الأخبار

أربعة قتلى في هجوم غربي تونس

سيارات تابعة للجيش والشرطة التونسيين خلال عملية عسكرية- أرشيف

أعلنت وزارة الداخلية التونسية مقتل أربعة أشخاص بينهم دركيان برصاص مجموعة مسلحة في منطقة جندوبة غربي البلاد الأحد.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته، إن دورية من الحرس الوطني توجهت إلى المكان بعد ورود معلومات تفيد بأن مجموعة تغلق إحدى الطرقات، وأضافت أن أربعة مسلحين أطلقوا النار على الدورية عند وصولها، ما أدى إلى مقتل اثنين من الدرك وجرح اثنين آخرين.

وأرسلت تعزيزات إلى المكان، حيث أوقفت المجموعة نفسها سيارة مدينة وقتلت راكبين على متنها هما حارس سجن ومدني.

وأكدت السلطات أن عمليات أمنية تجري لتحديد مكان المجموعة المسلحة، من دون أن تضيف أي تفاصيل.

وتشهد تونس تزايدا في أعمال العنف المرتبطة بحركات متشددة منذ ثورة 2011، وتشتبه السلطات بأن جماعة أنصار الشريعة تقف وراء اغتيال معارضين العام الماضي.

وخرجت تونس لتوها من مأزق استمر عدة أشهر مع تبني دستور جديد في 26 كانون الثاني/يناير بعد ثلاث سنوات من الثورة، وتشكيل حكومة غير حزبية مكلفة قيادة البلاد حتى انتخابات عامة قبل نهاية 2014.

وقد دخل الدستور حيز التنفيذ الاثنين الماضي بعد نشره في الجريدة الرسمية.



المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةمنطقة جندوبة التونسية, جماعة أنصار الشريعة, وزارة الداخلية التونسية, تونس


استمع اتفاق إسرائيلي أميركي على تمديد المفاوضات مع الفلسطينيين

وزير الخارجية الأميركي جون كيري ومبعوث السلام مارتن إنديك في مطار بن غوريون الدولي

جددت إسرائيل تأييدها لتمديد مفاوضات السلام الجارية مع الفلسطينيين برعاية أميركية حتى نهاية العام الحالي، فيما عبر الجانب الفلسطيني عن رفضه لهذا التمديد.
 
وقال أوفير أوكانوس، نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن رئيس الحكومة والرئيس بارك أوباما، سيصدران بيانا مشتركا خلال اجتماعهما في البيت الأبيض مطلع الشهر القادم، يؤكدان فيه على تمديد المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين حتى نهاية 2014.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:

 
رفض فلسطيني 
 
في المقابل، أكد رئيس الطاقم الفلسطيني المفاوض صائب عريقات أن القيادة الفلسطينية لن تقبل تمديد المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي "لدقيقة واحدة بعد الموعد المحدد لانتهائها"، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري بذلك. 
 
وأضاف عريقات أن المفاوضات توقفت عمليا في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، واصفا ما يطرحه الإسرائيليون بأنه "دولة بنظامين وليس حلاً على أساس دولتين".
 
دعوة لمواجهة الضغوط على إسرائيل
 
وفي سياق متصل، شدد وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان، على ضرورة تشكيل جبهة سياسية موحدة، لمواجهة الضغوط الدولية بشأن المفاوضات مع الفلسطينيين.
 
ودعا ليبرمان رئيس الحكومة وأحزاب الليكود وإسرائيل بيتنا والبيت اليهودي، إلى الاتحاد لمواجهة التحديات التي تعترض إسرائيل في المنطقة والضغوط التي تتعرض لها الدولة العبرية على صعيد مفاوضاتها للسلام مع الفلسطينيين.
 
مزيد من التفاصيل في التقرير الصوتي التالي:
 
المصدر: رادسو سوا ووكالات
 

كلمات رئيسيةرغبة إسرائيلية, تمديد المفاوضات مع الفلسطينيين


استمع مقتل ثلاثة سياح وإصابة 13 في انفجار حافلة بسيناء

هجوم على حافلة شمال سيناء، أرشيف

16-02-2014 14:38: آخر تحديث

لقي ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب 13 آخرون جراء انفجار في حافلة تقل سياحا قرب الحدود المصرية مع إسرائيل، حسبما أفاد مراسل قناة "الحرة" نقلا عن مصادر مصرية عسركية مصرية.
 
وأوضحت المصادر، أن الانفجار وقع قرب معبر طابا الحدودي مع إسرائيل في شبه جزيرة سيناء، مشيرة إلى مقتل سائق الحافلة المصري وسائحين كوريين.
 
وقال مراسل "راديو سوا" عبد السلام الجريسي إن القوات الأمنية بدأت بتمشيط المنطقة تحسباً من وقوع هجمات أخرى:
 

وكانت الحافلة تقل 33 سائحا كوريا، وفق ما أكده بيان لوزارة الداخلية المصرية الذي أشار إلى أن الانفجار وقع أثناء توقفها بموقف انتظار الحافلات بمعبر طابا البري جنوب سيناء انتظارا للعبور إلى الجانب الآخر، لكنه لم يوضح فيما إذا كان السياح يحملون الجنسية الكورية الشمالية أم الجنوبية.
 
وذكر أفراد من الشرطة الإسرائيلية أنهم سمعوا دوي انفجار على الجانب المصري لمعبر طابا الحدودي.
 
المصدر: قناة الحرة ووكالات
 

كلمات رئيسيةهجوم, سيناء, حافلة, سياح


استمع الانتخابات الرئاسية في الجزائر.. اتساع 'جبهة المقاطعة'

رئيس جبهة العدالة والتنمية الجزائرية عبد الله جاب الله

يتواصل الجدل في الجزائر بشأن الانتخابات الرئاسية المقررة منتصف نيسان / أبريل القادم، وسط مزيد من إعلانات الانسحاب من هذه الانتخابات وارتفاع الأصوات الداعية إلى تشكيل جبهة للمقاطعة.
 
فقد أعلنت جبهة العدالة والتنمية مقاطعتها للانتخابات الرئاسية، مبررة القرار على لسان رئيسها عبد الله جاب الله، بـ "الحصار السياسي" الذي تمارسه السلطة، ورفضها الاستجابة لمطالب المعارضة.
 
وقال جاب الله في مؤتمر صحافي، إن خيار المقاطعة أملاه رفض السلطة تشكيل هيئة مستقلة تشرف على تنظيم الانتخابات الرئاسية، و"انعدام شروط النزاهة والشفافية، مما سيجعلها أسوأ من السابقة".
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الجزائر مروان الوناس:

 جبهة مقاطعة
 
وبإعلان حزب جبهة العدالة والتنمية المعارض الانسحاب من السباق نحو قصر المرادية، إلى جانب سبعة أحزاب أخرى، تكون جبهة المقاطعة قد اتسعت.
 
وتسعى هذه الأحزاب إلى عقد اجتماعات تنسيقية لوضع خريطة طريق لشرح أسباب المقاطعة للشعب، حيث تجري حاليا اتصالات مع قادة أحزاب للخروج بقرارات أهمها توحيد شكل "جبهة للمقاطعة".
 
ومن المقرر أن تنظم الانتخابات في 17 نيسان/أبريل المقبل.


المصدر: راديو سوا ووكالات

كلمات رئيسيةعبد الله جاب الله, جبهة العدالة والتنمية, الجزائر, الانتخابات الرئاسية, جبهة المقاطعة


فيديو انفراج في وضع مخيم اليرموك بدمشق والجربا يزور إدلب

مسلح فلسطيني من عناصر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يجري بين الركام في مخيم اليرموك في العاصمة السورية دمشق

انسحب مسلحو المعارضة السورية من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق، الذي يعاني من حصار خانق منذ ثمانية أشهر، تطبيقا لاتفاق أبرم مع الفصائل الفلسطينية.
 
وقال مدير الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية أنور عبد الهادي، إن أغلب المسلحين انسحبوا من المخيم، مضيفا أن مسلحين فلسطينيين "انتشروا على أطراف المخيم لمنع دخول أي مسلح غريب ريثما تتم تسوية أوضاعهم وتسليم أسلحتهم وفق مبادرة وقعوا عليها".
 
وأوضح أن وفدا شعبيا يضم أكثر من 50 شخصية بينهم ممثلون عن الفصائل الفلسطينية، جال السبت في المخيم للتأكد من خلوه من المسلحين، لافتا إلى أن المؤشرات تدل على أن أغلب المسلحين انسحبوا من المخيم.
 
ورجح عبد الهادي إلى أن يكون المسلحون قد اتجهوا نحو منطقة الحجر الأسود ومنطقة التضامن المتاخمة للمخيم.
 
وهذا مقطع فيديو يظهر وفد الفصائل الفلسطينية خلال زيارته لمخيم اليرموك:
 

ويقيم في المخيم قرابة 20 ألف شخص، وسط ظروف "مأسوية" وفق ما أشارت منظمات حقوقية، منذ حزيران/يونيو 2013، إثر فرض القوات النظامية حصارا على المخيم الذي يسيطر مقاتلون معارضون لنظام الرئيس بشار الأسد على غالبية مناطقه..
 
وحسب أحدث حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد أدى نقص الغذاء والأدوية إلى وفاة 88 شخصا في المخيم خلال الأشهر الماضية.
 
وتم التوصل إلى اتفاق أواخر كانون الأول/ديسمبر 2013 عن طريق لجنة المصالحة الشعبية مع مقاتلي المعارضة داخل المخيم، وحظي بإجماع الفصائل الفلسطينية البالغ عددها 14، سمح بموجبه إجلاء عدد من الحالات الإنسانية وإدخال المساعدات الغذائية إلى المخيم.
 
إصابة سوريين خلال تسللهم للأردن
 
وفي شأن سوري آخر، أكد مصدر عسكري في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية صباح الأحد، إصابة سبعة سوريين واعتقال ثلاثة آخرين خلال اشتباكات مع حرس الحدود الأردني أثناء محاولتهم التسلل إلى أراضي المملكة.
 
وقال المصدر في بيان نشر على موقع القيادة الإلكتروني، إن "10 أشخاص حاولوا مساء السبت اجتياز الحدود الأردنية السورية من الجانب السوري وبطريقة غير مشروعة ومن الأماكن غير المخصصة لعبور اللاجئين".
 
وأعلن حرس الحدود الأردني في كانون الأول/ديسمبر الماضي تصاعد عمليات التهريب وتسلل الأفراد بين الأردن وسورية بنسبة تصل إلى 300 في المئة، مشيرا إلى إحباط محاولات تهريب 900 قطعة سلاح.
 
الجربا يزور سورية
 
 وفي سياق آخر، كشف الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية عن زيارة أجراها رئيسه أحمد الجربا إلى محافظة إدلب، شمالي سورية.
 
وأوضح الائتلاف في بيان ومقطع فيديو نشره على صفحته على فيسبوك، أن الجربا زار قرى وبلدات عديدة بريف إدلب على الحدود السورية مع تركيا الجمعة، وقدم تعازيه بمقتل قيادي في الجيش الحر.
 
وأضاف البيان أن قياديين في الجيش السوري الحر رافقوا الجربا خلال الزيارة التي تأتي عقب إعلان وفدي الحكومة والمعارضة السوريين فشل الجولة الثانية من مفاوضات جنيف 2.
 
 
المصدر: راديو سوا ووكالات
 

كلمات رئيسيةالجربا يزور سوريا, مخيم اليرموك, هدنة


استمع في جلسة محاكمته.. مرسي يحتج ويرفع شعار رابعة العدوية

مصري يحمل لافتة تطالب بالاعدام للرئيس المعزول مرسي وقيادات الإخوان

16-02-2014 15:53: آخر تحديث

رفعت جلسة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات الإخوان في قضية التخابر، بعد انسحاب هيئة الدفاع عن المتهمين من الجلسة التي عقدت في أكاديمية الشرطة في القاهرة وسط إجراءات أمنية مشددة.
 
وقال مراسل "راديو سوا" في القاهرة بهاء الدين عبد الله، إن المتهمين أداروا ظهورهم ورفعوا شعار رابعة العدوية ورددوا النشيد الوطني قبل أن يتلوا المدعي العام لائحة الاتهامات.
 
وأفاد بأن هيئة الدفاع انسحبت من الجلسة بعد أن طالبها مرسي بذلك.
 
وهددت الهيئة الدفاع، بدورها، بالانسحاب من القضية تماما في حال استمرار وضع مرسي وقيادات الإخوان في قفص زجاجي.
 
مزيد من التفاصيل في التقرير الصوتي التالي:
 

مرسي إلى المحكمة مجددا (آخر تحديث 11 ت.غ)

بدأت في القاهرة الأحد محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي بتهمة التخابر بهدف ارتكاب "أعمال إرهابية"، ضمن سلسلة اتهامات يواجهها الرئيس السابق منذ عزله الجيش في الثالث من تموز/يوليو العام الماضي.
 
ويمثل مع مرسي 35 شخصا آخرين، بينهم قادة في جماعة الإخوان المسلمين التي أعلنتها السلطات الجديدة "منظمة إرهابية" وتجري محاكمة قادتها في قضايا عدة، يمكن أن تصدر عليهم أحكام بالإعدام في إطارها.
 
وتعقد جلسة المحاكمة في أكاديمية الشرطة في القاهرة.
 
ويواجه مرسي وقادة الإخوان أمام القضاء في هذه القضية تهم "التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد بغية ارتكاب أعمال إرهابية" في الداخل، في إشارة إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة، وكذلك التخابر مع حزب الله اللبناني.
 
وقال المتحدث باسم هيئة الدفاع عن مرسي محمد الضماطي لـ"راديو سوا"، إن القضايا التي يحاكم فيها الرئيس المعزول هي "قضايا سياسية ترتدي ثوب القضايا الجنائية".
 
مزيد من التفاصيل في تقرير نصر رأفت من القاهرة: 
 

ويلاحق مرسي في ثلاث قضايا أخرى تتعلق بقتل متظاهرين وفراره من السجن في مطلع 2011 و"إهانة القضاء".
 
ومطلع شباط/فبراير، أرجئت محاكمة مرسي و14 متهما آخرين بينهم قادة في جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها، في قضية قتل متظاهرين للمرة الخامسة، إلى الأول من آذار/مارس.
 

المصدر: راديو سوا ووكالات

كلمات رئيسيةمرسي, محكمة, قضية التخابر


وسائط متعددة العراق.. الصدر يعتزل السياسة ونواب كتلته يقدمون استقالاتهم

الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر

حل الزعيم العراقي الشيعي مقتدى الصدر، في قرار مفاجئ، تياره السياسي (كتلة الأحرار) الذي يمثله في البرلمان، معلنا اغلاق مكاتب التيار الصدري وانسحابه من العمل السياسي.
 
وقال الصدر في بيان أصدره مساء السبت، "أعلن عدم تدخلي بالأمور السياسية كافة وأن لا كتلة تمثلنا بعد الآن ولا أي منصب في داخل الحكومة وخارجها ولا البرلمان".
 
وأضاف أن قراره يشمل أيضا جميع مكاتب التيار الصدري و"ملحقاتها على كافة الأصعدة الدينية والاجتماعية والسياسية"، باستثناء بعض المؤسسات الخيرية والتعليمية والاعلامية.

وبرر الصدر قراره بالقول إنه جاء "حفاظا على سمعة آل الصدر ومن منطلق إنهاء كل المفاسد التي وقعت أو التي من المحتمل أن تقع تحت عنوانها ومن باب الخروج من أفكاك الساسة والسياسيين".
 
حل المؤسسات التابعة للتيار
 
وفي وقت لاحق، أصدر الصدر، بيانا ثانيا أوعز فيه المؤسسات والمكاتب والمراكز التابعة لمكتب "السيد الشهيد الصدر" المشمولة ببيانه السابق "الاستعداد لتصفية جميع أمورها الإدارية والمالية".
 
ويملك الصدر مكاتب سياسية في معظم أنحاء البلاد، وتياره في البرلمان ممثل ب40 نائبا من بين 325، وفي الحكومة بستة وزراء، أبرزهم وزير التخطيط علي شكري، إضافة إلى منصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب الذي يتولاه قصي السهيل.
 
وجاء قرار الصدر الذي بات يصب تركيزه في الأشهر الأخيرة على متابعة تعليمه الديني في النجف وإيران، قبل شهرين تقريبا على موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر تنظيمها نهاية شهر نيسان/أبريل.
 
استقالة نواب
 
وأعلن ستة من نواب كتلة الأحرار البرلمانية استقالتهم من مجلس النواب واعتزالهم الحياة السياسية، بعد قرار الصدر اعتزال العمل السياسي.
 
وعقدت النائبات زينب الطائي وإيمان الموسوي ومها الدوري، مؤتمرا صحفيا في بغداد الأحد، أعلن فيه استقالتهن وعدم ترشحهن للانتخابات النيابية المقبلة، أعقبه إعلان النواب حسين همهم وحسين المنصوري وحسين علوان اللامي، استقالتهم من البرلمان وعدم ترشحهم للانتخابات.
 
وهذه بعض التغريدات التي تضمنت ردود الفعل الأولية حول قرار الزعيم الصدر اعتزال الحياة السياسية:







المصدر: وكالات
 
 

كلمات رئيسيةمقتدى الصدر, العراق, كتلة الأحرار, التيار الصدري


استمع العراق.. قتلى في هجمات استهدفت قوات الأمن

نقطة التفتيش الأمنية التي تعرضت لهجوم مسلح في ناحية تازة بكركوك

قتل عدد من الجنود بينهم ضابط رفيع المستوى في هجمات متفرقة بمحافظتي كركوك والأنبار شمالي العراق.
 
ففي هجوم نفذه مسلحون يستقلون سيارة على نقطة تفتيش تابعة للشرطة في تقاطع الحي الصناعي التابع لناحية تازة جنوبي كركوك، قتل خمسة من عناصر الشرطة.
 
وأدى هجوم مماثل استهدف حاجزا للتفيش قرب ناحية الرياض، إلى مقتل اثنين من عناصر الجيش، فيما أحبطت قوات الجيش في المنطقة ذاتها محاولة هجوم من قبل 100 مسلح ينتمون إلى تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش".
 
وقال اللواء الركن محمد خلف الدليمي، قائد الفرقة 12 التي تنتشر وحداتها جنوب وغربي كركوك، إن الاشتباكات التي وقعت في منطقة تل عيد استخدمت فيها مختلف الأسلحة، وإن قوات الجيش "ألحقت خسائر كبيرة بالمسلحين الذين لاذوا بالفرار".
 
وفي محافظة الأنبار، أفادت مراسلة "راديو سوا" نقلا عن مصادر أمنية، بمقتل وجرح عدد من الجنود بانفجار سيارة ملغومة يقودها انتحاري استهدف تجمعا للجيش في جزيرة البوبالي شرقي الرمادي.
 
وتجدد القصف على أحياء متفرقة في مدينة الفلوجة وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى لم يعرف عددهم حتى اللحظة.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد رنا العزاوي:
 

وفي منطقة الشرقاط التابعة لمحافظة صلاح الدين، اقتحم مسلحون منزل العقيد محمود أحمد، مدير مكافحة الجرائم الكبرى في المدينة، وقتلوه مع نجله الذي يعمل شرطيا في نفس الدائرة.
 
وتمكنت قوات الجيش في الموصل من قتل انتحاري يقود سيارة ملغومة قبل اقتحامه مقر سرية للجيش العراقي في ناحية العياضية في نينوى.

المصدر: راديو سوا ووكالات
 

كلمات رئيسيةناحية تازة, كركوك, اللواء الركن محمد خلف الدليمي, محافظة الأنبار, مدينة الفلوجة


هروب 92 سجينا من سجن في العاصمة الليبية

سجن في مسراتة، أرشيف

تمكن 92 سجينا من الهروب من سجن ماجر جنوب مدينة زليتن شرقي العاصمة الليبية طرابلس السبت، في ظل حراسة ضعيفة من قبل عناصر الشرطة داخل السجن.
 
وقال المتحدث باسم المجلس المحلي لمدينة الزليتن حسن صوفيا إن السجناء هربوا  بعد انقضاضهم على عناصر الشرطة عند إخراجهم لتلقي العلاج اللازم، مشيرا إلى أن عدد أفراد الشرطة الذين كانوا يحمون السجن يقدر بأربعة شرطيين.
 
وأشار إلى أن مدينة زليتن أعلنت حالة الاستنفار القصوى لأن السجن يضم  220 سجينا، ما بين جنائيين وسياسيين.
 
الفوضى تعم ليبيا
 
وبعد ثلاث سنوات على اندلاع الثورة التي أطاحت بنظام معمر القذافي، تسود الفوضى في ليبيا التي تخوض مرحلة انتقالية بلا نهاية وسط انعدام الأمن وشلل المؤسسات.
 
وبين تفشي الجريمة وتصفية الحسابات السياسية والأيديولوجية والمواجهات القبلية، أصبحت السلطات الانتقالية عاجزة عن مواجهة الوضع.
 
ومنذ بضعة أشهر، يسود البلاد الفوضى والغموض وسط أزمة سياسية واقتصادية غير مسبوقة تشل السلطة التنفيذية وتقسم التشريعية.
 
وعجزت النخب السياسية التي تتنازع من أجل السلطة في طرابلس، عن التوصل إلى توافق حول مصير حكومة علي زيدان أو خارطة طريق جديدة للمرحلة الانتقالية التي كان يفترض أن تنتهي في السابع من شباط/فبراير بعد المصادقة على دستور.
 
ونظرا لعدم إحراز عملية صياغة الدستور تقدما، أعلن المؤتمر الوطني العام (البرلمان) مطلع شباط/فبراير تمديد ولايته حتى كانون الأول/ديسمبر 2014 في قرار أثار انقسام الطبقة السياسية والسكان والمليشيات المسلحة.
 
وخرج آلاف الليبيين إلى الشوارع الأسبوع الماضي وهذا الأسبوع منددين بهذا القرار ومعتبرين أن ولاية المؤتمر قد انتهت ودعوا إلى انتخابات عامة مبكرة.
 
وتثير هذه التظاهرات مخاوف من تصعيد العنف لا سيما أن أبرز الأطراف المتنازعة مدعومة بمجموعات مسلحة لا تترد في استعمال أسلحتها لفرض قرار سياسي أو إقصاء خصوم.
 
ويشكل "الثوار" السابقون هذه الميليشيات المختلفة الاتجاهات والانتماءات، بعد أن حاربوا قوات معمر القذافي حتى مصرعه في العشرين من تشرين الاول/أكتوبر 2011.

كلمات رئيسيةليبيا, طرابلس, بنغازي, القذافي


الإبراهيمي يعتذر للشعب السوري عن عدم إحراز تقدم في مسار السلام

الأخضر الإبراهيمي

اعتذر الأخضر الإبراهيمي مبعوث السلام الدولي للشعب السوري يوم السبت لعدم إحراز تقدم في محادثات السلام في جنيف بعدما انتهت جولتها الثانية دون نتيجة سوى الاتفاق على اللقاء مجددا.
 
وقال الابراهيمي للصحافيين عقب المحادثات "أنا آسف جدا جدا وأعتذر للشعب السوري عن آماله التي كانت كبيرة للغاية هنا.. (آماله) في أن شيئا سيحدث هنا".
 
وقال الدبلوماسي الجزائري إن الاتفاق على إجلاء السكان من مدينة حمص المحاصرة أثار توقعات زائفة بأن المحادثات ستحرز المزيد من التقدم.
 
وأضاف الإبراهيمي أن الجلسة الأخيرة من جولة المحادثات الثانية التي عقدت يوم السبت كانت "شاقة مثل كل الاجتماعات التي عقدناها لكننا اتفقنا على جدول أعمال للجولة المقبلة عندما تعقد".
 
فرنسا وبريطانيا تلقي باللوم على الحكومة السورية
 
وبعدما اتضح أن المحادثات لم تتطرق إلى موضوع تغيير القيادة في سورية ألقت فرنسا وبريطانيا اللتان تدعمان المعارضة باللوم على الرئيس بشار الأسد في عدم إحراز تقدم.
 
ومما يعكس استمرار الفجوة العميقة بين الجانبين قال مفاوضون مناهضون للحكومة ودبلوماسي إن الحكومة السورية أدرجت أعضاء وفد المعارضة في محادثات السلام على "قائمة الارهابيين" وصادرت ممتلكاتهم.
 
وأكد بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر أيضا على النتائج الهزيلة التي تحققت حتى الآن قائلا إن عملية إجلاء المحاصرين في حمص لم تؤد إلى أي تحسن أوسع نطاقا في دخول المساعدات الإنسانية إلى مناطق الحرب في سورية حيث تقول الأمم المتحدة إنها لا تستطيع الوصول إلى نحو ثلاثة ملايين شخص يحتاجون المساعدة.
 
حصيلة قتلى النزاع ترتفع إلى 140 ألفا
 
في غضون ذلك قال المرصد السوري لحقوق الانسان يوم السبت إن أكثر من 140 ألف شخص بينهم أكثر من سبعة آلاف طفل قتلوا في الصراع المستمر منذ ثلاثة أعوام والذي يهز استقرار الدول المجاورة.
 
وأضاف المرصد المؤيد للمعارضة أن حوالي ستة الاف سوري قتلوا منذ بدء محادثات السلام "جنيف 2" بشأن سورية الشهر الماضي لتصبح أكثر الفترات دموية منذ تفجر الصراع في عام 2011.
 
الإبراهيمي يتحدث عن الجولة الثالثة
 
وقال الإبراهيمي ان النقاط التي ستناقش في الجولة الثالثة تشمل العنف والإرهاب وتشكيل هيئة حكم انتقالية والمؤسسات الوطنية والمصالحة الوطنية.
 
غير أنه قال إن الحكومة السورية تريد مناقشة قضية مكافحة الإرهاب أولا وترفض الانتقال لأي قضية أخرى لحين إيجاد حل لهذه القضية.
 
وقال إن على الجانبين التفكير في مسؤولياتهم قبل انعقاد الجولة الثالثة وإن على الحكومة على وجه الخصوص القبول بأن الموضوع الرئيسي للمحادثات هو تشكيل هيئة حكم انتقالية.
 
الحكومة السورية: المعارضة ترفض مكافحة الإرهاب
 
ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن بشار الجعفري عضو وفد الحكومة السورية قوله إن المعارضة تريد أن "يبقى النقاش حول موضوع مكافحة الإرهاب مفتوحا إلى ما لا نهاية".
 
وصرح للصحافيين بعد الجلسة النهائية "من يرفض مكافحة الإرهاب فهو جزء من الإرهاب".
 
وقال المتحدث باسم الائتلاف الوطني المعارض لؤي صافي إن جولة المحادثات الثانية التي استمرت أسبوعا لم تسفر عن أي نتيجة إيجابية. وأضاف أن الجلسة النهائية استمرت نحو نصف ساعة.
 
وقالت بريطانيا وفرنسا إن اللوم يقع على عاتق الحكومة السورية في عدم إحراز تقدم.
 
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج إن الإبراهيمي "أوضح أن النظام رفض مناقشة قضية تشكيل هيئة حاكمة انتقالية وهي القضية التي تمثل صلب المفاوضات ووسيلة أساسية لإنهاء الصراع".
 
وأدان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس موقف الحكومة السورية وقال إن ائتلاف المعارضة "اتخذ موقفا بناء خلال المفاوضات".
 
الحكومة تدرج مفاوضي المعارضة على قائمة الإرهابيين
 
وفي جنيف قال دبلوماسي إن مفاوضي المعارضة اكتشفوا قبل بضعة أيام أن معظمهم مدرج على قائمة الإرهابيين التي تضم 1500 من الناشطين والمعارضين للرئيس السوري بشار الأسد.
 
الآلاف يفرون من يبرود
 
ميدانيا، قالت الأمم المتحدة إن آلاف الأشخاص فروا من بلدة يبرود التي تسيطر عليها المعارضة في غرب سورية يوم الجمعة بعدما تعرضت لقصف جوي ومدفعي في عملية أثارت مخاوف من هجوم كبير للقوات البرية.
 
وذكر تلفزيون المنار الذي يديره حزب الله أن الجيش السوري تقدم في منطقة يبرود وسيطر على الطريق الرئيسي بالبلدة ومعبر حدودي قريب قال إنه يستخدم في التهريب.
 
وقال بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن هناك مناطق أخرى كثيرة محاصرة إلى جانب حمص يعيش فيها أكثر من مليون شخص في ظروف بالغة الصعوبة.
 
وتابع "المفاوضات التي أجرتها السلطات السورية وجماعات المعارضة لم تتمخض عن عملية جادة لدخول (مواد الإغاثة) أو التزام صارم باحترام المبادئ الأساسية لقانون المساعدات الانسانية الدولي".
 
وتلقي إيران وحزب الله اللبناني بثقلهما وراء الأسد المنتمي للطائفة العلوية والذي تهيمن عائلته على حكم البلاد منذ 44 عاما.

المصدر: رويترز

كلمات رئيسيةسوريا, الإبراهيمي, المعارضة السورية, مؤتمر جنيف, حزب الله, الصليب الأحمر


استمع حماس لن تلتزم باتفاق الإطار في حال إبرامه بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل

سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة المقاومة الفلسطينية حماس

أعلن رئيس حكومة حماس في غزة إسماعيل هنية أن حكومته لن تلتزم باتفاق الإطار في حال إبرامه بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.
 
وأكد هنية السبت أن حماس ليست ملزمة بالمفاوضات بين السلطة الفلسطينة والحكومة الإسرائيلية وليس لها أي علاقة باتفاق الإطار الذي المنوي التوصل إليه برعاية أميركية. 
 
رفض تواجد قوات دولية 
 
هذا وأعلنت حركة حماس أنها ترفض أي تواجد للقوات الدولية على الأراضي الفلسطينية في حال التوصل لحل سياسي مستقبلا، حيث يواصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري جهوده لدفع خطته للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
 
وقال سامي أبو زهري الناطق باسم حماس في تصريح بثه الموقع الإلكتروني للمكتب الإعلامي في حماس "نسمع بين فينة وأخرى عروضا شخصية من هنا وهناك حول المفاوضات وخاصة القبول بقوات دولية بعد انسحاب الاحتلال وهنا نعلن أننا في حركة حماس لن نقبل بتلك القوات وسنتعامل معها كاحتلال اسرائيلي".
 
وأضاف ابو زهري أنه "على كيري وغيره مراجعة مواقفهم فنحن لم نفوض أحدا للمساس بحقوقنا".
 
 
المزيد في تقرير أحمد عودة مراسل "راديو سوا" في غزة:

كلمات رئيسيةإسرائيل, فلسطين, حماس, غزة, الضفة, اتفاق الإطار


الخارجية الأميركية: سياستنا تجاه سورية لم تتغير

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

نفت وزارة الخارجية الأميركية صحة التقارير التي تكهنت بأن الإدارة الأميركية ربما تكون بصدد مراجعة سياساتها إزاء سورية.

وكان الوزير جون كيري أعلن أن الرئيس باراك أوباما طلب خيارات لسياسات جديدة تجاه سورية، لكن المتحدثة باسم الخارجية ماري هارف نفت أن يكون هناك توجه لانتهاج سياسة مختلفة، مشيرة إلى أن الخارجية الأميركية تعيد تقييم سياساتها بشكل دائم.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" سمير نادر من واشنطن.


أوباما: استراتيجية تؤدي إلى انبثاق حكومة تمثيلية

وكان الرئيس باراك أوباما قال إنّ واشنطن ستواصل العمل لوضع استراتيجية تمكن من انهاء الاقتتال في سورية وانبثاق حكومة تمثيلية، وذلك خلال لقائه الملك الأردني الملك عبد الله الثاني ليلة الجمعة السبت في منتجع بولاية كاليفورنيا.

وأضاف "سنواصل وضع استراتيجية في شأن الطريقة التي تمكننا بشكل فاعل من تغيير الحسابات داخل البلاد، بحيث يمكننا أن نحصل على سورية سليمة وتُحترم فيها جميع المجموعات، وتضع نهاية للقتل، وتسمح بحكومة تمثيلية يمكنها توفير السلام والازدهار للجميع هناك".

وقال الرئيس أوباما إن واشنطن وعمان ستعملان من أجل وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين من استمرار النزاع داخل سورية، لكنه أشار إلى أنّ حل الازمة السورية لن يكون فوريا بل يتطلب المزيد من الجهد والوقت.

كلمات رئيسيةالسياسة الخارجية الأميركية تجاه سورية


أنبوب نفط من البصرة إلى العقبة.. 1700 كلم ومليون برميل يوميا

جندي عراقي يحرس أنبوب نفط في البصرة جنوب العراق

أبلغ وزير النقل العراقي هادي العامري السبت رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور موافقة حكومة بلاده رسميا على مد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، جنوب العراق، إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة، أقصى جنوب المملكة على ساحل البحر الأحمر، حسب ما أفاد مصدر رسمي أردني.

وحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية التي أوردت النبأ فقد "أبلغ وزير النقل العراقي رئيس الوزراء رسميا بموافقة مجلس الوزراء العراقي على مد أنبوب النفط بين العراق والأردن".

وأوضح العامري أن "الخط سيتم تنفيذه من قبل شركات كبرى متخصصة في هذا المجال".

وأكد النسور من جهته "حرص الأردن على تعزيز علاقاته مع العراق في شتى المجالات خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين"، مشيرا إلى أن "الأردن لا يتدخل في الشأن الداخلي للعراق واهتمامه بأن يبقى العراق مستقرا وموحدا".

وكان البلدان وقعا في التاسع من نيسان/أبريل 2013 اتفاقية إطارا لمد الأنبوب الذي يبلغ طوله 1700 كلم وتقدر كلفته بنحو 18 مليار دولار وبسعة مليون برميل يوميا.

وسينقل الأنبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة (545 كلم جنوب بغداد) إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة (325 كلم جنوب عمان).

ويأمل المسؤولون العراقيون في أن يبلغ الإنتاج النفطي تسعة ملايين برميل في اليوم بحلول 2017، مقابل 2 الى 2,5 مليون برميل في اليوم كمعدل حالي، وهو هدف متفائل جدا حسب صندوق النقد الدولي ووكالة الطاقة الدولية.

ويأمل العراق الذي يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وإيران، في أن يؤدي بناء هذا الأنبوب إلى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه، فيما تأمل المملكة التي تستورد 98 في المئة من احتياجاتها من الطاقة من الخارج، في أن يؤدي مد هذا الأنبوب إلى تأمين احتياجاتها من النفط الخام والبالغة حوالى 150 ألف برميل يوميا.

ويعاني الأردن من ظروف اقتصادية صعبة وشح الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 مليار دولار وعجز في موازنة العام الحالي قدر بنحو ملياري دولار وأعباء فاقمها وجود نحو نصف مليون لاجئ سوري في المملكة.

وكان الأردن الذي يقيم على أراضيه مئات الآلاف من العراقيين، الشريك التجاري الأول للعراق قبل دخول الولايات المتحدة لهذا البلد في عام 2003، ومن أهم المصدرين في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء والدواء" الذي طبق من 1996 حتى 2003.

وكان العراق يزود الأردن بكميات من النفط بأسعار تفضيلية وأخرى مجانية في عهد الرئيس الراحل صدام حسين. ومنذ 2003، رفع الأردن أسعار المشتقات النفطية أكثر من مرة.

كلمات رئيسيةوزير النقل العراقي هادي العامري, رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور, أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة إلى العقبة


اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في متصفح 'إنترنت اكسبلورر'

تقديم متصفح إنترنت اكسبلورر لإكس بوكس

قال باحثون إنه تم استغلال عيب جديد في نسخ أخيرة من متصفح الإنترنت "مايكروسوفت إكسبلورر" لمهاجمة زوار موقع لقدامى المحاربين في الجيش الأميركي ويبدو أنه استخدم أيضا في وقت سابق ضد موظفي صناعة الفضاء الفرنسية.

وتم الإبلاغ عن هذا العيب في متصفح الإنترنت IE 10 لشركة مايكروسوفت الخميس بعد أيام من استخدامه داخل صفحة جماعة قدماء محاربي الحروب الخارجية الأميركية على الإنترنت.

وقالت الجماعة الجمعة إن وكالة اتحادية لإنفاذ القانون تجري تحقيقا وإنه تم إزالة الشيفرة الضارة من موقعها على الإنترنت.

وقالت شركة "ويبسينس" لأمن الإنترنت إنها وجدت هجوما مماثلا على صفحة أنشئت في 20 كانون الثاني/يناير بعنوان على الإنترنت مطابق تقريبا للعنوان الذي تستخدمه جمعية فضائية فرنسية.

وتعتبر الهجمات الأخيرة متطورة حيث تعتمد على عيوب غير معروفة من قبل من نوع قد يكلف 50 ألف دولار أو أكثر عند بيعه من قبل وسطاء غامضين لوكالات حكومية أو متعهدين.

وتعتبر الهجمات جزءا من عملية متعددة المراحل، إذ يسعى المهاجمون إلى اقتحام الحواسب الآلية لقدامى المحاربين الأميركيين أو متعهدي وزارة الدفاع الفرنسية في المستقبل. وإذا ما تمكن المهاجمون من القيام بهذا فسيصبح باستطاعتهم البحث عن خطط عسكرية أو تصميمات أو كلمات سر تمكنهم من انتحال صفة أشخاص إلكترونيا.

وعلى الرغم من أن التقرير الأولي في الحملة الجديدة حدد أن "إنترنت إكسبورر 10" هو المعني وحده بهذه المشاكل إلا أن مايكروسوفت قالت إنها حددت أيضا أن النسخة التاسعة من المتصفح معرضة للهجوم هي الأخرى.

ويمكن إرسال روابط الصفحة المزيفة عبر البريد الإلكتروني لمسؤولي الصناعة.

المصدر: وكالة رويترز

كلمات رئيسيةمتصفح إنترنت اكسبلورر, تكنولوجيا, الولايات المتحدة, فرنسا


حصيلة قتلى النزاع السوري ترتفع إلى 140 ألفا

سوري يحاول إنقاذ طفل مصاب في حلب

أودى النزاع السوري المستمر منذ نحو ثلاثة أعوام بحياة أكثر من 140 ألف شخص، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت.

وقال المرصد في بريد إلكتروني إنه وثق "مقتل ومصرع 140041 شخصا منذ انطلاقة الثورة السورية" في إشارة إلى الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد التي بدأت منتصف آذار/مارس 2011، وتحولت بعد أشهر إلى نزاع دام.

وأشار إلى أن من بين ضحايا النزاع الذي أصبح أكثر تعقيدا إثر فتح جبهة جديدة بين مقاتلي المعارضة وجهاديين بالتوازي مع الاقتتال بين قوات النظام والمعارضة 49 ألفا و951 من المدنيين، بينهم سبعة آلاف و626 طفلا وخمسة آلاف و64 امرأة.

وقتل من جانب معارضي نظام الرئيس السوري بشار الأسد 24 ألفا و1967 من المقاتلين يضاف إليهم 8 آلاف و972 جهاديا من جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".

وقتل من جانب القوات النظامية 54 ألفا و199 جنديا وعنصرا تابعا لميليشيات موالية و275 عنصرا تابعا لحزب الله اللبناني، حليف النظام السوري.

وتضم الحصيلة 2837 ضحية مجهولة الهوية وموثقة بالصور، حسب المرصد. واعتبر المرصد أن العدد الحقيقي "يفوق ذلك بنحو 60 ألفا من الأعداد التي تمكن من توثيقها، وذلك بسبب التكتم الشديد من قبل كافة الأطراف على الخسائر البشرية خلال الاشتباكات والقصف على مناطق ومراكز في عدة قرى وبلدات ومدن سورية".

وتحولت الحركة الاحتجاجية التي بدأت بشكل سلمي في منتصف آذار/مارس 2011 إلى نزاع مسلح نتيجة القمع العنيف الذي مارسه النظام للحد منها.

الصليب الأحمر: المعارضة والنظام لم يحترما المبادئ الإنسانية

وفي سياق ذي صلة، قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير السبت إن الحكومة السورية والمعارضة لم تحترما المبادئ الأساسية لقانون المساعدات الإنسانية الدولي رغم إجلاء سوريين محاصرين من مدينة حمص القديمة.

وأضاف ماورير أن عملية الإجلاء لم تؤد إلى أي تحسن أوسع نطاقا في دخول المساعدات الإنسانية في سورية حيث تقول الأمم المتحدة إنها لا تستطيع الوصول إلى ما يصل إلى ثلاثة ملايين شخص يحتاجون المساعدة.

وفي بادئ الأمر كان ينظر لاتفاق إخراج المدنيين من المدينة القديمة على أنه خطوة ستكسر الجمود الذي يعتري الأزمة ومن شأنها إنعاش محادثات السلام في جنيف لكن الجولة الثانية التي استمرت ستة أيام انتهت السبت دون إحراز تقدم بشأن جميع القضايا الأخرى.

وقال ماورير إن هناك مناطق أخرى كثيرة محاصرة إلى جانب حمص يعيش فيها أكثر من مليون شخص في ظروف بالغة الصعوبة.

وقال في بيان "حاولت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي السوري مرارا العام الماضي دخول حمص والمناطق الأخرى المحاصرة لإدخال مواد الإغاثة التي تشتد حاجة السكان إليها."

وأضاف "المفاوضات التي أجرتها السلطات السورية وجماعات المعارضة لم تتمخض عن دخول جاد أو التزام صارم باحترام المبادئ الأساسية لقانون المساعدات الإنسانية الدولي. هذا النموذج ظهر ثانية في حمص خلال الأسبوع الماضي."

وقال إن المبادئ الأساسية بسيطة وهي أنه يتعين على طرفي الصراع توفير الاحتياجات الأساسية للسكان أو السماح بعمل إنساني محايد أو بإجلاء السكان الذين يريدون المغادرة إذا دعت الحاجة.

وتابع أن أي شخص يريد البقاء يظل محميا بقانون المساعدات الإنسانية الدولي ويجب ألا يتعرض للهجوم.

واستطرد "لن يكون العمل الإنساني مجديا وفعالا إلا إذا كان مدعوما من الطرفين. هذا يعني توزيع معونات وعمليات (إغاثة) بشكل أكبر وليس لمرة واحدة فقط وهذا يتطلب دخولا متكررا لمناطق متضررة من القتال".

كلمات رئيسيةالمرصد السوري لحقوق الإنسان, رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير, 140 ألف قتيل في سورية


استمع الجيش الليبي للجنرال حفتر: استسلم طوعيا

الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر

طالبت قيادة الجيش الليبي الجنرال المتقاعد خليفة حفتر بالاستسلام الطوعي للسلطات، بعد أن أعلن الجمعة عبر وسائل الإعلام تعليق البرلمان والحكومة الليبية.

وقال رئيس أركان الجيش الليبي عبد السلام العبيدي إن "العسكريين الذين سمحوا لأنفسهم بالانجرار إلى المواجهة السياسية ستتم معاقبتهم وفقا للقانون العسكري"، مشددا على أن الجيش يسيطر بشكل كامل على جميع الوحدات والمنشآت العسكرية في البلاد.

وقلل المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام في ليبيا عمر حميدان، من جانبه، من إعلان حفتر.

وأشار في حديث لـ"راديو سوا" إلى أنه لم يتم القبض على حفتر على الرغم من إصدار رئيس الوزراء أمراً باعتقاله.


وقال الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي عليّة العلاني، إن  تصريحات حفتر ستدفع المسؤولين في ليبيا إلى إعلان خارطة طريق على غرار ما حصل في تونس.

وأضاف في حديث لـ"راديو سوا" أن محاولة حفتر لم تحظ بأي تأييد اجتماعي في ليبيا.


بدء التصويت في انتخابات الهيئة التأسيسية

وفي سياق ذي صلة، بدأ الليبيون في الخارج السبت ولمدة خمسة أيام، التصويت لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع دستور البلاد.

وقالت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات إن الليبيين في الخارج سيدلون بأصواتهم في 19 من المراكز الانتخابية.

وأضافت اللجنة أنه تم تشكيل لجان للإشراف على هذه العملية بالتعاون مع منظمات دولية ومراقبين. ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الخميس المقبل داخل ليبيا.

اتحاد المغرب العربي

يبحث الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الحبيب بن يحيى مع عدد من المسؤولين في العاصمة الليبية السبت، مستقبل المغرب العربي، في الذكرى الخامسة والعشرين لإعلان تأسيسه.

وكان بن يحيى قد أعلن في تصريحات أدلى بها من مطار طرابلس لدى وصوله الجمعة، أن الشعوب المغاربية لا زالت تنتظر المزيد من الاتحاد، خصوصاً في ظل الأوضاع الحالية التي تمر بها المنطقة، والتحديات عبر الحدود كالإرهاب والأسلحة والمخدرات، وأشار إلى أن تلك الأوضاع تتطلب جهودا إضافية وحلولاً مشتركة من أجل مستقبل أفضل للأجيال المقبلة.

كلمات رئيسيةالجنرال المتقاعد خليفة حفتر, قيادة الجيش الليبي, رئيس أركان الجيش الليبي عبد السلام العبيدي, المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام في ليبيا عمر حميدان, الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي عليّة العلاني, بدء التصويت في انتخابات الهيئة التأسيسية, مستقبل المغرب العربي


فيديو بن طالب سيلعب للجزائر في مونديال البرازيل

لاعب توتنهام هوتسبر الجزائري نبيل بن طالب

قال الاتحاد الجزائري لكرة القدم في بيان إن لاعب الوسط في فريق توتنهام هوتسبير الإنكليزي نبيل بن طالب قد وافق على تمثيل الجزائر في نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل.

وأضاف الاتحاد أن بن طالب سينضم أيضا إلى تشكيلة المنتخب التي ستخوض مباراة ودية أمام سلوفينيا في الشهر المقبل استعدادا للنهائيات العالمية.

ويحمل بن طالب (19 عاما) الجنسيتين الجزائرية والفرنسية وسبق له اللعب مرة واحدة لمنتخب فرنسا تحت 19 عاما في مباراة ودية ومن ثم فإن بوسعه اللعب للمنتخب الجزائري.

وجاء في بيان الاتحاد الجزائري لكرة القدم "وافق بن طالب على تمثيل البلاد التي ينتمي إليها والداه بعد لقائه مع رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم محمد روراوة".

وانضم بن طالب للفريق الأول في توتنهام المنافس في دوري إنكلترا الممتاز مؤخرا بعد تولي تيم شيروود تدريب النادي اللندني خلفا لأندريه فيلاس بواش.

وهذا مقطع فيديو من إحدى المباريات التي شارك فيها نبيل بن طالب مع فريقه الإنكليزي:


المصدر: رويترز

كلمات رئيسيةالمنتخب الجزائري, كأس العالم 2014, نبيل بن طالب, فريق توتنهام الانجليزي


استمع محاكمة مرسي الأحد بتهمة التخابر مع حماس وحزب الله

تعزيزات أمنية على هامش محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي-أرشيف

تنعقد الأحد في القاهرة أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد آخر من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في قضية التخابر مع جهات أجنبية.

وسيواجه المتابعون كذلك تهم "إفشاء أسرار الأمن القومي والتنسيق مع تنظيمات جهادية" بناء على "تسجيلات لمكالمات الرئيس المعزول مع حركة حماس وحزب الله اللبناني".  

وقال الناطق الرسمي باسم هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول محمد الضمادي إن الأمر يتعلق بـ"قضايا سياسية ترتدي ثوب القضايا الجنائية".

وقد طالب المجلس القومي لحقوق الانسان في مصر بضرورة أن يحظى الرئيس المعزول وقيادات الإخوان بمحاكمة عادلة.

والمزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من القاهرة نصر رأفت:


سنتان سجن لـ13 من مؤيدي الإخوان المسلمين

وكانت محكمة مصرية قضت السبت بحبس 13 متهما من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين، بالسجن سنتين نافذتين لاتهامهم بالاعتداء على عدد من الصحافيين وآخرين أمام مقر مكتب الإرشاد العام الماضي خلال مظاهرات أسفرت عن إصابة 127 شخصا.

وأفادت السلطات القضائية بأن من بين المدانين سبعة من حراس الرجل الثاني في الجماعة خيرت الشاطر الذي ألقي القبض عليه بعد عزل الرئيس محمد مرسي في تموز/يوليو الماضي.

وكان النائب العام السابق المستشار طلعت عبد الله الذي عين بقرار من مرسي أحال ستة نشطاء ليبراليين بارزين وستة محتجين آخرين إلى محكمة الجنايات بعد الاشتباكات، بتهم بينها التحريض على العنف أمام المركز العام لجماعة الإخوان بهضبة المقطم في جنوب العاصمة.

وبعد عزل مرسي بأربعة أيام برأت محكمة جنايات القاهرة النشطاء والمحتجين الآخرين.

ومنذ عزل الرئيس مرسي، شهدت مصر موجة من العنف السياسي أدى إلى مقتل نحو 1500 شخص أغلبهم من مؤيديه وبينهم مئات من رجال الأمن.

المصدر: راديو سوا ووكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةمصر, الرئيس المعزول محمد مرسي, جماعة الإخوان المسلمين


مقتل شرطي في الذكرى الثالثة لحركة الاحتجاج في البحرين

احتجاجات في البحرين ضد الحكومة

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية السبت عن مقتل أحد رجال الشرطة متأثراً بجروح أصيب بها في تفجير مساء الجمعة في قرية الدير الشيعية المحاذية لمطار البحرين الدولي في مدينة المحرق.

وأفادت الوزارة بأن شرطيا آخر أصيب بجروح جراء التفجير الذي استهدف حافلة للشرطة.

وجاء في بيان أصدرته الوزارة  أن بعض قرى البحرين شهدت يوم الجمعة أعمال شغب وتخريب وإغلاق للشوارع واستهداف لرجال الأمن، الأمر الذي استوجب التصدي لما وصفته بالمجموعات التخريبية التي ارتكبت هذه الأعمال، وفق الضوابط القانونية المقررة.
 
وأضافت الوزارة أنه تم القبض على 26 شخصاً من المتورطين في أعمال الشغب والتخريب وأن الإجراءات القانونية ستتخذ بحقهم.
 
وأوضحت وزارة الداخلية في البحرين أن عملية الانتشار الأمني التي تنفذ حاليا في بعض المناطق للحفاظ على أمن وسلامة الجميع، سوف تستمر خلال الأيام المقبلة للتصدي لأي مخالفات وتجاوزات.
 
المعارضة البحرينية تستنكر

ونأت المعارضة على الفور بنفسها عن أعمال العنف هذه وأعلنت في بيان السبت "موقفها الثابت من إدانة أي حادث تفجير (...) ورفضها هذه الممارسات أيا كانت صورها أو مصادرها وأيا كان من يقف خلفها."

وفي الوقت نفسه دانت المعارضة "العنف المفرط من قوات الأمن الذي تسبب في عدد كبير من الإصابات بين المواطنين في اليومين الماضيين".

ولمنع أي فلتان، أصدرت حركة الوفاق التي دعت مؤيديها إلى تظاهرات السبت، سلسلة توصيات على رأسها "حمل العلم البحريني ليكون أبرز شعار للمشاركين في المسيرة (...) منذ لحظة الخروج من المنازل بالاتجاه للمسيرة".

ودعت الوفاق في بيان على صفحتها على فيسبوك "شعب البحرين بكل فئاته وأعماره ومكوناته للمشاركة والمساهمة والتحشيد والدعوة والاستنفار على كل المستويات للتظاهرة الجماهيرية السلمية العملاقة التي يلتف فيها شعب البحرين حول ثورته المجيدة".

واتهمت الوفاق في البيان الذي أصدرته قوات الأمن بأنها "تعاملت بوحشية بالغة مع المواطنين في مختلف مناطق البحرين وصلت في مجموعها لأكثر من 50 منطقة".

ووجهت الاتهام أيضا إلى قوات الأمن بأنها "أغرقت المناطق بالغازات السامة ولاحقت المواطنين وتعمدت الدخول بالمناطق بمركباتها وآلياتها وملاحقة المواطنين فيها وفتح الأسلحة على المتظاهرين لمنعهم من الاحتجاجات".

وأشارت إلى "إصابة عشرات المواطنين بإصابات متفرقة بعضها خطر، بعد أن وجهت القوات أسلحتها النارية للمواطنين من مسافة قريبة في تعمد واضح واستهداف للأرواح".

المصدر: راديو سوا ووكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالبحرين, احتجاجات, تفجير


المالكي في الرمادي ومقتل 22 عسكريا وشرطيا عراقيا خلال يومين

جنود القوات العراقية ينتشرون في شوارع الأنبار

قام رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السبت بزيارة مفاجئة إلى مدينة الرمادي التي تشهد معارك مع مسلحين يسيطرون على أجزاء منها، في حين قتل 22 عسكريا وشرطيا في هجمات متفرقة بالعراق على مدى اليومين الماضيين.

وقال مسؤول في مكتب رئاسة الوزراء لوكالة الصحافة الفرنسية إن المالكي "زار قيادة عمليات الأنبار في الرمادي" (100 كلم غرب بغداد) حيث "اطلع على سير العمليات العسكرية، وحيث أنه من المفترض أن يلتقي شيوخ عشائر".

وقال المستشار الإعلامي للمالكي علي الموسوي إن رئيس الوزراء "قام بجولة على القطعات العسكرية المنتشرة في الرمادي واستقبلته الحكومة المحلية وشيوخ العشائر".

ونقل الموسوي عن المالكي قوله خلال زيارته العلنية الأولى إلى الأنبار منذ اندلاع الأحداث الأخيرة فيها "جئنا لنؤكد وقوفنا إلى جانب أهلنا وعشائرنا في الأنبار".

ومنذ بداية العام الحالي، يسيطر مقاتلون مناهضون للحكومة ينتمي معظمهم إلى تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، المعروف بـ"داعش" على الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) وعلى أجزاء من الرمادي.

وتخوض القوات الحكومية معارك ضارية مع هذه المجموعات المسلحة بهدف استعادة السيطرة الكاملة على الرمادي، فيما تتريث في مهاجمة الفلوجة التي تتعرض لقصف عسكري متواصل ولحصار عسكري.

وكان المالكي، المتهم بتهميش السنة، قد أعلن في الأسبوع الماضي عن خطة تهدف إلى دمج مقاتلي العشائر في الأنبار التي تسكنها غالبية من السنة، والذين يقاتلون إلى جانب القوات الحكومية، بشرطة المحافظة.

22 قتيلا من الأمن

وفي هذا الوقت، قتل 10 جنود و12 عنصرا من الشرطة بينهم ضابطان في سلسلة هجمات استهدفت قوات الأمن على مدى اليومين الماضيين.

وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية السبت إن "خمسة من عناصر الشرطة قتلوا وأصيب اثنان بجروح في انفجار عبوة ناسفة قرب أنبوب للنفط في بيجي" (200 كلم شمال بغداد).

وتزامنا مع هذا الهجوم، قتل عقيد في الشرطة في منزله في تكريت (160 كلم شمال بغداد) على أيدي مسلحين، بينما هاجم مسلحون سيارة تقل جنودا من الموصل إلى بغداد على الطريق السريع في تكريت فقتلوا أربعة منهم وأصابوا ثلاثة بجروح، بحسب المصدر نفسه.

كما قتل في وقت سابق أربعة من عناصر الشرطة بعد إطلاق النار عليهم على الطريق السريع في تكريت.

وأكد طبيب في مستشفى تكريت العام حصيلة ضحايا هذه الهجمات.

وفي ناحية جرف الصخر الواقعة في محافظة بابل على بعد نحو 60 كلم جنوب بغداد، قتل ليل الجمعة بحسب مصدر مسؤول في الشرطة وطبيب في مستشفى الحلة العام خمسة جنود خلال اشتباكات مع مسلحين مجهولين.

وقتل السبت جندي وشرطي في هجومين مسلحين في الشرقاط (290 كلم شمال غرب بغداد).

ولا يزال مسلحون ينتمي بعضهم إلى تنظيم "داعش" يسيطرون على أجزاء من ناحية سليمان بيك (150 كلم شمال بغداد) الاستراتيجية الواقعة على الطريق الذي يربط بغداد بشمال البلاد.

وقال مدير الناحية طالب البياتي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "المسلحين لا يزالون يسيطرون على الجزء الجنوبي الغربي، وتحديدا ما يسمى بالحي العسكري".

وذكر البياتي إن ضابطا في الشرطة برتبة نقيب قتل مساء الجمعة أثناء محاولته إجلاء عائلته من ناحية سليمان بيك.

وخاضت القوات العراقية طوال يوم الجمعة مواجهات مع المسلحين المتواجدين في سليمان بيك منذ فجر الخميس، قبل أن تعود وتنسحب لأسباب مجهولة، بحسب مصادر محلية وعسكرية.

وكانت ناحية سليمان بيك قد سقطت في أيدي مجموعات من المسلحين المناهضين للحكومة في نيسان/أبريل الماضي لعدة أيام، قبل أن تستعيد القوات الحكومية السيطرة عليها.

تظاهرات ضد امتيازات برلمانية

وعمت التظاهرات معظم محافظات العراق السبت رفضا لامتيازات أقرها البرلمان لنفسه ولكبار مسؤولي الدولة، منددين بما اعتبروه "سرقة" للشعب، حسبما أفاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية.

وأقر البرلمان العراقي قبل نحو أسبوعين قانونا تقاعديا يشمل كبار الموظفين الحكوميين، ويضمن للنواب ولهؤلاء الموظفين امتيازات بينها راتب مدى الحياة بنسبة قد تصل إلى 70 بالمئة من الراتب الحالي الذي يبلغ أكثر من 10 آلاف دولار.

وجابت التظاهرات التي شارك فيها الآلاف مدنا مختلفة في محافظات بغداد وواسط والحلة وكربلاء والنجف والعمارة والناصرية والديوانية والبصرة وكركوك.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالعراق, الأنبار, المالكي, أعمال عنف