Accessibility links

الموت مصير 90 في المئة من المصابين.. رعب إيبولا يتجاوز #كورونا


طبيب من منظمة أطباء بلا حدود يضع الأقنعة الواقية قبل الدخول إلى المرضى المصابين بفيروس إيبولا القاتل

طبيب من منظمة أطباء بلا حدود يضع الأقنعة الواقية قبل الدخول إلى المرضى المصابين بفيروس إيبولا القاتل

هل تعلم أن 90 بالمئة من المصابين به يتوفون؟

وأنه ينتقل من الحيوانات البرية إلى الإنسان، وينتشر بالعدوى بين صفوف التجمعات البشرية؟

وأن خفافيش الفاكهة هي المضيف الطبيعي له؟

وأن له خمسة أنواع مختلفة، هي: بونديبوغيو وساحل العاج وريستون والسودان وزائير؟

وأنه، حتى الآن، لا يوجد له أي علاج أو لقاح مرخص ومتاح للاستخدام سواء للإنسان أو حتى للحيوان؟

هو مرض بلغ عدد المصابين به خلال الشهر الحالي (تموز/يوليو) أكثر من ألف شخص، ما دفع منظمة الصحة العالمية للتحذير منه كوباء خطير، فهذا الرقم لم يسجل من قبل.

وفي البلدان الثلاثة الأكثر تضررا، غينيا وليبيريا وسيراليون، سجلت 850 حالة وفاة، فيما يتواصل الإبلاغ عن حالات مرضية جديدة.

وتنتشر مخاوف من انتشار سريع للمرض في جميع أنحاء العالم، خصوصا لدى العاملين في الحقل الصحي، مع توارد أنباء عن إصابة طبيب وممرضة أميركيين بالمرض.

فما هو هذا المرض الفتاك؟

إنه مرض فيروس إيبولا، المعروف قبلاً باسم حمى إيبولا النزفية، وهو مرض فتاك يصيب الإنسان وغالباً ما يكون قاتلا، فمن بين عشرة مصابين يموت تسعة.

وأصل هذا المرض يعود إلى القرى الواقعة بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة، وتحديدا في وسط إفريقيا وغربها.

سجلت أول إصابة، حسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية، عام 1976 في كل من نزارا في السودان، ويامبوكو في الكونغو الديموقراطية. اكتسب المرض اسمه كون التفشي الأخير له حصل في قرية تقع على مقربة من نهر إيبولا الإفريقي، فدعي باسمه.

بالفيديو: تقرير يلقي الضوء على فايروس إيبولا:

كيف تحصل العدوى؟

تقول منظمة الصحة العالمية إن عدوى الإيبولا تنتقل إلى الإنسان "بملامسة دم الحيوانات المصابة بالمرض أو إفرازاتها أو أعضائها أو سوائل جسمها الأخرى".

وتضيف أن حالات وثقت لانتقال الفيروس عن طريق التعامل مع قردة الشمبانزي والغوريلا وخفافيش الفاكهة والنسانيس وظباء الغابة وحيوانات النيص في الغابات المطيرة.

ويمكن انتقال الفيروس بين البشر عبر ملامسة دم الفرد المصاب بها أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى، أو بواسطة السائل المنوي الحامل للعدوى خلال مدة تصل إلى سبعة أسابيع عقب مرحلة الشفاء السريري.

والأخطر أن العدوى يمكن أن تنتقل خلال مراسم الدفن التي تشمل ملامسة جثة المريض المتوفى.

ومؤخرا، رصدت حالات عديدة لإصابات عاملين في مجال الرعاية الصحية، لدى تقديمهم العلاج للمرضى.

أعراض المرض وعلاجه

يصاب المريض بالحمى والوهن الشديد والآلام في العضلات والصداع والتهاب الحلق، كما يحصل له التقيؤ والإسهال، ويترافق ذلك مع ظهور طفح جلدي واختلال في وظائف الكلى والكبد.

ولا يمكن تشخيص حالات الإصابة تشخيصا نهائيا إلا في المختبر.

ويقول تقرير منظمة الصحة العالمية إنه لا يوجد علاج أو لقاح محدد لحمى الإيبولا، حتى الآن، رغم أن العديد من الأدوية الجديدة تحقق نتائج واعدة، لكن الأمر قد يستغرق عدة سنوات قبل الوصول إلى العلاج الفعال.

بين كورونا وإيبولا

وفي مقابل الانتشار السريع لفيروس إيبولا، يشهد العالم انحسار القلق من الفيروس كورونا، فقد نقلت وكالة رويترز عن بيان لمنظمة الصحة العالمية أن تفشي فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) القاتل ما زال يمثل مشكلة صحية خطيرة، لكن الزيادة في حالات الإصابة بدأت تتراجع، وبالتالي فإن المرض لا يمثل حالة طوارئ عالمية.

وفي مقابل الانتشار السريع لفيروس إيبولا، يشهد العالم انحسار القلق من الفيروس كورونا
وأشارت المنظمة في بيانها الذي أصدرته بعد الاجتماع السادس للجنة الطوارئ الخاصة بكورونا، إلى أن الزيادة في حالات الإصابة في السعودية، والتي بدأت في نيسان/أبريل تتراجع الآن "ولا يوجد دليل على انتقال مستمر للإصابة من بشر لآخر في المجتمعات"، إضافة إلى أنه "تبذل جهود كبيرة لتعزيز إجراءات الوقاية من الإصابة والسيطرة عليها".

يذكر أنه قد تم الإبلاغ عن إصابة أكثر من 800 مريض بالفيروس، معظمهم في السعودية، وانتقل الفيروس إلى دول مجاورة، وفي حالات قليلة إلى أوروبا وآسيا والولايات المتحدة. وتوفي ما لا يقل عن 315 شخصاً.

وفيروس "كورونا"، أو ما يسمى الالتهاب الرئوي الحاد، هو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.

ونتيجة لارتفاع معدل الوفيات بين المصابين بالفيروس، والتقارير عن انتقاله بين البشر، زادت المخاوف من تحوله إلى وباء.

الذعر

في وقت سابق، نقل تقرير لوكالة رويترز أن حشودا غاضبة حاصرت المجمع الطبي حيث يتم علاج المصابين بالإيبولا، بعد مزاعم ممرضة سابقة أن هذا الفيروس هو من صنع البشر.

وأثر الفيروس على حركة الانتقال بين الدول الإفريقية، فأعلنت ليبيريا إغلاق معظم منافذها، وأعلنت سلطات الطيران المدني النيجيرية عن تعليق رحلات شركة "إي سكاي"، بعد اتهامها بأنها نقلت راكبا مصابا بالإيبولا، وانها لم تبذل ما بوسعها لتجنب نقل ركاب مصابين بالفيروس.

وفي المغرب، نفت وزارة الصحة شائعات عن تسجيل إصابات بالمرض.

أما في مصر، فعبرت تقارير إعلامية عن الخشية من وصوله للمحروسة، مشيرة إلى أن الموقع الجغرافي للبلاد يضعها بين بؤرة انتشار كورونا في الشرق وإيبولا في الغرب.

إحصائيات منظمة الصحة العالمية حول التفشيات الأخيرة للفيروس
السنةالبلدالحالاتحالات الإماتة
2012جمهورية الكونغو الديمقراطية5751%
2012أوغندا757%
2012أوغندا2471%
2011أوغندا1100%
2008جمهورية الكونغو الديمقراطية3244%
2007أوغندا14925%
2007جمهورية الكونغو الديمقراطية26471%
2005الكونغو1283%
2004السودان1741%
2003الكونغو3583%
2003الكونغو14390%
2002الكونغو5975%
2001غابون6582%
2000أوغندا42553%

سبل الوقاية من إيبولا

نظافة الحظائر التي تسكنها الحيوانات تلعب دورا فعالا في الوقاية من تفشي الأمراض، وكذلك إنشاء نظام فعال للإنذار المبكر .

أما لدى الإنسان، فمن المفيد في ظل غياب اللقاحات، عدم ملامسة الحيوانات بدون ارتداء القفازات الملائمة، وطهي اللحوم طهيا جيدا قبل تناولها.

ويجب تجنب الاتصال المباشر أو الحميم بمرضى مصابين بالعدوى، وارتداء القفازات ومعدات الحماية المناسبة لحماية الأشخاص عند رعاية المرضى المصابين بالعدوى في المنازل.

المصدر: راديو سوا ومنظمة الصحة العالمية ووكالات

  • 16x9 Image

    غسان بو دياب

    انضم غسان بو دياب إلى MBN digital في مارس 2014، بعد أن كتب على مدار ثلاث سنوات عمودا يوميا بعنوان "بالعربي"، و"كلام في الأديان" في جريدة الديار، وغيرها من الصحف اللبنانية والمواقع الإلكترونية. درس الدكتوراه في علوم الأديان في جامعة القديس يوسف في بيروت، وحاز على الماجستير في الحوار الإسلامي المسيحي.

XS
SM
MD
LG