Accessibility links

logo-print

الحوثيون يجددون شروطهم للتوصل إلى حل في اليمن


جانب من المحادثات اليمنية في الكويت- أرشيف

جانب من المحادثات اليمنية في الكويت- أرشيف

جددت جماعة أنصار الله الحوثيين شروطها للتوصل إلى حل نهائي للحرب الدائرة منذ أكثر من عام في اليمن.

وقالت الجماعة التي تشارك في محادثات الكويت للسلام في بيان إن أي حل لا يشمل التوافق على المؤسسة الرئاسية وتشكيل حكومة وحدة وطنية، ولجنة عسكرية وأمنية بالإضافة إلى وقف شامل ودائم للقتال وفك الحصار، فإنه لن يقبل من قبل الشعب اليمني.

ونقل مراسل قناة "الحرة" عن مصدر في الوفد الحوثي أن لا نية للوفد بالانسحاب من مفاوضات الكويت قبل التوصل إلى حل يتضمن تشكيل مجلس رئاسي، مؤكدا رفض الوفد تشبث الطرف الحكومي بضرورة تسليم قوات الحوثي المتحالفة مع الرئيس السابق علي عبد الله صالح الأسلحة والمؤسسات قبل تشكيل حكومة توافقية.

وكان الوفد الحكومي في محادثات الكويت قد عرض أمام المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد رؤيته الأمنية والسياسية لحل الأزمة اليمنية.

وقال مصدر حكومي إن الرؤية شملت تسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وانسحاب الحوثيين من المدن التي يسيطرون عليها، واستعادة مؤسسات الدولة وفقا للقرارات الدولية ومخرجات الحوار الوطني.

من جهته نفى رئيس الوفد الحوثي في الكويت وجود أي توافقات يمكن أن تمثل أرضية مشتركة لصياغة أي خطة حل خلال الأيام القادمة.

يذكر أن وفد حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من تحالف تقوده السعودية، بدأ مشاورات في الكويت مع الحوثيين وحليفهم صالح في 21 نيسان/أبريل، إلا أن الطرفين لم يحققا منذ ذلك الحين أي نتائج تذكر.

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG