Accessibility links

logo-print

هل يسيطر الحوثيون على مضيق باب المندب؟


مضيق باب المندب

مضيق باب المندب

بات مضيق باب المندب الاستراتيجي بين خليج عدن والبحر الأحمر، أحد أهم مراكز الملاحة الدولية في الشرق الأوسط، في متناول المسلحين الحوثيين الذين يتقدمون جنوب غرب اليمن.

ويقع المضيق الذي يفصل الجزيرة العربية عن إفريقيا على مقربة من مدينة تعز، التي سيطر الحوثيون الأحد على مطارها. ويحاول الحوثيون الاثنين تعزيز تواجدهم في أطراف المدينة استعدادا لإخضاعها لسيطرتهم.

إيران.. المستفيد الأكبر

وترجح مصادر أمنية وقبلية وصول الحوثيين إلى الساحل المطل على المضيق إذا تقدموا قليلا نحو الغرب.

وأفادت مصادر أمنية الأحد بأن تشكيلات من المسلحين الحوثيين كانت في طريقها إلى ميناء المخاء، على بعد 80 كيلومترا غرب تعز، وهي مطلة بشكل مباشر على مضيق باب المندب.

ومن المتوقع أن يمنح هذا السيناريو مزيدا من البعد الدولي للأزمة اليمنية. فقد لا تقبل القوى الكبرى سيطرة مجموعة مرتبطة بإيران على مضيق باب المندب، خصوصا أن طهران تسيطر على مضيق هرمز، وهو المضيق الاستراتيجي الآخر الذي يربط بين الخليج وبحر العرب.

وقال المحلل السياسي اليمني باسم الحكيمي في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية "ستكون إيران المستفيد الرئيسي، وستمتلك ورقة للضغط على القوى الكبرى في مفاوضاتها الخاصة بالملف النووي".

وأضاف أن السعودية بدورها ستواجه مشكلة لأن صادراتها النفطية إلى الأسواق الآسيوية تمر عبر باب المندب، مشيرا إلى أن "طهران ستحظى بوسيلة ضغط على الرياض".

وسيطر الحوثيون على مطار تعز ويحاولون السيطرة على المدينة بشكل كامل، ويتقدمون باتجاه عدن التي تقع على مسافة 160 كيلومترا فقط إلى الجنوب من تعز.

الأهمية الاستراتيجية

ويقع باب المندب على مسافة 150 كيلومترا غرب مدينة عدن، ويتمتع بأهمية استراتيجية بالنسبة لعدد من الدول مثل مصر وإسرائيل، إضافة إلى الدول الكبرى.

وتملك الولايات المتحدة قاعدة عسكرية في جيبوتي على الضفة الغربية لمضيق باب المندب. وهناك أيضا تواجد عسكري فرنسي قديم في جيبوتي.

وبالنسبة لمصر، فإن باب المندب هو المدخل إلى قناة السويس التي تعتبرها "خطا أحمر" على حد قول السفير المصري في اليمن يوسف الشرفاوي.

وأضاف الدبلوماسي المصري الأسبوع الماضي بعد اجتماعه بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في عدن أن "الأمن القومي لليمن مرتبط بشكل وثيق بأمن البحر الأحمر والخليج وباب المندب".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG