Accessibility links

منظمة حظر الأسلحة تدعو لوقف إطلاق النار تسهيلا لعملها في سورية


أحد مفتشي حظر الأسلحة في موقع كيميائي سوري

أحد مفتشي حظر الأسلحة في موقع كيميائي سوري

دعت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الأربعاء إلى وقف لإطلاق النار بشكل موقت في سورية من أجل تسهيل عمل مفتشيها الموجودين على الأرض للإشراف على عملية تفكيك الترسانة الكيميائية السورية.

ودعا رئيس المنظمة أحمد أزومجو في مؤتمر صحافي عقده في مقر المنظمة في لاهاي إلى وقف موقت لإطلاق النار في سورية حتى يكون في الإمكان التخلص من الأسلحة الكيميائية السورية طبقا للجدول الزمني المحدد والضيق.

وقال "أعتقد أنه إذا تم التوصل إلى وقف موقت لإطلاق النار، يمكن تحقيق هذه الأهداف".

طهران ترفض شروط واشنطن لجنيف 2

عبرت إيران عن رفضها وضع أي شروط لمشاركتها في مؤتمر سلام خاص بسورية، وذلك غداة اقتراح أميركي بأن تؤيد طهران الدعوة لتشكيل حكومة انتقالية في دمشق.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم الثلاثاء إن إيران ترفض وضع أي شروط لمشاركتها في الجهود الدبلوماسية الخاصة بسورية.

ونقلت قناة "برس تي.في" الإخبارية الإيرانية الرسمية عن أفخم قولها "إذا كانت مشاركتنا في مصلحة تحقيق حل فلن يكون مقبولا وضع شروط لدعوة الجمهورية الإسلامية ولن نقبل بشروط."

وجاءت التصريحات الإيرانية ردا على إعلان الخارجية الاميركية الاثنين، أن واشنطن ستصبح أكثر تقبلا لمشاركة طهران في مؤتمر جنيف 2 الذي يسعى لإنهاء الحرب السورية، إذا أيدت إيران علنا بيانا صدر عام 2012 يدعو لتشكيل سلطة انتقالية في سورية.
XS
SM
MD
LG