Accessibility links

ارتفاع عدد المهاجرين في العالم إلى رقم قياسي


مهاجرون من كمبوديا لدى وصولهم إلى فرنسا، أرشيف

مهاجرون من كمبوديا لدى وصولهم إلى فرنسا، أرشيف

كشف تقرير للأمم المتحدة أن عدد المهاجرين في العالم بلغ رقما قياسيا جديدا قدره 232 مليونا في عام 2013 مشيرا إلى أن الهجرة بين دول الجنوب بعضها البعض جاءت بوتيرة حركة المهاجرين من الجنوب إلى الشمال.

وقالت دائرة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة إن 3.2 في المئة من سكان العالم مهاجرون، ومن هؤلاء 136 مليونا في دول متطورة و96 مليونا في دول نامية، بحسب التقرير الذي نشر الأربعاء.

ولا يشكل اللاجئون سوى سبعة في المئة من هذا العدد أي 15.7 مليون شخص، حسبما جاء في التقرير الذي أشار إلى أن معظم المهاجرين هم في سن العمل، من 20 إلى 64 عاما، و48 في المئة من النساء.

وتستقبل كل من أوروبا وآسيا 72 و71 مليون مهاجر على التوالي، فيما تستقبل الولايات المتحدة، وهي الوجهة المفضلة للمهاجرين، 46 مليون نسمة بينهم 13 مليونا ولدوا في المكسيك و2.2 مليون من الصين و2.1 مليون من الهند ومليونان من الفيليبين.

وتعكس هذه الأرقام حركة الهجرة التقليدية للدول النامية إلى الدول المتطورة لكن الحركة بين دول الجنوب أهم، بحسب الأمم المتحدة.

ولفت التقرير إلى أن عام 2013 شهد انتقال 82.3 مليون مهاجر ولدوا في دول الجنوب إلى دول جنوبية أخرى في حين أن 81.9 مليون ولدوا في الجنوب هاجروا إلى الشمال.

وقال التقرير إن أكثر من 51 في المئة من المهاجرين يعيشون في 10 دول فقط هي الولايات المتحدة، وروسيا، وألمانيا، والسعودية، والإمارات، وبريطانيا، وفرنسا، وكندا، وأستراليا وأسبانيا.
XS
SM
MD
LG