Accessibility links

الدفاعات السعودية تعترض صاروخا بالستيا مصدره اليمن


قوات سعودية في منطقة جازان على الحدود مع اليمن (أرشيف)

قوات سعودية في منطقة جازان على الحدود مع اليمن (أرشيف)

قال التحالف بقيادة السعودية، الاثنين، إن الدفاعات الجوية اعترضت صاروخا بالستيا أطلقه الحوثيون من اليمن باتجاه جنوب السعودية، معتبرا ذلك "تصعيدا خطيرا" يتزامن مع مباحثات سلام متعثرة بين طرفي النزاع اليمني في الكويت.

وأوضحت قيادة التحالف، في بيان، أن القوات الجوية بادرت في الحال بتدمير منصة إطلاق الصاروخ التي تم تحديد موقعها داخل الأراضي اليمنية.

واعتبرت قيادة التحالف الذي بدأ عملياته في اليمن في آذار/ مارس 2015، إطلاق الصاروخ "تصعيدا خطيرا من قبل المليشيات الحوثية وقوات المخلوع (في إشارة إلى الرئيس السابق علي عبد الله صالح)، في وقت يسعى التحالف للتعاون مع المجتمع الدولي لإدامة حالة التهدئة وإنجاح مشاورات الكويت".

وأضاف البيان: "استجابة لرغبة الحكومة اليمنية، فإن قيادة التحالف تعلن استمرارها في الحفاظ على حالة التهدئة، وتؤكد في الوقت نفسه احتفاظها بحق الرد (...) في حال تكرار مثل هذه الخروقات".

ودعا التحالف المجتمع الدولي إلى اتخاذ "موقف حازم تجاه مماطلات وسلوك المليشيات الحوثية".

وتعد هذه المرة الأولى التي يعلن فيها التحالف إطلاق صاروخ من اليمن باتجاه السعودية منذ دخول وقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ منتصف ليل 10-11 نيسان/ أبريل، تمهيدا لبدء مباحثات السلام برعاية الأمم المتحدة، بين حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والحوثيين وحلفائهم الموالين لصالح.

وسبق للحوثيين إطلاق صواريخ وقذائف ورصاص باتجاه جنوب السعودية منذ بدء التحالف تدخله لصالح هادي، إلا أن هذه العمليات انعدمت تقريبا منذ التوصل لتهدئة حدودية مع السعودية في آذار/ مارس.

ويأتي إطلاق الصاروخ في ظل مباحثات بين طرفي النزاع بدأت في 21 نيسان/أبريل في الكويت برعاية الأمم المتحدة، دون تحقيق أي تقدم.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG