Accessibility links

عملية للقوات السعودية والإماراتية باليمن.. مقتل مئات من القاعدة


قوات يمنية موالية لهادي خلال عملية ضد القاعدة في لحج

قوات يمنية موالية لهادي خلال عملية ضد القاعدة في لحج

بدأت قوات خاصة سعودية وإماراتية، ووحدات من الجيش اليمني عملية عسكرية واسعة النطاق ضد القاعدة في جنوب اليمن. وقالت قيادة التحالف الذي تقوده الرياض الاثنين إن 800 عنصر مفترض من التنظيم قتلوا منذ بدء العملية الأحد.

وأوضح بيان للتحالف أن العملية تأتي في إطار الجهود الدولية المشتركة لهزيمة التنظيمات الإرهابية في اليمن ودعم الحكومة اليمنية لبسط نفوذها وسيطرتها على المدن التي سقطت تحت سيطرة القاعدة، على رأسها مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت جنوب شرقي البلاد.

وتمكنت القوات اليمنية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي الأحد بعد ضربات جوية للتحالف، من استعادة المكلا التي سيطر عليها القاعدة في نيسان/أبريل 2015.

وتعد العملية الأكبر من نوعها ضد التنظيم منذ أن بدأ التحالف في آذار/مارس 2015، عملياته في اليمن ضد الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

استمرار مفاوضات السلام

وتأتي التطورات الميدانية هذه مع استمرار مباحثات السلام بين أطراف النزاع اليمني التي انطلقت في الكويت الخميس برعاية الأمم المتحدة، من دون تحقيق اختراق يذكر.

وقال طارق الشامي القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه صالح لـ"راديو سوا"، "إن ما من شيء تحقق بعد"، وإن وفد الحوثيين والمؤتمر يصر على وقف العمليات العسكرية والطلعات الجوية لطائرات التحالف على الأراضي اليمنية في المرحلة الأولى، عملا بالقرارات الدولية في هذا الصدد.


وكان رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر قد قال الأحد، إن على الحوثيين أن يوقفوا إطلاق النار أولا قبل طلب ذلك من الحكومة والتحالف، حسب تعبيره.

المصدر: وكالات/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG