Accessibility links

logo-print

عيد هالووين.. احتفالات بـ'الخوف والأشباح' في شوارع أميركا


أطفال أميركيون في هالووين (أرشيف)

أطفال أميركيون في هالووين (أرشيف)

يحتفل الأميركيون كل سنة في الـ31 تشرين الأول/ أكتوبر بعيد هالووين، أو ما يسمى أيضا بعيد "جميع القديسين" All saints، وهو العيد الذي يتنكرون فيه بأزياء تحاكي أبطال أفلام الرعب والشخصيات العامة.

ويرتدي الأطفال أزياء غريبة ويضعون أقنعة "مفزعة" استعدادا للخروج إلى الاحتفالات وجمع الحلوى والسكاكر.

قصة هالووين

بدأت قصة عيد هالووين في إيرلندا قبل 2000 عام، عندما كان سكان المنطقة الممتدة من إيرلندا حتى شمال فرنسا يعتقدون أن أرواح الموتى تنجح في الهرب من العالم الآخر وتزور بلادهم في نهاية موسم الحصاد وبداية فصل الشتاء بمناسبة عيد كان يسمى "سامهاين".

وكانوا يعلقون الثوم على أبواب بيوتهم ويلبسون ثيابا قاتمة السواد اعتقادا منهم أن الأرواح الشريرة لن تتعرف عليهم، ولن تُلحق بهم الأذى بسبب عدم قدرتها على رؤية اللون الأسود في ظلام الليل.

وقد انتقلت الأسطورة من إيرلندا إلى الولايات المتحدة مع موجة المهاجرين الأوائل إلى العالم الجديد، وتم اتخاذ اليوم الأخير من شهر تشرين الأول/ أكتوبر من كل سنة مناسبة رسمية للاحتفال بعيد هالووين.

وقد حاولت الكنيسة المسيحية إلغاء أجواء الشعوذة التي تميز الاحتفال بهذا اليوم عبر إعلانه يوما للاحتفال بجميع القديسين All Saints، لكنها فشلت في ذلك.

وتقول بعض المراجع التاريخية إن أصل الاحتفال بهذه المناسبة يعود إلى أزمنة موغلة في القدم، خاصة العهد الفرعوني في مصر.

هالووين.. أرباح بالملايين

تقدر مداخيل هالووين في أميركا بحوالي سبعة مليارات دولار، تُصرف على الأزياء والحلويات وديكورات المنازل.

يهيمن اللونان الأسود والبرتقالي على واجهات المحلات التجارية الصغيرة والمولات الكبيرة في أميركا هذه الأيام، وهما اللونان المميزان لعيد هالووين.

وتتراوح أثمان الأزياء التنكرية بين تسعة و 60 دولارا، وعلى سبيل المثال يبلغ زي تنكري لقطة متوحشة مخصص للفتيات المراهقات 25 دولارا، فيما يبلغ زي الرجل الوطواط مخصص للرجال 56 دولارا.

البيت الأبيض وهالووين

يستقبل الرئيس الأميركي أوباما وزوجته ميشال الأطفال في البيت الأبيض، ويقدمان لهم الحلويات، وهذا في حفل يطلق عليه اسم TRICK OR TREAT ويعني "أعطني شيئا حلوا وإلا سأنتقم منك".

ويرتدي الأطفال أزياء ملونة فاقعة ويضعون على وجوههم أقنعة تمثل جماجم مخيفة أو وجوه حشرات كالنحل والفراشة أو يحملون مجسمات لعظام الهياكل البشرية.

شاهد فيديو الرئيس أوباما وهو يستقبل الأطفال ويقدم لهم الحلويات:

وهنا جانب من صور التحضيرات لاحتفالات هالووين هذه السنة:

المصدر: موقع "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG