Accessibility links

في #أميركا.. هكذا يحيي المسلمون ليلة القدر


ليلة القدر في أميركا

ليلة القدر في أميركا

قبل آذان المغرب، امتلأ موقف سيارات مسجد دار الهدى الكائن في سبرينغفيلد (ولاية فيرجينيا) بالسيارات. على خلاف باقي أيام الشهر الفضيل، كان الإقبال مضاعفا، ما اضطر المصلين إلى صف سياراتهم بعيدا والتوجه مشيا إلى المسجد لإحياء ليلة خاصة، ليلة أنزل فيها القرآن هدى للعالمين.

إذا كان هذا المشهد مألوفا في الدول المسلمة التي تعرف، في ليلة القدر خاصة، اكتظاظا في المساجد لختم القرآن والتضرع للعلي القدير بالدعاء، فإن الأمر مثير للانتباه في دولة غالبية ساكنتها مسيحيون.

غصت، مساء الخميس، جنبات مسجد دار الهدى بالمصلين رجالا ونساء من كل الأعمار، بل وأطفالا أيضا رافقوا آباءهم وأمهاتهم لاكتشاف طقوس إحياء ليلة القدر.

في الجهة المخصصة للنساء، دقائق قبل رفع الآذان، فرشت بعض المتطوعات أغطية بلاستيكية على الأرض، وضعت عليها صحون التمر وكؤوس من الماء لكسر الصيام حسب السنة النبوية.

ليلة القدر في أميركا

ليلة القدر في أميركا

تجمعت النساء وأطفالهن حول تلك الموائد الأرضية لتبادل أطراف الحديث مع سيدات تعرفن إليهن في المسجد أو أخريات تجمعهن بهن أواصر الصداقة، في حين فضلت بعض الحاضرات تلاوة القرآن أو الصلاة إلى حين الآذان.

​كانت معالم الحماسة ظاهرة على وجوه الصغيرات اللاتي بلغ إلى مسامعهن أن المسجد سيقدم لهن في تلك الليلة بعض الهدايا والحلويات. ولكن الصمت والانضباط كانا القاعدة التي لا يجب عليهن المحيد عنها للاستمتاع بما تحمله الليلة من مفاجآت.

ليلة القدر في أميركا

ليلة القدر في أميركا

رفع الآذان ونودي للصلاة، فسارعت المصليات إلى بل ريقهن ببعض الرشفات من الماء متبوعة بحبات تمر وقمن لتأدية صلاة المغرب التي كانت تنقل مجرياتها في جهة الذكور شاشة معلقة داخل القاعة المخصصة للنساء.

في الخارج، نصبت موائد استقبلت طيلة أيام شهر رمضان الصائمين لتقديم إفطار مجاني أعدته بعض المطاعم المتعاونة مع المسجد. لكن الأجواء هذه الليلة مختلفة والطعم خاص.

حفل شواء.. فرحا بليلة القدر

الليلة مميزة بالنسبة لكل المسلمين في شتى بقاع الأرض إذ اعتادوا بهذه المناسبة إحياء العديد من التقاليد والعادات والطقوس في أجواء ذات طابع روحاني. ولكنها تكتسي أهمية أكبر بالنسبة للجاليات المسلمة في أميركا، الحريصة على إحياء شعائر الدين الإسلامي الحنيف بعيدا عن أوطانها الأصلية.

في دار الهدى، اختار المشرفون تنظيم حفل شواء لإدخال السعادة على المصلين بهذه المناسبة. كانت غالبية الحضور من الجالية الباكستانية لكن مصلين من جاليات أخرى توافدوا على المسجد لتقاسم هذه اللحظات مع إخوانهم بالإضافة إلى آخرين اعتادوا تناول وجبة الإفطار في المسجد خلال شهر رمضان.

ليلة القدر في أميركا

ليلة القدر في أميركا

ويقول متطوع في المسجد، جونيد محمد بشير، إن الغرض من تنظيم حفل الشواء هذا هو إدخال السعادة على الصائمين بمناسبة ختم القرآن.

وأشار إلى أنه بهذه المناسبة ستقدم كذلك هدايا وحلويات للأطفال لإشراكهم في طقوس إحياء ليلة القدر وتوطيد تشبثهم بتقاليد بلدان آبائهم وأجدادهم.

وذكر جونيد أنه طيلة أيام رمضان من كل سنة، ينظم المسجد موائد الرحمن لإفطار 250 صائما بفضل مساهمات المحسنين النقدية منها أو العينية.

كانت رائحة الدجاج واللحم المشوي ونكهات الأطباق الباكستانية تفوح في المكان. واصطف العشرات من الصائمين الرجال ليملأوا أطباقهم بما لذ وطاب من المأكولات الموضوعة على شكل بوفيه، في حين أخذ آخرون أماكنهم على مائدة الطعام.

ليلة القدر في أميركا

ليلة القدر في أميركا

موائد امتلأت عن آخرها بالصائمين الذين توافدوا بكثرة هذه الليلة على المكان، حتى يحيوا ليلة القدر في جو عائلي مع إخوتهم في الدين.

ليلة القدر في أميركا

ليلة القدر في أميركا

تكرر المشهد ذاته في الجهة المخصصة للنساء، لكن الأجواء كانت أكثر حميمية إذ تخللتها الأحاديث الجانبية.

ليلة القدر في أميركا

ليلة القدر في أميركا

وفي غضون ذلك، كانت خلية من المتطوعين تعمل بكل اجتهاد لتعويض أي وعاء فرغ من الطعام، ليشعر الحاضرون بسعادة اللقاء قبل أن يتفرغ كل الموجودين إلى الصلاة والتوجه بالدعاء للعلي القدير إلى حدود فجر اليوم المقبل.

ليلة القدر في أميركا

ليلة القدر في أميركا

ليلة القدر، مناسبة دينية في نظر الكثيرين لكنها في الولايات المتحدة تكتسي بالإضافة إلى ذلك صبغة اجتماعية، حيث تجمع بين أفراد الدين الواحد ليشعروا بفرحة اللقاء بعيدا عن الأهل والأحباب في الوطن الأم.

  • 16x9 Image

    حنان براي

    حنان براي صحافية بالقسم الرقمي لشبكة الشرق الأوسط للإرسال والذي يشرف على موقعي قناة "الحرة" و "راديو سوا". حصلت حنان على شهادة الماجستير في الترجمة من مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بمدينة طنجة المغربية، وعلى شهادة البكالوريوس في اللسانيات.
    عملت حنان صحافية منذ سنة 2001 بوكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط، قبل أن تلتحق بمكتب الوكالة في لندن حيث غطت عددا من الأحداث والتظاهرات الدولية والمحلية.

XS
SM
MD
LG