Accessibility links

logo-print

المعارضة السورية ترفض مشاركة إيران في جنيف 2


وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري ونظيره الإيراني جواد ظريف، أرشيف

وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري ونظيره الإيراني جواد ظريف، أرشيف

أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض رفضه بحث مشاركة إيران في أي مؤتمر دولي لحل الأزمة السورية، وطالب بضمانات عربية وإسلامية للمشاركة في المؤتمر.

وقال سفير الائتلاف في تركيا خالد خوجة، إن رفض مشاركة إيران في مؤتمر جنيف 2، لم تتم مناقشته بعد مع جميع أعضاء الائتلاف، وأضاف في حديث لـ"راديو سوا":


وأقر خوجة بوجود مواقف متباينة داخل الائتلاف بشأن الدول التي ستشارك في مؤتمر جنيف 2، وقال لـ"راديو سوا":


وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت استعدادها لبحث مشاركة إيران بمؤتمر جنيف 2، إذا أيدت طهران بيان جنيف 1.


الولايات المتحدة ترحب بمشاركة مشروطة لإيران في جنيف 2 (آخر تحديث 17:23 بتوقيت غرينتش)

عبرت الولايات المتحدة الاثنين عن استعدادها لمشاركة إيران في مؤتمر للسلام بشأن سورية إذا أيدت طهران علانية بيان 2012 الذي يطالب بتشكيل حكومة انتقالية في سورية.

وأشارت ماري هارف نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية في مؤتمر صحافي في واشنطن الاثنين إلى أن الولايات المتحدة قد تكون أكثر ميلا إزاء مشاركة إيران في مؤتمر جنيف 2 إذا أيدت طهران بيان مؤتمر جنيف 1:

واتفقت روسيا والولايات المتحدة في مايو/ أيار على محاولة عقد مؤتمر جنيف 2 لتنفيذ الاتفاق الذي يطالب بسلطة حاكمة انتقالية تتولى مهام الحكم في سورية لكنهما لم تتطرقا إلى مسألة بقاء أو رحيل الأسد عن السلطة.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بدعم حكومة الرئيس السوري بشار الأسد في حرب تدور رحاها منذ أكثر من عامين وحصدت أرواح أكثر من 100 ألف شخص وحالت دون نجاح كل الجهود للتوصل إلى تسوية سلمية.

وبدأت الولايات المتحدة وإيران في الآونة الأخيرة نوعا من التقارب الدبلوماسي بالمحادثة الهاتفية التي جرت بين الرئيس باراك أوباما والرئيس الإيراني حسن روحاني في 27 سبتمبر/ أيلول في أرفع اتصال بين البلدين منذ عام 1979.
XS
SM
MD
LG