Accessibility links

logo-print

تفجير أنبوبين للنفط والغاز جنوبي اليمن


الجيش اليمني يلاحق عناصر القاعدة

الجيش اليمني يلاحق عناصر القاعدة

أكد مسؤولون يمنيون أن أنبوبي غاز ونفط تعرضا لانفجارين فجر الثلاثاء جنوبي البلاد، وذلك غداة اغتيال مسؤول أمني رفيع في جهاز المخابرات على أيدي مسلحين في صنعاء.

وقال مسؤول عسكري طلب عدم الكشف عن اسمه إن عبوة ناسفة انفجرت فجر الثلاثاء تحت أنبوب غاز يربط بين حقول الغاز في مأرب وسط البلاد وميناء بلحاف على الساحل الجنوبي.

واتهم المسؤول "عناصر من القاعدة" بالوقوف وراء التفجير الذي وقع على بعد 25 كيلومترا غربي بلحاف.

وأكدت شركة اليمن للغاز الطبيعي المسال في بيان تعرض الأنبوب "لتخريب" دون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا.

وتملك مجموعة توتال الفرنسية 40 في المئة من شركة اليمن للغاز التي تشغل الأنبوب.

وقبل ذلك، فجر مسلحون مجهولون منتصف ليلة الاثنين أنبوب نفط في محافظة شبوة جنوبي اليمن، حسبما أفاد مسؤول محلي.

وقال المسؤول إن "مجهولين يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة فجروا أنبوب النفط التابع لشركة النفط الكورية" في شبوة، مشيرا إلى أنه شاهد "السنة اللهب تتصاعد في المنطقة". موضحا أن "المعلومات الأولية تفيد بوضع المسلحين عبوة ناسفة أسفل الأنبوب".

وكان مجهولون قد فجروا في 21 أغسطس/آب الماضي أنبوب غاز في محافظة الجنوبية، مما أسفر عن توقف الإنتاج، قبل أن يعاد تشغيل الأنبوب بحلول نهاية الشهر.

اغتيال ضابط في المخابرات

في سياق متصل، ذكر مصدر أمني الثلاثاء أن مسلحين مجهولين يستقلان دراجة نارية اغتالا مساء الاثنين مسؤولا أمنيا رفيعا في جهاز الأمن السياسي (المخابرات) في حي الصافية الواقع في الضاحية الجنوبية لمدينة صنعاء.

وقال المصدر إن المسلحين أطلقا النار على مدير الأمن السياسي في المركز الثامن العميد عبد الله الأشول أثناء عودته من مقر عمله، نقل على أثرها إلى المستشفى حيث فارق الحياة.

وحسب المصدر نفسه، فان "المعلومات الأولية تشير إلى وقوف تنظيم القاعدة خلف عملية الاغتيال التي تعرض لها العميد الأشول باعتباره أحد المسؤولين الأمنيين البارزين في جهاز الأمن السياسي".

وتعد هذه رابع عملية اغتيال من هذا النوع في غضون خمسة أسابيع، حيث قتل مجهولون مدير مكتب رئيس أركان قاعدة الديلمي الجوية العقيد يحيى صالح الخالدي في صنعاء في السادس من سبتمبر/أيلول الجاري.

وفي أغسطس/آب، قتل العقيد يحيى بادي من جهاز الأمن السياسي شمال شرقي صنعاء، كما قتل عقيد في الجمارك قرب من مقر عمله.
XS
SM
MD
LG