الأخبار

القرضاوي: خلافة داعش في العراق باطلة شرعا ولا تخدم السنة

الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي

قال الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي، الذي يعد من أهم مرجعيات تيار الإخوان المسلمين، إن إعلان تنظيم الدولة الإسلامية إقامة الخلافة "باطل شرعا ولا يخدم المشروع الإسلامي".

وأضاف بيان للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الذي يرأسه القرضاوي "نتمنى أن تقوم اليوم قبل غد"، لكن الخطوة التي اتخذها تنظيم "الدولة الإسلامية" يترتب عليها "آثار خطيرة على أهل السنة في العراق والثورة في سورية".

واعتبر الاتحاد أن إعلان الخلافة وتعيين أبو بكر البغدادي خليفة للمسلمين لايلبي عدة شروط شرعية، لاسيما مبدأ كون الخليفة "نائبا عن الأمة الإسلامية" بأسرها، ومبدأ "الشورى"، فضلا عن ربط الخلافة "بتنظيم بعينه أشتهر بين الناس بالتشدد"، ما يؤدي إلى إلحاق ضرر بمشروع الخلافة.

وقال البيان إن "الخلافة من الناحية الشرعية والفقهية تعني الإنابة، فالخليفة - لغة وشرعا - هو نائب عن الأمة الإسلامية (..) ومن هنا فإن مجرد أمر إعلان جماعة للخلافة ليس كافيا لإقامة الخليفة".

كما اعتبر أن إعلان الخلافة "أشبه بالانقضاض على ثورة الشعب التي يشارك فيها أهل السنة بكل قواهم، من العشائر والفصائل المتنوعة من مناطق عديدة بالعراق".

إلا أن القرضاوي أكد أن عودة الخلافة كمبدأ هي "أمر جلل  تتوق إليه أنفسنا جميعا وتفكر فيه كل عقولنا وتهفو له كل أفئدتنا"، مضيفا "كلنا نحلم بالخلافة الإسلامية على منهاج النبوة، ونتمنى من أعماق قلوبنا أن تقوم اليوم قبل الغد".

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةباطل شرعا, يوسف القرضاوي, داعش, الخلافة في العراق


مقتل طيار إيراني في العراق وداعش يدمر المراقد والأضرحة

عناصر في داعش يركبون سيارات تابعة للقوات العراقية في محافظة صلاح الدين- أرشيف

قتل طيار إيراني أثناء مشاركته في القتال في  العراق وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) السبت في ما يعتقد  أنه أول ضحية عسكرية لطهران خلال المعارك ضد متشددي "الدولة الإسلامية" في العراق.    

ولم توضح إيرنا ما إن كان الطيار قتل أثناء التحليق أو خلال معارك على الأرض.

وأشارت إيرنا إلى أن الكولونيل شجعات علم داري مرجاني قتل أثناء "دفاعه" عن  مواقع مقدسة للمسلمين الشيعة في مدينة سامراء إلى الشمال من  العاصمة بغداد.

وجاء الإعلان عن مقتل العسكري الإيراني بعد تصريح طهران بأنها مستعدة لتقديم  الدعم اللازم إلى الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي في معاركها ضد الإسلاميين  المتشددين من "الدولة الإسلامية".

وأعلنت طهران أنها لن ترسل جنودا بل من الممكن أن تقدم السلاح إلى بغداد في  حال طلبته.

 وحسب صحيفة نيويورك تايمز الأميركية فإن إيران نشرت بشكل سري طائرات  استطلاع من دون طيار في العراق كما أنها ترسل المعدات العسكرية جوا.

وتعتبر سامراء إحدى المناطق الحامية في المعارك التي يشهدها العراق حاليا، وهي مدينة ذات غالبية سنية، يحاول المتمردون الإسلاميون السيطرة عليها. ويوجد  فيها ضريح الإمام العسكري الذي أسفر تدميره جزئيا جراء هجوم شنه تنظيم القاعدة في  2006 عن اندلاع نزاع سني - شيعي في العراق أسفر عن مقتل عشرات الآلاف.

داعش تهدم المراقد والأضرحة

ونشر تنظيم داعش صورا على مواقع الإنترنت أظهرت عمليات هدم وتفجير لمجموعة من المراقد والأضرحة ودور العبادة السنية والشيعية في محافظة نينوى العراقية.

وبث التنظيم، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تقريرا مصورا يظهر عمليات هدم عدد من المراقد و دور العبادة.

ومن أبرز الأضرحة، التي تم نسفها حسب ما ظهر في الصور، ضريح الشيخ فتحي  وقبر شيخ الطريقة الصوفية أحمد الرفاعي، وقد هدمت هذه المراقد بواسطة الجرافات.

وصول الممرضات المختطفات إلى الهند

وصلت مجموعة من 46 ممرضة إلى الهند السبت بعد احتجازهن لفترة قصيرة من قبل من يشتبه أنهم متشددون مسلحون وهو إنجاز احتفت به الحكومة المنتخبة حديثا في نيودلهي باعتباره نجاحا دبلوماسيا مبكرا.

وكان أفراد أسر الممرضات ومعظمهن من ولاية كيرالا الجنوبية في انتظارهن حاملين باقات الورود وسعداء لعودتهن بعد يومين تقريبا من خطفهن من مستشفى في مدينة تكريت العراقية.

واحتجزت الممرضات في مستشفى بالمدينة منذ سيطر مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من الجماعات السنية على بلدات ومدن عراقية الشهر الماضي.

ولم تكن كثير منهن راغبات في الرحيل بسبب تراكم ديون عليهن في موطنهن ثم حوصرن مع استعار القتال. وطلب منهن الخميس ركوب حافلات وتم اقتيادهن إلى مدينة الموصل التي يسيطر عليها المتشددون، حيث احتجزن في مبنى خلال الليل.

وقالت الممرضات في المطار إنهن عوملن معاملة حسنة من قبل خاطفيهن الذين لم تُعرف هويتهم بعد.

وقالت ممرضة لم تذكر اسمها لقناة تلفزيونية محلية "كانوا أشخاصا طيبين لانهم لم يسيئوا معاملتنا. قدموا لنا الأكل والمأوى وكانوا يلبون كل طلباتنا".

ولم تذكر الحكومة أي تفاصيل عن شروط الإفراج عن الممرضات ولكن وزارة الخارجية قالت إنها لجأت إلى عدة قنوات دبلوماسية وكذلك "سبل غير تقليدية" لم تحددها من أجل الافراج عنهن.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةمقتل طيار إيراني, داعش تهدم المراقد والأضرحة, العراق, وصول الممرضات المختطفات إلى الهند


مسؤول فلسطيني: الفتى المقدسي القتيل حرق حيا

آثار الدمار بعد غارات إسرائيلية على قطاع غزة. أرشيف

شن الطيران الإسرائيلي مساء الجمعة غارة جوية على موقع أمني تابع لحركة حماس في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بحسب مصادر أمنية تابعة للحركة.

وأفاد الجيش الإسرائيلي، من جهته، بأن سلاح الجو قصف ثلاثة أهداف تابعة للحركة جنوب القطاع.

وأصيب الجمعة أيضا مزارع فلسطيني بجروح خطيرة أثناء إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على الحدود الشرقية لغزة.

واستهدف قصف صاروخي إسرائيلي في الساعات الأولى من صباح السبت أراض زراعية جنوب القطاع، وفي بلدة القرارة شرق محافظة خان يونس، دون وقوع إصابات.

وأعلن وزير الخارجية الاسرائيلي إفيغدور ليبرمان معارضته التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حركة حماس.

ودعا ليبرمان أثناء زيارة لبلدة سديروت إلى توجيه الضربات إلى هذه الحركة وقيادتها، مؤكدا أن أي فرد ينتمي إليها يعتبر هدفا مشروعا .

وقال مدير العلاقات الخارجية في حركة حماس أسامة حمدان، من جانبه، إن الحركة لن تقبل بوجود تهدئة لا ترفع الحصار عن القطاع.

ونفى حمدان في تصريحات صحافية وجود مساعي حقيقية لإبرام اتفاق التهدئة، مشيرا إلى أن الجانب المصري لم يتدخل حتى الآن.

الفتى الفلسطيني

وشيع الآلاف الجمعة في القدس الشرقية جثمان الفتى الفلسطيني محمد أبو خضير الذي قتل بعد اختطافه في حي شعفاط في القدس الشرقية وعثر على جثته محروقة بالقرب من غابة في الجزء الغربي من المدينة.

وقال النائب العام الفلسطيني محمد عبد الغني العويوي إن النتائج الأولية الطبية لتشريح جثمان الفتى أكدت أن السبب المباشر للوفاة هو الحروق النارية ومضاعفاتها، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وأوضح النائب العام أن نتائج التشريح أكدت أن الفتى أبو خضير أحرق وهو ما زال حيا.

وأشار إلى أن التشريح أظهر وجود مادة في المجاري التنفسية في القصبات والقصيبات الهوائية في الرئتين، ما يدل على استنشاق هذه المادة أثناء الحرق وهو على قيد الحياة.

وقال إن الحروق كانت مختلفة الدرجات من الدرجة الأولى حتى الرابعة بنسب متفاوتة بمساحة 90 في المئة من سطح الجسم.

وقد أخذت عينات من سوائل وأنسجة الجسم لفحصها مخبريا ونسيجيا بهدف استكمال دراسة المعطيات الطبية وصولا إلى تقرير طبي قضائي نهائي.

المصدر: "راديو سوا" ووكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)

كلمات رئيسيةغزة, إسرائيل, غارات جوية, الفتى الفلسطيني


وسائط متعددة مصرع شرطي بحريني في انفجار قنبلة بقرية شيعية

اشتباكات بين محتجين من الشيعة وقوات الأمن البحرينية - أرشيف

لقي شرطي بحريني مصرعه صباح السبت في انفجار قنبلة بقرية العكر الشرقي الشيعية قرب العاصمة المنامة، ذلك بحسب ما أعلنته وزارة الداخلية.

وقال رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن إن الأجهزة المختصة انتقلت إلى موقع الحادث وباشرت عمليات البحث والتحري للكشف عن المتورطين، وذلك بحسب ما ذكر بيان للوزارة على موقعها الرسمي.

وذكرت وزارة الداخلية البحرينية على حسابها على تويتر أن الضابط ويدعى محمود فريد كان في يؤدي عمله عندما وقع الانفجار.

وتكثفت في الأشهر الأخيرة الهجمات على قوات الأمن في البحرين، فقد قتل شرطي في 15 شباط/فبراير في هجوم بقرية شيعية خلال تظاهرات في الذكرى الثالثة لاندلاع الحركة الاحتجاجية التي تقودها الغالبية الشيعية في المملكة.

وقتل في الثالث من آذار/مارس ثلاثة شرطيين بينهم ضابط إماراتي في تفجير قنبلة بقرية شيعية.

وشددت السلطات العام الماضي العقوبات على مرتكبي أعمال العنف بحيث تصل إلى الإعدام أو السجن المؤبد في حال سقوط قتلى أو جرحى.

وتباينت ردود الأفعال على تويتر:

المصدر: "راديو سوا" ووكالة الصحافة الفرنسية

 

 

كلمات رئيسيةالبحرين, الشيعة


استمع واشنطن ترحب بإطلاق سراح أتراك احتجزهم مسلحو 'الدولة الإسلامية'

نائب الرئيس جو بايدن

رحبت الولايات المتحدة بإطلاق سراح مواطنين أتراك بعد تعرضهم للخطف على يد مسلحين في تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأعرب نائب الرئيس جو بايدن عن سروره بهذا الخبر أثناء مكالمة هاتفية أجراها الجمعة مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

وناقش بايدن مع أردوغان تطورات الأزمة العراقية إذ أكد على أهمية دعم تحقيق أمن واستقرار دائمين هناك، مؤكدا في الوقت ذاته أهمية تعاون كل العراقيين بمختلف أطيافهم من أجل تحقيق ذلك الهدف والخروج من الأزمة الحالية في بلادهم.

طائرات سوخوي

ومن المتوقع أن تتسلم وزارة الدفاع العراقية خلال الأيام المقبلة الدفعة الثانية من مقاتلات سوخوي الروسية. وشددت الوزارة على عدم وجود عراقيل تعيق تسلم طائرات F16 من الولايات المتحدة.

وقال قائد القوة الجوية الفريق الركن أنور حمه أمين في تصريح لـ"راديو سوا" إن العراق تسلم 10 مقاتلات من طراز سوخوي:

وتوقع قائد القوة الجوية أن يتسلم العراق مقاتلات F16 نهاية شهر أيلول/ سبتمبر المقبل:

وأوضح أن البحث يدور على اختيار المطار الأنسب لاستقبال المقاتلات الأميركية، مشيرا إلى أن مفاوضات تجرى لشراء مروحيات آباتشي:

وكان العراق طلب شراء دفعة أولى من 18 مقاتلة من طراز F16 مقابل ثلاثة مليارات دولار ثم تقدم بطلب آخر لشراء 18 طائرة أخرى في تشرين الأول/أكتوبر 2012.

ووجه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انتقادات لواشنطن بسبب تأخر تسليم صفقة المقاتلات، لكن الولايات المتحدة ردت بأن السبب في تأخر الصفقة هو بطء الحكومة العراقية في استكمال الترتيبات المطلوبة.

وأوضحت مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف أنه من المقرر تسليم اثنتين منها في الخريف المقبل، وذلك بانتظار انتهاء ترتيبات تتعلق بحماية الأماكن التي ستوضع فيها وإكمال تدريب طيارين وتفاصيل مالية وإدارية.

وقد جهزت الولايات المتحدة العراق أيضا منذ 17 كانون الثاني/يناير الماضي بـ14 مليون قذيفة من بينها صواريخ "هال فاير"، فضلا عن سبعة آلاف نوع سلاح شملت البنادق والرشاشات والقاذفات.

الأوضاع الأمنية

وميدانيا، أكد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى صادق الحسيني سيطرة القوات الأمنية على معظم مناطق المحافظة.

وقال الحسيني في تصريح لـ"راديو سوا" إن العمليات الأمنية تتركز في بعض مناطق العظيم:

وأكد رئيس مجلس إنقاذ محافظة الأنبار الشيخ حميد الهايس استمرار الاشتباكات المسلحة في عدد من المناطق الغربية والشمالية من منطقة الرمادي:

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

كلمات رئيسيةداعش, الدولة الإسلامية, العراق, بايدن, المالكي


البرازيل تتجاوز كولومبيا بصعوبة وموعد ناري مرتقب مع ألمانيا

دافيد لويس يحتفل بهدفه في مرمى كولومبيا

04-07-2014 22:00: آخر تحديث

انتهت ثاني مباريات دور ربع نهاية كأس العالم لكرة القدم بفوز منتخب البرازيل على نظيره الكولومبي (2-1)  في لقاء احتضنه ملعب كاستيلاو بمدينة فورتاليزا.

وجاء هدف التفوق البرازيلي في الدقيقة السابعة بواسطة قائد المنتخب تياغو سيلفا.

وأضاف دافيد لويس من رمية حرة مباشرة الهدف الثاني لمنتخب "السيلساو" في الدقيقة الـ69.

وسجلت كولومبيا هدف الشرف من ركلة جزاء نفذها بنجاح في الدقيقة الـ78 خاميس رودريغيز.

وبهذه النتيجة تواصل البرازيل المضيفة للمونديال زحفها نحو تعويض خيبة 1950 والفوز باللقب السادس في تاريخها.

ويلتقي منتخب "السيلساو" في نصف النهائي الثلاثاء المقبل في بيلو هوريزونتي مع ألمانيا التي تغلبت الجمعة أيضا على فرنسا بهدف يتيم.

وسيغيب عن هذا اللقاء قائد منتخب البرازيل تياغو سيلفا بعدما تلقى بطاقة صفراء خلال المواجهة مع كولومبيا.

وكان سيلفا قائد الدفاع نال بطاقة صفراء أولى في الدقيقة الـ79 من مواجهة المكسيك التي انتهت بتعادل سلبي ضمن الدور الأول.

ونال سيلفا بطاقته لعرقلة حارس المرمى دافيد أوسبينا عندما كانت الكرة بحوزة الأخير في الدقيقة الـ64 من المباراة.

 

كلمات رئيسيةالبرازيل, كولومبيا, كأس العالم


15 قتيلا بينهم جنود بهجوم انتحاري جنوب سامراء

أثر انفجار سيارة ملغومة في بغداد- أرشيف

قتل 15 شخصا على الأقل بينهم جنود وأصيب 25 بجروح في انفجار سيارة ملغومة يقودها انتحاري الجمعة عند مدخل مقر عسكري في جنوب مدينة سامراء العراقية، حسب ما أفاد مصدر في الشرطة ومصادر طبية.

وقال ضابط برتبة مقدم في شرطة سامراء (110 كلم شمال بغداد) لوكالة الصحافة الفرنسية "قتل 15 شخصا هم جنود ومتطوعون في انفجار سيارة ملغومة يقودها انتحاري عند مدخل مقر عسكري في جنوب سامراء".

وأكد طبيب في مستشفى سامراء حصيلة ضحايا هذا الهجوم الانتحاري.

وغالبا ما يشهد محيط مدينة سامراء، التي يشكل السنة غالبية سكانها تفجيرات وهجمات تستهدف قوات الجيش وعناصر الأمن.

وتضم سامراء واحدة من اهم العتبات الشيعية المقدسة هي مرقد الامامين علي الهادي وحسن العسكري، الذي دمرت قبته ومئذنتاه في تفجيرين في 2006 ما دفع البلاد نحو حرب طائفية بين السنة والشيعة قتل فيها الآلاف.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةقتل 15 شخصا, سيارة ملغومة, مقر عسكري, مدينة سامراء


غوغل تطلق رزمة خدمات خاصة بـ #رمضان

شعار غوغل

تبحث عن وصفة رمضانية أو ترغب في مشاهدة إحدى حلقات برنامجك المفضل أو تبادل أطراف الحديث مع الأصدقاء والعائلة خلال شهر رمضان؟

أعدت شركة غوغل صفحة خاصة لمستخدميه توفر منتوجات متعددة للترفيه وتحقيق الاستفادة خلال الشهر الكريم.

وتجمع الصفحة بين منتجات غوغل مثل يوتيوب وهانغاوت وغوغل بلاس وكيب وبلاي.

وتمكن هذه المنتجات المستخدمين من إيجاد أنواع مختلفة من البرامج الرمضانية مثل برامج الطهي الشهيرة أو معرفة ساعة غروب الشمس حسب التوقيت المحلي أو التخطيط لليوم وحفظ لائحة التسوق على غوغل كيب.

أما بالنسبة للأشخاص المغتربين الذين يقضون رمضان بعيدا عن أسرهم وأصدقائهم، فيمكنهم الاستمتاع بفطورهم مع العائلة من خلال برنامج هانغاوت.

و إذا كنت على سفر، فخرائط غوغل تساعدك على تحديد أسرع المسارات المؤدية إلى الوجهة التي تقصدها، علاوة على إشارات مناسبة إلى المطاعم والمساجد المتوفرة على الطريق.

 

المصدر: المدونة الرسمية لغوغل

كلمات رئيسيةموقع غوغل, رمضان, ترفيه


استمع السعودية تؤكد مقتل أربعة من جنودها في هجوم للقاعدة على نقطة حدودية مع اليمن

مسلحون يمنيون في منطقة الحدود مع السعودية- أرشيف

05-07-2014 18:05: آخر تحديث

أعلنت السلطات السعودية أن عملية التسلل التي نفذها عناصر من تنظيم القاعدة عند نقطة حدودية مع اليمن خلفت مقتل خمسة من رجال الأمن وخمسة مهاجمين، فضلا عن مقتل جندي يمني، فيما تضاربت الأنباء حول طبيعة العملية.

قال المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية السعودية منصور التركي في مؤتمر صحافي السبت إن ستة مسلحين من "أرباب الفكر الضال"، في إشارة إلى تنظيم القاعدة، هاجموا الجمعة على متن سيارة رباعية الدفع تحمل "لوحة ترخيص خليجية" دورية أمنية وقتلوا سائقها، وقام اثنان من المهاجمين بقيادة السيارة السعودية التي استولت عليها المجموعة.

وأوضح التركي أن الهجوم  أدى إلى مقتل  خمسة من رجال الأمن السعوديين، وخمسة من المهاجمين المنتمين للقاعدة وإصابة آخر والقبض عليه، مشيرا إلى أن الإعلان عن أسماء المهاجمين سيتم لاحقا:

وتمكن المهاجمان المتبقيان اللذان كانا على متن السيارة السعودية المستولى عليها من التوجه إلى محافظة شرورة المحاذية لمنفذ الوديعة ومن اقتحام مبنى تابع للمباحث العامة بعد قتل رجل أمن رابع.

وحاصرت قوات الأمن الرجلين في أحد طوابق المبنى لعدة ساعات وطلبت منهما تسليم نفسيهما، إلا أنهما فجرا نفسيهما في وقت باكر السبت.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) في وقت سابق أن انتحاريا قاد سيارة محملة بالمتفجرات على الجانب اليمني من منفذ الوديعة الحدودي، فقتل نفسه وجنديا وأصاب جنديا آخر.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن قوات الأمن اليمنية طاردت بعد الهجوم متشددين مسلحين فروا من مكان الهجوم في سيارتين إلى الصحراء.

لكن مسؤولاً يمنياً أكد لرويترز، في إشارة على ما يبدو للهجوم نفسه، أن المسلحين فروا إلى السعودية بعد الهجوم على المنفذ الحدودي، وعرف المهاجمين على أنهم من مقاتلي القاعدة.

هجوم على معبر حدودي بين السعودية واليمن (18:05)

قتل رجل أمن سعودي وثلاثة مسلحين في هجوم عند منفذ الوديعة مع اليمن، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي قوله إن دورية أمنية تعرضت لإطلاق نار قتل على أثره قائدها.

وأضاف التركي أن قوات الأمن طاردت المهاجمين إلى محافظة شروره في منطقة نجران السعودية، وتبادلت تبادل إطلاق النار معهم.

وقال إن ثلاثة من المهاجمين قتلوا وأصيب رابع وألقي القبض عليه، وإن قوات الأمن فتشت بعض المباني بحثا عن مهاجم آخر، أو ربما مهاجمين اثنين.

ووقع الهجوم عند الساعة 11:45 صباحاً، حسب وزارة الداخلية السعودية. 

وكان مصدر أمني يمني قال إن جنديا يمنيا قتل وأصيب آخر بجروح في هجوم على الجانب اليمني من موقع الوديعة الحدودي.

وأضاف أن مجموعة مسلحة شنت هجوما بالأسلحة الرشاشة وقذائف آر بي جي على نقطة الوديعة من جهة محافظة حضرموت وحصلت اشتباكات أسفرت عن مقتل جندي واصابة آخر.

وأكدت مصادر محلية في حضرموت أن الهجوم يحمل بصمات تنظيم القاعدة، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتعد حضرموت من أبرز معاقل تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الذي تعتبره واشنطن الفرع الأنشط في الشبكة المتطرفة.

وتشهد الحدود اليمنية السعودية عمليات تهريب. وتهز اليمن موجة من أعمال العنف التي يقف وراء أغلبها تنظيم القاعدة، كما تشهد البلاد حربا في الشمال بين الحوثيين الشيعة من جهة ولواء من الجيش وأنصاره من القبائل من جهة أخرى.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةمنفذ الوديعة, محافظة شروره, محافظة حضرموت, تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب


داعش يتقدم في دير الزور والجيش النظامي في حلب

خلال علاج طفل جريح في دوما شمال دمشق

سيطرت القوات النظامية السورية على المنطقة الصناعية شمال شرق مدينة حلب، حسب وسائل إعلام رسمية. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية سانا أن وحدات من الجيش والقوات المسلحة "أعادت الأمن والاستقرار" إلى مدينة حلب الصناعية بالكامل.

في المقابل أفاد المرصد السوري  بسيطرة قوات النظام والمسلحين الموالين لها على الفئة الثالثة في المدينة الصناعية المؤلفة من ثلاث فئات، وعلى ما يقارب نصف الفئة الأولى. 

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن السيطرة الكاملة على المدينة تعني إغلاق المنافذ على المقاتلين من جهة المدخل الشمالي الشرقي لمدينة حلب وهو منفذ أساسي للمعارضة المسلحة من المدينة وإليها.

وتشهد مدينة حلب معارك يومية منذ عامين وتنقسم السيطرة على أحيائها بين النظام في الأحياء الغربية ومقاتلي المعارضة الذين يسيطرون على الأحياء الشرقية.

داعش تسيطر على حقل التنك النفطي

وفي محافظة دير الزور، استكمل مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" السيطرة على حقول النفط الرئيسية حسب ما ذكر الجمعة المرصد السوري لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أنهم تمركزوا في حقل التنك بعد انسحاب مقاتلي المعارضة ومن بينهم جبهة النصرة.

وقال المرصد في بريد إلكتروني "سيطرت الدولة الإسلامية على حقل التنك النفطي الواقع في بادية الشعيطات في الريف الشرقي لدير الزور، الذي كانت تسيطر عليه الهيئة الشرعية المؤلفة من جبهة النصرة والجبهة الإسلامية وكتائب أخرى".

وأشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن إلى أن حقل الورد لا يزال وحده بين حقول دير الزور خارج سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية"، وتسيطر عليه عشيرة محلية.

وكانت "الدولة الإسلامية" سيطرت الخميس على حقل العمر، أحد الحقول الكبيرة الذي كان إنتاجه قبل الأزمة السورية يصل إلى 30 ألف برميل يوميا. وتحت سيطرة 
النصرة، وصل الإنتاج إلى 10 آلاف برميل.

وسيطرت "الدولة الإسلامية" أيضا على بلدة بقرص التي تقع إلى الغرب من مدينة الميادين، أكبر مدن ريف دير الزور التي سقطت في أيدي "الدولة الإسلامية" الأربعاء. وانسحبت من بقرص جبهة النصرة وحركة أحرار الشام الإسلامية وكتائب أخرى من دون اشتباكات.

وقال المرصد إنه "تم توجيه نداءات عبر مساجد البلدة للمواطنين لتسليم الأسلحة"، وإبلاغهم بأن "الدولة الإسلامية ستقوم بتفتيش المنازل".

ومنذ الأحد، صدرت بيانات عن فصائل وعشائر ومجموعات عدة في ريف دير الزور تعلن "توبتها من مقاتلة الدولة الإسلامية"، وتبرؤها من الجيش السوري الحر والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ومبايعة أبو بكر البغدادي و"دولة الخلافة".

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة إن حوالي 30 من أعضاء تنظيم الدولة هربوا من سجن مؤقت كانت جماعة إسلامية منافسة في سورية تحتجزهم فيه.

وقال المرصد ان المتشددين هدموا حائطا للهروب من المبنى الذي كان مدرسة في السابق بعد أن سيطر مقاتلون من الدولة الإسلامية على قرية الحوايج حيث كان يحتجزهم مقاتلون إسلاميون موالون لتنظيم القاعدة.

المصدر: راديو سوا ووكالات

كلمات رئيسيةمدينة حلب الصناعية, حقل التنك, بادية الشعيطات, الهيئة الشرعية, جبهة النصرة, حقل العمر, داعش, بقرص


ألمانيا تتجاوز فرنسا وتتأهل إلى نصف نهائي المونديال

هدف التقدم الألماني على نظيره الفرنسي

04-07-2014 17:51: آخر تحديث

حقق المنتخب الألماني علامة التقدم  أمام نظيره الفرنسي في الشوط الأول من مباراة ربع نهائي النسخة الـ20 لكأس العالم لكرة القدم 2014 المقامة في البرازيل.

وجاء هدف امتياز المانشافت  على يد المدافع مات هوملز في الدقيقة الـ12 من المباراة التي احتضنها ملعب ماراكانا  بريو دي جانيرو أمام 79 ألف متفرج.

ويشكل هذا النزال الأوروبي الخالص مادة لتبادل الآراء والمزاح حوله ليس فقط  بين مسؤولي الرياضة من البلدين بل أيضا حتى بين السياسيين.

فقد مازح رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم فولفغانغ نيرسباخ رئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني في شأن المباراة، عندما سأله كيف يمكن لألمانيا أن تتغلب على فرنسا في موقعة ماراكانا.

وكشف نيرسباخ وهو أيضا عضو في المجلس التنفيذي للاتحاد الأوروبي أنه بعث برسالة نصية إلى بلاتيني سائلا عن نصيحة لكيفية التغلب على الفرنسيين"، وأضاف: "عاد واتصل بي قائلا إن كل ما علينا فعله هو تسجيل هدف واحد أكثر".

وكان الأسطورة بلاتيني ذاق مرتين طعم الخسارة مع فرنسا في مواجهة ألمانيا الغربية في مونديالي 1982 و1986.

غير أن "المناوشات" الرياضية لم تقتصر على مسؤولي الكرة من البلدين، بل انتقلت إلى ممثلي الديبلوماسية، حين غرد وزير الخارجية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الجمعة، متوقعا فوز ألمانيا 3-2 على فرنسا في مباراة ربع النهائي.

وكتب شتاينماير متوجها إلى نظيره الفرنسي: "عزيزي لوران فابيوس، هذا ينطبق تماما على هذا اليوم: لتحيا الصداقة الفرنسية الألمانية، حتى وإن فزنا 3-2".

وكان فابيوس قد غرد في وقت سابق: "ماراكانا، القلب العالمي للصداقة الفرنسية الألمانية، فليربح الأفضل" ليعود ويضيف: "اليوم كما الأمس، أدعم منتخب فرنسا. العبوا أيها الزرق".

كلمات رئيسيةالبرازيل 2014, فرنسا, ألمانيا, كأس العالم


معرض الصور المالكي: لن أتنازل أبدا عن الترشح لمنصب رئاسة الوزراء

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بيان إنه لن يتنازل عن الترشح لمنصب رئيس الوزراء، مؤكدا أحقية ائتلاف دولة القانون الذي يمثله بالمنصب كونه الكتلة الأكبر.

و أضاف المالكي في البيان أن "الإخلاص لأصوات الناخبين يستوجب علي أن أكون وفيا لهم وأن أقف الى جنبهم في هذه المحنة التي يمر بها العراق".

وتابع "لن أسمح لنفسي أبدا بان أخذلهم وأتخلى عن الأمانة التي حملوني إياه وهم يتصدون بأصابعهم البنفسجية (التصويت)  لقوى الشر والظلام".

وأشار إلى أنه سيبقى "جنديا يدافع عن مصالح العراق وشعبه في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي وحلفائه من البعثيين والنقشبنديين الذين ينفذون أجندات خارجية مشبوهة لم تعد خافية على أحد".

يأتي هذا بينما أكد  الرئيس السابق للبرلمان العراقي أسامة النجيفي، وهو خصم سياسي رئيسي لرئيس الوزراء نوري المالكي، أنه لن يرشح نفسه لرئاسة البرلمان لفترة جديدة ليسهل على الأحزاب السياسية الشيعية مسألة اختيار بديل للمالكي.

بيان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكيبيان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي
x
بيان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي
بيان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

وقال النجيفي  "إنني أقدر عاليا طلبات الأخوة في التحالف الوطني الذين يرون أن المالكي مصر على التمسك برئاسة مجلس الوزراء في حالة ترشيحي لرئاسة مجلس النواب".

والتحالف الوطني تكتل يتألف من أكبر الأحزاب الشيعية في البلاد ومن بينها أنصار المالكي وخصومه.

وأضاف النجيفي الذي ينتمي للمذهب السني "تقديرا لهم وحرصا على تحقيق مصلحة الشعب والوطن والدفاع عن المظلومين وأصحاب الحقوق جاء قراري بأنني لن أترشح لرئاسة المجلس".

ويعقد بيان المالكي جهود تشكيل حكومة جديدة لتوحيد البلاد وهو ما فشل فيه البرلمان هذا الأسبوع.

كما يطيل أمد الأزمة السياسية التي ازدادت خطورتها بسبب التهديد الخطير لسلامة الأراضي العراقية.

ويتهم منتقدون المالكي بتعميق الانقسام الطائفي في البلاد ويتعرض لضغط هائل من خصومه السياسيين من السنة والأكراد بل ومن طائفته الشيعية ليتنحى.

المصدر: موقع راديو سوا

كلمات رئيسيةائتلاف دولة القانون, داعش, الترشح لمنصب رئاسة الوزراء, المالكي


السعودية تنفي وجود تحركات 'مريبة' على الحدود مع العراق

عناصر القوات الخاصة السعودية لمحاربة الإرهاب

نفى المتحدث الرسمي باسم قيادة حرس الحدود السعودي اللواء محمد الغامدي الجمعة وجود تحركات مشبوهة على الحدود الشمالية للمملكة.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن الغامدي قوله إن الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية آمنة، وإن العمل الأمني فيها يسير على أتم وجه، وأشار إلى أنه لم يتم رصد أية تغييرات أو تحركات مشبوهة على الحدود السعودية.

وأضاف اللواء الغامدي أن حرس الحدود في حالة حالة تأهب دائم ويعمل على مدار الساعة، وأن من ضمن المهام الأساسية المنوطة بعاتقه هي الإنذار المبكر عن أية تحركات غير اعتيادية على الشريط الحدودي، مؤكدا أنه لم يتم ملاحظة وجود ما يثير القلق.

تأتي تصريحات الغامدي بعدما تداولت وكالات الأنباء الخميس الماضي تقارير مفادها أن المملكة العربية السعودية نشرت 30 ألف جندي على حدودها مع العراق بعد انسحاب الجنود العراقيين من المنطقة غير أن بغداد نفت هذا الخبر وأكدت أن الحدود لا تزال تحت سيطرتها الكاملة.

وأوردت قناة "العربية" السعودية أن أن الجنود السعوديين انتشروا في المنطقة الحدودية بعد أن هجرت القوات العراقية مواقعها هناك تاركة المنطقة الحدودية مع السعودية وسورية دون حراسة.

وقالت "العربية" إنها حصلت على شريط فيديو يظهر نحو 2500 جندي عراقي في منطقة صحراوية إلى الشرق من مدينة كربلاء العراقية بعدما انسحبوا من مواقعهم على الحدود.

وتقول مصادر دبلوماسية في الخليج إن حدود السعودية مع العراق تخضع لحراسة جيدة نسبيا، لكن حدودها مع الأردن يمكن أن توفر طريقا سهلا لأي متشددين يحاولون دخول المملكة قادمين من العراق.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةتحركات مشبوهة, حرس الحدود السعودي, السعودية, العراق


استمع اشتباكات في #القدس وجهود مصرية للتهدئة في قطاع غزة

تشييع جثمان الفتى الفلسطيني المقتول محمد أبو خضير

أصيب فلسطينيون بجروح خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في وقت مبكر من صباح الجمعة في مدن مختلفة من الضفة الغربية وأحياء في القدس الشرقية، قبيل تشييع جثمان فتى فلسطيني اتهمت عائلته مستوطنين إسرائيليين متشددين بقتله ثأرا لمقتل ثلاثة منهم.

وفي مخيم قلنديا بين القدس ورام الله، وقعت مواجهات في الصباح الباكر من الجمعة، ما أدى إلى إصابة عدة فلسطينيين بالعيارات المطاطية.

وفرض الجيش الإسرائيلي إجراءات مشددة على حاجز قلنديا لمنع المصلين من الوصول إلى القدس ولم يسمح لسكان الخليل بأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى.

وجرت مواجهات أخرى في جبل المكبر استخدم الجنود خلالها قنابل الغاز والصوت لتفريق المتظاهرين دون وقوع إصابات.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل راديو سوا نبهان خريشة من رام الله:

​ ​وأثار مقتل الفتى محمد أبو خضير غضب الفلسطينيين الذين شيع الآلاف منهم جثمانه ظهر الجمعة في حي شعفاط بالقدس الشرقية.

وأعربت الشرطة الإسرائيلية عن خشيتها من وقوع مواجهات عنيفة بعد تشييع أبو خضير.

وخلال اليومين الماضيين، دارت صدامات عنيفة بين الفلسطينيين وعناصر الشرطة الذين أطلقوا الرصاص المطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية على المتظاهرين.

وكانت عائلة الفتى المقتول بالإضافة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس قالوا إن محمد أبو خضير كان ضحية عمل انتقامي، محملين الحكومة الإسرائيلية المسؤولية. ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجريمة بأنها "شنعاء" ودعا الشرطة إلى فتح تحقيق سريع للعثور على منفذيها. وأدانت الولايات المتحدة ودول عدة مقتل الفتى أبو خضير، ووصفه وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالفعل الشائن.

ومع استمرار المواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، ناشد نتانياهو الإسرائيليين أن يحافظوا على الهدوء.

تفاصيل إضافية في تقرير مراسل "راديو سوا" خليل العسلي من القدس:

سقوط صواريخ على إسرائيل وتل أبيب تقصف مطار غزة

وأعلنت إسرائيل الجمعة عن سقوط  أربعة صواريخ في محيط معبر كرم أبو سالم التجاري.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن مسؤولين أمنيين إن الصواريخ التي أطلقت من غزة لم تسبب أضرارا أو إصابات.

وفي المقابل، ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن الجيش الإسرائيلي أطلق قذائف على مطار غزة ظهر الجمعة دون سقوط ضحايا.

هذا في الوقت الذي قالت فيه حركة حماس إنها غير معنية بالمواجهة أو التصعيد مع إسرائيل، داعية إياها إلى وقف اعتداءاتها وغاراتها على الفلسطينيين.

وذكرت الحركة أن مصر تبذل جهودا لاستعادة التهدئة على حدود قطاع غزة مع إسرائيل في حين أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عن معارضته للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس، داعيا إلى توجيه ضربات للحركة وقيادتها.

 

المصدر: راديو سوا ووكالات

كلمات رئيسيةإسرائيل, الأراضي الفلسطينية, مواجهات, محمد أبو خضير, القدس الشرقية, الضفة الغربية, حركة حماس


فيديو السيستاني: إخفاق البرلمان فشل مؤسف.. والنجيفي: لن أترشح

مواطن عراقي يحمل صورة آية الله الكبرى علي السيستاني

انتقد المرجع الشيعي الأعلى اية الله العظمى علي السيستاني الجمعة البرلمان العراقي بعد فشل جلسته الأولى، داعيا إلى الاسراع في تشكيل حكومة تحظى بقبول واسع يمكنها من وقف هجوم المسلحين المتشددين، الذين يسيطرون على مناطق واسعة من العراق.

وقال السيستاني "انعقدت اولى جلسات البرلمان الجديد وفقا لما نص عليه الدستور (..) ولكن ما حصل من عدم انتخاب رئيس المجلس ونائبيه كان اخفاقا يؤسف له".

وفشل البرلمان العراقي المنتخب الثلاثاء الماضي في انتخاب رئيس له في جلسته الأولى بحسب ما ينص الدستور

وتدخل السيستاني قبل أسبوع في الأزمة العراقية عندما حث أعضاء البرلمان على تنحية خلافاتهم جانبا وتشكيل حكومة جديدة في أول جلسة لهم للتعامل مع هجوم المتشددين السنة الذي قد يؤدي إلى تقسيم البلاد.

وقال السيستاني في خطبة الجمعة التي تلاها مساعده أحمد الصافي نيابة عنه في مقام الإمام الحسين في مدينة كربلاء المقدسة لدى الشيعة إنه يوم الثلاثاء الماضي اجتمع البرلمان في أولى جلسات هو تفاءل الناس بأنها ستكون بداية جيدة لهذا المجلس في التزامه بالنصوص الدستورية والقانونية.

وأضاف أن ما حدث بعد ذلك من عدم انتخاب رئيس البرلمان ونوابه قبل انتهاء الجلسة كان فشلا مؤسفا.

وبموجب نظام الحكم الساري منذ إطاحة صدام حسين عام 2003 ينتمي رئيس الوزراء للمذهب الشيعي بينما يذهب منصب رئيس البرلمان للسنة ويكون منصب الرئيس وهو منصب شرفي إلى حد كبير للأكراد.

وجدد السيستاني اليوم الجمعة دعوته إلى أن الحكومة الجديدة يجبأن تحظى بقبول وطني واسع وهي صيغة فسرها الكثير من المسؤولين على أنها إشارة على وجوب أن يتنحى المالكي.

النجيفي يسحب ترشيحه لرئاسة البرلمان

قال أسامة النجيفي الرئيس السابق للبرلمان العراقي وهو خصم سياسي رئيسي لرئيس الوزراء نوري المالكي إنه لن يرشح نفسه لرئاسة البرلمان لفترة جديدة ليسهل على الأحزاب السياسية الشيعية مسألة اختيار بديل للمالكي.

وقال النجيفي  "إنني أقدر عاليا طلبات الأخوة في التحالف الوطني الذين يرون أن المالكي مصر على التمسك برئاسة مجلس الوزراء في حالة ترشيحي لرئاسة مجلس النواب."

والتحالف الوطني تكتل يتألف من أكبر الأحزاب الشيعية في البلاد ومن بينها أنصار المالكي وخصومه.

وأضاف النجيفي الذي ينتمي للمذهب السني "تقديرا لهم وحرصا على تحقيق مصلحة الشعب والوطن والدفاع عن المظلومين وأصحاب الحقوق جاء قراري بأنني لن أترشح لرئاسة المجلس."

ووصل الساسة في العراق إلى طريق مسدود بشأن تشكيل الحكومة الجديدة برغم ضغوط من الولايات المتحدة وإيران والأمم المتحدة ورجال الدين الشيعة العراقيين للتغلب على خلافتهم من أجل التصدي لمسلحين متشددين.


المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالسيستاني منزعج من إخفاق البرلمان, المالكي, البرلمان, النجيفي, الترشح


غارة سورية تقتل لبنانيا.. وباسيل: ثلث سكان لبنان لاجئون سوريون

لاجئون سوريون في لبنان

قتل شخص على الأقل وأصيب آخرون في خمس غارة شنها الطيران السوري على منطقة داخل الاراضي اللبنانية.

جاء ذلك فيما كشف وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أن نسبة اللاجئين السوريين في لبنان تجاوزت 35 في المئة مقارنة بعدد السكان في البلاد.

وحذر باسيل، في مؤتمر صحافي عقده الجمعة في بيروت، من أن أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان وصلت إلى حد الانفجار وقد تتسبب في حدوث فتنة في البلاد.

وقال وزير الخارجية والمغتربين اللبناني إن المجتمع الدولي قد أخفق في تحمل مسؤولياته تجاه النازحين السوريين.

وأضاف أن حل مشكلة اللاجئين السوريين في لبنان يجب أن يتم عن طريق إقامة مخيمات لهم داخل الأراضي السورية أو على الشريط الحدودي بين لبنان و سورية، واصفا فكرة إقامة مخيمات لهم داخل الأراضي اللبنانية بالأمر المستحيل.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا"  يزبك وهبة من بيروت:

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةوزير الخارجية اللبناني جبران باسيل, اللاجئون السوريون في لبنان


هيغل: مركز العمليات المشترك في أربيل طور قدرات عملية مبدئية

وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل

قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل إن مهمة القوات الأميركية، في العراق، تقتصر على تأمين مرافق السفارة الأميركية وموظفيها هناك وتقييم الوضع وتقديم المشورة لقوات الأمن العراقية.

وأضاف "نسعى أيضا إلى مساعدة الساسة العراقيين على تسوية النزاع السياسي الذي خوَّل لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام تقدما ميدانيا".

وأعلن هيغل إقامة مركز عمليات مشترك في بغداد وإقليم كردستان العراق، مشيرا إلى أن 200 مستشار عسكري يقيمون الوضع الميداني في العراق، ولديهم طاقم في أربيل حيث طور مركز العمليات المشترك، قدرات عملية مبدئية".

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي، من جانبه، إن "الإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة في العراق تأتي في إطار خطة أوسع للمساهمة في تحقيق الاستقرار في المنطقة".

وأضاف أن "مستقبل العراق يعتمد كثيرا على الشمولية السياسية إلى جانب الأمن والذي سيكون عاملا مهما في تحديد ما نقوم به فيما بعد".

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةتأمين مرافق السفارة الأميركية, تشاك هيغل, مهمة القوات الأميركية


استمع 'إصابة' أمير داعش أبوبكر الغدادي في قصف جوي للقوات العراقية

أبو بكر البغدادي

04-07-2014 08:08: آخر تحديث

قال جهاز مكافحة الإرهاب في العراق إن لديه معلومات استخباراتية شبه مؤكدة تفيد بإصابة زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" أبو بكر البغدادي في غارة جوية للطيران العراقي في مدينة القائم غربي محافظة الأنبار.

وقال المتحدث باسم الجهاز صباح النعمان في تصريح لـ"راديو سوا" إن الغارة نفذت ليل الخميس الجمعة، وأدت إلى مقتل عدد كبير من قياديي التنظيم:

وأفاد النعمان بأن الملحين المتشددين حاولوا صباح الجمعة شن هجوم على مصفى بيجي في محافظة صلاح الدين شمالي العراق، وأن القوات الأمنية تمكنت من إحباط الهجوم وقتل معظم المهاجمين

الإفراج عن ممرضات هنديات

قال مسؤول هندي اليوم إن نحو خمسين ممرضة هندية كن مختطفات في العراق أخلي سبيلهن وسينقلن إلى بلدهن قريبا.

وقال مسؤول في ولاية كيرالا الجنوبية إن الممرضات يجري نقلهن من الموصل بشمال العراق إلى اربيل التي تبعد عنها نحو ثمانين كيلومترا.

واختطفت الممرضات من مستشفى في تكريت التي يسيطر عليها مسلحو تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام داعش.

وقال بي. سيفاداسان أحد معاوني أومن تشاندي رئيس وزراء ولاية كيرالا إنه يجري نقل الممرضات، وجميعهن من ولاية كيرالا الجنوبية، من مدينة الموصل بشمال العراق إلى مدينة أربيل التي تبعد عنها بنحو 80 كيلومترا.

 وتحدث كل من سيفاداسان وتشاندي إلى بعض الممرضات تليفونيا.

وقالت وزارة الخارجية الهندية إن الممرضات 48 ظلوا في مستشفى في مدينة تكريت التي يسيطر عليها المقاتلون المتشددون السنة لأسابيع، لكن نقلن من هناك الخميس رغما عنن.

الجيش العراقي يتقدم في تكريت

ذكرت وسائل إعلام حكومية والشرطة أن الجيش العراقي طرد مسلحين سنة من مسقط رأس الرئيس الراحل صدام حسين في إطار حملة لاستعادة مساحات واسعة استولى عليها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في شمال وغرب العراق.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية المنشق عن القاعدة أعلن إقامة خلافة إسلامية لا تعترف بالحدود بين العراق وسورية وهدد بالزحف على العاصمة بغداد لإطاحة الحكومة المركزية التي يقودها الشيعة.

وقالت وسائل إعلام محلية والشرطة وسكان محليون إن القوات الحكومية، التي تشن حملة مضادة إلى جانب متطوعين من الشيعة، مدعومين بطائرات هليكوبتر استعادت قرية العوجة الليلة الماضية.

وأضافوا أن ثلاثة مسلحين قتلوا في معركة استمرت ساعة وأن الجزء الأكبر من المسلحين فر جنوبا على طول الضفة الشرقية لنهر دجلة على الجانب الآخر من العوجة.

ونقل التلفزيون الرسمي عن قاسم عطا المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية قوله إنه تم "تطهير" العوجة تماما وقتل 30مسلحا. ولم يتسن التحقق من أعداد القتلى من جهة مستقلة.

وذكر الجيش أنه يسيطر حاليا على 50 كيلومترا من الطريق الرئيسي الذي يتجه شمالا من مدينة سامراء، على بعد 100 كيلومتر شمالي بغداد، إلى العوجة.

لكن المجتمعات المحلية وغالبيتها من السنة التي تعيش على طول هذا الممر لا تزال تضمر العداء للقوات الحكومية، التي تتعرض قوافلها لهجمات المسلحين المتشددين، بينما لا تزال مدينة تكريت الواقعة على بعد بضعة كيلومترات شمالي العوجة في قبضة المسلحين.

وسقطت تكريت في بداية الهجوم المباغت الشهر الماضي الذي مكن المتشددين الجهاديين الذين تقودهم الدولة الإسلامية من السيطرة على معظم المناطق ذات الأغلبية السنية الواقعة إلى الشمال من بغداد.

تحذير أممي

في غضون ذلك، حذر ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف من انزلاق البلاد إلى فوضى شبيهة بما يحدث في سورية، إذا فشلت القوى السياسية في الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة.

وحث ملادينوف القادة العراقيين على الإسراع في انتخاب رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان، مشيرا إلى أن الأوضاع أكثر خطورة مما كانت عليه في ذروة الاقتتال الطائفي عام 2006.

الأوضاع الأمنية

وميدانيا، قال قائد الفرقة الذهبية اللواء الركن فاضل برواري لـ"راديو سوا" إن قواته تقدمت باتجاه مركز مدينة تكريت من الجهة الجنوبية، مضيفا أن مواجهات الخميس أسفرت عن مصرع 30 مسلحا.

وأشار برواري إلى أن الأيام القليلة القادمة ستشهد تطهير جميع مناطق محافظة صلاح الدين من المسلحين.

وأعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة الفريق قاسم عطا أن قوات الجيش حررت منطقة العوجا في محافظة صلاح الدين

وأوضح عطا أن الجيش استعاد ست قرى في محافظة ديالى وقتل عددا من المسلحين.

​ ​وقال عضو مجلس ديالى عن التحالف الكردستاني زاهد طاهر إن تنظيم "الدولة الإسلامية" فشل في الاحتفاظ بالمناطق التي سيطر عليها قبل نحو أسبوعين.

المصدر: راديو سوا/وكالات

كلمات رئيسيةالنجيفي, العراق, البرلمان العراقي, المالكي


وسائط متعددة الكويت.. التحقيق مع وزير سابق ورفض إطلاق سراح البراك

النائب الكويتي السابق مسلم البراك. أرشيف

بدأت النيابة العامة في الكويت مساء الخميس التحقيق مع الوزير السابق وعضو الأسرة الحاكمة الشيخ أحمد الفهد في "بلاغ الكويت"، وهي الدعوى التي رفعها الفهد ضد مسؤولين يتهمهم فيها بغسيل أموال وبالتعامل مع إسرائيل.

وقال الفهد فور خروجه من النيابة في تصريحات لوسائل الإعلام "مازال التحقيق مستمرا وفي انتظار ما تسفر عنه التحقيقات".

مقطع فيديو للفهد عقب خروجه:

وقالت مراسلة "راديو سوا" من الكويت سليمة لوبال إنه بينما يتوقع أن تستمر التحقيقات مع الفهد لمدة أربعة أيام، فقد رفضت النيابة إطلاق سراح النائب السابق مسلم البراك وحددت السابع من الشهر الجاري للنظر في قضيته.

المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع في تقرير سليمة لوبال:

وخلف قرار حبس البراك احتياطيا لمدة 10 أيام بتهمة الإساءة للقضاء ردود أفعال شعبية غاضبة، إذ تجمع الآلاف من مؤيدي المعارضة الكويتية ليل الأربعاء أمام منزله جنوب شرق العاصمة الكويتية وساروا باتجاه السجن القريب الذي يقبع فيه.

وعلى تويتر، وجهت انتقادات للنيابة العامة:

المصدر: صحيفة الوطن و"راديو سوا"

كلمات رئيسيةالكويت, المعارضة الكويتية, أحمد الفهد, مسلم البراك


استمع القيادة الفلسطينية تقرر طلب الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن القيادة  اتخذت قرارا بالانضمام إلى مجموعة جديدة من المعاهدات والمنظمات الدولية بما فيها المحكمة الجنائية الدولية.

ونقل مراسل "راديو سوا" في رام الله نبهان خريشة عن عريقات القول إن " هناك مجموعة جديدة من الخطوات تعمل عليها القيادة، بدء من ضرورة استمرار العمل للانضمام إلى مزيد من المنظمات الدولية بما فيها المحكمة الجنائية الدولية".

المزيد من التفاصيل في تقرير نبهان خريشة:

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب أبلغ وزير الخارجية المصري سامح شكري بالموقف الفلسطيني باتجاه "تفعيل عضويتنا في المؤسسات الدولية والانضمام إلى بقية المؤسسات".

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد وقع في وقت سابق على وثيقة للانضمام إلى 15 منظمة ومعاهدة واتفاقية دولية.

وسبق أن قبلت منظمة اليونيسكو "فلسطين" كعضو كامل العضوية بتأييد 107 دول ومعارضة 14 بلدا وامتناع 52 عن التصويت.

المصدر: "راديو سوا" ووكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)

 

كلمات رئيسيةعريقات, الفلسطينيين, المحكمة الجنائية