Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

القضاء الأميركي يوجه تهمة التجسس إلى مسرب معلومات سرية


إدوارد سنودن الموظف السابق في جهاز الأمن القومي الأميركي

إدوارد سنودن الموظف السابق في جهاز الأمن القومي الأميركي

وجه القضاء الأميركي تهمة التجسس إلى الموظف السابق في جهاز الأمن القومي إدوارد سنودن بعد أن كشف معلومات سرية حول برامج التنصت والرصد الالكتروني التي تقوم بها الحكومة.

وقال مسؤول أميركي إن السلطات أصدرت مذكرة توقيف بحق سنودون وطالبت هونغ كونغ باعتقاله بعد أن لجأ إليها في 20 مايو/أيار الماضي.

وكان سنودن يعمل متعاقدا مع الوكالة الأميركية في ولاية هاواي قبل أن يفر إلى هونغ كونغ ويعلن من هناك عن تفاصيل برامج أميركية لرصد المكالمات الهاتفية ومراقبة اتصالات الانترنت.

وكشف من خلال وثائق نشرها في صحيفتي واشنطن بوست وغارديان أن السلطات تستخدم برنامجين سريين لمراقبة الاتصالات أحدهما لمراقبة الاتصالات الهاتفية، والأخر للتصنت على مستخدمي الانترنت خارج الولايات المتحدة.

وصرح سنودن في مقابلة صحافية بأن مقر إدارة الاتصالات البريطانية يعمل على معالجة كميات كبيرة من المعلومات ويتبادلها مع وكالة الأمن القومي الأميركي.

وقال إنه كشف عن هذه المعلومات لأنه لن يسمح للحكومة الأميركية "بتدمير الحياة الخاصة وحرية الانترنت والحريات الأساسية للأشخاص بهذا النظام الهائل للمراقبة السري".

وبينما دعا الرئيس باراك أوباما إلى ضرورة التوفيق بين متطلبات الحريات الخاصة ومتطلبات الأمن القومي، دعا مقررو الأمم المتحدة واللجنة الأميركية لحقوق الإنسان حول حرية التعبير إلى حماية الذين يملكون معلومات سرية إذا اختاروا كشفها "بنية حسنة".

وقد وقعت الولايات المتحدة وهونغ كونغ معاهدة تبادل المطلوبين لكن بكين تملك حق الاعتراض على تسليم سنودن.
XS
SM
MD
LG