Accessibility links

logo-print

الفيديو.. سلاح بيد السعوديات لانتزاع حقوقهن


المدونة تماضر اليامي وهي تقود السيارة

المدونة تماضر اليامي وهي تقود السيارة

لم تجد ناشطات سعوديات من وسيلة أخرى لإيصال احتجاجهن ضد السلطات، التي لا تزال تمنع قيادة المرأة للسيارات، غير سلاح الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

وانتشر يوم السبت مقطع فيديو على "يوتيوب" ومواقع التواصل الاجتماعي لحادثة إيقاف المدونة تماضر اليامي وهي تقود السيارة بصحبة سيدة أخرى تقوم بتصوير عملية إيقافها من طرف الشرطة.

ودار حوار بين تماضر ورجل الأمن الذي استوقفها، إذ طلبت منه عدم توقيفها، معتبرة أنها لم تقترف أية جريمة.

وبعد الانتقادات التي لحقت بث فيديو لحوارها مع رجل الشرطة دون معرفته، تم إزالته من موقع يوتوب ووضع بدله فيديو جديد دون حوار:


وكانت شرطة جدة أوقفت المدونة السعودية واستدعت زوجها في الموقع نفسه لأخذ تعهد عليها بعدم القيادة من دون رخصة قيادة سعودية.

وقالت الناشطة السعودية إيمان النفجان إن "الشرطة أوقفت تماضر اليامي بعد قيادتها عشر دقائق، وكانت معها سيدة أخرى تقوم بتصويرها وهي تقود السيارة في شوارع جدة".

وأضافت بأن مدينة الخُـبر شرق السعودية شهدت قيادة سيدة سعودية سيارتها لمدة ساعتين رفقة زوجها، من دون أن يتم منعها من القيادة.

وأشاد بعض السعوديين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بقيادة المرأة للسيارة، في حين دعا آخرون إلى ضرورة اتخاذ إجراء قانوني ضد من يخالف أنظمة وتقاليد البلد:

حملة لناشطات سعوديات

وكانت ناشطات سعوديات أطلقن عريضة في أيلول الماضي/ سبتمبر تدعو النساء إلى قيادة السيارات في 26 أكتوبر/تشرين الأول، لكن الناشطات، تفادياً منهن للصدام مع السلطات، إلتزمن بقرار المنع الذي صدر عن وزارة الداخلية، وأكدن عزمهن مواصلة الحملة.

ورغم قرار المنع، قادت نساء عدة السيارات في مدن المملكة ما دفع الشرطة إلى تحرير مخالفات بحقهن.

والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات، وتحتاج النساء لموافقة "محرم" أو ولي أمر: والد أو شقيق أو زوج أو ابن عم، للسفر والعمل والزواج.

مفتي السعودية: منع قيادة المرأة للسيارة 'حماية من الشر'

وفي وقت سابق، قال مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ إن قرار منع المرأة من قيادة السيارة هو "حماية للمجتمع من الشر"، داعياً إلى عدم اعتبار هذه المسألة "الهم الشاغل" للمجتمع.

ونقلت صحف سعودية عن المفتي قوله خلال محاضرة في جامعة طيبة بالمدينة المنورة إن على المجتمع أن ينظر لمنع المرأة من القيادة بمنظار حماية المجتمع من "الشر المترتب على تلك القضية".

و دعا المفتي الشبان والفتيات إلى الحذر من "شر القنوات الإعلامية المغرضة التي تتقصد الدولة وما تقوم به من خدمة للإسلام والمسلمين" وأضاف "تلك المواقع سيئة، وتعد منبرا للفساد ونشر الشبهة والضلال".
XS
SM
MD
LG