Accessibility links

انسحاب العشرات من موظفي الأمم المتحدة في الصحراء الغربية


بان كي مون خلال زيارته الصحراء الغربية

بان كي مون خلال زيارته الصحراء الغربية

انسحب العشرات من موظفي الأمم المتحدة من بعثة المنظمة الدولية في الصحراء الغربية الأحد بعد أن طالب المغرب بمغادرتهم بسبب تصريحات للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن الإقليم المتنازع عليه.

وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء إن "عددا كبيرا" من موظفي الأمم المتحدة غادروا مطار العيون على متن طائرة تابعة للمنظمة ورحلات جوية تجارية إلى مدينة لاس بالماس الإسبانية.

ونقلت الوكالة عن مصدر قوله إن 73 من موظفي الأمم المتحدة غادروا وأن 10 سيغادرون بعد الظهر وسيبقى موظف واحد في الوقت الحالي.

واتهمت الرباط بان هذا الشهر بالتخلي عن الحياد فيما يتعلق بالنزاع حول الصحراء الغربية.

وقال المغرب إن بان استخدم كلمة "احتلال" لوصف ضمه للإقليم محل النزاع منذ عام 1975 عندما ضم المغرب الصحراء الغربية إلى أراضيه المسترجعة من إسبانيا.

واشنطن تدعم خيار الحكم الذاتي

وفي سياق متصل قالت البعثة الأميركية في الأمم المتحدة السبت إن الولايات المتحدة تؤيد خطة الحكم الذاتي المغربية لمنطقة الصحراء الغربية، ووصفتها بأنها موثوق بها وواقعية.

وقال كورتيس كوبر المتحدث باسم البعثة الأميركية في الأمم المتحدة على حسابه على تويتر "نعتبر خطة المغرب للحكم الذاتي جادة وواقعية وموثوقا بها. إنها تمثل منهجا محتملا يمكن أن يرضي طموحات الصحراء الغربية".

وأضاف أن الولايات المتحدة تواصل دعم عمل "مينورسو" في الصحراء الغربية بالإضافة إلى عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG