• داعش يتبنى الهجوم الانتحاري على مسجد في القطيف السعودية (وكالة الصحافة الفرنسية)

الأخبار

استمع رغم رفض الحوثيين.. الحكومة اليمنية الجديدة تتسلم مهامها

رئيس الوزراء خالد بحاح

أدت الحكومة اليمنية الجديدة برئاسة خالد بحاح اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي في القصر الجمهوري الأحد، رغم رفض الحوثيين وغياب عدد من وزراء التشكيلة الحكومية الجديدة.

وشارك في مراسم أداء اليمين رئيس الوزراء و29 وزيرا، فيما تغيب ستة وزراء.

وحضر وزراء من حزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس السابق علي عبد الله صالح إلى القصر الجمهوري وأدوا اليمين الدستورية، فيما أدى اليمين أيضا وزراء مقربون من الحوثيين الذين رفضوا الاعتراف بهذه الحكومة.

وشدد بحاح خلال مؤتمر صحافي أعقب أداء القسم على ضرورة التعاون في المجال الأمني وتنشيط القطاعات الاقتصادية، داعيا قوى البلاد إلى دعم حكومته ومساعيها رغم تباين المواقف السياسية.

وعن انتشار الحوثيين في صنعاء ومناطق أخرى، قال إن الأمر كان نتيجة فراغ أمني، مشيرا إلى وجود اتصالات مع الأطراف والقوى اليمنية لإعادة ترتيب الوضع الأمني.

وأضاف أن حكومته "ستخضع للتقييم خلال 90 يوما".

وفي ردود الفعل على الحكومة، أعرب عادل عبد المغني مدير تحرير موقع الوحدوي، التابع لحزب "التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري"، عن اعتقاده بأن فرص نجاح الحكومة الجديدة تبقى ضئيلة، بسبب رفض حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي له الأغلبية في البرلمان، والتحفظ عليها من قبل الحوثيين. 

وقال عبد المغني في اتصال أجراه معه "راديو سوا" إن الرئيس السابق وجد نفسه مقصيا من التشكيلة الحكومية الجديدة، حسب تعبيره.

وكان الحوثيون والمؤتمر الشعبي قد قرروا الانسحاب من حكومة الكفاءات التي أعلن منصور هادي تشكيلها الجمعة.
 
ودعا مجلس الأمن الدولي السبت الأطراف السياسية في اليمن إلى الاتحاد بعد قرار حزب صالح الانسحاب من الائتلاف الحكومي، احتجاجا على العقوبات التي فرضها عليه مجلس الأمن مع اثنين من قادة الحوثيين، مرفوضة.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة اليمنية الجديدة التي أريد لها أن تكون حكومة كفاءات ووحدة وطنية، تأتي تطبيقا لاتفاق السلم والشراكة الوطنية الذي تم التوصل إليه في 21 أيلول/سبتمبر مع المسلحين الحوثيين، في نفس اليوم الذي سيطروا فيه على صنعاء، وذلك من دون مقاومة تذكر من القوات التابعة للدولة.

 

المصدر: راديو سوا/ وكالات

كلمات رئيسيةاليمن, الحكومة اليمنية الجديدة, رئيس الوزراء اليمني حالد بحاح, الرئيس السابق علي عبد الله صالح, الحوثيون


دي ميستورا يبحث في دمشق مقترحا لوقف القتال في حلب

ستافان دي ميستورا المبعوث الدولي الجديد إلى سورية

أجرى الموفد الدولي لسورية ستافان دي ميستورا محادثات مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق الأحد، تناولت اقتراح تجميد القتال في مدينة حلب الشمالية.

وذكرت الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا)، أن الحديث دار حول نتائج جولات دى ميستورا إلى عدة عواصم وما جرى عرضه في مجلس الأمن عن الأزمة في سورية، بما في ذلك مبادرته لتعليق  الأعمال القتالية بين المعارضة والقوات النظامية في حلب.

وأضافت أن الجانبين عبرا عن ارتياحهما لنتائج هذه المحادثات التي وصفتها بـ"البناءة".

وهذه الزيارة هي الثانية للموفد الدولي إلى سورية منذ أن كلفه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمهمته في تموز/يوليو.

وقدم مبعوث الأمم المتحدة في 31 تشرين الأول/أكتوبر خطة تحرك بشأن الوضع في سورية إلى مجلس الأمن الدولي، تقضي بتجميد القتال في بعض المناطق وبالأخص مدينة حلب، للسماح بنقل مساعدات والتمهيد لمفاوضات.

وجاء اقتراح دي ميستورا إلى مجلس الأمن بعد زيارتين قام بهما إلى روسيا وإيران اللتين تدعمان النظام السوري، سبقتهما زيارة إلى دمشق.

انتقادات لمبعوث الأمم المتحدة

وكانت صحيفة الوطن السورية القريبة من السلطات قد هاجمت مطلع الشهر الجاري دي ميستورا بعد اقتراحه "تجميد" القتال في بعض المناطق السورية، وذلك في أول انتقاد توجهه الصحافة السورية المقربة من دمشق إلى المبعوث الدولي.

واتهمت الصحيفة المبعوث الدولي بالخضوع لضغوطات دولية "تتحدث منذ أسابيع عن إقامة مناطق عازلة أو آمنة فوق التراب السوري"، مضيفة أن تصريحاته التي تحدث فيها عن مصالحات، تختلف عما يحدث على الأرض".

المصدر: وكالات


استمع القوات العراقية تتقدم في صلاح الدين وتدخل وسط بيجي

جنود عراقيون في إحدى نقط التفتيش في بغداد

دخلت القوات العراقية الأحد وسط مدينة بيجي في شمال البلاد بعد مواجهات مع تنظيم الدولة الإسلامية داعش، في تحرك يهدف إلى كسر الحصار الذي يفرضه التنظيم المتشدد على مصفاة بيجي، أكبر مصفاة للمشتقات النفطية في البلاد.

وقال مسؤول عسكري إن الجيش فرض سيطرته على حي التأميم ومن بعده على وسط المدينة.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان أن أصوات إطلاق النيران لا تزال تسمع في عدة مناطق.

تقدم للجيش في الأنبار

وفي محافظة الأنبار، تقدمت القوات العراقية باتجاه عامرية الفلوجة بعد أن فرضت سيطرتها على عدة مناطق، فيما تستعد قيادة شرطة الأنبار لاستعادة قضاء هيت شمال الرمادي.

وأعلنت وزارة الدفاع في بيان أصدرته الأحد تمكن قوة مشتركة من فرقة المشاة الـ17 وقيادة فرقة المشاة الـ14 والفرقة السادسة وبالتعاون مع قوات الشرطة الاتحادية من "تطهير" الرفوش ودويلبة، إضافة إلى قرية شنيتر باتجاه عامرية الفلوجة غربي البلاد.

ويأتي تقدم قوات الأمن باتجاه عامرية الفلوجة في إطار العمليات الهجومية التي تنفذها القوات العراقية في عدة جبهات منها جرف الصخر وتكريت وبيجي وصلاح الدين والأنبار والتي تهدف إلى تضييق الخناق على تنظيم الدولة الإسلامية داعش واستعادة المدن الخاضعة لسيطرته.

التفاصيل في تقرير إياد الملاح مراسل "راديو سوا" في بغداد:

دعم إيراني للعراقيين

وفي سياق متصل، قال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني إن بلاده ساعدت العراقيين الشيعة والسنة والأكراد على حد سواء في مواجهة داعش قبل تشكيل التحالف الدولي ضده.

واتهم لاريجاني في تصريحات أدلى بها في طهران دولا غربية بتقديم السلاح والمساعدات لداعش، مؤكدا أن مشكلة التنظيم لن تحل بسهولة ما لم يتوقف ذلك، حسب قوله.

 

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةالعراق, داعش, بيجي, مصفاة بيجي, الانبار, تنظيم الدولة الإسلامية, الجيش العراقي


فيديو تأهب أمني في المدن العربية داخل إسرائيل

فلسطينيون خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في رام الله-أرشيف

رفعت السلطات الإسرائيلية الأحد حالة التأهب في المدن العربية داخل إسرائيل غداة تظاهرات احتجاجية تلت مقتل شاب عربي برصاص شرطيين خلال عملية لتوقيف أحد اقربائه فجر السبت.

ووضعت السلطات أجهزة الأمن الإسرائيلية في المدن العربية في حالة تأهب من الدرجة الثالثة (المستوى الأعلى هو الدرجة الرابعة)، بعد أن أثار مقتل الشاب خير حمدان (22 عاما) في كفر كنا شمال إسرائيل غضبا في الوسط العربي وخرجت على اثره تظاهرات احتجاجية.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية ثلاثة متظاهرين رشقوا قواتها بالحجارة خلال التظاهرات.

إضراب شامل

وأفاد مراسل قناة "الحرة" بأن المدن والقرى العربية داخل إسرائيل تشهد إضرابا شاملا.

ويأتي الاضراب تلبية لدعوة أطلقتها لجنة المتابعة العربية العليا في إسرائيل احتجاجا على مقتل الشاب العربي.

وجاء مقتل حمدان في أجواء من التوتر الشديد في القدس الشرقية والضفة الغربية، وفي وقت ما زالت باقي المدن العربية في إسرائيل في منأى عنه نسبيا.

وقالت الشرطة إن حمدان اعترض على توقيف أحد أقاربه فجر السبت وهدد الشرطة بسكين. وأطلقت الشرطة النار عليه وتوفي الشاب أثناء نقله إلى المستشفى. لكن أسرة حمدان قالت إن الشرطة "قتلته بدم بارد" حين كان يحاول الافلات، حسب ما أوردت وسائل إعلام إسرائيلية.

وأظهر فيديو لكاميرا مراقبة في كفر كنا، شابا حاول الاعتداء بواسطة سكين على عناصر من القوات الخاصة في الشرطة بينما كانوا في سيارتهم، وحاول الفرار من المكان. وأطلق عليه شرطي حينها النار على ظهره عدة مرات.

نتانياهو يهدد

وخوفا من توسع دائرة المواجهات من القدس إلى البلدات العربية في إسرائيل، هدد رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو بـ"سحب الجنسية الإسرائيلية من الذين يدعون إلى إزالة دولة إسرائيل"، وأضاف أن حكومة "لن تتسامح أبدا مع أي اضطرابات أو أعمال شغب".

وقال نتانياهو إن من لا يحترم القانون الإسرائيلي سيعاقب بمنتهى الحزم والشدة ، وانه طلب من وزير الداخلية سحب الجنسية الإسرائيلية ممن يدعون إلى تدمير دولة إسرائيل. 

المصدر: قناة الحرة/ وكالات

 

كلمات رئيسيةكفر كنا, خير حمدان, بنيامين نتانياهو, إسرائيل, القدس


استمع تباين في المواقف إزاء قرار زيادة عدد العسكريين الأميركيين

جنود عراقيون خلال مواجهات مع عناصر داعش- أرشيف

تباينت الآراء في العراق بشأن قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما زيادة عدد المستشارين العسكريين الأميركيين لتقديم المشورة والمساعدة في تدريب القوات العراقية.

فقد رحبت الحكومة العراقية بقيادة حيدر العبادي، بقرار الإدارة الأميركية، لكنها قالت إن القرار جاء متأخرا بعض الشيء.

لكن الخبير الاستراتيجي أحمد الشريفي قلل من أهمية الخطوة، وأكد في لقاء مع "راديو سوا" ضرورة الاعتماد على ما وصفه بالجهد العسكري الوطني لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

في المقابل، أبدت بعض الكتل السياسية تحفظها حيال قرار أوباما، وفي هذا السياق قال المحلل السياسي واثق الهاشمي، إن الحكومة العراقية تواجه تحديات كبيرة لإقناع الأطراف السياسية بضرورة الدعم الأميركي للعراق، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن العراق بحاجة ماسة إلى دعم الولايات المتحدة في رفع قدرات قواته الأمنية.

وكانت الحكومة العراقية قد رحبت بقرار أوباما إرسال 1500 جندي إضافي، وقالت إن الخطوة ستسهم في مساعدة العراق في حربه ضد داعش.

التفاصيل في تقرير إياد الملاح مراسل "راديو سوا" في بغداد.

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةالعراق, تنظيم الدولة الإسلامية, داعش, المستشارون العسكريون الأميركيون, الرئيس باراك أوباما


تمويل الإرهاب يتصدر أجندة مؤتمر دولي في البحرين

وزير الخارجية البحريني خالد بن محمد آل خليفة

بدأت في العاصمة البحرينية المنامة الأحد أعمال مؤتمر دولي على مستوى الخبراء لبحث سبل مكافحة تمويل المنظمات الإرهابية في المنطقة.

ويشارك في المؤتمر خبراء من 30 دولة، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات الإقليمية والدولية، بضمنها الجامعة العربية والأمم المتحدة.

ويتناول المؤتمر التطبيق الفاعل للقرارات الدولية ذات الصلة بمكافحة تمويل الإرهاب، وتوصيات مجموعة العمل المعنية بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وتعزيز التعاون في هذا المجال سواء على مستوى الدول أو الأجهزة المعنية، وتشجيع بناء القدرات وتبادل الخبرات في الموضوعات المرتبطة بمكافحة تمويل الإرهاب

وشدد وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة في افتتاح المؤتمر على ضرورة وضع حد لتمويل الإرهاب في العالم، مشيرا إلى أن بلاده ستتخذ خطوات لمنع تدفق الأموال الداعمة للإرهاب في المنطقة.

وقال الوزير البحريني إن حساسية الوضع دفعت الدول إلى قبول اقتراح مملكة البحرين بجمع الخبراء في مجال مكافحة تمويل الإرهاب للوصول إلى اتفاقية تضع أفضل الحلول لوقف تدفق الأموال إلى تلك الجماعات.

واتهم وزير الخارجية البحريني أفرادا وجماعات في المنطقة بتمويل تنظيم داعش من دون أن يسميهم.

وحذر من أن التقدم السريع للمنظمات الإرهابية في المنطقة بات يهدد الجميع، معتبرا أن مكافحة تمويل الإرهاب هي نصف المعركة التي تهدف لهزيمتهم.

وأوضح أن عناصر داعش دمروا الاقتصاد في المناطق التي وقعت تحت سيطرتهم في العراق وسورية، وسرقوا البنوك وسيطروا على عدد من الحقول النفطية وباعوا النفط في السوق السوداء، ما وفر لها مدخولا متناميا ثابتا، إضافة إلى التمويل المباشر من الأفراد والجماعات من المناطق الأخرى.

وسيتناول الاجتماع التطبيق الفاعل للقرارات الدولية ذات الصلة بمكافحة تمويل الإرهاب.


المصدر: وكالات


عُمان تستضيف مباحثات دولية حول النووي الإيراني

كيري يصافح جواد ظريف في مسقط

تستضيف العاصمة العمانية مسقط الأحد والأثنين سلسلة اجتماعات بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، تتركز على البرنامج النووي الإيراني.

فقد التقى المسؤولان، بحضور الممثلة العليا السابقة للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، في فندق البستان الفخم في مسقط صباح الأحد، ولم يدليا بأي تصريح عندما تصافحا أمام عدسات الكاميرا.

وتهدف الاجتماعات إلى تقريب وجهات النظر في محاولة جديدة لتسهيل تحقيق اختراق في الملف قبل انتهاء المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وتسعى إيران ومجموعة الدول الست (الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) للتوصل إلى اتفاق على البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وكان عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني وأحد كبار المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي، قد حذر عشية استئناف المفاوضات من تداعيات فشلها، وقال من أي فشل في هذا الصدد سيكون "خطرا على الجميع".

وقال في مقابلة مع قناة  "العالم" التلفزيونية الإيرانية، إن التوصل إلى "اتفاق نووي يصب في صالح الطرفين والمنطقة (...) ولا يريد أحد العودة إلى الوضع الذي كان سائدا قبل اتفاق جنيف".

محاربة داعش

وتأتي المحادثات بعد تسرب معلومات عن رسالة وجهها الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي يدعوه فيها إلى تسهيل التوصل لاتفاق نووي مقابل التعاون في محاربة مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية داعش.

ونفى كيري على هامش منتدى للتعاون الاقتصادي في آسيا والمحيط الهادئ أن تكون مسألة محاربة داعش في سورية والعراق مطروحة خلال المباحثات.. 

وقد استضافت عمان من قبل محادثات سرية حول الملف النووي الايراني بين البلدين قبل انتخاب الرئيس المعتدل حسن روحاني في حزيران/يونيو 2013.

المصدر: قناة الحرة

 

كلمات رئيسيةالملف النووي الإيراني, جون كيري, محمد جواد ظريف, كاثرين آشتون


سورية.. 21 قتيلا بقصف طال ريف حلب

قصف في مدينة حلب - أرشيف

لقي 21 شخصا مصرعهم وأصيب عشرات بجروح بقصف طال بلدات في حلب شمال سورية مساء السبت، وذلك فيما تواصلت المعارك في مدينة كوباني (عين العرب).

فقد أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد، بأن مقاتلات النظام نفذت غارات وألقت براميل متفجرة في مناطق تابعة لمدينة الباب في ريف حلب، مشيرا إلى أن من بين القتلى طفل وامرأة.

وأضاف أن نحو 100 شخص اصيبوا بجروح أيضا في هذه الغارات.

وكثف النظام السوري في الأسابيع الأخيرة غاراته وعمليات القصف بالبراميل المتفجرة التي بدأ النظام باستخدامها أواخر 2012.

معارك مستمرة في كوباني

وفي سياق متصل، قصفت مقاتلات تابعة للتحالف الدولي مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية داعش في محافظة دير الزور، بينها حقل نفطي يخضع لسيطرة التنظيم المتشدد.

وضربت المقاتلات الدولية أيضا أهدافا تابعة لداعش في كوباني (عين العرب) القريبة من الحدود من تركيا، في حين شهدت أجزاء من المدينة الكردية، اشتباكات متقطعة بين مسلحي داعش والمقاتلين الأكراد.

وأفاد ناشطون بأن تنظيم داعش قصف مخيما للنازحين قرب تل شعير غرب كوباني.

المصدر: قناة الحرة/ المرصد السوري

 

كلمات رئيسيةكوباني, مدينة الباب, ريف حلب, براميل متفجرة, سورية, داعش


وسائط متعددة وفاة سجين بحريني والمعارضة تتهم السطات بقتله تحت التعذيب

متظاهرون ضد الحكومة في البحرين

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية أن السلطات أمرت السبت بفتح تحقيق لكشف أعمال عنف ربما تكون أدت إلى وفاة أحدى المحتجزين في السجن.

ولم تكشف وزارة الداخلية اسم المحتجز أو الظروف التي أدت إلى وفاته، إلا أن ناشطين من الشيعة قالوا إنه يدعى حسن الشيخ وإنه تعرض للتعذيب.

وكتب النائب البحريني المستقيل سيد هادي الموسوي على حسابه في تويتر أن الشاب حسن الشيخ "تعرض للتعذيب" وأن وفاته "تكشف الكذب الرسمي الذي ينفي الجرائم التي وقعت على الآلاف من المواطنين".

وقال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان من جانبه إن مقتل حسن الشيخ دليل على "استمرار التعذيب في سجون البحرين".

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية أن وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أمر بإجراء تحقيق داخلي بشأن ما خلصت له تحقيقات النيابة من تعرض نزيل داخل مركز الإصلاح والتأهيل للضرب قبيل وفاته ومراجعة كافة الإجراءات والتعاون مع النيابة العامة لتقديم الجناة للعدالة ونيل العقاب اللازم.

وأضافت الوكالة نقلا عن مسؤول في وزارة الداخلية أن "ما حدث يمثل تصرفا فرديا مرفوضا، ويتعارض مع مبادئ العمل الشرطي والعقيدة الأمنية لوزارة الداخلية".

وتشهد البحرين منذ نحو أربع سنوات حركة احتجاجية تحركها الغالبية الشيعية للمطالبة بملكية دستورية.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالبحرين, الشيعة, حسن الشيخ


'أمازون إيكو'.. جهاز باستخدامات كثيرة

أمازون إيكو

أطلقت شركة أمازون جهازا جديدا يتيح للمستخدم توجيه الأسئلة والرد عليها صوتيا، لمعرفة أحوال الطقس والأخبار وعمل الحجوزات وإنشاء قوائم التسوق وسماع الموسيقى وتحديد المواعيد والتنبيهات وغيرها من الخدمات.

الجهاز الجديد "إيكو" الذي يشبه فكرة تطبيقات "غوغل ناو" و"سيري" اسطواني الشكل مزود بسبعة ميكروفونات قادرة على التقاط الأصوات من جميع الاتجاهات.

والجهاز مزود بتكنولوجيا تمكنه من سماع الأسئلة بوضوح من خلال خاصية إلغاء الأصوات المحيطة، لذلك يمكن تلقي أسئلة المستخدم أثناء تشغيل الموسيقى.

يتيح الجهاز معرفة الإجابة على أي سؤال عام، بالاستعانة بالموسوعات وموارد المعرفة مثل ويكيبيديا.

"إيكو" جهاز ذكي متصل دائما بأمازون عن طريق الإنترنت، لذ فهو دائم التحديث، كما أنه بمرور الوقت يتفاعل بسهولة أكثر مع طريقة حديث المستخدم واستخدامه للغة، والأشياء التي يفضلها.

جهاز أمازون الجديد معك أينما كنت، لأنه يمكن الاتصال به من خارج المنزل عن طريق متصفحات فاير أو إس وأندرويد وأي أو إس.

هو أيضا سهل التحميل، ويحتاج فقط الاتصال بخدمة الواي فاي.

سعره حوالي 200 دولار لكنه متوفر للمشتركين في خدمة "أمازون برايم" بسعر 100 دولار.

فيديو ترويجي للمنتج:

المصدر: أمازون

 

 

كلمات رئيسيةأمازون إيكو, أمازون


مصر.. اعتقال أميركي على خلفية تهديدات باستهداف مدارس أجنبية

المتحدث باسم الداخلية المصرية اللواء هاني عبد اللطيف

قالت وزارة الداخلية المصرية السبت إنها اعتقلت مصريا- أميركيا يقف خلف تهديدات بمهاجمة المدارس الأميركية والأجنبية في مصر ودول الخليج العربي.

وأعلنت الوزارة في بيان على صفحتها على موقع فيسبوك أنها أوقفت السيد أبو سريع (60 عاما) الذي سبق وأقام في الولايات المتحدة لمدة 27 عاما.

وقالت إن الشخص الموقوف قام بنشر "دعوة عبر المنبر الإعلامي الجهادى بشبكة الإنترنت لاستهداف المصالح الحكومية والأجنبية بأعمال عدائية بشكل منفرد دون الارتباط بتنظيم معين".

وقالت إن من بين هذه المصالح "العاملون الأجانب بالمدارس الدولية والأميركية بالبلاد والدول العربية، لا سيما شبه الجزيرة العربية".

وصرح الناطق باسم الوزارة هاني عبد اللطيف لوكالة الصحافة الفرنسية بأن "مستندات الشخص الموقوف تفيد حاصل على رخصة تدريس دولية في كافة المعاهد الأميركية عبر العالم".

وأضاف أنه سبق له التدريس في معاهد أميركية في ألمانيا وتونس وماليزيا، وأن زوجته تقيم مع ابنائه حاليا في الولايات المتحدة.

وجرى توقيف أبو سريع في مدينة الاسكندرية  الساحلية، بحسب المتحدث.

وكانت السفارات الأميركية في مصر ودول الخليج دعت نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى اليقظة والحذر بعد صدور تهديدات على مواقع متشددة باستهداف مدارس أميركية ودولية في الرياض وحي المعادي في العاصمة المصرية .

واتخذت مصر إجراءات احترازية لحماية المدارس والمعاهد الأميركية والأجنبية بعد هذه التهديدات.

المصدر: وكالات

 

كلمات رئيسيةمصر, إرهاب, المدارس الأجنبية, الداخلية المصرية


برشلونة يحول تأخره أمام ألميرا إلى انتصار

ألبا يسجل الهدف الثاني لبرشلونة أمام الميرا

استطاع فريق برشلونة الإسباني أن يقلب تأخره أمام مضيفه الميرا إلى فوز متجنبا خسارة ثالثة له على التوالي، وذلك في المباراة التي أقيمت السبت في المرحلة الـ11 من الدوري الإسباني.

جاء الهدف الأول للميرا عن طريق الكونغولي تييفي بيفوما بتمريرة تلقاها في ظهر الدفاع الكاتالوني لينفرد ويسدد أرضية في الزاوية اليمنى (37).

وبعد الاستراحة، عدل برشلونة النتيجة عندما تلاعب سواريز بالدفاع ومرر عرضية إلى نيمار الذي سجل هدفه العاشر هذا الموسم بمساعدة من الدفاع (73).

وجاء الفوز عن طريق الظهير ألبا ومن عرضية حاسمة لسواريز (82) الذي شارك في أول مساهمة حقيقية مع برشلونة بعد انتقاله من ليفربول الانكليزي بصفقة ضخمة.

المصدر: وكالات

 

كلمات رئيسيةالميرا, برشلونة, الدوري الإسباني


مصر وقبرص واليونان تدعو تركيا لوقف أنشطتها في المناطق القبرصية

السيسي وأناستازيادس وساماراس

دعت مصر واليونان وقبرص السبت تركيا لوقف "جميع أعمال المسح الزلزالي الجارية في المناطق البحرية لقبرص" كما أكدت الدول الثلاث على أهمية التعاون المشترك بينهم في مجالات الأمن والاقتصاد والطاقة.

وطالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس أناستازيادس ورئيس الوزراء اليوناني أنتونيس ساماراس تركيا بوقف كافة أنشطتها في المناطق البحرية لقبرص، وذلك بحسب بيان ثلاثي أعقب قمة ثلاثية لهم في القاهرة.

وأكدت الدول الثلاث في البيان الصادر تحت عنوان "إعلان القاهرة" على "احترام الحقوق السيادية وولاية جمهورية قبرص على منطقتها الاقتصادية الخالصة".

كما دعت إلى "تسوية عادلة وشاملة ودائمة للمشكلة القبرصية، توحد الجزيرة وفقا للقانون الدولي" وهو ما قالت الدول الثلاثة إنه "سيساهم بشكل ملموس أيضا في تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة".

وأكد الإعلان أن عدم التوصل لتسوية للصراع العربي الإسرائيلي يظل أكبر تهديد حقيقي لأمن واستقرار المنطقة على المدى الطويل.

وقال البيان الثلاثي إن "الإرهاب يهدد كلا من الشرق الأوسط والقارة الأوروبية، ويهدف إلى بسط حكمه على المنطقة بما ينطوي عليه ذلك من آثار كارثية على المستوى الدولي".

وأشار إلى استمرار دعم جهود المبعوث الخاص الجديد لسورية وتشجيع الإجراءات الجماعية تحت مظلة الأمم المتحدة.

وأكد عزم الدول الثلاث على اتخاذ الإجراءات المناسبة لدعم الدعوة إلى وقف فوري للعنف والقتال في ليبيا.

وتطرقت قمة القادة الثلاثة إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدان الثلاثة في مجالات الامن والاقتصاد والطاقة.

وقال الرئيس المصري في المؤتمر الصحافي السبت "تولي مصر أهمية كبيرة لاطار التعاون الثلاثي... وهو تعاون يحمي مصالحها ويدعم الاستقرار في شرق المتوسط ويهدف إلى توفير السلام والرخاء لشعوبها".

وقال رئيس الوزراء اليوناني"نأمل أن ندشن تعاون وطيدا" مضيفا "نحن اليوم بصدد تقوية صداقة تاريخية. صداقة تتطور إلى مستوى الشراكة في مجالات الأمن والاقتصاد والاستثمار".

يذكر أن قبرص أعلنت الشهر الماضي تعليق مشاركتها في المفاوضات مع الطرف القبرصي التركي، والرامية إلى إعادة توحيد الجزيرة المتوسطية، وذلك احتجاجا على تصرفات أنقرة.

وجاء ذلك بعد أن حذرت أنقرة من أنها تستعد لإرسال سفينة لدراسة الزلازل على مقربة من قطاع يقوم فيه كونسورسيوم إيطالي كوري بعمليات استكشاف تهدف إلى اكتشاف حقول غاز محتملة بتفويض من نيقوسيا.

المصدر: وكالات

 

كلمات رئيسيةمصر, قبرص, تركيا


استمع حماس تنفي وجود داعش في غزة

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

نفى القيادي في حركة حماس غازي أحمد السبت وجود مسلحين تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية داعش في قطاع غزة، في إشارة الى البيانات التي وزعت بالأمس عقب التفجيرات التي استهدفت منازل قادة حركة فتح في القطاع.

وفي لقاء مع مراسل راديو سوا أحمد عودة في غزة، قال غازي أحمد إن تبني داعش تفجير منازل قادة فتح "أكذوبة كبرى" لأنه لا وجود لأي عناصر متشددة في القطاع.

وأوضح أن الهدف من تفجير منازل قادة فتح هو "صرف الأنظار عما يجري في القدس والمسجد الأقصى، وتشويه صورة القطاع ليظهر بأنه بؤرة من بؤر الإرهاب".

وطالب القيادي في حركة حماس بمحاسبة المسؤولين عن تلك التفجيرات، داعيا رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله وقيادات فتح في رام الله بالقدوم إلى قطاع غزة والمضي في تنفيذ المصالحة الوطنية لطي صفحة الانقسام.

وفجر مجهولون الجمعة عبوات ناسفة في 15 منزلا لقادة في فتح في قطاع غزة، ما الحق بها أضرارا مادية دون وقوع إصابات، في حادثة تعد الأولى من نوعها.

ومزيد من التفاصيل في التسجيل الصوتي التالي:

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةغزة, فتح, تفجير منازل قادة فتح


الشرطة الإسرائيلية تقتل شابا من فلسطينيي الداخل

عنصران من الشرطة الإسرائيلية. أرشيف

أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن شابا من فلسطينيي قتل برصاص شرطيين فجر السبت خلال عملية لتوقيف أحد اقربائه لوقائع مرتبطة بالحق العام.

وقال بيان الشرطة إن خير حمدان (22 عاما) تدخل خلال توقيف أحد أقربائه في كفر كنا شمال إسرائيل مهددا الضباط بسكين.

وأضاف البيان أن الشرطة أطلقت عدة عيارات تحذيرية قبل أن تفتح النار عليه، موضحة أنه توفي خلال نقله إلى المستشفى.

وقالت إن نحو 50 شابا أقاموا صباح السبت حواجز وأشعلوا النار بإطارات عند مدخل القرية، ورشقوا بالحجارة قوات الأمن التي كانت تحاول تفريقهم.

وصرحت الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري لوكالة الصحافة الفرنسية بأنه "بدأ حوار مع عائلات القرية وأسرة الشاب لتجنب التوتر".

ويأتي مقتل الشاب في أجواء من التوتر الشديد في القدس الشرقية وفي الضفة الغربية، لا تزال المدن العربية الإسرائيلية في منأى عنه نسبيا.

المصدر: وكالات

 

كلمات رئيسيةإسرائيل, عرب إسرائيل


موغيريني تطالب بدولة فلسطينية .. وتواصل الاشتباكات في القدس الشرقية

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني خلال زيارتها إلى غزة

طالب الاتحاد الأوروبي بإقامة دولة فلسطينية، بينما تواصلت المواجهات بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية ليل الجمعة السبت في القدس الشرقية.
 
وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني خلال زيارتها إلى غزة قبل ظهر السبت "نحن نريد عمليا دولة فلسطينية. هذا موقف الاتحاد الاوروبي إنه يريد دولة فلسطينية".

وشددت على أن "الوسيلة الوحيدة لإنهاء المعاناة هي وضع حد لهذا الصراع وإقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام إلى جانب إسرائيل".

وأكدت ضرورة تفعيل السلطة الفلسطينية وحكومة الوفاق الوطني في قطاع غزة في المستقبل القريب.

وأكدت اثناء مؤتمر صحافي في مدرسة البحرين للاجئين الفلسطينيين غرب مدينة غزة أن "العالم لا يمكن أن يحتمل حربا رابعة في غزة".

واستمعت موغيريني خلال زيارتها إلى عدد من عائلات النازحين حول ظروفهم الحياتية في مدرسة الأمم المتحدة بعد أن فقدوا منازلهم التي تدمرت في الحرب.

وقالت الوزيرة الأوروبية "جئت إلى هنا أولا كأم لأشاهد بشكل مباشر ما حدث...قلنا جميعا إن غزة تحتاج إلى أن تتنفس والأمور هنا يجب أن تتغير ولا يوجد وقت للانتظار".

وأكدت ضرورة "الإسراع في إعادة الاعمار" مضيفة أن "الاتحاد الأوروبي على استعداد دائم لدعم منظمات الأمم المتحدة" العاملة في الأراضي الفلسطينية.

وطالبت الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بالعودة إلى المفاوضات واستئناف عملية السلام.

التوجه إلى مجلس الأمن

من جهته، أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس السبت التوجه إلى مجلس الأمن الدولي خلال الشهر الحالي للمطالبة باعتبار الأراضي الفلسطينية أراضي دولة محتلة.

وقال قبيل بدء اجتماع للقيادة في مكتبه برام الله "بعد تقديم الطلب، نتمنى الحصول على تسعة أصوات لعرضه، فإما أن يقبلوه وإما أن يرفضوه، وسنقرر الأمور خطوة خطوة بعد ذلك".

وفيما يخص الأوضاع في مدينة القدس، طالب عباس مجلس الأمن التأكيد على وضعية القدس المعتمدة منذ عام 1967 "كأراضي مقدسات إسلامية لا يجوز الاعتداء عليها".

تواصل أعمال العنف

وعلى صعيد أعمال العنف المستمرة منذ حوالي أسبوعين، رمى شبان فلسطينيون مفرقعات وحجارة على الشرطة الإسرائيلية التي ردت مطلقة قنابل مسيلة للدموع والرصاص المطاطي وقنابل صوتية.

وكانت مواجهات عنيفة قد اندلعت خصوصا في مخيم شعفاط حيث يتكدس العديد من الفلسطينيين قرب الجدار الفاصل بين القدس الشرقية والضفة الغربية.

كما دوت أصوات الانفجارات طوال الليل في المدينة القديمة حيث تقوم الشرطة الإسرائيلية بتسيير دوريات، وفي أحياء فلسطينية أخرى.

وتشهد الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية احتجاجات غاضبة ليليا اعتراضا على سياسة إسرائيل وبسبب الغضب جراء محاولات مجموعات من اليمين الصلاة في باحة الحرم القدسي.

وتسمح السلطات الإسرائيلية لليهود بزيارة الباحة في أوقات محددة وتحت رقابة صارمة، لكن لا يحق لهم الصلاة فيها.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةموغيريني, دولة فلسطينية, غزة, عباس


مقتل 31 شخصا في تفجيرات استهدفت مناطق شيعية ببغداد

آثار هجوم بسيارة ملغومة في العاصمة العراقية بغداد- أرشيف

08-11-2014 18:02: آخر تحديث

لقي 31 شخصا على الأقل مصرعهم السبت في سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة استهدفت مناطق ذات غالبية شيعية في بغداد.

وأفادت مصادر أمنية وطبية بأن ستة تفجيرات وقعت في خمس مناطق مختلفة من العاصمة العراقية، ما أدى كذلك إلى إصابة أكثر من 90 شخصا بجروح.

وكان أكثر هذه التفجيرات دموية ذلك الذي وقع في حي الصناعة في منطقة الكرادة وسط بغداد، وأدى إلى مقتل 10 أشخاص على الأقل

مقتل 20 شخصا في هجمات ببغداد والرمادي (آخر تحديث 13:55 ت غ)

قالت الشرطة ومصادر طبية إن 20 شخصا لقوا مصرعهم في العاصمة العراقية بغداد ومدينة الرمادي يوم السبت في هجمات بسيارات ملغومة.

وذكر مصدر من الشرطة أن سيارتين ملغومتين انفجرتا في هجومين منفصلين بحي العامل التي تقطنه أغلبية شيعية في العاصمة.

وأضاف المصدر واصفا أحد الهجومين "أوقف سائق سيارته وتوجه إلى كشك لبيع السجائر ثم اختفى. وبعد ذلك انفجرت سيارته وقتلت عددا من المارة".

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات حتى الآن، بحسب وكالة رويترز.

ويتبنى تنظيم الدولة الإسلامية داعش الهجمات الانتحارية التي تقع في بغداد، كما يحاول منع القوات العراقية من إعادة السيطرة على الرمادي.

المصدر: رويترز

 

كلمات رئيسيةبغداد, العراق, الرمادي


مسلح يقتل جنديين بالقصر الرئاسي في السودان

القصر الرئاسي في السودان

أفاد المتحدث باسم القصر الرئاسي في السودان عماد أحمد السبت بأن مسلحا قتل جنديين يحرسان إحدى بوابات القصر قبل أن تطلق عليه قوات الأمن الرصاص لترديه قتيلا.

وأضاف المتحدث بأن الرئيس عمر البشير لم يكن في القصر الجمهوري بالخرطوم وقت الهجوم.

وأوضح أن المسلح لم يستجب لنداء التوقف فقامت القوات بإطلاق النار عليه.

وقال المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد من جهته إن المهاجم الذي وصفه ب "المختل عقليا "وصل إلى مدخل القصر الجمهوري يحمل سيفا واستخدمه في قتل أحد عناصر الحرس .

وذكر الصوارمي أن المهاجم اسمه صلاح كافي كوه وأصوله من مدينة كادقلي، عاصمة ولاية جنوب كردفان، حيث يقاتل متمردون حكومة الخرطوم منذ 2011 .

وأعلن حزب المؤتمر الوطني (الحاكم ) الشهر الماضي أن البشير البالغ من العمر 70 عاما والمطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في إقليم دارفور غرب البلاد سيترشح للانتخابات المزمع إجراءها في نيسان/أبريل 2015.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالسودان, الرئيس عمر البشير, هجوم على القصر الرئاسي


استمع المرصد: كوباني لا تزال تحت سيطرة داعش بعد أسبوع من دخول قوات البيشمركة

مخلفات غارات جوية قرب كوباني

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الأوضاع في عين العرب (كوباني بالكردية) لم تتغير كثيرا بعد أسبوع من دخول قوات البيشمركة إليها.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن المقاتلين الأكراد تمكنوا من السيطرة على بعض القرى المحيطة بالمدينة، وتخليص بعض الأحياء داخل المدينة من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، لكنّ عين العرب (كوباني) لا تزال تحت سيطرة هذا التنظيم.

من جانب آخر، قال رئيس المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في مدينة عين العرب (كوباني) أنور مُسْلِم، بدوره إن المقاتلين الكرد أوقفوا تقدم مسلحي داعش في المدينة.

مزيد من التفاصيل في تقرير بدرخان حسن، مراسل "راديو سوا" في أربيل:

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةسوريا, كوباني, عين العرب, البيشمركة


استمع البوليساريو: خطاب العاهل المغربي تراجع عن مسار المفاوضات

علم الصحراء الغربية

أكد خطري أدوه رئيس المجلس الوطني في جبهة البوليساريو التي تطالب بتقرير مصير الصحراء الغربية، أن الخطاب الذي ألقاه ملك المغرب محمد السادس في شأن النزاع في منطقة الصحراء يشكل تراجعا عن مسار المفاوضات الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وكان العاهل المغربي حذر الخميس من أن الصحراء الغربية ستظل تحت السيادة المغربية "إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها"، مؤكدا أن "مبادرة الحكم الذاتي هي أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب" لحل هذا النزاع.

وجدد الملك محمد السادس في خطاب إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ39 للمسيرة الخضراء تأكيده على وجوب تحميل الجزائر المسؤولية بوصفها "الطرف الرئيسي" في النزاع.

المزيد في تقرير مروان الوناس، مراسل "راديو سوا" في الجزائر:

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةالمغرب, الصحراء الغربية, البوليساريو