Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: مقتل جنديين تركيين في تفجير سيارة ملغومة في سورية

مناورات دولية في الخليج تتحدى تهديدات إيران


سفن تمر من مضيق هرمز

سفن تمر من مضيق هرمز

أعلنت الولايات المتحدة يوم الاثنين عن بدء مناورات عسكرية ضخمة على إزالة الألغام في منطقة الخليج، وذلك على ما يبدو تحسبا لأي محاولات من إيران لتلغيم مياه مضيق هرمز الإستراتيجي الهام لتجارة النفط.

وقالت القيادة الإقليمية للقوات البحرية الأميركية في المنامة عاصمة البحرين في بيان لها إن المناورات تتم بمشاركة 20 دولة وتستمر 11 يوما في الفترة بين 16 إلى 27 سبتمبر/أيلول الجاري.

وأضافت أن المناورات دفاعية، وستتم بمشاركة سفن من قوات البحرية الأميركية وتستهدف التدريب على الحفاظ على حرية الملاحة في المياه الدولية في الشرق الأوسط ودعم الاستقرار الإقليمي.

وتأتي هذه المناورات مع تصاعد التوتر في المنطقة بسبب البرنامج النووي الإيراني إذ تقول إسرائيل إن طهران قطعت شوطا طويلا في سبيل صنع قنبلة نووية.

ويتزامن بدء المناورة مع تصريح لقائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري هدد فيه بضرب مضيق هرمز والقواعد الأميركية في الشرق الأوسط وإسرائيل إذا تعرضت بلاده لهجوم.

وتصر الولايات المتحدة على السبل الدبلوماسية لحل الأزمة النووية مع إيران، وقد رفضت الطلب الذي تقدم به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بفرض خط أحمر واضح على إيران لمنعها من التزود بالسلاح النووي.

غير أن تقارير صحافية تؤكد أن إسرائيل ترغب في شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية وتشكك في التزام واشنطن بمنع حصول طهران على أسلحة نووية.
XS
SM
MD
LG