Accessibility links

logo-print

الحرب في اليمن.. الحوثيون على جبل جالس


مسلحون حوثيون

مسلحون حوثيون

سيطر الحوثيون الثلاثاء على تل قريب من قاعدة العند الجوية، أكبر القواعد العسكرية في اليمن، بعد معارك مع القوات الحكومية المدعومة من تحالف تقوده السعودية قتل فيها 30 شخصا.

وقالت مصادر عسكرية موالية للحكومة إن الحوثيين فرضوا سيطرتهم على جبل جالس الواقع على مسافة 20 كلم من القاعدة، ما يمكنهم من قصفها بصواريخ كاتيوشا.

وحسب المصادر ذاتها، فقد أدت المعارك بين الجانبين إلى مقتل 18 عنصرا من الحوثيين، وستة من القوات الحكومية.

وقتل ستة مدنيين عندما أصابت غارة للتحالف "عن طريق الخطأ" منزلا سكنيا على الجبل، حسب المصادر التي أفادت بأن الغارة كانت تهدف لدعم القوات الحكومية.

وتقع قاعدة العند الجوية في محافظة لحج التي استعادتها قوات حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي بدعم من التحالف في تموز/يوليو 2015، من سيطرة الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح. وتستخدم قوات التحالف حاليا القاعدة المحاطة بمناطق جبلية عدة.

وفي سياق متصل، أعلن التحالف اعتراض صاروخ باليستي أطلق باتجاه مدينة مأرب الواقعة شرق صنعاء، والتي يسيطر عليها الحوثيون منذ أيلول/سبتمبر 2014. وأشار التحالف إلى أن مقاتلاته بادرت بعد اعتراض الصاروخ، إلى تدمير منصة إطلاقه.

وفي محافظة البيضاء، أفادت مصادر عسكرية بمقتل سبعة من الحوثيين بانفجار لغم أرضي في منطقة مكيراس التي تشهد معارك بين الطرفين.

وفي تعز، قتل مدني ومسلح من الموالين للقوات الحكومية، وأصيب 22 شخصا معظمهم من المدنيين، في قصف استهدف مواقع عسكرية وأحياء سكنية، حسبما أفادت به مصادر طبية ومحلية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG