Accessibility links

إيمينيم يفوز بأفضل جائزة في أول حفل موسيقي ليوتيوب


صفحة الحفل الأول لتوزيع جوائز يوتيوب الموسيقية

صفحة الحفل الأول لتوزيع جوائز يوتيوب الموسيقية

كرم الحفل الأول لتوزيع جوائز يوتيوب الموسيقية عددا من الفنانين واختار مغني الراب إيمينيم مغنيا للعام.

وبدأ الحفل، الذي عقد في قاعة "بير 36" في نيويورك ونقل مباشرة مساء الأحد على موقع يوتيوب، مع عرض لفرقة الروك Arcade Fire أدت فيه أغنيتها الجديدة Afterlife.

وكان العرض الثاني للمغنية ليدي غاغا التي اعتمرت قبعة كتب عليها Dope أي مخدرات وهو عنوان أغنيتها الجديدة التي أدتها وهي تعزف على البيانو.

وتكمن ميزة هذه الجوائز في طريقة اختيار المرشحين الفريدة من نوعها وكذلك طريقة التصويت إذ ساهم المستخدمون في اختيار الفائزين.

وجاء في المدونة الرسمية لـيوتيوب أن المرشحين هم الفنانون الذين "شاهدتم أشرطتهم أنتم المستخدمون وتشاركتموها إلى حد كبير".

وقدم الحفل، الذي استمر لـ90 دقيقة، كلا من الممثل جايسن شوورتسمن والكوميدي والموسيقي ريجي واتس، فيما أعده المخرج سبايك جونز الذي حرص على المحافظة على أصول موقع تشارك أشرطة الفيديو.

الجوائز

وتوزعت الجوائز على ست فئات تشمل أفضل شريط فيديو وأفضل فنان وأفضل استعادة لشريط فيديو من قبل أحد المعجبين، بالإضافة إلى أفضل أداء بالغ الأثر على يوتيوب وأفضل فنان جديد وأفضل مبادرة ابتكارية.

وكانت جائزة أفضل فنان جديد من نصيب الثنائي ماكلمور ورايين لويس الذي أنجز شريط Same Love بميزانية قدرها خمسة آلاف دولار ونشره على يوتيوب حيث تجاوزت نسبة مشاهدته 92 مليونا.

أما الجائزة الأعرق وجائزة أفضل شريط فيديو، فمنحت للفرقة الكورية الجنوبية Girls Generation عن أغنية I Got a Boy التي أطاحت بأسماء كبيرة من عالم الموسيقى مثل مايلي سايرس وساي وليدي غاغا وجاستن بيبر.

وقد شوهدت أشرطة الفيديو المرشحة في هذه الفئة أكثر من 1.9 مليار مرة قبل إقامة الحفل الأحد، وفق ما جاء على مدونة يوتيوب الرسمية.

ونال مغني الراب الأميركي إيمينيم جائزة أفضل مغني وأدى خلال الحفل أغنية Rap God، ومنحت جائزة أفضل استعادة لشريط فيديو من قبل أحد المعجبين لعازف الكمان لينزي ستيرلينغ الذي اشتهر خصوصا بفضل موقع تشارك أشرطة الفيديو.

أما جائزة أفضل أداء بالغ الأثر على يوتيوب، فكانت من نصيب المغنية تايلر سويفت عن شريط
I knew You Were Trouble الذي تجاوز عدد مشاهدته 146 مليونا.

وحاز المغني والكوميدي ديستورم باوور وهو المستخدم الـ160 لموقع يوتيوب على جائزة أفضل مبادرة ابتكارية.

وقد صدرت آراء متباينة بشأن الحفل إذ اشتكى البعض من الانقطاع المنتظم للبث المباشر على الموقع.

وبات موقع يوتيوب التابع لعملاق الانترنت غوغل من الأوزان الثقيلة في مجال الموسيقى، متقدما على قناة MTV التلفزيونية التي شهدت انطلاقة أشرطة الفيديو في بداية الثمانينيات وباتت اليوم تسجل تراجعا في نسبة مشاهديها.

ونشرت وكالة نيلسن العام الماضي استطلاعا للآراء أظهر أن 64 في المئة من المراهقين الأميركيين يستمعون إلى الأغاني عبر يوتيوب، مقابل 56 في المئة منهم لا يزالون يستمعون إلى الراديو.
XS
SM
MD
LG