الأخبار

فيديو هجوم على مركز للشرطة في قرية شيعية بالبحرين

مواجهات بين محتجين وشرطة في البحرين

تعرض مركز للشرطة في إحدى القرى الشيعية لهجوم بالزجاجات الحارقة من قبل "مجموعة إرهابية" ليل الاثنين الثلاثاء، حسبما أعلن مسؤول في وزارة الداخلية مشيرا إلى وقوع أضرار مادية.

وصرح المسؤول أن "قوات الشرطة تصدت لهجوم إرهابي تعرض له مركز شرطة سترة"، وهي بلدة شيعية بالقرب من المنامة، مضيفا أن "الهجوم أسفر عن تضرر عدد من المحلات التجارية بالسوق المجاورة لمركز الشرطة"، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء البحرين، دون الإشارة إلى وقوع ضحايا.
 
وبث معارضون شريط فيديو مصور يظهر جانبا من الهجوم على مركز الشرطة في سترة:
   
وفي مواجهة حركة الاحتجاج المستمرة منذ شباط/فبراير 2011 شددت السلطات العام الماضي العقوبات على مرتكبي أعمال العنف بحيث تصل إلى الإعدام أو السجن المؤبد في حال سقوط قتلى أو جرحى.
 
ويقول الاتحاد الدولي لحقوق الانسان إن 89 شخصا على الأقل، من غير عناصر الشرطة، قتلوا منذ اندلاع حركة الاحتجاج في البحرين.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالبحرين, هجوم, مركز شرطة


وسائط متعددة هيومن رايتس وتش تنتقد الحكومة اللبنانية بعد إعادتها لاجئين فلسطينيين إلى سورية

لاجئون قادمون من سورية في لبنان

06-05-2014 11:37: آخر تحديث

انتقدت منظمة هيومن رايتس وتش المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان الثلاثاء، إعادة السلطات اللبنانية الأحد نحو أربعين فلسطينيا بالقوة إلى سورية، معتبرة أن حياتهم ستتعرض للخطر.
 
وأوضحت المنظمة أن السلطات اللبنانية منعت دخول اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية، وقامت بترحيل نحو 40 منهم بعد توقيفهم في مطار بيروت لحيازتهم سمات سفر مزورة.

وناشدت المنظمة السلطات اللبنانية إلغاء قرارها الذي اتخذته في اليوم نفسه والذي يحظر على الفلسطينيين دخول لبنان عبر الحدود المشتركة مع سورية.

 وقالت لما فقيه الباحثة في المنظمة والمتخصصة في سورية ولبنان لـ"راديو سوا" إن عددا من الفلسطينيين حاولوا دخول الأراضي اللبنانية ولم يستطيعوا ذلك:
وجاء في بيان المنظمة أن سلطات لبنان تصد هؤلاء على نحو اعتباطي متجاهلة المخاطر التي يواجهونها حال عودتهم إلى سورية. وفي هذا الإطار قالت فقيه:
ورأت المنظمة أن مثل هذا التصرف ينتهك القوانين الدولية التي تمنع إعادة اللاجئين أو طالبي اللجوء إلى حيث تتعرض سلامتهم وحقوقهم للخطر.
 
وأشارت إلى أن هذا المنع "جرى على رغم نيلهم الموافقة المسبقة للسلطات السورية"، والتي تمنح للاجئين الفلسطينيين الراغبين بمغادرة البلاد.

وقالت فقيه إن هيومن رايتس وتش لا تدري ما إذا كانت السلطات اللبنانية قد غيرت سياستها الخاصة باستقبال اللاجئين السوريين:
وهذه تغريدة للمنظمة في موقع تويتر تشير إلى بيانها الذي انتقد الخطوة اللبنانية.
 

ولم يتسن لـ"راديو سوا" الحصول على تعليق السلطات اللبنانية على ما أوردته هيومن رايتس وتش.

وكان الأمن العام اللبناني قد أعلن في بيان السبت توقيف 49 شخصا من التابعية السورية ومن الفلسطينيين اللاجئين في سورية، أثناء محاولتهم مغادرة البلاد دفعة واحدة بموجب سمات سفر مزورة إلى إحدى الدول العربية، مشيرا إلى أنهم أحيلوا إلى القضاء المختص.

وتمنح السلطات اللبنانية السوريين الذين يعبرون الحدود إقامة لستة أشهر قابلة للتجديد، في حين يمنح اللاجئون الفلسطينيون القادمون من سورية، إقامة لأسبوعين فقط، قابلة للتجديد كذلك.


المصدر: راديو سوا/ وكالات

كلمات رئيسيةلبنان, هيومن رايتس وتش, اعادة فلسطينيين


​البرلمان التركي يوافق على إنشاء لجنة تحقق في قضايا الفساد

البرلمان التركي

صوت البرلمان التركي بأغلبية ساحقة لصالح إنشاء لجنة تحقيق برلمانية مع الوزراء الأربعة المتهمين بالفساد وتلقي الرشوة في الحكومة السابقة لرجب طيب أردوغان.
 
وجاء القرار في جلسة سرية دافع خلالها الوزراء عن أنفسهم في التهم الموجهة لهم، وجرى التصويت سرا ووافق عليه 453 مقابل 9 أصوات فقط، ما يعني أن نواب الحزب الحاكم صوتوا أيضا لصالح التحقيق مع النواب.
 ووفقا لنتيجة لجنة التحقيق سيتم اتخاذ قرار برفع الحصانة عنهم أم لا.
 
وينبغي أن يرد الوزراء السابقون على هذه اتهامات الفساد أمام زملائهم النواب للمرة الأولى منذ انكشاف الفضيحة التي هزت النظام في منتصف كانون الأول/ديسمبر.
 
وأجبر ثلاثة من هؤلاء هم معمر غولر (داخلية)، ظافر شغلايان (اقتصاد) وأردوغان بيرقدار (بيئة) على الاستقالة قبل 4 أشهر، بعد أيام على توجيه الاتهام إلى أبنائهم في تحقيق واسع النطاق حول الفساد استهدف عشرات المقربين من النظام.
 
أما الوزير الأخير إيغيمن باغش (الشؤون الأوروبية) فقد أقيل في إطار تعديل حكومي واسع سرعته استقالة زملائه الثلاثة.
 
ويملك حزب العدالة والتنمية الحاكم الأكثرية المطلقة في مجلس النواب، مع 313 نائبا من أصل 550..
 
وعلى الرغم من فضيحة الفساد التي طالت أردوغان والعشرات من المقربين منه، فاز رئيس الوزراء بالانتخابات البلدية في 30 آذار/مارس وهو يسعى إلى الانتخابات الرئاسية التي تجري للمرة الأولى بالاقتراع العام المباشر.
 
