Accessibility links

logo-print

الرئيس اليمني يتعهد باستعادة السيطرة على صنعاء


عبد ربه منصور هادي

عبد ربه منصور هادي

تعهد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إثر عودته إلى عدن بعد حوالي ستة أشهر من المنفى في السعودية، باستعادة السيطرة على العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عنه القول "إن العودة إلى العاصمة صنعاء ستكون قريبا بعد أن يتم تحرير المدن والمحافظات اليمنية".

آخر تحديث: 16:36 ت غ في 22 أيلول/سبتمبر

عاد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الثلاثاء إلى مدينة عدن التي أعلنت عاصمة مؤقتة لليمن، وذلك حسب مصدر أمني في مطار عدن.

وتأتي عودة هادي بعد ستة أشهر قضاها في السعودية، حينما اضطر إلى مغادرة البلاد بسبب الحرب التي شهدتها البلاد.

وسبق هادي نائبه خالد بحاح وعدد من وزراء الحكومة اليمنية الذين وصلوا إلى عدن التي أعادت القوات الحكومية السيطرة عليها بعد انسحاب العناصر المسلحة التابعة للحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح في تموز/ يوليو الماضي بعد غارات عنيفة ومكثفة شنها طيران التحالف العربي على مواقع المسلحين.

وجاء إعلان عدن عاصمة مؤقتة للبلاد حتى تعيد القوات التابعة للرئيس هادي سيطرتها على العاصمة صنعاء التي لا تزال تحت سيطرة الحوثيين.

وتقود السعودية تحالفا لمواجهة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح بعد أن شنوا هجوما على معظم المدن اليمنية وأحكموا السيطرة عليها.

وتحاول المنظمات الدولية الإغاثية أن توصل المساعدات إلى اليمنيين الذين يعانون نقصا في المواد الغذائية الأساسية والأدوية. وكانت الأمم المتحدة قد أطلقت نداءات استغاثة عاجلة بعد أن كشفت أن البلاد تتجه نحو كارثة إنسانية بسبب ظروف الحرب.

وتأمل تلك المنظمات أن تسهل عودة الوزراء من تحركات المنظمات الدولية لإغاثة المدنيين، فيما أشار مسؤولون يمنيون إلى أن ملفات إعادة الإعمار وإصلاح ما دمرته الحرب هي من "أولويات عمل الحكومة".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG