Accessibility links

logo-print

الولايات المتحدة تسعى للتوصل إلى هدنة إنسانية في اليمن


استمرار الاشتباكات في عدن - أرشيف

استمرار الاشتباكات في عدن - أرشيف

أعلنت الولايات المتحدة السبت سعيها لإيجاد حل للأزمة في اليمن، في وقت دعت فيه الأمم المتحدة إلى هدنات إنسانية، محذرة من انهيار هذا البلد الذي يعيش في حالة حرب منذ أكثر من شهر.

ورغم الدعوات المنادية بوقف إطلاق النار، لم تتوقف المعارك بين الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المدعوم بحملة عسكرية جوية لتحالف عربي تقوده السعودية.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية في اليمن يوهانس فان در كلاو لوكالة الصحافة الفرنسية إن الخدمات التي لا تزال تعمل في مجال الصحة والمياه والغذاء تضمحل بسبب عدم وصول الوقود.

وأصبح من الصعب التزود بالوقود وتسليم المساعدات الإنسانية بسبب المعارك، كما أن الحظر المفروض على نقل الأسلحة إلى اليمن يتطلب تفتيشا دقيقا لكل المراكب والسفن.

وقد أوقع النزاع في اليمن 1244 قتيلا وأكثر من خمسة الاف جريح وفقا لحصيلة أوردتها منظمة الصحة العالمية نقلا عن أرقام المستشفيات في اليمن.

تحديث 17:48 ت.غ

قال المتحدث باسم عملية عاصفة الحزم العميد أحمد عسيري السبت إن العمل يجري لتعزيز قدرات المقاومة الشعبية اليمنية، بإمدادها بسلاح نوعي يغير المعادلة العسكرية على الأرض.

يأتي ذلك فيما سيطرت المقاومة الشعبية على عدد من المواقع والتلال الاستراتيجية في تعز، بينما يدور قتال عنيف في عدة مناطق بالمدينة.

محاصرة مطار عدن

ولا يزال مقاتلو اللجان الشعبية يحاصرون مطار عدن لليوم الخامس على التوالي من المحورين الغربي والشمالي، بهدف استعادته من المسلحين الحوثيين المدعومين من أنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وأفادت مصادر محلية يمنية أن اشتباكات عنيفة تدور منذ صباح السبت في محيط مطار عدن، أسفرت عن سقوط عدد من قتلى والجرحى في صفوف الطرفين.

قصف على صنعاء

في غضون ذلك، شن طيران التحالف الذي تقوده السعودية غارات استهدفت ميدان السبعين في العاصمة صنعاء، إثر معلومات عن ترتيبات يقوم بها الحوثيون ومؤيدو علي عبد الله صالح لتحويل مدرجه لهبوط الطائرات، بعد قصف مطار صنعاء و تدمير مدرجه.

وذكرت مصادر محلية في صنعاء أن طيران التحالف شن غارتين على ميدان السبعين، الذي يقع بالقرب من القصر الرئاسي، وكان يستخدم لإقامة الاحتفالات الكبرى.

وكان طيران التحالف دمر مدرج مطار صنعاء بعد ترميمه من تدمير سابق قبل أيام، إثر محاولة طائرة إيرانية كسر الحظر الجوي المفروض على اليمن من طرف طيران التحالف.

ولد شيخ أحمد يبدأ جولة إقليمية (تحديث: 11:20 بتوقيت غرينتش)

يبدأ المبعوث الجديد للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد الأسبوع المقبل جولة إقليمية يجري خلالها مباحثات تتناول سبل إحياء عملية السلام في هذا البلد.

وستكون هذه أول جولة للدبلوماسي الموريتاني إلى الشرق الأوسط والخليج منذ تم تعيينه في 25 نيسان/بريل خلفا لجمال بن عمر بعد استقالة الأخير من هذه المهمة.

ولم تعرف في الحال محطات الجولة المرتقبة للوسيط الدولي.

وأبلغ مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية جيفري فيلتمان أعضاء مجلس الامن الدولي بهذه الجولة خلال جلسة مشاورات عقدها المجلس حول الوضع الانساني في اليمن.

وقال فيلتمان بحسب ما نقل عنه دبلوماسي حضر الجلسة إنه في ظل "استمرار الحرب الأهلية" في اليمن فإن الحل الوحيد يكمن في التوصل إلى "اتفاق نهائي لتقاسم السلطة يتم التفاوض عليه مع جميع الأطراف".

و لفت فيلتمان إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "يدرس بجدية فكرة عقد مؤتمر دولي حول اليمن لاستئناف العملية السياسية" في هذا البلد.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG