Accessibility links

أنصار الحوثي عند مداخل صنعاء والرئيس يطلق مبادرة لنزع فتيل الأزمة


جانب من الاعتصام في صنعاء

جانب من الاعتصام في صنعاء

واصل الآلاف من أنصار المتمردين الحوثيين، بينهم مسلحون، الاحتشاد عند مداخل العاصمة اليمنية صنعاء الأربعاء، للمطالبة بإسقاط الحكومة، فيما أطلق الرئيس اليمني عبد ربه منصور دعوة لزعيم التمرد عبد الملك الحوثي للتهدئة والمشاركة في حكومة وحدة وطنية.

وأقام المحتجون عشرات الخيام، فيما احتشد الآلاف من أنصار الحوثيين وحلفائهم من القبائل في المناطق اليمنية الشمالية ذات الغالبية الزيدية، في منطقة الصباحة عند المدخل الغربي للعاصمة.

وقال المتحدث باسم المخيم، أبو علي الأسدي، إن الاعتصام سيستمر حتى إسقاط الحكومة وتشكيل حكومة كفاءات، مضيفا "نحن ملتزمون بالتحرك السلمي لكن إذا تعرض المعتصمون لاعتداء ستقطع يد المعتدي".

ويقع المخيم في الصباحة على بعد كيلومتر ونصف الكيلومتر عن معسكر لقوات الأمن الخاصة، فيما لم تفرض السلطات على ما يبدو أي تدابير أمنية استثنائية في المنطقة، في حين حلقت طائرة مقاتلة فوق المخيم على ارتفاع منخفض.

وفي منطقة حزيز بجنوب صنعاء، أقام المحتجون الذين بينهم مئات المسلحين، حواجز ترابية وخنادق كما أقاموا نقاط تفتيش. وأكد شهود عيان أن المحتجين المناصرين للحوثيين أقاموا مخيما كبيرا في منطقة بيت نعم بين صنعاء والمحويت في الشمال.

وتضم تجمعات المحتشدين أعدادا كبيرة من أبناء القبائل الحليفة للحوثيين والتي قاتلت إلى جانبهم ضد آل الأحمر وأنصار التجمع اليمني للإصلاح خلال الأشهر الأخيرة خصوصا في محافظة عمران الشمالية.

مبادرة حكومية

وفي ظل التوتر المتزايد، ترأس الرئيس اليمني اجتماعا واسع النطاق بهدف التوصل إلى حلول للأزمة الراهنة.

وقال مستشار الرئيس فارس السقاف إن الاجتماع أصدر بيانا تضمن "مبادرة اللحظة الأخيرة" إزاء الحوثيين، إذ تم تشكيل وفد سيزور الحوثي في معقله بصعدة الخميس وينقل له رسالة من الرئيس منصور.

وأضاف السقاف أن المجتمعين أكدوا على أن "الأساليب التي يعتمدها الحوثيون غير مقبولة، "فالحوثي كان مشاركا في الحوار وعليه الالتزام به".

وحسب المتحدث، فإن الرسالة تدعو الحوثيين للحوار والتعقل والمشاركة في حكومة وحدة وطنية بموجب قرارات الحوار الوطني.

وكان زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي قد أطلق فجر الاثنين دعوة للتحرك ضد حكومة صنعاء واسقاطها والتراجع عن قرار رفع أسعار المحروقات، ومنح السلطات مهلة حتى الجمعة متوعدا بخطوات "مزعجة".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG