Accessibility links

حذاء خروتشوف وانهيار المترجم.. أغرب الخطابات في الأمم المتحدة


معمر القذافي (أرشيف)

معمر القذافي (أرشيف)

فاجأ رئيس زيمبابوي روبرت موغابي الحضور في الجمعية العامة للأمم المتحدة بتصريحه أنه لا توجد في زيمبابوي "مثلية جنسية".

الخطاب الذي أثار سخرية الحاضرين ووسائل الإعلام لا يعد الأول من نوعه، فمنذ تأسيس الأمم المتحدة، شهدت الهيئة الدولية خطابات في منتهى الغرابة.​

موغابي.. لسنا مثليين جنسيا

خلال خطابه، قال موغابي إن لبلاده خصوصيات ثقافية لا يجب لأي دولة أن تتدخل فيها، قبل أن يضيف " نحن لسنا مثليين جنسيا" لتتعالى أصوات الضحكات والسخرية من الرئيس الذي يبلغ 91 عاما.

القذافي.. خطاب غير صالح للترجمة!

على الرغم من أن مدة الخطاب لا تتجاوز عادة 15 دقيقة، بطلب من مسيري الجلسات، إلا أن الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي لم يكترث في 2009 بذلك، ليواصل حديثه لأكثر من ساعة ونصف الساعة.

وبالإضافة إلى ذلك، وجد المترجمون صعوبة في ترجمة كلام العقيد، ونقلت الكاميرات صور الوفد الياباني وهو يغط في نوم عميق.

هوغو تشافيز.. القديس محارب الشر

عرف عن الرئيس الفنزويلي السابق هوغو تشافير عداؤه الشديد للولايات المتحدة. خلال خطابه في 2006 أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مثل تشافيز دور القديس الذي يخلص المكان من الأرواح الشريرة، ليبدأ خطابه بعبارة "الشيطان مر من هنا البارحة" في إشارة للرئيس جورج بوش الذي ألقى خطابه من المنبر ذاته.

أورتيغا.. رامبو وريغان

رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا في1987 اتهم الرئيس الأميركي حينها رونالد ريغان بالتعامل مع بلده بمنطق أفلام رامبو. خطاب أورتيغا العدائي خلف انسحاب الوفد الأميركي احتجاجا.

كاسترو.. أربع ساعات لا تكفي

في أول ظهور له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، احتاج الرئيس الكوبي فيديل كاسترو أربع ساعات ليشرح سياسات كوبا ونظرته للعالم.

أربع ساعات شتم خلالها "الرفيق" وسب مرشحي الرئاسة الأميركية آنذاك جون كينيدي وريتشارد نيكسون، ووجه جملة من الاتهامات لأميركا وبلهجة عدائية.

خروتشوف.. الحذاء فوق الطاولة

يعد احتجاج الرئيس السوفيتي السابق نيكيتا خروتشوف في 1960 من العلامات البارزة لفترة الحرب الباردة. خروتشوف نزع حذاءه وضربه على الطاولة في محاولة منه لإسكات الوفد الفليبيني الذي كان ينتقد السياسات السوفيتية.

بعدها أخذ خروتشوف الكلمة ووجه انتقادات لمعادي الشيوعية في العالم، مستخدما كلمات بالدارجة الأوكرانية لم يستطع المترجمون ترجمتها للغات الأخرى.

XS
SM
MD
LG