الأخبار

الأمم المتحدة: النظام السوري لا يحترم مهلة تسليم الكيميائي

عملية تفتيش في موقع غير محدد في سورية ضمن مهمة فريق الأمم المتحدة لتدمير الأسلحة الكيميائية السورية

أفادت مصادر متطابقة أن سورية لم تحترم التزاماتها الدولية في مجال تدمير ترسانتها الكيميائية ولم تحترم المهلة التي تنتهي الأربعاء لنقل 1200 طن من العناصر الكيميائية خارج أراضيها.
 
وأعلن مايكل لوهان الناطق باسم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن الوضع "واضح" ولا مجال لمزيد من التعليق".
 
وإضافة إلى 700 طن من العناصر الكيميائية الأكثر خطورة التي كان يفترض أن تكون نقلت خارج الأراضي السورية في 31 كانون الأول/ ديسمبر، كان من المفترض أيضا أن تكون 500 طن إضافية من العناصر الكيميائية المصنفة "من الفئة الثانية" قد أخرجت الأربعاء.
 
لكن لم تغادر الأراضي السورية سوى شحنتين من العناصر الكيميائية في السابع والسابع والعشرين من كانون الثاني/يناير عبر ميناء اللاذقية.
 
وقالت واشنطن إن ذلك يمثل تقريبا أربعة في المئة مما كان يفترض أن يكون تم نقله في 31 كانون الأول/ديسمبر.
 
وإضافة إلى هذه العناصر الكيميائية الأكثر خطورة، والتي تدخل خصوصا في إنتاج غاز الخردل وغاز السارين، وأخرى من "فئة 2"، فإنه يجب أن يتم تدمير حوالي 120 طنا من مادة أيزوبروبانول في سورية بحلول الأول من آذار/مارس.
 
تطبيق الفصل السابع
 
وتنص خطة نزع الأسلحة الكيميائية في سورية التي صادقت عليها الأمم المتحدة، على الانتهاء من إتلاف الترسانة الكيميائية السورية في الثلاثين من حزيران/يونيو، وقد تمت المصادقة على الخطة إثر اتفاق روسي أميركي سمح بتفادي غارات عسكرية أميركية على سورية.
 
وتتضمن الخطة خصوصا إشارة واضحة إلى الفصل السابع من شرعة الأمم المتحدة الذي ينص على أن من لا يطبق القرار ولا يحترم التزاماته، قد يتعرض لعقوبات أو اللجوء إلى القوة العسكرية.
 
اتهام الإرهابيين
 
في المقابل تحدثت دمشق عن صعوبات تواجهها  لتسليم أسلحتها الكيميائية بسبب في مكافحتها للإرهاب.
 
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الأربعاء قوله إن "الصعوبات التي تواجه سورية، لا سيما في إطار محاربتها للإرهاب قد تحول بين وقت وآخر دون تنفيذ بعض الالتزامات".
 
وأضاف "على الدول الداعمة للمجموعات الإرهابية المسلحة أن تعي أنها تقوم بجرائم ضد الإنسانية"، مشيرا إلى أنه لا يمكن التساهل عندما يتعلق الأمر بنقل الأسلحة الكيميائية من سورية إلى خارجها.
 
وأكد المقداد مضي بلاده "بكل عزم وقوة ومصداقية من أجل التنفيذ التام للاتفاقيات مع الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةسوريا, الاسلحة الكيميائية, مهلة


بعد استبعاد البصرة.. خليجي 22 في الرياض بدل جدة

جانب من العاصمة السعودية الرياض

تقرر نقل منافسات كأس الخليج العربي المقبلة "خليجي 22" إلى العاصمة السعودية الرياض بدلا من جدة.
 
وقال رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم طلال الفهد عقب اختتام المؤتمر العام غير العادي لرؤساء الاتحادات المشاركة في البطولة في الرياض، أن نقلها من جدة جاء بعد أن تأكدت لجان التفتيش المعنية بصلاحية المنشآت التي ستستضيف المباريات.
 
وجرى نقل البطولة المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في بادئ الأمر من البصرة في العراق نظرا لعدم اكتمال أعمال بناء المنشآت وعدم وجود بنى تحتية متكاملة.
 
وأشار الفهد، حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية، إلى أنه تمت الموافقة على أن يكون هناك فارق زمني بين كأس الخليج وكأس آسيا خلال السنوات المقبلة لا يقل عن عام كامل على أقل تقدير، وبالتالي ستنظم بطولة كأس الخليج الـ23 في كانون الأول/ديسمبر 2015  أو كانون الثاني/يناير 2016، لمنع حدوث تضارب في مواعيد البطولتين، علما بأن كأس آسيا تقام مرة كل أربع سنوات فيما تنظم كأس الخليج مرة كل عامين.
 
المصدر: وكالة الأنباء الكويتية

كلمات رئيسيةخليجي 22, البصرة, جدة, الرياض


فيديو عقوبة الإيقاف لرونالدو بعد عراك في أرض الملعب

البرتغالي كريستيانو رونالدو بعد طرده من مقابلة فريقه ريال مدريد ضد أتلتيكو بلباو

سيفتقد ريال مدريد الاسباني خدمات نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في مبارياته الثلاث المقبلة في الدوري المحلي نتيجة البطاقة الحمراء التي أشهرت في وجهه الأحد أمام أتلتيكو بلباو. 
 
وطرد رونالدو في ربع الساعة الأخيرة بعد اعتدائه على مدافع أتلتيكو بلباو كارلوس غوربيغي ثم دخوله في عراك مع اللاعب اندير ايتوراسبي، ما سيحرمه من التواجد مع فريقه في المباريات الثلاث المقبلة ضد فيا ريال وخيتافي والتشي.
 
غير أن رنالدو سيتمكن من المشاركة الأربعاء في ذهاب نصف نهائي مسابقة الكأس ضد أتلتيكو مدريد في إعادة لنهائي العام الماضي، وذلك لأن الإيقاف يقتصر على الدوري ولا يمتد إلى مسابقة الكأس لأنه لم يصل إلى أربع مباريات أو أكثر، حسب القانون.
 
وستكون المباريات الثلاث المقبلة لرونالدو ضد منافس واحد هو أتلتيكو مدريد الذي يلتقيه الأربعاء ثم الثلاثاء المقبل في إياب دور الربع وفي الثاني من الشهر المقبل في أول مباراة له بعد انتهاء ايقافه في الدوري.
 
وكانت لجنة المسابقات في الاتحاد الإسباني قررت إيقاف مهاجم ريال مدريد  لمباراة واحدة بسبب حصوله على البطاقة الحمراء نتيجة "حركة عنيفة وغير رياضية" ضد إيتوراسبي ثم لمباراتين اضافيتين بسبب الحركة الاعتراضية التي قام بها لحظة خروجه من الملعب.
 
وهذا فيديو يظهر ما رأت لجنة المسابقات الاسبانية أنها تصرفات غير أخلاقية قتم بها رنالدو قبل طرده:


وهذه المرة الرابعة التي يطرد فيها رونالدو منذ وصوله إلى اسبانيا عام 2009، علما بأن الطرد الأخير له قبل مباراة الأحد كانت في نهائي الكأس الموسم الماضي، بعد ركله غابي ردا على تدخل قاس من الأخير.
 
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
 

كلمات رئيسيةكريستيانو رونالدو, ريال مدريد, أتلتيكو مدريد, الدوري الإسباني, إيقاف


فيديو بعد معارك عنيفة.. اتفاق هدنة بين داعش وصقور الشام

عناصر من تنظيم داعش

توصلت الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" ولواء صقور الشام الإسلامي في سورية إلى اتفاق هدنة يقضي بوقف الاقتتال الدائر بينهما.
 
وينص الاتفاق بين داعش وصقور الشام التابع للجبهة الإسلامية على وقف الاقتتال فورا، وأن لا يعتدي أي طرف على الآخر، وعدم مؤازرة أي طرف من الفصائل المقاتلة في سورية.
 
ويقضي الاتفاق الذي وقعه عن الدولة الإسلامية أميرها أبو بكر البغدادي، وعن صقور الشام قائدها أبو عيسى الشيخ، بإحالة الخصومات بين الطرفين إلى محكمة شرعية مشتركة.
 
ويأتي هذا، بعد أسابيع من القتال بين بين داعش وكتائب إسلامية معارضة شنت هجوما واسعا على مواقع وعناصر تنظيم الدولة الإسلامية على خلفية اتهامها بالتشدد في تطبيق الشريعة الإسلامية في المناطق التي تسيطر عليها وتنفيذ عمليات قتل وخطف عشوائية. 

وهذا فيديو لأحد الاشتباكات التي تدور بين قواات المعارضة وعناصر داعش:

كما وجهت إليها اتهامات بأنها توقفت عن قتال القوات النظامية لملاحقة عناصر وقادة الكتائب المقاتلة ما تسبب بمقتل حوالى 1700 شخص من الجانبين.
 
واتهم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية داعش بأنها على "علاقة عضوية" مع النظام السوري، وبأنها تعمل على "تنفيذ مآربه"، معلنا دعمه الكامل لمقاتلي الكتائب المعارضة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
 
وأعلن تنظيم القاعدة الاثنين أن تنظيم داعش لا ينتمي إليه أو يمثله.
 
المصدر: وكالات
 
 
 

كلمات رئيسيةهدنة, صقور الشام, داعش


استمع القاهرة تحذر أديس أبابا من المساس بحقوقها في نهر النيل

احتفالية لتحويل مياه النيل الأزرق لبناء سد النهضة الاثيوبي - أرشيف

حذرت مصر من المساس بحقوقها في نهر النيل، في إشارة إلى سد النهضة الذي تعتزم اثيوبيا إقامته على النيل الأزرق.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي، إن هذا "الموضوع غير قابل للتفاوض أو للمساومة أو للتنازل"، وأضاف في حديث لـ"راديو سوا"، أن القاهرة لاتزال تؤمن بأهمية الحوار.
 
ودعا عبد العاطي، أديس أبابا إلى التفاعل الجدي مع القضية وتنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدوليين التي سبق وطالبت بمعلومات عن مشروع السد لتقييم آثاره البيئية في المنطقة التي قال إن بها نشاطا زلزاليا.      
 

وكان مسؤولون مصريون قد اقترحوا على إثيوبيا بناء سد مائي أصغر من سد النهضة.
 
 ورفضت أديس أبابا طلبا من القاهرة بالمشاركة في تمويل المشروع الذي تعتمد في بناءه على عائدات بيع سندات الخزانة.
 
المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةسد النهضة, اثيوبيا, مصر, النيل الأزرق, بدر عبد العاطي


استمع تحركات دبلوماسية لتفعيل مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

وزير الخارجية الأميركي برفقة وزيرة العدل الإسرائيلية وكبير المفاوضين الفلسطينيين - أرشيف

تشهد الأسابيع القليلة المقبلة، نشاطا دبلوماسيا بهدف إحياء المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين، والتي أفاد مسؤولون فلسطينيون بتوقفها منذ نحو شهرين
 
وتستعد المنطقة لاستقبال مسؤولين أوربيين ودوليين في مقدمتهم رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل من أجل تحريك العملية السلمية التي استؤنفت أواخر/ يوليو الماضي برعاية أميركية.
 
وفي غضون ذلك، من المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بداية الشهر القادم إلى الولايات المتحدة  للمشاركة في مؤتمر منظمة "ايباك" في واشنطن.
 
وتجري الترتيبات لعقد لقاء بين نتانياهو والرئيس باراك أوباما على هامش المؤتمر لبحث تطورات محادثات السلام مع الفلسطينيين التي يقودها وزير الخارجية جون كيري. 
 
في سياق آخر، وصف رئيس الوزراء الاسرائيلي التهديد بفرض مقاطعة على إسرائيل بـ"العمل غير الأخلاقي"، مضيفا أن هذه المحاولات لن تحقق أهدافها.
 
ويأتي تصريح نتانياهو في الوقت الذي تعكف وزارة الخارجية الاسرائيلية على إعداد خطة عمل لمواجهة أي حملة دولية لفرض المقاطعة على تل أبيب في حال فشلت العملية السلمية.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:
 


المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةتحركات دبلوماسية, مفاوضات السلام, الفلسطينيين, إسرائيل, ديفيد كاميرون, أنغيلا ميركل, بنيامين نتانياهو, ايباك


إصابة 12 طالبا بهجوم في بنغازي

الموقع الذي سقطت فيه العبوة داخل مدرسة مهد المعرفة الخاصة في بنغازي

قالت مصادر أمنية وطبية ليبية الأربعاء إن 12 طالبا على الأقل أصيبوا بجروح عندما ألقى مهاجمون قنبلة يدوية على مدرسة في مدينة بنغازي كبرى مدن شرق ليبيا.

وكشف المتحدث الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة لتأمين مدينة بنغازي المقدم إبراهيم الشرع بأن الانفجار استهدف مدرسة مهد المعرفة الخاصة الواقعة في منطقة رحبة الفويهات في المدخل الغربي لبنغازي.

وأوضح لوكالة الصحافة الفرنسية أن المجهولين ألقوا العبوة من خارج السور في فترة استراحة الفطور بينما كان التلاميذ متواجدين في فناء المدرسة. وقال إن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب ودوافع الاعتداء.

وأفاد مصدر أمني طلب عدم كشف هويته، بأن شهودا رأوا شخصا يلقي العبوة التي وصفها بأنها كانت "ضعيفة المفعول". وقال إن سبعة من تلاميذ المدرسة فصلوا الثلاثاء من الدراسة نظرا لضبطهم في مخالفات، مشيرا إلى أن أحدهم يشتبه في ضلوعه في الحادثة وهو ما ستثبته أو تنفيه التحقيقات.

من جهة أخرى، قالت فادية البرغاثي الناطقة باسم مستشفى الجلاء حيث نقل المصابون، إن جروح الأطفال تتراوح بين طفيفة ومتوسطة.

وقال شهود عيان إن الانفجار ألحق أضرارا بجزء من المبنى وإن بعض الضحايا أصيبوا بجروح خطرة.

هجوم ضد القوات الخاصة للجيش

وفي وقت متأخر الثلاثاء، هاجم مسلحون موقع تمركز للقوات الخاصة والصاعقة للجيش الليبي وسط بنغازي دون أن يسفر الهجوم عن خسائر بشرية.

وقال مصدر أمني لوكالة الصحافة الفرنسية إن الهجوم وقع بجانب ضريح عمر المختار في بداية شارع عمرو بن العاص وسط المدينة، مشيرا إلى أن المسلحين أضرموا النار في سواتر أقامتها قوات الصاعقة التي غادرت المكان بعد مهاجمتها.

وأضاف المصدر أن المجهولين أضرموا النيران في خيام أمام فندق تيبستي أقامها معتصمون لا يرغبون في تمديد عمر المؤتمر الوطني العام إلى ما بعد السابع من شباط/فبراير المقبل.

وأوضح أن اشتباكات وقعت في محيط مستشفى الجلاء بين قوات الصاعقة والمسلحين قبل أن يتدخل مواطنون ويقيموا عازلا بشريا لحماية قوات الصاعقة التي تؤمن المستشفى.

ومنذ مطلع الأسبوع الجاري، سقط أكثر من ثلاثة قتلى وجرحى في هجمات استهدفت أفرادا من الجيش معظمهم من القوات الخاصة والصاعقة، وذلك ضمن مسلسل الاغتيالات الممنهجة التي طالت المئات.



المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالاضطرابات الأمنية في مدينة بنغازي, القوات الخاصة للجيش الليبي, مدينة بنغازي


موعد جديد لمحاكمة مرسي وقيادات الإخوان في قضية قصر الاتحادية

الرئيس المعزول محمد مرسي

أجلت محكمة جنايات القاهرة جلسة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، و14 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين التي كانت مقررة الأربعاء، إلى الأول من آذار/مارس المقبل.
 
وقررت المحكمة في ختام جلستها الخامسة التي عقدتها الأربعاء للنظر في قضية اقتحام قصر الاتحادية ومقتل متظاهرين في كانون الأول/ديسمبر، بمقر أكاديمية الشرطة، تأجيل الجلسة بناء على طلب من دفاع المتهمين، على أن تبدأ في جلستها المقبلة الاستماع إلى إفادات شهود الإثبات.
 
وذكرت قناة "النيل" الرسمية، أن قرار التأجيل جاء لحين وصول تقرير اللجنة الثلاثية الخاصة بالبت في صحة أشرطة الفيديو المقدمة من اتحاد الإذاعة والتلفزيون، والتي تتضمن مشاهد قتل المتظاهرين في أحداث الاتحادية.
 
من جهة أخرى، أشار موقع "بوابة الأهرام"، شبه الرسمي، إلى أن دفاع المتهمين طلب من المحكمة ضم شريط مقابلة تلفزيونية مع الناشط السياسي، ممدوح حمزة، بثها التلفزيون الرسمي، في الرابع من كانون الأول/ديسمبر 2012.
 
وتتضمن تلك المقابلة تصريحات لحمزة حول اقتحام القصر الجمهوري، حيث ذكر، حسب المصدر نفسه، أن "محاولة الاقتحام فشلت اليوم، وسيتم اقتحامه غداً"، وذلك خلال الأحداث التي وقعت أثناء فترة حكم الرئيس السابق.
 
كما طلب الدفاع من هيئة المحكمة تقديم شرائط تصوير تظهر انسحاب قوات الشرطة من محيط القصر الرئاسي، يومي الخامس والسادس من الشهر ذاته.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير علي الطواب في القاهرة:
 
ويواجه مرسي، إضافة إلى 14 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، اتهامات بالقتل والتحريض على قتل وتعذيب متظاهرين سلميين أمام القصر الرئاسي، خلال الاحتجاجات المناهضة للرئيس السابق، أواخر 2012.
 
المصدر: راديو سوا ووكالات
 

كلمات رئيسيةمحاكمة مرسي, تأجيل, قصر الاتحادية


فيديو المالكي: المعركة ضد داعش ستنتهي قريبا

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن المعركة التي يقودها الجيش في الأنبار شارفت على نهايتها، مشيرا إلى أن حسم المعركة سيكون في الفلوجة.
 
وأضاف المالكي في كلمته الأسبوعية الأربعاء، أن المعارك التي يخوضها الجيش ضد مسلحين ينتمي معظمهم إلى الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، هي ضد الإرهاب و"لحماية أمن العراقيين وليست ضد أي مكون من مكونات الشعب العراقي"، كما يروج لذلك من أسماهم بـالطائفيين.
 
وقال إن معركة الأنبار بما انتهت إليه من موقف إقليمي ودولي داعم للعراق ومن تعاطف داخلي شعبي، قادت إلى "عملية فرز واضحة بين من أدركوا حقيقة خطر القاعدة وتنظيماتها، وبين من أرادوا أن يركبوا موجة هؤلاء المجرمين لتحقيق مآرب ومنافع شخصية أو حزبية أو فئوية".  
 
وأكد رئيس الوزراء العراقي، أن المعركة على أبواب الحسم في الفلوجة التي قال عنها إننا" لا نريد أن نؤذي أهلها أبدا انما نريد إخراج القتلة من المدينة". 
 
وكشف المالكي عن مبادرة ستطرحها حكومة الأنبار المحلية بالتعاون مع العشائر لحل أزمة المحافظة، مشيرا إلى أن الحكومة ستستجيب للمطالب المشروعة التي لا تنطلق من خلفيات سياسية أو حزبية أو انتخابية. 
 
وهذا فيديو للكلمة الأسبوعية للمالكي:


وتشهد الفلوجة والرمادي منذ 21 كانون الأول/ ديسمبر 2013 اشتباكات محتدمة بين قوات الأمن وعناصر داعش.
 

المصدر: رئاسة الوزراء العراقية
 

كلمات رئيسيةالعراق, الأنبار, الفوجة, نوري المالكي, الرمادي, داعش


استمع هيئة التنسيق السورية: قد نشارك في الجولة الثانية لجنيف 2

اجتماع سابق لهيئة التنسيق الوطنية

تبحث هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي، إحدى قوى المعارضة السورية، موضوع مشاركتها في الجولة الثانية لمؤتمر جنيف 2 للسلام في سورية، التي تبدأ في العاشر من الشهر الحالي، بعد أن رفضت المشاركة في الجولة الأولى من المفاوضات.
 
وقال المنسق العام للهيئة حسن عبد العظيم في اتصال مع "راديو سوا"، إن قياديي الهيئة سيعقدون اجتماعهم في العاصمة المصرية القاهرة الخميس.
 
وأشار إلى أن المشاورات الجديدة بين هيئته أو ما بات يعرف بـ "معارضة الداخل"، مع أعضاء من الائتلاف السوري جاءت بناء على رغبة المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي:
 
 
وغابت هيئة التنسيق عن الجولة الأولى من مفاوضات السلام التي عقدت في مونترو وجنيف بسويسرا، احتجاجا على طريقة تمثيل المعارضة، في إشارة إلى الائتلاف الوطني.
 
وأعلن كل من الائتلاف الوطني السوري المعارض والحكومة السورية مشاركتهما في الجولة الثانية من المفاوضات التي تبدأ في 10 شباط/ فبراير الجاري.
 
المعارضة مرتاحة بعد لقاء الروس 
 
وفي سياق آخر، أعرب رئيس وفد ائتلاف المعارضة السورية المفاوض في جنيف، هادي البحرة، عن ارتياحه إزاء نتائج المباحثات التي أجراها رئيس الائتلاف أحمد الجربا مع المسؤولين الروس في موسكو الثلاثاء.
 
وقال البحرة لـ"راديو سوا"، إن الزيارة أدت إلى تقريب وجهات النظر بين المعارضة والحكومة الروسية، مشيرا إلى أن الروس بدأوا بالتعاطي الإيجابي مع الائتلاف:
 
 
وعن مدى تأثير اللقاء بين الجربا ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أشار البحرة إلى أنه سيمهد لإجراء مشاورات ولقاءات قادمة مع المسؤولين الروس، لكنه لم يتوقع تغييرا جذريا في الموقف الروسي على المدى القريب.
 
ودعا البحرة، الجانب الروسي إلى عدم التدخل في مسألة بقاء الأسد في السلطة.
 
 
 
 
المصدر: راديو سوا
    
 

كلمات رئيسيةهيئة التنسيق الوطنية, حسن عبد العظيم, هادي البحرة


استمع 20 قتيلا بهجومين قرب المنطقة الخضراء في بغداد

مخلفات انفجار سابق في العراق

05-02-2014 10:09: آخر تحديث

بلغ عدد ضحايا تفجيرين وقعا في محيط المنطقة الخضراء وسط  العاصمة العراقية بغداد الأربعاء، 48 شخصا.
 
ونقل مراسل "راديو سوا" عن المتحدث باسم عمليات بغداد العميد سعد معن، قوله إن 20 شخصا قتلوا وجرح 28 آخرون في هجومين نفذهما انتحاريان يرتديان أحزمة ناسفة أحدهما عند مدخل وزارة الخارجية، والآخر في إحدى نقاط التفتيش في منطقة كرادة مريم.
 
ونفى معن وقوع تفجير قرب أمانة بغداد كما نقلت بعض وسائل الاعلام، كاشفا عن نشوب حريق بمجمع للعطور في مكان قريب من مبنى الأمانة.
 
وأغلقت قوات الأمن  الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء على الفور، كما انتشرت عناصر من قوات مكافحة الإرهاب وأخرى من الجيش والشرطة في المنطقة.   
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد أحمد جواد: 
 

سبعة قتلى في هجمات جديدة في بغداد (10:09)

لقي سبعة أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون بجروح في هجمات متفرقة بينها هجوم انتحاري بحزام ناسف الأربعاء في بغداد.

وقالت مصادر أمنية وطبية إن الهجمات تمت بحزام ناسف وانفجار سيارتين ملغومتين إحداها قرب مبنى وزارة الخارجية في بغداد.

وأوضح ضابط في الشرطة برتبة عقيد أن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب تسعة بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف مطعما على مقربة من أحد مداخل المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وأضاف "قتل شخص وأصيب ثمانية بجروح في انفجار سيارة ملغومة مركونة داخل مرآب عند مبنى وزارة الخارجية، في وسط بغداد".

كما قتل اثنان من المارة وأصيب أربعة بجروح في انفجار سيارة ملغومة في منطقة السنك في وسط بغداد، وفقا للمصدر.

وأكدت مصادر طبية في مستشفيات بغداد حصيلة الضحايا.

المصدر: راديو سوا ووكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالعراق, قتلى, هجمات, سيارة ملغومة, حزام ناسف


استمع واشنطن تدعم استثمارات العراق مع إيران شريطة عدم انتهاك العقوبات

موقع لإنتاج النفط في البصرة

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية دعمها لزيادة الاستثمارات العراقية في القطاع النفطي شريطة عدم انتهاك العقوبات الأميركية والدولية المفروضة على إيران.
 
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جينيفر ساكي إن بلادها تدعم سعي العراق لزيادة استثماراته في البنى التحتية للقطاع النفطي.
 
وكانت ساكي تعلق على سؤال بشأن وجود نية لدى العراق لزيادة إنتاج نفطه ثلاثة أضعاف من خلال تعاون وثيق مع إيران.
 
وقالت ساكي إن الولايات المتحدة أوضحت للمجتمع الدولي أن الانخراط في قطاع الطاقة مع إيران من شأنه أن يزيد المخاطر وينتهك العقوبات الأميركية والدولية.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من واشنطن سمير نادر:


المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةالعراق, إيران, استثمارات, نفط, عقوبات أميركية


إجراءات أمنية لضمان أمن الأميركيين في ألعاب سوتشي

مخاوف أمنية في روسيا بمناسبة ألعاب سوتشي

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة اتخذت جميع الإجراءات الضرورية لضمان أمن رعاياها في الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي الروسية.

وجاء في بيان أن الرئيس باراك أوباما جمع أعضاء فريقه الأمني القومي في قاعة الأزمة بالبيت الأبيض وأكدوا له "أنهم اتخذوا كل الإجراءات الضرورية حيال أمن الأميركيين" المشاركين في الألعاب.

وأضاف البيان أن أوباما طلب منهم "مواصلة العمل بتعاون وثيق مع الحكومة الروسية والشركاء الآخرين للتوصل إلى ألعاب آمنة ومكللة بالنجاح في سوتشي".

ويرغب الرئيس أوباما أيضا من معاونيه "أن يعملوا على درس كل معلومة يمكن أن يكون لها نتائج على أمن الألعاب والتحرك" بناء على ذلك.

وستجري الألعاب الأولمبية من 7 إلى 23 شباط/فبراير. وقد أعرب البيت الابيض مؤخرا عن "قلق كبير" من خطر وقوع اعتداءات كما انتقد مسؤولون أميركيون موسكو التي ترفض أن تتقاسم معلوماتها مع واشنطن.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةسوتشي, أميركا, روسيا, إجراءات أمنية


استمع روسيا تعلن استعداد دمشق لتسليم حمولة جديدة من الأسلحة الكيميائية

خبير للأمم المتحدة يتفقد موقعا للأسلحة الكيميائية في سورية

أعلن دبلوماسي روسي الثلاثاء أن الحكومة السورية وعدت بتسليم حمولة كبيرة جديدة من أسلحتها الكيميائية قبل نهاية هذا الشهر، داعيا إلى عدم إضفاء طابع "دراماتيكي" على التأخير في إنجاز هذه العملية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف "لن أضفي طابعا دراماتيكيا على قضية نزع السلاح"، مضيفا لوكالة ريا نوفوستي "أمس الاثنين أعلن السوريون حرفيا أنهم ينوون نقل كمية كبيرة من المواد الكيميائية في شباط/فبراير".

وكانت الحكومة الأميركية قد أعلنت أن حمولتين صغيرتين فقط من الأسلحة الكيميائية تمثلان نحو 4 في المئة من الترسانة السورية المعلنة غادرتا ميناء اللاذقية السوري حتى الآن، من أصل 700 طن كان ينبغي أن تتخلص منها دمشق مع نهاية 2013.

لكن غاتيلوف نفى أن تكون سورية لم تف بتعهداتها، عازيا التأخير إلى ظروف غير متوقعة ومسائل أمنية.

وأشار إلى أن "تفاصيل عدة لم تكن معروفة سابقا وبالتالي فمن المنطقي أن تحصل تغييرات".

وقال أيضا "في ما يتصل بالتفاصيل كل شيء يجري على ما يرام. هناك صعوبات مرتبطة بضرورة ضمان أمن هذه العملية".

وقال الصحافي والأكاديمي السوري نزار ميهوب في تصريح لـ "راديو سوا" إن الحكومة السورية معنية بالتوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة، والقضاء على الإرهاب في آن معا:

 
وأشار ميهوب إلى أنه لا يمكن تصنيف الإرهابيين بين مجموعة يمكن التحاور معها وأخرى يجب القضاء عليها، حسب قوله:

 
وفي المقابل، قال أحمد كامل عضو وفد الائتلاف في مفاوضات جنيف إن النظام السوري يسعي إلى تحقيق مكاسب ميدانية لاستثمارها على طاولة المفاوضات في جنيف2:


المصدر: وكالات، راديو سوا

كلمات رئيسيةسورية, روسيا, اسلحة كيميائية


أنباء عن تقاعد السفير الأميركي في سورية نهاية الشهر

روبرت فورد

قال مسؤولون أميركيون حاليون وسابقون إن السفير الأميركي لدى سورية روبرت فورد سيتقاعد من منصبه في نهاية الشهر.

وكان فورد الذي يتحدث العربية بطلاقة قد ساعد في المفاوضات مع جماعات المعارضة السورية لتنضم إلى المحادثات في سويسرا الشهر الماضي سعيا إلى إنهاء الحرب الأهلية التي مضى عليها قرابة ثلاثة أعوام في سورية.

ولم يتضح على الفور سبب تقاعد فورد. ولم يتسن على الفور الوصول إلى متحدث باسم وزارة الخارجية لسؤاله التعقيب.

وكان فورد قد قضى الأشهر الماضية في تركيا وأماكن أخرى في المنطقة لإقناع جماعات المعارضة السورية بحضور محادثات السلام>

ومثل فورد الولايات المتحدة في الجولة الأولى من المحادثات التي تساندها الأمم المتحدة والتي اختتمت في جنيف يوم الجمعة.

المصدر: رويترز

كلمات رئيسيةروبرت فورد, سفير أميركا لدى سورية, تقاعد


استمع ظريف أبلغ كيري أن لا سلطة له لمناقشة الملف السوري

لقاء سابق بين كيري وظريف

أعلنت الخارجية الأميركية الثلاثاء أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أقر بأن "لا سلطة" له لمناقشة النزاع السوري مع نظيره الأميركي، في إشارة منه إلى أن هذا الملف الحساس هو في أيدي مراجع عليا في طهران.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر ساكي إن ظريف أقر بهذا الأمر خلال لقائه نظيره الأميركي جون كيري نهاية الأسبوع الفائت في ميونيخ لبحث تطورات الملف النووي الإيراني.

وتناولت هذه المحادثات التزامات طهران مع قرب موعد استئناف المفاوضات حول النووي الإيراني.

وتوصلت إيران ومجموعة الدول الست الكبرى في تشرين الثاني/نوفمبر في جنيف إلى اتفاق مرحلي ينص على تجميد بعض الأنشطة النووية الحساسة لطهران مقابل رفع جزئي للعقوبات الغربية عليها.

ولكن الرجلين تطرقا خلال الاجتماع ذاته إلى النزاع بين النظام السوري الذي تدعمه إيران ومعارضيه.

وأوردت ساكي أن جون كيري أعرب عن "قلقه حيال وتيرة نقل الأسلحة الكيميائية إلى خارج سورية والوضع الإنساني على الأرض".

وأضافت أن ظريف "قال بوضوح إنه لا يتمتع بأي سلطة للتحدث أو التفاوض حول سورية، وبناء عليه فإن القسم الأساسي من الاجتماع تناول النووي".

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من واشنطن سمير نادر:


المصدر: راديو سوا والوكالات

كلمات رئيسيةإيران, سورية, ظريف, كيري


استمع تنديد أميركي باستخدام سورية للبراميل المتفجرة في حلب

أثر القصف الجوي في حلب

ندد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء بالاستخدام "الوحشي" للبراميل المتفجرة من قبل نظام الرئيس السوري بشار الأسد في مناطق عدة من سورية خصوصا في حلب.
 
وقال كيري في بيان "يوميا ومع مواصلة استخدام البراميل المتفجرة في قصف حلب، فإن نظام الأسد إنما يكشف عن وجهه الحقيقي أمام العالم".
 
وتابع البيان "إنه آخر عمل وحشي يقوم به نظام يلجأ إلى التعذيب بشكل مكثف ومنظم، وسبق أن استخدم الأسلحة الكيميائية، وهو يجوع مجموعات كاملة عبر منع إيصال المواد الغذائية إلى المدنيين السوريين الذين هم بأمس الحاجة إليها".
 
وخلص كيري إلى القول في بيانه "أمام هذا الواقع المريع لا يمكن للشعب السوري على الإطلاق أن يوافق على حكومة شرعية يكون الأسد جزءا منها"، في إشارة إلى مفاوضات جنيف بين النظام والمعارضة والتي يفترض أن تؤدي إلى تشكيل هيئة انتقالية تتمتع بصلاحيات كاملة تتسلم السلطة في سورية.
 
وقصفت مروحيات النظام السوري مرة جديدة الثلاثاء أحد أحياء حلب ما أدى إلى مقتل ثمانية مدنيين بينهم خمسة أطفال، إثر ثلاثة أيام من القصف المماثل أودى بحياة أكثر من 150 شخصا.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" سمير نادر من واشنطن:
 

كلمات رئيسيةالبراميل المتفجرة, الأسد, سوريا, كيري


السلطات الليبية تؤكد تدمير كامل ترسانتها الكيميائية الموروثة عن نظام القذافي

خبراء ليبيون ودوليون يشرفون على تدمير جانب من الترسانة الكيميائية الليبية

أعلنت ليبيا الثلاثاء أنها دمرت كامل مخزونها من الأسلحة الكيميائية الذي ورثته عن النظام السابق بزعامة معمر القذافي.

وقال وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز في بيان تلاه إن "ليبيا أصبحت خالية تماما من أي وجود للأسلحة الكيميائية التي من شأنها أن تشكل تهديدا خطيرا يطال سلامة الأهالي والمحيط البيئي والمناطق المجاورة"، مشيدا بـ"هذا الانجاز".

وأضاف عبد العزيز في حضور المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد اوزمجو وسفراء وممثلين للدول المعنية أن "ذلك ما كان ليتحقق لولا تضافر الجهود في إطار الشراكة العالمية والدعم اللوجستي والمساندة الفنية التي قدمتها كل من أميركا وكندا وألمانيا".

وتابع أن عملية تدمير هذه الأسلحة تمت من دون حادث يذكر وضمن احترام البيئة.

وأشاد اوزمجو من جهته بما اعتبره "مثالا جيدا للتعاون الدولي يتم اعتماده حاليا في سورية على نطاق أوسع".

وشكر للحكومة الليبية أدراجها برنامج تدمير الأسلحة الكيميائية ضمن أولوياتها رغم التحديات التي تواجهها.

وأكد اوزمجو أنه زار الثلاثاء مدينة الرواغة التي تبعد 700 كلم جنوب العاصمة الليبية والتي كانت تحوي أكبر مخزون من غاز الخردل، موضحا أن برنامجا وضع لتدمير مخزون من "المكونات الكيميائية المصنفة درجة ثانية" قبل نهاية كانون الأول/ديسمبر 2016.

وبدأت ليبيا التخلص من أسلحتها الكيميائية في 2004 إبان النظام السابق بعد توقيعها الاتفاق الدولي لحظر الأسلحة الكيميائية وانضمامها إلى منظمة حظر هذه الأسلحة.

وكانت ليبيا تملك 13 طنا من غاز الخردل حين وقعت الاتفاق لكن النظام السابق أكد يومها أنه دمر الذخائر التي تتيح استخدامه. ويومها، أعلن رسميا تدمير نحو 54 في المئة من احتياط غاز الخردل ونحو 40 في المئة من المواد الكيميائية المستخدمة في صنع الأسلحة وأكثر من 3500 قنبلة تستخدم في إطلاق مواد كيميائية سامة.

وأشرف خبراء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على هذه العملية التي توقفت مع اندلاع الثورة الشعبية على نظام القذافي الذي قتل في تشرين الأول/اكتوبر 2011، قبل أن تستأنف في كانون الاول/ديسمبر 2012.

ولتسريع وتيرة العملية، وقعت طرابلس اتفاقا مع واشنطن في ايلول/سبتمبر لمساعدتها في تدمير ما تبقى لديها من أسلحة.

كلمات رئيسيةليبيا, تدمير الترسانة الكيميائية, معمر القذافي


السجن 12 عاما لصحافي سعودي بتهمة الخروج على ولي الأمر

المحكمة العامة بالرياض-أرشيف

أصدرت محكمة سعودية الثلاثاء حكما بالسجن لمدة 12 عاما على صحافي سعودي بعد إدانته بـ"الافتيات على ولي الأمر والخروج عليه وتشويه سمعة المملكة" في تصريحات تلفزيونية.

ودانت المحكمة الصحافي وجدي الغزاوي بـ"اتصاله بجهة معادية للمملكة حينذاك (2009) وتلقيه منها مبلغاً مشبوها"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

ولم تكشف الوكالة اسم الدولة المشار إليها، إلا أن وسائل الإعلام المحلية قالت إن الغزاوي متهم بتلقي أموال من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في 2009 في ذروة التوترات بين طرابلس والرياض.

وفرضت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض على الصحافي السعودي كذلك حظرا للسفر خارج المملكة مدة 20 عاما "اعتبارا من تاريخ انتهاء فترة السجن".

ودانته بـ"الافتيات على ولي الأمر والخروج عليه عن طريق أحد البرامج التلفزيونية، وإثارة الفتنة بين المجتمع والنيل من هيبة الدولة ومؤسساتها كافة".

كما دانته بتشويه سمعة المملكة "وادعائه أن الإرهاب والقاعدة صناعة سعودية ومن إصدار المملكة، وأن المملكة قد أهانت المقيمين فيها وسلبت حقوقهم"، بحسب الوكالة.

كما دانته بـ"إنتاج وتخزين وإرسال فقرات ذلك البرنامج التي من شأنها المساس بالنظام العام عن طريق الشبكة المعلوماتية".

واتسمت العلاقات بين نظام القذافي والسعودية بالتوتر خلال حكمه الذي استمر أربعة عقود وانتهى بمقتله بأيدي الثوار الليبيين في 2011.

وفي حزيران/يونيو 2004 اتهم الإعلام الأميركي والسعودي القذافي بالتخطيط لاغتيال العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي كان آنذاك وليا للعهد.
 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةوجدي الغزاوي, السعودية, حكم بالسجن, الافتيات على ولي الامر


الكويت.. خفر السواحل يحتجزون قاربا إيرانيا محملا بالمخدرات

بارجة تابعة للبحرية الكويتية-أرشيف

ضبط خفر السواحل الكويتي في المياه الإقليمية للكويت سفينة عثر فيها على كمية من المخدرات وكان على متنها ستة إيرانيين يشتبه بأنهم مهربو مخدرات، بحسبما أعلنت وزارة الداخلية الثلاثاء.

وذكر بيان للوزارة أن دورية لخفر السواحل اكتشفت كمية كبيرة من المخدرات على متن السفينة فيما تم إلقاء القبض على ستة إيرانيين أحيلوا إلى القضاء.

وكانت الكويت ضبطت الأسبوع الماضي قاربا على متنه 12 إيرانيا وأفغانيان بتهمة الدخول بشكل غير مشروع إلى المياه الكويتية.

وغالبا ما تضبط السلطات الكويتية مراكب إيرانية وعراقية تدخل إلى المياه الاقليمية الكويتية بشكل غير شرعي.

كلمات رئيسيةالكويت, خفر السواحل, مخدرات, قارب ايراني