Accessibility links

"يا عربي" محرك بحث "يحترم الثقافة العربية"


موقع محرك البحث "يا عربي"

موقع محرك البحث "يا عربي"

أعلن في دبي عن موعد إطلاق النسخة التجريبية من محرك البحث "يا عربي" الموجه إلى المستخدمين العرب، والذي، بحسب القائمين عليه، "سيحترم" الثقافة العربية من خلال تصفية نتائج البحث.

ومن المتوقع تدشين المحرك رسميا في الخامس من مايو/أيار القادم، وفقا لموقع البوابة العربية للأخبار التقنية.

وقال عبدالرحمن طهبوب، الرئيس التنفيذي للمشروع "سيعمل محرك البحث الجديد على تهذيب المواقع الإلكترونية وحجب المسيء منها أو تلك التي تعصف بالقيم الأخلاقية والإنسانية، وتحرض على العنف والجريمة والكراهية".

وأضاف طهبوب أن هذا المشروع سيشكل "نواة لمشروع معرفي نهضوي عربي يقدم المعرفة والمعلومة بعد تنقية المواقع واختيار اللائق منها ويراعي القيم والأعراف السائدة".

وقد تم الإعلان عن إطلاق الموقع أثناء حفل أقيم الثلاثاء في دبي حضره عدد من المشاهير العرب من بينهم الفنان الإماراتي حسين الجسمي الذي اختير سفيرا للمشروع، وكذلك فايز السعيد وعبد الله بالخير ويوسف العماني وميساء مغربي.

من جانب آخر، قال الفنان حسين الجسمي في مؤتمر صحافي عقد خلال الحفل: "شرف لي أن أكون سفيراً لهذا المشروع النهضوي العربي الذي يهدف إلى حماية إرثنا الثقافي ومخزوننا الحضاري، ويكون درعاً لأجيالنا الحالية والمستقبلية".

ونفى الجسمي أن يكون تتويجه بهذا المنصب "هرجاً إعلاميا"، وأكد أنه سيعمل مع إدارة المحرك من أجل بناء "معرفة عربية راقية إلكترونية، تكون نافذة العرب على العالم".

وبحسب المسؤولين، سيتميز محرك البحث "يا عربي" بتكنولوجيا ذات ذكاء آلي شبيه بالذكاء البشري وسيعطي المستخدم إجابات أقل بـ100 مرة من محركات البحث المعروفة، و "سيحترم الخصوصية والذاتية الثقافية العربية".

وقد أطلق المشروع صفحة على فيسبوك وتويتر لإيفاد المهتمين به بآخر تطوراته.
XS
SM
MD
LG