الأخبار

بعد فوزه بالرئاسة التركية.. من سيخلف أردوغان في رئاسة الحكومة؟

أردوغان يحتفل بفوزه بالانتخابات

شرع الحزب الحاكم في تركيا الاثنين في إجراء مشاورات بشأن شكل الحكومة المقبلة بعد فوز رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بمنصب رئيس الجمهورية في انتخابات مباشرة هي الأولى في تركيا.

ومن المتوقع أن يرأس أردوغان في الأيام القليلة القادمة للمرة الأخيرة اجتماعات حزب‭‭‭ ‬‬‬العدالة والتنمية الحاكم الذي أسسه، وسيشرف على اختيار رئيس جديد للحزب، وأيضا رئيس الوزراء القادم ومن المرجح أن يكون من الموالين له.

وقال مسؤولون كبار في حزب العدالة والتنمية إن وزير الخارجية أحمد داود أوغلو من المرشحين الأوفر حظا من داخل الهياكل الإدارية للحزب لتولي رئاسة الحكومة، لكونه من المقربين من أردوغان، في الوقت الذي يتطلع فيه وزير النقل السابق بن علي يلدريم إلى خلافة أردوغان في المنصب.

وسينصب أردوغان (60 عاما) الذي فاز بغالبية أصوات الناخبين، رئيسا للبلاد رسميا في 28 آب/أغسطس الجاري.

وقال الرئيس المنتخب للآلاف من أنصاره في خطاب النصر من شرفة مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة مساء الأحد "اليوم يوم جديد مشهود لتركيا. إنه يوم مولد تركيا يوم بعثت من بين الرماد".

وتقدم أردوغان بفارق كبير على منافسيه في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت للمرة الاولى بالاقتراع العام المباشر بحصوله على نحو 52 في المئة من الأصوات.

وحصل مرشح حزبي المعارضة الاشتراكي الديموقراطي والقومي اكمل الدين إحسان أوغلو، أستاذ التاريخ الذي تولى قيادة منظمة المؤتمر الإسلامي، على 39 في المئة من الاصوات، فيما جمع مرشح الأقلية الكردية صلاح الدين دمرتاش أكثر من تسعة في المئة.

وتعهد أردوغان بممارسة صلاحيات الرئاسة بالكامل بموجب القوانين الحالية وذلك بخلاف سابقيه من الرؤساء ممن لعبوا دورا شرفيا. إلا أن أردوغان لم يخف نيته تعديل الدستور لصياغة رئاسة ذات دور تنفيذي.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةتركيا, أردوغان, حزب العدالة والتنمية, انتخابات


استمع مفاوضات إسرائيلية-فلسطينية غير مباشرة برعاية مصرية

منزل مهدم في غزة جراء الغارات

11-08-2014 15:30: آخر تحديث

استؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي في القاهرة الاثنين لمتابعة البحث عن كيفية التوصل إلى تهدئة طويلة الأمد في قطاع غزة.

وكثفت القاهرة اتصالاتها الاثنين مع الجانبين، ومع الأطراف العربية والإقليمية لحل القضايا العالقة.

وتتسم المفاوضات بالصعوبة في ظل إصرار كلا الجانبين على رفع مطالبهما.

وأكد رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض عزام الأحمد، على ضرورة تحقيق المطالب الفلسطينية كاملة، مشددا على أنها تتعلق برفع الحصار كاملا عن قطاع غزة من خلال فتح المعابر والسماح بحرية تنقل الأفراد والبضائع مع إسرائيل، وبين الضفة الغربية وغزة، إضافة إلى السماح بحرية العمل والصيد في مياه غزة ورفع الحصار المالي عنها.

في المقابل، تطالب إسرائيل بنزع سلاح الفصائل الفلسطينية، كشرط لهدنة طويلة الأمد مع الفلسطينيين.
   
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة أيمن سليمان:

تحديث (15:21 ت.غ)

إستؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي في القاهرة الاثنين لمتابعة البحث عن كيفية التوصل إلى تهدئة طويلة الأمد في قطاع غزة، في ظل صعوبة التوصل لاتفاق وسط رفع مطالب كلا الجانبين.

وكثفت القاهرة اتصالاتها الاثنين مع الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي، ومع الأطراف العربية والإقليمية لحل القضايا العالقة.

وأكد رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض عزام الأحمد، على ضرورة تحقيق المطالب الفلسطينية كاملة، مشددا على أنها تتعلق برفع الحصار كاملا عن قطاع غزة من خلال كافة فتح المعابر والسماح بحرية تنقل الأفراد والبضائع مع إسرائيل، وبين الضفة الغربية وغزة، إضافة إلى السماح بحرية العمل والصيد في مياه غزة ورفع الحصار المالي عنها.

في المقابل، تطالب إسرائيل بنزع سلاح الفصائل الفلسطينية المسلحة، كشرط لهدنة طويلة الأمد مع الفلسطينيين.
   
المزيد من التفاصيل في تقرير أيمن سليمان:

تحديث (15:21 ت.غ)

تبدأ في القاهرة الاثنين المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين للخروج بحلول طويلة الأمد بين الجانبين، وذلك بعدما دخلت هدنة مؤقتة جديدة رعتها مصر بين إسرائيل وحماس، حيز التنفيذ في قطاع غزة.

وفي هذا السياق، أعلن مسؤولون مصريون أن وفد المفاوضين الإسرائيليين وصل صباح الاثنين إلى القاهرة بغرض التفاوض. 

وقال عضو المجلس الاستشاري لحركة فتح أحمد غنيم إنه لا خيار أمام إسرائيل إلا الاستجابة لمطالب الفلسطينيين.

وأضاف في اتصال مع "راديو سوا"، أن الفلسطينيين لا يمكنهم التنازل عن حقوقهم، مطالبا الإسرائيليين بإنهاء حصار قطاع غزة :


ورأى المحلل السياسي الإسرائيلي موردخاي كيدار، من جانبه، أن إسرائيل قد تقدم بعض التسهيلات للفلسطينيين، وذلك حين تطمئن بأن القطاع أصبح عامل استقرار وشريكا في عملية السلام مع إسرائيل:


وبعد تهدئة أولى لثلاثة أيام من الثلاثاء إلى الجمعة، دخلت هدنة جديدة للفترة نفسها حيز التنفيذ عند الساعة الواحدة من فجر الاثنين (21:01 بتوقيت غرينتش) الأحد.

وبعد قرابة 12 ساعة من بدء الهدنة لم يسجل أي خرق لها، فيما ظلت الأجواء هادئة في غزة.

تحذير أممي من صراع جديد

وحذر مسؤول في الأمم المتحدة إسرائيل من أن نزاعا جديدا سيندلع على الأرجح في غزة، إذا لم ترفع تل أبيب حصارها عن القطاع الفلسطيني.

وقال جيمس رولي أكبر مسؤول للشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية، أن المجموعة الدولية فشلت في التحرك لوقف القتال وحماية الناس.

وأضاف "يجب رفع الحصار ليس فقط من أجل إدخال مواد إلى غزة من أجل إعادة الإعمار وإنما لإفساح المجال أمام غزة لكي تقوم بما كانت تقوم به قبل عشر سنوات، التجارة مع العالم الخارجي".

المصدر: راديو سوا/وكالات


استمع بعد السعودية.. السيسي في موسكو الثلاثاء

السيسي خلال زيارة سابقة لروسيا

يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى موسكو الثلاثاء للتباحث مع المسؤولين الروس حول أهم القضايا الإقليمية، وذلك تلبية لدعوة تلقاها من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الصرية إيهاب بدوي، إن الرئيسين سيتناولان خلال اجتماعهما عدة قضايا، من بينها الأوضاع في قطاع غزة والأزمة الليبية وما تمثله من تداعيات سلبية على الأوضاع السياسية والأمنية على الحدود الغربية لمصر، الصراع الدائر في سورية.

وسيتطرق السيسي وبوتين إلى الأوضاع في العراق في ظل تقدم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وضرورة الحفاظ على وحدته الإقليمية.

وأوضح بدوي أن الجانبين سيبحثان أيضا ملف تكثيف التعاون في كافة المجالات ذات الصلة بمكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أن السيسي سيطلع الجانب الروسي على التطورات السياسية والاقتصادية في مصر، خاصة ما يتعلق بالشقين الاقتصادي والاستثماري.

لقاء السيسي والعاهل السعودي

وكان العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز قد استقبل مساء الأحد في جدة الرئيس المصري الذي ثمّن مواقف السعودية تجاه مصر وشعبها حسبما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

وأوضحت الوكالة أن الجانبين بحثا مجمل الأحداث التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

شدّد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في تصريحات صحافية على أهمية اللقاء الذي جمع العاهل السعودي والسيسي، خصوصا في ظل الأوضاع الراهنة في المنطقة العربي:

وأعرب الفيصل عن أمله في أن يكون اللقاء بين البلدين مفيدا في سياق "إصلاح الوضع في العالم العربي والقيام بالواجب تجاه الشعب الفلسطيني "المظلوم"، ومن وصفهم بالمنكوبين في سورية والأزمة الأمنية في العراق والخلافات في ليبيا.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةمصر, روسيا, بوتين, السيسي, السعودية


الطيران العُماني يغير مسار رحلاته بسبب الأوضاع في العراق

قاعة الركوب بمطار مسقط

قرر الطيران العماني تعليق تحليق طائراته في الأجواء العراقية بسبب الوضع في البلاد، حيث تستهدف ضربات أميركية مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في شمال العراق.

وقالت شركة الطيران في بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية إن هذا القرار "إجراء وقائي نظرا للأحداث التي تشهدها المنطقة".

وذكرت الشركة التي تصل سلطنة عمان بعدد من الدول الأوروبية، أنها علقت في نيسان/أبريل التحليق فوق أوكرانيا ومنذ عام فوق سورية بسبب انعدام الأمن في البلدين.

ونقلت الوكالة عن بول جورجوفيتش الرئيس التنفيذي للطيران العماني، قوله إن هذا الإجراء يأتي كجزء من  المتابعة والاستعراض الجاري لمسارات الطيران بين مسقط وأوروبا، مؤكدا أن الشركة تضع سلامة وأمن زبائنها على رأس أولوياتها.

ويسير الطيران العماني رحلات من مسقط إلى 43 وجهة عبر العالم منها ست إلى مدن أوروبية.

ويأتي قرار الشركة العمانية بعد قرار مماثل لعدد من شركات الطيران الخليجية التي بدأت تتجنب التحليق فوق العراق على غرار الخطوط الجوية الكويتية التي أعلنت الأحد طرقا بديلة لرحلاتها.

وعلقت شركة طيران الاتحاد الإماراتية السبت مسار رحلاتها فوق العراق مع مواصلة النقل إلى بغداد والبصرة.

وكانت الشركة الإماراتية قد علقت الخميس رحلاتها إلى اربيل عاصمة إقليم كردستان. واتخذت شركة طيران الإمارات السبت القرار ذاته.

وأعلنت الوكالة الفدرالية الأميركية للطيران بدورها الجمعة منع الطائرات التجارية الأميركية من التحليق فوق العراق بعد ساعات على الغارات الجوية الأميركية الأولى على مواقع لمسلحي داعش.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةسلطنة عمان, الطيران العماني, العراق, تحليق, داعش


كيري يصف استمرار القتال في جنوب السودان بـ'الفضيحة'

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

نددت الولايات المتحدة بشدة الاثنين بـ"مماطلة" الأطراف المتحاربة في جنوب السودان إثر عدم توصلهم إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية ضمن المهلة المحددة.

ونص اتفاق وقعه الرئيس سلفا كير ونائب الرئيس السابق ريك مشار في أيار/مايو الماضي على تشكيل حكومة في وقت أقصاه الأحد المنصرم.

وانتقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري بأقوى العبارات الطرفين لعدم قدرتهما على البدء بعملية سلام، داعيا الهيئات الإفريقية إلى التدخل في هذه المسألة.

وأوضح في بيان أن "المهل تنقضي والموت يواصل حصد الأبرياء. لقد حان الوقت لوضع حد للمماطلة والتأخير".

وأضاف أنه رغم "الجهود القصوى التي بذلها" فريق الوساطة من منظمة ايغاد فإن "أيا من الطرفين لم يبدا مفاوضات سلام بشكل جدي". وتابع "إنها فضيحة وإهانة لشعب جنوب السودان".

يذكر أن عدة آلاف قتلوا وتشرد مليون ونصف المليون خلال المعارك منذ سبعة أشهر بين القوات الحكومية والفارين من الجيش وميليشيات قبلية.

وندد بالمعارك في منطقة مابان (شمال)، حيث قتل ستة من الموظفين في المجال الإنساني الأسبوع الماضي ما دفع بالأمم المتحدة إلى إجلاء مئتي موظف يقدمون العون لحوالي 127 ألف لاجئ.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةكيري, جنوب السودان, الفضيحة, استمرار القتال, الولايات المتحدة


وسائط متعددة انتشار عسكري في بغداد والمالكي يتهم معصوم بخرق الدستور

جنود عراقيون في منطقة الكرادة في بغداد

تشهد العاصمة العراقية إجراءات أمنية غير مسبوقة في معظم مناطقها، خصوصا تلك المحيطة بمؤسسات حكومية استراتيجية، ولاسيما المنطقة الخضراء، وذلك بعد اتهام رئيس الحكومة نوري المالكي في كلمة ألقاها مساء الأحد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بانتهاك الدستور. 

وأفاد مراسل "راديو سوا" في العاصمة العراقية، إياد الملاح، بأن الأجهزة الأمنية المشتركة من وزارتي الدفاع والداخلية انتشرت في شوارع بغداد مدعومة بالآليات والأسلحة الثقيلة والدبابات.

وتسببت تلك الإجراءات، إضافة إلى غلق شوارع لتأمين مسيرات داعمة للمالكي، باختناقات مرورية حادة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:

تأتي هذه التطورات بعد أن برزت بوادر أزمة سياسية جديدة بسبب خلافات حول المرشح لتولي رئاسة الحكومة العراقية.

واتهم المالكي في كلمة ألقاها مساء الأحد الرئيس معصوم بانتهاك الدستور عبر تمديد المدة الدستورية لاختيار الكتلة الأكبر في البرلمان منع ائتلاف دولة القانون من اختيار مرشحه لرئاسة الحكومة، في إشارة إلى شخصه.

وقال المالكي في إشارة إلى مواقف معصوم "هذا التصرف يمثل في نهايته انقلابا على الدستور والعملية السياسية في دولة يسودها نظام ديموقراطي اتحادي تعددي".

وهذه كلمة المالكي كاملة كما نشرها حساب رئاسة الوزراء العراقية على يوتيوب: 


يذكر أن الرئيس العراقي كان قد مدد الأربعاء الماضي موعد تحديد الكتلة البرلمانية الأكبر التي ستقدم بموجب الدستوري مرشحا لتولي رئاسة الحكومة العراقية المقبلة، إلى الاثنين.

ووفقا للدستور، يكلف رئيس الجمهورية مرشح الكيان السياسي الأكبر في البرلمان لتولي منصب رئاسة الوزراء وتشكيل الحكومة.

  • جنود عراقيون في منطقة الكرادة في بغداد
  • جنود عراقيون في منطقة الكرادة في بغداد
  • عربات عسكرية في منطقة الكرادة في بغداد
  • جانب من المظاهرة المؤيدة للمالكي في بغداد
  • جانب من المظاهرة المؤيدة للمالكي في بغداد

وكانت المحكمة الدستورية قد نقضت نهاية آب/أغسطس 2013، قانونا أقره البرلمان يحدد ولاية رئيس الوزراء بولايتين، ما يتيح للمالكي الترشح لولاية ثالثة، خلافا لرغبة معارضيه الذين أيدوا القانون في البرلمان.

لا علاقة للأمن بالسياسة

ونفى المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب في العراق صباح النعمان، وجود علاقة للانتشار الأمني الذي شهدته بغداد بالخلافات السياسية الأخيرة التي تشهدها الساحة العراقية.  

وأضاف النعمان في اتصال أجراه معه "راديو سوا" أن المؤسسة الأمنية لا علاقة لها بالمؤسسة السياسية، مشيرا إلى أن الأخيرة تحمي التجربة العراقية من دون النظر إلى المسميات، حسب تعبيره:

لكن مسؤولا في وزارة الداخلية صرح الأحد بأن إغلاق الشوارع والجسور الرئيسية في بغداد مرتبط بالوضع السياسي في البلاد.

من جهة أخرى، نفى النعمان تعرض مطار بغداد الدولي وفندق الرشيد لأي هجوم وأضاف أن أنباء تعرض المطار لصواريخ يتم تداولها منذ ثلاثة أيام، مشيرا إلى أن ما من تهديد أو استهداف لمطار العاصمة، وأن حركة الملاحة تسير بشكل طبيعي.


المصدر: راديو سوا/ وكالات

كلمات رئيسيةالعراق, نوري المالكي, الرئيس العراقي فؤاد معصوم, الأزمة السياسية في العراق


استمع تفاؤل إزاء مساعي القضاء على داعش

عناصر في داعش يركبون سيارة تابعة للقوات العراقية في محافظة صلاح الدين- أرشيف

أبدى السفير الأميركي الأسبق لدى العراق جيمس جيفري تفاؤلا في إمكانية دحر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق.

وقال في تصريح لقناة CBS الأميركية إن إيقاف عناصر داعش ممكن من خلال الجمع بين نشر قوات مستعدة للقتال على الأرض مثل قوات البيشمركة والاستمرار في توجيه الضربات الجوية الأميركية.

من جهة أخرى، استبعد جيفري أن يتمكن رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي من الحصول على ولاية ثالثة، مشيرا إلى أنه لا يستطيع تشكيل حكومة شاملة فضلا عن أن هناك ضغوطا كبيرة لتنحيته، حسب تعبيره.

انتقادات لأوباما  

في سياق متصل، اتهم السيناتور الجمهوري لنزي غراهام الرئيس باراك أوباما بعدم التحدث بصراحة إلى الأميركيين حول حجم التهديد الذي يمثله داعش على الأمن القومي الأميركي.

وقال غراهام الأحد إن أوباما لا يصغي لأولئك الذين ينصحونه بتنفيذ عملية واسعة لإيقاف داعش، وأضاف في مقابلة مع  قناة FOX NEWS أن "القضاء على هذا التهديد يتطلب منا القيام بعمل جوي متواصل في العراق وسورية. نحتاج إلى عمل هجومي".

في المقابل، قال السيناتور الديموقراطي جاك ريد إن على القادة العراقيين معالجة خلافاتهم السياسية إذا أرادوا القضاء على تنظيم داعش.

وأوضح ريد في مقابلة مع شبكة CBS أن بإمكان الولايات المتحدة تقديم دعم محدد لعرقلة داعش خصوصا في إقليم كردستان، في الوقت الذي يعمل فيه العراقيون على توحيد صفوفهم لمواصلة المعركة، لكنه قال من جهة أخرى إن الحل يجب أن يكون ضمن استراتيجية سياسية توضع في بغداد وليس في واشنطن، على حد تعبيره.

ترحيب بالغارات الأميركية

يأتي ذلك فيما رحب مجلس محافظة نينوى بالضربات الجوية التي تشنها القوات الأميركية على مواقع داعش في المنطقة.

و أشاد رئيس المجلس بشار كيكي في اتصال هاتفي أجراه معه "راديو سوا" بالخطوة ولو أنها جاءت متأخرة بعض الشيء، حسب قوله:

وأضاف كيكي أن تدخل الولايات المتحدة قلب المعادلة لصالح ما وصفها بقوى الخير في العراق:

ودعا كيكي الولايات المتحدة إلى توسيع نطاق عملياتها ورصد الحدود العراقية السورية لمنع تسلل عناصر داعش إلى العراق:

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةالعراق, داعش, الجيش الأميركي, الغارات الأميركية


فيديو 52 ألف وجبة وآلاف اللترات من مياه الشرب للنازحين في شمال العراق

صورة من موقع وزارة الدفاع الأميركية للمساعدات الإنسانية المخصصة للنازحين العراقيين

ألقى الجيش الأميركي جوا مزيدا من المساعدات الإنسانية في مناطق جبلية شمال العراق لجأ إليها نازحون بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على قضاء سنجار والقرى المحيطة به.

وقامت الطائرات العسكرية الأميركية بثلاث عمليات ألقت خلالها 52 ألف وجبة غذاء وآلاف اللترات من مياه الشرب لمساعدة النازحين من الأيزيديين والمسيحيين الفارين من قبضة داعش.
 
وتأتي هذه العمليات بالتزامن مع غارات ينفذها الطيران الحربي الأميركي تستهدف مواقع لداعش قرب عاصمة إقليم كردستان أربيل.

مساعدات بريطانية 

في السياق ذاته، أعلن المتحدث باسم وزارة التنمية الدولية البريطانية، أن المملكة المتحدة بدأت الأحد إلقاء مساعدات إنسانية للمدنيين المهددين بتقدم الدولة الإسلامية في شمال العراق.

وقال المصدر نفسه إن أول طائرتين أرسلهما الجيش البريطاني قامتا بإلقاء مواد غذائية ومياه في مناطق النازحين في جبال سنجار.

وهذا فيديو حول العمليات الإنسانية البريطانية في العراق:

البابا يدعو لحل سياسي دولي 

وفي الفاتيكان، دعا البابا فرنسيس الأحد إلى "حل سياسي فعال على المستوى الدولي" للأزمة في العراق.

وقال البابا في صلاة الأحد إن الأخبار التي تصل من العراق "تتركنا مذعورين وتثير فينا الارتياب"، مشيرا إلى أن "آلاف الأشخاص، وبينهم العديد من المسيحيين، طردوا من منازلهم بطريقة وحشيّة، أطفال يموتون من العطش والجوع أثناء الهرب، نساء تُختطف، أشخاص يقتلون، عنف من كل نوع، دمار في كل مكان، دمار بيوت ودمار إرث ديني وتاريخي وثقافي".

ومن المقرر أن يتوجه الكاردينال فيلوني، السفير البابوي السابق في العراق والأردن، إلى كردستان التي لجأ إليها القسم الأكبر من المهجرين المسيحيين الذين هربوا من تقدم داعش.

 

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالعراق, النازحون في سنجار, الأيزيديون في العراق, داعش, الدولة الإسلامية, الجيش الأميركي, البابا فرنسيس


وسائط متعددة ضربات جوية أميركية ضد داعش والبرلمان العراقي يعلق جلساته

صورة ملتقطة من فيديو نشر على يوتيوب لإحدى الغارات الأميكرية ضد داعش

نفذت المقاتلات الأميركية طلعات جديدة فوق شمال العراق، ضربت خلالها أهدافا لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قرب أربيل، الأحد.

وقالت القيادة المركزية للقوات الأميركية في بيان أصدرته، إن الطيران الأميركي استهدف بحدود الساعة السادسة و15 دقيقة صباحا بتوقيت غرينتش، عربة تابعة لداعش كانت تطلق النار على القوات الكردية المرابطة قرب أربيل.

وقالت إن سلاح الجو شن بعد ذلك، أربع ضربات أخرى على شاحنات مسلحة وموقع لإطلاق قذائف المورتر.

وبدأت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي حملة من الضربات الجوية وإسقاط المساعدات الإنسانية جوا في شمال العراق حيث يهدد المسلحون الأقليات الدينية ويزحفون نحو العاصمة الكردية.

وهذا فيديو غرد به حساب وزارة الدفاع الأميركية الرسمي على تويتر لإحدى الغارات:

وهذه أول هجمات تنفذها واشنطن في العراق منذ انسحاب القوات الأميركية في نهاية عام 2011. 

البرلمان يعلق جلساته

في غضون ذلك، قرر مجلس النواب العراقي الأحد تأجيل عقد جلساته حتى يوم الثلاثاء 19 آب/أغسطس الحالي، فيما تتواصل الأزمات الأمنية ومعاناة آلاف من أبناء الأقليات في شمال البلاد.

وقال عمار طعمة، النائب عن حزب الفضيلة عضو الائتلاف الوطني الشيعي، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الجلسة التي عقدت الأحد لمناقشة أوضاع اللاجئين تم رفعها إلى بعد منتصف الشهر الجاري. 

وأضاف أن التأجيل "غير مبرر وغير مقبول"، مؤكدا أن هناك ملفات مهمة مثل النازحين والمهجرين والوضع الأمني إضافة إلى بحث تشكيل لجان البرلمان.

وحول المباحثات الخاصة باختيار مرشح رئاسة الوزراء اكتفى النائب بالقول إن التحالف الوطني لم يتفق حتى الآن على مرشح رئاسة الوزراء.

 

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالعراق, داعش, البرلمان العراقي, الجيش الأميركي, المساعدات الأميركية, الرئيس باراك أوباما


وسائط متعددة المغربي يوسف القديوي يلتحق بالإمارات الإماراتي

القديوي يحمل قميص نادي الإمارات- موقع نادي الإمارات

تعاقد نادي الإمارات الإماراتي لكرة القدم مع المهاجم المغربي يوسف القديوي لمدة عام.

وسيكون القديوي القادم من الخريطيات القطري، اللاعب المغربي الثاني في صفوف نادي الإمارات بعد عصام الراقي الذي انضم للفريق في تموز/يوليو الماضي.

وبدأ القديوي مسيرته مع الدفاع الحسني الجديدي، ومن ثم لعب للجيش الملكي من 2003 حتى 2009، وخاض تجربته الخارجية الأولى مع الوحدة السعودي من 2009 حتى 2011، وعاد مجددا إلى المغرب عبر الوداد البيضاوي، ثم انتقل في 2013 إلى الخريطيات.

 وذكر موقع النادي أن توقيع العقد جاء بعد إجراء الفحوص الطبية بحضور عدنان علي الزعابي نائب رئيس النادي لكرة القدم ومشرف عام الفريق الأول بالنادي ووكيل أعمال اللاعب.

 وأضاف الموقع أن اللاعب التحق مباشرة بالتدريبات مع الفريق الأول تحت قيادة المدرب البرازيلي باولو كاميلي.

المصدر: موقع نادي الإمارات/وكالات

كلمات رئيسيةنادي الإمارات, مغرب, يوسف القديوي


دفن الأطفال والنساء وهم أحياء.. هكذا تعامل #داعش مع الأيزيديين

نازحون من سنجار في مدرسة في مدينة دهوك الكردية

قتل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مئات من الأقلية الأيزيدية، بعضهم بطريقة بشعة للغاية، بعد سيطرته على قضاء سنجار شمال العراق، حيث تعيش أغلبية أيزيدية.

وقال وزير حقوق الإنسان العراقي محمد شياع السوداني في مقابلة مع رويترز الأحد، إن لدى الحكومة العراقية أدلة وإفادات من مواطنين تمكنوا في الفرار من قبضة داعش، بأن عناصر التنظيم المتشدد أعدموا 500 على الأقل في سنجار، بعضهم دفنوا أحياء في مقابر جماعية متفرقة في منطقة سنجار وأطرافها.

وأضاف الوزير العراقي إلى أن من بين أولئك الذين دفنهم داعش أحياء، نساء وأطفال.

وأفاد السوداني بأن داعش اختطف 300 امرأة على الأقل، واتخذهن سبايا.

وانقضت ظهر الأحد مهلة منحها داعش حتى تعتنق 300 أسرة أيزيدية الإسلام أو تواجه القتل على يد الدولة الإسلامية. ولم يتضح على الفور ما إذا كان الوزير يتحدث عن مصير تلك الأسر أم أشخاص آخرين.

وخلال تقدمه الأخير الأسبوع الماضي ألحق التنظيم الذي اجتاح مناطق في شمال العراق في يونيو/حزيران، الهزيمة بالأكراد ليسيطر على عدة بلدات وحقل نفطي خامس وأكبر سد مائي في البلاد، ما يكسبه القدرة على إغراق مدن وقطع إمدادات المياه والكهرباء.

أكثر من 20 ألف فروا من جبل سنجار

في سياق متصل، تمكن أكثر من 20 ألف شخص من الأيزيديين، أغلبهم من النساء والأطفال، من الهروب بمساعدة قوات البيشمركة الكردية من جبل سنجار عبر سورية والعودة إلى إقليم كردستان عبر معبر فيشخابور.

وقالت النائبة الكردية الأيزيدية فيان دخيل لوكالة الصحافة الفرنسية الأحد، إن آلافا آخرين لا يزالون عالقين في الجبل.

يذكر أن عشرات الآلاف من الأيزيديين والمسيحيين اضطروا إلى الفرار من سنجار، التي تعد موطن الأيزيديين منذ مئات السنين، مع تقدم داعش إلى منطقة تقع على مسافة 30 دقيقة من أربيل عاصمة إقليم كردستان شمالي العراق.

ويتفرق الأيزيديون وهم أتباع ديانة قديمة انبثقت عن الزرادشتية في أنحاء شمال العراق وهم جزء من الأقلية الكردية في البلاد. ويصفهم المقاتلون السنة بعبدة الشيطان.


المصدر: وكالات

 

كلمات رئيسيةالعراق, الأيزيديون, داعش, الدولة الإسلامية


وسائط متعددة أردوغان يفوز برئاسة تركيا

مؤيدو أردوغان يحتفلون بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية

10-08-2014 19:27: آخر تحديث

فاز رجب طيب أردوغان الأحد بمنصب رئيس الجمهورية التركية لولاية من خمس سنوات من الدورة الأولى للانتخابات التي جرت بالاقتراع العام المباشر.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية سعدي غوفان في مؤتمر صحافي إن أردوغان فاز في أول انتخابات رئاسية مباشرة في البلاد، بعد حصوله وفق النتائج الأولية على أغلبية الأصوات الصحيحة.

وأضاف قائلا "غدا سأقدم الأرقام. تسلمنا أكثر من 99 في المئة من الأصوات".

واستنادا إلى النتائج الجزئية التي أعلن عنها بعد فرز أكثر من نصف بطاقات التصويت، فقد​حصل أردوغان على نحو 52 في المئة من الأصوات مقابل 39 في المئة لمنافسه أكمل الدين إحسان أوغلو، فيما نال مرشح الأقلية الكردية صلاح الدين دمرتاش نحو تسعة بالمئة.

وقد هنأ أوغلو، المرشح الرئيسي للمعارضة الذي حل في المركز الثاني أردوغان بالفوز.

مرشحو الرئاسة في تركيامرشحو الرئاسة في تركيا
x
مرشحو الرئاسة في تركيا
مرشحو الرئاسة في تركيا

ومن المقرر أن يلقي أردوغان، 60 عاما، كلمة الأحد أمام عشرات الآلاف من مؤيديه من شرفة مقر حزبه العدالة والتنمية في أنقرة.

ولم يخف أردوغان أبدا رغبته في وضع يده على السلطة التنفيذية من خلال تعزيز صلاحيات منصب رئيس الدولة الذي لا يزال حتى الآن منصبا فخريا إلى حد كبير.

الأتراك ينتخبون (11:33 بتوقيت غرينيتش)

يواصل الناخبون الأتراك الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تجري عن طريق الاقتراع العام المباشر لأول مرة في تاريخ تركيا، بعد أن كان انتخاب الرئيس يتم عبر البرلمان.

وقال مراسل "راديو سوا" إن مكاتب التصويت فتحت أبوابها منذ ساعات الصباح لاستقبال الناخبين الذي يصوتون على ثلاثة مرشحين، سيكون أحدهم الرئيس الـ12 للجمهورية التركية.

وأظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي جانبا من عملية التصويت:​

 

​وقال المرشح التوافقي للمعارضة التركية اكمل الدين إحسان أوغلو (70 عاما) عقب الإدلاء بصوته إنه يأمل أن تكون الانتخابات نزيهة خدمة لمصلحة بالبلاد.

ويعد رئيس الوزراء الحالي رجب طيب أردوغان (60 عاما)، أبرز المرشحين للفوز بمنصب الرئيس، إذ اعتبر في ختام حملته الانتخابية أن تركيا ستكتب التاريخ من خلال هذه الانتخابات، مضيفا أنه واثق من فوزه.

ويعتبر الملاحظون أن فرص المرشح الكردي صلاح الدين دمرتاش (41 عاما)، شبه معدومة في الفوز بالنظر إلى المنافسة الكبيرة من قبل أردوغان.

ويصوت في هذه الانتخابات نحو 53 مليون ناخب في 160 ألف مركز اقتراع في سائر أنحاء البلاد. 

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من اسطنبول علام اصبيحات:

 

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةتركيا, رئاسة, انتخابات, رجب طيب أردوغان, الانتخابات التركية


استمع هدنة مؤقتة جديدة بين حماس وإسرائيل

جنود إسرائيليون عند الحدود مع غزة

10-08-2014 12:40: آخر تحديث

أعلنت إسرائيل الأحد موافقتها على الهدنة مع حماس في قطاع غزة، فيما أعلن الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة في وقت سابق موافقته على العرض المصري لوقف إطلاق النار.

وأكد مصدر حكومي إسرائيلي لـ"راديو سوا" أن إسرائيل وافقت على التهدئة المصرية التي تستغرق 72 ساعة.

وأوضح المصدر أن الوفد الإسرائيلي المفاوض سيتوجه الاثنين إلى القاهرة إذا تم احترام وقف إطلاق النار من الجانب الفلسطيني.

وأفاد مراسل "راديو سوا" في القاهرة أيمن سليمان بأن الهدنة ستبدأ في الساعة الواحدة من فجر الاثنين.  

وكان الفلسطينيون قد أعلنوا الموافقة على وقف إطلاق النار. وفي هذا الإطار قال عضو الوفد الفلسطيني في القاهرة قيس عبد الكريم في اتصال هاتفي أجراه معه "راديو سوا" إن الساعات الـ72 ستستثمر من أجل الوفاء بمهمتين أولهما معاجة سريعة ومكثفة لكافة القضايا الإنسانية المستعجلة في قطاع غزة سواء إدخال المساعدات الغذائية والطبية، أو مشكلة الكهرباء والصرف الصحي وغيرها.

أما المهمة الثانية، فأوضح أنها تشمل إجراء مفاوضات مكثفة من أجل الوصول إلى توافق حول شروط وقف دائم لإطلاق النار، بما يضمن فك الحصار عن قطاع غزة وتلبية سائر القضايا التي طرحها الجانب الفلسطني. 

وكانت إسرائيل قد وجهت ضربات إلى 25 هدفا في غزة الأحد و60 هدفا آخر السبت، واستمر في المقابل إطلاق الصواريخ من القطاع باتجاه مناطق إسرائيلية.

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا جاء فيه أن "مصر تدعو الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى الالتزام بالهدنة الجديدة اعتبارا من الساعة الـ12 بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة".

ودعت القاهرة الطرفين إلى استغلال وفق إطلاق النار في استئناف المفاوضات غير المباشرة بصورة فورية ومتواصلة، والعمل خلالها على التوصل إلى اتفاق شامل ودائم لوقف إطلاق النار.

مقترح مصري للهدنة (11:20 بتوقيت غرينتش)

قدمت الحكومة المصرية مقترحا لتطبيق هدنة إنسانية بين إسرائيل وحماس لمدة 72 ساعة.

وقال المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري، إن الحركة تدرس المقترح المصري، معتبرا أن الموافقة مرهونة بمدى "جدية إسرائيل".

وأكد مراسل "راديو سوا" في غزة أحمد عودة، نقلا عن مصادر فلسطينية تلك الأنباء، مشيرا إلى أن الوفد الفلسطيني سيبقى في القاهرة لدراسة المقترح المصري.

وكان المفاوضون الفلسطينيون قد حذروا من أنهم سيغادرون القاهرة ما لم يحضر وفد تفاوضي إسرائيلي إلى العاصمة المصرية الأحد لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بشأن  التهدئة في قطاع غزة.

وكانت حركتا حماس والجهاد الإسلامي رفضتا تمديد تهدئة مدتها 72 ساعة انتهت صباح الجمعة، متهمين إسرائيل بالمماطلة في المباحثات التي يقول الفلسطينيون إنها لا بد أن تنتهي برفع الحصار عن قطاع غزة المحاصر منذ العام 2006.

تحديث (12:50 ت.غ)

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو التفاوض مع الفلسطينيين بهدف التوصل إلى اتفاق تهدئة طويل الأمد في غزة، مع استمرار انطلاق الصواريخ من القطاع على الدولة العبرية.

وقال نتانياهو خلال الاجتماع الأسبوعي لحكومته في مقر رئاسة الأركان بتل أبيب الأحد، إن العملية العسكرية في غزة ستتواصل حتى تحقق أهدافها، مشيرا إلى أن الحكومة الإسرائيلية "لن تفاوض تحت النار".

وحملت حركة حماس في ردها على تصريحات نتانياهو، الحكومة الإسرائيلية مسؤولية اخفاق المفاوضات غير المباشرة التي ترعها مصر. وقال المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري إن نتانياهو يتحمل "كل التداعيات المترتبة على ذلك".

وتابع أن نتانياهو "فشل في المعركة وليس للمهزوم فرض اي شروط مسبقة".

دعوات إسرائيلية لوقف الغارات

في غضون ذلك، طالبت المعارضة الإسرائيلية نتانياهو ببذل جهود لوقف الغارات في غزة.

وصرحت زعيمة حزب ميرتس الإسرائيلي زهافا غالئون، أن الشعور العام هو أن رئيس الوزراء وأعضاء حكومته لا يرغبون بوقف إطلاق النار مع حماس.

وقال المحلل السياسي إنطوان شلحت، إن هناك إجماعا لدى الحكومة الإسرائيلية للاستمرار في الحملة العسكرية في غزة، لا سيما وإن هناك تأييدا من قبل الإدارة الأميركية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:


حماس: احتمالات النجاح ضعيفة

في المقابل، صرح عضو في الوفد الفلسطيني في مصر الأحد، أن فرص نجاح المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في القاهرة للتوصل إلى وقف فوري جديد لإطلاق النار "ضئيلة".

وأضاف القيادي عزت الرشق أن الوفد الفلسطيني "قد يغادر للتشاور في أي لحظة"، إلا أنه أكد أن القرار النهائي سيتخذ قبل اجتماع مع الوسطاء المصريين الذين سينقلون الموقف الإسرائيلي.

وكان المفاوضون الفلسطينيون قد حذروا من أنهم سيغادرون القاهرة ما لم يحضر وفد تفاوضي إسرائيلي إلى العاصمة المصرية الأحد لاستئناف المفاوضات غير المباشرة حول تهدئة في قطاع غزة.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

كلمات رئيسيةغزة, قطاع غزة, إسرائيل, مصر, هدنة في قطاع غزة


استمع السيسي في السعودية وقضايا المنطقة الملّحة تطغى على الزيارة

لقاء سابق بين السيسي والعاهل السعودي في القاهرة

يصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى المملكة العربية السعودية  الأحد في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

ومن المتوقع أن يبحث الطرفان الأوضاع في المنطقة، خصوصا العملية الإسرائيلية الجارية في قطاع غزة، والأوضاع الأمنية في ليبيا والعراق، خصوصا بعد تقدم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في شمال العراق وغربه خلال الأسابيع الماضية.

وتعد هذه الزيارة الأولى للسيسي إلى السعودية منذ توليه مهام الرئاسة في حزيران/يونيو الماضي.

ويضم الوفد المرافق للسيسي، وزير الخارجية سامح شكري والسفير إيهاب بدوي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في مصر.

وكان السيسي قد التقى العاهل السعودي أثناء توقفه في مطار القاهرة في طريق عودته من المغرب في شهر حزيران/يونيو الماضي.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة ممدوح عبد المجيد:

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةمصر, السعودية, السيسي, الملك عبد الله بن عبد العزيز


فيديو فابيوس يدعو من بغداد إلى تشكيل حكومة قادرة على مواجهة #داعش

فابيوس مع حسين الشهرستاني

10-08-2014 13:08: آخر تحديث

وصل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى العاصمة العراقية بغداد حيث يعقد سلسلة اجتماعات مع المسؤولين في الحكومة المركزية وإقليم كردستان، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها باريس على الصعيدين السياسي والإنساني.

وقال فابيوس في تصريحات صحافية تلت اجتماعا قصيرا مع نظيره العراقي بالوكالة حسين الشهرستاني، إن زيارته إلى العراق تأتي لإبداء التضامن مع ما يعانيه الشعب العراقي في ظل توسع نفوذ الدولة الإسلامية (داعش) في مناطق شمال العراق وغربه، متطرقا إلى المساعدات الإنسانية التي ستقدمها بلاده للنازحين، خصوصا من الأقلية الأيزيدية الذين فروا إلى المناطق الجبلية المحيطة بسنجار، بعد سيطرة المسلحين على القضاء.

دعا المسؤول الفرنسي، العراقيين إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة لخوض "المعركة ضد الإرهاب"، مشددا على ضرورة أن يشعر الجميع في العراق بأن لهم تمثيلا في الحكومة.

وأوضح أنه تواصل مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي لكي "يدينوا جميعا تنظيم الدولة الإسلامية، ويظهروا تضامنهم متحدين مع الشعب العراقي".

وشكر الوزير شهرستاني فرنسا على وقوفها إلى جانب العراق الذي يخوض "معركة كبيرة" نيابة عن العالم والمنطقة.

وهذا جانب من تصريحات فابيوس والشهرستاني كما بثتها قنوات محلية عراقية:

وتوجه فابيوس بعد سلسلة اجتماعات في العاصمة العراقية إلى أربيل، حيث التقى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.

وطالب رئيس إقليم كردستان في مؤتمر صحافي في أربيل مع المسؤول الفرنسي، المجتمع الدولي بمد الأكراد بالسلاح لدعمهم في مواجهة الدولة الإسلامية (داعش).

وقال بارزاني إن قوات البيشمركة لا تقاتل منظمة إرهابية بل "دولة إرهابية".

وسيشرف فابيوس في أربيل، على عملية تسليم مساعدة إنسانية فرنسية إلى المدنيين النازحين الذين فروا أمام تقدم تنظيم داعش.

وكانت الرئاسة الفرنسية قد أعلنت أن باريس ستسلم في الساعات القادمة أول دفعة من معدات الإسعافات الأولية في العراق، موضحة أن الرئيس فرنسوا هولاند أبلغ بارزاني بذلك خلال اتصال هاتفي السبت.

المصدر: راديو سوا/وكالات

كلمات رئيسيةالعراق, فابيوس, زيارة, داعش, مساعدات


استمع بعد سنوات في السجون.. الجزائر تطلق سراح 140 من المعتقلين السياسيين

مسيرة لأنصار الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة -أرشيف

بدأت الحكومة الجزائرية الأحد اجراءات  الإفراج عن 140 شخصا أدعوا السجون مطلع تسعينات القرن الماضي لأسباب سياسية، تتعلق معظمها بالانتماء إلى الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة، أو التعامل مع جماعات مسلحة في ذلك الوقت.

فقد أطلقت السلطات سراح معتقلين من المرضى وكبار السن، فيما سيتم الإفراج عن البقية على مراحل، قبل نهاية  العام الحالي.

وقال منسق عائلات المعتقلين السياسيين مصطفى غزال، إن الإفراج عن المعتقلين يعد قرارا سياسيا يهدف إلى تعزيز المصالحة الوطنية التي شرعت الجزائر في تطبيقها منذ سنوات.

وأضاف غزال أن المحاكم العسكرية الجزائرية لم تصدر أي عفو منذ سنة 1992، التي عرفت بداية الأزمة السياسية في الجزائر، بعد توقيف المسار الانتخابي واستقالة الرئيس الجزائري آنذاك الراحل الشاذلي بن جديد.

وأوضح المتحدث في تصريح لـ "راديو سوا"، أن ملفات المفرج عنهم ستدرس كلها إلى غاية نهاية السنة الجارية.

أما بخصوص مسألة التعويض، فأشار غزال، إلى أنه غير مطروح حاليا، معتبرا أن المعتقلين ينتظرون فقط الإفراج والعودة إلى عائلاتهم.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الجزائر مروان الوناس:

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةالجزائر, معتقلون سياسيون, المصالحة الوطنية, محكمة عسكرية


وائل الحلقي رئيسا للوزراء في سورية

رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي

أعاد الرئيس السوري بشار الأسد الأحد تكليف رئيس الوزراء وائل الحلقي تشكيل حكومة جديدة في سورية بعد أسابيع من الانتخابات الرئاسية.


