الأخبار

تراجع إيرادات وسائل الإعلام الأميركية بنسبة الثلثين بسبب الإعلام الرقمي

معرض "الإعلام الجديد" في متحف الأخبار في واشنطن

تراجعت إيرادات وسائل الإعلام الإخبارية الأميركية بنسبة تقارب الثلثين منذ 2006 مع الانتقال إلى الإعلام الرقمي، على ما جاء في دراسة لمركز بيو للأبحاث.
 
وتشير الدراسة إلى أن العائدات السنوية للصحافة الورقية والمرئية والمسموعة والإلكترونية تراجعت إلى 63-65 مليار دولار بحسب بيانات سنتي 2012 و2013، بالمقارنة مع 94-95 مليار دولار من الإيرادات للعام 2006.
 
وهذه الدراسة التي تستند إلى الإحصاءات السنوية التي يجريها معهد بيو بشأن وسائل الإعلام الإخبارية الأميركية، تشهد على التغييرات الكبرى التي تحصل في عالم الصحافة.
 
البحث عن نماذج تجارية جديدة للإعلام
 
وبحسب جيس هولكومب المشارك في إعداد الدراسة، فإن البيانات تظهر "تراجعا في الأموال المتأتية من الإعلانات في حين أن الإيرادات المتأتية من الجمهور، على شكل اشتراكات خصوصا، تحتل حيزا أكثر أهمية".
 
ولفت هولكومب على مدونة إلكترونية أن "الإعلانات الورقية والرقمية في 2006 كانت تمثل 82 في المئة من إجمالي الإيرادات المعروفة المرتبطة بالجمع المهني للمعلومات".
 
أما اليوم، فلا تزال الاعلانات توفر غالبية الايرادات في الصحافة لكن بنسبة 69 في المئة، وفق هولكومب الذي أكد أن "أكثر من نصف هذه الـ69 في المئة مصدرها الصحافة الورقية التي تراجعت إيراداتها الإعلانية بنسبة 55 في المئة بين 2006 و2012".
 
وأشار إلى أن "قلة من الخبراء يتوقعون أن تعود الإيرادات الإعلانية التي خسرت خلال السنوات الأخيرة إلى إغراق قاعات الصحافة".
 
وتبحث وسائل الإعلام عن نماذج جديدة لإعادة ضخ الأموال في صناديقها، إذ يلجأ بعضها على سبيل المثال لتمويل من مؤسسات خاصة. لكن برأي جيس هولكومب، "حتى إذا أصبحت الإيرادات المتأتية من العموم أهم بالنسبة للقطاع، فإنها لا تستطيع التعويض بالكامل عن خسارة الإيرادات الإعلانية".
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالإعلام الرقمي, الأخبار, وسائل الإعلام, الصحافة الرقمية, صحافة المواطن, تقنية, تكنولوجيا


إصابة 22 رجل أمن و3 لاجئين سوريين خلال مواجهات في مخيم الزعتري

لاجئون سوريون في مخيم الزعتري بالأردن

قالت مديرية الأمن العام الأردني في بيان السبت إن 22 رجل أمن وثلاثة لاجئين سوريين أصيبوا خلال "فض أعمال شغب" وقعت في مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمال الأردن.
 
وذكر بيان لمديرية الأمن العام أن لاجئين سوريين بالمخيم قاموا مساء اليوم السبت "بأعمال شغب ومحاولة الاعتداء على مقار أمنية داخله إضافة إلى الاعتداء على الممتلكات احتجاجا على ضبط أشخاص خرجوا إلى خارج المخيم بطرق غير قانونية ونتج عن تلك الأعمال إصابة 22 رجل أمن عام ودرك أسعفوا إلى المستشفى".
 
وأضاف البيان أن هؤلاء أصيبوا "جراء القاء الحجارة عليهم وحالتهم العامة متوسطة كما جرى إسعاف ثلاثة لاجئين سوريين للمستشفى وحالتهم العامة مستقرة".
 
وأشار إلى أن "مثيري الشغب قاموا بإشعال ست خيم وكرافانين تم اطفاؤها ولم ينتج عنها أية إصابات تذكر" مؤكدا أن "رجال الأمن العام والدرك تعاملوا مع الحادث والتجمهر بالطرق القانونية المتعارف عليها مستخدمين الغاز المسيل للدموع".
 
 
الأمن ينفي وجود قتلى
 
من جانب آخر، أكد عدد من شهود العيان داخل المخيم لوكالة الصحافة الفرنسية "وقوع قتيلة على الأقل" وهو ما نفاه الأمن.
 
وقال أحدهم إن "الصدامات مع رجال الدرك جاءت إثر مشاجرة ناجمة عن تشديدات أمنية جديدة لضبط التهريب (خروج اللاجئين بطرق غير قانونية للعمل خارج المخيم والعودة)".
 
ويستضيف الأردن الذي يملك حدودا تمتد لأكثر من 370 كيلومترا مع سورية، أكثر من نصف مليون لاجئ سوري منذ بداية الأزمة في جارته الشمالية عام 2011، منهم نحو 120 ألفا في مخيم الزعتري شمال المملكة.
 
ويشهد مخيم الزعتري الذي يقع في محافظة المفرق شمال المملكة على مقربة من الحدود السورية، أعمال شغب بين وقت وآخر احتجاجا على الأوضاع داخل المخيم.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةمخيم الزعتري, الأردن, سوريا


العراق.. عصابات العقار تستولي على أملاك المسيحيين المهاجرين

عصابات تستولي على أملاك المسيحيين في العراق

شنت عصابات في بغداد حملة للاستيلاء على عقارات وأراضي المسيحيين العراقيين المقيمين خارج العراق.

وقال رئيس منظمة "حمورابي لحقوق الإنسان" وليم وردة إن منظمته تلقت معلومات عن عشرات الحالات، مضيفا أن غالبية الضحايا يخشون من عمليات انتقام في حال التقدم بشكاوى إلى الحكومة.

وقال المتحدث باسم أمانة العاصمة حكيم عبد الزهرة إن دوائر التسجيل العقاري في بغداد وضعت قيودا إضافية على معاملات نقل ملكية المنازل والأراضي، للحد من عمليات التلاعب والتزوير.

وأضاف عبد الزهرة في حديث لـ"راديو سوا"، أن تلك العصابات لا تقصد استهداف أبناء دين أو طائفة معينة عند الاستيلاء على العقارات بأوراق مزورة.
 

ويتفق مع هذا الرأي رئيس الوقف المسيحي رعد عبد الجليل الذي يرى أن ترك الأسر المسيحية المهاجرة أملاكها دون حارس أو رقيب يجعلها عرضة لعمليات الاحتيال، التي قال إنها لا تستهدف المسيحيين وحدهم.

 

ويرى الزهرة أن محاولات دوائر العقارات والتسجيل العقاري لضبط عمليات البيع والشراء تصطدم بامتعاض بعض الملاكين الذين لا تسمح ظروفهم بالتواجد داخل البلاد من أجل اتمام مراسيم التسجيل.

ويقول الزهرة إن ضرورة حضور المعني بالأمر بنفسه أو بتوكيل رسمي يساعد في الحد من محاولات عصابات العقار الاستيلاء على أملاك العراقيين المتواجدين الخارج.  


المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةعصابات في العراق, منظمة حمورابي لحقوق الإنسان, الوقف المسيحي, دوائر العقارات, المسيحيون العراقيون


العراق.. مقتل 15 جنديا في انفجار منزل ملغم في منطقة الكرمة قرب الفلوجة

أضرار خلفها هجوم في العاصمة العراقية بغداد-أرشيف

قال مسؤولون عراقيون إن 15 جنديا لقوا حتفهم في اشتباكات مع عناصر مسلحة قبل أن ينفجر منزل ملغم في منطقة الكرمة غرب بغداد.

وأضافت نفس المصادر لوكالة أسوشيتد برس أن الانفجار حدث مساء السبت حينما كان مجموعة مع الجنود يقومون بعملية تفتيش في مزرعة في منطقة الكرمة بالقرب من مدينة الفلوجة (65 كلم غرب بغداد).

وبعد دقائق أطلق مسلحون النار على الجنود. وقالت مصادر الشرطة إن 24 جنديا أصيبوا بجروح.

مقتل 21 من عناصر "داعش"

أعلنت السلطات العراقية السبت مقتل 21 مسلحا ينتمون إلى الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) في أربع عمليات متفرقة معظمها في الأنبار، التي تشهد عمليات عسكرية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن إن "قيادة العمليات المشتركة قصفت تجمعا لمسلحي داعش في منطقة الملاحمة قرب الفلوجة ما أسفر عن مقتل 11 منهم وإصابة 18 آخرين بجروح".

ولاتزال مدينة الفلوجة منذ عدة أشهر خارجة عن سلطة الدولة ويفرض عناصر داعش سيطرة كاملة على وسطها وجنوبها، فيما تسيطر مجاميع أخرى بينها القاعدة على الأجزاء الشمالية.

وأضاف معن أن "طيران الجيش تمكن من قتل ستة إرهابيين" في منطقة الحلابسة الواقعة قرب أبو غريب (20 كلم) غربي بغداد.

من جهة أخرى، تمكنت قوة من التدخل السريع من "قتل ثلاثة إرهابيين" ضمن قاطع الأنبار، حسب المصدر ذاته.

وفي صلاح الدين، تمكنت مفرزة من الشرطة من قتل أحد عناصر داعش وهو يزرع عبوة ناسفة في مدينة بيجي (220 كلم شمال بغداد).

وتخوض قوات الجيش خصوصا في الأنبار معارك ضد عناصر داعش خصوصا في المناطق المحيطة بالفلوجة، منذ عدة أشهر.

المصدر: أسوشيتد برس ووكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالسلطات العراقية, داعش, عمليات متفرقة, الفلوجة


بارزاني: ديالى شهدت تطهيرا مذهبيا والشمولية تدفع العراق للتفكك

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني

حذر رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني مما سماها بـ"ثقافة السياسة الشمولية"، محملا إياها "مسؤولية دفع العراق إلى التفكك". وأعرب عن قلقه من "عمليات تطهير مذهبي شهدتها محافظة ديالى".
 
وقال بارزاني إن حكومة الإقليم تنتظر نتائج الوساطة الأميركية مع الحكومة الاتحادية بشأن الخلافات بين الجانبين.
 
وأشار، في حديث لصحيفة الحياة، إلى أن الإقليم "سيضطر للاعتماد على موارده الخاصة" في حال فشل الوساطة، لافتا الى أن لدى الإقليم كميات هائلة من النفط يمكن له إذا ما بدأ ببيعها الاستغناء عن الحاجة لبغداد.
 
وحمّل بارزاني الحكومة الاتحادية مسؤولية أي قطيعة يمكن أن تحدث، معتبرا أن "قطع أرزاق الإقليم يكاد يكون أخطر من قصف حلبجة بالأسلحة الكيمياوية".
 
ولفت في الوقت ذاته إلى أن الاستمرار في إنكار وجود النزاع الشيعي- السني يؤجج الخلافات ولا يساعد على حلها.

وعن العلاقات السنّية- الشيعية، قال بارزاني "للأسف الشديد هذا النزاع قديم وجديد أيضا، النزاع موجود، والمطلوب سياسات عاقلة تلجمه بدلا من أن تؤججه".

وأوضح بارزاني أن التفكك يتعمّق أيضا في سورية، مستبعدا عودتها إلى ما كانت عليه قبل اندلاع الأحداث فيها، مضيفا "أعتقد أن هذه العودة أمر مستبعد وشديد الصعوبة، فلا أعتقد أن العودة إلى الماضي ممكنة".

ورأى بارزاني أنه ما لم تعتنق الدول ذات التركيبة المتنوعة مبادئ الديموقراطية والتعايش والشراكة، فإن "كل الكيانات التي اصطنعت بعد الحرب العالمية الأولى يمكن أن تتفكك وتعود إلى أحوالها الطبيعية".

ونفى تقديم أي مساعدات عسكرية للأكراد في سورية، مشيرا إلى أنه نصحهم منذ اللحظة الأولى بعدم الانخراط في القتال.

المصدر: صحيفة الحياة اللندنية

كلمات رئيسيةإقليم كردستان, مسعود برزاني, الوساطة الأميركية, تطهير مذهبي, النزاع الشيعي- السني


استمع الدليمي: لا انتخابات في الفلوجة والكرامة

استعدادات أمنية لاستعادة مدينة الفلوجة العراقية-أرشيف

مع قرب الانتخابات البرلمانية يتساءل عراقيون عن مصير مدينة الفلوجة، التي خرجت عن سلطة الدولة منذ أشهر بعد أن سيطر عليها مسلحون ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).
 
وقال محافظ الأنبار في العراق أحمد خلف الدليمي إن الانتخابات التشريعية المقررة نهاية الشهر الجاري لن تجرى في مناطق الفلوجة والكرمة وعدد من أحياء مدينة الرمادي بسبب سيطرة الجماعات المسلحة عليها.
 
وأوضح الدليمي في بيان صحافي الجمعة أن سكان تلك المناطق سيشاركون في الانتخابات خارج مناطقهم إذا ما استطاعوا الخروج منها.
 
وكان نائب رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات في العراق كاطع الزوبعي قد أعلن تخصيص مراكز اقتراع للنازحين والسماح لهم بالانتخاب عبر التصويت المشروط.
 
وكان مبعوث الأمم المتحدة في العراق أكد في وقت سابق أن سكان مدينة الفلوجة، التي خرجت عن سيطرة الدولة منذ عدة أشهر سيشاركون في الانتخابات العامة المقررة في 30 نيسان/أبريل، إذا ما استطاعوا الخروج من المدينة في يوم الانتخابات.

وأوضح نيكولاي ملادينوف في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وضعت ترتيبات لتصويت مشروط للمهجرين داخليا في الأنبار وخارجها".

وأضاف أن "المفوضية لن تستطيع إجراء الانتخابات في مدينة الفلوجة، لكن إذا ما تمكن سكان المدينة من مغادرتها، فبإمكانهم التصويت وفقا لإجراءات المهجرين داخليا".
 
وأحبطت القوات الأمنية  في محافظة الأنبار الجمعة ثلاث هجمات على عدد من مراكز الشرطة قرب الرمادي وقتلت عددا من مسلحي تنظيم "داعش"، وأدّى سقوط قذائف على مدينة الفلوجة إلى سقوط عدد من الإصابات في صفوف المدنيين.
 
 
المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةالانتخابات البرلمانية, مدينة الفلوجة, داعش, الأمم المتحدة


فيديو رغم خسارة فريقه.. دورانت يصنع الأمجاد ويعادل رقم جوردان

هداف أوكلاهوما سيتي كيفن دورانت

عادل الهداف كيفن دورانت رقما قياسيا كان مسجلا باسم أسطورة كرة السلة مايكل جوردان بتسجيله 25 نقطة أو أكثر في 40 مباراة متتالية ضمن دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين الجمعة.
 
وسجل دورانت 28 نقطة خلال خسارة فريقه "أوكلاهوما سيتي" أمام "هيوستن روكتس" (111-107)، ليعادل رقم أسطورة شيكاغو بولز السابق والذي سجله في موسم 1986-1987.
 
فبعد يوم على إيقاف سلسلة سبيرز من 19 انتصارا متتاليا، قدم دورانت أداء جيدا لم يساعد فريقه للتغلب على روكتس على ملعب "تويوتا سنتر" في هيوستن أمام 18 ألف متفرج.
 
وبرغم غياب العملاق دوايت هاورد عن هيوستن، نجح الأخير بقيادة نجمه جيمس هاردن (39 نقطة و9 متابعات و7 تمريرات حاسمة) من إلحاق الهزيمة بوصيف المنطقة الغربية ليضمن المشاركة في الأداور الإقصائية "بلاي أوف".
 
وقال دورانت متصدر ترتيب هدافي الدوري "لقد خسرنا الليلة وهذا كل ما يهمني. لا أهتم لسلسلة المباريات الـ40".
 
وبرغم خسارته، إلا أن أوكلاهوما ضمن لقب مجموعة الشمال الغربي في ظل سقوط بورتلاند ترايل بلايزرز على أرضه أمام فينيكس صنز (109-93)، والذي أهدر حسم بطاقة البلاي أوف الخامسة من المنطقة الغربية.
 
ويتنافس على البطاقات الأربع الأخيرة في المنطقة الغربية بورتلاند الخامس (49 فوزا و28 خسارة) وغولدن ستايت ووريرز السادس (47-29) والفائز على ساكرامنتو كينغز (102-69)، دالاس مافريكس السابع (46-31) والفائز على لوس أنجليس ليكرز (107-95)، ممفيس غريزليز الثامن (45-31) والفائز على دنفر ناغتس (100-92)، وفينيكس صنز التاسع (45-31).
 
وهنا فيديو لأهم النقاط التي سجلها كيفن دورانت:
 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالهداف كيفن دورانت, مايكل جوردان, دوري كرة السلة الأميركي, أوكلاهوما سيتي


استمع دعم أميركي بنصف مليار دولار وأوباما يشيد بالتجربة التونسية

الرئيس الأميركي باراك أوباماخلال لقائه رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة

رحب الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال لقائه رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة بالانتقال السياسي في تونس في إطار "الربيع العربي"، فيما أعلن البيت الأبيض عن ضمانات جديدة لقروض بقيمة 500 مليون دولار لهذا البلد.
 
وفي حديثه عن "الربيع العربي" الذي بدأ قبل ثلاثة أعوام، اعترف أوباما الجمعة بأن "بعض الدول تواجه صعوبة في هذا الانتقال" من أنظمة استبدادية إلى الديموقراطية.
 
وقال بحضور جمعة إن "النبأ السار هو أنه في تونس، حيث بدأت (الانتفاضات الشعبية) شهدنا التقدم الذي كنا نأمل به وإن كانت هناك بعض الصعوبات"، مؤكدا أن "الولايات المتحدة مهتمة جدا في أن تتكلل التجربة التونسية بالنجاح".
 
وقال رئيس الوزراء التونسي، من جهته، "نحن اليوم في نهاية هذا الانتقال السياسي الذي يجري بشكل جيد في تونس بعد بعض الصعوبات (...) ووصلنا إلى الانتقال الاقتصادي".
 
وأضاف "نعتمد على أنفسنا لكننا نعتمد على التعاون الجيد أيضا (...) مع الدول الصديقة وخصوصا الولايات المتحدة، لنحاول إعطاء الشباب ما ينتظرونه: آفاقا في مجال الوظيفة وآفاقا في مجال الازدهار بعد هذه الحرية".
 
وتابع جمعة "يمكنني أن ألخص ما يجري في تونس، هذا المشروع الكبير، بشركة صغيرة واعدة"، مؤكدا أنه "يجب الإيمان بذلك والمجازفة والاستثمار".
 
وبعد ذلك، أكدت تونس وواشنطن رسميا في بيان مشترك الدعم الأميركي بالإعلان عن شريحة ثانية من ضمانات القروض بقيمة 500 مليون دولار "ستسهل وصول تونس إلى أسواق رؤوس الأموال الدولية".
 
وكانت واشنطن قدمت ضمانات أولى لقروض بقيمة 485 مليون دولار في 2012. كما قدمت الولايات المتحدة إلى تونس مساعدة تبلغ 400 مليون دولار منذ 2011.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" زيد بنيامين من واشنطن:

 
 
  المصدر: راديو سوا ووكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالبيت الأبيض, تونس, مهدي جمعة, الربيع العربي, أنظمة استبدادية, الديموقراطية


وسائط متعددة أسلحة مهربة على حدود الأردن.. معارك في ريفي دمشق وإدلب وقذائف قرب سفارة روسيا

قصف النظام السوري لمحيط مدينة حلب-أرشيف

تعرضت أحياء عدة في دمشق السبت لسقوط قذائف هاون استهدف بعضها حيا يضم مراكز أمنية، وسقطت إحداها قرب السفارة الروسية في حي المزرعة، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

في هذا الوقت، تتواصل المعارك وعمليات القصف والتصعيد في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، وفي ريف إدلب حيث واصل مقاتلو المعارضة تضييق الحصار على معسكر وادي  الضيف، أحد آخر معاقل القوات النظامية في ريف إدلب الجنوبي.
 
قذائف هاون قرب مراكز أمنية
 
وقال المرصد في رسائل إلكترونية "سقطت صباح (السبت) قذيفتا هاون في محيط مبنى الأركان في منطقة الأمويين في دمشق، وسقطت قذيفة قرب مبنى السفارة  الروسية في المزرعة" لم تؤديا إلى وقوع إصابات.

وأشار المرصد إلى سقوط قذائف أخرى على منطقة الفحامة، حيث توجد مراكز أمنية عدة، حسب المرصد، وعلى حي الشاغور في جنوب العاصمة، ومنطقتي الطبالة والدويلعة الشعبيتين اللتين تسكنهما غالبية من المسيحيين والدروز عند أطراف العاصمة.
      
وقالت الهيئة العامة للثورة إن إحدى القذائف سقطت "مقابل قيادة الشرطة، ما أدى إلى اندلاع حريق كبير، تبعه انتشار أمني كثيف وتوافد لسيارات الإطفاء  والإسعاف".
 
وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، من جهتها، إن "قذائف الهاون طالت حي الإطفائية ودار الأوبرا وصالة الفيحاء الرياضية" في دمشق، ما تسبب بأضرار مادية واصابات، متهمة "إرهابيين" بإطلاقها.

وأشارت إلى أن قذائف الهاون التي أطلقت الجمعة على منطقتي باب توما والبحصة تسببت بإصابة 22 شخصا بجروح.
      
ومنذ ثلاثة أيام، عادت مجموعات المعارضة المسلحة إلى قصف أحياء العاصمة بالهاون. وترافق ذلك مع تصعيد القوات النظامية عملياتها العسكرية في ريف دمشق، لا سيما في منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة من قوات النظام منذ أشهر.

اشتباكات في المليحة      

وأفاد المرصد عن استمرار "الاشتباكات العنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب في بلدة المليحة ومحيطها"، حيث قتل 17 مقاتلا معارضا الجمعة و22 آخرون الخميس.

وكان المرصد وناشطون أشاروا الجمعة إلى محاولات من قوات النظام لاقتحام البلدة التي تتعرض لقصف جوي ومدفعي.
       
وتقع المليحة بالقرب من بلدة جرمانا المحسوبة على النظام. وذكرت سانا أن جرمانا تعرضت السبت لـ"اعتداءات إرهابية بقذائف هاون" تسببت بإصابة 13 شخصا بجروح.
       
وتعاني بلدات وقرى الغوطة الشرقية نقصا فادحا في المواد الغذائية والأدوية. وقد توفي طفل الجمعة نتيجة سوء التغذية في المنطقة، حسب المرصد.
     
وفي محافظة إدلب (شمال غرب)، أفاد المرصد بوقوع "اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية من جهة وجبهة النصرة ومقاتلين من كتائب اخرى من جهة ثانية، في محيط  حواجز للقوات النظامية بين مدينة خان شيخون وبلدة بابولين".

وبسيطرتها على الحاجز، تتحكم المعارضة المسلحة بمنطقة استراتيجية على الأوتستراد الدولي الذي يصل وسط البلاد بإدلب، والذي يعتبر طريق إمداد استراتيجي يؤدي إلى معسكري وادي الضيف والحامدية في ريف إدلب.
     
وكان مقاتلو المعارضة بدأوا هذه المعركة قبل شهرين بسيطرتهم على بلدة مورك في ريف حماه الشمالي الواقعة أيضا على طريق الإمداد بين وسط سورية وشمالها.

وفي مدينة حلب (شمال)، قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في حي  مساكن هنانو قرب حي الصاخور (شرق). وكان 18 شخصا قتلوا الجمعة في قصف جوي على أحياء الشعار والميسر والصاخور.

الائتلاف يختار هيئة سياسية جديدة

سياسيا، تعقد الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اجتماعا في مدينة إسطنبول التركية السبت، لانتخاب هيئة سياسية جديدة إضافة إلى وزراء الصحة والتعليم والداخلية في الحكومة المؤقتة.

ويناقش المجتمعون أيضا في جلساتهم المستمرة إلى يوم الاثنين المقبل نتائج المشاركة في مؤتمر جنيف2، إضافة الى الأوضاع الميدانية وتطورات العملية الأمنية في  الساحل السوري. 

إحباط تهريب أسلحة من الأردن

وفي سياق متصل، صرح مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية السبت بأن قوات حرس الحدود الأردنية أحبطت محاولة تهريب "كميات كبيرة" من الأسلحة والذخائر من سورية إلى المملكة.
 
ونقلت وكالة الأنباء الاردنية الرسمية (بترا) عن هذا المصدر قوله إن "الأسلحة التي حاول هؤلاء الأشخاص تهريبها شملت مئات البنادق والمسدسات والذخائر".

وهذه تغريدة على موقع تويتر تحتوي صورة للأسلحة المصادرة:

وعززت السلطات الأردنية الرقابة على الحدود مع سورية التي تمتد لأكثر من 370 كلم واعتقلت عشرات الأشخاص الذين حاولوا عبورها بشكل غير قانوني وحاكمت عددا منهم.
 
مزيد من التفاصيل في تصريح مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان:

 
المصدر: راديو سوا ووكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةسورية, الأردن, النظام السوري, اللاذقية, بلدة المليحة, ريف دمشق


استمع جهود أميركية لإنقاذ مفاوضات السلام وإنديك يجمع الإسرائيليين والفلسطينيين الأحد

وزير الخارجية الأميركي جون كيري والمبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط مارتن إنديك وصائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين

أعلن مسؤولون قريبون من ملف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية السبت أن المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين سيعقدون الأحد اجتماعا ثلاثيا بحضور المبعوث الأميركي مارتن إنديك لـ"إنقاذ عملية السلام".
 
وكان إنديك التقى الجمعة كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ونظيرته الإسرائيلية تسيبي ليفني، كلا على حدة.
 
وانتزع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في تموز/يوليو اتفاقا على استئناف المفاوضات المباشرة لتسعة أشهر تنتهي في نهاية نيسان/أبريل.

 وقد حذر كيري الجمعة من أن "هناك حدودا للوقت والجهود" الأميركية، إذا لم يبد "الطرفان رغبة في تحقيق تقدم".
 
وقررت القيادة الفلسطينية الثلاثاء تقديم طلبات الانضمام إلى 15 معاهدة أو اتفاقية دولية ردا على رفض إسرائيل الإفراج عن آخر دفعة من السجناء الفلسطينيين في 29 آذار/مارس كما هو وارد في مبادرة سلام طرحها كيري.

تأتي كل هذه التطورات غداة  تصريحات أدلى بها جون كيري بخصوص إجراء تقييم لما هو ممكن وغير ممكن فعله بخصوص المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال نائب رئيس الكنيست السابق مجلي وهبي إنه من المبكر الحكم على المفاوضات بالفشل، ولفت إلى مسؤولية الطرفين عن تعثرها، مشيرا  إلى أن الجانب الفلسطيني سيكون هو الخاسر في حال فشل الجهود الأميركية وتجميد المفاوضات.

 

من جهة أخرى، أكد مدير مركز كنعان للإعلام والدراسات غسان المصري لـ"رديو سوا" أن "الولايات المتحدة تواجه عقبات كثيرة، ووجدت أنها لم تستطع تحقيق نقاط تلاق بين الجانبين".

وقال المصري إن مؤشرات فشل مفاوضات السلام الحالية يجب أن تكون حافزا أمام الفلسطينيين لإعادة بناء مؤسساتهم الوطنية وإنهاء الانقسام.

 

المصدر: راديو سوا ووكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالمفاوضات, الإسرائيليين والفلسطينيين, المبعوث الأميركي مارتن إنديك, استئناف المفاوضات, جون كيري


القضاء اللبناني يلاحق مسؤول حزب علوي بتهم عنف طائفي

الجيش اللبناني منتشرا في طرابلس-أرشيف

ادعى القضاء اللبناني السبت على المسؤول السياسي عن أبرز حزب علوي في لبنان رفعت عيد بتهمة "الانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح" في مدينة طرابلس، التي شهدت جولات عنف متكررة بين سنة وعلويين على خلفية النزاع السوري.

وقال المصدر إن مفوض الحكومة ادعى لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على 12 شخصا بينهم موقوف لبناني وآخرون فارون من العدالة بينهم رفعت عيد.

وأضاف أن التهمة التي تلاحقهم هي الاشتراك في أحداث جبل محسن في طرابلس وحيازة أسلحة وإثارة النعرات المذهبية والطائفية.

ورفعت عيد هو مسؤول العلاقات السياسية في الحزب العربي الديموقراطي ونجل رئيس الحزب علي عيد.

وأوضح مصدر قضائي أن المدعى عليهم الآخرين هم من أنصاره المقربين، وقد أحيلوا "إلى قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا".

وأشار إلى أن الادعاء صدر "إثر اعترافات تقدم بها الموقوف الوحيد في القضية" الذي لم يكشف عن اسمه.

وشهدت طرابلس منذ اندلاع النزاع السوري سلسلة معارك بين مجموعات مسلحة في منطقة باب التبانة ذات الغالبية السنية المتعاطفة مع المعارضة السورية، والحزب العربي الديموقراطي في منطقة جبل محسن ذات الغالبية العلوية المؤيدة للنظام السوري.

وأوقعت الجولة الأخيرة من المواجهات، التي اندلعت في 13 آذار/مارس واستمرت أسبوعين، 30 قتيلا.

وبدأ الجيش في الأول من نيسان/أبريل تنفيذ خطة أمنية تهدف إلى ضبط الوضع الأمني في المدينة. وعمل على إزالة المتاريس ومنع المظاهر المسلحة ومداهمة مخازن أسلحة وملاحقة مطلوبين وتوقيف العديد من المشتبه بهم بإثارة أعمال العنف.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالقضاء اللبناني, تنظيم إرهابي مسلح, حزب علوي, علي عيد, النزاع السوري, الغالبية العلوية


الولايات المتحدة تضع اللمسات الأخيرة على خطة لتعزيز دعم مقاتلي المعارضة السورية

مقاتلون من المعارضة السورية، أرشيف

قال مصدران أمنيان أميركيان الجمعة إن الولايات المتحدة تضع اللمسات الأخيرة على خطة لزيادة تدريب مقاتلي المعارضة السورية وإرسال شحنات من الأسلحة الصغيرة لهم وذلك في الوقت الذي تكسب فيه القوات الحكومية السورية زخما بعد انهيار محادثات السلام التي تدعمها الولايات المتحدة.
 
وقال المسؤولان المطلعان على الخطة لوكالة رويترز إن الولايات المتحدة ستزيد المساعدات وسترسل هذه الشحنات لجماعات المقاتلين المعتدلة والتي تتواجد معظمها في الأردن بالإضافة إلى الحدود الجنوبية السورية.
 
وأضاف المسؤولان إن من المرجح أن تكون تلك الإمدادات الإضافية متواضعة ولن تشمل صواريخ أرض جو مما يثير تساؤلات بشأن التأثير في حرب أهلية أودت بحياة ما يقدر بنحو 136 ألف شخص وحولت تسعة ملايين شخص إلى لاجئين وتهدد بزعزعة استقرار المنطقة.
 
وكان مقاتلو المعارضة السورية قد حثوا إدارة الرئيس باراك أوباما على توفير أسلحة متطورة تشمل صواريخ أرض جو وممارسة ضغوط عسكرية أقوى على الرئيس بشار الأسد المدعوم من روسيا والذي كثف قصف الأحياء التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في الأشهر الأخيرة.
 
ولكن المسؤولين قالا إن الولايات المتحدة تخشى من احتمال وصول الأسلحة المتطورة التي ترسل إلى مقاتلي المعارضة المؤيدين للغرب إلى جماعات إسلامية متشددة يمكن أن تستخدمها لمهاجمة إسرائيل أو طائرات مدنية موضحين سبب عدم اشتمال المساعدات على صواريخ أرض جو .
 
المصدر: رويترز

كلمات رئيسيةسورية, أمريكا, المعارضة السورية


استمع واشنطن تنفي تكهنات بأن كيري تخلى عن عملية السلام في الشرق الأوسط

مصافحة بين ليفني وعريقات تحت أنظار كيري

بعد تصريحات لوزير الخارجية الأميركي جون كيري من المغرب الجمعة قال فيها إن الولايات المتحدة تعيد تقييمها لمباحثات السلام الراهنة مع الفلسطينيين والإسرائيليين، أوضحت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف للصحافيين في واشنطن أن الولايات المتحدة ما زالت تؤكد أن المباحثات مستمرة، وأن ثمة عملية جارية لتحديد المسار المستقبلي بشأنها.
 
البيت الأبيض يدافع عن كيري
 
من جانب آخر، دافع البيت الأبيض الجمعة عن كيري الذي "لا يكل" وأكد أن محاولته استئناف عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية التي تشهد أزمة خطيرة تبررها أهمية الرهانات.
 
وأكد كيري الجمعة أن "هناك حدودا للوقت والجهد الذي يمكن للولايات المتحدة أن تخصصهما إذا لم تبد الأطراف النية والاستعداد لإحراز تقدم" ما أطلق العنان للتكهنات حول تخلي الولايات المتحدة عن عملية السلام.
 
وقال مساعد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست إن "كيري عمل بقوة وهو لا يكل" مذكرا بالرحلات العديدة التي قام بها وزير الخارجية إلى المنطقة خلال التسعة أشهر الماضية.
 
ولكنه أكد أن كيري لم يضع وقته لأن الهدف يستحق الجهد الذي وظفه.
 
المزيد من التفاصيل في تقرير سمير نادر مراسل "راديو سوا" في واشنطن:
الرهانات كبيرة جدا

وقال إرنست أيضا إن "الرهانات في هذا الوضع كبيرة جدا. إن العالم سيربح الكثير في حال التوصل إلى حل سلمي للخلافات القائمة بين الإسرائيليين والفلسطينيين".
 
ورفض إرنست القول بأن أميركا قد تخلت عن العملية.
 
وقال "إنها ضمنيا مرحلة جديدة عندما يتخلى طرف ما وينسحب. كيري ليس مستعدا لهذا الأمر".
 
وكان كيري أعلن من المغرب الجمعة أنه سيجري تقييما مع الرئيس باراك أوباما الموقف الأميركي حول عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.
 
تكهنات حول المرحلة المقبلة
 
وفي هذا الشأن، يقول المحلل السياسي الفِلسطيني مخيمر ابو سعدة إن واشنطن ستقرر إنْ  كان من الممكن الاستمرارُ بدورها كوسيط. ويضيف لـ"راديو سوا":
أما المحلل السياسي الإسرائيلي شاؤول مِنَشّة فيرى أن الإدارة الأميركية لم تفقدْ الأمل بعد في المفاوضات. ويقول لـ"راديو سوا":

كلمات رئيسيةكيري, إسرائيل, فلسطين, محادثات السلام, عملية السلام, الشرق الأوسط


التصوير دون إذن يكلف غوغل غرامة بمليون يورو في إيطاليا

علامة غوغل

قالت هيئة حماية البيانات والمعلومات في إيطاليا إن غوغل دفعت غرامة بمليون يورو (1.4 مليون دولار) فرضتها عليها الهيئة بسبب شكاوى من أن السيارات التي استخدمتها الشركة لتسجيل صور في شوارع إيطاليا سنة 2010 لم تكن مميزة بشكل واضح وأن ذلك مثل انتهاكا للخصوصية.
 
وذكرت الهيئة في بيان مشيرة إلى مقر غوغل في "ماونتن فيو" بولاية كاليفورنيا إن "سيارات مملوكة للشركة العملاقة في ماونتن فيو جابت شوارع إيطاليا دون أن تضع علامة مميزة لها بشكل كامل وبالتالي لم تترك خيارا أمام سكان تلك الأماكن إن كانوا يريدون التصوير أم لا".
 
وواجهت غوغل دعاوى كثيرة بشأن انتهاك الخصوصية في الولايات المتحدة وأوروبا تتعلق بخدمات من بينها نظام "ستريت فيو" الذي يعطي منظورا واسعا للشوارع بأنحاء العالم.
 
وقالت متحدثة باسم غوغل "الغرامة من هيئة حماية البيانات والمعلومات الإيطالية تتعلق بقضية قديمة تعود إلى عام 2010. نحن ملتزمون في الوقت الراهن بكل ما طلبته الهيئة منا".
 
والغرامة التي أعلنت يوم الخميس تتعلق فقط بسيارات لم تميز بشكل كاف. وأبلغت الهيئة السلطات القضائية الإيطالية بأن غوغل التقطت بطريق المصادفة إشارات اتصالات إلكترونية في إطار بحثها لرسم خرائط في البلاد.
 
وفي أيلول/سبتمبر 2013، رفضت محكمة استئناف اتحادية أميركية محاولة من غوغل لإسقاط قضية تتهم الشركة بانتهاك القانون الاتحادي بالتنصت على المحادثات عندما جمعت بطريق الخطأ بيانات شخصية أثناء إقامة نظام "ستريت فيو".
 
وفرضت هيئة لحماية الخصوصية في ألمانيا غرامة على غوغل بـ145 ألف يورو العام الماضي بسبب اعتراض الشركة عن غير قصد رسائل بريد إلكتروني وأسماء مستخدمين وكلمات سر وبيانات أخرى من شبكات بث لاسلكي فائق السرعة (واي-فاي) أثناء التقاط صور لصالح ستريت فيو وقررت الشركة عدم التظلم من الغرامة.
 
وتعد الغرامة التي فرضتها الهيئة الإيطالية أكبر غرامة تفرض على غوغل. وقالت الهيئة إنها أخذت في الاعتبار "العائدات الإجمالية التي تفوق 50 مليار دولار" للشركة مالكة محرك البحث.
 
المصدر: وكالة رويترز

كلمات رئيسيةتكنولوجيا, شركة غوغل, هيئة حماية البيانات والمعلومات الإيطالية


فيديو مقتل ثمانية جنود يمنيين وأربعة مسلحين في هجوم للقاعدة في عدن

آثار تدمير في اليمن

04-04-2014 19:30: آخر تحديث

قتل ثمانية جنود يمنيين وأربعة مهاجمين في هجوم شنه الجمعة مقاتلون من القاعدة على موقع للجيش في جنوب شرق اليمن، بعد يومين على هجوم دام على المقر العام للجيش في عدن.
 
وقال مصدر عسكري إن مقاتلي القاعدة قدموا على متن عدة سيارات وشنوا هجوما على نقطة تسمى هنين في ضواحي بلدة القطن واستخدموا أسلحة خفيفة ومتوسطة ما أسفر عن مقتل ثمانية واصابة اكثر من 11 آخرين.
 
وأضاف المصدر نفسه أن الضابط قائد النقطة العسكرية التي تعرضت للهجوم من بين القتلى.
 
وأفاد مصدر من الإدارة المحلية في المنطقة أن تعزيزات عسكرية أرسلت إلى مكان الهجوم فتعرض العسكريون لإطلاق نار أدى إلى إصابة عدد منهم.
 
تفاصيل أوفى في تقرير عرفات مدابش، مراسل "راديو سوا" في صنعاء:
وأضاف المصدر نفسه أن أربعة من المهاجمين قتلوا وأصيب آخرون، وقد تمكن المهاجمون من إجلاء قتلاهم وجرحاهم.
 
يأتي هذا الهجوم بعد يومين على هجوم على المقر العام للجيش في عدن، كبرى مدن جنوب البلاد، تبنته القاعدة في شبه جزيرة العرب الفرع اليمني للتنظيم الإسلامي المتطرف.
 
وقتل 20 شخصا في الهجوم الذي نفذ الأربعاء، هم 11 مسلحا وستة جنود وثلاثة مدنيين بينهم طفل في السابعة.
 
وأكد التنظيم سعيه عبر الهجوم إلى تدمير مركز قيادة يقوم بتشغيل الطائرات الأميركية بلا طيار التي تستهدف دوريا عناصر التنظيم في اليمن.


بالفيديو: صور تظهر ضراوة المواجهات بين الجيش ومسلحي القاعدة:

 

بالفيديو أيضاً: تنظيم القاعدة في المن يعلن مسؤوليته عن هجوم عدن:

 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية ويوتيوب

كلمات رئيسيةاليمن, القاعدة, الجيش اليمني


استمع إعلاميون عراقيون: هكذا ينحني القلم للبندقية في كربلاء

صحافيون عراقيون يتظاهرون تنديدا باغتيال مدير تحرير إذاعة "العراق الحر" محمد بديوي

اشتكى إعلاميون في محافظة كربلاء العراقية من عدم قدرتهم على ممارسة عملهم بحرية بسبب المخاطر الكبيرة التي قد تطالهم في حال التقصي عن موضوعات تتعلق بالفساد.
 
وتشير تقارير دولية إلى أن الفساد منتشر بحدة في العراق. وصنف تقرير سابق لمجلة "السياسة الخارجية" العراق في المرتبة التاسعة في ترتيب الدول الأكثر فشلا في العالم.
 
وقال الصحافي غانم عبد الزهراء إن حرية الرأي مقيدة وقد تكون باهظة حينما يتعلق الأمر بالتقصي.
 
وأضاف لـ"راديو سوا" أن "المواطن يريد أن يعرف الحقيقة، وأساس الصحافة هو البحث عن الحقيقة. المواطن العراقي يحب أن يطلع على ملفات الفساد داخل البلد".

إعلاميون آخرون أكدوا أن حرية التعبير والشفافية وجهان لعملة واحدة، بيد أن كثيرا من الصحافيين في الفترة الأخيرة تعرضوا إما للاغتيال أو التهديد بالقتل وتم على إثر ذلك إغلاق العديد من قضايا الفساد.
 
وأشار مدير مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام مرتضى معاش إلى ضرورة أن يحافظ العراقيون على ما تحقق من الحرية في مجال التعبير خشية طغيان الطبقة السياسية.
 
وشدد على أن هناك "تلازما بين الشفافية وصعود سقف الحريات، وبالخصوص حرية التعبير والصحافة"، وأضاف "كلما اتسع مجال حرية التعبير ازدادت الشفافية. وكثير من القوى المتنفذة تخاف من حرية التعبير وتضيق على هذه الحرية نتيجة لخوفها من الشفافية".
 
وعلى الرغم من وجود نصوص تضمن للصحافيين حق الوصول إلى المعلومة بحرية، "غير أن هذه النصوص بقيت حبرا على ورق"، على حد قول علي البدري من جامعة كربلاء.
 
يشار إلى أن عشرات الصحافيين العراقيين لقوا مصرعهم خلال السنوات الماضية وبعضهم في ظروف غامضة.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" عباس المالكي من كربلاء:

 

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةإعلاميون, كربلاء, التقصي, الفساد, الاغتيال, حرية التعبير, الشفافية


فيديو جعجع يترشح لرئاسة لبنان

حزب القوات اللبنانية يعلن ترشيح رئيسه سمير جعجع للرئاسة

أعلن حزب القوات اللبنانية المعارض ترشيح رئيسه سمير جعجع إلى انتخابات الرئاسة، في خطوة من المتوقع أن تثير الكثير من الجدل في لبنان بسبب دور جعجع في الحرب الأهلية (1975-1990).

وقال بيان تلاه نائب رئيس الحزب جورج عدوان إن الترشيح يأتي "حرصا على احترام القواعد الديموقراطية في المواجهة السياسية، ولأجل إحداث تغيير جذري في الواقع الراهن، وإحداث صدمة إيجابية، وإستعادة هيبة الدولة ورئاسة الجمهورية".

وأضاف أن هناك "تواصلا مع قوى 14 آذار" من أجل تبني جعجع كمرشح وحيد لهذه القوى.

ودرجت العادة في إنتخابات الرئاسة، لا سيما منذ انتهاء الحرب الأهلية على "التوافق" على رئيس جمهورية. وتم انتخاب الرئيس الحالي ميشال سليمان القائد السابق للجيش بعد سبعة أشهر من فراغ كرسي الرئاسة، بسبب أزمة سياسية حادة، على أساس أنه "وسطي" يقف على مسافة متساوية من الأطراف اللبنانية المختلفة.

يذكر أن المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد بدأت في 25 آذار/مارس وتنتهي في 25 أيار/مايو.

ويعتبر جعجع من أبرز خصوم حزب الله، وحزبه القوات اللبنانية هو الحزب الوحيد الذي رفض المشاركة في الحكومة التي شكلت أخيرا وضمت ممثلين عن كل الأطراف بمن فيهم أعضاء قوى 14 آذار التي ينتمي إليها جعجع، لرفضه الجلوس الى جانب حزب الله في حكومة واحدة، ما لم يعلن هذا الأخير استعداده للانسحاب من سورية حيث يقاتل إلى جانب القوات النظامية.

ويدعو جعجع بإلحاح إلى معالجة مسألة سلاح حزب الله الذي يفترض أن يكون في رأيه تحت إشراف القوى الشرعية.

وغالبا ما يعتبر الإعلام اللبناني كل الزعماء الموارنة، وهي الطائفة التي ينتمي إليها الرئيس في لبنان بموجب ميثاق وطني غير مكتوب، مرشحين كلما لاحت بوادر معركة الرئاسة.

ونادرا ما يتخذ أي ترشيح رئاسي صفة رسمية، أو يتم بهذه العلانية، إذ أن الدستور اللبناني لا ينص على أي ترشيح مسبق إلى رئاسة الجمهورية.
 
ويتداول الإعلام أسماء شخصيات أخرى من قوى 14 آذار كمرشحين محتملين للرئاسة، وأبرزها الرئيس السابق أمين الجميل، والنائبان بطرس حرب وروبير غانم.

أما في الفريق المقابل، فيعتبر ميشال عون أبرز المرشحين الرئاسيين. وقد أعلن حليفه النائب سليمان فرنجية في أحاديث صحافية إمكانية ترشحه أيضا.

ويتقاسم عون وجعجع الشريحة العظمى من الشارع المسيحي، وبين الفريقين خصومة تعود إلى زمن الحرب الأهلية، حين دارت بين عون الذي كان قائدا للجيش، والقوات اللبنانية بزعامة جعجع، معارك دامية.
       
بالفيديو: نائب رئيس حزب القوات اللبنانية جورج عدوان يعلن ترشيح جعجع
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية+ يوتيوب

كلمات رئيسيةلبنان, انتخابات الرئاسة اللبنانية, حزب القوات اللبنانية, سمير جعجع


كيري يشيد بدور المغرب الإقليمي ويدعوه لمواجهة تحدياته الاجتماعية

جون كيري في الرباط

أشاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، بالدور الذي يلعبه المغرب، الحليف الإقليمي لواشنطن، في دعم "مزيد من الأمن والازدهار" الإقليميين، لافتا في الوقت نفسه إلى التحديات الاجتماعية التي تواجهها الرباط.
 
وقال كيري، خلال ندوة صحافية مع نظيره المغربي في العاصمة الرباط، إن "المغرب يلعب دورا محركا ومهما، والولايات المتحدة ستقف بجانبه على هذا المسار".
 
واعتبر كيري، في إشارة إلى الزيارة الأخيرة للملك محمد السادس إلى عدد من دول إفريقيا جنوب الصحراء "أن الاتفاقيات الـ18 التي وقعها المغرب مع مالي تظهر أن المملكة تسهم في مزيد من الأمن ومزيد من الازدهار في المنطقة".
 
وعبر كيري، الذي التقى الملك محمد السادس الجمعة قبل مغادرته، عن دعم بلاده لمسلسل الإصلاحات التي أقرها المغرب في أعقاب الربيع العربي، عبر تبني دستور جديد في صيف 2011.
 
من ناحية ثانية، اعتبر كيري أن هناك "تحديات" مطروحة أمام المغرب تتعلق أساسا بتوفير العمل والعيش الكريم للشباب الذين يشكلون النسبة  الأكبر بين شرائح  المجتمع المغربي.
 
وأكد كيري في هذا الصدد "أن التحدي الذي يواجه أي حكومة هو توفير العمل والأفق المستقبلي للشباب"، مشيرا إلى أن "60 في المئة  من سكان المغرب لا يتجاوز سنهم 30 سنة".
 
وإذا كان معدل البطالة في المغرب، الذي يبلغ عدد سكانه 35 مليون نسمة، يتراوح حسب الأرقام الرسمية بين تسعة  و10 في المئة، فإن هذه النسبة ترتفع  بين الشباب إلى ما يقرب من 30 في المئة حسب أرقام البنك الدولي.
 
وأبرز كيري أمام مضيفيه المغاربة، الدور  "الإستباقي" للمملكة في "الحرب ضد الإرهاب"، كما تطرق إلى مسألة التعاون العسكري بين واشنطن والرباط، مستحضرا المناورات المشتركة التي تجري حاليا قرب مدينة أكادير.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالحليف الإقليمي لواشنطن, جون كيري, الملك محمد السادس, الحوار الاستيراتيجي


أردوغان عن أمر قضائي بإتاحة تويتر في تركيا: سأطبق القرار لكني لا أحترمه

طيب رجب أردوغان

ندد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الجمعة بقرار المحكمة الدستورية وقف الحظر على شبكات التواصل الاجتماعي، واعتبره مخالفا "للقيم الوطنية".

وقال أردوغان أمام الصحافة قبل أن يستقل الطائرة للقيام بزيارة إلى أذربيجان "علينا بالتأكيد تطبيق حكم المحكمة الدستورية لكنني لا أحترمه، لا أحترم هذا الحكم".

وكانت المحكمة الدستورية، وبناء على شكاوى من أستاذي جامعة ومحام، اعتبرت حظر موقع تويتر الذي أمرت به الحكومة التركية قبل أسبوعين غير شرعي وأنه ينتهك حرية التعبير وأمرت بتعليقه فورا.

وإثر هذا القرار، أمرت محكمة في أنقرة الجمعة برفع الحظر عن موقع يوتيوب الذي فرضته الحكومة التركية الأسبوع الماضي بعد بث مضمون اجتماع سري.

ورغم أن هذا الحكم قابل للطعن، فإن موقع يوتيوب كان لا يزال محجوبا الجمعة في تركيا.

ورئيس الوزراء التركي المستهدف منذ أشهر باتهامات فساد خطيرة، أعلن الحرب على شبكات التواصل الاجتماعي حين أمر بحظر موقع تويتر في 20 آذار/مارس ويوتيوب في 27 آذار/مارس لوقف البث اليومي على الإنترنت لتسجيلات هاتفية تتهمه بفضيحة فساد.

ورفض أردوغان الذي حقق فوزا كبيرا في انتخابات الأحد هذه الانتقادات معلنا الحرب مجددا على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال الجمعة "إن قيمنا الوطنية والأخلاقية تم الاستخفاف بها، وكل الإهانات التي تستهدف رئيس الوزراء كانت واضحة"، معتبرا أنه كان يجب على المحكمة الدستورية أن ترفض طلب المدعين.

وقال أردوغان "هذا لا علاقة له بالحريات"، مشيرا إلى أن تويتر ويوتيوب وفيسبوك "هي شركات تجارية تبيع منتجا ويحق لكل فرد أن يشتري منتجاتها أو لا يشتري".

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالمحكمة الدستورية, رجب طيب أردوغان, موقع تويتر في تركيا


العراق.. تسعة قتلى في هجمات متفرقة

تفجيرات في العراق-أرشيف

قتل تسعة أشخاص وأصيب آخرون بجروح في هجمات وأعمال عنف استهدفت الجمعة مناطق متفرقة في العراق مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المقررة نهاية الشهر الحالي.
 
ففي بغداد، قتل شخص وأصيب ستة بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي في منطقة المعامل، وفقا لمصدر في الشرطة.
 
وأدى انفجار عبوة لاصقة استهدفت سيارة تقل مسؤول حماية وزير العمل والشؤون الاجتماعية (نصار الربيعي من التيار الصدري)، إلى إصابة سائقها بجروح، وفقا لضابط برتبة عقيد في الشرطة.
 
وفي سامراء (110 كلم شمال بغداد) قتل شرطيان بينهم ضابط برتبة عقيد وأصيب ستة من عناصر الصحوة بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية مشتركة في منطقة الركة (غرب سمراء) وفقا لمصادر أمنية وطبية.
 
وقتل اثنان من المارة وأصيب سبعة بينهم نساء وأطفال بجروح، إثر انفجار عبوة ناسفة على طريق رئيسي في ناحية بادوش شمال الموصل.
 
وفي الرمادي (100 كلم غرب بغداد) قتل إثنان من الشرطة وأصيب ثلاثة أشخاص بينهم أحد قادة الصحوة بجروح خلال اشتباكات مع مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).
 
وقتل 15 عنصرا من تنظيم داعش خلال الاشتباكات التي وقعت فجر الجمعة في منطقة البوعبيد شرق مدينة الرمادي. 
 
وفي الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) قال الطبيب أحمد شامي في مستشفى الفلوجة لوكالة الصحافة الفرنسية "قتل شخصان وأصيب 10 بجروح إثر تعرض مناطق في مدينة الفلوجة إلى قصف متقطع خلال الساعات الماضية".
 
ويفرض مسلحون من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) السيطرة على مناطق متفرقة في محافظة الأنبار، بينها مدينة الفلوجة، منذ نهاية العام الماضي.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةهجمات وأعمال عنف, العراق, عبوة ناسفة, عناصر الصحوة, داعش, الفلوجة