Accessibility links

logo-print

واشنطن ترصد 45 مليون دولار للمساعدة على اعتقال عناصر في القاعدة


الجيش اليمني يلاحق عناصر القاعدة

الجيش اليمني يلاحق عناصر القاعدة

رصدت الولايات المتحدة الثلاثاء مكافآت بقيمة 45 مليون دولار لاعتقال ثمانية كوادر في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بينهم زعيم التنظيم.

وأورد بيان لبرنامج "مكافآت من أجل العدالة" التابع للخارجية الأميركية أن الأخيرة مستعدة لدفع عشرة ملايين دولار مقابل "أي معلومة تؤدي إلى تحديد مكان" زعيم التنظيم المذكور اليمني ناصر الوحيشي وسبعة كوادر آخرين يقودون التنظيم المسلح.

وذكرت الدبلوماسية الأميركية أن التنظيم مدرج على القائمة السوداء لـ "المنظمات الإرهابية الأجنبية" منذ كانون الثاني/يناير 2010، وخصوصا بسبب "الهجمات الإرهابية العديدة الواسعة النطاق ضد الحكومة اليمنية وضد المصالح الأميركية والأجنبية".

وتؤكد واشنطن أن التنظيم حاول تفجير طائرة مدنية أميركية في 25 كانون الأول/ديسمبر 2009 ويقف خلف هجوم انتحاري في صنعاء في أيار/مايو 2012 أسفر عن أكثر من 100 قتيل.

واستفادت القاعدة في جزيرة العرب من ضعف السلطات اليمنية في 2011 إبان الانتفاضة الشعبية ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح، لتعزيز نفوذها في هذا البلد.

وأسفرت غارات لطائرات من دون طيار عن مقتل العديد من كوادر التنظيم في اليمن، علما أن الولايات المتحدة هي الوحيدة التي تملك طائرات مماثلة في المنطقة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG