليه وعدم اعترافه بالاتهامات، حسبما يقول محاموه.

وكانت محكمة الدرجة الأولى التي قضت في 26 آذار/مارس الماضي بسجن حميدان و28 مواطنا شيعيا آخرين في نفس القضية.

وقضت المحكمة حينها بسجن 26 متهما لمدة 10 سنوات بتهمة حرق مركز شرطة سترة في الثامن من نيسان/أبريل 2012، وبسجن آخر 13 سنة بتهمة حرق المركز وحيازة سكين ومفرقعات، وبحبس متهمين اثنين آخرين ثلاث سنوات، كما برأت ثلاثة متهمين في القضية نفسها.

وانتقد مغردون على تويتر قرار المحكمة البحرينية.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالبحرين, احمد حميدان, سجن


العثور على جثث 15 مهاجرا إفريقيا قبالة سواحل ليبيا

حذاء يعود لأحد المهاجرين غير الشرعيين الذين غرقوا قبالة سواحل ليبيا

عثرت قوات خفر السواحل الليبية الأحد على جثث 15 مهاجرا غير شرعي في البحر قبالة سواحل منطقة القره بولي شرق طرابلس.

وقال المسؤول في خفر السواحل عبداللطيف محمد إبراهيم لوكالة الصحافة الفرنسية إن الجثث عثر عليها خلال دورية روتينية على بعد 15 كيلومترا من الساحل قبالة قره بولي التي تبعد عن طرابلس بـ60 كيلومترا. 

وأضاف إبراهيم أن الجثث، وبينها اثنتان لامرأتين واثنتان طفلين، كانت تطفو على سطح الماء إلى جانب قارب مطاطي مثقوب، مرجحا غرق جثث أخرى.

يذكر أن ليبيا أعلنت قبل أيام العثور على جثث 170 مهاجرا غير شرعي من إفريقيا جنوب الصحراء، غرق زورقهم قبالة سواحل قره بولي. 

مهاجرون سوريون

وفي تونس، استأنفت الأحد عمليات البحث عن جثث مهاجرين من السوريين خصوصا، غرقوا في حادث آخر قبالة السواحل الليبية.

وقال طاهر سويد منسق خلية الأزمة التي أنشئت في بن قردان في جنوب شرق تونس حيث عثر على أولى الجثث الجمعة، إن 42 جثة انتشلت وتم دفن 31 منها في المنطقة فيما ستدفن 11 جثة خلال النهار.

وازداد عدد المهربين الذين يستفيدون من تراخي الرقابة على سواحل ليبيا الغارقة في التوترات السياسية والأمنية، لإغراء المهاجرين بعبور المتوسط خصوصا إلى إيطاليا.

وتقول المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين إن أكثر من 100 ألف شخص وصلوا إلى إيطاليا بحرا منذ بداية العام الجاري.

 

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةقوات خفر السواحل الليبية, ليبيا, مهاجرون غير شرعيون, مهاجرون أفارقة


استمع فجر ليبيا 'ملتزمة' بالمسار السياسي ولن تعترف ببرلمان طبرق

سحب الدخان تتصاعد في سماء طرابلس خلال مواجهات بين قوات أمنية ليبية ومسلحين إسلاميين. أرشيف

قالت كتائب "فجر ليبيا"، التي تنضوي تحت لوائها مجموعة من الميليشيات الليبية المسلحة، إنها ملتزمة بالعملية السياسية وإن المؤتمر الوطني العام الذي انتهت ولايته والذي يهيمن عليه الإسلاميون هو الممثل الشرعي للشعب الليبي.

ودعا المتحدث باسم الكتائب علاء لويك في تصريحات صحافية السبت إلى "تصحيح مسار مجلس النواب":

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي عاد فيه المؤتمر الوطني العام إلى الاجتماع رغم وجود مجلس نواب منتخب يمارس مهامه مؤقتا من مدينة طبرق.

ورغم عدم اعتراف "فجر ليبيا" بهذا المجلس، تعهد المتحدث باسمها بالعمل على حماية مقراته وعدم التعرض لأعضائه:

​وقال المتحدث إن "فجر ليبيا" غير مسؤولة عن حالة الانفلات الأمني في العاصمة طرابلس:

ميدانيا، أسفرت اشتباكات وقعت بين قوات اللواء السابق خليفة حفتر ومقاتلين إسلاميين في مدينة بنغازي السبت عن مقتل 10 أشخاص على الأقل.

وقد حاول مقاتلون إسلاميون الاستيلاء على منطقة بنينا، حيث يوجد مطار مدني وعسكري تسيطر عليه قوات حفتر.

وقالت مصادر عسكرية وسكان إن صواريخ غراد أصابت المطار المدني. وقال طبيب بمستشفى لرويترز إن ما لايقل عن 10 جنود من قوات حفتر قتلوا وأصيب 25 .

وتشهد ليبيا أعمال عنف بعد اندلاع قتال بين الجماعات المسلحة التي ساعدت في إسقاط معمر القذافي في 2011 في صراع للهيمنة على الحياة السياسية وموارد النفط الضخمة في البلاد.

وتقاتل قوات حفتر كتائب إسلامية في بنغازي من بينها أنصار الشريعة، التي أنحت واشنطن باللائمة عليها في هجوم على القنصلية الأميركية في أيلول/سبتمبر 2012 أسفر عن مقتل السفير الأميركي وثلاثة آخرين.

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

 

كلمات رئيسيةليبيا, حفتر, فجر ليبيا


استمع إطلاق سراح خمسة من الجنود اللبنانيين المختطفين

جنود لبنانيون في بلدة عرسال بعيد اشتباكات مع مسلحين. أرشيف

أطلقت جبهة النصرة مساء السبت سراح خمسة عسكريين لبنانيين كانت قد اختطفتهم من منطقة عرسال الواقعة شرق لبنان، وهم أحمد غية، وإبراهيم شعبان، وصالح البرادعي، ومحمد القادري، ووائل درويش.

وقد وصل العسكريون الخمسة إلى عرسال، البلدة القريبة من الحدود مع سورية، حيث كان في استقبالهم الشيخ مصطفى الحجيري، الذي يتولى الوساطة من أجل إطلاق سراحهم، كما أفادت وسائل إعلام لبنانية.

وفي هذا السياق، قال الحجيري إن تسليم العسكريين المحررين إلى ذويهم والأجهزة الأمنية سيتم الأحد.

وكانت عائلات للجنود المحتجزين قامت بقطع طرق في شمال وشرق لبنان لفترة قصيرة السبت، مطالبين الحكومة بمزيد من الجهد لإطلاق سراحهم.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن رئيس مجلس الوزراء تمام سلام إن "الحكومة تبذل كل جهد ممكن من أجل الإفراج عن العسكريين اللبنانيين ولا تفوت أي فرصة ممكنة من أجل تحقيق هذه الغاية".

جاء تصريح المسؤول اللبناني خلال اجتماعه بعدد من أهالي المختطفين ورجال الدين ورؤساء البلديات وشارك فيه وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق.

التفاصيل عن هذا الموضوع في تقرير مراسل "راديو سوا" من بيروت يزبك وهبي:

وأعلن قيادي من "جبهة النصرة" أنه لن يطلق سراح العسكريين المسيحيين ما "لم يتبرأ أهلهم" من حزب الله ويعتذروا عن إحراق علم "راية التوحيد" في منطقة الأشرفية في بيروت.
 
ونشر فيديو يظهر فيه جندي مختطف آخر، يدعى علي الحاج حسين، يطالب فيه أهله وأقاربه بالتحرك والنزول إلى الشارع للضغط على الدولة للإفراج عن الموقوفين في سجن رومية في لبنان، وإلا فسيعدم خلال مهلة لا تتخطى ثلاثة أيام.

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

 

كلمات رئيسيةعرسال, لبنان, الجنود اللبنانيون


وسائط متعددة اعتقال مريم الخواجة فور وصولها إلى البحرين

مريم الخواجة

قالت والدة ناشطة حقوق الإنسان البحرينية البارزة مريم الخواجة إن السلطات البحرينية اعتقلت ابنتها السبت لدى وصولها إلى المنامة.

ومريم هي ابنة الناشط الشيعي عبد الهادي الخواجة المعتقل في البحرين منذ عام 2011 والمضرب عن الطعام حاليا.

ونقلت وكالة رويترز عن والدة الناشطة قولها إن ابنتها أبلغتها بأنها ستمثل أمام المحكمة الأحد، مشيرة إلى أن من بين التهم المنسوبة لها إهانة ملك البحرين والتهجم على شرطية بالمطار.

وأضافت أن الابنة، التي تحمل جنسية بحرينية دنماركية مزدوجة، كانت عائدة إلى البحرين قادمة من الدنمارك.

وقالت صحيفة الوسط البحرينية إن النيابة العامة أمرت بحبس الناشطة الحقوقية سبعة أيام بتهمة الاعتداء على ملازم وشرطية والامتناع عن التفتيش في المطار.

وصرح رئيس نيابة محافظة المحرق عبد الله الدوسري بأن النيابة وجهت إليها تهمة "التعدي على موظف عام أثناء وبمناسبة تأديته وظيفته الرسمية".

وقالت عائلة المعتقل الناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة إن "السلطات الأمنية أوقفت ابنته مريم أثناء قدومها إلى البحرين للاطمئنان على صحة والدها المضرب عن الطعام منذ نحو أسبوع، احتجاجا على اعتقاله وبقائه في السجن".

وطالبت منظمة "الوفاق" بإخلاء سبيل الناشطة الحقوقية، معتبرة أن اعتقالها يأتي "في سياق توجيه اتهامات من حقها الدفاع عن نفسها ومن خلال محام تحدده و يمكن من الدفاع عنها... إنها تعرف بنشاطها الحقوقي في مجال حقوق الإنسان المنتهكة في البحرين".

وقال بيان الوفاق إن احتجاز مريم الخواجة تم في مطار البحرين عندما وصلت لمتابعة قضية إضراب والدها الحقوقي المضرب عن الطعام الذي بدأه قبل أيام.

وعلى تويتر:

وتشهد البحرين موجة من الاضطرابات منذ تفجر احتجاجات تزعمها شيعة في عام 2011، وذلك عقب اضطرابات مماثلة في مصر وتونس.

المصدر: رويترز ووسائل إعلام بحرينية

كلمات رئيسيةالبحرين, مريم الخواجة


سيرينا ويليامز إلى الدور الرابع من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة

الأميركية سيرينا ويليامز

تأهلت الأميركية سيرينا وليامز إلى الدور الربع من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس بفوزها على مواطنتها فارفارا ليبشنكو بشوطين من دون مقابل السبت على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

وقد خسرت سيرينا خمسة أشواط فقط في أول مباراتين في سعيها نحو الفوز باللقب للمرة الثالثة على التوالي، لكنها خاضت مباراة قوية أمام ثالث لاعبة أميركية تلتقي بها في المسابقة الحالية.

وقالت سيرينا "ظهرت اللاعبة المنافسة بشكل رائع. كانت المباراة قوية وتظهر مدى تطور مستوى فارفارا ولذلك أنا فخورة جدا بها".

وتعادلت سيرينا 3-3 مع ليبتشنكو قبل أن تفوز في آخر ثلاثة أشواط في المجموعة الأولى وكررت الأمر ذاته في المجموعة الثانية بعدما تعادلت أيضا 3-3 لتفوز بالمباراة.

وستلعب سيرينا (32 عاما) - والتي أحرزت 17 لقبا في البطولات الأربع الكبرى - في المباراة المقبلة مع الإسبانية كارلا سواريز نافارو المصنفة 15 أو الاستونية كايا كانيبي.

المصدر: رويترز

 

 

كلمات رئيسيةسيرينا ويليامز, التنس, الولايات المتحدة المفتوحة