Accessibility links

logo-print

زيباري يقر بوجود مقاتلين شيعة عراقيين في سورية


وزير الخارجية هوشيار زيباري

وزير الخارجية هوشيار زيباري

أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن مليشيات شيعية عراقية تقاتل في سورية إلى جانب قوات نظام بشار الأسد، وذلك في تصريح نشرته الجمعة صحيفة الحياة العربية.

ونقلت الصحيفة عن زيباري قوله "لا أنكر أن ثمة مقاتلين شيعة عراقيين يقاتلون في سورية تماما كما يقاتل سنة خليجيون فيها أيضا، ولكن ذلك لا يتم من خلال سياسة حكومية عراقية" يقودها رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي.

وأكد أيضا مشاركة مقاتلين شيعة عراقيين إلى جانب حزب الله اللبناني في النزاع السوري، وهو ما تدينه المعارضة السورية وأغلبيتها من السنة، التي تحارب نظام بشار الأسد وهو من الأقلية العلوية، التي تعتبر فصيلا من الشيعة.

وفي مؤتمر صحافي الجمعة في ستوكهولم أوضح زيباري أن "ليس لدي أي عدد أكيد" لأولئك المقاتلين مؤكدا أنهم يعدون "بالمئات وليس بالآلاف".

وأضاف أن "مليشيا شيعية ومن حزب الله يقاتلون في سورية كما أن هناك فتاوى سنية كتلك التي يصدرها القرضاوي تدعو إلى الجهاد في سورية".

وفي نهاية مايو/ أيار دعا الشيخ القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي للعلماء، الذي يريد مساندة الثورات العربية، السنة إلى الانضمام إلى مقاتلي المعارضة السورية ومعظمهم من السنة، لمحاربة قوات نظام دمشق.

وبدأ النزاع الذي أسفر عن سقوط مئة ألف قتيل منذ 2011، حسب منظمة غير حكومية، على مر الأشهر يأخذ منحى طائفيا خصوصا منذ تدخل حزب الله.
XS
SM
MD
LG