Accessibility links

logo-print

روحاني يهنئ اليهود بـ'روش هاشانا'.. ماذا تعرف عن هذا العيد؟


يهود يحتفلون بعيد "روش هاشانا"

يهود يحتفلون بعيد "روش هاشانا"

احتفل اليهود في 13 أيلول/سبتمبر بعيد "روش هشانا" أو رأس السنة الـ5776 حسب التقويم العبري.

وخلال هذا العيد يؤدي اليهود طقوسا وعبادات تبدأ كل سنة من غروب شمس الأربعاء وحتى ليل الجمعة.. إذ يجتمع أبناء العائلة حول مائدة العشاء ويتلون نصوصا دينية وتراتيل.

ويعتبر هذا العيد عطلة رسمية لليهود في جميع أنحاء العالم.

عيد "أضحى" لليهود!

وحسب المعتقد اليهودي، يعتبر النفخ في قرن الخروف (الشوفار) رمزًا لكبش الفداء الذي منّ به الله على النبي إبراهيم الخليل عندما امتثل لأمره وهمّ بذبح ابنه اسحاق. وقد حدثت أضحية اسحاق حسب العقيدة اليهودية في رأس السنة العبرية.

ومن تقاليد عيد "روش هشانا" تناول شرائح التفاح المغموس بالعسل، رمزا لأمل أن تكون السنة الجديدة حلوة. أما التقليد الثاني فهو التوجه إلى مصدر مياه مثل البحر أو أحد الأنهار أو الينابيع، حيث تتم تلاوة بعض الآيات وإلقاء قطع من الخبز في الماء، رمزا لـ"إلقاء" جميع ما ارتكبه الإنسان من خطايا خلال العام المنصرم.

وتعرف فترة العشرة أيام التي تمتد بين الأول والعاشر من شهر تشرين العبري والتي تتضمن عيدي روش هشاناه (رأس السنة) و"يوم كيبور" (يوم الغفران) بـ"أيام التوبة العشرة".

وتقول التقاليد اليهودية إنها فترة صدور الحكم الإلهي، حيث يحاسب جميع البشر والأمم على أفعالهم خلال السنة المنتهية للتو، ويتم البت في مصائرهم للعام الجديد.

الرئيس الإيراني يهنئ

قبل أيام، بعث الرئيس الإيراني حسن روحاني تهانيه لليهود بمناسبة رأس السنة العبرية الجديدة"روش هشانا"، عبر حسابه في موقع تويتر، وكتب "قد تساهم جذورنا الإبراهيمية في تعميق الاحترام وجلب السلام والتفاهم المتبادل".

XS
SM
MD
LG