Accessibility links

logo-print

تناول فيتامين B9 خلال الحمل يقلص خطر إصابة الطفل بمرض التوحد


سيدة حامل تخضع لفحص بالموجات الفوق الصوتية

سيدة حامل تخضع لفحص بالموجات الفوق الصوتية

كشفت دراسة سريرية أجريت في النرويج أن تناول المرأة الحامل مكملات فيتامين B9 المعروف بحمض الفوليك تخفض بنسبة 40 في المئة خطر إصابة المولود بمرض التوحد.

وقد شملت الدراسة، التي أجريت ما بين عامي 2002 و2008 ونشرت نتائجها الثلاثاء في مجلة الجمعية الطبية الأميركية (Journal of the American Medical Association)، نحو 85 ألف طفل نرويجي تناولت أمهاتهم في بعض الأحيان فيتامين .B9

وأظهرت الأبحاث أن خطر الإصابة بمرض التوحد انخفض بشكل ملحوظ عند الأطفال الذين تناولت أمهاتهم حمض الفوليك قبل الحمل بأربعة أسابيع وبعده بثمانية أسابيع.

وقال القائمون على الدراسة إن الفترة التي تبدأ فيها المرأة بتناول فيتامين B9 مهمة جدا لتخفيض خطر الإصابة بمرض التوحد، مشيرين إلى أن الفترة المثلى لذلك تمتد من أربعة أسابيع قبل الحمل إلى ثمانية أسابيع بعده.

لكن الباحثين لم يستطيعوا تحديد أي صلة بين تناول فيتامين B9 وانخفاض خطر الإصابة بمتلازمة أسبرجر وهي نوع خطير من مرض التوحد، بسبب عدم توفر معطيات كافية.

جدير بالذكر أن عدد النساء اللواتي تناولن حمض الفوليك خلال الحمل شهد ارتفاعا منذ بداية الدراسة، وشكلت نسبة هؤلاء النساء 43 في المئة في عام 2002، فيما وصلت إلى 85 في المئة في عام 2008.

يشار إلى أن النقص في فيتامين B9 يؤدي إلى مشاكل في الجهاز العصبي عند الجنين.
XS
SM
MD
LG