Accessibility links

logo-print

واشنطن تدرج إسلاميا مصريا على قائمة الإرهاب


مقاتلون في تنظيم القاعدة، أرشيف

مقاتلون في تنظيم القاعدة، أرشيف

أدرجت الولايات المتحدة الإثنين على قائمة الارهابيين القائد الإسلامي العسكري المصري محمد جمال لارتباطه بتنظيم القاعدة، واتهمته بإقامة مراكز تدريب في مصر وليبيا.
كما أدرجت وزارة الخارجية الأميركية أعضاء الجماعة التي أسسها المصري محمد جمال على قائمة الإرهابيين العالميين.
وقد تلقى محمد جمال التدريب على صناعة القنابل في معسكرات القاعدة في افغانستان في الثمانينات. وعاد إلى مصر في التسعينات واصبح القائد العسكري لجماعة الجهاد الاسلامي المصرية التي كان يقودها في ذلك الوقت أيمن الظواهري الذي أصبح الآن قائد تنظيم القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن.
واعتقلت السلطات المصرية محمد جمال عدة مرات إلا أنه أسس عند الإفراج عنه في العام 2011 شبكة محمد جمال "وأقام العديد من معسكرات تدريب الارهابيين في مصر وليبيا"، بحسب بيان وزارة الخارجية الأميركية.
كما أقام علاقات مع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العرب الذي مقره اليمن واستخدم تلك الشبكة "لتهريب المقاتلين الى معسكرات التدريب".
وقالت الوزارة ان "المفجرين الإنتحاريين تدربوا في معسكرات شبكة محمد جمال للتدريب، وأقام محمد جمال علاقات مع ارهابيين في اوروبا".
وعقب إعادة اعتقاله في مصر في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 "احتوت اجهزة الكمبيوتر المصادرة الخاصة به على رسائل الى الظواهري طلب فيها جمال المساعدة ووصف نشاطات شبكته ومن بينها حيازة اسلحة وتدريب ارهابيين وانشاء منظمات ارهابية في سيناء".
XS
SM
MD
LG