Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

دعوات لتحويل جامعات أميركية إلى 'ملاذات' للطلاب المهاجرين


شباب أميركيون في مظاهرة مناهضة لترامب بنيويورك- أرشيف

شباب أميركيون في مظاهرة مناهضة لترامب بنيويورك- أرشيف

بعد أن وعدت عدة مدن أميركية من ضمنها نيويورك وشيكاغو و لوس أنجلوس بحماية أبنائها من المهاجرين من السلطات الفدرالية، تعهد المئات من قادة الطلاب في أنحاء الولايات المتحدة بدعم وحماية زملائهم المهاجرين الذين لا يملكون أوراقا رسمية في جامعاتهم.

وتأتي حملة الوعود هذه بعد أن أثار فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية مخاوف من حملات واسعة لطرد المهاجرين غير الشرعيين.

وكان عمدة نيويورك الديموقراطي بيل دي بلاسيو قد تعهد بحماية المهاجرين والأقليات ورفض الخضوع لقرارت الحكومة الفدرالية "إذا كانت تريد تمزيق عوائل المهاجرين".

وأعلنت جامعة ويسليان في ولاية كونيتكيت نفسها "ملاذا" للطلاب الذين لا يملكون وثائق رسمية، وفق وول ستريت جورنل.

وقالت جامعة كولومبيا من جانبها إنها ستمدد مساعدتها المالية لهؤلاء الطلاب الذين لا يستطيعون العمل بسبب وضعهم القانوني. فيما شكلت جامعة كاليفورنيا ورشة عمل لتقييم ودراسة التأثيرات المتوقعة من تغيير قوانين الهجرة في الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق هذا العام، وقع رؤساء أكثر من 250 مؤسسة تعليمية، من ضمنها مدارس دينية، رسالة تعبر عن تضامنهم لقانون "العمل المؤجل للأطفال القادمين" والمعروف اختصارا بـ DACA والذي يسمح ببقاء القاصرين الذين يصلون إلى الولايات المتحدة بطرق غير شرعية بالبقاء للعمل أو للدراسة.

وقد بدأ ديفيد أوكستوبي رئيس كلية بومونا بالقرب من لوس أنجلوس بالعمل على جمع تواقيع للرسالة بعد فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية.

ويقدر عدد الطلاب غير الموثقين الذين تم تسجيلهم في إطار قانون "العمل المؤجل" بحوالي أربعة بالمئة. ويوضح أوكستوبي أن الكلية تريد أن تدعم هؤلاء الطلاب "بأي طريقة كانت"، حسب قوله.

وخرج طلاب تافتس وستانفورد وجامعات أخرى في مظاهرات ووقعوا عرائض تطالب إداراتهم بتحويل جامعاتهم إلى "ملاذ" على غرار مدن اكتسبت نفس الصفة بالنسبة للمهاجرين.

المصدر: وسائل اعلام أميركية/ وول ستريت جورنل

XS
SM
MD
LG