ونفى أردوغان بشكل قاطع الاتهامات الموجهة إلى أقاربه ونسبها إلى مؤامرة خطط لها حلفاؤه السابقون في جماعة فتح الله غولن الإسلامية.
 
المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةتركيا, البرلمان, قضايا الفساد


استمع مقتل فرنسي وجرح اثنين في هجوم مسلح بصنعاء

مسؤولون أمنيون يعاينون سيارة القتيل

06-05-2014 06:01: آخر تحديث

دان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بأشد العبارات ما وصفها بـ"الجريمة" الجبانة" التي وقعت الاثنين في صنعاء وأسفرت عن مقتل فرنسي وإصابة آخر بجروح وفقا لبيان صادر عن الرئاسة.
 
وقال هولاند "بالتعاون مع السلطات اليمنية ستبذل أجهزة الدولة كل الجهود لكشف ظروف هذا العمل المشين وكشف المسؤولين عنه سريعا".
 
من جهتها، دانت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون مقتل الموظف الأمني الذي يتبع الاتحاد الأوروبي في اليمن وطالبت صنعاء باستعادة الأمن.

مقتل فرنسي وجرح اثنين في الحي الدبلوماسي بصنعاء (آخر تحديث 6:03 ت.غ) 

قال مصدر أمني إن فرنسيا قتل وأصيب آخر بالرصاص الاثنين عندما أطلق مسلحون النار على سيارتهما في حي حدة الدبلوماسي في صنعاء.
 
وأضاف المصدر أن سائق الفرنسيين اليمني أصيب أيضا في الهجوم وتمكن المسلحون من الفرار.
 
وأشار المصدر إلى أن الفرنسيين يعملان حارسين في سفارة بلادهما لكن مصدرا دبلوماسيا في باريس نفى ذلك.
 
وفتح تحقيق لمعرفة ملابسات الهجوم الذي وقع على مسافة مئات الأمتار من سفارة فرنسا بحسب المصدر الذي لم يتسن له تحديد أسباب الحادث.
 
وبات الدبلوماسيون الأجانب وخصوصا الأوروبيين أكثر تعرضا من السابق لهجمات المسلحين في صنعاء.
 
وأخر هذه الهجمات استهدف في نيسان/أبريل دبلوماسيا ألمانيا أصيب بجروح وتمكن من الافلات من محاولة خطفه في مكان غير بعيد عن سفارة ألمانيا.
 
وخطف بريطانيان وألماني في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير الماضيين.
 
ويعاني اليمن، حيث ينتشر السلاح في يد السكان وتنشط القاعدة، من موجة عنف دامية.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" عرفات مدابش من صنعاء:
 

كلمات رئيسيةاليمن, قتل فرنسي, إطلاق نار, صنعاء


هدنة حمص بين النظام السوري والمعارضة تبدء الأربعاء

دمار في مدينة حمص

من المنتظر أن يتم الأربعاء تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين النظام السوري ومقاتلي المعارضة القاضي بخروجهم من أحياء وسط مدينة حمص، حسبما أكد المحافظ طلال البرازي.
 
وقال البرازي في اتصال هاتفي إنه سيتم البدء بتنفيذ المبادرة خلال 24 ساعة حسب التطورات على الأرض"، معرباً عن أمله في "أن تتم الأمور بخير وحينها لن تستغرق وقتاً طويلاً".
 
وأضاف أنه تم الاتفاق على أن يتجه المسلحون شمالاً إلى تلبيسة والدارة الكبيرة، وهما معقلان للمعارضة المسلحة في الريف الشمالي لحمص، على بعد 20 كلم من المدينة.
 
وأوضح المحافظ الذي فضل استخدام تعبير "مبادرة تسوية" عوضا عن "اتفاق" أن التنفيذ يتوقف على بحث بعض الأمور اللوجستية، ومنها "اختيار الطريق المناسب وتفكيك الألغام ووجود نقاط تفتيش وتأمين وصول الناس واختيار الأطراف المشاركة في مكان الانطلاق والوصول".

وأضاف "نحن حريصون على نجاحها ولذلك يجب التحضير لها بشكل جيد وإن كتب لها النجاح فسنبدأ بحلقة جديدة تتعلق بالوعر ومناطق أخرى".

ويقع حي الوعر الذي يسيطر عليه المقاتلون ويقطنه عشرات الآلاف غالبيتهم من النازحين من أحياء أخرى في المدينة، في جوار أحياء حمص القديمة.
 
وتقع هذه الأحياء التي يسيطر عليها المقاتلون، تحت حصار من القوات النظامية لنحو عامين.
 
وبحسب نسخة يشمل الاتفاق إطلاق سراح ما يقارب 70 أسيراً لبنانياً وإيرانياً لدى "الجبهة الإسلامية" في حلب (شمال)، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى بلدتين تقطنهما غالبية شيعية في ريف حلب، ويحاصرهما مقاتلو المعارضة منذ أشهر.
 
إلا أن المحافظ نفى وجود مخطوفين إيرانيين، مشيرا إلى أن "كل اتفاق يتم يتضمن إطلاق سراح مخطوفين والمصالحات التي تتم تتضمن إطلاق مختطفين تعبيراً عن حسن نية بالإضافة إلى إدخال المواد الغذائية كونها قضية إنسانية".
 
وكان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة وجه في بيان الأحد حول "اتفاق الهدنة في حمص القديمة"، تحية إلى "بطولات ثوار المدينة"، وأشاد "بصمودهم الأسطوري على مدى أكثر من عامين رغم محاولات النظام المستمرة لكسر إرادتهم عن طريق تدمير الأبنية على رؤوس أصحابها كما قصفه المتواصل بالأسلحة الثقيلة في ظل الحصار والتجويع ونقص الذخيرة".
 
وفي حال خلو المدينة من مقاتلي المعارضة، يكون الجزء الأكبر من محافظة حمص بات تحت سيطرة القوات النظامية، باستثناء بعض المعاقل في الريف الشمالي مثل تلبيسة والرستن.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةسوريا, حمص, هدنة, حصار


الولايات المتحدة بصدد فرض عقوبات على طرفي الصراع جنوب السودان

وصول وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى جنوب السودان

وسط تحذيرات ومخاوف من أن يتحول العنف العرقي في جنوب السودان إلى ابادة جماعية قالت مصادر دبلوماسية أميركية إنه من المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على أفراد في طرفي الصراع في الأيام القادمة.
 
 وقالت المصادر التي طلبت عدم نشر أسمائها إن العقوبات سوف تتضمن حظرا على السفر إلى الولايات المتحدة وتجميد أي أموال تخضع للاختصاص القضائي الأميركي، مضيفة أن أفرادا من جانبي المتمردين والحكومة سوف تشملهم العقوبات.
 
وقال مسؤول أميركي عن التوقيت المتوقع لهذه الخطوة "في الأيام القادمة." وأكدت مصادر أخرى إن الولايات المتحدة اتخذت بالفعل قرارا بمعاقبة عدة أفراد والسؤال الآن متى يكون ذلك.
 
وجاءت أنباء هذا التحرك الأميركي الوشيك في حين هدد وزير الخارجية جون كيري بفرض عقوبات على زعيم المتمردين في جنوب السودان ريك مشار إذا رفض مفاوضات السلام بينما تقاتل القوات الحكومية من أجل السيطرة على مدينة بنتيو النفطية الشمالية.
 
ويوم الجمعة قال مستشار الأمم المتحدة الخاص بمنع الإبادة آداما دينج إن الحرب في جنوب السودان تحولت بسرعة إلى أعمال عنف عرقية وقد يتحول العنف إلى إبادة.
 
ويدرس أعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أيضا فرض عقوبات للأمم المتحدة بالإضافة إلى أي خطوات أحادية تتخذها واشنطن.
 
وبموجب اتفاق هدنة تم توقيعه في اديس أبابا كان من المقرر ان يدرس طرفا الصراع هدنة يوم الاثنين لتمكين المدنيين من الانتقال إلى أماكن آمنة وزراعة المحاصيل.
 
وجدد الاتفاق التزاما من جانب الطرفين المتحاربين بفتح ممرات انسانية وسط تحذيرات من الأمم المتحدة من مجاعة محتملة. وجاء الاتفاق بعد زيارة قام بها وزير الخارجية الأمريكي كيري الأسبوع الماضي إلى جوبا.
 
المصدر: رويترز

كلمات رئيسيةجنوب السودان, عقوبات اميركية


فيديو في دوري الدرجة الخامسة بإيطاليا.. كافيسي يكتسح ليكاتا 19-5

مباراة كافيسي وليكاتا

تغلب فريق كافيسي 1919 الذي يلعب في دوري الدرجة الخامسة الإيطالي لكرة القدم على فريق ليكاتا بفوز ثقيل 19-5 في مباراة غريبة لم تشهد حضور أي من مدربي الفريقين.
 
وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن ليكاتا أشرك تسعة لاعبين فقط في المباراة كلهم من فريق الشباب بسبب نزاع بين لاعبي الفريق الأول والنادي بينما غاب المدرب أيضا عن اللقاء.
 
واستقال مدرب كافيسي قبل ساعات من مباراة ليكاتا ضمن المجموعة التاسعة بدوري الدرجة الخامسة عقب "طلب" من مشجعي النادي إشراك بعض اللاعبين في التشكيلة.
 
وقال النادي في بيان على صفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي إن فرانشيسكو تشيتي استقال هو وطاقمه التدريبي "ردا على طلب من بعض المشجعين في الساعات التي سبقت المباراة بضرورة إشراك اثنين من لاعبي كافيسي في التشكيلة الأساسية."
 
وأضاف "اتخذ الطاقم التدريبي هذا القرار لتجنب أي مشكلات محتملة."
 
وهذا فيديو لأهم أحداث مباراة كافيسي وليكاتا:
وسجل كلاوديو دي روسا مهاجم كافيسي تسعة أهداف بمفرده خلال اللقاء ليتصدر هدافي المجموعة برصيد 30 هدفا.
 
وابتليت دوريات الدرجات الأقل في إيطاليا بالفضائح والمشكلات المالية وأعمال الشغب.
 
وفي شباط /فبراير الماضي سجل فريق باجيريا الذي يلعب في دوري الدرجة الثامنة ثمانية أهداف في مرماه في آخر عشر دقائق من مباراة في بطولة كأس محلية أمام بورجاتا تيرينوفي ليخسر 14-3.
 
وألغيت مباراة نوتشرينا أمام سالرنتيانا ضمن دوري الدرجة الثالثة في تشرين الثاني/ نوفمبر أعقب إجراء نوتشرينا للتغييرات الثلاثة المسموح بها في أول دقيقتين قبل أن يصاب خمسة من لاعبيه في العشرين دقيقة التالية مما ترك الفريق يلعب بستة لاعبين وهو عدد أقل من المسموح به وهو سبعة لاعبين في الملعب.
 
واستبعد نوتشرينا لاحقا من البطولة.
 
المصدر: رويترز

كلمات رئيسيةمباراة, كرة القدم, رياضة, دوري الدرجة الخامسة الإيطالي


السيسي: المصريون أنهوا الإخوان المسلمين

وزير الدفاع المصري السابق عبد الفتاح السيسي

قال وزير الدفاع المصري السابق والمرشح الرئاسي في مصر المشير عبد الفتاح السيسي الاثنين إنه لن يكون هناك وجود لجماعة الإخوان المحظورة إذا ما تولى رئاسة مصر.  
 
وقال السيسي في أول لقاء تلفزيوني منذ ترشحه لانتخابات الرئاسة عبر قناتي CBC وON TV إن المصريين "أنهوا الإخوان المسلمين".
 
وأضاف المشير السيسي أنه قرر العدول عن قراره السابق بعدم خوض الانتخابات الرئاسية، بسبب التحديات التي تواجه مصر.
 
وسئل السيسي ما إذا كان يستبعد تماما المصالحة مع جماعة الإخوان إذا فاز في الانتخابات وهل يعني ذلك أنه "لن يكون هناك شيء اسمه الإخوان المسلمون في ظل حكمه"، فأجاب إيجابا وقال بالعامية المصرية "أيوه كده".
 
وأكد السيسي أنه سئل أخيرا عن إمكان إجراء مصالحة مع جماعة الإخوان "فقلت مين يصالح مين" لأنه "حصلت إساءة بالغة جدا (من قبل الإخوان) ليس فقط في الأشهر الثمانية الأخيرة وإنما خلال السنة" التي تولى فيها الرئيس المعزول محمد مرسي السلطة.
 
وأضاف أن "المصريين اختاروا (محمد مرسي) على أساس عقد دستوري وقانوني معين و(الإخوان) لم يلتزموا بذلك وبدأوا تطبيق رؤيتهم في الإدارة من منظور شرعي من وجهة نظرهم بصرف النظر عن القانون".
 
واستطرد "لذلك فمن المهم جدا أن ينتبه المصريون في اختيارهم ليس فقط للرئيس وإنما للبرلمان المقبل كذلك لأن ما نحن فيه الآن كان نتيجة تعاطف" مبني على المشاعر فقط مع الإخوان.
 
وهذا فيديو لمقابلة السيسي مع قناتي CBC وON TV:

"الجيش لن يكون له أي دور في الحكم"
 
وأضاف السيسي ردا على سؤال حول المخاوف في مصر من "عسكرة الدولة" أو "حكم العسكر" أن "القوات المسلحة لن تتدخل في الحكم ولست مرشح الجيش".
 
وشدد على أن "الجيش لم يكن له دور في الحكم خلال الثلاثين عاما الماضية" التي حكم خلالها الرئيس الأسبق حسني مبارك وأن "الجيش لن يكون له دور في حكم مصر".
 
السيسي: تعرضت مرتين لمحاولة اغتيال
 
وسئل السيسي عما إذا كان أمنه الشخصي يمثل مشكلة قد تعيقه عن التواصل مع الناس في حال انتخابه، فنفى ذلك وقال إنه يعتمد مبدأ "اعقلها وتوكل على الله".
 
وردا على سؤال حول ما اذا كان تعرض لمحاولات اغتيال، قال "نعم مرتين" من دون مزيد من التفاصيل.
 
وأوضح السيسي أن "الأمن والاستقرار" على رأس أولوياته، مؤكدا أن الأمن في شبه جزيرة سيناء تحسن للغاية وتم تدمير 1200 من 1300 نفق كانت تستخدم للتهريب بين مصر وقطاع غزة.
 
السيسي يدافع عن قانون التظاهر
 
ودافع السيسي عن قانون التظاهر المثير للجدل والذي يواجه انتقادات عديدة، معتبرا أنه كان لا بد منه.
 
وقال "كنت أحد أعضاء الحكومة في هذا الوقت (عند إصدار القانون في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي) وكنت أرى أن حالة الفوضى لن تستقيم إلا من خلال قانون التظاهر".

كلمات رئيسيةمصر, السيسي, الإخوان المسلمين


فيديو  مهاجم ليفربول سواريز يفوز بلقب أفضل لاعب في إنكلترا

مهاجم ليفربول لويس سواريز

اختارت رابطة كتاب كرة القدم الإنكليز الاثنين لويس سواريز مهاجم ليفربول أفضل لاعب كرة قدم في إنكلترا هذا العام ليضيف هذه الجائزة لتلك التي حصل عليها من رابطة لاعبي كرة القدم الإنكليز المحترفين الشهر الماضي.
 
وتفوق مهاجم أوروغواي البالغ من العمر 27 عاما على ستيفن جيرارد زميله في الفريق ويايا توري لاعب مانشستر سيتي في الاستفتاء الذي أجرته الرابطة.
 
وجاءت الجائزة رغم غياب سواريز عن أول خمس مباريات بالدوري الإنكليزي الممتاز هذا الموسم حيث كان يمضي ما تبقى له من عقوبة الإيقاف 10 مباريات بسبب عضه برانيسلاف ايفانوفيتش لاعب تشيلسي في نيسان /أبريل من العام الماضي.
 
وهذا فيديو لأبرز أهداف سواريز خلال السنتين الماضيتين:

كلمات رئيسيةليفربول, رياضة, كرة القدم, الدوري الإنكليزي


حماس تفرج عن ستة سجناء من فتح في إطار اتفاق المصالحة

أعضاء في حركة فتح، أرشيف

أفرجت وزارة الداخلية في حكومة حماس بقطاع غزة عن ستة سجناء ينتمون لحركة فتح الاثنين في إطار اتفاق مصالحة فلسطينية بدأت حماس تنفيذه مع منظمة التحرير قبل أسبوعين.
 
وتأتي هذه الخطوة بينما التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس زعيم حركة فتح التي تقود منظمة التحرير الفلسطينية بخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة القطرية الدوحة في أول محادثات تعقد بينهما منذ أن اتفق الطرفان على تشكيل حكومة توافق وإجراء انتخابات.
 
وقالت مصادر أمنية من حماس إن الستة المفرج عنهم كانوا يقضون عقوبات بالسجن عن "جرائم أمنية". ويقول مسؤولون في حركة فتح إن أكثر من 40 من أعضاء حركتهم ما زالوا في سجون قطاع غزة، بينما تقول حماس إن المحتجزين لديها يقل عددهم عن 20.
 
واحتجز كل من الجانبين عددا كبيرا من أنصار الجانب الآخر منذ أن فازت حركة حماس بانتخابات عام 2006 ودخل الجانبان في مواجهة دامية خرجت منها حماس منتصرة في قطاع غزة وظلت حركة فتح ممسكة بالسلطة في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.
 
وطالب عيسى نشار مستشار رئيس الوزراء في حكومة حماس في غزة عباس بالرد بخطوة مماثلة بالإفراج عن معتقلين من حماس.
 
وقال في بيان إن على عباس والسلطة الفلسطينية توفير أجواء إيجابية للمصالحة ووقف ممارسات قوات الأمن الفلسطينية.
 
وتقول حماس إن العشرات من نشطائها معتقلون في سجون الضفة الغربية.
 
وأدى انعدام الثقة إلى فشل اتفاقات سابقة لإنهاء الخلاف حيث يجد الجانبان صعوبات في التوفيق بين التزام حماس بمحاربة إسرائيل وخيار عباس التفاوض معها.
 
المصدر: رويترز

كلمات رئيسيةحماس, فتح, المصالحة, فلسطين, غزة, الضفة


مصر تتحقق من حالة وفاة يشتبه أنها الأولى بفيروس كورونا

سعودية تضع قناعا للحماية من فيروس كورونا

تجري السلطات الصحية في مصر اختبارات للتحقق من أول حالة وفاة مشتبه بها بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا)، وهي لمواطنة عمرها 60 عاما توفيت في مدينة بورسعيد.
 
وإذا ما تم التأكد ستكون هذه أول حالة وفاة بالفيروس القاتل في مصر.
 
ومن جهته، قال مدير مديرية الشؤون الصحية بمحافظة بورسعيد حلمي العفني إن المواطنة المتوفية عادت مؤخرا من السعودية بعد أداء العمرة.
 
وكان الفيروس كورونا ظهر في الشرق الأوسط عام 2012 وهو ينتمي لنفس أسرة فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) الذي تسبب في وفاة نحو 800 شخص على مستوى العالم منذ أول ظهور له في الصين عام 2002.
 
وتم رصد الفيروس كورونا للمرة الأولى في السعودية قبل عامين وزاد معدل الإصابة لأكثر من المثلين منذ بداية نيسان/ أبريل. ويتسبب الفيروس في سعال وحمى والتهاب رئوي.
 
وأعلنت السلطات المصرية الأسبوع الماضي عن أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس وهي لرجل عاد مؤخرا من السعودية ويخضع للعلاج في أحد مستشفيات القاهرة.
 
ولا يوجد مصل مضاد للفيروس ولا يوجد له علاج بالمضادات الفيروسية لكن السلطات الصحية الدولية وفي السعودية تقول إنه لا ينتقل بسهولة بين البشر ويمكن أن يختفي تدريجيا ببساطة.
 
ويرجح علماء أن الإبل مصدر حيواني لحضانة الفيروس والتي توجد بأعداد كبيرة في السعودية.
 
