Accessibility links

السيسي: تأمين الملاحة في مضيق باب المندب أولوية قومية مصرية


عبد الفتاح السيسي

عبد الفتاح السيسي

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت أن تأمين الملاحة في مضيق باب المندب، بين اليمن والصومال، من "أولويات الأمن القومي المصري"، وذلك في اليوم العاشر من الحملة العسكرية العربية التي تشارك فيها بلاده على الحوثيين الذين كانوا على وشك السيطرة على المضيق.

وتحدث السيسي في لقاء مع كبار قادة الجيش المصري تضمن مناقشة تطورات العملية العسكرية في اليمن.

ويأتي كلام السيسي بينما يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا السبت لبحث اقتراح روسي بهدف إرساء "هدنات انسانية" في اليمن.

وقال المتحدث باسم البعثة الروسية في الأمم المتحدة اليكسي زايتسيف إن المباحثات ستتناول "امكانية إرساء هدنات إنسانية في الغارات الجوية".

وصرحت مسؤولة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري آموس الخميس أن حصيلة ضحايا المعارك في اليمن بلغت في أسبوعين 519 قتيلا ونحو 1700 جريح.

وعبرت آموس عن "قلقها البالغ" على سلامة المدنيين العالقين في المعارك الدائرة.

وقالت آموس إنه "يتعين على الذين يشاركون في معارك ان يحرصوا على عدم استهداف المستشفيات والمدارس ومخيمات اللاجئين والنازحين في البلاد والبنى التحتية المدنية، ولا سيما في المناطق المأهولة، او عدم استخدامها لغايات عسكرية".

وأضافت أن عشرات الآلاف فروا من منازلهم وأن قسما من هؤلاء توجه الى جيبوتي والصومال في رحلة محفوفة بالمخاطر.

وأعلن صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن 62 طفلا على الاقل قتلوا وأصيب 30 آخرون في المعارك الدائرة في اليمن. وطالب بتأمين حماية للأطفال. وقال إن "المعارك أصابت الخدمات الصحية الأكثر بدائية باضرار كبيرة وكذلك النظام التعليمي".

وأشار الى "انعدام الامن الغذائي وسوء التغذية" كمشكلتين تطالان الأصغر سنا.

وأعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن "قلقه العميق" حيال المعلومات التي تحدثت عن مقتل عدد كبير من المدنيين، مذكرا بأن "جميع الاطراف المعنيين بالعمليات العسكرية في اليمن بواجباتهم التي تندرج ضمن القانون الانساني الدولي لجهة حماية المدنيين"، وذلك وفق تصريحات للمتحدث باسمه في بيان.

الوضع الميداني

ميدانيا، قال مصدر عسكري لوكالة الصحافة الفرنسية إن مواقع الحوثيينفي عدن تعرضت الليلة الماضية لغارات شنتها طائرات التحالف وقصف من سفنه البحرية أدت إلى مقتل 13 منهم.

وأضاف أن التحالف الذي تقوده السعودية أسقط خلال الليلة الماضية وللمرة الثانية معدات عسكرية وذخيرة وأسلحة لأنصار الرئيس عبد ربه منصور هادي قرب مرفأ عدة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG