الأخبار

فيديو تويتر تطرح ميزات جديدة لمستخدميها المهتمين بكأس العالم

شعار تويتر

أضافت شبكة تويتر ميزات جديدة للمستخدمين بمناسبة كأس العالم تتيح متابعة آخر الأخبار وتصريحات اللاعبين، وذلك بعد يومين من خطوة مماثلة قامت بها فيسبوك.
 
كما أتاح الموقع للمستخدمين متابعة آخر أخبار كأس العالم، وأحداث المباريات وتصريحات اللاعبين والمدربين من خلال متابعة الهاشتاق #WordCup الذي يضيف جميع المعلومات من حسابات رسمية سواءً للاعبين أو وكالات الأنباء الرياضية.
 
وبالإضافة إلى متابعة آخر الأخبار، أصبح بإمكان المستخدمين تغيير تصميم الصفحة الشخصية وإضافة أعلام الفرق المشاركة في كأس العالم. وبالنسبة لأي مستخدم يقوم بالتسجيل في هذه الفترة، تظهر هذه الخيارات بعد إتمام عملية التسجيل مباشرةً.
 
كما يمكن للمستخدمين استخدام ميزة HashFlag التي تسمح بإدراج أعلام الفرق المُشاركة من خلال استخدام نظام الوسوم، حيث يكتب المستخدم أول ثلاثة حروف من اسم الدولة مسبوقة برمز # ليظهر العلم.
 
ونشرت الشركة مقطع فيديو احتفالاً بهذه المناسبة وتأكيداً على سعيها في تغطية جميع أحداثها من خلال الميزات التي قامت بتوفيرها:
 

وكشفت شركة فيسبوك منذ يومين عن صفحة جديدة مخصصة لمتابعة أخبار ونتائج ومنشورات كأس العالم لعام 2014 المقام في البرازيل، والذي يبدأ يوم الخميس القادم أولى مبارياته.
 
والصفحة التي تحمل اسم trending world cup مخصصة لعرض أهم منشورات مستخدمي الشبكة حول كأس العالم، كما أنها تعرض منشورات تختلف من شخص لآخر، حيث يتم عرض منشورات الأصدقاء المتعلقة بالمونديال، بالإضافة إلى منشورات الفرق المفضّلة واللاعبين، وكذلك مربع خاص لعرض المباريات ونتائجها.
 
المصدر: وكالات

عريقات يدعو إلى التحرك ضد إسرائيل بسبب المعتقلين المضربين عن الطعام

تحرك فلسطيني ضد إسرائيل

دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات المجتمع الدولي إلى التحرك ضد إسرائيل لاعتقالها أكثر من 100 فلسطيني بلا تهم والذين يخوضون إضرابا عن الطعام.
 
وقال عريقات في رسالة وجهها إلى دول الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي وإلى والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند إنه يطلب باسم منظمة التحرير الفلسطينية والرئيس محمود عباس تدخل هذه الدول "الفوري" لدعوة إسرائيل إلى إلغاء "سياسة الاعتقال الإداري ".
 
وبحسب القانون الإسرائيلي الموروث من الانتداب البريطاني، يمكن اعتقال مشتبه به لستة أشهر من دون توجيه تهمة إليه بموجب اعتقال اداري قابل للتجديد لفترة غير محددة زمنيا من جانب السلطات العسكرية.
 
وقالت مصلحة السجون الإسرائيلية إن هنالك حاليا 250 فلسطينيا مضربين عن الطعام، منهم 90 أضربوا منذ أكثر من ستة أسابيع ونقل 75 منهم إلى المستشفيات.
 
وأكدت المتحدثة سيفان وايزمان أن هذا أطول إضراب جماعي عن الطعام يخوضه فلسطينيون في سجن إسرائيلي.
 
وحث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إسرائيل على إطلاق سراح هؤلاء المعتقلين الاداريين أو توجيه تهم اليهم.
 
ومن جهتها، تسعى الحكومة الإسرائيلية إلى دفع مشروع قانون سيسمح بالعلاج الطبي القسري، بما في ذلك إطعام المعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام.
 
ووافق البرلمان الاسرائيلي على مشروع القانون في الفقرة الأولى قبيل سلسلة مشاورات في لجنة برلمانية وتصويتين اضافيين قبل أن يتحول الى قانون.
 
يشار إلى أن مشروع القانون الذي قدمته وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية اعتراضات ليس من أعضاء الكنيست العرب واليساريين والليبراليين فحسب بل أيضا من نقابة الأطباء الإسرائيليين التي حثت وزيرة العدل تسيبي ليفني على وقف مشروع القانون.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةالتحرك ضد إسرائيل, إضراب عن الطعام, الفلسطينيين


تعديل وزاري في اليمن تزامنا مع انقطاع الكهرباء والوقود

متظاهرون يمنيون

أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تعديلا وزاريا شمل خمسة حقائب منها الكهرباء والنفط، على خلفية تصاعد النقمة الشعبية ضد الحكومة، إلا أنه أبقى على التوازن السياسي القائم في الحكم بين الحزب الحاكم السابق المؤتمر الشعبي العام ومعارضيه السابقين.
 
في موازاة ذلك، شن الطيران اليمني غارة الأربعاء ضد مسلحين قبليين نفذوا هجمات أسفرت عن انقطاع الكهرباء في سائر أنحاء اليمن ما أسفر عن قتلى وجرحى بحسب مصادر قبلية، فيما تصاعد التوتر في صنعاء في ظل تزامن أزمة الكهرباء مع أزمة وقود حادة.
 
وقالت المصادر القبلية إن الغارة استهدفت "تجمعا قبليا" بالقرب من مأرب في وسط البلاد.
 
من جهته، قال متحدث عسكري إن الجيش اليمني نجح في إعادة فتح الطريق المؤدية إلى العاصمة والسماح للفرق الفنية بالوصول إلى خطوط الكهرباء المتضررة للقيام بالإصلاحات.
 
وأفاد المتحدث بأن شخصين قتيلا وأصيب ستة آخرون في الغارة.
 
 
وانقطاع الكهرباء تسبب بتوترات كبيرة في اليمن، خصوصا في صنعاء وعدن كبرى مدن الجنوب، حيث قام محتجون بعضهم مسلحون بقطع الطرقات.
 
ويواجه اليمنيون خصوصا في الجنوب والغرب، درجات حرارة مرتفعة جدا في هذا الوقت من السنة.
 
وتصطف السيارات في طوابير طويلة منذ أربعة أيام في صنعاء أمام محطات الوقود، إلا أن المحروقات غير متوفرة.
 
وقال وكيل وزارة النفط شوقي المخلافي إن أزمة المشتقات النفطية "أزمة مركبة بين المخربين وبين الحكومة وبين قطاع الطرق".
 
وتسري شائعات في اليمن، وهو من أفقر دول العالم، عن توجه لرفع سعر البنزين من 12 دولار الى 17 دولارا لكل 20 ليتر.
 
المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةاليمن, انقطاع الكهرباء, تعديل وزاري


السلطات المغربية فككت 18 خلية إرهابية ما بين 2011 و2013

مظاهرة مناهضة للإرهاب جنوب المغرب-أرشيف

فككت السلطات المغربية 18 "خلية إرهابية" تنشط في مجال تجنيد وتدريب الجهاديين في المغرب في الفترة ما بين 2011 و2013، وفق إحصاءات رسمية نقلتها الأربعاء صحيفة مغربية.

وقالت يومية "أوجوردوي لوماروك" الناطقة بالفرنسية، نقلا عن أرقام نشرتها "الإدارة العامة للأمن الوطني" حول الإجرام في المغرب، إن "في الفترة ما بين 2011 و2013، تم تفكيك 18 خلية إرهابية".

ولا تخفي السلطات المغربية، التي أعلنت منذ تفجيرات الدار البيضاء في 16 أيار/مايو 2003 عن تفكيك أكثر من 130 "خلية ارهابية"، مخاوفها المتصاعدة من عودة المقاتلين المغاربة في سورية إلى المملكة لـ"تنفيذ عمليات إرهابية".

وكان آخر بيان للأمن المغربي في 14 نيسان/أبريل، على إثر تفكيك خلية إرهابية، حسب السلطات.

وأفادت أرقام رسمية أدلى بها مسؤول أمني مغربي من المديرية العامة للأمن الوطني في 14 أيار/مايو على القناة التلفزيونية الثانية المغربية، أن أكثر من ألف جهادي مغربي التحقوا بسورية منذ 2011 بينهم 900 مقاتل التحقوا خلال سنة 2013 وحدها.

من جهة أخرى، تقدر "اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين" في المغرب، عدد المقاتلين المغاربة في سورية وأغلبهم من السلفيين بما بين 1200 و1500 مقاتل.

ويفوق مجموع المغاربة المقاتلين في سورية 2000 مقاتل، حسب المصدر نفسه، إذا تمت إضافة الشباب المغاربة المتوجهين مباشرة من الدول الأوروبية إلى سورية.

ويعود تفكيك آخر "خلية إرهابية"، حسب الداخلية المغربية إلى 26 أيار/مايو، إذ قالت السلطات إنها تمكنت من توقيف "شخصين متورطين في تجنيد وإرسال مقاتلين مغاربة إلى سورية" بتنسيق مع أشخاص على الحدود التركية السورية.

وأفاد الإعلام المغربي من جهة ثانية بأن العشرات من المقاتلين المغاربة على الحدود التركية السورية "ينتظرون الضوء الأخضر من السلطات للعودة إلى بلادهم بعدما أعلنوا 'التوبة' والانسحاب من المجموعات المقاتلة في بلاد الشام".

وحسب المصدر نفسه فإن هؤلاء المقاتلين "يخشون أن يتم اعتقالهم فور وصولهم إلى المغرب وإدانتهم بتهم تتعلق بالإرهاب".

وحسب الإحصائيات التي تتداولها الصحافة المغربية، قتل أكثر من 400 مغربي في سورية، من أصل حوالي 11 ألف أجنبي سافروا للقتال هناك.
 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالمغرب, إرهاب, تفكيك خلايا إرهابية, سورية


مقتل فلسطيني وإصابة اثنين في غارة إسرائيلية على قطاع غزة

تصاعد دخان إثر غارة جوية اسرائيلية على قطاع غزة- أرشيف

قتل فلسطيني وأصيب اثنان آخران على الأقل في غارة جوية إسرائيلية استهدفت الأربعاء دراجة نارية شمال قطاع غزة، وفقا لمصدر طبي.

وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة حماس السابقة التي كانت تدير القطاع "قتل مواطن وأصيب آخران أحدهما طفل بجروح في غارة على دراجة نارية في منطقة السودانية" شمال القطاع.

وتأتي هذه الغارة بعدما أعلن مسؤولون إسرائيليون سقوط صاروخ أطلق من قطاع غزة في وقت سابق الأربعاء في جنوب إسرائيل من دون أن يوقع أضرارا أو إصابات.

وقال بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي إن الصاروخ سقط في منطقة أشكول، بينما أكد متحدث باسم الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية أنه لم يسفر عن أي أضرار.

وأكد متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، من جهته، أن الصواريخ التي مصدرها قطاع غزة تقع على مسؤولية الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وندد عباس بإطلاق هذا الصاروخ، وطالبت الرئاسة الفلسطينية في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) "كافة الفصائل بالالتزام باتفاق التهدئة الموقع في القاهرة العام 2012، وكذلك تفاهمات اتفاق المصالحة" بين حركتي فتح وحماس.

وحسب معلومات للجيش الإسرائيلي، سقط نحو 140 صاروخا وقذيفة في إسرائيل أطلقت من قطاع غزة منذ مطلع العام الجاري.

وسقط صاروخان من قطاع غزة على إسرائيل في الأول من حزيران/يونيو ورد الطيران الإسرائيلي بشن غارات داخل القطاع.
 

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةمقتل فلسطيني, غارة جوية إسرائيلية, حكومة حماس, سقوط صاروخ


'غوغل' تشتري شركة 'سكايبوكس' للأقمار الاصطناعية

مقر شركة 'سكايبوكس' للأقمار الاصطناعية

يواصل عملاق الإنترنت "غوغل" إبرام صفقات شراء، كان آخرها صفقة شراء شركة التصوير بالأقمار الاصطناعية "سكايبوكس إيماجينغ" في مقابل 500 مليون دولار، حسب ما كشفت المجموعة الأميركية.
 
وجاء في بيان صادر عن "غوغل" الذي اشترى في نيسان/أبريل مصنع الطائرات من دون طيار "تايتن إيروسبايس" "أبرمنا اتفاقا لشراء سكايبوكس إيماجينغ ونحن جد متحمسين لاستقبال طاقمها في عائلة غوغل".
 
وأسست شركة "سكايبوكس إيماجينغ" سنة 2009 في منطقة سيليكون فالي وهي تصنع أقمارا اصطناعية لمراقبة الأرض تلتقط الصور وأشرطة الفيديو العالية الدقة. وهي لم تضع حاليا قيد التشغيل إلا قمرا اصطناعيا واحدا لكنها تعتزم تشغيل حوالي 10 أقمار بحلول نهاية العام 2016.
 
ومن شأن هذا التعاون أن يسمح لـ "غوغل" بتحديث قواعد صورها المنشورة في تطبيقي "غوغل إيرث" و"غوغل مابس" وتحسين نوعيتها.
 
وشرح عملاق الإنترنت الذي يتخذ مقرا له في منطقة ماونتن فيو (ولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة) أن "الأقمار الاصطناعية ستساعدنا على تحديث خرائطنا لتصبح أكثر دقة".
 
ولا تزال هذه الصفقة بانتظار الضوء الأخضر من السلطات الناظمة.


المصدر: خدمة دنيا

كلمات رئيسيةشركة سكايبوكس للأقمار الاصطناعية, غوغل, ولاية كاليفورنيا, غوغل إيرث


استمع المتحدث باسم حفتر: لا هدنة مع المتشددين

التوترات الأمنية متواصلة في ليبيا

نفى المتحدث باسم القيادة العامة للجيش الليبي الذي يقوده اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الموافقة على اتفاق لوقف إطلاق النار مع من يصفونهم بالميلشيات الإسلامية المتشددة في البلاد.
 