 
المصدر: رويترز

كلمات رئيسيةمصر, السعودية, فيروس كورونا, مرض ميرس


تطبيق للهواتف الذكية يحدد القرى والبلدات التي نزح عنها الفلسطينيون

تطبيق "آي-نكبة"

أطلقت منظمة إسرائيلية غير حكومية الاثنين تطبيقا للهواتف الذكية يسمح لمستخدميه بمعرفة أماكن القرى الفلسطينية التي نزح سكانها عنها بالتزامن مع قيام دولة إسرائيل.
 
ويحتوي التطبيق الذي أُطلق عليه "آي-نكبة" i-Nakba على خريطة تفاعلية وصور للمنازل والمباني التي تركها الفلسطينيون عند قيام دولة إسرائيل.
 
وقالت رنين جريس من "منظمة ذاكرات" Zochrot الإسرائيلية التي طورت التطبيق، إنه  يحتوي على ملف لكل قرية من بين مئات القرى والبلدات الفلسطينية ويتضمن صوراً جديدة وقديمة لها، مضيفة أن الفلسطينيين يجدون صعوبة في تحديد تلك المواقع في إسرائيل والضفة الغربية لأن مدنا أو مستوطنات قد بـُنيت عليها.
 
وتهدف مؤسسة ذاكرات ومقرها في إسرائيل إلى دفع الإسرائيليين على الاعتراف بحق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى بيوتهم، بحسب تصريح مديرة المؤسسة،  ليات روزنبيرغ.
 
ويأتي موعد إطلاق التطبيق بينما تستعد إسرائيل لإحياء الذكرى الـ66 لقيام دولة إسرائيل مساء الاثنين، بينما يحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة التي أرغم خلالها حوالى 760 ألف فلسطيني على مغادرة قراهم ومدنهم بحلول أيار/مايو 1948.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالنكبة, فلسطين, إسرائيل, الضفة الغربية, تقنية, تكنولوجيا, آيفون


واشنطن ترفع مستوى مكتب الائتلاف السوري المعارض إلى بعثة دبلوماسية

رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا

أعلن مسؤول أميركي الاثنين أن واشنطن ستعترف بمكاتب المعارضة السورية في الولايات المتحدة كبعثة دبلوماسية أجنبية.
 
وقال المسؤول إن هذا الإجراء يهدف إلى "تعزيز المعارضة السورية المعتدلة ومواكبة جهودها لمساعدة جميع من يحتاجون إلى مساعدة في سورية".
 
ويأتي ذلك عشية قيام رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا بزيارة لواشنطن.
 
واعتبر الجربا الاثنين تعليقا على هذا الإجراء "أنها مرحلة مهمة على طريق سورية الجديدة على صعيد الاعتراف بها على الساحة الدولية وعلى مستوى علاقات السوريين مع الولايات المتحدة"، لافتا إلى أن الإجراء الأميركي يشكل "ضربة دبلوماسية" لشرعية الرئيس بشار الأسد.
 
زيادة المساعدات غير القاتلة
 
وأوضح المسؤول الأميركي أن واشنطن ستزيد مساعدتها غير القاتلة لمقاتلي المعارضة السورية المعتدلة وستقدم مساعدة إضافية بقيمة 27 مليون دولار ما يرفع القيمة الإجمالية للمساعدة إلى 287 مليون دولار، لكنه لم يحدد ماهية هذه المساعدة مع إقراره بوجود "اختلال في التوازن العسكري" بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية السورية.
 
وأفاد المكتب الإعلامي لرئاسة الائتلاف السوري المعارض الجمعة أن زيارة الجربا ستستمر ثمانية أيام وتشمل لقاءاته وزير الخارجية جون كيري ورئيسة مجلس الأمن القومي سوزان رايس وأعضاء في مجلسي الشيوخ والنواب وقادة في الحزبين الجمهوري والديموقراطي.
 
وأوضح المكتب أن وفد الائتلاف سيتألف، بالإضافة إلى الجربا، من رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الحر عبد الإله البشير والأمين العام للائتلاف بدر جاموس وأعضاء الائتلاف هادي البحرة وأنس العبدة ومنذر اقبيق وميشيل كيلو وصلاح درويش.
 
والإجراء الاميركي الجديد سيتيح للعاملين في مكاتب المعارضة السورية في الولايات المتحدة التمتع بالحصانة الدبلوماسية، ويأتي بعد فشل مفاوضات جنيف-2 وبعد شهرين من إغلاق الولايات المتحدة للسفارة السورية في واشنطن.

المعارضة ترحب
 
واعتبر عضو اللجنة القانونية في الائتلاف هشام مروة، قرار واشنطن رفع التمثيل الدبلوماسي للائتلاف،  رداً على إعلان دمشق إجراء انتخابات رئاسية، وأضاف لـ"راديو سوا":  
وفي دمشق، قال رئيس المركز العربي للدراسات الإعلامية  صابر فلحوط إن موقف واشنطن لم يكن مفاجئا، وأضاف لـ"راديو سوا":
 
الجربا يبدأ زيارة إلى واشنطن
 
وتزامن هذا الإعلان مع بدء رئيس ائتلاف المعارضة السورية أحمد الجربا زيارة إلى واشنطن هي الأولى من نوعها.
 
وقال المبعوث الأميركي الخاص إلى سورية دانيال روبنستين إن  توقيت الزيارة يترافق مع وعي في واشنطن لأهمية تغير الوضع الميداني في سورية.
 
المزيد في تقرير سمير نادر مراسل "راديو سوا" في واشطن:   
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية وراديو سوا

كلمات رئيسيةالمعارضة السورية, الائتلاف الوطني السوري المعارض


يعالون: يجب محاربة جرائم الكراهية ضد العرب بيد من حديد

إحدى المقابر التي تعرضت للتدنيس على يد حملة "دفع الثمن"

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون الاثنين أن على إسرائيل محاربة جرائم الكراهية ضد العرب "بيد من حديد"، في حين أعلنت الشرطة الإسرائيلية عن اعتقال سبعة قاصرين يهود يشتبه في قيامهم بأعمال تخريبية عنصرية.

وتواجه السلطات الإسرائيلية ضغوطا متزايدة لكبح جماح تصاعد موجة أعمال "دفع الثمن"، التي يقوم بها مستوطنون إسرائيليون ومتشددون يهود ضد مصالح فلسطينية أو عربية إسرائيلية خاصة في الأسابيع الماضية.

وحذر معلقون من أن فشل السلطات الإسرائيلية المتزايد في وضع حد لهذه الظاهرة قد يؤدي إلى اندلاع رد فعل عنيف.

"أعمال دفع الثمن إرهاب"

وقال يعالون في حفل أقيم في مقبرة في تل أبيب في ذكرى الجنود الإسرائيليين القتلى "يجب علينا أن نصبح دولة تحارب العنصرية والعنف وكراهية الأجانب حتى النهاية".

وأضاف "دولة يجب أن تحارب بيد من حديد ضد الإرهاب الذي يطلق عليه خطأ لقب دفع الثمن، وهو ظاهرة بشعة لا علاقة لها بالقيم والأخلاق اليهودية والتي تهدف لإلحاق الضرر بالعرب فقط لأنهم عرب".

انتقادات لرد السلطات

لكن المحامي حسين أبو حسين رئيس مجلس إدارة المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل (عدالة)، قال في مقال في صحيفة هارتس إن إحراق المساجد والكنائس وتدنيس الكتب المقدسة والمقابر، وتخريب سيارات العرب أصبحت ظاهرة معتادة على جانبي الخط الأخضر، حسب تعبيره.

وكتب أن المجتمع العربي وخاصة الشباب يتساءل بشك عبر وسائل الإعلام الاجتماعية "لماذا تختفي سعة حيلة وسرعة قوات الأمن عندما يتعلق الأمر بالإرهاب اليهودي. لماذا لا يقوم جهاز الشين بيت بالتدخل؟ هل هذا لان الضحايا عرب؟".

وحذر أبو حسين من أن لامبالاة السلطات الإسرائيلية قد تؤدي إلى اندلاع "حرب دينية" يقوم فيها الناس بأخذ القانون بأيديهم لحماية أماكنهم المقدسة ما قد ينتهي باندلاع أعمال عنف في حال العثور على أحد الجناة خلال قيامه بتدنيس مسجد.

وكانت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني قد دعت الأحد إلى التعامل مع هجمات المستوطنين والمتشددين اليهود ضد الفلسطينيين أو الإسرائيليين العرب كأعمال "إرهابية".

واستنكرت الخارجية الأميركية في تقريرها السنوي عن الإرهاب الذي نشرته الأربعاء، كون اعتداءات متشددين إسرائيليين وخصوصا مستوطنين في الضفة الغربية على الفلسطينيين "لم تستتبع بملاحقات".

وهذه بعض التغريدات التي تداولها مستخدمو موقع تويتر:
 

اعتقال قاصرين

وكانت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا سمري قد صرحت لوكالة الصحافة الفرنسية  الأحد بأنه تم اعتقال أربعة مراهقين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عاما، يشتبه في قيامهم بخط شعارات "دفع الثمن" وأخرى تمجد الحاخام مئير كاهانا مؤسس حركة كاخ العنصرية المعادية للعرب في موقع شمال غرب القدس.

وأشارت سمري إلى اعتقال ثلاث فتيات إسرائيليات اتهمن بالبصق على كاهن مسيحي الأحد قرب البلدة القديمة في القدس حيث وجدت في حقائبهن أعلام إسرائيلية كتب عليها بالعبرية شعارات "دفع الثمن" و"الانتقام".

وأعلنت الإذاعة العامة أن محكمة في القدس مددت اعتقال مستوطن من مستوطنة يتسهار شمال الضفة الغربية للاشتباه في مشاركته في أعمال تخريب ضد مسجد في بلدة أم الفحم العربية شمال إسرائيل في 18 من نيسان/أبريل الماضي.

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلية من جهتها إلى أن الشرطة لم تنجح في اعتقال غالبية منفذي الاعتداءات المعادية للعرب التي تضاعفت في الأشهر الأخيرة.

وينتهج المستوطنون المتشددون سياسة انتقامية منهجية تعرف باسم "دفع الثمن" وتقوم على مهاجمة أهداف فلسطينية، وكذلك مهاجمة جنود في كل مرة تتخذ السلطات الإسرائيلية إجراءات يعتبرونها معادية للاستيطان.

وتشمل الهجمات، التي نادرا ما يعتقل منفذوها، تخريب وتدمير ممتلكات فلسطينية وإحراق سيارات ودور عبادة مسيحية وإسلامية وإتلاف أو اقتلاع أشجار زيتون.



المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةحملة دفع الثمن, المستوطنون الإسرائيليون, وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون


استمع لا إعلان عن نتائج جزئية للانتخابات العراقية.. وقتلى وجرحى في أعمال عنف

جانب من عملية فرز الأصوات في أحد مراكز الاقتراع في بغداد

أشارت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، إلى أنها لن تعلن أية نتائج جزئية للانتخابات البرلمانية العامة التي أجريت الأربعاء الماضي، وأنها ستعلن النتائج الكلية عند الانتهاء من عمليات العد والفرز لأصوات الناخبين.

وقال مقداد الشريفي مدير الإدارة الانتخابية في المفوضية لـ"راديو سوا" إن عمليات العد والفرز مستمرة في 60 مركزا:
وأكد الشريفي لـ"راديو سوا" عدم استكمال عمليات الفرز لأي محافظة في العراق، وأضاف:
ونفى مدير الإدارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، وجود ضغوط حكومية من أجل إعلان النتائج:
مقتل 14 وإصابة أكثر من 15

ميدانيا، أعلنت مصادر طبية الاثنين مقتل 11 شخصا، بينهم أربعة أطفال، في القصف المستمر على مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار.

وأضافت المصادر أت أشخاصا آخرين أصيبوا في القصف الذي استهدف أحياء بينها جبيل والشهداء والأمين الواقعة في القسم الجنوبي من الفلوجة التي تشهد منذ أشهر مواجهات
الدخان يتصاعد من أحد الأحياء في الفلوجة خلال مواجهات بين القوات الحكومية والمسلحينالدخان يتصاعد من أحد الأحياء في الفلوجة خلال مواجهات بين القوات الحكومية والمسلحين
x
الدخان يتصاعد من أحد الأحياء في الفلوجة خلال مواجهات بين القوات الحكومية والمسلحين
الدخان يتصاعد من أحد الأحياء في الفلوجة خلال مواجهات بين القوات الحكومية والمسلحين
مسلحة بين القوات الحكومية ومسلحين يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

ويسيطر مسلحون من تنظيم داعش وآخرون ينتمون إلى تنظيمات أخرى مناهضة للحكومة منذ بداية العام الحالي على الفلوجة، فيما يفرض الجيش العراقي حصارا على المدينة وغالبا ما يقصف أحياء فيها مستهدفا المسلحين.

وفي محافظة صلاح الدين، قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 15 في انفجار سيارة ملغومة صباح الاثنين أمام مطعم في  قضاء طوزخورماتو  جنوب مدينة كركوك.

وقالت مصادر طبية وأمنية إن السيارة كانت متوقفة أمام مطعم في طوزخورماتو، وانفجرت أثناء مرور سيارة يعتقد أنها كانت تقل جنودا، وشب حريق بها ما أدى إلى مقتل ثلاثة ركاب كانوا يستقلونها تفحمت جثثهم لدرجة لم يعد ممكنا التعرف على هوية أصحابها الذين يعتقد أنهم جنود.

وكشف قائم مقام طوزخورماتو شلال عبدو تفاصيل الهجوم لمراسل "راديو سوا" في بغداد أحمد جواد.
وفي بغداد، قتل موظف في وزارة التربية في هجوم مسلح لدى مروره في منطقة البياع، غربي العاصمة بحسب ما ذكره عقيد شرطة ومصدر طبي.

ووقالت المصادر إن مساعد مدير عام في وزارة الصناعة قتل داخل سيارته الخاصة في هجوم بأسلحة مزودة بكاتم للصوت عند منطقة الغدير شرقي بغداد.

تجدر الإشارة إلى أن أعمال العنف التي شهدها العراق منذ بداية العام الحالي أدت إلى مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص، وفقا لحصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى مصادر أمنية وطبية وعسكرية.

وبحسب الأرقام الرسمية، فقد قتل في أعمال العنف التي شهدتها البلاد خلال شهر نيسان/أبريل الماضي وحده أكثر من ألف شخص



المصدر: راديو سوا ووكالات

كلمات رئيسيةالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق, العراق, أعمال العنف في العراق, داعش


استمع سورية.. قرب تطبيق الاتفاق بين النظام والمعارضة في حمص القديمة

دمار في مدينة حمص

أكد محافظ حمص طلال البرازي أن تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين النظام السوري ومقاتلي المعارضة والقاضي بخروجهم من أحياء مدينة حمص القديمة سيبدأ تطبيقه خلال 48 ساعة المقبلة.
   
وأكد البرازي في حديث لـ"راديو سوا" حرصه على إنجاح مبادرة التسوية بين الطرفين الحكومي والمسلحين، مشيرا إلى أنه إذا كتب لها النجاح فإن المبادرة المقبلة ستنطلق إلى حي الوعر ومناطق أخرى من محافظة حمص.
 
وكان الرازي قد قال لوكالة الصحافة الفرنسية إنه تم الاتفاق على أن يتجه المسلحون شمالا إلى تلبيسة والدارة الكبيرة وهما معقلان للمعارضة المسلحة في الريف الشمالي لحمص، على بعد 20 كلم من المدينة.
 
وقد أوردت وكالات أنباء أن الاتفاق بين الحكومة السورية والمسلحين المعارضين، ينص على إطلاق سراح نحو 70 "أسيرا لبنانيا وإيرانيا لدى الجبهة الإسلامية في حلب" وإدخال المساعدات الإنسانية إلى بلدتين تقطنهما غالبية شيعية في ريف حلب، ويحاصرهما مقاتلو المعارضة منذ أشهر.
 
إلا أن المحافظ نفى وجود مخطوفين إيرانيين، مشيرا إلى أن "كل اتفاق يتم يتضمن إطلاق سراح مخطوفين" تعبيرا عن حسن نية بالإضافة إلى إدخال المواد الغذائية كونها قضية إنسانية.
 
وفي حال خلو المدينة من مقاتلي المعارضة، يكون الجزء الأكبر من محافظة حمص بات تحت سيطرة القوات النظامية، باستثناء بعض المعاقل في الريف الشمالي مثل تلبيسة والرستن.
 
الاقتتال بين جماعات المعارضة
 
من ناحية أخرى، أكد المرصد السوري لحقوق الانسان تواصل المعارك العنيفة بين تنظيمي جبهة النصرة والدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) في دير الزور على الحدود مع العراق.
 
وقال المرصد إن الاقتتال بين النصرة وداعش في شرق سورية أجبر أكثر من 60 ألف شخص على الهروب من ديارهم وتسبب في إخلاء قرى ومقتل عشرات المقاتلين.
 
وأضاف المرصد أن مقاتلين من جبهة النصرة اعتقلوا قائدا لمقاتلي المعارضة من جماعة أكثر اعتدالا بالإضافة إلى عدد من قادة المعارضة الآخرين في محافظة جنوبية.
 
تطورات ميدانية أخرى
 
من ناحية اخرى، قال المرصد في بيان، إن 107 جنود نظاميين قتلوا خلال أسبوع من المعارك في حلب، التي تشهد هي الأخرى اشتباكات عنيفة ومتواصلة في منطقة البريج بعد سيطرة مسلحي المعارضة على دوار البريج.
 
وفي حي جوبر، شرقي العاصمة دمشق، أغارات مقاتلات سورية على عدد من المباني السكنية في الحي الأحد وفقا للمرصد.
 
المصدر: راديو سوا، وكالات

كلمات رئيسيةسورية, المعارضة, النظام السوري, حمص, حي الوعر


فيديو ليبيا.. رئيس المؤتمر الوطني يعين معيتيق رئيسا للوزراء

جانب من جلسة تصويت في المؤمر الوطني الليبي- أرشيف

05-05-2014 10:19: آخر تحديث

صادق المؤتمر الوطني العام الليبي الاثنين على تعيين أحمد معيتيق رئيسا للحكومة المؤقتة في قرار وقعه رئيس المجلس غداة جلسة تصويت عمتها الفوضى وخلاف سياسي-قضائي بين الأعضاء.

وجاء في نص قرار المؤتمر الوطني العام الموقع من رئيسه نوري أبو سهمين "يعين أحمد معيتيق رئيسا للحكومة المؤقتة ويكلف بتشكيل حكومته وتقديمها إلى المؤتمر الوطني العام لنيل الثقة خلال مدة أقصاها 15 يوما من تاريخ هذا القرار".

وأكد النائب طاهر المكني لوكالة الصحافة الفرنسية أن القرار وقعه بالفعل رئيس المؤتمر الوطني العام الذي لم يحضر جلسة التصويت الأحد.

يذكر أن رئيس المؤتمر الوطني غائب عن الساحة السياسية منذ عدة أسابيع ويطالب عدة نواب باستقالته. لكن المجلس أعلن في الآونة الأخيرة أن أبو سهمين في الخارج "لتلقي العلاج الطبي".

ولم يعرف حتى الآن ما إذا كان قرار أبو سهمين سيضع حدا لخلاف سياسي قضائي يدور حول انتخاب معيتيق، وهو  رجل الأعمال، الذي يحتج عليه عدة نواب ونائب رئيس المجلس عز الدين العوامي الذي ترأس جلسة التصويت وألغى تعيين رئيس الوزراء الجديد.

ليبيا.. النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني لا يعترف بانتخاب رئيس الوزراء  (تحديث)

وكان العوامي قد أعلن أن معيتيق الذي انتخب الأحد رئيسا للوزراء لم يحصل على الأكثرية اللازمة من الأصوات وبالتالي فإن انتخابه "باطل ومخالف للقوانين".
 
وكان العوامي قد وجه الأحد رسالتين إلى الحكومة وأعضاء المجلس جاء فيها أن انتخاب معيتيق "لا مجال للاعتداد به وتنفيذه" لأنه باطل، وأن على الحكومة الحالية الاستمرار كحكومة تسيير أعمال إلى أن يتم منح الثقة لحكومة بديلة وفقا للإجراءات القانونية والدستورية السليمة، على حد تعبيره.
 
وأضاف أنه بنتيجة التصويت لاختيار رئيس جديد للحكومة الموقتة حصل معيتيق على 113 صوتا وليس أغلبية 120 صوتا المطلوبة لتحقيق النصاب القانوني الذي أقر لتعيين رئيس وزراء جديد بعد سحب الثقة من رئيس الوزراء السابق علي زيدان.
 
وتابع العوامي في رسالته إلى عبد الله الثني أنه بناء عليه "يستمر تسييركم للحكومة لحين صدور قرار بتعيين رئيس وزراء جديد من المؤتمر الوطني العام وفق ما ورد في الإعلان الدستوري وقرارات المؤتمر بالخصوص".

انتخاب أحمد معيتيق رئيسا جديدا للوزراء في ليبيا (تحديث 4:55 بتوقيت غرينتش)

وكان المجلس الوطني العام الليبي قد انتخب الأحد رجل الأعمال أحمد معيتيق رئيسا للوزراء وكان قد فشل في الانتخاب الأول في الحصول على الأصوات اللازمة لنيل المنصب.

وأعلن صالح المخزوم النائب الثاني لرئيس المجلس أن معيتيق انتخب بعد أن جمع 121 صوتا وذلك بعد حصوله في تصويت أول على 113 صوتا، أي دون الأصوات المطلوبة وهي 120.

واحتج أعضاء في المجلس على النتيجة الجديدة المعلنة مؤكدين أن التصويت الأول أقر والجلسة رفعت على إثره.

وهذا جانب من جلسة الأحد التي شهدت خلافا بين النواب:
 
وأحمد معيتيق، البالغ 42 عاما، هو رجل أعمال من مدينة مصراتة وأصغر من يستلم هذا المنصب منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.

وقال المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان "الجلسة كانت قد رفعت. ما يحدث غير شرعي".

وكان نائب رئيس المجلس عز الدين العوامي قد أعلن في وقت سابق رفع الجلسة بعد فشل المجلس في جمع الـ120 صوتا الضرورية لمنح الثقة لرئيس الوزراء، لكن نوابا طالبوا بمواصلة المفاوضات في مسعى لإقناع نواب آخرين بمنح الثقة لمعيتيق وانتظار الغائب منهم.

وقطع التلفزيون الرسمي نقل وقائع الجلسة قبل أن يستأنف البث بعد ساعة لإعلان النتيجة الجديدة.

وأدى معيتيق اليمين القانونية، وكلف نائب رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي صالح المخزون معيتيق بتشكيل حكومة خلال أسبوعين وذلك في جلسة بثها التلفزيون.

ويخلف أحمد معيتيق عبد الله الثني المستقيل والذي كان قد تولى المنصب بالوكالة منذ إقالة علي زيدان في 11 آذار/مارس.


المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةليبيا, رئيس الوزراء, أحمد معيتيق, البرلمان, الحكومة


اليمن.. مقتل ضابط في صنعاء

رجال أمن يعاينون مكان الحادث

قال مسؤول عسكري يمني إن ضابطا في الجيش قتل الاثنين في صنعاء بيد مسلحين على متن دراجة نارية في عملية اغتيال تحمل بصمات القاعدة.
 
وأوضح المصدر أن ضابط الأمن محمد قوزع أصيب بأربع رصاصات فيما كان يسير في أحد شوارع العاصمة.
 
وتمكن المهاجمان من الفرار، بحسب المصدر الذي أكد أن الهجوم يحمل بصمات القاعدة التي تكثف الهجمات على عناصر الجيش والشرطة في مختلف أنحاء اليمن.
 
من جهة أخرى، انفجرت عبوة محلية الصنع كانت مخبأة تحت القمامة قرب سوق في صنعاء وأدت إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة، بحسب الشرطة.
 
وتأتي أعمال العنف هذه في اليوم السابع على انطلاق حملة عسكرية للجيش في جنوب اليمن لطرد متمردي القاعدة في شبه جزيرة العرب من معاقلهم.
 
وقد قتل 40 متمردا في عمليات الأحد، بحسب وزارة الدفاع اليمنية.
 
المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةاليمن, القاعدة, حملة عسكرية, اغتيال


استمع أكراد العراق يطمحون بمنصب رئاسة الجمهورية مجددا

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني

شدد القيادي الكبير في التحالف الكردستاني محسن السعدون على أحقية تولى أكراد العراق منصب رئاسة الجمهورية العراقية بعد التوافقات الوطنية التي ستلي إعلان النتائج النهاية للانتخابات البرلمانية العامة التي جرت الاسبوع الماضي.
 
وقال السعدون لـ"راديو سوا"، إن الكتل السياسية الكردية، ترى في رئيس أقليم كردستان مسعود بارزاني، المرشح الاول لشغل مقعد رئاسة العراق، إلا ان الامر متروك إليه فيما إذا تم التوافق على تولي شخصية كردية سدة الرئاسة، وأضاف لراديو سوا:
 

وأكد السعدون لراديو سوا، أن الأكراد لن يمنحوا الثقة بسهولة لاي مرشح لرئاسة الوزراء:
 

المصدر: راديو سوا

​مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران لزيارة موقعين نوويين

مفاعل بوشهر النووي في ايران

وصل مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران لزيارة موقعين نوويين في إطار اتفاق مرحلي ينتهي العمل به في منتصف أيار/مايو، كما أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية الإثنين.
 
وسيجري مساعد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ماسيمو ابارو محادثات مع مسؤولين في المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية قبل أن يزور مناجم سغند لاستخراج اليورانيوم ومصنع أردكان لإنتاج اليورانيوم المكثف، في وسط البلاد.
 
كما سيلتقي ابارو مسؤولين في موقع أراك لمباحثات حول مفاعل المياه الثقيلة الذي يثير قلق الغربيين بحسب مسؤول من الوكالة الدولية للطاقة الذرية نقلت تصريحه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا).
 
وتدخل زيارة هذين الموقعين وكذلك تقديم معلومات حول مفاعل آراك في إطار اتفاق تعاون مبرم في شباط/فبراير بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يتناول سبعة تدابير لإظهار الشفافية في ما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني المثير للخلاف، ينبغي التحقق منها قبل 15 أيار/مايو.
 
والهدف هو التوصل بحلول 20 تموز/يوليو إلى الضمانة بأن البرنامج النووي الإيراني سلمي بحت ورفع العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على طهران.
 
وتلتزم الدول الكبرى وإيران منذ كانون الثاني/يناير الماضي باتفاق مرحلي لستة أشهر تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةايران, مفتشو الطاقة الذرية