Accessibility links

بالفيديو.. الأيزيديون أمام البيت الأبيض: أوقفوا مجازر داعش


ايزيديون يتظاهرون أمام البيت الأبيض

ايزيديون يتظاهرون أمام البيت الأبيض

احتشد عشرات الأشخاص السبت أمام البيت الأبيض بواشنطن العاصمة للتنديد بـ"الفظاعات" التي يرتكبها مسلحو تنظيم داعش في حق الأيزيديين المحاصرين في منطقة جبل سنجار في كردستان العراق.

وفي مشهد درامي ارتفعت عقيرة النساء المشاركات في هذه الوقفة الاحتجاجية بالصراخ على مرارة الوضع الذي أصبحت عليه القومية الأيزيدية بسبب التنظيم.

نساء ايزيديات وكرديات يرثين واقع الحال في سنجار

نساء ايزيديات وكرديات يرثين واقع الحال في سنجار

ومع تدفق الأخبار الواردة من جبل سنجار، انتقل مشهد الاحتجاج إلى نحيب ورثاء النسوة لأبناء وبنات قوميتهن أو " من تبقى منهم" كما أشارت إحدى المتظاهرات.

أما الرجال والشباب فبحت حناجرهم بهتافات تدعو الأسرة الدولية إلى التدخل العاجل لإنقاذ الأيزديين من "بطش الدولة الاسلامية".

وردد المشاركون في هذه المظاهرة والذين يقدر عددهم بنحو ألف متظاهر شعارات مثل " تسقط داعش" و" أنقذوا أطفالنا" و" أوقفوا هذه المجازر".

وخصصوا شعارات أخرى للولايات المتحدة تطالب بدعم أكبر وتشيد بالضربات الجوية الأميركية واصفة إياها ب"التحرك الإيجابي والجيد".

مشهد تمثيلي لواقع الايزيدين في جبل سنجار

مشهد تمثيلي لواقع الايزيدين في جبل سنجار

ورفع المتظاهرون لافتات وصور لقتلى ومهجرين بينهم نساء وأطفال من الطائفة الأيزيدية، كما قدموا لوحة فنية غرضها إطلاع الرأي العام الأميركي والدولي على أن ما يجري في كردستان العراق إبادة يقترفها تنظيم الدولة الاسلامية" وفق ما ذكر لموقع "راديو سوا" الناشط الأيزيدي وعضو المركز الأميركي الأيزيدي خليل شمو.

ودعا حكمت رشيد وهو ناشط كردي

الناشط الايزيدي في أميركا خليل شمو

الناشط الايزيدي في أميركا خليل شمو

بأميركا إلى "ضرورة توجيه مساعدات إنسانية عاجلة للمحاصرين الأيزيدين في سنجار" وحث الأسرة الدولية على "تكثيف جهود إغاثة وإنقاذ كل الأقليات الدينية والعرقية التي توجد تحت رحمة الدولة الاسلامية".

وكان معظم المتظاهرين من القومية الأيزيدية ومن مؤيدي حزب العمال الكردستاني.

وقد نظمت هذه المظاهرة بدعوة من المركز الأميركي الأيزيدي الذي يتخذ من العاصمة واشنطن مقرا له.

شاهد بالفيديو تقريرا عن مظاهرة الأيزيدين والمتضامنين مع قضيتهم أمام البيت الأبيض:

  • 16x9 Image

    عبد الله إيماسي

    عبد الله إيماسي حاصل على بكالوريوس في الإعلام سنة 2007، بدأ محررا للأخبار بالقناة الثانية المغربية إلى أواخر 2009، انتقل بعدها إلى الفضائية المغربية الثامنة، حيث ظل يمارس مهام رئيس تحرير نشرات الأخبار إلى حين التحاقه بالفريق الرقمي لشبكة الشرق الأوسط للإرسال MBN.

XS
SM
MD
LG