Accessibility links

شارك في اختيار #ملهم_2014.. صوت الآن


شخصيات تتنافس على لقب #ملهمك_2014

شخصيات تتنافس على لقب #ملهمك_2014

عرفت سنة 2014 بروز شخصيات جديدة طبعت العالم العربي في مختلف المجالات. حققت إنجازات وألهمت ملايين المعجبين. وقد أضيفت قائمة الملهمين الجدد لأسماء قديمة لا تزال تلهم العرب بنجاحاتها.

موقع "راديو سوا" يطلق في نسخة 2014 استطلاعا جديدا بعشر شخصيات أثبتت أن النجاح ممكن رغم الإحباطات والظروف الصعبة أو قدمت خطابا ثقافيا يدعو للتجاوز والإنجاز.

يذكر أن الفنان الفلسطيني الشاب محمد عساف حصد لقب ملهم 2013 بعد منافسة شرسة مع الإعلامي السعودي أحمد الشقيري. فهل يتكرر نفس السيناريو هذا العام؟ أم سيظهر ملهم جديد يقلب كل الموازين؟

الملهمون العشرة

هؤلاء عشرة من المشاهير العرب الذين أثروا بإنجازاتهم وتحديهم للظروف حياتنا في 2014، وألهموا الملايين بأن الأمل باق وطريقه الإخلاص والعمل.

حازم شريف

حازم شريف

حازم شريف

لم يجمع السوريون في الثلاث سنوات الأخيرة على شيء كما أجمعوا على هذا الشاب الذي فاز بلقب محبوب العرب (Arab Idol) للموسم الثالث، بعد رحلة طويلة وشاقة من التنافس مع بقية المتسابقين.

وتفوّق ابن مدينة حلب السورية بفضل تصويت الجمهور له عبر الرسائل القصيرة والاتصالات الهاتفية. وخلال المسابقة رفض الخوض في السياسية أو الانحياز لأي طرف. وعقب إعلان النتيجة خرج أنصار النظام والمعارضة للاحتفال بتتويجه متفوقا على السعودي ماجد المدني، والفلسطيني هيثم خلايلي.

مصطفى حسني

مصطفى حسني

مصطفى حسني

داعية إسلامي مصري حقق شهرة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي ببرامج دينية تحث على اتباع الإسلام الوسطي المعتدل وتجنب الغلو في الدين.

أشهر برامجه قدمها على فضائية "اقرأ" بعنوان "خدعوك فقالوا"، لتصحيح المفاهيم الخاطئة المنتشرة في المجتمع، وبرنامج "عُمّار الأرض" و "سحر الدنيا".

أحمد الشقيري

أحمد الشقيري

أحمد الشقيري

يحظى هذا الإعلامي السعودي الشاب بشعبية منقطعة النظير في السعودية والعالم العربي. وفي خطابه الموجه للشباب، والذي يركز على تعزيز وتنمية الذات، ويدمج في سبيل ذلك بين مقولات التراث العربي الإسلامي والخبرات من حول العالم، يقدم الشقيري رؤية إيجابية ومحفزة لملايين الشباب العرب.

حصل على المرتبة الثانية في استطلاع "راديو سوا" لعام 2013 بأزيد من 800 ألف صوت.

محمد عساف

محمد عساف

محمد عساف

سطع نجم هذا المغني الفلسطيني الشاب القادم من قطاع غزة بعد فوزه بالجائزة الأولى في برنامج محبوب العرب (Arab Idol) نسخة 2013. الخلفية الاجتماعية المتواضعة التي جاء منها عساف أكسبته دعما ساحقا أهله للانطلاق في مشوار غنائي واعد.

وقد أصدر في 2014 ألبومه الأول، ويتابعه ملايين المعجبين على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى العمل الإنساني كسفير للنوايا الحسنة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنوروا).

هند الفايز

هند الفايز

هند الفايز

اشتهرت هذه النائبة الأردنية بداية هذا الشهر بعبارة "اقعدي يا هند". فقد ألح عضو في البرلمان الأردني على زميلته هند الفايز أن تجلس وتسكت، صابا جام غضبه على نظام الكوتا الذي يتيح تمثيلا أفضل للمرأة في مجلس الأمة الأردني. رفضت هند الجلوس واستمرت بالحديث.

لقي الأمر تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، ورأى فيه البعض تجسيدا لواقع المشاركة النسوية في الحياة السياسية العربية والنظرة السائدة للمرأة في موقع صنع القرار.

عدنان إبراهيم

عدنان ابراهيم

عدنان ابراهيم

مفكر إسلامي وطبيب وخطيب مسجد الشورى بالعاصمة النمساوية فيينا. صاحب مشروع فكري تجديدي ولديه العديد من الأفكار والنظريات والأطروحات المثيرة للجدل.

اُشْتهر بتنقيبه في كتب السيرة والبحث عن ما يعتبرها أخطاءً تم ارتكابها من طرف بعض الصحابة، كما عُرف بحديثه عن الإلحاد والأسباب التي تؤدي إليه لدى بعض المسلمين، وقد اشتغل كذلك بالنسق الفلسفي على القضايا الدينية.

تعرض إلى حملة انتقادات من قبل السلفيين إثر نقده لشخصية معاوية بن أبي سفيان في خطبة واتهمه بعض الدعاة بالتشيع.

نبيل رجب

نبيل رجب

نبيل رجب

ناشط حقوقي بحريني ورئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان المحظور وعضو المجلس الاستشاري لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة هيومن رايتس ووتش.

اعتقلته السلطات البحرينية مرارا، وأكد لوسائل الإعلام أنه "تعرض للتعذيب"، لكنه بقي متشبثا بالدفاع عن آرائه ضد النظام الملكي السني الذي يحكم الأغلبية الشيعية في البحرين.

أوقف في مطلع تشرين الأول/أكتوبر مرة أخرى، ويحاكم بعد أن كتب تغريدات اعتبرت مسيئة لوزارتي الدفاع والداخلية اللتين رفعتا دعوى ضده.

لجين الهذلول

لجين الهذلول

لجين الهذلول

استطاعت لجين وهي فتاة سعودية مبتعثة في كندا، خلال فترة وجيزة أن تشغل مواقع التواصل الاجتماعي بشكل غير مسبوق في المملكة المحافظة بعد سلسلة مقاطع فيديو نشرتها على موقع (keek) منتقدة الخطاب الديني في السعودية، ولا ترى مشكلة في خلع الحجاب.

وقد أعلنت مؤخرا على تويتر عقد قرانها بالفنان الكوميدي السعودي فهد البتيري. لم يمر أسبوع حتى اعتقلتها السلطات السعودية على الحدود عندما كانت عائدة من دولة الإمارات بتهمة "قيادة السيارة".

فيان دخيل

فيان دخيل

فيان دخيل

سياسية عراقية أيزيدية. عضوة في البرلمان العراقي عن قائمة التحالف الكردستاني وعضوة في الحزب الديموقراطي الكردستاني. تميزت في البرلمان العراقي بدفاعها عن حقوق الأيزيديين في العراق وعن حقوق الأكرد عامة.

في 12 من آب/ أغسطس 2014، كانت على متن مروحية عراقية في عملية إغاثية لإيصال مساعدات للأيزيديين المحاصرين في قضاء سنجار بمحافظة الموصل، لكن المروحية سقطت ما أدى إلى مقتل الطيار وجرح النائبة وعدد من الأفراد ممن كانوا على متن المروحية.

يوسف حسين

يوسف حسين

يوسف حسين

يشتهر هذا الشاب المصري وسط الشباب على منصات مواقع التواصل الاجتماعي باسم "جوتيوب"، وهو أيضا اسم برنامجه الساخر.

خلال سنة واحدة تحول من تاجر عطور وأعشاب إلى شخصية مشهورة يتابعها الملايين على موقع يوتيوب.

وقال في مقابلة سابقة لـ"راديو سوا": "لم تكن لي صلة قط بمجال الإعلام وكانت المرة الأولى التي أقف فيها أمام كاميرا خلال تصوير أول حلقة من جوتيوب".

XS
SM
MD
LG