Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: مقتل جنديين تركيين في تفجير سيارة ملغومة في سورية

أوباما للمتضررين من إعصار كاترينا: لقد ألهمتم أميركا


أوباما خلال زيارته إلى نيو أورلينز

أوباما خلال زيارته إلى نيو أورلينز

زار الرئيس باراك أوباما الخميس سكان نيو أورلينز بعد عشر سنوات على إعصار كاترينا، مشيدا بعملية "إعادة الإعمار الحقيقية لكن غير المكتملة"، لهذه المدينة.

وقال أوباما مخاطبا نحو 600 شخص تجمعوا في"لوير ناينث وورد" أحد أفقر أحياء المدينة الذي تقطنه غالبية من الأميركيين من جذور أفريقية وتضرر بشدة من إعصار كاترينا "لقد ألهمتم اميركا".

وأشار أوباما إلى الكارثة التي عصفت بنيو أورلينز "مكان كان يتميز بالألوان والموسيقى وغرق فجأة في الظلام والصمت" مشيدا ب "النهوض الخارق للعادة" للسكان الذين رفعوا مجددا رؤوسهم بعد هذا الإعصار الذي تسبب في أضرار بلغت قيمتها 150 مليار دولار.

وعندما عصف الإعصار كاترينا الذي كان من الفئة الخامسة، بالساحل الجنوبي للولايات المتحدة في 29 آب/اغسطس 2005، عمت الفوضى نيو أورلينز المبني جزء منها تحت مستوى البحر. ولقي أكثر من 1800 شخص مصرعهم، ومعظمهم في المدينة.

فعلى إثر تحطم السد، غمرت المياه أحياء بكاملها. وكان الوضع مأساويا إلى أقصى الحدود في حي "لوير ناينث وورد" الفقير في المدينة، والمبني في منطقة منخفضة.

وتجول أوباما راجلا في حي تريمي أحد أقدم أحياء المدينة الذي تضرر بشدة وتراجع عدد سكانه بنحو 20 بالمئة منذ وقوع الإعصار.

وبعد أن أشاد بطاقات مدينة "تواصل التقدم ببطء لكن بثقة"، ذكر بأن مشروع إعادة إعمار المدينة لم يكن فقط موجها لاعادتها كما كانت فحسب "بل كما كان يجب أن تكون: مدينة يجد فيها كل شخص حظه".

وأشاد أوباما بالتقدم المسجل في مجالات التربية والسكن والصحة.

لكنه أشار إلى الصعوباتالقائمة حيث لا يزال نحو 40 بالمئة من أطفالها يعيشون الفقر و"يوجد عدد كبير من الناس الذين لا يجدون عملا خصوصا من الأميركيين من أصول إفريقية" و"كثير من الناس لم يتمكنوا حتى الآن من العودة إلى منازلهم".

وشدد اوباما على أن "عملنا لن ينتهي طالما استمر واقع أن أسرة متوسطة الحال من السود تكسب نصف ما تكسبه أسرة متوسطة الحال من البيض في المدينة".

وهنا فيديو للخطاب عن صفحة البيت الأبيض على يوتيوب:

XS
SM
MD
LG