وقال اللواء محمد حجازي في لقاء مع "راديو سوا" إنه جرى لقاء مع حكماء ومشايخ ليبيا دون أن يكون هناك أي اتفاق على هدنة أو وقف لإطلاق النار.
 
وأكد حجازي أن المعركة مستمرة، بل إنها أشد ضراوة من السابق.
 
وأوضح في هذا الصدد أنه "لا يمكن التفاوض مع من يقطعون رؤوس أبنائنا ويقتلون وينكلون".
 

وأفاد حجازي بأن القيادة العامة للجيش الليبي وضعت 14 شرطا للدروع المسلحة لوقف إطلاق النار، منها تسليم هذه الجماعات لكل أسلحتها وإخلاء معسكرات الجيش التي تحتلها وتسليم المتورطين في جرائم القتل.
 

ونفى المتحدث باسم القيادة العامة للجيش الليبي وجود قوات جزائرية ضمن القوات الموالية لحفتر، لكنه رحب بالتعاون مع دول الجوار في عملية الكرامة التي أطقتها القيادة العامة منذ حوالي ثلاثة أسابيع.
 

المصدر: راديو سوا

كلمات رئيسيةليبيا, اللواء خليفة حفتر, اتفاق وقف اطلاق النار


العراق.. 37 قتيلا في سلسلة هجمات استهدفت مناطق شيعية

موقع تفجير سيارة ملغومة في بغداد- أرشيف

11-06-2014 17:51: آخر تحديث

قتل 37 شخصا على الأقل وأصيب العشرات بجروح في هجمات متفرقة في العراق الأربعاء استهدفت إحداها مجلسا عشائريا شيعيا في بغداد وقتل فيه 15 شخصا، حسبما أفادت مصادر أمنية.

وقال مصدر في وزارة الداخلية إن "15 شخصا قتلوا وأصيب 34 بجروح في هجوم انتحاري استهدف مجلسا عشائريا في مدينة الصدر، في شرق بغداد".

ووقع الهجوم خلال اجتماع لوجهاء عشيرتي الفراطسة وبني عميرة الشيعيتين، وفقا للمصدر ذاته.

وفي هجوم آخر، قال ضابط برتبة عقيد في الشرطة "قتل 13 شخصا وأصيب 24 بجروح في انفجار سيارة ملغومة في منطقة العطيفية" ذات الغالبية الشيعية في شمال بغداد .

وقتل شخصان أحدهما شرطي وأصيب ثلاثة آخرون أحدهم شرطي بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للشرطة في منطقة بغداد الجديدة، في شرق بغداد، وفقا لمصادر أمنية.

وأكدت مصادر طبية في مستشفيات بغداد حصيلة الضحايا.

وفي كربلاء (100 كلم جنوب بغداد) قتل أربعة أشخاص وأصيب 13 بجروح في انفجار سيارة ملغومة داخل مرأب للسيارات في منطقة الوند، إلى الشمال من المدينة، حسب مصادر محلية وطبية.

وفي البصرة (450 كلم جنوب بغداد) قتل ثلاثة أشخاص وأصيب سبعة بجروح في انفجار سيارة ملغومة عند سوق شعبي في منطقة صفوان، إلى الغرب من البصرة، وفقا لمصادر مسؤولة.

وأصيب ستة أشخاص بجروح في انفجار سيارة ملغومة في القرية العصرية التابعة لناحية الاسكندرية (40 كلم جنوب بغداد).

ووقعت هذه الهجمات بالتزامن مع تواصل العمليات المسلحة وسيطرة المسلحين على مناطق متفرقة في محافظتي صلاح الدين وكركوك شمال بغداد.
 
المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةهجوم انتحاري, 15 قتيلا, مجلس عشائري شيعي, شرق بغداد


وزارة الصحة المغربية تدعو بعض الحجاج إلى تأجيل الحج هذا العام

حجاج مسلمون

دعت وزارة الصحة المغربية الحجاج المغاربة المسنين والمصابين بأمراض مزمنة، إلى تأجيل أداء مناسك العمرة والحج لهذا العام، مخافة إصابتهم بفيروس "كورونا" الذي ظهر لأول مرة في السعودية، وذلك في بيان صادر الأربعاء.

وطلب بيان وزارة الصحة، الذي أوردته وكالة الأنباء الرسمية، "تأجيل أداء مناسك العمرة والحج لهذا العام في حال عدم توفر الاستطاعة البدنية كما يوصي بذلك ديننا الحنيف، لاسيما بالنسبة للأشخاص المسنين، والمصابين بالأمراض المزمنة المتفاقمة".

وأوصت الوزارة المصابين بـ"مرض نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، والأورام، والنساء الحوامل والأطفال"، بـ"اللجوء إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى عند الحاجة أثناء أداء المناسك وبعد العودة إلى أرض الوطن".

وأكدت الوزارة أنه على "المعتمرين والحجاج المغاربة التقيد بالإرشادات الصحية للحد من انتشار الالتهابات التنفسية المعدية بشكل عام، بما فيها الالتهابات الناتجة عن فيروس كورونا"، مؤكدة عدم تسجيل أي حالة من العدوى بهذا الفيروس لحد الآن في المغرب.

ودعت الوزارة المغربية إلى "استعمال الأقنعة الوقائية المسلمة لهم من طرف مصالح وزارة الصحة في المطارات، في أماكن الازدحام، والتي تساعد بشكل كبير على تجنب المرض، باتخاذ الاحتياطات اللازمة المتعلقة بشروط النظافة العامة والنظافة الشخصية".

يذكر أن وزارة الصحة التونسية نصحت في 22 أيار/مايو التونسيين بـ"تأجيل" أداء مناسك العمرة والحج هذا العام إلى البقاع المقدسة في السعودية تحسبا من فيروس كورونا المتسبب في متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وتعد المملكة العربية السعودية، التي استقبلت 15 مليون حاج ومعتمر خلال 2013، موطن فيروس "كورونا" الذي راح ضحيته 300 شخص من أصل ما يقرب من 700 حالة إصابة.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها لا توصي بمنع موسم الحج، بالإضافة إلى أنه لا ضرورة لإعلان حالة "طوارئ صحية عامة شاملة"، في غياب أدلة حول انتقال الفيروس بين البشر.

والسعودية هي البلد الذي يسجل أكبر عدد من الإصابات، في حين تم إحصاء إصابات أخرى في بلدان عدة بينها الأردن ومصر ولبنان وأيضا الولايات المتحدة، لكن غالبية المصابين سافروا أو عملوا في السعودية مؤخرا.

ويسبب فيروس كورونا التهابات في الرئتين مصحوبة بحمى وسعال وصعوبات في التنفس ويؤدي أيضا إلى فشل في الكلى، وليس هناك حاليا أي لقاح ضد هذا الفيروس.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةالمغرب, فيروس كورونا, موسم الحج


فيديو جماهير السامبا خائفة على منتخب بلادها

جماهير المنتخب البرازيلي

تعيش الجماهير البرازيلية توترا غير مسبوق بسبب المستوى المتواضع، الذي ظهر به منتخب بلادهم في مباراته الودية الجمعة أمام منتخب صربيا.

وأطلقت الجماهير صيحات الاستهجان خلال المقابلة، وعبروا لوسائل إعلام محلية عن عدم رضاهم من أداء فريق سامبا، الذي يرشحه مراقبون لنيل اللقب.

وظهرت البرازيل بشكل متواضع في الشوط الأول قبل أن تفوز بهدف لصفر على صربيا ولم يكن مستوى لاعبي البرازيل في ألعاب الهواء على المستوى المنتظر ووضع ألكسندر ميتروفيتش كرة برأسه بجوار المرمى في الدقيقة 30 بينما ارتدت ضربة رأس من زميله ميلوش يويتش من القائم في الشوط الثاني.
 


المصدر: قناة الحرة

كلمات رئيسيةالجماهير البرازيلية, صيحات الاستهجان, توتر وخوف, المستوى المتواضع


فيديو ' برازوكا' ... كرة المونديال التي ستعذب حراس المرمى

الكرة الرسمية لكأس العالم في البرازيل"برازوكا"

سيتصارع لاعبو مونديال البرازيل الذي يبدأ الخميس على الكرة الجديدة "برازوكا" التي قد يتذمر منها حراس المرمى في المباريات الـ64 القادمة، لأنها ستزيد من فرص إحراز الأهداف.
 
وستخلف "برازوكا" "جابولاني" التي أثارت جدلا كبيرا في مونديال جنوب إفريقيا 2010 لأنها صنعت من أجل تعقيد مهمة الحراس، كما قال بعض.
 
وقد تغير الأمور كثيرا في العالم مع اتجاه جديد لتصميم كرات بإمكانها خداع حراس المرمى ورفع نسبة الأهداف المسجلة في أي بطولة وخصوصا العرس الكروي العالمي.
 
وتعتبر "برازوكا" التي تعني "برازيلي" وتشير لنمط الحياة البرازيلية الكرة الأكثر اختبارا في التاريخ، فقد جربها على مدى سنتين ونصف أكثر من 600 من أفضل لاعبي العالم الحاليين والسابقين.

شاهد تقريرا عن الكرة الجديدة:
 

ومن بين اللاعبين الذين جربوا الكرة الجديد حارس إسبانيا ايكر كاسياس، وظهير البرازيل
داني الفيش، وزميله في برشلونة الإسباني نجم الأرجنتين ليونيل ميسي، ولاعب الوسط الألماني باستيان شفاينشتايغر، والنجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان.
 
 وهذه هي المرة الثالثة التي تصمم فيها أديداس كرة خاصة لنهائي كأس العالم. وأطلقت الشركة الكرة الرسمية الأولى من تصنيعها عام 1970 وأطلقت عليها "تيلستار" ثم اتبعتها بنسخات أخرى ففي 2006 ابتكرت "تيمغايست" قبل أن تكشف النقاب عن "جابولاني" في النسخة السابقة.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية/خدمة دنيا

كلمات رئيسيةمونديال البرازيل, كأس العالم, برازوكا


فيديو الكويت.. مسلم البراك يتهم مسؤولين سابقين بالفساد

النائب الكويتي السابق مسلم البراك. أرشيف

اتهم المعارض الكويتي مسلم البراك مسؤولين سابقين بتلقى رشى، وتعهد أمام تجمع شعبي عقد مساء الثلاثاء ببدء معركة "مفتوحة" ضد الفساد.

وقال النائب البرلماني السابق أمام الآلاف من المتظاهرين إن "المعركة الحقيقة ستبدأ بعد انتهاء هذا الاجتماع وسنعلن اختتام الندوة فقط بعد الانتصار على الفاسدين".

واتهم البراك مسؤولين سابقين في الكويت بالاستيلاء على 50 مليار دولار وبإيداعها في مصارف أجنبية بما في ذلك في إسرائيل.

وقال إن الفساد وصل" كافة مؤسسات الدولة وسلطاتها" واتهم أشخاصا " في مناصب ومواقع مهمة وحساسة بتلقي رشي بملايين الدنانير".

وعرض البراك عبر شاشة عملاقة وثائق قال إنها نسخ لحسابات وتحويلات مصرفية ضخمة.

وتفاعل الجمهور بقوة مع الاتهامات. شاهد مقطع فيديو:
 

وقال البراك في ختام خطابه إنه ليس خائفا، وأظهر أمام الجمهور قطعة من القماش الأبيض قال إنها كفنه في حال تم قتله. شاهد مقطع فيديو:
 

واعتبر النائب الإسلامي السابق جمعان الحربش، من جانبه، أن الفساد " خيانة عظمى" للكويت.

وكان ثلاثة نواب من أصل 50 نائبا في البرلمان الكويتي قد تقدموا باستقالاتهم احتجاجا على رفض طلبهم باستجواب رئيس الوزراء في اتهامات ضده بالفساد.

وكشفت الكويت مؤخرا تسجيلات لمسؤولين سابقين يحضرون "لمؤامرة" انقلابية.

والتظاهرة هي الأولى للمعارضة منذ أكثر من سنة وحضرها الآلاف بالرغم من الحر الشديد اذ بلغت الحرارة 40 درجة مئوية.

وشهدت الكويت أسوأ موجة من الأزمات السياسية في تاريخها بين منتصف 2006 و2013 إذ استقالت حوالي 12 حكومة وتم حل البرلمان ست مرات.

وطالبت مجموعات معارضة في نيسان/أبريل بإصلاحات ديموقراطية غير مسبوقة، بما في ذلك إرساء نظام أحزاب وحكومة منتخبة للحد من صلاحيات أسرة آل الصباح التي تحكم البلاد.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةمسلم البراك, الكويت, المعارضة الكويتية


عودة العمل في مصارف قطاع غزة تدريجيا

موظفون ينتظرون رواتبهم خارج البنوك

أعلنت سلطة النقد الفلسطينية عودة العمل في مصارف غزة تدريجيا بعد قيام عناصر أمنية تابعة لحماس بإغلاقها بسبب احتجاجات موظفين تابعين للحركة في القطاع.
 
وقال محافظ سلطة النقد جهاد خليل في بيان له إن "جميع فروع المصارف العاملة في قطاع غزة تبدأ العمل اليوم (الأربعاء) من خلال الصرافات الآلية وتقديم الخدمات المصرفية بشكل تدريجي"، مشيرا إلى أن المصارف ستعاود عملها "اعتبارا من صباح الغد كالمعتاد".
 
وأكد شهود عيان انسحاب عناصر الشرطة، التي وضعتهم حكومة حماس السابقة، من محيط ماكينات الصرف الآلي وفروع المصارف في غزة.
 
واصطف مئات المواطنين أمام أجهزة الصرف الآلي التابعة للمصارف في مختلف مناطق قطاع غزة وبدأوا باستخدامها بعدما تم فتحها أمام الزبائن مجددا.
 
وكانت عناصر أمنية قد أغلقت الأسبوع الماضي المصارف الفلسطينية في قطاع غزة، بعد احتجاجات لموظفي حكومة حماس السابقة بسبب عدم تلقيهم رواتبهم من حكومة التوافق الفلسطينية أسوة بموظفي السلطة الفلسطينية.
 
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم "بعد أن تم وقف الاحتجاجات من نقابة الموظفين العموميين واطمئناننا أنه لا فوضى في الشارع، قمنا بسحب عناصر الشرطة والأمن من محيط كافة البنوك في القطاع" نافيا أن تكون الشرطة منعت أي شخص من دخول البنوك.
 
و لم يتلق موظفو حماس والذي يقدر عددهم بنحو 41 ألفا رواتبهم منذ ثلاثة أشهر على الأقل.
 
ووقعت منظمة التحرير الفلسطينية وحماس في 23 نيسان/أبريل اتفاقا جديدا لوضع حد للانقسام السياسي الذي نشأ بين الضفة الغربية وغزة منذ 2007.

وأدت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية اليمين القانونية في 2 حزيران/يونيو أمام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله في الضفة الغربية.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات رئيسيةغزة, مصارف غزة, بنوك غزة


عباس يدين إطلاق صاروخ من غزة على إسرائيل

صواريخ تطلق من قطاع غزة باتجاه إسرائيل. أرشيف

قال مسؤولون إسرائيليون إن صاروخا أطلق من قطاع غزة الأربعاء على جنوب إسرائيل دون وقوع إصابات أو أضرار مادية.
 
وأكد بيان للجيش الإسرائيلي أن الصاروخ أطلق على منطقة أشكول جنوب البلاد، بينما قالت الشرطة إنه لم تحدث أي أضرار.
 
وألقى أوفير غندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بالمسؤولية على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
 
وقال على حسابه الشخصي على موقع تويتر "الرئيس عباس شكل حكومة تحالف مع حماس الإرهابية. إسرائيل تحمله كامل المسؤولية عن إطلاق الصاروخ هذا الصباح من قطاع غزة".
 
وندد عباس ، من جانبه، بإطلاق صواريخ من قطاع غزة.
 
وطالبت الرئاسة الفلسطينية، في بيان لها، الفصائل الفلسطينية بالالتزام باتفاق التهدئة في القاهرة عام 2012 "حرصا على مصلحة الشعب الفلسطيني وأمنه وعدم إعطاء إسرائيل أية ذريعة لمواصلة اعتداءاتها على غزة".
 
ويقول الجيش الإسرائيلي إن حوالي 140 صاروخا أطلق من غزة على إسرائيل منذ بداية العام الحالي.
 
وشن الطيران الإسرائيلي غارات على القطاع مطلع الشهر الجاري، ردا على صاروخين أطلقا من هناك.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية/ وكالة الأنباء الفلسطينية

كلمات رئيسيةإسرائيل, إطلاق صواريخ, غزة


فيديو 90 حكما لمباريات المونديال بينهم ستة عرب

مجموعة من حكام المونديال في دورة تدريبية

يقود مباريات نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في البرازيل من الخميس حتى 13 تموز/يوليو المقبل، 90 حكما وحكما مساعدا.

وضمت لائحة الحكام 6 عرب يتقدمهم حكم الساحة الجزائري جمال حيمودي الذي نال لقب أحسن حكم إفريقي وعربي لسنتين متتاليتين.

ويرافق حيمودي الحكمين المساعدين رضوان عشيق من المغرب وعبد الحق إتشيالي من الجزائر.

 أما حكم الساحة الثاني فهو البحريني نواف شكر الله الذي يساعده ياسر تلفت وإبراهيم سبت صالح من البحرين أيضا.

وهذا فيديو لقناة "الحرة" حول الطواقم التحكيمية لمونديال البرازيل:
 

وعينت لجنة الحكام في الفيفا 25 طاقما تحكيميا ثلاثيا و8 طواقم ثنائية للمساندة تمثل 43 دولة لإدارة المباريات.

ونفذ الاتحاد الدولي برنامجا شاملا لضمان أن يكون حكام المونديال البرازيلي على أتم الاستعداد لإدارة المباريات.

ويمثل القارة الآسيوية في هذه الدورة أربعة طواقم تحكيمية ثلاثية وطاقم مساعد، مثلت كل من أزباكستان واليابان والبحرين وأستراليا وإيران.

أما القارة الإفريقية فقد مثلتها ثلاثة طواقم ثلاثية وطاقمين مساندين، جاءت من كل من كوت ديفوار وبورندي وغامبيا والكاميرون والجزائر والمغرب والسنغال وجنوب إفريقيا.

ومثل الكونكاكاف ثلاثة طواقم ثلاثية وطاقمين مساندين، جاؤوا من السلفادور والولايات المتحدة وكندا والمكسيك وبنما وغواتيمالا.

وشاركت أميركا الجنوبية بخمسة طواقم ثلاثية وطاقمين مساندين من كل من تشيلي والارجنتين وكولومبيا والبرازيل والإكوادور والبيرو.

وتعد القارة الأوروبية الأكثر مشاركة بالحكام في هذه الدورة من خلال تسعة طواقم ثلاثية وطاقم مساند، جاؤوا من ألمانيا وتركيا والسويد وهولندا وصربيا والبرتغال وإيطاليا وإسبانيا وإنكلترا والنرويج.

المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةمونديال البرازيل, حكام


وسائط متعددة داعش على أبواب سامراء وإيران تعرض دعمها للعراق

مقاتلو داعش خلال اجتياحهم مدينة تكريت

11-06-2014 13:53: آخر تحديث

أجرى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اتصالا هاتفيا بنظيره العراقي هوشيار زيباري عارضا دعم طهران "للحكومة والشعب العراقيين في مواجهة الإرهاب"، وفق ما نقلت الأربعاء وكالة أرنا الإيرانية الرسمية.
.
وقال ظريف إن "جمهورية إيران الإسلامية تدين قتل المواطنين العراقيين وتعرض دعمها للحكومة والشعب العراقيين للتصدي للإرهاب".
 
تركيا تتوعد الخاطفين

توعد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الأربعاء مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بـ"أقسى رد" إذا ألحقوا ضررا بـ48 مواطنا تركيا يحتجزونهم في القنصلية التركية بمدينة الموصل العراقية.

وقال أوغلو  الأربعاء، في تصريح لوسائل إعلام تركية، مباشرة من مقر الأمم المتحدة في نيويورك "على كل الأطراف أن يعلموا بأنهم سيتعرضون لأقسى رد إذا ألحقوا حدا أدنى من الضرر بمواطنينا".

تكريت بيد داعش وتقدم باتجاه سامراء

نجح مقاتلو داعش في التمدد جنوبا بعدما أحكموا قبضتهم على مدينة الموصل في شمال العراق، حيث تمكنوا الأربعاء من السيطرة على مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، واضعين وحدة البلاد أمام أكبر تحدياتها منذ اجتياح العام 2003.

ولم يتوقف زحف هؤلاء المقاتلين الجهاديين، الذي يقدر عددهم بالمئات إلا عند أطراف مدينة سامراء التي لا تبعد سوى 110 كلم عن شمال العاصمة بغداد.

وتأوي سامراء مرقد الإمامين العسكريين، علي الهادي الإمام العاشر وحسن العسكري الإمام الحادي عشر لدى الشيعة الإثني عشرية، والذي أدى تفجيره عام 2006 إلى اندلاع نزاع طائفي قتل فيه الالاف.

وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية "كل مدينة تكريت في أيدي المسلحين"، فيما ذكر ضابط برتبة رائد في الشرطة أن المسلحين قاموا بتهريب نحو 300 سجين من السجن المركزي في المدينة.

وتبعد مدينة تكريت بنحو 50 كلم عن مدينة سامراء، حيث مرقد الإمامين العسكريين، علي الهادي الإمام العاشر لدى الشيعة الاثني عشرية والإمام حسن العسكري الإمام الحادي عشر.

واشنطن: سنساعد النازحين الهاربين من المعارك

وعدت الولايات المتحدة الأربعاء بتقديم مساعدتها لنصف مليون عراقي يتوقع أن يفر الكثير منهم أمام هجمة مسلحين إسلاميين متشددين سيطروا على مركزي محافظتي نينوى وصلاح الدين ويتقدمون باتجاه بغداد.

واعتبر السفير الأميركي الجديد في العراق ستيوارت جونس أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ أن المتشددين السنة التابعين لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" هم "من أكثر المجموعات الإرهابية خطرا في العالم".

تركيا تؤكد اختطاف 48 من قنصليتها في الموصل

في سياق آخر، أكدت تركيا اختطاف 48 من موظفي قنصليتها في الموصل بينهم القنصل العام وثلاثة أطفال فضلا عن عدد من القوات الخاصة من مقر القنصلية.

وقال مصدر في مكتب رئيس الوزراء التركي إن القنصل العام التركي تم اقتياده من مبنى القنصلية إلى قاعدة عسكرية.

المالكي يتعهد بالوقوف في وجه داعش وملاحقة عناصره (13:13 ت.غ)

تعهد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأربعاء بتوحيد الموقف في وجه تنظيم داعش وملاحقة عناصره والصمود في وجه هجماته.

 وأكد المالكي، في كلمة تعليقا على ما حدث في محافظة نينوى، التي سيطر عليها  مسلحو داعش وأعلنوها ولاية لهم، على وجود ما وصفها بـ"المؤامرة" التي تهدف إلى إدخال العراق في أزمة سياسية طاحنة.

ولمح رئيس الوزراء الساعي لولاية ثلاثة، إلى ضباط في الجيش اتهمهم بالتخاذل وإلقاء السلاح ومغادرة ساحة المعركة، مشيرا إلى ضرورة مساءلة ومعاقبة المسؤولين.

وأكد على دعم الحكومة والجيش لأهل نينوى الذين عوّل عليهم في "مقاومة الإرهاب"، مضيفا أن محافظات عدة في العراق شكلت ألوية عسكرية تريد أن تدخل بها إلى المعركة، حسب تعبيره.

من جهة أخرى، تقدم المالكي بالشكر للجهات الدولية بما فيها الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية وكل الدول التي ساندت العراق خلال هذه المحنة، حسب قوله.

وهذا جانب من كلمة المالكي:
 
اختطاف القنصل التركي في الموصل و24 من مساعديه وحراسه (13:13 ت.غ)

اختطف مقاتلو داعش الأربعاء القنصل التركي في مدينة الموصل مع 24 من مساعديه وأفراد حمايته، وتعهد التنظيم في بيان نشره على تويتر بشن ما سماها "غزوات" جديدة بعد سيطرته على "ولاية نينوى".

وقال عقيد في الشرطة العراقية لوكالة الصحافة الفرنسية إن القنصلية التركية في الموصل "في أيدي داعش".
 

وذكر العقيد أنه تحدث مع أحد الخاطفين وأبلغه بأنه سيتم التحقيق مع القنصل وحراسه ومساعديه في "مكان آمن".


توعد بمزيد من "الغزوات"

أكد تنظيم داعش في بيان الأربعاء سيطرته على محافظة نينوى شمال العراق وأعلنها ولاية، متعهدا بشن ما سماها "غزوات" جديدة.

وقال التنظيم في بيان نشره على حسابه الخاص بنينوى على موقع تويتر "تمت السيطرة بالكامل على جميع منافذ الولاية (نينوى) الداخلية والخارجية وبإذن الله سوف لن تتوقف هذه السلسلة من الغزوات المباركة".

وهذه خريطة للمناطق التي يسيطر عليها داعش. وتشير الراية الرمادية إلى المناطق التي يسيطر عليها التنظيم بشكل جزئي فيما تشير الراية السوداء إلى المناطق التي يسيطر عليها بشكل كامل.

وهذه تغريدة للخريطة:

قوات عراقية تستعيد مناطق في كركوك (11:42 ت.غ )

تمكنت قوات البيشمركة الكردية بالتنسيق مع قوات عراقية مشتركة الأربعاء من استعادة مناطق في محافظة كركوك بعد يوم من سقوطها في أيدي مسلحين، فيما أعدم هؤلاء 15 عنصرا من القوات العراقية.

واسترجعت القوات ناحية الملتقى التابعة لقضاء الحويجة وطردت المسلحين منها بعد حشد القوات المشتركة الليلة الماضية إلى المنطقة استعدادا للمعارك التي انطلقت الأربعاء.

من جهة أخرى، أقدم مقاتلو داعش الأربعاء على إعدام 15 من عناصر القوات العراقية في مناطق يسيطرون عليها في محافظة كركوك.

وأوضح مسؤولون محليون أن المسلحين استخدموا الرصاص لتصفية عشرة أفراد من الشرطة والجيش في ناحيتي الرياض والرشاد غرب وجنوب مدينة كركوك، وثلاثة جنود وعنصرين من قوات الصحوة في منطقة الطالقية غرب المدينة.

مزيد من التفاصيل في تقرير أحمد الحيالي مراسل "راديو سوا" في محافظة نينوى:
 
زيباري: بغداد وكردستان سيتعاونان لطرد داعش

وأبدى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ثقته في إمكانية صد المتشددين بعد سقوط الموصل في أيديهم. وقال على هامش اجتماع للاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية في أثينا إن بغداد وكردستان سيتعاونان على طرد التنظيم  من العراق.

ولم يعط الوزير العراقي تفاصيل عن التعاون بين القوات العراقية والكردية. وتلعب البيشمركة الكردية دورا منذ وقت طويل في المناورات بين الشيعة والأكراد والسنة لأجل النفوذ والسيطرة على حقول النفط في شمال العراق.

وقال الباحث المتخصص في الحركات الجهادية والإرهابية من الأردن حسن أبو هنية في اتصال أجراه معه "راديو سوا" إن الجماعات الإرهابية مثل داعش وأنصار بيت المقدس وأجناد مصر وغيرها تنشط في الأماكن التي تعاني من الفراغ الأمني وعدم الاستقرار:
 
وتوقع أبو هنية أن يقود صعود داعش القوي في هذه المرحلة إلى إطلاق تحالف دولي ضد الإرهاب:
 
الصدر يقترح إنشاء "سرايا" تدافع عن المقدسات

وفي سياق متصل، اقترح الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر القائد السابق لميليشيا جيش المهدي، الأربعاء إنشاء وحدات أمنية بالتنسيق مع الحكومة العراقية تحت مسمى "سرايا السلام" وظيفتها حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية ممن وصفها بـ"القوى الظلامية".

وقال الصدر في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه "لا أستطيع الوقوف مكتوف اليدين واللسان أمام الخطر المتوقع على مقدساتنا وإني على أتم الاستعداد أن ننسق مع بعض الجهات الحكومية لتشكيل سرايا السلام للدفاع عن المقدسات".

نصف مليون نازح

وفي الموصل، يتواصل تدفق النازحين الهاربين من الأحداث في المدينة إلى إقليم كردستان المجاور وإلى مناطق أخرى قريبة، وتجاوز عددهم  500 ألف شخص بحسب ما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة الأربعاء.

وقالت المنظمة إن هناك عددا كبيرا من الضحايا بين المدنيين، مشيرة إلى أن مركز العلاجالرئيسي في المدينة المؤلف من أربعة مستشفيات لا يمكن الوصول إليه نظرا لوقوعه في مناطق معارك.

وأضافت أن مساجد تم تحويلها إلى مراكز طبية لمعالجة الجرحى، مشيرة إلى أن استخدام السيارات ممنوع في المدينة وأن السكان يفرون سيرا على الأقدام فيما مياه الشرب مقطوعة عن محيط الموصل والاحتياطي الغذائي ضئيل.

ولا تزال عشرات العائلات تنزح من الموصل باتجاه إقليم كردستان المجاور لمحافظة نينوى، بحسب ما أفاد شهود عيان.
محافظ نينوى أثيل النجيفيمحافظ نينوى أثيل النجيفي
x
محافظ نينوى أثيل النجيفي
محافظ نينوى أثيل النجيفي
ويخشى سكان الموصل، وعددهم نحو مليوني شخص، من تعرض المدينة لعمليات قصف من قبل الجيش مثلما يحدث في مدينة الفلوجة في الأنبار والتي يسيطر عليها تنظيم داعش منذ بداية العام.

محافظ نينوى يحمل القيادات العسكرية المسؤولية

وقد ألقى محافظ نينوى أثيل النجيفي في مؤتمر صحافي عقده في أربيل الأربعاء اللوم على القيادات العسكرية متهما إياها بترك ساحة المعركة. وأشار إلى وجود تنظميات مسلحة أخرى في الموصل إلى جانب الدولة الإسلامية في العراق والشام.

وقال النيجفي إنه كان على اتصال مع السلطات في بغداد قبل انتشار المسلحين في الموصل:
 
ولفت النجيفي إلى ضرورة استهداف طرق الإمدادات لداعش في الصحراء بدلا من انتظار وصولها إلى المدن:
 
وحاول المسلحون أن يضيفوا إلى مناطق سيطرتهم قضاء بيجي على بعد 200 كيلومتر شمال بغداد حيث تقع إحدى أكبر مصافي النفط في البلاد، إلا أنهم فشلوا في ذلك بعدما اضطروا إلى الانسحاب إثر إرسال تعزيزات من الجيش والشرطة.

وسقطت الثلاثاء مدينة الموصل وبعدها محافظة نينوى الواقعة في شمال العراق والمحاذية لسورية خلال ساعات بأيدي داعش في حدث استثنائي مفاجئ. وتعد هذه المرة الأولى التي يعلن فيها مسؤولون عراقيون عن خروج محافظة بكاملها عن سيطرة الدولة العراقية.

هدوء في الموصل (10:03 ت.غ)

أفاد مراسل "راديو سوا" في محافظة نينوى أحمد الحيالي بأن الوضع في مدينة الموصل يشهد هدوءاً ملحوظا، لكن مراقبين يخشون من أن يكون هدوء ما قبل العاصفة.

ولا يزال المسلحون يسيطرون على أغلب دوائر الدولة، في حين تفيد تصريحات بمحاولات لإعادة محافظ نينوى إلى الموصل عقب حصوله على تطمينات من يطلقون على أنفسهم اسم جيش المجاهدين ورجال الطريقة النقشبندية ويرفضون تسميتهم بداعش.

وقال مراسل "راديو سوا" إن ثاني أكبر مدينة عراقية تحاول العودة إلى سابق عهدها، مشيرا
أسر فرت من شمال نينوى عند نقطة تفتيش في إقليم كردستانأسر فرت من شمال نينوى عند نقطة تفتيش في إقليم كردستان
x
أسر فرت من شمال نينوى عند نقطة تفتيش في إقليم كردستان
أسر فرت من شمال نينوى عند نقطة تفتيش في إقليم كردستان
إلى أن المؤسسات الطبية لم تتوقف وأن التيار الكهربائي لم ينقطع في المستشفى الرئيسي للمدينة والمستشفى العام، فيما عاد جزء من موظفي المؤسسات الخدمية والدفاع المدني والبلدية إلى مراكز عملهم.

وأضاف أن هناك ضغوطا وجهودا لإعادة أغلب الكوادر إلى وظائفها، فيما بدأ نزوح عكسي لمواطنين فروا الثلاثاء من الجانب الأيمن للموصل إلى الجانب الأيسر. وهناك أيضا عودة إلى الأسواق وفتح للطرق وإنهاء كل ما يتعلق بالمظاهر المسلحة السابقة.

في نفس الإطار، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن مجموعات من المسلحين، ارتدى بعضهم زيا عسكريا فيما ارتدى آخرون ملابس سوداء من دون أن يغطوا وجوههم، انتشروا منذ ساعات الصباح الأولى في الموصل قرب المصارف والدوائر الحكومية وداخل مقر مجلس المحافظة.

وقال شهود عيان في الموصل لوكالة الصحافة الفرنسية إن الهدوء يسيطر على شوارع الموصل التي أغلقت محالاتها التجارية أبوابها، مشيرين إلى أن المقاتلين الذين يحكمون سيطرتهم عليها يتجولون بسياراتهم المكشوفة ويدعون عبر مكبرات الصوت الموظفين الحكوميين للتوجه إلى دوائرهم.

وقال حسن برجس خلف الجبوري، 45 عاما، الذي يسكن حي الدندان في جنوب المدينة إن التنظيم أذاع عبر مكبرات الصوت إعلانا، دعا فيه جميع الموظفين إلى الدوام وبخاصة في الدوائر الخدمية وحذر السكان "من النطق بكلمة داعش وتوعد المخالفين بالجلد 80 جلدة".

مزيد التفاصيل في تقرير أحمد الحيالي:
 
جلسة طارئة لمجلس النواب

ويرتقب أن يعقد مجلس النواب العراقي جلسة طارئة الخميس لمناقشة طلب رئيس الوزراء نوري المالكي ورئاسة الجمهورية إعلان حالة الطوارئ إثر سيطرة مسلحي تنظيم داعش على الموصل.

وكان المالكي قد أعلن في كلمة صحافية الثلاثاء أن مجلس الوزراء اتخذ قرارا بإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية وإعلان التعبئة الشعبية.
سيارة عسكرية تابعة لقوات الأمن لالعراقية تحترق في الموصل يوم 10 يونيوسيارة عسكرية تابعة لقوات الأمن لالعراقية تحترق في الموصل يوم 10 يونيو
x
سيارة عسكرية تابعة لقوات الأمن لالعراقية تحترق في الموصل يوم 10 يونيو
سيارة عسكرية تابعة لقوات الأمن لالعراقية تحترق في الموصل يوم 10 يونيو
يأتي ذلك فيما توقع الأمين العام لوزارة قوات حماية إقليم كردستان (البيشمركة) الفريق جبار ياور، امتداد سيطرة داعش إلى محافظات أخرى.

بيجي تسقط

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية عراقية أن متشددين دخلوا مدينة بيجي التي تحتضن أكبر مصفاة نفطية في العراق، وأضرموا النار في محكمة ومركز للشرطة.

وأضافت المصادر أن نحو 250 حارسا في المصفاة وافقوا على الانسحاب إلى مدينة أخرى بعدما أرسل إليهم المسلحون وفدا من شيوخ عشائر محلية لإقناعهم بالانسحاب.

سورية

وفي دمشق، ذكرت وزارة الخارجية السورية الأربعاء أن "الإرهاب الذي يواجهه كل من العراق وسورية هو ذاته"، مطالبة المجتمع الدولي بالعمل جديا على تجفيف منابعه، وفق ما جاء في بيان صادر عن الخارجية نشرته وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

وأوضح البيان أن ما يواجهه العراق هو ذاته ما تواجهه سورية "من إرهاب مدعوم من الخارج"، وأكد دعم دمشق وتضامنها ومساندتها للحكومة والجيش والشعب العراقي في تصديه للإرهاب.


المصدر: راديو سوا ووكالات

كلمات رئيسيةتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام, داعش, الموصل


الجزائر تعلن عن أول حالة وفاة بفيروس كورونا

فيروس كورونا

أعلنت الجزائر أن رجلا يبلغ من العمر 66 عاما توفي جراء إصابته بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) وهي حالة الوفاة الأولى في البلاد بهذا الفيروس.
 
وقالت وزارة الصحة الجزائرية في بيان إن الرجل توفي في ساعة متأخرة من مساء الاثنين في مستشفى في غرب الجزائر كان يعالج فيه منذ أن تأكدت إصابته بفيروس كورنا في أواخر الشهر الماضي.
 
وكان الرجل المتوفي واحدا من اثنين شخصت إصابتهما بفيروس كورونا بعد العودة من رحلة عمرة بالسعودية التي تشهد تزايدا في حالات الإصابة بالمرض.
 
وقال البيان إن الرجل الثاني المصاب (59 عاما) لا يزال يعالج في المستشفى وأن حالته تتحسن.
 
المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةفيروس كورونا, الجزائر


مدع سابق: الأسد يتصدر قائمة مشتبه بهم في جرائم حرب بسورية

الرئيس السوري بشار الأسد خلال مقابلة مع قناة روسيا 24

قال مدع سابق بالمحكمة الجنائية الدولية إن الرئيس السوري بشار الأسد يتصدر قائمة تضم 20 لائحة اتهام لمسؤولين حكوميين ومقاتلين من المعارضة أعدها خبراء لمحاكمتهم في يوم من الأيام عن جرائم حرب.
 
وقال ديفيد كرين كبير الادعاء السابق بالمحكمة الخاصة بسيراليون والذي يرأس الان مشروع (المحاسبة في سورية) إن القائمة سلمت إلى المحكمة الجنائية الدولية واستندت في كل واقعة إلى انتهاك محدد لاتفاقية روما التي يمكن بموجبها توجيه الاتهام الى مشتبه به.
 
وأعد فريق منفصل من محققي الامم المتحدة أربع قوائم سرية بالمشتبه بهم في جرائم الحرب من كل الاطراف في سورية لكنه امتنع عن الكشف عن أي أسماء.
 
وقال كرين إن القائمة التي وضعتها مجموعته من الخبراء ضمت أعضاء بالجيش السوري ومن النخبة السياسية بالإضافة إلى جماعة الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) وجبهة النصرة لكنه لم يذكر أسماء غير الاسد.
 
المصدر: وكالات

كلمات رئيسيةبشار الأسد, جرائم حرب, سورية


استمع قطر.. المنتدى الأميركي الاسلامي يبحث دور واشنطن في الأزمة السورية

معاذ الخطيب

بحثت الوفود المشاركة في المنتدى الأميركي الإسلامي الدولي المنعقد في قطر الدور الذي يجب على الولايات المتحدة القيام به  في الأزمة السورية في وقت قدمت واشنطن أكبر دعم مادي يقدر بملياري دولار كمساعدات إنسانية لسورية.
 
وقال الرئيس السابق لائتلاف المعارضة السورية معاذ الخطيب عن الدور الأميركي في الأزمة السورية:
 
وكانت الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى قد أعربت، أكثر من مرة، عن قلقها المتزايد إزاء بعض جماعات المعارضة التي تحارب في سورية.
 
ويرى الخبير في مركز سابان لسياسات الشرق الاوسط التابع لمعهد بروكينغز مايكل دوران أن الأزمة السورية تتجاوز فكرة الجماعات المسلحة.
 
وقال "أعتقد أن التوجه إلى اعتبار الأزمة السورية قضية مكافحة إرهاب أو محاربة إرهاب الجماعات السنية له أثر حقيقي على تجاهل صلب القضية وهو الدور الإيراني".
 
وكان رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني قد دعا الاثنين مجلس الأمن الدولي إلى فرض وقف لإطلاق النار في سورية ووضع حد للنزاع الذي قال إنه يشكل "خطرا حقيقيا" على وحدة سورية.
 
واعتبر الشيخ عبد الله في افتتاح المنتدى الحادي عشر للولايات المتحدة والعالم الإسلامي في الدوحة أن الوضع في سورية "يتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي للعمل على وقف إراقة الدماء وتشريد السوريين وتحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوري.


المصدر: راديو سوا، وكالات

كلمات رئيسيةقطر, المنتدى الأميركي الاسلامي, الأزمة السورية


​'الحركات'.. تطبيق عربي يتيح حركات التشكيل التلقائية للنصوص

الحركات

يتيح تطبيق "الحركات" على الهواتف النقالة وضع حركات التشكيل تلقائياً على النص العربي مع مراعاة القواعد والإعراب وتركيب الجملة والنحو.
 
وأعلنت شركة "ملتيليكت"، التي تتخذ من دبي مقراً لها، عن إطلاق تحديث جديد لهذا التطبيق التعليمي، مشيرة عبر بيان رسمي إلى أن هذا التطبيق لقي شهرة منقطعة النظير عقب إطلاقه، وصُنف على أنه أحد التطبيقات التعليمية الرائدة التي يمكن تحميلها عبر متجر  AppStore وGoogle Play على الهواتف الذكية.
 
وكشفت الشركة أن ما يقدر بحوالي 60 ألف مستخدم لجهاز iPhone و40 ألف مستخدم لنظام Android قد حملوا تطبيق "الحركات" في المنطقة العربية، وأن  هنالك أكثر من 5000 طلب يومي لتنصيب التطبيق، أما إجمالي عدد مرات تحميل التطبيق فقط تجاوز حاجز الـ100 ألف مرة.
 
وتعد منطقة الخليج من أكثر المناطق التي يوجد فيها مستخدمون لتطبيق "الحركات".
 
وبدأت شركة "ملتيليكت" في العام 2007 مشوارها المهني في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة كمطور لحلول تقنية متخصصة في الترجمة.

وقد ضم هذا المشروع مجموعة من اللغويين والمبرمجين والمترجمين من جميع أنحاء العالم، وقد طورت "ملتيليكت" جهازاً يحتوي نظاما متطورا على مستوى العالم في مجال الترجمة.
 
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية