Accessibility links

logo-print

بالفيديو.. راب يمني بصوت امرأة للمرة الأولى


 أماني يحيا أول مغنية راب في اليمن

أماني يحيا أول مغنية راب في اليمن

إنه اليوم الرابع للمهرجان العربي للفنون في مدينة ليفربول، لكن أماني يحيى لا تزال بعيدة عن بريطانيا آلاف الأميال.

أماني وهي أول مغنية راب يمنية هربت إلى السعودية رفقة عائلتها بعد اندلاع الحرب في بلدها، ما يعني أن أنشطتها الموسيقية توقفت بشكل نهائي في هذه المملكة المحافظة، التي تضع قيودا على الأنشطة الفنية للنساء.

كانت هذا الشابة العشرينية تنتظر الالتحاق ببريطانيا لأداء دورها في هذا المهرجان السنوي، غير أن تأشيرتها رفضت في آخر لحظة.

تقول لصحيفة "الغارديان" إنها كانت سعيدة للسفر إلى ليفربول. "كان بصيص أمل لألتقي بأشخاص جدد. لقد قالوا لي إن الدعوة التي توصلت بها من إدارة المهرجان لا تتوفر على الطابع، لكن أظن السبب هو جنسيتي".

وتضيف "يعتقدون أن كل من يريد زيارة بريطانيا يبحث عن اللجوء".

ولا تنفي أماني أن هذه ليست أول نكسة في حياتها، فقد تعرضت لهجوم قاس من طرف قطاعات كبيرة من المحافظين في اليمن، بعد أن ظهرت في فيديو كليبات من دون حجاب.

شاهد تقرير قناة "الحرة" عن مغنية الراب اليمنية أماني يحيى:

تهديدات بالقتل

تقول إن أصدقاءها شجعوها على مواصلة مشوارها في الراب. حينما غنت في سفارتي الولايات المتحدة وفرنسا في اليمن رفقة صديقتها عازفة العود علاء حيدر، ظهرت على شاشات التلفزيون وفي الصحافة العالمية، ما أعطاها دفعة لمواصلة الغناء.

بيد أنها لا تخفي قلقها من تهديدات بالقتل ظلت ترافقها طيلة الأشهر الماضية. تقول "أصيب البعض بالذعر. لقد شاهدوني من دون حجاب ولا عباية. تلقيت مكالمات مجهولة وتهديدات. قالوا يجب أن أتوقف، وأن أخجل من نفسي لأن ما أقوم به حرام".

تقول أماني إنها أخفت هذه التهديدات عن والدتها، مضيفة "كانت ستشعر بالخوف على حياتي، لهذا قررت مواصلة أنشطتي. المرأة في مجتمعنا تحاول إخفاء مواهبها، بسبب العقلية الذكورية السائدة".

لكن تقول إنها تحظى برعاية والدها، "لأنه يحب الموسيقى. وأسرتي علمتني أن اتكلم عما يعجبني وما أحب من دون قيود".

أماني يحيى، التي بدأت بكتابة الأغاني في مذكراتها، وحاولت صقل موهبتها بمتابعة جديد كبار فناني الراب في العالم، تصر على أن رسالتها في الحياة هو الدفاع عن المرأة اليمنية.

وتدور معظم أغاني أماني حول ظاهرة تزويج الطفلات الصغيرات في اليمن، والقمع الذي يمارسه المجتمع على المرأة، والتحرش الجنسي. تقول إن المرأة في هذه القاع من العالم "لم توجد فقط لتتزوج وتلد".

XS
SM
MD
LG