ووائل الحلقي الذي أصبح رئيسا لمجلس الوزراء في سورية في التاسع آب /أغسطس 2012 ، ينحدر من مدينة جاسم في محافظة درعا جنوب البلاد وهو من مواليد 1964. تخرج الحلقي من كلية الطب البشري بجامعة دمشق عام 1987 وحصل منها على الماجستير في الجراحة النسائية والتوليد عام 1991.

شغل الحلقي منصب أمين فرع حزب البعث من 2000 حتى 2004 وأصبح نقيبا لأطباء سورية عام 2010، ثم تولى منصب وزير الصحة قبل أن يتم تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء بعد أيام من انشقاق رئيس الوزراء السابق رياض فريد حجاب، وانضمامه إلى المعارضة.

نجا الحلقي في نيسان/أبريل 2013 من محاولة اغتيال بتفجير استهدف موكبه في منطقة المزة في دمشق، ما أدى إلى مقتل سائقه.

وكان الأسد قد أدى اليمين الدستورية لفترة رئاسة جديدة الشهر الماضي، في انتخابات وصفتها دول غربية وعربية بـ"المهزلة".

 

المصدر: وكالة الأنباء السورية/ الرئاسة السورية


مفت جديد للجمهورية اللبنانية خلفا لمحمد قباني

الشيخ عبد اللطيف دريان مفتيا جديدا للبنان

عينت الحكومة اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان مفتيا جديدا للبنان، أعلى مرجعية لدى المسلمين السنة في البلاد، بعد فوزه بأغلبية أصوات مجلس الانتخاب الإسلامي.

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام الأحد، بصفته رئيسا لمجلس الانتخاب الذي يضم أبرز الشخصيات السنية، أن الشيخ دريان نال 74 صوتا من أصل 93 شخصا شاركوا في الاقتراع، بينهم رؤساء حكومات سابقون وزراء ونواب.
ونال منافس دريان، الشيخ أحمد الكردي، تسعة أصوات، في حين وضعت ثماني أوراق بيضاء، وألغيت ورقتان، حسب سلام.

ويشغل دريان منصب رئيس المحاكم الشرعية العليا السنية، وسيخلف المفتي الشيخ محمد رشيد قباني الذي تنتهي ولايته في 15 أيلول/سبتمبر بعد بلوغه السن القانوني.

وشهد العامان الأخيران من الولاية خلافات سياسية وأخرى مرتبطة بقضايا فساد، إضافة إلى تباينات حول النزاع في سورية، والذي يقسم لبنان بين متعاطفين مع المعارضة أبرزهم "تيار المستقبل"، وموالين للنظام أبرزهم حزب الله الشيعي.


ويعد دريان (61 عاما) مقربا من "تيار المستقبل" الذي يرأسه سعد الحريري، رئيس الحكومة السابق وأبرز الزعماء السنة في لبنان، إلا ان انتخابه هو ثمرة توافق بين قوى سنية فاعلة، لا سيما "تيار المستقبل" والمفتي الحالي الشيخ قباني، وذلك إثر مفاوضات قادتها مصر بمتابعة من المملكة العربية السعودية وسورية، بحسب ما أفاد مدير الأوقاف الإسلامية الشيخ هشام خليفة.

وحسب المسؤول في دار الفتوى، تشمل بنود التسوية "مصالحة" قباني و"المستقبل"، ووقف السجالات بينهما، و"بحث الملف المالي (في دار الفتوى) في قنواته القضائية"، وتأليف لجان "متخصصة" للبحث في تعديل قوانين دار الفتوى وصلاحيات المفتي.


المصدر: وكالات


استمع انتهاء الجسر الجوي لنقل المصريين الفارين من معارك ليبيا الأحد

أجانب يغادرون ليبيا عبر بوابة رأس جدير الحدودية

أعلن وزير الطيران المدني المصري حسام كمال أن الجسر الجوي لنقل المصريين العالقين على الحدود الليبية التونسية ينتهي الأحد مع تسيير آخر رحلتين جويتين لنقل آخر العالقين هناك.

وأفاد مراسل "راديو سوا" من القاهرة بأن الوزارة بالتعاون مع وزارة الخارجية نقلت أكثر من 11 ألف مصري من خلال 46 رحلة جوية، كما ستنقل عددا آخر على رحلتي يوم الأحد.

وقدم وزير الخارجية المصري سامح شكري، الذي زار تونس الاثنين الماضي، الشكر إلى الحكومة التونسية لتيسير عودة المصرين الفارين من المعارك في ليبيا.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الطائرات المصرية استخدمت خلال عملية الإجلاء مطار جربا ثم تم نقل الرحلات لمطار قابس بناء على طلب السلطات التونسية.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من القاهرة أيمن سليمان:

المصدر: "راديو سوا" ووكالة أنباء الشرق الأوسط

كلمات رئيسيةمصر, ليبيا, تونس


وسائط متعددة متاجر في الضفة الغربية خالية من البضائع الإسرائيلية دعما لغزة

حملة لمقاطعة البضائع الاسرائيلية بسبب حرب غزة

تشهد الضفة الغربية حملة نشطة لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية ردا على العملية العسكرية ينفذها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة منذ أكثر من شهر.

واتسعت دائرة المقاطعين للبضائع الإسرائيلية في الضفة خلال الأيام الماضية، لتشمل أصحاب مراكز ضخمة للتسوق، وذلك تحت تأثير الحملات الشعبية التي ارتفعت إلى أكثر من 30 حملة تطالب بمقاطعة البضائع الإسرائيلية.

واختفت البضائع الإسرائيلية الشهيرة من على رفوف بعض المحلات الكبيرة والصغيرة في الضفة الغربية، لأول مرة منذ سنوات طويلة، وأهملت إلى حد كبير تلك التي بقيت.

وهذه صور نشرت على تويتر، لرفوف بعض المحلات في الضفة وهي خالية من بضائع كانت تحتلها منتجات إسرائيلية:

وتستورد الضفة الغربية معظم بضائعها من إسرائيل في غالبية القطاعات، كالأغذية والمواد التموينية والمواد الصحية والبناء والأجهزة الكهربائية والملابس والأحذية والمواد الخام وبعض الصناعات الثقيلة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الضفة الغربية نبهان الخريشة:

المصدر: راديو سوا/ وكالات