Accessibility links

logo-print

بايدن يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثانية


بايدن يؤدي اليمين الدستورية

بايدن يؤدي اليمين الدستورية

أدى نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد اليمين لولاية ثانية في واشنطن قبل ساعات على قسم الرئيس باراك أوباما وعشية الاحتفالات الكبرى بالتنصيب في الهواء الطلق الاثنين.

واقسم جو بايدن (70 عاما) أمام قاضية المحكمة العليا صونيا سوتومايور على الدفاع عن الدستور خلال حفل خاص في مقر إقامة نائب الرئيس.

وبحسب التقليد ولأن 20 يناير/كانون الأول يصادف يوم أحد، تم تنظيم حفل التنصيب الاثنين حيث سيحضره مئات آلاف الأشخاص في المول، الباحة الكبرى المواجهة لمبنى الكابيتول.

وسيؤدي أوباما اليمين الأحد في موعد بدء ولايته الثانية رسميا. وسينظم حفل خاص في البيت الأبيض أمام بعض المدعوين وسيبثه التلفزيون مباشرة.

ويبدأ الرئيس باراك أوباما الأحد رسميا ولايته الثانية على رأس الولايات المتحدة، بأدائه القسم خلال مراسم قصيرة في البيت الأبيض.

وسيقسم باراك حسين أوباما على "القيام بمهام رئيس الولايات المتحدة بوفاء وبقدر ما أملكه من وسائل للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه".

ولن يحضر هذه المراسم التي ستبثها محطات التلفزيون مباشرة، سوى عائلة أوباما وبعض الصحافيين في هذه الغرفة الصغيرة.

وينص الدستور الأميركي على أن تبدأ الولاية الرئاسية ظهر العشرين من يناير/كانون الثاني الذي يلي الانتخابات. لكن عندما يصادف يوم أحد، يجري أداء اليمين في مراسم صغيرة.

وكان نحو مليوني شخص قد تجمعوا في ساحة المول الكبيرة في وسط واشنطن لحفل تنصيب أوباما في ولايته الأولى في يناير/كانون الثاني 2009. لكن المنظمين يعولون هذه السنة على نصف أو ثلث هذا العدد.
XS
SM
MD
LG