Accessibility links

logo-print

واشنطن تدعو اليمنيين إلى وقف القتال والدخول في حوار سياسي


كيري مع جونسون وولد شيخ أحمد في لندن

كيري مع جونسون وولد شيخ أحمد في لندن

دعت الولايات المتحدة وبريطانيا الأحد إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في اليمن لإنهاء القتال بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الأطراف المتصارعة في اليمن إذ قبلت الدعوة ومضت قدما في وقف إطلاق النار، فسوف يعمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إسماعيل ولد شيخ أحمد على وضع التفاصيل وإعلان موعد تطبيق وقف إطلاق النار وآلياته.

وقال كيري للصحافيين بعد اجتماع مع نظيره البريطاني بوريس جونسون ومسؤولين في لندن: "حان الوقت لتطبيق وقف غير مشروط لإطلاق النار ثم التوجه إلى طاولة المفاوضات".

وأضاف: "نود التأكيد بشدة اليوم على الضرورة الملحة لإنهاء العنف في اليمن".

وقال كيري إنه يدعو مع جونسون وولد شيخ أحمد إلى تنفيذ وقف إطلاق النار "بأسرع ما يمكن وهو ما يعني الاثنين أو الثلاثاء".

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إنه على اتصال مع كبير مفاوضي حركة الحوثي وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، مضيفا أنه يأمل في "خطط أوضح" لوقف إطلاق النار في الأيام القادمة.

وقال جونسون إن الصراع الدائر في اليمن "يثير قلقا دوليا متزايدا وعدد القتلى الذي نشهده هناك غير مقبول".

وأضاف: "يتعين أن يكون هناك وقف لإطلاق النار وأن تقود الأمم المتحدة الدعوة إليه".

وجاءت دعوتهما بعد اجتماع في لندن مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ومسؤولين بارزين من الإمارات العربية المتحدة.

واجتمع كيري مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف السبت في سويسرا على هامش المحادثات التي جرت بشأن سورية.

وقال كيري "أصبحت الأزمة الآن ذات أبعاد هائلة مع أزمات اقتصادية وإنسانية وصحية متزايدة ومن الواضح أن العنصر العسكري يزعج الجميع".

وأضاف أن إفراج الحوثيين عن أميركيين اثنين كانا محتجزين لديهم وإجلاء مدنيين يمنيين أصيبوا في ضربة جوية سعودية يمثل "لفتة إنسانية مهمة من السعوديين لمعالجة المخاوف الإنسانية".

تحديث (9:05 ت.غ)

دعت الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة الأحد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والحوثيين إلى وقف لإطلاق النار في البلاد خلال الأيام المقبلة تمهيدا لبدء محادثات سياسية بين الطرفين تنهي الحرب الدائرة في اليمن منذ عام ونصف العام.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري عقب محادثات وزارية في لندن ظهر الأحد، "الآن هو وقت تطبيق اتفاق وقف اطلاق نار غير مشروط"، موضحا أن المجموعة الدولية تريد أن يدخل اتفاقا في هذا الصدد حيز التنفيذ "في أسرع وقت، أي الاثنين او الثلاثاء".

وشارك موفد الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد في الاجتماع إلى جانب كيري ووزراء خارجية بريطانيا والسعودية والإمارات.

ويستمر النزاع في اليمن منذ اذار/مارس 2015 بين حكومة الرئيس هادي بدعم من تحالف تقوده السعودية والحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأسفر النزاع عن مقتل نحو 6900 شخص، وفق الأمم المتحدة.

وأدت ضربة جوية نفذها التحالف الذي تقوده الرياض استهدفت مجلس عزاء في صنعاء في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر، إلى مقتل 140 شخصا وإصابة 525 آخرين بجروح، حسب الأمم المتحدة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG