Accessibility links

المغردون يتحدون دعوات عدم الاحتفال بعيد الحب


امرأة سعودية في جدة مع أطفالها ينظرون إلى هدايا عيد الحب في محل تجاري، أرشيف

امرأة سعودية في جدة مع أطفالها ينظرون إلى هدايا عيد الحب في محل تجاري، أرشيف

استعدادا لعيد الحب الذي يصادف يوم الخميس الموافق 14 فبراير/شباط، بدأ المغردون على تويتر بمناقشة الجدل الذي يدور كل عام بين أولئك الذين ينظرون لعيد الحب (الفالنتاين) كمناسبة جميلة لتبادل العواطف وتقوية أواصر التواصل بين المحبين، وأولئك الذين ينظرون إليه كعيد غربي ذي جذور وثنية ومسيحية لا يناسب الثقافة العربية والإسلامية ويشجع برأيهم على العلاقات اللاأخلاقية.

وقد تداول المغردون السعوديون على نطاق واسع إشاعة عزم هيئة الأمر بالمعروف إغلاق جميع المحلات التجارية التي تبيع الورود يوم الخميس، مع أن الهيئة نفت الشائعة وفق ما نقلت الجزيرة أونلاين عن الرئيس العام للهيئة الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، الذي أكد أن إغلاق المحال التجارية "ليس من اختصاصنا، هو من اختصاص جهات أخرى".

لكن رغم هذا النفي، تبادل المغردون النكات حول طرق التحايل على هذا الإغلاق المفترض لمحلات الورود بشراء الورود قبل يوم ووضعها في الثلاجات، وقال المغرد عمار الحجي:
من جانبه، قال المغرد خالد النايف:
وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية في السنوات الماضية تقوم بحظر بيع هدايا عيد الحب وتلاحق المحتفلين به بالقيام بـ"جولات وقائية".

وقد كان هاشتاق #اغلاق_محلات_الورد_يوم_الخميس من أعلى ثلاثة هاشتاقات (وسوم) على موقع تويتر في السعودية يوم الاثنين.

وكان ثالث أنشط هاشتاق في السعودية يوم الأربعاء #أين_ستقضي_الڤالنتاين.

وقد أنشأ الكاتب عبدالرحمن الرويس هاشتاق #في_عيد_الكذب_عفواً_الحب فتح فيه نقاشا حول معنى الحب الحقيقي.

وتتوالى كل عام دعوات العلماء في السعودية والدول الأخرى بتحريم عيد الحب ومناشدة المحال التجارية عدم بيع منتجاته، ليس فقط بسبب جذوره بل لأن "للإسلام عيدان فقط، الفطر والأضحى، ومن البدعة الاحتفال بغيرهما".

من جانب آخر، تناقل المغردون مقطع فيديو للداعية المصري أبو إسلام ناشد فيه الفضائيات بعدم الترويج لعيد الحب الذي أطلق عليه "عيد الدعارة والزنا والفسق والفجور"، وقال إن "الحب عند الصليبيين يعني ممارسة الزنا، أما عندنا ففيه مساحة من الاحترام". وأضاف أن كل من باع الهدايا التذكارية بهذا العيد "آثم" وأن "ماله حرام".

وتعليقا على ذلك، قالت المغردة "سكوتية":
واستنكر "صوت المسيحي الحر" كلام أبو إسلام عن "الصليبيين" حيث "يسب المسيحيين ويتهكم على اعراضهم".
كما تحسر بعض المغردين من عدم وجود حبيب في حياتهم في هذه المناسبة. وقال المغرد فهد الخيارين:
هذا ودار حديث بين المغردين مفارقة قرب قدوم عيد الحب مع أنباء الانفصال أو الطلاق بين مشاهير مثل المطربة الإماراتية بلقيس فتحي التي أعلنت انفصالها عن اللاعب الدولي السعودي نايف هزازي لاعب نادي اتحاد جدة، وكتبت بلقيس في تغريدة من حسابها الشخصي تويتر: " فسخت خطبتي من اللاعب نايف هزازي.. لأسباب عائلية خاصة جدا أتمنى له التوفيق وكل شيء قسمة ونصيب". وهي التغريدة التي أعيد نشرها نحو 16 ألف مرة. وقد كان من بين أنشط الهاشتاقات مساء الاثنين #نايف_هزازي_يفسخ_خطوبته_من_بلقيس و #بلقيس_سحبت_على_نايف و #بلقيس_فسخت_خطوبتها_من_هزازي

  • 16x9 Image

    لينة ملكاوي

    تخرجت الكاتبة في قسم علوم الحاسوب في جامعة اليرموك في الأردن، وبدأت عملها في الصحافة التقنية مع مجلة بايت في عمّان، ثم عملت كاتبة تقنية في شركة الزين للتكنولوجيا، قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة لدراسة الماجستير في أنظمة المعلومات. عملت مع مجلة هاي الأميركية، وتعمل مع موقعي قناة الحرة وراديو سوا منذ نحو ست سنوات. تكتب في العربية والإنكليزية، وتهتم بشكل خاص بمجالات التكنولوجيا والصحة والثقافة.

XS
SM
MD
LG