Accessibility links

logo-print

وزير الخارجية اليمني يجدد الدعوة لتدخل بري


مقاتلون موالون لجماعة الحوثي - أرشيف

مقاتلون موالون لجماعة الحوثي - أرشيف

جدد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين الدعوة لتدخل بري واسع في بلاده يلجم انتهاكات الحوثيين والمتحالفين معهم من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح في اليمن، حسب تعبيره.

وأضاف وزير الخارجية اليمني في مقابلة خاصة مع "راديو سوا" أن "إنزالا بريا في مناطق محددة أصبح الآن ضرورة تتزايد يوميا".

وتعليقاً على الأنباء عن تقدم الحوثيين والمتحالفين معهم وسط عدن، قال ياسين إنهم "يستميتون في تحقيق نصر زائف في اللحظات الأخيرة".

كيري وشكري يبحثان الأوضاع في اليمن

في سياق متصل، أعلنت الخارجية المصرية في بيان الأحد أن وزير الخارجية سامح شكري تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي جون كيري، تناول العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي العام في منطقة الشرق الأوسط وخاصة الأوضاع في اليمن.

التفاصيل في إيمان رافع مراسلة "راديو سوا" في القاهرة:

الحوثيون يسيطرون على مقر الإدارة المحلية في عدن (8:32 ت.غ)

قال مسؤول محلي إن الحوثيين وحلفاءهم سيطروا الأحد على مقر الإدارة المحلية في عدن جنوب اليمن رغم الضربات التي يشنها تحالف عاصفة الحزم، الذي تقوده السعودية.

وأضاف المصدر أن الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح حققوا تقدما خلال الليل في المعلا وسط عدن، وسيطروا في الساعة الثالثة (منتصف الليل بتوقيت غرينيتش) على مقر الإدارة المحلية وضمنها مكتب المحافظ.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود قولهم إن "الحوثيين قصفوا مناطق سكنية خلال تقدمهم وأضرموا النيران في عدد من المباني وألحقوا أضرارا بأخرى". وأضافت أن بعض السكان وجهوا نداء إغاثة مطالبين بوقف القصف الذي دفع عشرات العائلات إلى الفرار من منازلها.

وأكد المسؤول المحلي أن المقاتلين الحوثيين باتوا في موقع قريب من مرفأ المعلا، الذي تدافع عنه اللجان الشعبية الرديفة للجيش الموالي للرئيس عبد ربه منصور هادي.

ويحاول الحوثيون السيطرة على عدن، حيث استولوا الخميس الماضي على القصر الرئاسي قبل أن ينسحبوا منه فجر الجمعة تحت وطأة الغارات التي شنها السعودية وحلفاؤها.

روسيا تطالب بـ"هدنة إنسانية"

وفي غضون ذلك، تقدمت روسيا السبت بمشروع قرار في الأمم المتحدة يدعو إلى "هدنة إنسانية" يتم بمقتضاها وقف الضربات الجوية للتحالف العربي على الحوثيين في اليمن.

وقال دبلوماسيون مساء الجمعة إن موسكو طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لبحث اقتراحها بشأن وقف إطلاق النار مؤقتا لأسباب إنسانية. ومن المقرر أن يبدأ هذا الاجتماع المغلق في الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت غرينيتش.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG