Accessibility links

الخارجية الأميركية تدين حل البرلمان في اليمن


يمنيون مناصرون للحوثيين في صنعاء

يمنيون مناصرون للحوثيين في صنعاء

دانت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة الخطوة التي اتخذها الحوثيون بحل البرلمان اليمني وتشكيل مجلس رئاسي جديد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماري هارف إن الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع قوات مكافحة الإرهاب في اليمن.

تحديث (18:00 تغ)

أصدر الحوثيون إعلانا دستوريا مساء الجمعة يتضمن حل البرلمان وتشكيل مجلس وطني انتقالي ومجلس رئاسي من خمسة أعضاء.

وسيتولى، حسب الإعلان، رئاسة الجمهورية في المرحلة الانتقالية مجلس رئاسة مكون من خمسة أعضاء ينتخبهم المجلس الوطني وتصادق عليهم اللجنة الثورية. وسيكلف مجلس الرئاسة من يراه من أعضاء المجلس الوطني أو من خارجه بتشكيل حكومة انتقالية من الكفاءات الوطنية، وأن تتفرع عن اللجنة الثورية لجان ثورية في المحافظات والمديريات في أنحاء الجمهورية.

ويلزم الإعلان الدستوري سلطات الدولة الانتقالية خلال مدة أقصاها عامان بـ"مراجعة مسودة الدستور الجديد وسن القوانين التي تتطلبها المرحلة التأسيسية، والاستفتاء على الدستور تمهيدا لانتقال البلاد إلى الوضع الدائم وإجراء الانتخابات النيابية والرئاسية وفقا لأحكامه".

تشكيل مجلس وطني

وتمت تلاوة هذا الاعلان الرئاسي خلال حفل أقيم في القصر الرئاسي بمشاركة شخصيات قبلية وعسكرية ووزيري الدفاع والداخلية في الحكومة التي استقالت قبل أسبوعين، أي في اليوم نفسه الذي قدم فيه الرئيس عبد ربه منصور هادي استقالته.

وكانت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية سبأ قد نقلت عن مصادر مطلعة قولها إن الإعلان الصادر عن اللجنة الثورية التي شكلّها الحوثيون سينهي حالة الفراغ الدستوري القائم في البلاد.

وأضافت سبأ نقلاً عن اللجنة الثورية دعوتها الشعب اليمني إلى الاحتفال مساء الجمعة بانتصار "ثورة 21 سبتمبر" على حد تعبير الوكالة اليمنية الرسمية.

وكان مراسل قناة "الحرة" قد نقل عن عضو المجلس السياسي لحركة أنصار الله الحوثيين ضيف الله الشامي قوله إن إعلان الحركة يتضمن تشكيل مجلس وطني من 22 عضواً من جميع المحافظات، وإن المجلس الرئاسي سيتولى تشكيل حكومة انتقالية.

وقرر الحوثيون أيضا تشكيل مجلس يضم 551 عضوا سيحل مكان البرلمان.

وفي مقابلة مع "راديو سوا"، قال المتحدث السابق باسم الحوثيين والمنشق عن الحركة على البخيتي إن الاعلان الدستوري انقلاب على الاتفاقات السابقة.

مزيد من التفاصيل مع تقرير مراسل "راديو سوا" في صنعاء عرفات مدابش:

المصدر: قناة الحرة وراديو سوا

XS
SM
MD
LG