Accessibility links

واشنطن: هجوم الرياض استهدف أميركيين متعاقدين مع البنتاغون


عناصر من الشرطة السعودية - أرشيفية

عناصر من الشرطة السعودية - أرشيفية

أفاد مسؤولون في الخارجية الأميركية بأن الأميركيين اللذين تعرضا لهجوم الثلاثاء في الرياض هما موظفان في شركة "فينيل أرابيا" المتعاقدة مع البنتاغون.

وشركة فنيل أرابيا تابعة لغرانمان كوربوريشن التي تتولى منذ 30 عاما تدريب الحرس الوطني السعودي بالإضافة إلى توفير خدمات تقنية وغيرها.

وأعلن مسؤولون أن الجاني موظف سابق في شركة فينيل أرابيا المتعاقدة مع وزارة الدفاع الأميركية.

وذكرت السفارة السعودية في واشنطن في بيان أن مطلق النار هو عبد العزيز فهد عبد العزيز الرشيد "كان يعمل في الشركة نفسها التي عمل فيها الضحايا، وطرد من وظيفته مؤخرا بسبب قضايا تتعلق بالمخدرات".

وقال دبلوماسي أميركي إن منفذ الهجوم موظف سابق في شركة فينيل أرابيا وكان يشعر بالاستياء من الشركة، مستبعدا ان يكون للهجوم علاقة بالإرهاب.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان نشرته الوكالة إن "الجاني سعودي الجنسية من مواليد الولايات المتحدة الأميركية، ويبلغ من العمر 25 سنة ويدعى عبد العزيز بن فهد الرشيد".

وأضاف البيان أنه "كان يعمل مع شركة فينيل المتعاقدة مع وزارة الحرس الوطني، والتي يعمل فيها المجني عليهما، ولكنه فصل من عمله لدى الشركة بناء على ملاحظات إدارية وسلوكية".

وأكد البيان أنه "لم يثبت لدى الجهات الأمنية وجود أي ارتباطات سابقة له مع التنظيمات المتطرفة، ولكنها تتابع حالته الصحية لأخذ أقواله والوقوف على دوافعه من إطلاق النار على المجني عليهما".

تحديث (16:44 تغ)

لقي مواطن أميركي مصرعه وأصيب آخر بجروح في حادث إطلاق نار في العاصمة السعودية الرياض الثلاثاء.

وقالت الشرطة إن شخصا أطلق النار على السيارة التي كانا يستقلانها عند إحدى محطات الوقود شرقي المدينة، تبعه تبادل لإطلاق النار بين المهاجم وأفراد دورية للشرطة توجهت إلى مكان الحادث فور وقوعه.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن الشرطة ألقت القبض على المهاجم بعد إصابته بجروح.

ولم تتضح بعد الدوافع وراء الهجوم.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية داعش قد دعا قبل أسابيع أنصاره إلى تنفيذ اعتداءات على مصالح غربية ومواطنين من الدول المشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضده.

وكانت السعودية قد شهدت بين 2003 و2006 موجة من الهجمات التي نفذها تنظيم القاعدة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG