الأخبار

استمع مقتل 17 من مسلحي المعارضة السورية في يبرود

مقاتلون من جبهة النصرة في سورية

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة إن 17 من مسلحي المعارضة قتلوا الجمعة في معارك مع الجيش السوري شمال دمشق، في محيط مدينة يبرود التي تشكل  آخر معاقل المعارضة المسلحة في منطقة القلمون الاستراتيجية الحدودية مع لبنان.

وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن بوقوع اشتباكات عنيفة جدا رافقتها غارات جوية مكثفة في مناطق على تلال يبرود وريما ومحيط السحل والعقبة.

وأشار المرصد إلى أن الطيران الحربي السوري نفذ صباح الجمعة ست غارات جوية على منطقة العقبة ومحيطها ويبرود.

وأضاف أن عددا من المقاتلين في صفوف جبهة النصرة والدولة الإسلامية من جنسيات غير سورية لقوا مصرعهم في هذه الاشتباكات.

وفي وسط البلاد، قال عبد الرحمن إن المعارك اشتدت بين القوات النظامية ومسلحي المعارضة في ريفي حماة و إدلب بسبب محاولات المعارضة السيطرة على طرق رئيسية هناك.

وفي محافظة حماة وسط البلاد، قال المرصد إن ما لا يقل عن 14 عنصرا من القوات النظامية وجيش الدفاع الوطني قتلوا في اشتباكات مع مسلحي  المعارضة في بلدة مورك ومحيطها في حين قتل تسعة من مسلحي المعارضة في هذه المعارك.

وفي محافظة الرقة شمال البلاد، تدور اشتباكات عنيفة منذ منتصف ليل الخميس في محيط الفرقة الـ17 بين وحدات من الجيش ومقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام.

مزيد من التفاصيل في تصريح مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن لـ"راديو سوا":



المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةسورية, اشتباكات, النظام السوري


ليبيا.. قلق غربي ودعوات لإطلاق 'حوار وطني حقيقي'

جانب من اجتماعات مؤتمر روما حول ليبيا

أعربَت مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بليبيا، عن قلقها إزاء الأوضاع التي تمرّ بها ليبيا، ودعت الجهات المعنية في البلاد إلى بذل كل ما في وسعها لإطلاق حوار وطني حقيقي يؤدي إلى تحسين الوضع الأمني  وتحقيق تطلعات الليبيين.
 
وشددت وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موغيريني التي احتضت بلادها المؤتمر الثاني لهذه المجموعة، على ضرورة الإسراع في العملية الانتقالية في ليبيا، وبذل جهود لتنفيذ المشاريع التنموية في البلاد، في حين قال وزير الخارجية الفرنسي  لورون فابيوس إن عدم الاستقرار الأمني والأعمال الإرهابية يثيران قلق الجميع.
 
وشدَّد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا طارق متري، من جانبه، على أهمية إجراء حوار سياسي وتعزيز الأمن من خلال تدريب وحدات الشرطة والجيش، وقال إنه  حصل على تفويض دولي جديد لتعزيز مهمته في ليبيا.
 
قلق غربي من أعمال العنف
 
وعبرت دول غربية عن قلقها يوم الخميس من خروج التوترات في ليبيا عن السيطرة في غياب نظام سياسي فعال وحثت الحكومة الليبية والفصائل المتصارعة على البدء في إجرء محادثات.
 
وبعد مرور عامين ونصف العام على سقوط الزعيم السابق معمر القذافي تكافح الدولة المنتجة للنفط في شمال إفريقيا لاحتواء العنف بين قوى متنافسة في حين تزداد سيطرة المتشددين الإسلاميين على جنوب البلاد.
 
وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس للصحافيين على هامش مؤتمر في روما لبحث الأزمة الليبية "الوضع في ليبيا مزعج للغاية."
 
وأضاف أن الوضع الأمني الغامض خصوصا في جنوب البلاد أدى إلى تفاقم وضع سياسي غير مستقر يتطلب من القوى السياسية الليبية أن تجتمع من أجل التوصل إلى حل.
 
وتابع قائلا "نطلب من الليبيين أن يتحدثوا إلى بعضهم البعض وأن يتوصلوا إلى حل مستقر".
 
وقال هيو روبرتسون وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية "الأمر مهم للغاية للسبب البسيط المتمثل في النفط هو بوضوح محرك رئيسي للاقتصاد".
 
واستطرد قائلا "وطالما ظل الاقتصاد راكدا فهذا يعني أن كثيرا من الشبان في ليبيا ليس لديهم مستقبل حقيقي تتوافر له مقومات البقاء داخل دولة ديمقراطية جديدة في ليبيا".
 
وتكافح الحكومة الليبية الضعيفة في طرابلس للسيطرة على المعارضين السابقين المناهضين للقذافي والمسلحين تسليحا جيدا وعلى الميليشيات الإسلامية بينما اقتحم محتجون يحملون السياسيين مسؤولية الفوضى المتزايدة البرلمان في مطلع الأسبوع.
 
وأشار وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز، من جهته، إلى صعوبات في توفير بيئة سياسية مستقرة في بلد لم يخرج إلا مؤخرا من حرب أهلية بعد أربعة عقود من الحكم الاستبدادي.
 
ولم ينف عبد العزيز أن بلاده تواجه صراعات ومشكلات سياسية. وقال إن ليبيا خطفت لأكثر من 40 عاما وتعاني غياب النظام. وإشار إلى أن النظام السابق كان يحظر الأحزاب السياسية.
 
المصدر: رويترز/راديو سوا

كلمات رئيسيةليبيا, الحوار الوطني, مؤتمر روما


كيري في الأردن لبحث عملية السلام مع الملك عبد الله

عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري-أرشيف

07-03-2014 15:22: آخر تحديث

بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مستجدات عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الأردني، فإن كيري بحث مع العاهل الأردني في مدينة العقبة (325 كلم جنوب عمان) والتي وصلها في زيارة قصيرة غير معلن عنها قبلا، "مستجدات المفاوضات الفلسطينية -الإسرائيلية الجارية، والخطوات التي تمر بها".

وأكد الملك عبد الله الثاني خلال اللقاء "أهمية دعم جميع الأطراف والمجتمع الدولي لجهود تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة استنادا إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

وأوضح ضرورة أن يكون ذلك "بما يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ويقود إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعلى أساس حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل".

وأشار العاهل الأردني إلى أن "المصالح الأردنية العليا، خصوصا فيما يتعلق بقضايا الوضع النهائي، تتصدر سلم الأولويات الأردنية".

وبين أستاذ العلوم السياسية جمال الشلبي أهمية زيارة كيري الخاطفة. وقال إن هذه الزيارة تأتي لتأكيد الدور الأردني في تكريس السلام الذي تبحث عنه كل الجهات.

ومن المتوقع أن يلتقي كيري بنظيره الأ{دني ناصر جودة في العاصمة عمان. وتأتي هذه الزيارة وسط احتجاجات عارمة في البلاد ترفض مشروع كيري المسمى باتفاق الإطار.

والمزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة راديو سوا رائدة حمرا من عمان:



كيري في الأردن لبحث عملية السلام مع الملك عبد الله (تحديث 15:22 بتوقيت غرينيتش)

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة إلى الأردن حيث سيجري مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تتمحور حول عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف التي ترافق كيري على متن طائرته، للصحافيين المرافقين إن كيري سيلتقي خلال زيارته القصيرة غير المعلن عنها مسبقا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في العقبة (325 كلم جنوب عمان).

وأضافت "وصلنا العقبة اليوم (الجمعة) في الأردن وبرفقتنا وزير الخارجية الأردني ناصر جودة وسنلتقي بالملك عبد الله الثاني لبحث عملية السلام".

وكان كيري وجودة يحضران في روما أمس الخميس مؤتمرا دوليا حول ليبيا.

ويسعى كيري منذ أشهر إلى اقناع الإسرائيليين والفلسطينيين ب"اتفاق إطار" يمهد للتوصل إلى تسوية نهائية للنزاع ولكن من دون جدوى.

وأعلن الوزير الأميركي الشهر الماضي أن مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين التي من المقرر في الأصل أن تستمر تسعة أشهر، ستتواصل إلى ما بعد الموعد النهائي المقرر بنهاية نيسان/أبريل القادم.

وقد التقى كيري الشهر الماضي في باريس الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي اعتبر أن أفكار كيري بشأن التسوية بين اسرائيل والفلسطينيين "غير مقبولة".

وأعلن مسؤول فلسطيني حينها أن الأفكار التي قدمها كيري لعباس "غير مقبولة" ولا يمكن أن "تكون قاعدة لاتفاق-إطار" مع اسرائيل خصوصا في ما يتعلق ب"الاعتراف بيهودية الدولة الاسرائيلية كدولة قومية لليهود".

وجعل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من هذا الاعتراف ب"يهودية الدولة الاسرائيلية" عنصرا أساسيا لأي اتفاق سلام.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالأردن, الولايات المتحدة, وزير الخارجية جون كيري, عملية السلام


السفينة التي تحمل 'أسلحة إيرانية' تصل إسرائيل السبت

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وعقيلته سارا

تصل السفينة المحملة بـ"أسلحة إيرانية" والتي اعترضتها البحرية الإسرائيلية في البحر الأحمر إلى ميناء إيلات السبت، بحسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي.
 
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الجنرال موتي الموز للإذاعة العسكرية "حاليا، ترسو السفينة التي كانت تنقل عشرات الصواريخ من طراز ام-302، على بعد 100 كيلومتر شمال بورتسودان".
 
وأضاف "لدى وصول السفينة سنتحقق مما إذا كانت هناك أسلحة وذخيرة أخرى مخبأة في السفينة".
 
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد قال إن السفينة التي كانت ترفع علم بنما، والتي قالت إسرائيل إنها كانت تحمل صواريخ وأسلحة لحركة حماس في قطاع غزة، تقدم دليلا جديدا على عدم إمكانية الثقة في إيران، في إشارة إلى المفاوضات الدولية الجارية معها بشأن برنامجها النووي.
 
وأضاف نتانياهو في تعليقات له من لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا التي يزورها حاليا "لقد أمسكنا بسفينة محملة بعشرات الصواريخ الفتاكة التي لا تملك حماس مثلها، كانت إيران تحاول تمريرها إلى السودان. وكان من المفترض أن تمضي السفينة عبر وادي النيل إلى سيناء، ومن ثم إلى غزة. لقد عثرنا عليها، إنها سفينة إيرانية، والآن تقول الحكومة الإيرانية إن هذه أكاذيب! هذه السفينة ستكشف عن كثير خلال الأيام القليلة المقبلة، وسنرى من الذي يكذب".
 
من جهته، قال رئيس الاستخبارات العسكرية الجنرال افيف كوخاف خلال مؤتمر صحافي "نستطيع أن نقول إن من يقف خلف ذلك وقام هو الحرس الثوري الإيراني وخاصة فيلق القدس".
 
وبحسب صحيفة معاريف الاسرائيلية فإن الصواريخ التي اكتشفها الجنود الإسرائيليون على متن السفينة تشابه الصواريخ التي أطلقها حزب الله اللبناني عام 2006 والتي يتراوح مداها ما بين 90 و100 كيلومتر.
 
ونفى السودان الخميس أي صلة بالسفينة، وكذلك حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وحركة الجهاد الإسلامي التي كانت الأسلحة موجهة إليها بحسب إسرائيل. كما نفت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس في بيان مقتضب على موقعها الالكتروني الاتهامات الإسرائيلية.
 
ونفت إيران بشكل قاطع اتهامات إسرائيل وسخر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخميس من المصادفة بين اعتراض السفينة وزيارة نتانياهو إلى الولايات المتحدة.

كلمات رئيسيةأسلحة إيرانية, إسرائيل, ميناء إيلات, حركة حماس, إيران


وسائط متعددة أردوغان يحذر بأنه سيحظر يوتيوب وفايسبوك

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

هدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الذي يواجه فضيحة سياسية ومالية، بحظر موقعي يوتيوب وفايسبوك في تركيا بعد الانتخابات البلدية في 30 آذار/مارس.
 
وفي مقابلة مع محطة التلفزيون التركية الخاصة "اي تي في"، قال أردوغان الخميس "هناك إجراءات جديدة سوف نتخذها في هذا المجال بعد 30 آذار/مارس.. بما في ذلك حظر يوتيوب وفايسبوك".
 
ومنذ توجيه الاتهام في كانون الأول/ديسمبر إلى العشرات من المقربين من النظام، رؤساء شركات ونواب وموظفون كبار يشتبه بممارستهم الفساد، تطالب المعارضة باستقالة أردوغان.
 
وكان أردوغان قد وعد الأربعاء باعتزال الحياة السياسية في حال لم يربح حزبه الانتخابات البلدية في 30 آذار/مارس والتي ستكون بمثابة اختبار لنظامه.
 
وكان أردوغان قد أكد أن شعبية حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ عام 2002 لم تتأثر بهذه الفضيحة السياسية المالية التي تطاله.
 
لكن آخر استطلاعات للرأي أظهرت أن شعبية أردوغان ونوايا التصويت لصالح حزب العدالة والتنمية انخفضت منذ قمع التظاهرات المناهضة للحكومة في حزيران/يونيو 2013، وتراجعت أكثر مع الأزمة التي سببتها الفضيحة السياسية-المالية.
 
وهذه بعض التغريدات على تويتر التي تنتقد تصريح أردوغان:

كلمات رئيسيةأردوغان, يوتيوب, فايسبوك, حظر


وسائط متعددة التوأمان وينكليفوس يدفعان 'بيتكوين' للذهاب إلى الفضاء

التوأمان تايلر وكامرون وينكليفوس

سيستخدم التوأمان تايلر وكامرون وينكليفوس اللذان اتهما مارك زاكربرغ بسرقة فكرة فايسبوك منهما، وهما الآن من المدافعين عن "بيتكوين"، هذه العملة الافتراضية لذهاب في رحلة إلى الفضاء مع شركة "فيرجين غالاكتيك".
 
وقال تايلر وينكليفوس في رسالة على مدونة صندوقهما المشترك "وينكليفوس كابيتال"، "قررنا أنا كامرون أن نستخدم بيتكوين للانطلاق إلى الفضاء".
 
وأرفق الرسالة بصورة للتوأمين مع رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون الذي تطمح إحدى شركاته "فيرجين غالاكتيك" إلى نقل سياح إلى حدود الفضاء.
 
وأوضح التوأمان أن خطوتهما هذه "تدعم تكنولوجيا جديدة قد تغير الطريقة التي نسافر بها مع تكنولوجيا جديدة للدفع تغير إلى الأبد طريقة قيامنا بعملياتنا المالية".
 
وأجرت "فيرجين غالاكتيك" حتى الآن رحلات تجريبية فقط لكنها تبيع بطاقات لرحلات تجارية تصل إلى حدود المدار وتستغرق دقائق قليلة في ظل انعدام الجاذبية .
 
وتعرض الشركة على موقعها الالكتروني سعر الرحلة بـ250 ألف دولار. ومن المشاهير الذين حجزوا بطاقاتهم إلى جانب ريتشارد برانسون، الممثل ليوناردو دي كابريو.
 
وأعلنت "فيرجين غالاكتيك" نهاية العام الماضي أنها ستبدأ بقبول بيتكوين.
 
وفي تغريدات على موقع تويتر، أعرب المستخدمون عن دهشتهم من استعمال عملة بيتكوين:

كلمات رئيسيةالتوأمان وينكليفوس, بيتكوين, فيرجين غالاكتيك


منع طائرة لبنانية من الهبوط في بغداد لعدم وجود نجل وزير على متنها

صورة أرشيفية لطائرة في مدرج مطار بغداد الدولي

أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية اليوم الخميس أن إحدى طائراتها المتجهة إلى بغداد عادت إلى بيروت بعدما تبلغت من السلطات العراقية أنها ممنوعة من الهبوط ما لم يكن نجل وزير النقل العراقي على متنها، مشيرة إلى أن الأخير تأخر عن موعد اقلاع الرحلة.
 
وعلى إثر ذلك أمر رئيس الوزراء نوري المالكي بطرد ومحاسبة كل من تثبت مسؤوليته عن إعادة الطائرة اللبنانية، في حين أكدت وزارة النقل أن إعادة الطائرة كان لأسباب فنية بالمدرج.
 
وقالت الشركة "كان من المقرر أن تسير شركة طيران الشرق الأوسط رحلتها العادية النظامية اليوم إلى بغداد والتي تحمل الرقم 322 ME حسب الجدول المقرر لها سابقا.
 
 وبالفعل أقلعت الطائرة عند الساعة متوجهة إلى بغداد بحسب بيان نشرته الوكالة الوطنية للاعلام اللبنانية الرسمية.
 
واضافت "علمت شركة الميدل ايست من مدير محطتها في مطار بغداد أن الطائرة منعت من الهبوط في مطار بغداد بطلب من سلطات الطيران المدني المختصة هناك، إذا لم يكن على متنها الراكب الذي تبين لاحقا أنه ابن وزير النقل العراقي" هادي العامري.
 
وأوضحت "اضطرت الطائرة إلى العودة إلى مطار بيروت وإلغاء الرحلة إلى بغداد".
 
وأفادت الشركة أنها تجري اتصالات بالسلطات العراقية "لتوضيح الأمر، لأن هذا الموضوع قد تسبب بخسائر مادية تشغيلية للطائرة وجدول رحلات الشركة وركابها".
 
وقال علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي إن "رئيس الوزراء وجه بطرد ومحاسبة كل من تثبت مسؤوليته عن عدم السماح للطائرة القادمة من بيروت بالهبوط في بغداد".
 
لكن المتحدث باسم وزارة النقل كريم النوري قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن "هذا الخبر عار عن الصحة...القضية تتعلق بخلل في المدرج وقد قمنا بابلاغ الشركة لكن يبدو انهم لم يستلموا البلاغ".
 
وبخصوص الخسائر التي تكبدتها الشركة قال "هذا شأنهم وهم يتحملون المسؤولية، وأنا استغرب هذه التصريحات".
 
وأشار أن "الوزارة لديها تعليمات مشددة بعدم التأخير لدقيقة واحدة عن موعد الاقلاع لأي مسؤول كان، في ما يتعلق بالطائرات العراقية فكيف إذا تعلق الأمر بشركة طيران الشرق الأوسط".
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالعراق, شركة الشرق الاوسط, طيران, مطار بغداد, مطار بيروت


المعارضة السورية تعين إدريس مستشارا للجربا

سليم إدريس وأحمد الجربا- أرشيف

وافق اللواء سليم إدريس على الاستقالة من رئاسة هيئة أركان الجيش السوري الحر، ضمن اتفاق يقضي أيضا بتعيينه مستشارا للائتلاف واستقالة وزير الدفاع في الحكومة الموقتة للمعارضة أسعد مصطفى.
 
وذكر بيان للائتلاف أن إدريس قبل إقالته وتعيينه كمستشار عسكري لرئيس الائتلاف أحمد الجربا، وذلك ضمن اتفاق قضى باستقالة وزير الدفاع أسعد مصطفى.
 
وأتى الاتفاق الذي يقضي كذلك بتوسيع المجلس العسكري الأعلى، بعد اجتماعات استمرت يومين عقدها رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة أحمد الجربا، مع وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة أسعد مصطفى، واللواء إدريس والعميد بشير، إضافة إلى قادة الجبهات.
 
وكان المجلس الأعلى للجيش السوري الحر أعلن في شباط/فبراير إقالة إدريس من منصبه وتعيين العميد الركن عبد الإله بشير بدلا منه، في خطوة رفضها إدريس ومجموعات في المعارضة السورية المسلحة.
 
وكان المجلس العسكري الأعلى أعلن في 15 شباط/فبراير إقالة ادريس وتعيين بشير بدلا منه، معللا القرار بـ"العطالة" التي مرت بها الأركان، وإعادة هيكلة قيادة الأركان".
 
ورفضت مجموعات في المعارضة المسلحة هذا القرار بعد أيام قليلة، معتبرة أنه لا يعبر عن آراء القوى على الأرض. ووقع البيان "قادة الجبهات والمجالس العسكرية" في سورية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةسوريا, الائتلاف


مقتل 15 شخصا في تفجير سيارة ملغومة شرق حمص

مقاتل يركض لتفادي سقوط قذائف على حلب

قتل 15 شخصا على الأقل وأصيب 12 آخرون بجروح الخميس في تفجير سيارة مفخخة في حي يقطنه علويون ومسيحيون في شرق مدينة حمص بوسط سورية، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وجاء ذلك بعد ساعات على مقتل خمسة أشخاص في تفجير شاحنة مفخخة قرب فرع أمني في مدينة حماة (وسط).

في هذا الوقت، تدور معارك عنيفة في محيط مدينة يبرود شمال دمشق، أبرز معاقل المعارضة في منطقة القلمون الاستراتيجية الحدودية مع لبنان، حيث حققت القوات النظامية مدعومة من حزب الله اللبناني، تقدما إضافيا.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية إن "15 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب 12 شخصا في تفجير سيارة مفخخة في حي الأرمن الذي تقطنه غالبية من الطائفة العلوية وأتباع الديانة المسيحية".

وأكدت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) وقوع "تفجير إرهابي" في الشارع الرئيسي للحي.

وفي الريف الغربي لحمص، تتعرض مناطق في قرية الزارة التركمانية لقصف من القوات النظامية، بحسب المرصد، تزامن مع "اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية مدعمة بقوات الدفاع الوطني من جهة ومقاتلي جند الشام وعدة كتائب إسلامية مقاتلة من جهة أخرى على أطراف القرية".

وأفادت مصادر عسكرية أن قوات النظام وجيش الدفاع الوطني تقدمت إلى مدخل الزارة من الجهة الغربية.

وبثت تنسيقية قرى تركمان حمص التابعة للمعارضة على صفحتها على "فيسبوك" خبرا عاجلا بعد الظهر تحدث عن "هجوم كبير مع تغطية نيرانية كبيرة"، مشيرة إلى أن عدد القتلى تجاوز العشرة.

وبدأت قوات النظام معركة الزارة منذ أكثر من شهر. وتشكل البلدة الواقعة على بعد 53 كيلومترا غرب مدينة حمص مع ثلاث بلدات أخرى صغيرة وقلعة الحصن التاريخية، المساحة الوحيدة المتبقية في ريف حمص الغربي تحت سيطرة مسلحي المعارضة.

وفي حماة، انفجرت "شاحنة مفخخة" عند المدخل الجنوبي للمدينة "مقابل مؤسسة الدواجن وبالقرب من فرع المخابرات العسكرية، ما أدى إلى مصرع ما لا يقل عن خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 20 بجروح"، بحسب المرصد.

كما أفاد المرصد بحصول "اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية مدعمة بقوات الدفاع الوطني ومقاتلي حزب الله اللبناني من جهة، ومقاتلي جبهة النصرة والدولة الاسلامية في العراق والشام وكتائب إسلامية مقاتلة، في محيط مدينة يبرود".

وأشار إلى أن المعارك أدت إلى سقوط سبعة مقاتلين من الكتائب الإسلامية المقاتلة على الأقل.

وقالت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) إن "الجيش السوري أحكم قبضته على مجمع وتلة القطري المشرفة على التلال الشرقية لمدينة يبرود في ريف دمشق".

وتواصل الخميس القصف الجوي المركز على منطقة يبرود، في محاولة من قوات النظام لاستكمال الطوق على المدينة التي تعتبر آخر معقل يتحصن فيه مقاتلو المعارضة في القلمون.

على صعيد آخر، تستمر المعارك العنيفة منذ أيام على الطريق الممتد بين حماة وأدلب (شمال غرب) على مستوى بلدة مورك التي استولت عليها مجموعات من المعارضة المسلحة قبل حوالى الشهر قاطعة بذلك طريق الامدادات على القوات النظامية في معسكر وادي الضيف الواقع إلى شمال مورك. وتحاول قوات النظام استعادة البلدة لإعادة فتح الطريق الحيوي بالنسبة إليها.

إلا أن مقاتلي المعارضة، وتحسبا لنجاح القوات النظامية في فتح الطريق، شنوا هجوما قبل يومين على عدد من حواجز هذه القوات في محيط مدينة خان شيخون الواقعة بين مورك ومنطقة معرة النعمان حيث يوجد معسكر وادي الضيف، وتمكنوا الأربعاء من السيطرة على أربعة حواجز، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وأفاد المرصد بوقوع قصف للطيران الحربي لمناطق في خان شيخون ومحيط الحواجز التي سقطت أمس الأربعاء.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةسورية, نظام بشار الأسد, معارك عنيفة


فيديو الجزائر.. اعتقالات في صفوف متظاهرين خرجوا احتجاجا على ترشح بوتفليقة

الشرطة الجزائرية تعتقل محتجين على ولاية رابعة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة

أوقفت الشرطة الجزائرية الخميس 40 شخصا شاركوا في تظاهرة وسط العاصمة ضد ترشح عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية رابعة في الانتخابات المقررة في 17 نيسان/أبريل.

وانتشر المحتجون في شارع ديدوش مراد، أكبر شوارع العاصمة الجزائرية، وبجانب الجامعة المركزية حتى دقت ساعة الاحتجاج.

وقام نحو 300 شرطي بالزي الرسمي وعشرات من عناصر الأمن بالزي المدني بتوقيف كل من يظهر أنه من المحتجين.

وخرج المتظاهرون استجابة لدعوة أطلقت على شبكات التواصل الاجتماعي للتظاهر "ضد الولاية الرابعة"، بعد الإعلان الرسمي لترشح الرئيس المنتهية ولايته لولاية جديدة رغم مرضه.

ورفع المحتجون شعارات مناهضة لترشح بوتفليقة وهم يهتفون "تحيا الجزائر" و"جزائر حرة ديموقراطية"، بالإضافة إلى شعار الحملة "بركات" أي كفى. وقال أحد المتظاهرين "يجب أن يعرف ساكن المرادية (الرئيس بوتفليقة) أننا لن نرضخ".

وكان من بين الحاضرين في الاحتجاج رئيس حزب "جيل جديد"، جيلالي سفيان، الذي انسحب من الترشح لرئاسة الجمهورية بمجرد إعلان بوتفليقة ترشحه.

وأكد جيلالي سفيان لوكالة الصحافة الفرنسية أنه حضر ليقول "سئمنا من هذا الرجل بين الحياة والموت ومن العصابة المحيطة به".

وبعد اعتقال أغلب المحتجين، عادت الحركة في شارع ديدوش مراد، إلى طبيعتها، مع بقاء عدد كبير من رجال الأمن لمراقبة الوضع.

وكانت الشرطة قد منعت السبت تظاهرة مماثلة في المكان نفسه وأوقفت عدة أشخاص منهم صحافيون معارضون لترشح بوتفليقة.

والثلاثاء حاولت مجموعة من المعارضين قراءة رسالة موجهة لرئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي تطالب بإلغاء ترشح بوتفليقة بسبب مرضه.

وأطلق هؤلاء على حركتهم اسم "بركات" (كفى) وهي غير مرخصة، وتضم صحافيين وأطباء وناشطين حقوقيين.

وهذا فيديو عن إحدى المظاهرات التي نظمت ضد ولاية رابعة للرئيس بوتفليقة:


وكان الرئيس المنتهية ولايته والبالغ من العمر 77 عاما، قضى منها 15 عاما في رئاسة الجمهورية، قد قدم الاثنين ملف ترشحه لرئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي.

وفي نيسان/أبريل 2013 أصيب بجلطة دماغية اضطرته للعلاج في فرنسا 80 يوما.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالجزائر, الانتخابات الرئاسية, الرئيس عبد العزيز بوتفليقة, ولاية رابعة


قتلى وجرحى في انفجار خمس سيارات ملغومة في العراق

تعزيزات أمنية لمكافحة الإرهاب في العراق-أرشيف

قتل 13 شخصا على الأقل وأصيب العشرات بانفجار ست سيارات مفخخة وهجمات مسلحة في مناطق متفرقة في العراق، حسبما أفادت مصادر أمنية وأخرى طبية.
 
وأفاد عقيد في الشرطة أن "أربعة أشخاص قتلوا في انفجار عبوة ناسفة داخل مقهى قرب مدينة بعقوبة الواقعة على بعد 60 كلم شمال شرق بغداد.
 
وكان المصدر أعلن في وقت سابق مقتل سبعة أشخاص.
 
وفي بغداد، قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 10 آخرون بانفجار سيارة مفخخة استهدفت سوقا شعبيا في حي العامل حسبما أفادت مصادر أمنية وأخرى طبية.
 
وفي الحلة أفاد ضابط في الشرطة أن "سياريتين مفخختين انفجرتا وسط مدينة الحلة أسفرتا عن مقتل شخص وإصابة أربعة اخرين".
 
وأكد الضابط أن شخصا آخر قتل وأصيب أربعة آخرون بانفجار سيارتين مفخختين في منطقة المحاويل والقرية العصرية شمال مدينة الحلة".
 
وفي المشاهدة، شمال بغداد، قتل شخصان على الأقل وأصيب 13 آخرون بجروح، في انفجار سيارة مفخخة قرب حاجز تفتيش للجيش عند مدخل البلدة.
 
وتأتي الهجمات غداة مقتل 21 شخصا في سلسلة تفجيرات وهجمات مسلحة في بغداد الأربعاء.
 
وتشهد مناطق متفرقة في عموم العراق منذ مطلع العام 2013 تصاعدا في أعمال عنف هي الأسوأ التي تشهدها البلاد منذ موجة العنف الطائفي بين عامي 2006 و2008 التي كانت أوقعت آلاف القتلى.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
 

كلمات رئيسيةالعراق, ارهاب, سيارة مفخخة


وسائط متعددة إيقاف وتغريم لاعب مصري رفع شارة السيسي خلال مباراة

شارة الاتحاد المصري لكرة القدم

عاقبت لجنة الانضباط في الاتحاد المصري لكرة القدم لاعبا في أحد أندية الدوري التابعة للمؤسسة العسكرية، بالإيقاف لنهاية الموسم الحالي عن كل المسابقات وتغريمه 20 ألف جنيه مصري بسبب رفعه شارة السيسي.
 
ورفع اللاعب صلاح أمين، مهاجم نادي طلائع الجيش بعد إحرازه هدفا في مرمى الإسماعيلي ضمن المرحلة الثامنة من الدوري، شارة سياسية تعبيرا عن مساندته للمشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والمرشح المحتمل لخوض انتخابات الرئاسة المصرية.
 
وهنا فيديو لصلاح أمين وهو يرفع شارة السيسي عقب إحرازه للهدف:


كما عاقبت لجنة الانضباط نادي طلائع الجيش بتغريمه 10 آلاف جنيه لعدم ردها على مخاطبات اتحاد الكرة ولجنة المسابقات.
 
 
وكان اتحاد الكرة قد قام سابقا بمعاقبة لأحمد عبد الظاهر، لاعب النادي الأهلي بعد رفعه لشارة رابعة في النهائي الإفريقي.
 
وهذه بعض التغريدات التي علقت على خبر معاقبة اللاعب من طرف اتحاد الكرة المصري:



المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةلجنة الانضباط في الاتحاد المصري لكرة القدم, صلاح أمين, نادي طلائع الجيش, شارة رابعة, شارة السيسي, أبو تريكة, أحمد عبد الظاهر


استمع مجلس التعاون الخليجي.. ماذا بعد سحب السفراء من قطر؟

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر

أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من قطر، ردا على ما اعتبرته عدم التزام الدوحة باتفاق الرياض الذي تم توقيعه قبل ثلاثة أشهر.

وجاء في بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث، أن القرار إتخذ لحماية أمن هذه البلدان، بعدما تبين لها أن قطر غير جادة في تنفيذ اتفاق الرياض، حسب ما جاء في البيان، والذي أشار إلى أن دولة قطر لم تتخذ الإجراءات اللازمة لوضع إتفاق الرياض موضع التنفيذ.

وكانت قطر قد عبّرت عن أسفها ودهشتها لقرار السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من الدوحة، وقالت إنها لن ترد على الخطوة بالمثل.

فما هو أثر هذه الخطوة على مستقبل دول مجلس التعاون الخليجي؟ وما هي انعكاساتها على صيغة العلاقة التي تنظم عمل المجلس مستقبلا؟ وهل يمكن أن يتم اقصاء قطر من مجلس التعاون إذا ما أصرت على موقفها؟

التقرير التالي يحاول الإجابة:

كلمات رئيسيةمجلس التعاون الخليجي, سحب السفراء من قطر, أزمة مجلس التعاون الخليجي, السعودية والإمارات والبحرين


استمع ليبرمان: مفاوضات السلام مهمة لإسرائيل حتى لو لم تخرج بنتيجة

وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان

قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الخميس، إن استمرار المفاوضات مع الفلسطينيين يصب في مصلحة إسرائيل العليا، متهما الجانب الفلسطيني بعرقلة سير المفاوضات من خلال وضع شروط مسبقة.
 
وشدد ليبرمان، قبيل توجهه إلى العاصمة الإيطالية روما الخميس، على أن إسرائيل لن توافق على أي شرط  قبل مواصلة المفاوضات، معتبرا أنه "من الأهمية مواصلة المفاوضات الإسرائيلية-الفلسطينية حتى إذا لم يوقع الطرفان اتفاق التسوية الدائمة".
 
وسيلتقي ليبرمان خلال زيارته إلى روما عددا من نظرائه، من بينهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري، والروسي سيرغي لافروف.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:
 
وفي موضوع متصل، أعرب القيادي في منظمة التحرير الفلسطينية حنا عميري عن خشيته من أن تضغط الولايات المتحدة على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لتمديد فترة المفاوضات لما بعد نيسان/ أبريل.
 
وقالت مصادر فلسطينية إن الإدارة الأميركية سلمت المفاوض الفلسطيني فائق عريقات الذي يزور الولايات المتحدة حاليا، مسودة اتفاق الإطار الذي بلوره الوزير  كيري، كما سلمت نسخة مماثلة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.
تقرير نبهان خريشة من رام الله:
 
 
المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةليبرمان, اتفاق الاطار, مفاوضات


استمع تعليق جلسات محاكمة مرسي في قضية 'الاتحادية'

الرئيس المصري المعزول محمد مرسي داخل قفص الاتهام في محاكمة سابقة

حدّدت محكمة استئناف القاهرة 15 آذار/مارس موعدا لعقد جلسة جديدة للنظر في طلب الدفاع عن المتهمين في قضية "الاتحادية"، ومن بينهم الرئيس المعزول محمد مرسي، برد هيئة محكمة الجنايات التي تنظر القضية.
 
وقررت محكمة جنايات شمال القاهرة التي عقدت جلسة الخميس بمقر أكاديمية الشرطة وقف النظر في محاكمة الرئيس المعزول و14 من قيادات جماعة الاخوان لحين الفصل في طلب رد المحكمة وتعيين دائرة بمحكمة الاستئناف للنظر في دعوى الرد.
 
ويحاكم محمد ومرسي وقيادات من الإخوان بتهمة قتل متظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسي في الخامس من كانون الأول/ديسمبر 2012 . 
 
وكان محمد الدماطي، محامي الدفاع عن عصام العريان، قد تقدم في جلسة الثلاثاء بطلب رد المحكمة على ضوء  ظهور عضو يسار الدائرة بهيئة المحكمة في أحد برامج التلفزيون مدليا برأيه في القضية ووقائعها وأحكام القانون في شأنها، بالإضافة إلى الأسباب الأخرى الخاصة بالقفص الزجاجي وبطلان إجراءات المحاكمة.  
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة أيمن سليمان:



المصدر: راديو سوا/وكالات

كلمات رئيسيةقضية الاتحادية, محمد مرسي, عصام العريان, محمد الدماطي, محكمة جنايات شمال القاهرة


بعد أكثر من ثلاث سنوات.. رفع حالة الطوارئ في تونس

الرئيس التونسي منصف المرزوقي

رفعت  تونس حالة الطوارئ التي كانت سارية في البلاد منذ إطاحة نظام الرئيس زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير 2011.
 
وقالت الرئاسة التونسية في بيان أصدرته، إن الرئيس المنصف المرزوقي أصدر قرارا جمهوريا يقضي اعتبارا من الخامس من آذار/ مارس، عملا بالتوصيات المنبثقة عن المجلس الوطني الأمني المنعقد بقصر قرطاج في 17 شباط/فبراير الماضي.
 
وأشار البيان إلى أن رفع حالة الطوارئ لا يحد من قدرة أجهزة الأمن المكلّفة تنفيذ القانون، وطلب المساندة من الجيش عند اقتضاء الحاجة، لافتا إلى أنه "لا يدخل تغييرا على تطبيق القوانين النافذة بالبلاد، بما في ذلك المتعلقة بمناطق العمليات العسكرية والمناطق الحدودية العازلة.
 
وكان المرزوقي قد أعلن في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 تمديد حالة الطوارئ حتى نهاية حزيران/يونيو 2014.
 
المصدر: وكالات
 

كلمات رئيسيةتونس, رفع حالة الطوارئ, المرزوقي


استمع العراق.. النجيفي يهاجم المالكي وبارزاني يهدده

رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس البرلمان أسامة النجيفي

هاجم رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي رئيس الحكومة نوري المالكي واتهمه بانتهاك الدستور وخلق الأزمات في البلاد، وذلك ردا على اتهام رئيس الوزراء رئاسة البرلمان بعرقلة إقرار موازنة البلاد.
 
وقال النجيفي في مؤتمر صحافي عقده في مقر البرلمان الخميس إنه سيتقدم بدعوى قضائية ضد المالكي للاتهامات التي وجهها للمجلس وله شخصيا.
 
وكان المالكي قد أعلن في كلمته الأسبوعية الأربعاء أنه سيقوم بصرف أموال الموازنة العامة من دون الرجوع للبرلمان الذي عدّه غير مشروع، واتهم رئاسة المجلس بعرقلة مسيرة الدولة.
 
وحذر النجيفي من تصرف الحكومة بالموازنة العامة للبلاد قبل مصادقة البرلمان عليها. وقال إن أي قرار باستخدام المال  قبل تشريع الموازنة يعد اختلاسا.
 
وأضاف أن تلويح المالكي بهذا الاجراء يعد "سابقة خطيرة جدا"، سيتحمل مسؤوليتها الدستورية والقانونية:


ورأى النجيفي أن اتهامات المالكي للمجلس تأتي "للتغطية على فشل الحكومة الأمني في محافظة الأنبار".
 
واتهم المسؤول العراقي رئيس الوزراء بعدم الامتثال للدستور، كاشفا أنه "يرمي إلى سلب سلطات مجلس النواب في تشريع القوانين على أساس أن المجلس لا يستطيع تشريع القوانين":


بارزاني يهدد
 
وفي سياق متصل، هدد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني الخميس باتخاذ موقف "غير متوقع"، في حال استمرار المشاكل مع حكومة المالكي في بغداد.
 
وأضاف أن الحكومة العراقية تحاول كسر "هيبة الأكراد من خلال إثارة المشاكل"، وأن الإقليم بصدد إعادة النظر في العلاقة مع بغداد، لأن الأكراد لن يستطيعوا العيش "تحت التهديد".
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في أربيل بدرخان حسن:
 
 
 
المصدر: راديو سوا/وكالات
 
 

كلمات رئيسيةالبرلمان العراقي, أسامة النجيفي, حكومة المالكي, كتلة الأحرار, موازنة العراق 2014, بارزاني


استمع السفينة الإيرانية في إيلات السبت وواشنطن تؤكد التنسيق مع تل أبيب

صاروخ من طراز إم-302 على متن سفينة اعترضتها إسرائيل

قال الجيش الإسرائيلي إن السفينة التي كانت "تحمل أسلحة إيرانية" واعترضتها البحرية الإسرائيلية في البحر الأحمر، ستصل إلى ميناء إيلات مساء السبت.
 
وأفاد المتحدث باسم الجيش الجنرال موتي ألموز أن السفينة التي كانت تنقل عشرات الصواريخ من طراز أم-302، ترسو حاليا على بعد 100 كيلومتر شمال بور سودان وستصل إلى إيلات مساء السبت".
 
وأضاف ألموز "لدى وصول السفينة سنتحقق من عدم وجود أسلحة وذخيرة أخرى مخبأة داخلها".
 
وقال نائب وزير الخارجية  الإيراني أمير عبد اللهيان، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء فارس، أن المعلومات "حول إرسال سفينة تنقل أسلحة إيرانية إلى غزة خاطئة وإنها أكاذيب لا أساس لها تكررها وسائل الإعلام الإسرائيلية".
 
تنسيق أميركي - إسرائيلي
 
وفي واشنطن، كشف المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني أن الولايات المتحدة شرعت بالتنسيق العسكري والاستخباراتي مع إسرائيل على صعيد الأمن القومي، بمجرد أن علمت بتحرك السفينة.
 
وأكد السفير الأميركي في إسرائيل دان شابيرو أن واشنطن كانت على علم بعملية استيلاء إسرائيل على السفينة الإيرانية، وأضاف أن إدارة بلاده واعية لـ"دعم إيران للإرهاب في الشرق الأوسط".
 
وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية، إن السفينة خضعت قبل السيطرة عليها لعمليات مراقبة وجمع معلومات استمرت عدة أشهر، للتأكد من احتوائها على أسلحة وصفها وزير الدفاع موشي يعالون بأنها "استراتيجية وكانت ستعرض أمن اسرائيل لخطر حقيقي".
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:


وكانت إسرائيل قد أعلنت أعلنا اعتراض البحرية الإسرائيلية  سفينة تحمل "شحنة إيرانية من الأسلحة المتطورة" في البحر الأحمر الأربعاء، كانت متوجهة إلى جماعات مسلحة فلسطينية في قطاع غزة.
 
المصدر: راديو سوا/ وكالات
 
 

كلمات رئيسيةسفينة إسرائيلية, أسلحة, البحرية الاسرائيلية, موتي ألموز, صورايخ إم 302


استمع مصر.. قتلى في عملية عسكرية ضد 'عناصر تكفيرية' في سيناء

دبابة مصرية في نقطة تفتيش في رفح الحدودية مع قطاع غزة

أعلن الجيش المصري مقتل 10 أشخاص وإلقاء القبض على 43 آخرين ممن وصفهم بـ"العناصر التكفيرية"، خلال عملية تمشيط أمنية استهدفت عدة مواقع في شمال سيناء.
 
وقال المتحدث باسم الجيش العقيد أحمد محمد علي إن عناصر من الجيش والشرطة داهمت مناطق السبوع والعبيدات والخروب، بالعريش في محافظة شمال سيناء والمقاطعة وحي كبريت والمهدية ونجع شبانة بمدينتي الشيخ زويد ورفح الأربعاء.
 
وأوضح أن المداهمات أسفرت عن تدمير سبعة أنفاق على طول الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة و"حرق 85 عشة"، تستخدمها تلك العناصر كقواعد انطلاق لتنفيذ هجماتها ضد قوات الجيش والشرطة.
 
 وأضاف المصدر نفسه أن العملية الأمنية أدت كذلك إلى تدمير 30 دراجة نارية و 22 سيارة من دون وثائق أو لوحات تسجيل، تستخدمها تلك العناصر في تنفيذ هجماتها.
 
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة أيمن سليمان:


المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةشمال سيناء, حملة أمنية, عناصر تكفيرية


استمع نتانياهو يجدد مطالبته بضرورة منع إيران من امتلاك سلاح نووي

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن إيران تواصل تزويد المنظمات الإرهابية بالأسلحة، وأوضح أن توقيف سفينة الأسلحة الإيرانية إلى قطاع غزة يظهر الوجه الحقيقي لإيران.
 
وأضاف في مؤتمر صحافي عقده في كاليفورنيا "إيران تبتسم، وتتحدث بطريقة ليّنة في المحافل الدولية، لكنها مستمرة بلا هوادة في سلوكها العدواني في الشرق الأوسط والمحيط. إنها ترسل أكثر الأسلحة فتكا للجماعات الإرهابية الوحشية وللطغاة مثل نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد."
 
وكرّر نتانياهو مطالبته بضرورة منع إيران من امتلاك سلاح نووي.
 
وقال "أعتقد أنه من المهم للغاية منع هذا النظام الإرهابي من الحصول على أسلحة الموت الجماعي. ويجب ألا يسمح لهذا النظام بأن يكون لديه القدرة على امتلاك أسلحة نووية، ونحن ملتزمون بذلك."
 
ونفى مسؤولون إيرانيون في المقابل، إرسال أسلحة متطورة إلى قطاع غزة.
 
ونقلت وكالة أنباء فارس عن نائب وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان قوله إن المعلومات حول إرسال سفينة تنقل أسلحة إيرانية إلى غزة خاطئة، ووصفها بأنها أكاذيب لا أساس لها، تكرّرها وسائل الإعلام الإسرائيلية.
 
وفي قطاع غزة، قالت حركة حماس إن إسرائيل فبركت خبر السفينة لتشديد الحصار على القطاع، وقال القيادي في الحركة طاهر النونو:

كلمات رئيسيةنتانياهو, إيران, إسرائيل, قطاع غزة