Accessibility links

logo-print

واشنطن تعلن عقوبات على قطاعات الطاقة والأسلحة والمالية الروسية


 الرئيس باراك أوباما

الرئيس باراك أوباما

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء انضمام الولايات المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي في فرض عقوبات جديدة على قطاعات الطاقة وصناعات الأسلحة والمؤسسات المالية الروسية.

وقال إن "العقوبات الكبيرة التي نعلنها اليوم ستستمر لزيادة الضغط على روسيا لتطاول المقربين والشركات التي تدعم نشاطات روسيا غير القانونية في أوكرانيا".

كيري: نعكف على إعداد حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء إن واشنطن تعكف على إعداد مجموعة من العقوبات الجديدة ضد روسيا لدورها في إشعال الأزمة في أوكرانيا.

وقال كيري "نحن نعكف حاليا مع أوروبا على إعداد عقوبات إضافية"، وذلك بعد تبني الاتحاد الأوروبي مجموعة واسعة من العقوبات الاقتصادية ضد روسيا.

إلا أنه أضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لا يزال أمامه خيار يتعلق بقدرته على التأثير على الانفصاليين" في أوكرانيا.

وبدوره أكد المتحدث باسم البيت الأبيض أن واشنطن تعكف على إعداد مجموعة جديدة من العقوبات، وقال "لقد أوضحنا أنه من الممكن فرض مجموعة إضافية من العقوبات على روسيا".

وأضاف "وأعتقد أننا سنكشف بعض الأنباء عن ذلك قريبا وربما اليوم".

وفي تصريحاته بعد اجتماع مع نظيره الأوكراني بافلو كليمكين في مبنى وزارة الخارجية، كشف كيري عن أنه ناقش المخاوف الأميركية بشأن الدور الروسي في إثارة الاضطرابات في شرق أوكرانيا في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء.

وقال إنهما "اتفقا على أن هناك طريقة لمحاولة وضع بعض المقترحات المحددة جدا على الطاولة لمحاولة التقدم إلى الأمام".

إلا أنه أضاف أن "الروس ومن يوصفون بالمتطوعين يواصلون نقل الأسلحة والأموال والأفراد عبر الحدود. ونحن نرى ذلك. ويوجد دليل واضح عليه".

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، نشر المسؤولون الأميركيون ما قالوا إنه صورا لمدفعية روسية تطلق النار من داخل روسيا على مواقع عسكرية أوكرانية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG