Accessibility links

logo-print

مسؤول دولي: ضربات السعودية على اليمن تخرق القانون الدولي


أضرار خلفها قصف قرب مطار صنعاء - أرشيف

أضرار خلفها قصف قرب مطار صنعاء - أرشيف

قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية في اليمن إن الضربات الجوية التي ينفذها التحالف، الذي تقوده السعودية، على مدينة صعدة في اليمن حيث يوجد الكثير من المدنيين المحاصرين هناك "تنتهك القانون الدولي على الرغم من توجيه نداءات للمدنيين لمغادرة المنطقة".

وقال يوهانيس فان دير كلاوف في بيان السبت "القصف العشوائي للمناطق السكنية سواء بتحذير مسبق أو بدونه يتنافى مع القانون الانساني.

وشاطر مسؤول سامي في الأمم المتحدة قول فان دير كلاوف قائلا إن بعض الضربات التي تشنها السعودي تخرق القانون الدولي.

تحديث (21:04 تغ)

شنت مقاتلات التحالف بقيادة السعودية السبت غارات جوية استهدفت مطار العاصمة صنعاء وعشرات الغارات على معاقل الحوثيين في صعدة شمالي البلاد بعد ساعات على إعلان الرياض هدنة إنسانية تبدأ الثلاثاء.

وفرت مئات العائلات من محافظة صعدة قبل انتهاء المهلة التي حددتها قيادة التحالف لهم للمغادرة مساء الجمعة، وما لبثت بعد ذلك أن بدأت المقاتلات الحربية بشن غارات ضد قواعد الحوثيين ومنازل قيادييهم، وفق شهود عيان.

وبعد ستة أسابيع من الغارات الجوية، قررت قوات التحالف التركيز على صعدة، معقل الحوثيين على الحدود مع السعودية.

وحذرت الرياض الحوثيين من أنهم تخطوا "الخطوط الحمراء" بعد قصف طال مناطق حدودية سكنية في المملكة بداية الأسبوع الحالي.

واستهدفت طائرات التحالف والمدفعية السعودية منزل قائد الحوثيين عبد الملك الحوثي في مدينة مران، وفق شهود.

تحديث (13:10 بتوقيت غرينتش)

شنت مقاتلات التحالف العسكري بقيادة السعودية السبت غارات جديدة على مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة المسلحين الحوثيين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر قولها إن المدرج استهدف بصاروخين، وذلك غداة إعلان هيئة الملاحة الجوية عزمها إصلاح الأضرار التي ألحقتها الغارات بالمطار من أجل تلقي المساعدات الإنسانية.

وكان مستشار وزير الدفاع السعودي أحمد عسيري قد دعا سكان منطقتي صعدة ومران لمغادرة الأماكن التي يتحصن فيها الحوثيون، وألقت طائرات التحالف منشورات تطالب المدنيين بمغادرة صعدة التي أعلنت منطقة عسكرية.

وفي عدن اندلعت اشتباكات عنيفة بين اللجان الشعبية المؤيدة للرئيس هادي والمسلحين الحوثيين في شمال المدينة، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات من الطرفين.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG